-
عرض كامل الموضوع : أسبوع وكاتب ...
صفحات :
1
2
3
4
5
6
7
8
[
9]
10
11
بوسعي الآن ان اقوم بدراسة عامة
عن الكاتب ولكن اعتقد جازمة
انه يجب علينا بالدرجة الأولى
التعرف على اعمال الكاتب
لأنها ليست موجودة تحت اليد
وليست في متناول الجميع
أحب
غيورغي فاسيلييف
احب خريف الشتاء
وبرد الدفء
وزرقة السماء
بلا شمس حارقة
احب الشجر
والغيم والمطر
والرعد واللمع
من وراء نافذة
احب البلكون
اكبر من الشقة
والشباك اكبر من الجدار
والصباحات الواعدة
احب الليل
رفيقا في فضاءات الروح
في عمق اكوان التكوين
في الذاكرة
أحب الصراحة
والنقد والشفافية
مثل زرقة السماء
في عيني طفل بريء تراها باستقامة
2006
الوطن، وما ادراك ما الوطن؟
غيورغي فاسيلييف
قلة من قلة تحلم بالحرية
تذروها يد الهمجية
وشعوب مطوبظة
تحلم بالتبن والشعير والعليقة
تلك القلة تذبح على محراب الضحية
تنحر ضمائر الكون والشعب يهلل للقتلة
يهلل للقوة للدماء المهدورة
للبطش دينا وللبرسيم نعمة
اوطاننا مآسي مآسينا
وجرح في مآقينا
وصبّار في بصائرنا
ودبابيس في ضمائرنا
اوطاننا لا تقيم وزنا لنا
ولا نعني لها شيئا
ذرة غبار وطارت نحن لها
ولكنها بدوننا اقل من ذرة غبار
اواه، ما اوطاننا؟
هي البرد عندما تريد الحرّ
وهي الجفاف عندما يلزمك المطر
وهي التراب وقتما تريد حجر
والرطوبة وقتما تريد الشرر
الوطن زهرة اينعت فقرا
عند الفقير
وصارت في جيب الغني ثمر
2006
إرْمِ الزجاج الهش بحجر
غيورغي فاسيلييف
ايها الشعب المتجذر
خدرا وخنوعا ودموعا
والقابع في قبو الوطن حجر
مطوبزا لكل من راح من الحكام
وكل من حضر
مثل اله الاسلام لا يغير ولا يتغير
لا في العير ولا في النفير
همه العلف مثل البقر
يمشي الحيط الحيط يطلب السترة
ممن عراه
وهل يُطلَب من الجاني الستر
ايها الشعب الخائف المذعور
والخانع ابد الدهر
كل هذا القائم فوقك
ابنية من زجاج هش
ما ان ترميه بذاك الحجر
حتى يتهشم ويتطاير
ويصبح صفرا على الشمال
وعينا بعد اثر
2006
الطاعون
غيورغي فاسيلييف
لا ينفع الندم
ولا البكاء ينفع
ولا الألم
اسلام
ربوه
اطعموه
فسقانا المر
وأطعمنا العلقم
اسلام
حيث يحل
يزرع الرعب والقحل
يحمل الغبار والرمل
ينشر طاعون الموت
أسلم تسلم
ومأتم يتلوه مأتم
اسلام
غول فاغر التم
مثل الضبع لا يشبع
ومثل النار تلعلع
في هشيم لا يرحم
شعوب مثل الدابة البكماء
باسلامها
تمشي بحكم الطوع
الى المسلخ
الى الممسخ
وحتى الآن
لاتعي ما يجري
ولا تفهم
اسلام
فيروس رعب
قام بمسخ الروح
ومسح العقل فينا
ومن قرون
صيرنا الاسلام مسخا
ونحن لا نعلم
2006
خسئت امة فيها الاسلام نشأ
غيورغي فاسيلييف
آن لنا اعلانها على الملأ
كل شيء عندنا يعلوه الصدأ
أمة محشوة بالصديد
وعقلها منها برأ
انخسفت ارضا واطئة
الاسلام فيها نتأ
أمة - فراريج تنزف
والاسلام ديك ظهرها يطأ
خسئ الاسلام ديناً
وخسئت امة فيها الاسلام نشأ
2006
آه، لو تعرف ...
غيورغي فاسيلييف
أه لو تعرف حجم الخراب
وحجم الدمار وحجم الغياب
لو تعرف ما انزله بنا البدو والأعراب
القادمون من عالم الرمل والغبار
من شبه ارض غارت فيه الأرض
وقحل كله رماد ورماد ورماد ونار
الأعراب القادمون جراد
من عالم الفناء والحراب
الحاملون السيف قلما والصحراء كتاب
لو تعرف حجم الركام
الذي انزله بنا وخلّفه وراءه الاسلام
حوّل الأمام وراء والوراء أمام
الفوق تحتاً والتحت سخام
جلبوا إلاهاً (إلهاً) أعمى لا يبصر
وأبكم لا يحكي
وأعجم لا يفهم
وأطرش لا يسمع
وأخشم لا يشمّ
وصيّروه سكينا فوق الرقاب
وعقابا فوق ما انزلوه من عقاب
أه لو تعرف حجم الخراب
وحجم الدمار وحجم الغياب
الذي انزله بنا بنو الأعراب
2006
فَرِّغِ الروح واعمل ما تريد بالجسد
غيورغي فاسيلييف
راح الأب وجاء الولد
"جاءت امة لعنت اختها"
جاء قاتل البلد
حارق الأخضر واليابس
وداق المسمار الأخير
في نعشها الى الأبد
سئمنا الأب والولد
وذر الرماد في العيون
سئمنا الرمد
سئمنا الدجل والنفاق
سئمنا الخوف والنكد
سئمنا الدوس على الرقاب
وعلى اعناق الناس
وقطع الأرزاق
سئمنا الواحد الأحد
والله الصمد
الذي لايلد ولا يولد
سئمنا الأنبياء الدجالين
والقوادين والماسخين الناسخين
سئمنا الارهاب
والارهاق والتعب
والزمان والأمد
والعدة والعدد
ومن كفر ومن عبد
سئمنا موت الروح
تسحل وتصحر النفس
وانتصار موت على بعل
ولا من عناة
ولا من احد
يجمع اشتات الجسد
احزاننا بحار
آلامنا قارات
وعذابنا محيطات
ولا مدى إلاّ الردى
إلاّ الأسد
واهب الردى
مخرب البلد
واهب الانهيار العصبي
للكبير والمقمط في السرير
لكل من وُلِد
لكل مواطن
في هذا البلد المنحوس والتعيس
لكل من زرع وكل من حصد
شعب مرهق
حتى الانهيار
حتى الدمار
طعامه الخوف
كساؤه الرعب
حياته اليأس
حقوقه القمع
واجباته الركوع والطوبظة
وشرابه البغض والحقد والخيبة
شعب من شروق الكآبة
حتى غروب الكآبة
شعب من شروق الرعب والحزن
حتى غروب الخوف والشجن
ينتظر
شمشا وقمر
املا فرحا بسمة او ضحكة
غيما او مطر
ينتظر
ويلقى في المدى الردى
يلقى الأسد
وقرقشة عظام البلد
يلقى البعص
والاخوان المسلمين
يلقى الرمد
يلقى المتاهة والضياع والحسد
يلقى الفقر والنهب
والاحتيال والنصب
والانعزال والاعتقال
والبطش ولا مدد
يلقى البؤس ولا رغد
يئن البلد
تحت سياط الأسد
تحت شيطان البعث
مطلق الجن من قنينته
للمخابرات المستأسدة
على شعب أعزل
دام مُفْتَرَس مُغَيَّب
مدعوس بين مطرقة القومية الشوفينية المريضة
وسندان الأصولية الورائية التوجه
والمعارضة في واحة بنتها
السلطة لها في صحراء مقحلة
كذابون نفاقون أفاقون
جزارون كل من وعد
يقتلون القتيل ويحملون بنعشه
والمعارضة
تبوس يد البطش
ومن بعيد تدعو لها بالكسر
والكل صامت
مثل الخراف
ينتظر الأجل الموعود
في القرآن والبعث
أَنْ فَرِّغِ الروح
واعمل ما تريد بالجسد
فالجسم المفرغ من الروح
لا يهمه تقطيع الجسد
2006
النفاق
غيورغي فاسيلييف
1
يتأرجح الأعراب
مثل الرقاص
ذات الشمال وذات اليمين
بين البداوة والشقاوة
وبين الكتاب
يزيدهم لغطا
وتصحرا
وابهاما على اتهام
ولا من كلام
ولا من سلام
ولا من تفهم
ولا من افهام
2
يصلون بشفاهم المتورمة
من كثرة اللغو والرغو
وقلوبهم بالحقد مليئة
وبالضغينة المحمولة
بين الأضلع حراب
اربعين عاما
ويقولون لقد اسرع البدوي
في الثأر
ليس للغفران في ديارهم
من منزلة
ولا للصفح
في نفوسهم من مأوى
ولا لنقاوة الطوية
وحدها الغريزة
دستورا
وحدها الفتنة
والقتل
والبطن
وما تحت البطن دينا
مثل الترانزستور
يكررون كلاما
منمقا مأثورا
مأجورا
مأفونا
مثل العباءة
يتخفون تحتها
والقلب سواد
والأيدي
والنية جراد
وخراب
وارهاب
3
ابناء الأعراب
يكشرون عن الأنياب
مستندين الى الكتاب
والأنبياء والأصحاب
يحملون الابتسامة خيمة
او بيت شَعْر
تخفي ما في القلب
من حريق
يقتلون القتيل
ويحملون بنعشه
يضحكون في الوجه
والقلب يقطر سمّا ودما
جُبلوا على النفاق بنية
والازدواجية دين لهم
وارض وسَما
4
في الأعراب
الارهابي والعلماني
طيزان في لباس واحدة
يحنون هاماتهم
فقط للقوة
والبأس
والخوف
والفلوس
يبوسون الأيدي
ويركعون امام الرِّجْل
التي تركلهم
يبوسون اليد القوية علانية
وفي القلب يدعون لها بالكسر
5
عالم الأعراب
وهم وسراب
وحشي دموي
حتى الرقاب
نفاقي من قحفة الرأس
وحتى اخمص القدم
زهق الأعراب
فليس لهم غير الارهاب
وغير النفاق من كتاب
6
مضحكة مبكية
مواقع الانترنيت بالعربية
رؤساء تحريرها
بكل اطيافهم
من اليمين الى اقصى اليسار
كلهم شيوخ قبيلة
كلهم ديوك
والشعراء والكتاب
دجاجات في مشيختهم
وويل لكاتب لاينال تبركاتهم
ويسبح بحمدهم ليلا نهارا
7
شيخ قبيلة
يدعو لجمع توقيعات الكتاب
من اجل حرية التعبير
في القبيلة الأخرى
ويصادر رأيك
ويخصخص ما تكتبه
في قبيلته
وتصير جزءا من هبيلته
يطلب السجود والركوع لهيبته
وحده لا شيخ إلاّه
8
يا اوروبا الوجيعة والفجيعة
ليس كل من شلح جبته وعمامته
من الأعراب
صار علمانيا
انظري ماذا يكتبون
وكيف يعلقون
على بعض القضايا
في مواقع بلدان
هربوا منها
في ليلة ما فيها ضوء
يموت التخلف من تخلفهم
وكأنهم مازالوا في نجد
في عصر الجاهلية
يعيشون على خبزك
ويهدمون تنورك
يشربون من ماءك
ويبصقون في البئر
9
لماذا يا أوروبا
ترين رأس الذئب
وتبحثين عن آثار اظلاف الذئاب
زهق الأعراب
فليس لهم غير الجهاد والارهاب
وغير النفاق من كتاب
10
هؤلاء الأعراب
ليس عندهم
غير معول الشر والخراب
غير النفاق نسغا
وغير البدواة والجاهلية جواب
11
حان وقت ادانة الشعوب
والرعاع
وقت ادانة الطائفية
والعشائرية
والقبيلة
والخراب
وقت التخلص
من رأس الذئب
من الارهاب
12
قد طال الليل الأسود
كثيرا قد طال
وضاعت في ظلمته كل الآمال
13
هؤلاء الأعراب
ليس عندهم
غير معول الشر والخراب
غير النفاق نسغا
وغير البدواة والجاهلية من جواب
14
كل الأعراب
في العرش
والكرش
والفرج
اخوة وأصحاب
وفي الكيس
والـ....
والكاس
توائم واحباب
2006
دارفور
غيورغي فاسيلييف
يا وجع الوجع
يا وجع الناس في دافور
حيث عاد النازيون
ورجعت بداوة القرون
تغتال كل مقدس
تسحق الانسان
وكأنه حتى اقل من صرصور
يا عارا للعالم الصامت
امام مرأى الجياع
وكسر نفس الأطفال
واغتصاب الطفولة والنساء
وهدر كرامة النفس
ودوس ذمة الانسان
وسحق مهجة الأرواح
في دافور
حيث قيمة الانسان
لاتساوي شروى نقير
في السودان
تقوم الساعة
تجري القيامة الموعودة الملعونة
وجاء اسرافيل
نافخا ببوقه
ومات كل الناس
الا بعضهم
الا دارفور
ولكي يتحقق يوم الغفران
لا بد من تمويتهم
جاء الله
واسرافيل
والملائكة
والاعراب
مدججين بالاسلام
والمشايخ من الخرطوم
لاخفاء اهل دارفور
في طيات المدى
وشقوق الردى
وتطهيرهم
عن الوجود
ايذانا لليوم المشهود
الموؤد
الموعود
حيث ارسل الله
قبلا خليفة له
على الارض
الى الارض
حكومة الاخوان المسلمين
في السودان
تحصد شعبا آمنا
تنتهك الأعراض
وتحرق الأملاك
وتغتصب النساء
والفتيات
وتبقر بطون الحوامل
وتمعس رؤوس الأطفال الرضع
امام اعين الأمهات
امام صرخات الرعب
من رعبها
لا تخرج من الحلق
تجمد الوجع والألم
والضمير في دارفور
والعالم لايحرك ساكنا
وان فعل
فمن قبيل رفع العتب
ولا مدى
في كل افريقيا المقهورة
بالجوع
والأمراض
وجاء الاخوان المسلمون
وباءا
على وباء
ولا من معين
وحدها دارفور
مخدة دبابيس
تنخز الضمير
2005
اليومُ الربيعُ لامحالةَ صائرٌ غَدَا
غيورغي فاسيلييف
يسألني صديقي
عن العرب
عن الخراب
وموت قيامة الموتى
وعن ما يجري
في ارض
كانت
في زمن ما
مهد الحضاره
وصارت لحدا
لتلك الشرارة-الحضاره
ياصديقي
هؤلاء المؤمنون بالموت
المجرمون القتلة
احفاد اولئك الأعراب
قاتلوا محمداً
وقتما أراد ان يكون محمدا
وأحفاد من قتلوا
عمر وعثمان وعليا
قتلوا الناطور
وداسوا مَعَسوا العِنبا
يا صديقي
هؤلاء المؤمنون بالموت
بدل لعبه
لطفل في العراق
او بنت في لبنان
في سورية او السوان
يهدون اليهم
سيارات مفخخه
ويغتالون بسمة
الربيع الآتي
الى كروم
تحلم ان تورق
منذ بدء الخلق
يا صديقي
هؤلاء المؤمنون بالموت
المجرمون القتله
قاتلوا الاسلام
وقتما اراد ان يكون اسلاما
هؤلاء المؤمنون بالموت
المجرمون القتله
طاعون اليوم
يقاتلون اليومَ الربيعَ
الذي قد اتى
وقتما اراد اليومُ الربيعُ
ازهارَ الأرض
وايراقَ الكروم
يقاتلون اليومَ الربيعَ
لأنه
لامحالة
صائرٌ غدا
2005
النفاق والرياء دين الفناء
غيورغي فاسيلييف
1
تلفح ريح
قاتمة
عاتمة
صاخبة
وقادمة من عمق الصحراء
2
تهب عواصف
شائكة
هوجاء
سمومية
قاتلة للزرع
ماسخة وناسخة
رملية الاصل
ورائية التوجه
وآتية من ماغما الفناء
3
يموت في انحائنا
كل حي
كل بيدر
كل موسم
يموت الغناء
والبهاء
والسخاء
والرخاء
والسماء
والفضاء
4
ويبقى في انحائنا
الفناء
والنار الرمضاء
يبقى في انحائنا
القدر المبين
ولعنة الفراعنة
ولعنة عشتار
ولعنة عناة
والاخوان المسلمون
ويبقى في انحائنا
اله الغضب
يزبد و يعربد
في ارض العرب
وحده يبقى
كأهرامات مصر
وكأبراج بابل
وكالحجر الاسود
يبقى وحده المعبود
من المهد حتى اللحد
من البدء حتى الأزل
وحده يبقى في انحائنا
و"سبحان الذي يُغيِّر ولا يتغير"
يبقى في انحائنا
وحده البلاء
وحده الفناء
5
فكل معابدنا
وكل اوابدنا
فناء
وكل اخلاقنا
نفاق ورياء
وكل خطواتنا
الى الوراء
لقد اعيانا هذا العياء
وهذا الحمل
وهذا القدر
وهذا العبء
وهذا ال"كنتم خير امة اخرجت للناس"
واعيانا هذا الرياء
والبغضاء
وهذا الازدواج
في الشخصية
اعيانا الوداع واللقاء
اعيانا "الشهداء الكاذبون"
يحرقون الأرض
للفوز بالسماء
لقد اعيانا
هذا الوعيد
وهذا النشيد المبيد
وهؤلاء الكاذبون الشهداء
لقد اعيانا
هذا الفناء
6
لا مكان
في عالم اليوم
لامكان
للإخوان المسلمين
ماداموا اخوانا
فالحنش
وابو راسين
والثعبان
قد يغير لون جلده
ولكنه يبقى ثعبانا
فدينه اللدغ
وكلنا له
كنا ونبقى فئرانا
2005
حوار بين الأعزل بعلمه والمسلح بدينه
غيورغي فاسيلييف
نسمع اغينة صاخبه
لاتُطْرِب
من الغرب قادمه
يطلقها المستشرِقون
المستَعْرَبون
بدهاء العربيه
الشابهون
العاربة والغاربة والمستعربه
اسم الأغنية "حوار"
بين متكلم طيب درويش
في اغلب الأحيان
لا يعرف عما يتكلم
اعزل بعلمه الناهل
من العربيه
وبين
وأطرش لايسمع
حتى وان أراد
والدين عنده
سدادة للأذنين
فالذي يريد ان يحاورْ
برأي الأخَرْ
جاهل ويجب تعليمه
مجنون ويجب علاجه وتعقيله
مادي ويجب روحنته
متحرك ويجب تسكينه
اخضر ويجب تصحيره
سيد ويجب تعبيده
مدني ويجب ترييفه
مسلح ويجب عزله
حر ويجب تقييده
لايركع لرجل الدين ويجب تركيعه
غني ويجب تفقيره
عازب ويجب تزويجه
اجنبي ويجب تعريبه
حي ويجب تمويته
وفي النهاية
كافر أيا كان
ان لم يكن اطرشا
ويجب تطريشه
2005
خواطر تموزية
غيورغي فاسيلييف
تعصف الأحزان
وتصفر ريح الأشجان
ولا من مكان
ولا من زمان
في عالم الأعراب
في عالم الهوان
2
يا صديقي
غابت سمش الحق
وسرحت جوعى
ذئاب وذئاب
تهوى القتل
تبلع الضحية من رأسها
بدون مضغ
تلهو بجماجم الأحياء
في اقبية مخابراتهم
وحده الكبرياء
يسند السجناء
يرفع قامتهم
وهامتهم
لتصير سماء
لتصير شمس الحرية
3
خرج الهول من وكره
مسلح بكره الحرية
وكره البشرية
والمدنية
والحضارة
والنضارة
مسلح بدين الهمجية
2005
خواطر نيسانية
غيورغي فاسيلييف
كل مرة
كل سنة
عندما يأتي نيسان
ينبت سؤال
هل من معنى للجلاء،
المؤدي الى
كل هذا الخراب
وهذا البلاء؟
2
اذا حكمنا
على الأشياء بنتائجها
بدون عواطف
او بدون حساسية
او بدون افتراء
فان ما نسميه الجلاء
نكد وفقر للشعب
ودوس على كرامته
وتراجع كاسح
وكارثي
للوراء
3
سلطة الإنتداب
كانت تطلب
بعض الولاء
اما السلطة التي
يطلقون عليها اسم "الوطنية"
تنصِّب نفسها
الها نعبده
وتطلب لا بعض الولاء
بل كل الولاء
كل الولاء!
4
كل قيِّم عندنا
وكل جميل
بني عندما
كان عهد الانتداب
كنا احرارا
وبعد الجلاء
وكل الولاء
اغتيل الانسان
واغتيل الله
واغتيلت السماء!
5
نعم
كان بيتنا
يدلف
في عهد الإنتداب
ولكن
لكن السلطة "الوطنية"
نقلتنا الى
تحت المزراب
6
بات الاحتلال
للفقراء
ارحم
وافضل
من نِيرِالجلاء
نِيرِ الاستقلال
7
كل العالم
بعد الجلاء
يبنون السعادة والهناء
ونحن
بعد الجلاء
بنينا التعاسة والبؤس والشقاء!
8
يا ألماً
ويا رحمة
على من ماتوا
وراح كل ذلك هباء
ماتوا
من اجل الجلاء
ولم يأت الجلاء
اتتنا الـ"وحدة"
التي فرقتنا
والـ"حرية"
التي اعتقلتنا
وأكلتنا
وقتلتنا
والـ"اشتراكية"
التي اقحلتنا
وصحرتنا
وأتعستنا
وكنا فقراء
وافقرتنا
9
جاء الجلاء
نِيرَا
وجاء الاستقلال
نِيرَا
كنا بشرا
وبعد الجلاء
صرنا عبيدا
وفي خبر كان
10
بعد الجلاء
واغتيال الوطن
واغتيال
الانسان
واغتيال السماء
والصباح
والمساء
داست السلطة "الوطنية"
على كرامة الانسان
وعزة النفس
وكل هذا
صار ممسحة اقدام
للأديان
والحكام
واهل الطغيان
11
كل مرة
كل سنة
عندما يأتي نيسان
ينبت السؤال
هل من معنى للجلاء،
المؤدي الى
كل هذا الخراب
وكل هذا البلاء؟
2005
صباح الخير ياوطنا
غيورغي فاسيلييف
صباح الخير ياوطنا
تمرمر
ياوطنا سمرمر
ياوطنا
تعتر
تحت وطأة العسكر
تحت سلطان رجيم
وشيطان لايغفر
يئن تحت وطأة
نظرية قومية
من البطيخ المبسمر
صباح الخير ياوطنا
صباح الخير يا شجنا
وياحزنا
تجذَّر
ويا قلبا خالي الوفاض
قد تحجر
قد تعتر
قد تمرمر
يئن تحت وطأة البوط
تحت وطأة البربر
ياوطنا صادره
وخَصْخَصَه العسكر
متروكا
بلا مئزر
مشلوحا
غلة
في العراء
بلا بيدر
صباح الخير ياوطنا
تمرمر
ياوطنا سمرمر
ياوطنا
تعتر
تحت وطأة العسكر
2005
عبث مرادك وعاقر ارضك
غيورغي فاسيلييف
لإِنْ نظرت على مد البصر
في تلك البلاد النائية في مركز الكون
لن تجد غير الشوك والرمل والحجر
غير القحل على مد الرؤى على مد النظر
تطوف عيناك في كل الارجاء
في كل الانحاء في كل الاقصاء
لن تجد لعينيك غير الموت جفونا
غير موت الأرض والسماء والله والانبياء والبشر
مات الضرع ومات الزرع
يبست فروع وجذور الشجر في ارض من حجر
جفت مآقي الأرض
ومات الريح والسهول والوديان مات والمطر
عيناك غزتها ديانة الرعاع
المشبعة برمل الصحراء بالضياع
المسقية بالبغض للخضار للشعاع
ديانة السراب والتراب والغبار والرماد والحجر
كنت تأمل ندى مخبأ في غيمة فوق الجبل
او دموعا تجمدت من الرعب في المقل
عبث مرادك وعاقر ارضك
و"النحل لا يلثم ميت الزهر"
2006
عيد النصر
غيورغي فاسيلييف
نحن مهزومون الآن
بكل اطياف الوجود
ونحتفل بعيد النصر
الذي كان
من ستين عاما
في بلد اشد ما تضرر
اشد ما تخسر
اشد ما تمرمر
واشد ما تدمر
على يد النازيين والفاشيين البربر
في هذا البلد الذي يحتفل بعيد النصر
على النازيين
يجول في شوارعه الآن
عشرات الألوف
من النازيين والفاشيين
يقتلون الناس
على والعرق اللون
ونحن نحتفل بعيد النصر
على النازيين
الذي كان
من ستين عاما
نحن منافقون
فمن بقي على قيد الحياة
وشارك في الحرب
وكان في الجبهة
ممن صنع النصر
يعيش اليوم في القهر
لايجد لقمة العيش
يعيش في الشقاء
يعيش في الفقر
ونحتفل بيوم النصر
ولا نخجل
تواضعا
امام الصامت بحزن
وامام صانع النصر
فمن يضج اليوم
ويحتفل بيوم النصر
هم اولئك واولاد اولئك
الذين حتى في ايام الحرب
ما عرفوا الحرب
وحتى يمكن ما سمعوا بها
اعرف جنديا
قاتل حتى برلين
وكل عام في النصر
يبكي وحيدا
على من ماتوا في الوغى
من العسكر
وعلى من سُرِقوا
واغْتُصِبوا
وطردوا
وشُرِّدوا
ومن ماتوا
من المدنيين
بدون ذنب
من دون حرب
على يد المحررين
خمسون مليونا
من الضحايا
وضعف ذلك من المقعدين
ونحن نحتفل بيوم النصر
بعروضنا
كما يعرض
مغتصب فحولته
في وجه مغتصبه
ولا نشعر بالخجل
ولا عندنا الجرأة
حتى للاعتذار
امام شعبنا وغيرنا من الشعوب
على تلك الضحايا
التي قضت نحبها من دون حروب
وعلى تلك البلايا والخطايا
التي اقترفناها
في بلدان حررناها من عدو
واعتقلناها كأعداء
ولا نريد ان نتوب
وكل الحروب تنتهي
بالاغتسال والاعتذار والاعتراف والتوبة
ونحن نحتفل بيوم النصر
وقلبنا اسود مثل منجم للفحم
كلما يزداد عمقا
يزاد قتامة
وخطرا وقذارة
ونحن لانريد ان نتوب
ونحتفل بيوم النصر
ولا نخجل
تواضعا امام
الصامت بحزن
في الحياة او في القبر
امام من صنع النصر
وغائبا عن الاحتفال بيوم النصر
مفجوعة بلداننا بهذا النصر
نعم انتصرنا على النازية
ولكن الفاشية ترفع رأسها
في كل مكان
ونحن مهزومون الآن
ونحتفل بعيد النصر
الذي كان
من ستين عاما
2005
الصلاة
غيورغي فاسيلييف
قد حانت الصلاة
وقت خفض الرؤوس
ورفع المؤخرات
2006
لاأستطيع الصمت
غيورغي فاسيلييف
ينفطر القلب
وينشطر
وينقبض الصدر
وينفجر
وتتجمد الصرخة في الحلق
من الرعب
وتتجمد الدمعة
في الأحداق
وتسري الرجفة
في الظهر
وتغشي العيون
من هول ما يجري في العراق
من هول ما سفح من دم
الناس العزل
التعساء
ودم الجياع
والفقراء
والأطفال
والشيوخ
والنساء
من هول ورعب
ما سفح من دم الأبرياء
وما زال يسفح
عهرا باسم الله
وباسم الانبياء
وباسم الجنة الملعونة
باسم السماء
وما زال يراق
كل هذا الدم في العراق
انا لاأستطيع الصمت
حين تنهش هذي الذئاب
التي تسمي نفسها
"شهداء"
نعمة الحياة
وتغرز حتى القلب الأنياب
ينفطر القلب
وينشطر
وينقبض الصدر
وينفجر
وتتجمد الصرخة في الحلق
من الرعب
وتتجمد الدمعة
في الأحداق
من هول ما يجري في العراق
2005
لبنان
غيورغي فاسيلييف
أحبتي في لبنان!
مهجتي،
وقرة عيني!
داس المعاويون ارزكم
ومن قبل
داسوا رقابنا
وها هم الأمويون
من بيوتكم
خارجون
وكم نتمنى
كم نتمنى
لو خرج الأمويون
أيضا من بيوتنا!
احبتي !
قمة الجمال
في تعدد زهر البستان
أحبتي!
تقدست وحدة التعدد
تقدست سورية الانسان
وتقدس لبنان!
2005
ليس بالامكان احسن مما كان
غيورغي فاسيلييف
يعقد اللصوص مؤتمرا
لبحث الأمور
لإنصاف المسروقين
فهلل المغدورون طربا
ورقصوا فرحا
وصدق الحرمية
وصدق المحرومون
وضاع الوطن
والانسان المسروق
بين نية ثعلب
وتهليل دجاجات
عقولها في اجازات
الى ما علم الله
وعلم الثعلب
كلما اتت امة
لعنت اختها
وكلما كان مؤتمر
انْذَلَّ الانسان
والوجدان
والأوطان
وانحطت كرامة البشر
وتعرت من غصونها الشجر
وغاب شعاع الحق
والعدل
اندثر
أزماننا
أعمارنا
وكل المراحل
في حياتنا
نقيسها
بفترة المؤامرات
من مؤتمر الى مؤتمر
ونحن كالسحالي
والصحاري
والبراري
تشققت نفوسنا
مشلوحون
وجوهنا موجهة
الى العراء
الى السماء الخلاء
وننتظر
رحمة الله والعدل
التي الينا لاتصل
وعبثا ننتظر
فبلادنا عاقر
و"موت" على "بعل"
من قرون وقرون
قد انتصر
و"عناة" عاقر
وارضها
حيث "موت" يحكم قيصر
لا تحبل بالزرع والخضار
لأن قيصر
خصخص الهمر
والبشر
والى آخر قطرة
صادر المطر
في بلاد العربان
لا يختار المرء شيئا
بل تختاره الأوطان
والأديان
ورجال الدين
والسلطان
ودوما امس
افضل من اليوم
ودوما ليس بالامكان
احسن مما كان
2005
مرحى لك يا دنمارك
غيورغي فاسيلييف
من أجل رسوم
لا تساوي ورقة في مهب ريح
هاج وماج الأعراب
من اجل كاريتورات
لا تساوي شروى نقير
سوى انها نوع
من حرية النقد
ونوع من حرية التعبير
مرحى لك يا دنمارك
تعلي راية النقد
راية الضمير
تحرر عالما
مكبلا بقيود من أكاذيب
وقيود من أساطير
تميت الأحياء
وتحيي الأموات امواتا وتدمير
فلتحيا الدنمارك
ولتحيا حرية الرسم
وحرية النشر
وحرية النقد
وحرية الضمير
وحرية التعبير
ما من احد
فوق الشك
وفوق النقد
وفوق الفكاهة
وما من شيء
فوق الرسم
وفوق النقش
وفوق اللقش
بدءا من الله
وانتهاء بعالم الأعراب
عالم اللغو والهوبرة
عالم الهزل عندما الجد يصير
وعالم الجد عندما الأمر مسخرة
وعندما الهزل مصير
مسلمو الدنمارك
جبلوا على نفاق
رسموا صورا ما حلم بها فنان
وارسلوها زورا وبهتانا
لاخوانهم في الهوبرة
حيث طارت بقية العقل
وبقية التفكير
وهاجوا وماجوا
ومسلموا اوربا في اوربا
يقولون نحن مع الحوار
ويقولون لاخوانهم من الاعراب
احرقوهم
والعنوا اباهم
والنفاق نفسه
يخجل من نفاقهم
فالأعراب قاطعوا الجبن
واخواهم في الدنمارك
يأكلون المرتديلا
وما زالوا يدعون للحوار
مع علبة من "الدب الأبيض"
واطباق من "اللحم الأبيض"
في عالم من البياض
وحدها ضمائرالمسلمين في الدنمارك
وحدها قلوبهم سوداء
وحدها الفناء
فمن جُبِل على الخسة
ما له الا الرياء دين
والخراب والنفاق ولاء
والخسة دين له تصير
فلتحيا الدنمارك
ولتحيا حرية الرسم
وحرية النشر
وحرية النقد
وحرية الضمير
وحرية التعبير
2006
ننتظر
غيورغي فاسيلييف
طول العمر ننتظر
والمهم يأتي دوما
بغير انتظار
طول العمر نحلم
ولا نملك سوى الاحلام
عمراً
وسوى العمر احتضار
طول العمر ننتظر
عيشا يليق بالبشر
عيشا وارف الشجر
وارف الوفر
وارف الزهر
يليق بالبشر
ترفضنا الحياة
ويرفضنا الموت
فلا نحيا
ولا نموت
لأننا مرفوضون
من الزمان والمكان
ومشردون
بين عدل السماء العمياء
وجحيم العالم الارضي
جحيم الحكام الشياطين
والطغاة ورجال الدين
طول العمر نحلم
ولانملك سوى الانفجار
والانتحار
والانحسار
والاحتضار
على باب الانتظار
طول العمر ننتظر
والمهم يأتي دوما
بغير انتظار
طول العمر نحلم
ولا نملك سوى الاحلام
عمراً
وسوى العمر احتضار
2005
وطني
غيورغي فاسيلييف
وطني
حيث احيا
وحيث أعمل
وأفرح وأحزن
وأشرب وآكل
حيث أستريح واتعب
حيث أشم الهواء
وأبلع الماء
هنا وطني
وطني
حيث بيتي
وحيث عائلتي
حيث أبني
وحيث السماء تحضنني
والأرض تحملني
والنجوم تنظر لي
والغيوم تحييني
والمطر يرحب بي
هنا وطني
ليس الوطن
حيث مسقط الرأس
وليس الوطن
حيث الواجبات ولا حقوق
وليس الوطن معبدا
تصلي في محرابه
وتنغلق كل ابوابه وشبابيكه
ويصبح المعبد قبرا
والقبر وطنا
والوطن بطنا
والبطن غولا
والغول وطنا
يصير المرء
بحصة في جدار الأمير
وكلبا يحرس السلطان
بلا قيمة
بلا حسب ولا نسب
ويمضي العمر
ويزداد المرء
يباسا
وجفافا
والوطن المدعوم المزعوم
وطن الحكام بلا ضمائر
يعلو على جثث ابنائه
ويزداد سمنا
على ضعف ونحافة
الناس فيه
جاءنا الحاكم
وارسى نفسه الوطن
وحط على خراشيم الناس الرسن
يركبنا
يطعمنا
يسرحنا
وقتما شاء او اراد
صادر البلاد
وصار وحده
لا اله الا هو
صار رب العباد
فطورنا التسبيح والعلقم
وغداؤنا التسبيح والندم
وعشاؤنا التسبيح والعدم
واحلامنا الرعب والألم
ولا من مخرج
من الدوامة اللعينة
من الوطنية المريضة الوضيعة
مرغمون على حب من لايحبنا
مرغمون على البلية
مرغمون على عبادة الأقزام كعمالقة
وعلى خدمة المارقة
وعلى تسبيح السلطة العلقة الناهبة
مرغمون على النهاية
من البداية
على البداية من النهاية
كم كريهة ومقيتة هذه الـ"مقيم"
التي يذلها الكتاب
من الأعراب
في نهايات كتاباتهم
عشرات السنين
هناك يعيشون
يعشعشون
يفرخون
يشرشون
يعملون
وكثر منهم عالة مجتمعات
تطعمهم وتسقيهم
ولا زالوا "مقيم" او "مقيمة"
وعندما اقاموا في بلادهم
من حيث هربوا
كان وزنهم بعوضة
كم كريهة
ومقيتة
وبليدة
وعقيمة
وسخيفة
وجريمة
هذه الـ"مقيم" او الـ"مقيمة"
2005
عالم الاشباح
غيورغي فاسيلييف
يحتكرون الشمس كل الشمس،
وعند اختناقهم من حرارتها،
يهبون كهدية ابوية
من الحاكم الرمز بقاياها!
كالأبقار يتعلفون!
وكالضبعة لايشبعون!
وعندما يتخمون،
يرمون بعضا مما تقيَّؤا،
والقيء عندهم ليس ردة فعل،
بل مرسوم مُهْدى
من الحاكم بأمر الله،
ومنحة يَمنّ بها الاله الصغير عباده!
ينامون حتى ارتهاق المفاصل،
وبين النوم والنوم،
يحكمون البلاد،
ويتحكمون بالعباد!
وبين التعلف والتعلف،
يأكلون المعارضة،
ويضاجعون نساء القبيلة،
ويفرضون الضرائب،
ويقلمون اصايع الكتاب،
وعلى اسياخ من الذهب
يشوون الشعراء!
ويدعون مفتي الجمهورية
ليبارك اعمالهم، ونضالهم!
ويدعو الله ان يعزهم!
وينصرهم على اعدائهم!
ويمد في اعمارهم!
وان يوسع اجوافهم،
ويفتح شهيتم،
ويكثر حراسهم،
ويأخذ بيدهم،
لهداية الغرب الضال!
المبتعد عن الرحمة،
والمودة،
والعلم،
والايمان
آلاف السنين وآلاف الأميال،
وتعلو هامات الحكام لتدقر بالسماء!
ويقولون للناس والبلدان صباح مساء:
"ياأرض اشتدي
ماحدا قدي"
واحد من اولياء الامور
قال لله الذي جاءه في المنام:
"إذا احتجت شيئا، احلِّفك لا تخجل،
واجلب حتى حليب العصفور،
اطلب وتمنى، وخذ وتهنى"!
رحل الاشباح من عالم الأشباح،
وكل مابقي فيه لنا،
اشباح عالم، وعالم من اشباح.
2004
احترامي سيادة العميد
قصة قصيرة-بقلم غيورغي فاسيلييف
بسام الخوري شخص ولد في عائلة سورية متوسطة الحال، لا تتميز عن بقية العائلات السورية الأخرى. الأب يعمل في الجامعة، والأم ربة بيت، ككل ربات (خادمات) البيوت في سوريا.
بسام الخوري اكمل الدراسة الإبتدائية، والإعدادية، والثانوية في احدى مدارس الشام. الشيء الوحيد الذي ميزه عن بقية الطلاب، أنه انهى المدرسة بامتياز.
وبالطبع، يعرف ابو بسام ان التعليم في سوريا متدني المستوى، خصوصا، وهو نفسه درس في الخارج ، في فرنسا.
وعلى الرغم من ان بسام طالب متفوق جدا، وهذا الأمر بحد ذاته لا يعني للمسؤولين في سورية وبقية البلدان الناطقة بالعربية أي شيء، بحث الأب طويلا عن "إِيدْ طايلي"، او عمَّن "بيضاتو تقال (تْآلْ)"، ووجد في النهاية من بحث عنه. وكلفته عملية ارسال ابنه الى الخارج اموالا طائلة (رشاوى، هدايا، عزيمة وسكرة في احد النوادي الليلية، تنجيح ابناء وبنات بعض المقربين لأولئك الذين ساعدوه ...الخ).
سافر بسام الى فرنسا محملا بتبريكات الأهل ووصاياهم. وفي الخارج درس بسام الخوري في جامعة باريسية جيدة. وبعد خمس سنين انهى بسام دراسته وعاد الى سورية محملا بمعارف تعادل جهوده المبذولة هناك، وتاركا وراءه زوجة غير شرعية وطفلة، على أمل العودة اليهم بعد فترة قصيرة.
وفور عودته الى البيت طلبوه للخدمة في الجيش. وطبعا، بما انه درس خمس سنوات، فهو سيخدم كضابط. وفي الفترة الاولى التي تسمى عادة "دورة" تعرف بسام على غنى الفاظ العربية من مرادفات، واضداد ... وغيرها. وهناك ايضا تعرف بسام - الدارس في بلد اوربي والحامل شهادة جامعة – على قيمة الانسان الحقيقية في ام الحضارات، سورية.
في احد الأيام وهو في الثكنة طلبوه بالميكرفون الى أحد المكاتب للرد على التلفون. نقذه قلبه (نَأْزو أَلْبو) وقال: "أَللَّا يِجْعَلوخِير!".
وقيل له إنَّ أُمَّه ماتت، وإنَّ عليه أن يحضر الدفن غداً.
راح الى مكتب العميد، قائد الوحدة التي يخدم فيها، وما ان اقترب من المكتب، حتى رأى العميد خارجا منه. تقدم بسام من العميد وضرب له تحية: "إحترامي، سيادة العميد!"
قال العميد: " شو عم بتساوي هون يا ابن الشرموطة؟"
"سيدي، الشرموطة عَطِيتَكْ عِمْرا"، قال بسام بحزن وبدهشة في آن واحد.
قال العميد: "روح، قِلِّن يِكْتِبولَكْ إجازي، يُوم، لَأْ، يوُمِينْ، يَلَّا إِنْقِلِعْ مِنْ هُونْ!"
"حاضر، سِيدي، بَسْ الناسْ المُحْتَرَمينْ (المحترمون) ما بْيِحْضَرو دَفنْ شَرْموطا!"، قال بسام للعميد.
ولكن العميد إما لم يسمع، واما لم يُرِدْ أن يسمع.
وعلى كل حال أعطوه اجازة لمدة يومين لحضور دفن أمه. وبعد الدفن أختفى نهائيا. وتلقى أبوه بعد فترة قصيرة ورقة تبليغ أنَّ أبنه فارٌّ من الجيش. شعر الأب بغصَّةٍ في قلبه وسقط ميتاً.
2004
الأكراد
غيورغي فاسيلييف
لا اذن سمعت
ولاعين رأت
والكل صمتى (صامتون)
شعب بأكمله
تحول الى ارض بكر
يستصلحونها كما يريدون
يزيدونها خرابا
ويقتلون قاطنيها
كأنهم ليسوا بشرا
كأنهم ذباب
شعب بأكمله مطارد
فقط لأنهم اكراد
آلاف السنين
يعيشون في البلاد
ومحرومون من كل حقوق الآدمية
محرومون
مغتالون
مطاردون
مشردون
بؤساء
جل بؤسهم انهم ولدوا في سورية
بلا هوية
بلا جنسية
والأكراد
يعيشون على مطر بعل
كالزيتون
والتين
والارز
والسنديان
والبطم والشربين
والأكراد
في شمال البلاد
وجها لوجه
وحدهم ضد الأوغاد
والأصفاد
وضد آلة الشر
ضد المخابرات الأموية
الجوعى للأجساد الأدمية
يعيش الأكراد
رغما
ويعيشون من قلة الموت
يأتي الذئاب
يفترسون من يريدون
مدججون بالحقد
وكره الحرية
شعب بأكمله
يمارس الأعراب
ضده الارهاب
ولا من ملجأ
والكل صامتون
لأن دورهم لم يأت بعد
والأكراد ساحة
للأمويين
يجربون فيها وعليها
الأسلحة الجرثومية
والكيماوية
في "ابو الشامات"
كما في "حلبجه"
آلاف الشبان
ذهبوا في ليلة
ما فيها ضوء
على امل العودة
ولكنهم صلبوا
عُذبوا
قُتِلوا
مثِّل فيهم
صاروا
حقل تجارب
للبعثيين النازيين
والفاشيين في دمشق
سورية المغتصبة
تئن تحت وطأة فحولة
المغتصبين
شعوب بأكملها
شوِّهت
مُسِخت
مطاردة
والقبيلة تُعْلِم القبيلة
والقتيل يتلوه قتيلة
اصبح العار شعارا
والحرية عارا
والكرامة عارا
وسحق
ومحق الشعوب
صار انتصارا
شعب بأكمله مطارد
فقط لأنهم اكراد
آلاف السنين
يعيشون في البلاد
ومحرومون من كل حقوق الآدمية
2005
الأمل بعدم الرجوع الى المستنقع
قصة قصيرة بقلم – غيورغي فاسيلييف
زكي داؤود صديق نعرفه منذ زمن طويل، من ايام الدراسة في المدرسة. كان شخصا كريما، لطيفا، وقارئا بارعا، ويملك حسا سادسا في تعامله مع الاصدقاء، والوقائع، والأشياء. كنا نسميه تحببا "الفأر القارض للكتب"
في احدى المرات بعد ان تخرجنا من الجامعة، جاءنا قائلا أنه بعد اسبوع سيسافر، بالأحرى، سيهاجر الى احدى الدول الأوربية. لأن هذا البلد برأيه أضحى كلمة جوفاء، فارغة من أي مضمون انساني حقيقي.
اخبرنا عن سفره، وغاب اربعة أيام لم نعرف عنه شيئا، حتى ظن بعضنا انه سافر ولم يقم بتوديعنا. ولكن البعض الآخر منا دافع عن صديقنا الذي لا يمكن ان يقوم بأي خطوة، الا ونتحادث طويلا ومسبقا عن مثل هذه الأمور.
ولكن هذه هي المرة الوحيدة التي لم نتحدث فيها مع زكي، والتي لم يخبرنا فيها عن مخططاته، وبرامج عمله، وما ينوي أن يفعله.
والذي اقلقنا اكثر هو انه لم يبق على سفره الا ثلاثة أيام، ونحن لا نعرف عنه شيئا، واهله ايضا لايعلمون عن مكان تواجده شيئا. "فص ملح وُ دابْ"!
حتى انه لم يأت الى البيت كل هذه الفترة، وأهله قلقون جدا، ولكنهم اعتادوا في الماضي على غيابه المتكرر، اما نحن فكنا نعرف، لأننا دائما كنا ونكون معا، الا هذه المرة.
وفي اليوم الخامس ظهر فجأة، وبعد الحاح وعتاب شديدين، حدثنا عن أنه اشترى كاميرا، وصور كل الأماكن التي ستذكره في المهجر بهذا البلد. ولكنه اضاف وبدأ بعرض الصور وهو يقول أن الذاكرة مبنية على اساس نسيان الأشياء السيئة والبشعة، ولذلك فهو صور كل مزابل، وبالوعات، وقاذورات احياء مدينتنا، لكي، اذا بدأت سوسة الاشتياق والحنين تنخر مخه، لكي ينظر الى هذه الصور، ويعرف أي مستنقع ينتظره في حال العودة، وقال: "هذه الصور هي الأمل بعدم العودة الى هذا البلد المستنقع".
2005
الثوابت
غيورغي فاسيلييف
طارت ضابانات العقل
وأجِّرَت كل الطوابق السابعة
وخرج الناس من جلدتهم
وبقي عند الأعراب
الثوابت التي سمرتهم نابا
على ناب
قاب قوسين
الثوابت التي ثبتتهم
خارج المنظومة البشرية
الثوابت التي اكلتهم
ومزقتهم إربا إربا
والغتهم
والغت الانسان فيهم
يذكروك بالثوابت
والمنابت
والنوابت
وزيف الحضارة
والمرارة
والخسارة
والدناءة
والغيبوبة
وفقدان الرشد
وبطلان التفكير
واشهار التكفير
والتغرير
والتزوير
كل هذه الثوابت
هي الجلف
والخلف
والتخلف
والعلف
والتعلف
والدوس على رقاب الناس
والتحكم في اعراض
ورزق العباد
واغلاق
ومصادرة البلاد
ونشر الفساد
وقهر الناس وذلهم
ولجمهم
وعزلهم
وغسل رشدهم
باسم الجنة الملعونة
والسماء المشؤومة
باسم النحس
باسم الخساسة
والوطاوة
والبدواة
باسم الثوابت
والمعلف في الآخرة
والوعود الفاجرة
والغلمان والحواري
والجواري
والبراري
والأنهار البائرة
والغائرة
والغابرة
باسم العسل المعسول
والحليب المغشوش
باسم السماء
تُقتل السماء
وباسم الأنبياء
يُقتلُ الأبرياء
ياللسخاء!
ياللخواء!
مات الكلام
ومات السلام
واغتيل الانسان
مذ جاءت الثوابت
التي سمَّرت الأعراب
خارج المنظومة البشرية
ثبتتهم جاهلية
مذ جاءت الجاهلية
بعد الجاهلية
حسبي ايل ونِعْمَ بعل!
2005
الثوار مخصيون والشعب عاقر
غيورغي فاسيلييف
كل ثوراتنا
والحمد لله
اجهضت
لأن الثوار
كل الثوار
مخصيون
والشعب عاقر
كل الثوار يحبون المضاجعه
والمطالعه
ولايحبون الأطفال
ويحبون المرأه سندويشه
يأكلونها
متى جاعوا
وهم دوما
جائعون حتى مخ العظام
عند كل الثوار قاعده
ونظرية ثوريه
"خالف تعرف"
كل ثوراتنا
والحمد لله
اجهضت
لأن الثوار
كل الثوار
مخصيون
والشعب عاقر
2005
العمر قصير
غيورغي فاسيلييف
يا صديقي
انا عمري قصير
وشاح من حرير
يخربه البلان
ان عليه ينشر
لا أعرف كم سنة
سأعيش
وانا لا أعرف
هل هناك قيامه
فمن عنا رحل
لم يعد
ويقص لنا
عن ماذا
هناك بعد غمض العيون
فكل دين تخمينات
وكل ما فيه تخيلات
واشباح من تمنيات
وكل دين
ثوب من الأشباح
مطرزبالأساطير
ثوب من الجريمة والثواب
كمسؤول يسأل سائله
وروح لاتحط ولا تطير
يا صديقي
الدين
حاجة من الحاجات
ولبنة في بيت كبير كبير
وامر من امور
وزهرة في بستان زهور
الدين
ياصديقي
سكين
به تقطع الخبز وتأكل
وبه
ان شئت
تقتل الأخر او نفسك
الدين
فرن غاز
تعد فيه فطيرة
او
به تشوي شعوبا
الدين
لعبة نارية
تسرك
نورا يضيء ظلاما
او ضوء حريق
في حقل تعبك
او نارا
تحرق الرؤية
في عينيك
كل ما في الدين
بعض من تخمين
وبعض من غياب
وبعض افتراض
واقتراض من جيبك
اليسرى
يا صديقي
انا عمري قصير
انا وشاح من حرير
انا كريستالة ثلجية
في يوم
بعضه مطير
يا صديقي
الدين
قشة في حقل من القش
وعصفورا بين عصافير
وريحا في عاصفة
وقطرة ماء في محيط
ونبضة واحدة
من ملايين وملايين
في قلب يعيش
يا صديقي
انا عمري قصير
انا خيط واحد
رقيق ورفيع
من حرير
آت يمتد
لا أعرف من أين
به
اهتدي الطريق
انا خيط من حرير
يكمنه
الإنقطاع
عند كل ملمتر
وانا
احيا كل الخيط
في كل خطوة او نبضة
وكأني فيها اموت
ولكي اموت
فأنا عشت الحياة كامله
يا صديقي
انا عمري قصير
وليس الدين
مقبرة
بضع من دمعة
وبضع
من زهرة
وبضع
من وقفة
وبضع
من هدوء بعد ضجة
وبضع
من ركعة
وبضع من وادع
وبضع من لقاء
حاضر يفكر
ولايتذكر
يذكر ولا يفكر
انا عمري قصير
اريد
ارضا حرة امشي عليها
ودينا عكازا
اتكئ عليه
ولا يتكئ علي
اريد ربا
ينصرني
لا ربا ضعيفا انصره
اريد ارضا صلبة
اريد لغة واحدة
يتحدثها كل البشر
فوقية تحتية
سماوية ارضية
ليس مهما
فأنا عمري قصير
وما عندي زمن
اضيعه في دراسة اللغات
نصف العمر يمضي
في دراسة لغة
كي احكي مع جاري
الذي ايضا
عمره قصير
بضع كلمات
فقط بضع كلمات
صديقي
انا عمري قصير
انا وشاح ناعم
ورقيق
من حرير
صديقي
انا اريد
تعال نبني عالما وطنا
يصبح السلطان فيه موظفا
لا كما الآن
حيث السلطان يوظف الوطنا
يا صديقي
انا لا اعبد التراب والحجر
ولا الشمس او القمر
ولا الها قد قُدَّ من صلصال
ولا امثالي من البشر
انا اعبد الفكر الحر
والوعي الحر
وكل هذا
في عالم ممتد
من غرب الشمس
الى شرق القمر
كل هذا
قد مات
قد انتحر
يا صديقي
العمر قصير
العمر قصير
2005
العرب
غيورغي فاسيلييف - موسكو
كل ثقافتنا
بالون منفخوخ
كل ثراثنا
فجل وحط بالخرج
وبصل معفن
واكل هوى
كل الوعي
وكل العلم
وكل الأدب
كل ذلك عند العرب صابون
مأفون مدفون ملعون
كتابنا وشعراؤنا
موسيقيونا
ومن لف لفهم
بكل اطيافهم
بالطبلة والربابة
وببيت ميجانا وعتابا
تجمعهم كلهم
كما يجمع السكر الذباب
نوادينا مآسي من مآسينا
مواقعنا الانترنيتية الف عصابة وعصابة
ومغتربونا من الضجر وكثرة التعلف
يتحفونا بألعابهم
وأشواقهم
كعظمة سمك في الحلق
لاتبلعها
ولا كائن على بصقها
تتلحلح ناح اليسار
وناح اليمين
تختنق بعظام اسماكهم
وغباء كتاباتهم
ومحل اهوائهم واشواقهم
ووطاوة نفوسهم
الفارّة من وطاوة
ولا قيمة الانسان في بلدانهم
كل شيء اسود
وكلامهم جله
ان كان النقد
او الحوار
او الدوار
كل كلامهم
"بالروح بالدم... نفديك يا أكل الخرى
والورى
امة مشغولة
بالجنس من الصباح وحتى الصباح
ومن الوريد وحتى الوريد
ومن الوليد وحتى الرشيد
وفي فترات القيلولة
يتحفونا بآهاتهم
وديانتهم المأفونة
ومواقعهم ومنتدياتهم المليئة
بكل ما هب وطاب
من تاريخ الحكمة المأجورة
التي اكل عليها الدهر وشرب
هؤلاء هم الأعراب
وهؤلاء هم العرب
شعب الطبلة والربابة والطرب
شعب العجب
فنلندا - 2005
العالم الثالث والثلاثون
غيورغي فاسيلييف
في "العالم الثالث" والثلاثين
حيث عالم الأعراب
وحيث الحياة لا تصلح حتى للكلاب
وحيث العصابات في قمة السلطة
تسن القوانين للجياع
للدفاع عن الجائعين
من الجياع
هناك حيث الحامي حرامي
ويسن القانون للضعفاء والمساكين
للدفاع عن الضعفاء والمساكين الجياع الصائمين
من الجياع الصائمين
في ذلك العالم الثالث والثلاثين
حيث يعيش الأعراب
وحيث النفاق حتى الرقاب
وحيث القانون الوحيد المعترف به
شريعة الغاب
وشريعة الذئاب
وحيث يخافون من الرب
ولايؤمنون به
وحيث الخوف رب الأرباب
ذلك العالم الثالث والثلاثون
اضحى اقرب الى مقبرة
يسكنها الوالي وزبانية الوالي
ورجال الدين المعصمون
وبِضْعٌ من أحياء
في العراء
يرتجفون
لا يأكلون ولا يشربون
وعالم تحتي من الموتى
لا يموتون ولايحيون!
2005
الشعوب على دين ملوكها
غيورغي فاسيلييف
كل شيء
في بلاد العرب
مثقوب
وحتى مخ العظام منخور
شعوبنا في بلاد العرب
كالأغنام
يقودها راع
سادي مهزوم
مغرور
ينزل فيها ضربا
ينزل فيها ذبحا
وهي ... شكرا
انت الرب المشكور
الشعوب
على دين ملوكها
والملوك جارٌّ
والشعوب مجرور
2005
الشعر والأدب في ارض العرب
غيورغي فاسيلييف
كل امم الارض
تحترم الكتاب
وتقدس الشعر والشعراء
جاء الحقد والبغض
ومن كان ديوانهم شعرا
صار الشعر عندهم داء
ترتعد فرائصم
ان كتب شاعر قصيدة
وان كتب كاتب كلمة
لاهون عن الأعداء
ومشغولون بخنق الشعراء
وزرع الرعب والقحط
والعيب والبغض
وزرع الفناء
من ارض العرب
جمع العدل اثماله وهرب
وضاع الحياء
والتواضع
والمعاملة
والذمة
والضمير
والشعر
والأدب
كل هذا قد ذهب
قد هرب
يتولانا العجب
من غول
من هول
من رعب
من ذل
جذره في عمق النفوس
قد ضرب
ونحن كاللعب
كالخاتم في يد البؤس
والجدب
والشقاء
والبغاء
في ارض العرب
ارض العجب
كل امم الارض
تحترم الكتاب
وتقدس الشعر والشعراء
جاء الحقد والبغض
ومن كان ديوانهم شعرا
صار الشعر عندهم داء
2005
الله
غيورغي فاسيلييف
ليس الله
خيمة في فناء قصر
ينصبها المليك
لتعَبُّدِ الصحارى
وليس وليمة افطار للصائمين
يقدمها
ولاة الامور
للصائمين
من اموال الصائمين
ليس الله
جمعية خيرية
لشراء الذنوب
وليس نصبا تذكاريا
لمصع الطيور
وليس الله
زنبيلة تمر
كمهر لزواج
الخليفة من الشعوب
على الشعوب
وليس الله
تمتة صلاة
نهايتها عد مال
وتحويل التراب الى تبر
وحياة الاخرين الى قبر
وليس الله
... ...
عفوا!
انا لا اعرفه بالوجه
ولم نلتق يوما
ولكنا سمعنا
عن بعضنا الكثير
عذراَ!
ومرة اخرى
عفوا!
هناك
من
يطرق الباب
لعله
جاءني
في زياره
2005
الليل
غيورغي فاسيلييف
سهرنا حتى الصباح
انا والليل
الذي جاءني
وبهدوء
عندما رأى
ضوء نافذتي
لف بيتي
وبصمت
من خارج البلور
راح يراقبني
بين الفينة والفينة
ارفع رأسي
وانظر اليه
في عينيه
فأنا عادة
انظر الى جليسي
كما ينظر الأطفال
في عيني محدثهم
باستقامة براءة الطفل
ومن حين الى حين
أُطفىء نور بيتي
واقترب من عيني الليل
عبر الشباك
فيدخل بسرعة البرق
وبكل حنان يلفني
وكل حزن العالم
في قسمات الوجه
في عينيه
صحبة الليل
تسعدني
وتؤنس وحدته
وحدتي
غزتني افكار
كنت مشغولا بها
تغلبني وأغلبها
فينسانا الزمان
وننساه
وتجرى الأفكار
انهار
من وراء الأكوان
في دخيلة الانسان
اسرار
وأشعار
ارفع عيني
يالهولي!
فاذا الفجر قد لاح
وصديقي الساهر
معي
حتى الصباح
وئيد الخطوة
حزين الوجه والعينين
ودعني وراح
2005
المترجم
غيورغي فاسيلييف
الوحيد في السماء
بين السادة والملائكه
والخدم الحشم
من يعرف العربيه
كان جبرائيل
لأنه من أحفاد السومريين
اما اكاديا
او فينيقيا
او عبريا
او آراميا
عاش بجوار العرب
وعندما العربي محمد
اسرى وأعرجْ
في زيارة الى السماء
جرت هناك
مباحثات، ومداولات، ومناقشات
ثنائيه
حول مختلف القضايا والمسائل
جرت بينه وبين الاله
والإله لايعرف العربيه
فاشترك فيها
من ديوان العرش
جبرائيل العارف للعربية المحكيه
لانه عاش بجوار العرب!
والعربيه
لم تكن بعد
في ذلك الوقت فصيحه
2005
المعارضة
غيورغي فاسيلييف
من اين تأتي المعارضة
من اين يأتي نسغ الحياة
من اين نأتي بالجذور حية
لساق جفت
لفروع يبست
لأغنام فلت هربت
لراع مهلهل منبوذ
اضحوكة للقرية
كيف لون المعارضة
ما نوعها من الفاكهة
كيف تؤكل
هل تشوى
ام تعصر
ام تهرس
ام تبلع نيئة
وهل خوارج ام دواخل
ام معتزله
وهل تنبت المعارضة
في ارض قاحله
ليس كل من قال لا معارضة
عندما الكل يقولون نعم
كم بغيضة هذه الـ نعم
وكم جلبت للشعوب من سقم
وجرعتها العلقم
وكم جلبت للكثير هذه الـ نعم
من نعم
عندما في العلن لا
وفي البارات والمراقص
والقصور والنعم – نعم
السلطة في الجمهورية بالخلافة
والمعارضة بالوراثة
والثوري بالخطابة
بالنيابة
والشعب قلادة
يضيع بدون قيادة
من السهل ان تقول لا
عندما ظهرك مسنودا مدعوما
من قبل السلطة
وعندما فمك مليان
وجيبك عامر
وعينك
حتى الموت جائعة
مفجوعة
المعارضة
تعارض المعارضة
والقبيلة القبيلة
والطائفة الطائفة
والأوس الخزرج
وابو جهل "تبت يده"
يضحك ملء شدقيه
والديانة في الخارج
ومن الخارج
ما يزال عودها اخضر
والحمير تتسابق
والخير من حظ الركاب
من حظ ابي جهل
وابي مهل وابي الأعراب
من حظ الخراب
من اين تأتي المعارضة
ان كان قائد الحزب مخبرا
وان كان قائد الحزب المنظر
شيخا معصوما
رضي الله عنه
ورضي الراضون
من اين تأتي المعارضة
عندما النظام السلطوي
خلفها ورباها
رفع سماها
وبسط ارضها
وفجر منابعها
وقص ما قص من اجنحتها
واطلقها ترعى
وتجتر
وتجعر في مرابط لها سواها
2005
الحاسة اليقظة في المنام
غيورغي فاسيلييف
وجد نفسه في جزيرة صغيرة في عرض البحر. هذه الجزيرة لا تتجاوز مساحتها الدونمين. في الجزيرة بعض الأشجار، والنباتات، الأعشاب، والطحالب. وكان نوح عطشانا جدا. شعر بجفاف في الحلق، وبصعوبة كان يحرك لسانه الجاف ايضا. شيء غريب أن يموت من العطش والبحر يحيط به من كل حدب وصوب. حاول شرب ماء البحر لسد الظمأ، فشعر انه زاد نار العطش المتأججة من الداخل، لابل شعر بالدوخة قليلا، وبالغثيان لأنه كان جائعا ايضا.
بحث طويلا عن الماء فلم يجد له اثرا. وقعد في فيء شجرة ليرتاح، فأخذ سهوة قصيرة شاف فيها مناما قصيرا. في المنام شاف نفسه يجمع ورق الشجر ويعلكه ويمتص عصارته. وبعد لحظات فاق من غفوته وفكر ان هذا المنام هو خطة للعمل، كعادة مناماته التي انقذته في السابق من اكثر مشاكله ومصاعبه.
اخذ بعض اوراق الشجر والنبات ووضعه في فمه، وبدأ بعلكها ومص عصارتها. وشعر ببعض الارتياح. قام وبدأ يبحث عن الأوراق والتربينات الغضة، وجمع منها شيئا قليلا. وراح يعلكها ويمصها، وشعر ببعض الانتعاش.
وبينما هو ينتقل من نبتة الى اخرى شاف علبة من الحديد. اقترب منها ورفعها بلهفة. بدأت ضربات قلبه بالتسارع وسرت قشعريرة خفيفة لذيذة في أوصاله.
انحنى ورفع العلبة، وعاينها، ووجدها مغلقة باحكام. خضها قليلا، وعرف ان فيها سائلا. وشعر بحلقه يزداد جفافا، وحاول فتح العلبة بأن اخذ حجرا مدببا، وبلّش يضرب العلبة به في البداية بهدوء، ولكنه عندما لم يستطع فتح ثقب بها، اخذ يضرب بقوة تصاعدت مع رفض الحديد الانصياع له. وتصبب العرق من جبينه، ومن ظهره.
تناول حجرا اكبر وضرب به العلبة به عدة ضربات، ولكن كل محاولاته اصيبت بالاخفاق. توقف لحظة وقال لنفسه ما احوجني حتى لهذا العرق المتصصب مني. سيتصصب الماء من جسمي كله ولن اجد له بديلا.
وفجأة خطرت له فكرة، يمكن للماء ان يغور في الرمل لو فتح العلبة، وبحث عن طين، وجلب بأوراق الشجر قليلا من ماء البحر وجبل الطين، وفتح حفرة وطيّنها بالطين الرطب لكي يتجمع الماء فيها في حال قَدِر على فتح العلبة. وأجرى بعدين عدة محاولات لفتحها فشلت كلها.
شعر بالتعب، والجوع، والعطش. وقعد قرب العلبة يتأملها. تركها في مكانها وراح يجمع اوراق الشجر والأعشاب. ورجع الى العلبة وقعد بجانبها يعلكها الأوراق ويمصها. وتطلّع الى العلبة وشاف ان الماء بدأ ينز من ثقب صغير. ماء اصفى من الدمعة.
وهنا ايقظه رنين الساعة معلنا وقت النهوض والذهاب الى العمل.
2007
حلم
غيورغي فاسيلييف
نام بعد غروب الشمس، كعادته عندما يكون وحيدا في البيت. لأنه يحب الكتابة بعد الثالثة صباحا حيث الهدوء في الخارج يسمح بسماع الحركة الحية في الداخل.
حلم انه وجد قبعة الخفي، التي ما ان يلبسها المرء حتى يصبح متخفيا، غير مرئي من قبل الآخرين. المرء يرى كل ما يراه الانسان العادي، ولكن الآخرين لا يرونه.
لبس القبعة واتجه الى البنك المركزي، لأنه لا يريد ان يضر شخصيا اي احد، والبنك المركزي عمومي لا يملكه شخص ما معين. دخل الى البنك واخذ مئة وخمسين الف دولار، واتجه الى المستشفى حيث ترقد بنت جاره والتي عمرها سبع سنوات، المريضة بمرض عضال. ولا بد من اجراء عملية جراحية لها في الخارج. حاول الأب والأصدقاء جمع المبلغ اللازم ولكنهم عجزوا عن جمع عشر المبلغ. والأب وأصدقاؤه يعيشون بالأجار يعني ليس لديهم امكانية بيع البيت الذي يعيشون فيه، لإيجاد المبلغ المحدد.
وبلمح البصر وصل المتخفي الى المستشفى ، ونظر الى وجه هذه الياسمينة المسجاة على فراش المرض، وأبوها الذي اخذ غفوة صغيرة متكئا على يده. وضع المتخفي المال على الطاولة امام الأب، والمتخفي طار كريشة وتعلق في زاوية الغرفة فوق رأس البنت. فتح الأب عينيه متجها الى وجه ابنته، وصعق عندما وجد رزمة كبيرة من الدولارات امامه على الطاولة، فمد يده وتناولها ونظر الى وجه ابنته وقبلها، وخرج الى الكاريدور وتوجه الى الممرضة المناوبة، وقال لها: من وضع هذه الرزمة من المال على الطاولة، وأراها الرزمة . فاندهشت الممرضة وقالت: ما من احد كان هنا. وخرج الناس من غرفهم وبدأ اللغط في الكاريدور، وهنا خرج المتخفي طائرا من الغرفة، وطار تحت سقف الكاريدور وخاطب الجميع: هذه الأموال هدية من شخص ما لابنة الرجل، لاجراء العملية الجراحية لها. دهش الجميع من الصوت، وركعوا غير مصدقين. واسيقظ المتخفي على صوت رنين التلفون.
رفع السماعة وجاءه صوت ام الطفلة التي كانت تبكي بحرقة لاذعة.
2006
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة