-
دخول

عرض كامل الموضوع : أسبوع وكاتب ...


صفحات : 1 2 3 4 5 [6] 7 8 9 10 11

امرأة من ورق
17/11/2006, 08:14
كتاب دين الإنسان
(////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

امرأة من ورق
17/11/2006, 08:24
هيك بيكون خلص اسبوع فراس السواح
بعرف اني خبصت فيه كتير لانو كان لازم نزل الكتب اول شي لحتى اعطيكن وقت للقراءة وتكون المقالات والمقابلات مجرد مكمل لاعطاء صورة اكبر عن تفكير فراس السواح بس كان عندي مشكلة بالتحميل وهلأ لحتى انحلت بمساعدة الحكيم
المهم بتمنى كون عطيت فراس السواح شوي من حقو وكون عطيت فكرة مقبولة الى حد عن طريقة تفكيرو وطريقة البحث اللي بيقوم فيه

وبانتظار الاسبوع الجايي :D

لاوديسا
22/11/2006, 14:41
هيك بيكون خلص اسبوع فراس السواح
وبانتظار الاسبوع الجايي :D

يسلمو كتير كتير عالاسبوع الحلو وخصوصي الكتب شغلة كبيرة

واسفة عالتاخير اعذروني

:D :D

لاوديسا
22/11/2006, 14:57
هالاسبوع راح بحكي عن اديب مغربي كتير كتير بحبو
رغم انو اثار ضجة كبيرة كتير بكتاباتو الجريئة لدرجة انو خلت معظم الدول العربية تمنع دخول بعض كتاباتو ورواياتو
على اعتبار انها ما بتوافق تقاليد مجتمعاتن
واهمها كان رواية الخبز الحافي الرائعة
بس الشي اللي بتحترميه بهالاديب صدقو اضافة للارادة الفولاذية اللي بيمتلكا تخيلو انو تعلم القراءة والكتابة وهوي بعمر العشرين وهيدا الشي ما منعوا يصير من اهم الكتاب بالعالم العربي

الاديب هوي ... محمد شكري

ان شاء الله تستمتعو معي هالاسبوع

:D

لاوديسا
22/11/2006, 15:21
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
محمد شكري

من ابرز الروائيين المغاربة والعرب

حياته

ولد محمد شكري في سنة 1935 م في بني شيكر شمال المغرب. عاش طفولة صعبة وقاسية في قريته الواقعة في سلسلة جبال الريف، ثم في مدينة طنجة التي نزح إليها مع أسرته الفقيرة سنة 1942 م.
وصل شكري إلى مدينة طنجة ولم يكن يتكلم بعد العربية عملَ كصبي مقهى وهو دون العاشرة، ثم عمِلَ حمّالاً، فبائع جرائد وماسح أحذية ثم اشتغل بعد ذلك بائعًا للسجائر المهربة.
انتقلت أسرته إلى مدينة تطوان لكن هذا الشاب الامازيغي سرعان ما عاد لوحده إلى طنجة.
لم يتعلم شكري القراءة والكتابة إلا وهو ابن العشرين. ففي سنة1955 م قرر الرحيل بعيدًا عن العالم السفلي وواقع التسكع والتهريب والسجون الذي كان غارقًا فيه ودخل المدرسة في مدينة العرائش ثم تخرج بعد ذلك ليشتغل في سلك التعليم.
في سنة1966 م نُشِرَت قصته الأولى العنف على الشاطئ في مجلة الآداب اللبنانية . حصل شكري على التقاعد النسبي و تفرغ تمامًا للكتابة الأدبية. توالت بعد ذالك كتاباته في الظهور.
اشتغل محمد شكري في المجال الإذاعي من خلال برامج ثقافية كان يعدها و يقدمها في اذاعة البحر الابيض المتوسط الدولية (ميدي 1) في طنجة.
عاش شكري في طنجة لمدة طويلة ولم يفارقها إلا لفترات زمنية قصيرة.

وفاته

توفي الكاتب الروائي محمد شكري في 15 نوفمبر سنة 2003 بالرباط بعد معاناةٍ مع المرض. ودُفن في مقبرة مرشان وسط مدينة طنجة.

أدبه

تحفل نصوص محمد شكري بصور الأشياء اليومية وبتفاصيلها الواقعية وتمنحها حيزًا شعريًا واسعًا، على عكس النصوص التي تقوم بإعادة صياغة أفكار أو قيم معينة بأنماط شعرية معينة.
شخصيات شكري وفضاءات نصوصه ترتبط إرتباطًا وثيقًا بالمعيش اليومي. ويعتبر شكري "العالم الهامشي" أو "العالم السفلي" قضية للكتابة، فكتاباته تكشف للقارئ عوالم مسكوت عنها، كعالم البغايا والسكارى والمجون والأزقة الهامشية الفقيرة، وتتطرق لموضوعات "محرمة" في الكتابة الأدبية العربية وبخاصة في روايته الخبز الحافي أو الكتاب الملعون كما يسمها محمد شكري.
تحتل مدينة طنجة حيزًا هامًا ضمن كتابته، فقد كتب عن وجوهها المنسيةو ظلمتها وعالمها الهامشي الذي كان ينتمي إليه في يوم من الأيام.



أبرز أعماله الأدبية

السيرة الذاتية(3 أجزاء):
الخبز الحافي 1972 م، ولم تنشر بالعربية حتى سنة 1982 م) الشطار - زمن الاخطاء 1992 م).
وجوه.
مجنون الورد 1979م
الخيمة 1985م
السوق الداخلي 1985 م
مسرحية السعادة 1994م
غواية الشحرور الابيض 1998م
بالإضافة إلى مذكراته مع جان جنيه وبول بوولز

لاوديسا
22/11/2006, 15:55
الخبز الحافي

تأليف: محمد شكري


228 صفحة مجلدات:1
يطالع القارئ من خلال هذه الرواية سيرة الروائي الذاتية فقد أفصح عما لا يمكن أن يقال.. عن خفايا إنسانية لا يفصح عنها تبقى قيد الكتمان. أتت الرواية لتحكي مأساة إنسان أبت ظروفه إلا أن يبقى في ظلمات الجهالة حتى العشرين من عمره فكانت حداثته انجرافاً في عالم البؤس حيث العنف وحده قوت المبعدين اليومي. لقد أتى النص مؤثراً حتى أن هذا العمل احتل موقعاً متميزاً في الأدب العالمي . وليس صدفة أن نشر بلغات أوروبية كثيرة قبل نشره بلغته العربية

لاوديسا
22/11/2006, 15:59
السوق الداخلي


تأليف: محمد شكري


150 صفحة مجلدات:1 عالمان يتداخلان، ومساحة الزمان والمكان تغدوان رمزاً في أفق "السوق الداخلي" مرئيات علي "الشخصية المحورية" تدور ويدور على ذاته تبصر عيناه أحداثاً وصوراً تتناغم نفسه معها أو لا تتناغم لا يهم لأن الخيال وحده الذي ينقذه. يحلق خارجاً من إطار المكان والزمان ليخلق توليفة ربما تنسجم مع نفسيته ومع ما يتوق إليه. ويبقى لعلي الصوت.. حيث تذوب الوجوه لتختفي معلنة ولادة عالم الأصوات التي تستحضر العالم بكل أبعاده

لاوديسا
22/11/2006, 16:01
الخيمة

تأليف: محمد شكري








160 صفحة مجلدات:1




على صفحات "الخيمة" تنزلق عيناك متابعة الكلمات التي تشعر وكأن أذناك تلتقطها. عبارات وكلمات نابية وغير نابية تسمعها وتروح مع محمد شكري عبر عالمه المغرق في الواقعية لتتعرف على أزقة وأسواق وحانات ونساء مغربيات، فقر مدقع، وروائح، وهيئات، وحالات لم يكتف محمد شكري على عادته بإشباعها وصفاً، بل هو بطريقة أو بأخرى امتد إلى دواخلها فكشف عنها... هي واقعيّة التي اختارها لأعماله الأدبية لم تمتد إليها يد الخيال، وكأن الواقع الأليم، الجوع، الخوف، القهر، الفقر والخيبة والفشل أفزعا الخيال فلاذ بالفرار

لاوديسا
22/11/2006, 16:25
وجوه



تأليف: محمد شكري


160 صفحة مجلدات:1
"إننا لا نختار أحلامنا، ولكن لها صلة بوعينا ولاوعينا، كثير من أحلامنا تكشف من سحرها ما عشناه وما سنعيشه. أحلامنا هي قدرنا، ما شئنا من سحرها وما لم نشأ وكثيراً ما أنارت لنا جزءاً من حياتنا المظلم مبتغانا. حين تغيب عن الأحلام ألجأ إلى أحلام يقظتي، لكنها، ليست هي الأقوى من أحلام الغيب التي تملك مفاتيح حياتنا السرية، وجهي هو أحلامي السحرية". هروب محمد شكري عبر الوجوه.. إلى زمن اخترقه.. إلى أحلام عاشها، أو لم يعشها.. ولكنها أحلامه التي ما زال يعيش عليها

لاوديسا
22/11/2006, 16:27
غواية الشحرور الأبيض

تأليف: محمد شكري


136 صفحة مجلدات:1 يمثل الكتاب جملة من الأعمال الأدبية العالمية ليضع المؤلف نصوصها تحت مبضع الناقد العارف بأن ما من أحد فوق النقد لذا تراه يصول شرقاً وغرباً وعربياً وأجنبياً مشرحاً نصوصه دون خشية من سطوة الأسماء الكبيرة، فهو ينتقد نجيب محفوظ، وأدونيس بأسلوب يلغي التبعية الفكرية والفنية دون أن ينقص من كمية الاحترام التي يكنها لإنجازاتهما. لقد حاول شكري أن يدخل إلى النصوص التي يشرح من خلالها تجربته الأدبية وفهمه لدور الإبداع الأدبي

لاوديسا
22/11/2006, 16:29
الشطار


تأليف: محمد شكري


244 صفحة مجلدات:1 محمد شكري قلب غارق في الأحزان، وقلم سيّال غذته خيالات الهروب عبر الكلمات، وهو لا يحتاج إلى فن كثير ليحول بثه مشاهد وسيرته رواية، ذاك أنه، وهذه مفرداته، لا يرى الكتابة تنسيقاً وتأليفاً بل شهادة. وهو في روايته هذه وكما في روايته السابقة "الخبز الحافي" هو يستعيض بقوة الحياة من التفنن في الكتابة، وهذا لا يحصل إلا لمن كان مثل محمد شكري، غامضاً في الحياة، متوزعاً فيها، لكن في الوقت نفسه، يراقبها بعين خفية ساخطة

لاوديسا
22/11/2006, 16:33
مجنون الورد


تأليف: محمد شكري


136 صفحة مجلدات:1

"جالس في رحبة مقهى سنترال، وضعي مسترخ. غير مبال بالعابرين. هادئ. ينبغي لمن يريد أن يكلمك أن يهزك من كتفك. هكذا قال لي صديقي. نصفي الأسفل في الشمس. وضع لي كوب شاي. حذرني منه: إنه يحوم حولك. لا تهتم به. يطلب جرعة شاي حذرني منه: إنه يحوم حولك. لا تهتم به. يطلب جرعة شاي، إن لم يعطه أحد إياها فإنه يطلب النعنع ليمتصه، بعد أن يرى الكوب فارغاً. من تقصده؟ ألا تراه؟ ميمون".
على العكس من معظم الكتاب الآخرين، تعلّم محمد شكري لغة الأشياء العارية القاسية، قبل أن يتعلم الكلمات "المعبرة"، لذلك تظل حياته اليومية هي الأساس، وتغدو الكتابة بالنسبة له إدماناً جزئياً يرفض أن يجعل منه قناعاً للتجميل أو مطية للارتقاء في السلم الاجتماعية. الخيوط التي ينسج منها شكري مجموعته القصصية "مجنون الورد" تنتهي إلى رسم "جغرافيا سرية" للمدنية ولتحت أرضها، تبدأ تناسلها جميعاً، من مناخ الهامشيين أو من عالم الأطفال. يبدأ الحكي بتلقائية توهمنا أنه يحكي واقعة من "الوقائع المختلفة"، شاهدها في الطريق أو قرأها في الصحيفة وأعاد صياغتها. لكن هذا التوهم سرعان ما يبدده سطوع كلمات مفاجئة وعبارات مكثفة محملة بالإيحاءات والدلالات، تنقلنا إلى عالم قصصي تؤطره وتوحده تلك الخيوط المتناثرة في مختلف القصص. قوام هذا العالم عند شكري، الهامشيون أو الليليون (مقابل النهاريين كما يحلو له أن يقسم الناس).. في قصة "بشير حياً وميتاً" يجسد شكري هذه العلاقة الغريبة بين العاديين العقلاء والشواذ المجانين: بشير "الأحمق" يقلق الآخرين لكنه يسليهم لأنه ليس فاهم. يتحلقون حوله وهو ممدد في الشارع متمنين موته.. وعندما يستيقظ من غيبوبته يصابون بخيبة أمل: "سينظرون إليه كشبح وهو يسير بينهم". وتلقائية شكري، التي يحكي بها، تلازمه وهو يسمي الأشياء المكونة للاهتمامات اليومية عند أشخاصه الهامشيين. ويكون الجنس في طليعة تلك الاهتمامات. إن الثنائية الفاصلة بين الأشياء تنعدم في سلوكاتهم، والجسد كلي، به يواجهون العالم، ومنه يستوحون ردود الفعل.. والشهوة تختلط بما هو نباتي وحيواني، وبالوجود والعدم

لاوديسا
22/11/2006, 16:36
بول بولز وعزلة طنجة

تأليف: محمد شكري


152 صفحة الطبعة: 1 مجلدات:1

لاوديسا
22/11/2006, 16:40
جان جنيه في طنجة تينسي وليامز في طنجة


تأليف: محمد شكري


176 صفحة مجلدات:1

إن كتاب محمد شكري عن جنبيه في طنجة يمثل صورة متكاملة عن جان جنيه، وسيتابع القارئ أحداثه بحواسه حتى ليخيل إليه أنه يسمعه بوضوح كما لو أنه يشاهد فيلماً. ومن أجل أن يحقق الواحد دقة من هذا النوع عن طريق سرد الأحداث وتسجيل ما قيل فيه على المرء أن يمتلك صفاءً نادراً في الرؤية يملكه كانت هذه المذكرات بحق.
لم يقتصر هذا الكتاب على لقاء محمد شكري بـ"جان جنيه" بل هو ضم في طياته لقاءه مع تينسي وليامز. وكتاب شكري هذا يصف لقاء من الصنف الثالث. فحينما علم أن تينسي وليامز قد شوهد في طنجة في صيف 1973، قرر شكري فوراً أن يتحرّى الزائر الأمريكي المشهور.



كان هناك حاجز لغوي، شكري يحسن الإسبانية ويتكلم فرنسية مقبولة، فضلاً عن _الريفية الأمازيغية_ و العربية، أما انكليزيته (كما هي إسبانية وفرنسية تينسي) فهي ابتدائية، وكلاهما يملك مزاجاً مناقضاً في مظهرين هامين. إن دعابة تينسي فجائية ومتفجرة، ودعابة شكري خفية وممتنعة. شكري يبحث عن النقاش الأدبي، وتينسي يفضل تجنبه، أحدهما نسبياً مجهول، والآخر جدّ مشهور، ولكن فيما يقال إن المضادان تتجاذب، فربما يراد التعبير عنه هو أن المشابهات تنبع رغم الاختلافات. إن شكري مثلما هو تينسي كلهما هارب من ماضيه، كلاهما غير مكترث بكل بشيء وكلاهما متوحد. وإذا كانت حكاية شكري حول عبور تينسي في طنجة الذي دام ثلاثة أسابيع، خلال الصيف، قد أعطت أثرها، فذلك أن الأمر يتعلق بمجموعة من اللحظات، بسلسلة من المقاطع التي تظهر كيف تنشأ الظرافة من الفضول. "إن الطريقة التي يعبر بها تينسي تروق لي" هكذا يقول شكري ذات لحظة. إنه بالغ الصدق فيما يقول، وأجود من هذا الكيفية التي يبلغ بها إلينا

لاوديسا
22/11/2006, 19:35
بعض الحوارات من المجلات والجرائد

maro18
22/11/2006, 19:49
ميرسى اوديسا
كان لسة من يومين على بالى

anwar_d22
23/11/2006, 01:09
أنا أول يوم بشوف الموقع وبسجل فيه كعضو
هالفكرة -أسبوع و كاتب- كتيرحلوة :clap:
أنا شايف في 16 صفحة عن شي 7 كتاب
بلكي بقراهن وبلحقلكن

لاوديسا
24/11/2006, 13:00
حوار مع جريدة الزمان

butterfly
24/11/2006, 17:35
يسلمو لأوديسا كتير كتير ...
أنا هالأسبوع رح يفيدني كتير كتير كتير ... لأني ما كنت بعرفو لهلزلمة :oops: :oops: :oops:

butterfly
24/11/2006, 17:36
أنا أول يوم بشوف الموقع وبسجل فيه كعضو
هالفكرة -أسبوع و كاتب- كتيرحلوة :clap:
أنا شايف في 16 صفحة عن شي 7 كتاب
بلكي بقراهن وبلحقلكن
:cry: :cry: سجلت وأول رد ألك بهالموضوع .. :clap: :clap: :clap:
أي يلا بلكي بتلحق معنا
:mimo:

زياد الرحباني
27/11/2006, 00:53
مرحبا .. أنا عضو جديد بالأخوية .. وبعترف أنو منتداكن هو أفضل منتدى مرق عليي .. واكتر شي عجبني هو موضوع أسبوع وكاتب .. وحابب تعطوني الفرصة بالمشاركة عن كاتب .. الأسبوع الجاي مثلا .. وانشالله بكون قد المهمة..

butterfly
27/11/2006, 01:20
مرحبا .. أنا عضو جديد بالأخوية .. وبعترف أنو منتداكن هو أفضل منتدى مرق عليي .. واكتر شي عجبني هو موضوع أسبوع وكاتب .. وحابب تعطوني الفرصة بالمشاركة عن كاتب .. الأسبوع الجاي مثلا .. وانشالله بكون قد المهمة..
:oops: :oops: لك أنو منيح في حدا عاجبو شي :mimo:
بس بخصوص الأسبوع بعتذر منك
بس مسبقاً في أربعة ... قبلك
يعني راحتلا شي شهر ... معلي تخليك متابع معنا ... وبعدين يجي دورك ؟
:mimo:

layla
27/11/2006, 05:21
بس سؤال مشان كتب محمد شكري
انو نازلين الكتب ولا لاء؟ لانو انا مو طالع عندي شي بنوب :cry:

butterfly
27/11/2006, 10:51
بس سؤال مشان كتب محمد شكري
انو نازلين الكتب ولا لاء؟ لانو انا مو طالع عندي شي بنوب :cry:
لا ليلى حبيبي ... بس صور عنون :D

لاوديسا
27/11/2006, 23:24
اعذروني وامهلوني لبكرة ان شاء الله

عن جد اسفة على هالاسبوع المقطش

butterfly
27/11/2006, 23:27
اعذروني وامهلوني لبكرة ان شاء الله

عن جد اسفة على هالاسبوع المقطش
بالعكس حلو ... وناطرينك بترقب
وبعدين في ناس أجت عم تتابع معنا من جديد هيك بيتسنالون فرصة خدي راحتك :mimo:

butterfly
28/11/2006, 12:53
عدلت الصور بالموضوع لمرفقات
بتمنى أنو الكل يتابع الموضوع مرفقات
مو مشان شي كتير سئيل تعديلن :lol:

لاوديسا
29/11/2006, 14:40
كمان حوار جديد ...

لاوديسا
29/11/2006, 14:43
ميمو انا بشكرك ع تعبك بالمكتبة بشكل عام وبهالموضوع بشكل خاص
يسلمو ايديكي ع كل تعديلة

لاوديسا
29/11/2006, 16:24
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
روافد: حول الأديب الراحل محمد شكري


////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


اسم البرنامج روافد
مقدم البرنامج: أحمد علي الزين.
تاريخ الحلقة: الجمعة 20/8/2004م


محمد شكري: صباح الخير أيها الليليون، صباح الخير أيها النهاريون، صباح الخير يا طنجة المنغرسة في زمن زئبقي، هاأنذا أعود لأجوس كالسائر نائماً عبر الأزقة والذكريات، عبر ما خططته عن حياتي الماضية الحاضرة، كلمات واستلهامات الندوب لا يلهمها القول، أين عمري من هذا النسَج الكلامي؟ لكن عبير الأماسي والليالي المكتظة بالتوجّس واندفاع المغامرة يتسلل إلى داخلي لكي ليعيد رماد الجمرات غُلالة شفافة آسرةً، لقد علمتني الحياة أن أنتظر أن أعيَ لعبة الزمن بدون أن أتنازل عن عمق ما استحصدته، قل كلمتك قبل أن تموت فإنها ستعرف حتماً طريقها لا يهم ما ستؤول إليه, الأهم هو أن تُشعل عاطفة أو حزناً أو نزوة غافية، أن تشعل لهيباً في المناطق اليباب الموات، فيا أيها الليليون والنهاريون.. أيها المتشائمون والمتفائلون.. أيها المتمردون.. أيها المراهقون.. أيها العقلاء لا تنسوا.. لا تنسوا أن لعبة الزمن أقوى منا، لعبة مميتة لي، لا يمكن أن نواجهها إلا بأن نعيش الموت السابق لموتنا بإماتتنا أن نرقص على حبال المخاطرة نشداناً للحياة، أقول: يخرج الحي من الميت، يخرج الحي من النتن والمتحلل، يخرجه من المثخن والمنهار، يخرجه من بطون الجائعين ومن صلب المتعيّشين على الخبز الحاف.
محمد شكري- طنجة- 17/5/ 1982.

-----------------------------
رحل قبل اللقاء فكانت الذكرى
أحمد علي الزين: كان ينبغي أن ألتقيه هنا في هذه المدينة في ناحية من أزقتها أو في حانة من حاناتها الليلية، لكنه تخلّف عن الموعد وغاب، رحل وبقي صوته وطيفه يتفقد أحوال المدينة في غيابه وصورته على جدار في ليل طنجة، بحثت عنه في صفحات الكتاب المدينة البيضاء المترامية على مساحات الزمن المغربي، بحثت عنه في الماضي السحيق في مدن التاريخ خلف أسوارها وبواباتها وفي عيون أهلها في الأزقة الفائضة بالناس والذكريات، كان ينبغي أن ألتقيه هنا في نصفي الآخر نصفي الضائع والغائب، أو أن أبحث عن ملامحي في ملامحه في بلاده وعن حضوره في حضرة المدن، أن أبحث عن الصوت في صوته عن الخبز في جوعه القديم ، وعن رغيف للجائعين في الأرض في كتاب الغائب ولكنه تعب من الانتظار ورحل إلى صمت نصّه وترابه على شواطئ مدينة التاريخ, طنجة هنا حيث تعانق الروح المشرقية مغاربها نحو الأندلس والحنين, هذا المنتمي إلى المهمَّشين في الأرض والحياة, والمعبّر عن مهاناتهم وأوجاعهم وأحلامهم والحضيض الإنساني الذي يعيشون فيه, لم ينتظر أو لم يمهله الزمن بعض الأيام, كي يكمل نصه الآخر عن ليل طنجة ونهاراتها عن الزمن المغربي, عن الإنسان، عن الحب، عن الحرية، وعن الحياة.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// كتبت عن الطبقة المهمشة, وليس الطبقة الهامشية كما يقال دائماً, لأن الطبقة الهامشية هي التي تختار تهميشها, بينما الطبقة المهمّشة هي الطبقة المفروض عليها التهميش ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

الشاعر محمد شكري: أولاً كتبت عن الطبقة المهمشة, وليس الطبقة الهامشية كما يقال دائماً, لأن الطبقة الهامشية هي التي تختار تهميشها, بينما الطبقة المهمّشة هي الطبقة المفروض عليها التهميش, اختياري للكتابة عن هذه الطبقة هو عدم خيانة جلدي القديم, وجلدي القديم يعني انبثق يعني وكبر معي في هذه الطبقة, وفي فضائها, في أزقّتها ودروبها الضيقة, خاصة مدينة طنجة رغم أن في كتاباتي بعض الفصول التي كتبتها عن العرائش والتطوان والفضاء التطواني، هناك ملامح في الخبز الحافي بينما يعني الفضاء الثاني وهو الفضاء العرائشي موجود في الجزء الثاني من سيرته الذاتية زمن الأخطاء. وطبعاً إذا كنا.. أنا لست كارهاً لهذه الطبقة رغم أنها تسيء إليّ أحياناً لأنها تعتقد أنني أتاجر بحياتها عندما أكتب عن المباذل التي تعيش فيها, بينما أنا لا أتكلم عن مباءة يعني جزافاً عن هذه الطبقة بل عن الأسباب التي جعلتها تعيش يعني في المباءة الاجتماعية, أو في مباءاتها.
الأديب الشاعر محمد بنّيس: محمد شكري هاجر من قريته في الريف صحبة العائلة إلى مدينة طنجة أيام الجوع، أتى ليكتشف الجوع في طنجة عكس ما كان يحلم به وكانت تحلم به العائلة, وعاش التشرّد وعاش الجوع, وهذه كلها جعلته طفلاً شقياً في هذه المدينة أيضاً ومن هذه الحياة قرّر محمد شكري أن يتحدّى واقعه ويتعلّم, ومن التعلّم أيضاً تحدّى وقرّر أن يكتب, وعندما كتب.. كتب لنا مدينة طنجة كما لا نعرفها, طنجة محمد شكري التي خلّدها في كتاباته والتي أعطاها هذه الصورة العاشقة فهو أحب مدينة طنجة رغم أنه عاش جميع مظاهر القهر ومظاهر الفقر, ومن هذا العشق جعل كتابته تسمو بهذا المجتمع البسيط, وبالحياة الصعبة والقاسية التي يعيشها, وبالقيم المنهارة جعله يرتفع بها إلى حالة يسمّيها السمو, فهو لم يكتب عن طنجة المهمّشة والملعونة من أجل أن يجعلها الصورة النموذجية لما يريد أن تكون عليه طنجة, ولا أن يخلّد ويؤبّد هؤلاء الناس فيما هم عليه من شقاء، بل من أجل أن يرتفع بهذه الحياة إلى اللحظة العليا والسمو من خلال الكتابة.

--------------------
منقول من ايلاف
يتبع ...

لاوديسا
29/11/2006, 16:29
الخبز الحافي طريقه إلى العالمية

أحمد علي الزين: في الخبز الحافي وفي نصها الإنجليزي الصادر عام 1973م, وبعنوان من أجل الخبز وحده، الرواية التي جعلت من محمد شكري اسماً عالمياً قبل أن يُعرف عربياً عبر النص نفسه وبعنوان: "الخبز الحافي", بعد هذا العمل كتب الشطّار الجزء الثاني من السيرة, وكرَّت الأعمال الأخرى مجموعات قصصية وحواريات نذكر منها: زمن الأخطاء, ومجنون الورد, وجوه, بول بوولز وعزلة طنجة, السوق الداخلي, غواية الشحرور الأبيض، والخيمة, جان جينيه في طنجة, معظم هذه الأعمال نقلت إلى حوالي عشرين لغة, حققت له حضوراً بارزاً في الساحة الأدبية العربية والعالمية, وسبب هذا التمايز والحضور جرأته في تناول الموضوعات الحساسة الفجّة في واقعيتها.

الشاعر محمد شكري: أنا أساساً لما أكتب كتابات.. كتابات سياحية إرضاءً للغير الأجنبي أو المغربي أو العربي بصفة عامة، أنا كتبت يعني.. كتاباتي فيها نوع من التصريح.. فيها نوع من التصريح وأنا طبعاً كتاباتي مرتبطة بالمكان.. حب المكان وأيضاً يعني الأشخاص الذين تناولوا في أعمالي يترددون على أماكن معينة لمدة عمر يعني كلهم يعني تقريباً، ولذلك كما أقول أنا يعني لا أتناول الجانب السياحي في كتاباتي. ولا أعرف لماذا يقول الناس أنني أكتب عن هذه الأماكن لكي أشوّه الأشخاص الذين يعيشون فيها, لا أعرف يعني لماذا؟ أنا أكتب عن كتابات فيها نوع من الأنثروبولوجيا إذا شئنا يعني أجسد هذه يعني هذا الفقر المسلَّط على هذه الطبقة ويعني مسبباته.

الشاعر حسن نجمي (رئيس اتحاد كتاب المغرب): ليس هناك من شك في أن محمد شكري –رحمه الله- كاتب مغربي كبير, وكنا نداعبه بهذه الصفة ككاتب كبير, وككاتب عالمي, ورغم أن الأمر كان يتعلّق بمداعبة مع صديق أحببناه وكنا نحترمه ونعتز به، فإن الأمر إلى حدّ كبير يعبّر عن إحساسنا كمثقفين وكأدباء وكنخب فكرية وإبداعية في المغرب بالمكانة التي حظي بها محمد شكري كاسم في الساحة الأدبية العربية والعالمية فعلاً, فلأول مرة يحدث في مسار الثقافة المغربية الحديثة وفي مسار الأدب المغربي المعاصر أن كاتباً مغربياً ترجم إلى أكثر من عشرين لغة, وكان مجموع أعماله المترجمة إلى مختلف اللغات قد وصل إلى سبع وأربعين ترجمة, (الخبز الحافي) وحدها ترجمت إلى تسع عشرة لغة في العالم, حتى إنه كان يقف مستغرباً ومندهشاً أمام بعض الترجمات التي كان يتوصّل بها متسائلاً أية لغة هذه التي ترجم إليها هذا الكتاب أو ذاك, ونحن في اتحاد كتاب المغرب نظمنا له تكريماً كبيراً ومهماً من حيث نوعية المساهمين والمشاركين فيه من كبار نقاد وأدباء المغرب بل وساهم فيه بعض الأصدقاء من خارج العالم العربي مثل خوان غويتو سيغو الكاتب الإسباني الكبير الذي أحب شكري بعمق وبصدق.

[في مؤتمر اتحاد الكتاب المغرب]

الشاعر محمد شكري: كان بودي.. كان بودّي أن أقول كلمة أَرْحَب من هذه, لكن وضعيّتي الصحية لا تسعفني إلا أقلّ من القليل لكي أقول بجهد كبير ما أقوله, وفي هذه الندوة، ندوة السيرة الذاتية يخيّل إليّ أن أوّل نص بَشَري يمكن أن يكون قد كُتب هو موضوع السيرة الذاتية, لأن الإنسان بطبعه ذاتي وأناني ويبقى الآخر ثانوياً في معظم الأحيان. شكراً لكم, أتمنى أن يهمنا هذا الموضوع.

أحمد علي الزين: عندما تصبح التجربة أقوى من الندم ينمحي الشعور بالذنب, لن أسعى في هذه التجربة إلى تبرئة نفسي أو إدانتها، أنا والآخرون فبين الفرح المطلق والحزن المطلق أنا بينهما مثل دودة القز, آه من الأجمل الذي أتمناه لك أو لي, قد يكون ما أتمناه لنفسي أقلّ جمالاً مما أتمنّاه لكل لعين مثلي، لن أخشى من الغد الكئيب اللعين سواء كنت مع نفسي أو مع الشيطان، حتى ليل طنجة الذي كان في الأمس القريب يحتفظ ببعض شبابه وبشيء من روح جماله أصبح اليوم هرماً, مترهلاً, قبيحاً, صار وحشياً ولم يعد يوحي بأي راحة أو اطمئنان.

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// الخبز الحافي يعتبر أول كتاب بكامله ينشر لي, ومن قبل الخبز الحافي كنت قد كتبت بعض المقالات وبعض القصص لا غير ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


الشاعر محمد شكري: اختياري لكتابة السيرة الذاتية الروائية بهذا الشكل كان لا بد أن أخترع لنفسي تقنية وصيغة لكي أكتب سيرتي الذاتية قبل أن أكتب الكتب الأخرى, الخبز الحافي يعتبر أول كتاب بكامله ينشر لي, ومن قبل الخبز الحافي كنت قد كتبت بعض المقالات وبعض القصص لا غير, فهذا هو السبب الذي جعلني أضع في الأجزاء الثلاثة مثلاً: الخبز الحاف،ي وزمن الأخطاء، ووجوه سيرة ذاتية روائية.


الكاتب الصعلوك المثير

الشاعر والباحث محمود عبد الغني: مهم الذي يجب أن نثيره بخصوص محمد شكري هو أنه كاتب أثار الاختلاف بخصوصية لم يثرها أي كاتب مغربي آخر أو كاتب عربي, لقد اختلف بشأنه جميع الفرقاء المثقفين بالمغرب مؤسسات وأشخاص, كما هو معروف سيرته الأولى أو روايته السيرة الذاتية الأولى الخبز الحافي مُنعت من الجامعات في المغرب وفي مصر قبل أن يُفرج عنها في السنوات يعني تغيّر الوعي وتغيّر الحساسية في الفترة الأخيرة, وقد كان أول من وقف ضده هم الفقهاء في المغرب، أو المثقفين العصريين بأيدلوجيا الفقيه، المغرب يعني أفرز كاتباً لا يشبه كُتّابَاً عرفناهم فهو كاتب جاء من الهامش ويؤمن بمركزية الهامش, يعتبر أن الهامش مركز، الهامش ليس هامشاً، ويعني مراتع الطفولة من أزقّة ضيّقة وأوساخ وفقر ولعنة تبعته منذ الطفولة إلى مماته, وصورة الكاتب الصعلوك الذي يتّخذ من البارات والحانات مقراً دائماً له، وصداقاته المشبوهة,لم يكن.. تكن له صداقات رسمية مع الشخصيات المرموقة أو التي لها وجاهة في المجتمع, بل كان يفضّل دائماً مرافقة المهمّشين والمتروكين والمنسيين.

أحمد علي الزين: معظم أيام حياته مرت هنا بين هذا البيت وتلك الحانة التي كانت بيتاً آخر له, وحيدة خطوته مع الجماعة يمشي.. هكذا كان, تلك طاولة للكأس والكتابة, وهذه حقيبة سره, تبدو الأمكنة مقفرة في غيابه ساكنة، الصور تهمس للجدار عن إقامته وعمره في هذا المكان وفي تلك الحياة, صحبة وأصدقاء وكتّاب أقاموا في حياته مثلما أقام هو أيضاً في حياتهم, هذا المتحدّر من الريف المغربي من قبيلة بني شكير أعتقد أنه لم يخطط إطلاقاً لذلك الرجل المبدع الذي أصبح هو، صدفٌ حياته؛ فالولد الشقي الذي كان يرطم بالبربرية انتقم لأيام الفقر والبؤس بالتعلم ومن ثم بالقراءة, ولاحقاً بالكتابة, الصدف دائماً مسيّرة لمسارات عمره, وسيرته التي حكاها للأصدقاء استهوت العديد من الكتاب لنشرها, هكذا هو يروي حين سأله أحد الناشرين عن تلك السيرة من أجل أن يترجمها
بول بوولز الكاتب الأميركي إلى اللغة الإنجليزية, يقول: لم أكن بعد قد كتبت جملة واحدة من تلك السيرة لكنها كانت مغامرة استهوت أيضاً بول بوولز, حين كانت إجابتي بأنها مكتوبة كاملة, ووقعت العقد آنذاك, وفي عشية ذلك اليوم من عام 1973 صعدت إلى مقهى روكسي وبدأت في نفس الليلة بكتابة الصفحات الأولى حتى غلبني السكر وأضعفني الجوع ونفضت جيوبي كالعادة.

الشاعر محمد شكري: الفترة التاريخية التي أُجّسدها في هذا الكتاب هي فترة تهمني وتهمنا نحن وتهم أيضاً حتى يعني الأجانب.
المحاور: وهي وثيقة تاريخية.
الشاعر محمد شكري: هو ما كنت أريد أن أقوله لا يعني لا أعتبره يعني وثيقة تاريخية, بل أعتبره وثيقة اجتماعية, ومن – طبعاً - الوثيقة الاجتماعية ممكن أن نقول الوثيقة تاريخية. وهذا التاريخ إما يعني ما قبل الاستقلال - نحن نتكلم عن المغرب - أو بعد الاستقلال من خلال السيرة الذاتية, وهذا ينطبق أيضاً على العالم الثالث, العالم الثالث دائماً كان مستعمَراً ومن خلال السيرة الذاتية، وأنا لست متفقاً كما يعتقد أو يظن الكثيرون أو كثير من القراء أنهم سيقرؤون جزءاً أو أكثر من جزء من تاريخ بلادهم.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// كتابات شكري كانت دفاعاً عن القيم وعن رؤية حرة للحياة, وهذه الكتابة القادمة من الجرأة ومن المواجهة مع واقع قاس هو الذي جعله يكتب كتابة لا تتنازل عن الوفاء للفئة الشعبية التي كان عاش فيها ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
الأديب الشاعر محمد بنيس

الأديب الشاعر محمد بنيس: كتاباته كانت دفاعاً عن القيم وعن رؤية حرة للحياة, وأيضاً هذه الكتابة القادمة من الجرأة ومن المواجهة مع واقع قاس هو الذي جعله يكتب كتابة لا تتنازل عن الوفاء للفئة الشعبية التي كان عاش فيها وانتمى إليها, دون أن يجعلها عرضة للتشويه أو أن يجعل حياتها متعة في عيون من يستمتع بشقاوة الآخرين.
الشاعر محمد شكري: اختياري التي أكتبها عن هذه الطبقة هو عدم خيانة جلدي القديم.
أحمد علي الزين: كان لروافد رغبة اللقاء به في ناحية من هذا المغرب الذي انتمى إلى ناسه, بمقدار انتمائه إلى جلده القديم على حدّ قوله, ولكنّه رحل على مغيب يوم آخر من الزمن المغربي, فتحية لمحمد شكري مجنون الأيام، مجنون الورد، والخبز الحافي, المتمرّد على زمانه الذي غلب القهر.. الجوع .. والظلم.. والقمع بلغته الصريحة الجريئة والمبدعة.

لاوديسا
29/11/2006, 17:00
مقتطفات من الرواية الرائعة الخبز الحافي

ع الهامش كنت بتمنى نزللكن الرواية هيي عندي بسورية بس هون ما باليد حيلة
نصيحة رواية ما بتتفوت
طبعا حذفت من هالمقتطفات الكلمات ال ...
:mimo:

لاوديسا
29/11/2006, 17:43
ميمو حبيبتي اسفة بعرف اني راح عذبك بالتعديل :oops:


:D

butterfly
29/11/2006, 22:06
ميمو حبيبتي اسفة بعرف اني راح عذبك بالتعديل :oops:


:D
ألك كتير تعب بمواضيع كتير كتير حلوة ...
بيطلعلك تتدلي علينا
:mimo:

ma7aba
01/12/2006, 13:59
مرحبا بس يجي دوري خبروني انا بدي احكي عن شكسبير وبالطبع قبل شكسبير بدي احكي لمحة عن عصر النهضة الإنكليزي وكريستوفر مارلو ( الذي يظن أنه نفسه شيكسبير )

لاوديسا
01/12/2006, 15:27
وهي آخر شي وبسلم الراية للي بعدي مع الاعتذار الشديد عالتاخير

:D

butterfly
01/12/2006, 16:35
يسلمو لأوديسا ... :mimo:
ناطرين محبة وشكسبير
:mimo:

كهربجي
02/12/2006, 07:27
يسلمو لأوديسا ... :mimo:
ناطرين محبة وشكسبير
:mimo:
يسلّم إيديكي

ma7aba
02/12/2006, 10:33
الكاتب المسرحي ويليم شيكسبير
قبل البدء بالحديث عن الكاتب الكبير ويليم شكسبير يجب ان نعطي لمحة عامة عن عصره وكيف دخل المسرح لإنكلترا ويجب أن نتحدث عن شخصية هامة جداً وهي كريستوفر مارلو الذي ضاهى بكتاباته كتابات شيكسبير والذي اختفى فجأة وظهر شخص جديد فجأة يدعى شيكسبير حتى ان بعض الباحثين يجزم انه نفس الشخص لأنه يملك نفس الأسلوب وقد ولدوا في نفس العام نبدأ ببدايات الفن المسرحي في إنكلترا
قبل الغزو النورماندي لا نكاد نجد أية إشارة للمسرح في إنكلترا . والنورمنديين هم اول من قدم الفن المسرحي الديني في إنكلترا فأنتشر واصبح فناً شعبياً وكانت المسرحيات الدينية مثلها مثل غيرها في اوروبا تدور حول الكتاب المقدس والقديسين ولكن بسبب بعد انكلترا عن الفاتيكان بدأت تتحرر هذه الطقوس المسرحية من سلطة الكنيسة فبدأت تميل تدريجياً نحو الإتقان والحرفية وخرجت لأولمرة من بنائها إلى الساحات الكنسية ثم انتقلت إلى الشوارع وشاحات المدينة او البلدة
طور المسرح في إنكلترا وجود النقابات الحرفية التي بدات بتقديم المسرح ماخوذ من الكتاب المقدس وبتأديت ممثلين محترفين بدلاً من رجال الدين وسميت هذه المسرحيات ب mystery وهو مصطلح ديني يعني البراعة والو عروض مسرحية كانت بالشكل التالي
- سقوط الشيطان ------------------- الدباغين
- آلام المسيح وصلبه ---------------- صانعي السهام وتجارة الحديد
- العشاء الاخير ---------------------- الخبازين
- السقوط في الجحيم -------------- الطهاة
- الخليقة ---------------------------- تجار الأقمشة
- الطوفان -------------------------- الصباغين والرسامين
- الملوك الثلاثة ----------------------- تجار النبيذ
وكان عدد المشاهد يصل إلى 24 مشهد وبعض المدن قدمت 33 مشهد حتى وصل الأمر إلى 54 مشهد وكانت تقدم العروض بعربات متجولة تدعى المهرجان ثم تطورت المسرحيات وبدأت الكوميديا تدخل بها وتغير اسمها واصبحت morality اي المسرحيات الأخلاقية وبدأت تقدمها فرق خاصة وانتشرت هذه الفرق وأم مسرحياتها مسرحية كل إنسان وأعتمت على الكوميدا مع إدخال التعاليم الدينية ونشرها
ثم تطورت هذه المسرحيات إلى مسرحيات تدعى interlude وفيها رذائل وفضائل وهدفها تعليم أخلاقي ايضاً وبدأت تقدم هذه المسرحيات في الفنادق المنتشرة في الطرقات بدل من العربات الجواله وفي عام 1576 بني اول مسرح ودعي مسرح وبناه جيمس بيريدج المسؤول في مجلس مدينة لندن ثم تتالت الأبنية المسرحية والتي اشهرها مسرح الوردة 1587 والبجعة 1595 والكرة او القلوب غير معروف التاريخ الخاص بهذا المسرح ومع انتشار الفرق المسرحية والمسارح توجب وجود الكتاب فظهرة مجموعة اطلق عليها فطناء الجامعة هم مجموعة عاصرة شيكسبير وتخرجوا من اكسفورد وبعضهم كان له موهبة رغ انه لم يكن متخرج ابرزهم كخريجين هو جون ليلى , جورج بيل , روبرت غرين , توماس ناش , توماس كيد , واهمهم والذي لم يكن خريج هو كريستوفر مارلو

هذا هو القسم الأول واليوم مساءاً نعطي لمحة عن كريستوفر مارلو وننتقل لويليم شكسبير

زياد الرحباني
02/12/2006, 19:52
عن جد شوقتنا للمتابعة .. منتظرين الباقي

ma7aba
03/12/2006, 00:58
هلا اجى الوقت نحكي عن كريستوفر مارلو
ولد في كانتربري ( كما يقال ) في عام 1564 وهو نفس عام ميلاد شيكسبير ولكن يقال أنه اكبر منه بأسبوع واحد أو إثنان على ابعد تقدير واختفى في عام 1593 وهو العام الذي ظهر فيه الكاتب شيكسبير أي بعد أن بدأ الكتابة عام 1590 كان والده يعمل حذاء وقد اثرت مهنة والده بشخصيته وبناء عليه تعلم ان القوة هي اهم مافي الوجود كان طباعه سيئة جدأ غم انه كاتب مهم جداً وكان ملحد يعاشر اللصوص والهمجيين وله العديد من العشيقات هناك وجهات نظر كثيرة وعديدة حول علاقة مارلو بحكومة الملكة وعندما كشفت قصته اختفى عن وجه العدالة متنكراً تحت اسم شيكسبير إلا ان الرواية الرسمية تقول انه مات مطعوناً بحانة في لندن
كان مارلو اهم شخصية من شخصيات فطناء الجامعة والمعهم درس الفلسفة والأدب في جامعة كامبريدج وحصل على الماجستير من جامعة لندن أهم مسرحياته هيمأساة الدكتور فوستس ( مقتبسة من الأسطورة الألمانية فاوست ) وله غيرها 4 مسرحيات عظيمة فهو مفخرة المسرح الإنكليزي قبل ان يصبح او ان يظهر شكسبير
وهي :
1 تييمورلنك (التي تمثل القوة المستبده)
2- يهودي مالطة ( باراباس الذي يمثل القوة المالية مما يذكرنا بتاجر البندقية الشكسبيري)
3- إدوارد الثاني
4- ديدو ملكة قرطاجة
وهناك عمل متعطش للدماء يدعى (مذبحة باريس )
فاوست يمثل توق الإنسان إلى القوة التي يمكن أن تمنحها المعرفة العليا كل ابطال مالرلو يطمحون إلى سيطرة لا محدودة مثلهم مثل الشخصيات الشيكسبيرية القوة المطلقة إدموند في الملك لير وريتشارد الثالث في ريتشارد الثالث قوة لا محدودة وشر مطلق ويوضح ان كل الشخصيات تنهار إلى دمار محتم لأنها قوة فوق تحمل البشر كذلك مسرحيات شكسبير
إن ابطال مارلو يمزجون بين منجزات الحضارة الكلاسيكية وحضارة العصر الوسيط فيمزجون العلم بالسحر والدين وتنسب لهذا المزج كل القوى الفوق البشرية التي امتلكها فاوست في مسرحيته الذي هو اصبح خادماً للشيطان فيها وبذلك يكشف مارلو عن إغراء قوي في قلب الإنسان مع العلم ان مارلو لم يتحرر من القيم الأخلاقية للمسرح في مسرحياته رغم انها تناقض شخصيته
يلاحظ ان مارلو وفي معظم مسرحياته استخدم اسلوب الفروتسك ولكن ليس بقصد الكوميدا بل بقصد بث الرعب ولعل مارلو لو بقي حياً ولم يمت او يختفي لعله كان أهم من شكسبير إن لم يكن هو نفسه
غداً ندخل بالاسطورة الكتابية ويليم شكسبير

ma7aba
03/12/2006, 17:38
ويليم شكسبير :1564-1616
لم يكتب عن أي فرد في التاريخ بقدر ماكتب عن ويليم شكسبير فمنذ وفاته اضحى اسطورة يساهم بها بنو وطنه وأهل بلدته خاصة بكل عجيب وغريب فأتسعت الرقعة حتى وصلت للأمريكا فقال شخص انه كان فلاح فقير وتفجرت به الموهبة كوحي ينزل بدون اي علم أو ثقافة وقائل انه كان جزار يلقي الخطب والمراثي كلما قام بذبح شاة وقائل قال كان شب فاسد لا عمل له سوى السرقة ( كمارلو ) وسبب ذهابه للندن هو صدور امر بالقبض عليه وعمل بلندن منادياً أمام أحد المسارح يحرس الجياد ثم عمل ممثلاً ثم كتب المسرحيات ليصبح من اشهر الأغنياء لاحقاً حيث انه بعد هذا عاد لبلدته ودفن فيها .
انقرضت عائلة شكسبير كلها من اول جيل فيها فكل اولاده توفوا او توفي اولادهم ومن ثم ماتوا
ولد شكسبير (حسب الرواية الرسمية ) في ابريل 1564 في مدينة ستراتفورد وكان ابوه تاجراً صاعداً وامه احدى البنات لأحد الملاك المزارعين وهي من علم شكسبير حيث كانت ذو سلطة وعلمدرس الآتينية منذ السابعه احتك من صغره بالشعراء والممثلين ورجال البلاط من النبلاء وقد كان سريع التأثر بما يقرأ ويسمع
في الثامنة عشر تزوج شكسبير من ابنة أحد المزارعين وتدعى آن هانوي وأنجب توئمين منها وهما هامنت وجوديث وفي سنة 1587 ترك اسرته وغادر سعياً للرزق إلى العاصمة (وهنا المفارقة الغريبة كيف من عائلة ملاكين يصبح طالباً للرزق ولكن هذه هي الرواية الرسمية ) كان عمره حينها 23 سنة وكانت العاصمة في ابان نهضتها المسرحية فهو العصر الإليزابيتي عصر الإنفتاح والتطور الآمحدود التي كان بداية للأمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس
عمل اجير في فرقة الملكة في خدمة الغرف حوالي 4 سنوات تعلم التمثيل وبدأ بالكتابة وقد كان يستقي كل مسرحياته تقريباً إما من الأساطير او من مسرحيات كتاب فطناء الجامعة ولكن باسلوب رائع
في عام 1596 اصبح شريكاً في فرقة مسرحية اخرى ثم اصبح احد ملاكها الأساسيين وعمل فيها حتى اعتزل المسرح في سن الخمسين وكتبت مسرحياته بما يتناسب أعمار الفرقة وابطالها فبدا بروميو ثم هاملت ثم ماكبث ثم بروبردسبيرو الشيخ المسن
هذه حياته بالعام وبالقسم القادم نلقي الضوء على مسرحه

ma7aba
04/12/2006, 23:44
مسرح شكسبير
في إبان وصول شكسبير لندن كان المسرح يشهد نهضة أدبية كبيرة فقد انخرط مجموعة من الكتاب ( فطناء الجامعة ) فراحوا يستلهمون التراث الكلاسيكي ممثلاً بتمثيليات سينيكا وكوميديات بلاوتوس وتيرانسيون وكان العصر عصر ترجمة وامتصاص وقد نشطت الترجمه عن الآتينية والإيطالية وكان كل من تعلم يقرأ في هذه النصوص
وساد في العصر الإليزابيتي نوعان من المسرحيات البطولية بالإضافة إلى مسرحيات الكوميديا
النوع الأول :
يسمى بتراجيديا الإنتقام وهو مأخوذ من سينيكا مباشرة ويمثل فيه الإنتقام القوة المحركة للأحداث ويشابه المأساة الإغريقية وهي حافلة بالعنف والأشباح وبث الرعب في القلوب
النوع الثاني :
مسرحيات تاريخية وهي تعنى بتصوير الأحداث التاريخية وكلها حافلة بالحروب والمؤامرات والنزاع على العرش وخاصة الحروب الطويلية والتي عرفت بحرب الوردتين والتي استمرت طوال قرن كامل بين آل لانكستر وابناء عمومتهم آل يورك وأنتهت بإعتلاء هنري السابع العرش جد الملكة اليزابيث العرش وذلك بزواجه من ابنة كبير الاسرة الأخرى وبالتالي عاد السلام والوئام
وشكسبير كتب بالنمطان إضافة للكوميديا فمثال على مسرحيات الإنتقام كانت مسرحية تيتوس أندرونيكوس من النوع الدامي جداً المليء بالفظائع والمصائب قتل وتعذيب وإعتداء على فتاة وقطع السنة وقطع ايدي وإطعام الأب لحم بناته وقتل طفل وليد وهي مأخوذه من القصص الآتينية والشخصيات رومانية وروح الإنتقام مستمدة من سينكا
أما المسرحيات التاريخية فنجد هنري السادس وهي ثلاثية يذهب البعض أن شكسبير كان احد كتابها اي لم يكن لوحده بينما يذهب البعض انه كاتبها الوحيد ولكن بالإعتماد على نصوص قديمة
أما من اهم مسرحياته الكوميدية فنجد كوميديا الأخطاء وهي مأخوذه من كوميديا لاتينية كتبها بلاوتوس واضاف عليها شكسبير بعض العناصر الجديدة
كتب شكسبير 35 مسرحية من ضمنها الثلاثية هنري السادس
تقسم مسرحيات شيكسبير لأربعة مراحل
المرحلة الأولى : وهي المسرحيات المبكرة وكتب فيها شكسبير كل المسرحيات التاريخية ومنها هنري السادس وعدداً كبيراً من الكوميديات أهمها حلم ليلة صيف وتاجر البندقية والتي يرى البعض ان الأدق ادراجها في المرحلة الثانية ولم يكتب من المآسي سوى روميو وجوليت
المرحلة الثانية : وبدأت بإفتتاح مسرح القلوب سنة 1599 وانتج فيه يوليوس قيصر وهي بداية النضج الشكسبيري الفكري وكتب هاملت في ميدان المأساة وفي الكوميديا كتب على هواك والليلة الثانية عشر وهي آخر كوميديا كتبها في حياته
المرحلة الثالثة : وهي ذروة النضوج الفني كتب فيها معظم المآسي عطيل والملك لير ومكبث وختمها بأنطونيو وكليوبترا وكريولانس وفي هذه المرحلة اعتلى جيمس الأول العرش سنة 1603 واصبحت فرقة شيكسبير فرقة صاحب الجلالة
المرحلة الرابعة والأخيرة : تمتد بين عامي 1609 و 1612 وهي تمثل لغزاً محيراً في نظر الباحثين فهي لا تدخل ضمن التصنيفات المسرحية مآسي وتاريخية وكوميديا واهم مايستدعي الإنتباه هو شمول الرؤيا وحضور الرمز وكلها تصور الإنهيار والتفكك ثم البعث والميلاد الجديد من خلال الأبنة وفيها اهم شخصيات شيكسبير لما يحملونه من قيم رمزية وباكورة الإنتاج الشكسبيري مسرحية العاصفة التي اختتم بها شيكسبير تاريخه للمسرح وضمنها شكسبير رؤياه النهائية للعالم والإنسان
غداً سنبدأ بمسرحياته مسرحية مسرحية نقدم ملخص عام عنها ودراسة بسيطة

springflower_2007
06/12/2006, 04:52
مشكورين على مشاركاتكم الرائعة بعرفكم مدمن كتب وقراءة ومجلات وكتاب
كيف بتكون المشاركة هون؟
سلملم يااخوة

ma7aba
06/12/2006, 18:02
المسرحيات الكوميدية

الحب جهد ضائع، 1591م

كوميديا الأخطاء، 1590/1591

السيدان المهذبان من فيرونا،1591/1592

حلم منتصف ليلة صيف،1593/1595م

تاجر البندقية،1594/1596م والتي تعد من أشهر مسرحياته

ترويض الشرسة او( النمرة)،1596

زوجات وندسور المرحات،15998م

جعجعة بلا طحين،1599م

كما تهواه ،1600م

الليلة الثانية عشر، 1600م

العبرة بالخواتيم،1595/1604م

واحدة بواحدة،1603/1604م

بيريكليس،1606/1607م

سيملين ملك بريطانيا، 1609/1610م

قصة الشتاء،1610/1611م

العاصفة،1611م

ثانيا : المسرحيات التاريخية

الملك جون،1592/1593م

ريتشلرد الثاني، 1594م

هنري الرابع الجزء الاول، 1597م

هنري الرابع الجزء الثاني، 1597م

هنري الخامس،1599م

هنري لسادس ج1،ج2،ج3، 1590/1592م

ريتشارد الثالث، 1592/1593م

هنري الثامن، 1612م

ثالثا : المسرحيات التراجيدية

تيتوس اندرينكوس، 1590/1591م

روميو وجولييت،1594/1597م

يوليوس قيصر،1599/1600م

هاملت امير الدنمارك، 1600م

ترويلوس وكريسدا، 1602م

عطيل،1604م

الملك لير،1605م

مكبث،1606م

انطونيو و كليوباترة، 1608م

تيمون الاثيني، 1606/1608م

كاريولانوس،1609م



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

butterfly
21/05/2007, 03:24
بعتذر من الكل عن الانقطاع .. بالموضوع ..
بعتذر من محبة ومارو .. على التعب والجهد اللي قدموه وراح بالأسابيع اللي انفقدت :oops:

رح نتابع من بكرة مع The Morning رح تحكيلنا عن
" جبران خليل جبران "

:mimo:

maro18
21/05/2007, 05:15
بعتذر من الكل عن الانقطاع .. بالموضوع ..

بعتذر من محبة ومارو .. على التعب والجهد اللي قدموه وراح بالأسابيع اللي انفقدت :oops:

رح نتابع من بكرة مع The Morning رح تحكيلنا عن

" جبران خليل جبران "



:mimo:

ولا يهمك يا ميمو انا عندى استعداد ارجع انزل الموضوع من تانى بس انتهى من الامتحانات
على اد ما فرحت ان هيبدا اسبوع لجبران زعلت انه الوقت عندى ضيق بس ان شاء الله بقدر اتابع الاسبوع اللى اكيد هيكون رائع
عايزين يا شوشو موضوع جامد دة جبران بقى

The morning
21/05/2007, 09:20
السادس من كانون الثاني عام 1883 .. في احدى المناطق الجبليه في شمال لبنان ..
كانت صرخات الولاده لـ طفل سماه اهله جبران .. من والده في الثلاثين تدعى "كاميليا رحمه " و اب غير مسؤول حمّل العائله عبئ فقر سنوات يدعى "خليل جبران" ..
كان لجبران اخ - غير شقيق- "بيتر" الذي كان في السادسه من عمره عندما شهد جبران الحياه ..
و شقيقتان " مارينا " و" سلطانه" ..
امه كاميليا كانت تنحدر من عائله دينيه على قدر عال من الرقي ..
اما شخصيتها فكانت قويه و ذات اراده راسخه .. ساعدتها في التغلب على العديد مما واجهها في حياتها
كان جبران هو نتاج زواجها الثالث ..
كان جبران و منذ طفولته يستمتع بالتأمل و بمنظر الشلالات و المنحدرات التي لم تبخل طبيعه المنطقى التي تربى فيها عليه باي منها ..
و كان يقوم بزيارات منظمه الى راهب القريه الذي لقنه تعاليم و اساسيات الدين و الانجيل بالاضافه للغتين
السريانيه و العربيه و مبادئ اساسيه للعلوم و اللغه و التاريخ.. بيد ان جبران لم يتلقى اي تعليم او دراسه رسميه نظرا لفقر البيئه التي ربي فيها ..
تعرض جبران عندما كان في عامه العاشر الى سقوط من فوق منحدر .. اصيبت على اثره كتفه اليسرى .. و قد قامت عائلته بمحاولات عديده لاعاده الكتف بمشقه الصليب و لفه بها مده اربعين يوما ,, لكن كتفه بقيت ضعيفه كامل بقيه حياته ..
و هذا الحادث كان رمزي يشير الى تأثر جبران بتجوال السيد المسيح في البريه .. كما بقي محفور في ذاكرته !

في عامه العاشر ايضا اتهم ابوه ببعض الشبهات القانونيه و اودع على اثر ذلك السجن و صدرت ممتلكاته ..
فقامت الاسره بالعيش مع بعض الاقارب لفتره معينه قبل ان تتخذ الام قرار الهجره الى الولايات المتحده الاميركيا ..
و عندما افرج عن الاب ..
عارض فكره الهجره ..
اما الام فتشبثت بها و قامت العائله بالهجره في 25 حزيران 1895 تاركه الاب في لبنان ..
متجهه الى نيويورك ..
لتبدأ هناك مرحله جديده من حياه جبران ..
يتبع .. :mimo:

The morning
21/05/2007, 11:02
استقرت عائله جبران في جنوبي بوسطن التي كانت تكتظ بمئات السورين ( حين ذاك كانت لبنان جزء من سوريا الكبرى ) ,, حيث شعرت العائله و خصوصا الام كاميليا بالارتياح للغه العربيه التي كانت متداوله بشكل مؤلوف هناك و العادات العربيه التي كانت منتشره نتيجه هجره العديد من العرب و السورين انذاك ..
كان يجب على الام ان تجد عملا تطعم منه اطفالها فلم تجد الا ان تعمل كـ بائعه متجوله في الشوارع الفقيره للطرف الجنوبي من بوسطن حيث كانت هذه المهنه سائده بين المهاجرين من السورين هناك بسبب قله خبرتهم بالحرف السائده هناك ..
في هذا الجو تربي جبران في جو لا يقل فقرا عن الذي تركه في لبنان .. على الرغم من ذلك فقد سمحت المؤسسات الخيريه في مناطق المهاجرين الفقراء للاطفال بالالتحاق بالمدارس بدلا من التشرد في الشوارع ..
و كان هو جبران الوحيد من عائلته الذي التحق في مدرسه و تابع تعليمه و لم تدخل اخواته المدرسه بسبب العادات الشرقيه في ذلك الوقت التي لم تكن توافق على تعليم المرأه ..
عندما تم تسجيل جبران في المدرسه حدث خطأ رافق اسم جبران بقيه حياته .. حيث تم كتابه خليل جبران بدل من جبران جبران ,, لذا فقد تم اسم خليل جبران مرافق له باقي عمره على الرغم من بعض المحاولات لتغيره و ربط اسم جبران ثانيه به ..
استوقف جبران انتباه مدرسيه بالنسبه للوحاته و رسوماته الرائعه ..
كان جبران انطوائي تأملي بعيد كل البعد عن الجو الاجتماعي كانت امه تحاول انتشاله من هذه الاجواء و دفعه للتخلص من تحفظه ..
نادى الفضول جبران الى الجانب الثقافي في بوسطن .. ليلتحق بعالم الثراء في المسرح و الاوبرا و المعارض الفنيه
و جذبت رسوماته اليها بعض الاضواء من مدرسين و مثقفين توقعو لجبران مستقبل فني مرموق ..
وقامو بالتواصل مع الفنان " فريد هولند داي" الذي يرعى الفنانين .. و قام الاخير بفتح عالم الشهره و الاضواء لجبران في عام 1896 ..
يتبع ..:mimo:

The morning
22/05/2007, 04:57
بدأ طريق الشهره ينفتح امام جبران بعد تعرفه على فريد هولند داي حيث قام داي بتعريفه بالادب العالمي و الكتاب العالمين و التصوير المعاصر و عالم الاساطير اليونانيه و تأثربـ داي و فنه بشكل ملحوظ و هذا ما دفع جبران الى تنميه طاقاته و مواهبه. وقف داي الى جانب جبران حتى في اصعب اوقاته و محنه التي عاناها مع الفقر و الاضطهاد من المهاجرين فكان له سند معنويا ايضا. في احد معارض الفنيه لـ داي قام جبران برسم لوحه لسيده " جوزفين بيبودي" * و تم عرضها انذاك ..
كان لـ داي الدور الكبير في وصول تصويرات جبران لتصميمات و استخدامها كـ اغلفه للكتب مما شجع جبران على تطوير اسلوبه و ايضا داي الذي كان مستمر في دعمه له.
طبعت اولى تصويرات جبران على اغلفه الكتب في عام 1898 . و بدأت بعدها بالتسلل الى عالم الشهره في بوسطن في عمر مبكر .
فوجدت عائلته ان نجاحه الكبير في هذه السن المبكر قد يكون سببا في مشاكل قد تواجهه في المستقبل فقررت العائله اعادته الى لبنان ليكمل دراسته هناك ..
و هذا ما حصل فعلا .. حيث تم ابعاد جبران عن عالم الشهره و ارساله الى لبنان في عام1898
يتبع ..
__________________________________________________ _________
* جوزفين بيبودي : شاعره و كاتبه غير معروفه .. مثلت بالنسبه لجبران اولى تجارب الحب الفاشل , حاول التقدم للزواج بها فرفضته و كانت احدى اكبر الصدمات في حياه جبران و اولها ..