-
عرض كامل الموضوع : نزار قبانى
صفحات :
1
2
3
4
5
[
6]
7
8
9
10
المستحيل
12/08/2006, 18:34
كالعادة ما بقدر قللك غير الله يحميكي ومشكورة
كالعادة ما بقدر قللك غير الله يحميكي ومشكورة
ميرسى يا مستحيل انت دائما متابع لنزار والاشعار عامة
بيروت محظيتكم .. بيروت حبيبتي
1
سامحينا..
إن تركناكِ تموتينَ وحيدهْ ..
وتسلّلنا إلى خارجِ الغرفةِ نبكي كجنودٍ هاربينْ
سامحينا ..
إن رأينا دمكِ الورديَّ ينسابُ كأنهارِ العقيقْ
وتفرّجنا على فعلِ الزِنا ..
وبقينا ساكتينْ ..
2
آهِ .. كم كُنّا قبيحينَ، وكُنّا جُبناءْ ..
عندما بعناكِ، يا بيروتُ، في سوقِ الإماءْ
وحجزنا الشققَ الفخمةَ في حيِّ (الإليزيه) وفي (مايفير) لندنْ ...
وغسلنا الحزنَ بالخمرةِ، والجنسِ، وقاعاتِ القِمارْ
وتذكّرنا - على مائدةِ الروليتِ، أخبارَ الديارْ
وافتقدنا زمنَ الدِفْلى بلُبنانْ ..
وعصرَ الجُلَّنارْ ..
وبكينا مثلما تبكي النساءْ ..
3
آهِ .. يا بيروتُ،
يا صاحبةَ القلبِ الذهبْ
سامحينا ...
إن جعلناكِ وقوداً وحَطبْ
للخلافاتِ التي تنهشُ من لحمِ العربْ
منذُ أن كانَ العربْ !
4
طمئنيني عنكِ ...
يا صاحبةَ الوجهِ الحزينْ
كيفَ حالُ البحرِ ؟
هل هم قتلوهُ برصاصِ القنصِ مثلَ الآخرينْ ؟
كيفَ حالُ الحبِّ ؟
هل أصبحَ أيضاً لاجئاً ..
بين ألوفِ اللاجئينْ ؟
كيفَ حالُ الشعرِ ؟
هل بعدكِ - يا بيروتُ - من شعرٍ يُغنّى ؟
ذبَحَتنا هذهِ الحربُ التي من غيرِ معنى ..
أفرغتْنا من معانينا تماماً ..
بعثرتْنا في أقاصي الأرضْ ..
منبوذينَ ..
مسحوقينَ ..
مَرضى ..
مُتعبينْ ..
جعلتْ منّا - خلافاً للنبوءاتِ ..
يهوداً تائهينْ ...
5
هذهِ المرّةُ .. لم يغدرْ بنا
جيشُ إسرائيلْ ..
لكنّا انتحرنا ...
6
إصفحي، سيّدتي بيروتُ، عنّا
نحنُ لم نهجركِ مختارينَ .. لكنّا قرِفنا ..
من مراحيضِ السّياسه ..
وملَلنا ..
من ملوكِ السّيركِ .. والسيركِ .. وغشِّ اللاعبينْ
وكفرنا..
بالدكاكينِ التي تملأُ أرجاءَ المدينهْ ..
وتبيعُ الناسَ حقداً وضغينهْ ..
وبطاطينَ .. وسجاداً .. وبنزيناً مهربْ ..
آهِ يا سيّدتي كم نتعذّبْ ..
عندما نقرأُ أنَّ الشّمس في بيروتَ، صارتْ
كُرةً في أرجلِ المرتزقينْ ...
7
ما الذي نكتبُ، يا سيّدتي ؟
نحنُ محكومونَ بالموتِ، إذا نحنُ صَدَقنا ..
ثمّ محكومونَ بالموتِ، إذا نحنُ كذبنا
ماذا نكتبُ يا سيّدتي ؟
نحنُ لا نملكُ أن نحتجَّ ..
أو نصرخَ ..
أو نبصقَ ..
أو نكشفَ عن خيبتنا ..
أو نتمنّى ..
أخرستنا هذهِ الحربُ التي من غيرِ معنى ...
8
طلبوا منّا بأن ندخلَ في مدرسةِ القتلِ ..
ولكنّا رفضنا ..
طلبوا أن نشطرَ الربَّ لنصفينِ ..
ولكنّا اختجلنا ..
إننا نؤمنُ باللهِ ..
لماذا جعلوا اللهَ هنا .. من غيرِ معنى ؟
طلبوا منّا بأن نشهدَ ضدَّ الحبِّ ..
لكنْ ما شهدنا ..
طلبوا منّا .. بأن نشتمَ بيروتَ التي قمحاً .. وحبّاً
وحناناً .. أطعمَتْنا ...
طلبوا ..
أن نقطعَ الثديَ الذي من خيرهِ، نحنُ رضِعنا ..
فاعتذرنا ..
ووقفنا ضدَّ كلِّ القاتلينْ
وبقينا مع لُبنانَ سهولاً .. وجبالا ..
وبقينا مع لُبنانَ جنوباً .. وشمالا ..
وبقينا مع لُبنانَ صليباً .. وهلالا ..
وبقينا مع لُبنانَ الينابيعِ ..
ولُبنانَ العناقيدِ ..
ولُبنان الصبابهْ ..
وبقينا مع لُبنانَ الذي علّمنا الشعرَ ..
وأهدانا الكتابهْ
9
آهِ يا سيّدتي بيروتْ ..
لو جاءَ السّلامْ
ورجعنا، كالعصافيرِ التي ماتتْ من الغُربةِ والبردِ ..
لكي نبحثَ عن أعشاشنا بينَ الحُطامْ ..
ولكي نبحثَ عن خمسينَ ألفاً ..
قُتلوا من غيرِ معنى ..
ولكي نبحثَ عن أهلٍ وأحبابٍ لنا
ذهبوا من غيرِ معنى ..
وبيوتٍ .. وحقولٍ .. وأراجيحَ .. وأطفالٍ ..
وألعابٍ .. وأقلامٍ .. وكُرّاساتِ رسمٍ ..
أُحرقتْ من غيرِ معنى ...
آهِ ... يا سيّدتي بيروتْ ..
لو جاءَ السلامْ
ورجعنا ..
كطيورِ البحرِ، مذبحوينَ شوقاً وحنينا
وبنا شوقٌ إلى (منقوشةِ الزّعترِ) .. واللّيلْ ..
ومَن كانوا يبيعونَ عقودَ الياسمينْ
فمنَ الجائزِ، يا بيروتُ، أن لا تعرفينا ..
قد تغيّرتِ كثيرا ..
وتغيّرنا كثيرا ..
وكبرنا نحنُ - في عامينِ - آلافَ السنينْ
10
إحتملنا نفيَنا عشرينَ شهرا ..
وشربنا دمعنا عشرينَ شهرا ..
وبحثنا في زوايا الأرضِ عن عشقٍ جديدٍ
غيرَ أنّا ما عشقنا ..
وشربنا الخمرَ من كلِّ الدوالي ..
غيرَ أنّا ما سكِرنا ..
وبحثنا عن بديلٍ لكِ،
يا أعظمَ بيروتَ ..
ويا أطيبَ بيروتَ ..
ويا أطهرَ بيروتَ ..
ولكنْ ما وجدنا
ورجعنا ..
نلثمُ الأرضَ التي أحجارُها تكتبُ شعرا ..
والتي أشجارُها تكتبُ شعرا ..
والتي حيطانُها تكتبُ شعرا ..
وأخذناكِ إلى الصّدرِ ..
حقولاً .. وعصافيرَ .. وكورنيشاً .. وبحرا ..
وصرخنا كالمجانينِ على سطح السّفينهْ :
أنتِ بيروتْ ..
ولا بيروتُ أخرى
المستحيل
14/08/2006, 17:03
ميرسى يا مستحيل انت دائما متابع لنزار والاشعار عامة
مشكورة كللك زوق يا مارو :D
ميرسى مستحيل و بعتقد انه القصيدة المرفقة هى قصيدة التمثيلية
المستحيل
14/08/2006, 19:14
:D :D :D
التقصير
منذ ثلاثين سنه
أحلم بالتغيـير
وأكتب القصيدة الثورة .. والقصيدة الأزمة .. والقصيدة الحرير ...
* * *
منذ ثلاثين سنه
ألعب باللغات مثلما أشاء
وأكتب التاريخ بالشكل الذي أشاء ..
وأجعل النقاط ، والحروف ، والأسماء ، والأفعال ، تحت سلطة النساء .
وأدعي بأنني الأول في فـن الهوى ..
وأنني الأخير ..
* * *
وعندما دخلـتُ .. يا سيدتي
إلى بلاط حبك الكبير ..
انكسرت فـوق يدي قارورة العبير
وانكسر الكلام ـ يا سيدتي ـ على فمي وانكسر التعبير ...
***
ولا أزال كلما سافـرت في عينيك .. يا حبيـبتي أشعر بالتـقصير ..
وكلما حدقت في يديك يا حبـيـبـتي
أشعر بالتـقصير ..
وكلما اقتربت من جمالك الوحشي يا حبـيـبتي أشعر بالتقصير ..
وكلما راجعت أعمالي التي كتبتها ..
قبيل أن أراك يا حبيبتي ..
أشعر بالتقصير ..
أشعر بالتقصير ..
أشعر بالتقصير ..
قصيدة سريالية
-1
لا أنت ، يا حبـيـبـتي ، معقولة ٌ
ولا أنا معقول ..
هل من صفات الحب ..
أن يحطم العادي ، والمألوف ، والمعقول ؟
هل من شروط الحب ..
أن نجهل ، يا حبـيـبتي ، أسماءنا ؟
هل من شروط الحب ، يا حبيـبتي ؟
أن لا نرى أمامنا ..
ولا نرى وراءنا ..
هل من شروط الحب يا حبـيبتي ؟
بأن أسمى قاتلاً حين أنا المقـتول ..
-2-
لا أنت يا حبـيبتي معقولة ٌ..
ولا أنا معقول
فـشـطـّـبي ـ حين أكون غاضباً من كلماتي ، نصف ما أقـول ..
وهـذبي مشاعـري ..
وقــلـّمـي أظافـري ..
ولملمي جميع ما أرميه من شوك ومن وحول وصدقـيني دائما ..
حين أجيء حاملا يا حبـيبتي
الأزهار ..والأقـمار ..والفصول ..
-3-
لا أنت يا حبيـبتي معقولة
ولا أنا معقول ..
ورغم هذا ..
يستمر الرفض والقبول
ورغم هذا ..
يستمر الضحك ، والصراخ ، والشروق ، والأفول
فما الذي نخسر يا حبيبتي ؟
لو أنت قد أعطيتني يديك
وسافرت يداي فـوق الذهب المشغول وما الذي نخسر يا مليكتي
لو انطلقـنا مثل عصفورين في الحقول
وما الذي نخسر يا أميرتي ؟
إذا طبعت قـبلة في الأحمر الخجول ..
وما الذي نخسر يا سبيكتي ؟
إذا ارتفعنا مثل صوفيّ إلى مرتبة الفناء والحُـلـُـول
وما الذي نخسر يا حبيبتي ؟
لو نحن صلينا على الرسول ..
من يوميات رجل مجنون
-1-
إذا ما صرختُ :
"أحبك جـدا "
" أحبك جـدا "
فلا تسكتيني .
إذا ما أضعت اتزاني
وطوقت خصرك فـوق الرصيف ، فـلا تـنهريني ..
إذا ما ضربت شبابيك نهديك كالبرق ، ذات مساءٍ
فلا تطفـئـيـني ..
إذا ما نزفت كديك جريح على ساعديك فلا تسعفيني ..
إذا ما خرجت على كل عرف ، وكل نظام فلا تقمعيني ..
أنا الآن في لحظات الجنون العظيم
وسوف ُتضيعين فرصة عمرك
إن أنت لم تستغلي جنوني .
-2-
إذ ما تدفـقت كالبحر فـوق رمالك ..
لا توقـفيني..
إذا ما انكسرت فتافيـت ضوءٍ على قدميك ، فلا تسحقيني ..
-3-
إذا ما ارتكبت جريمة حبٍّ ..
وضَــيَّـع لون البرونز المعتق في كتفيك .. يقيني
إذا ما تصرفت مثل غلام شقي
وغطـّـست حَـلـْــمَـة َ نهدك بالخمر ...لا تضربيني .
أنا الآن في لحظات الجنون الكبير
وسوف تضيعين فـرصة عمرك ، إن أنت لم تستغلي جنوني .
-4-
إذا ما كتبت على ورق الورد ، أني أحبك ..
أرجوك أن تقرأيني ..
إذا ما رقـدت كطفل ، بغابات شعرك ، لا توقـظيني .
إذا ما حملت حليب العصافـير .. مهرا فلا ترفـضيني ..
إذا ما بعثت بألف رسالة حب
إليك ...
فلا تحرقـيها . ولا تحرقـيني ..
-5-
إذا ما رأوك معي ، في مقاهي المدينة يوما ، فلا تنكريني ..
فكل نساء المدينة يعرفن ضعفي أمام الجمال ..
ويعرفن ما مصدر الشعر والياسمين ..
فكيف التخفي ؟
وأنت مصورة في مياه عيوني .
أنا الآن في لحظات الجنون المضيء
وسوف تضيعين فرصة عمرك ، إن لم تستغلي جنوني .
-6-
إذا ما النبيذ الفرنسي ، فك دبابيس شعرك دون اعتذار
فحاصرني القمح من كل جانب
وحاصرني الليل من كل جانب
وأصبحت آكل مثل المجانين عشب البراري ..
وما عدت أعرف أين يميني ..
وما عدت أعرف أين يساري؟
-7-
إذا ما النبيذ الفرنسي ، ألغى الفروق القديمة بين بقائي وبين انتحاري فأرجوك ، باسم جميع المجاذيب ، أن تفهميني
وأرجوك ، حين يقول النبيذ كلاماً عن الحب ..
فوق التوقع .. أن تعذريني .
أنا الآن في لحظات الجنون الــبَـهيّ
وسوف تضيعين فرصة عمرك
إن أنت لم تستغلي جنوني ..
-8-
إذا ما النبيذ الفرنسي ، ألغى الوجوه ،
ألغى الخطوط ،
ألغى الزوايا .
ولم يبقى بين النساء سواك .
ولم يبقى بين الرجال سوايا .
وما عدت أعرف أين تكون يداك ..
وأين تكون يدايا
وما عدت أعرف كيف الفرق بين النبيذ ، وبين دِمـايا ..
وما عدت أعرف كيف أميز بين كلام يديك وبين كلام المرايا ..
إذا ما تـناثرت في آخر الليل مثل الشظايا
وحاصرني العشق من كل جانب
وحاصرني الكحل من كل جانب
وضيعت اسمي .. وعنوان بيتي ..
وضيعت أسماء كل المراكب
فأرجوك ، بعد التناثر ، أن تجمعيني
وأرجوك ، بعد انكساري ، أن تـُـلصقيني وأرجوك بعد مماتي ، أن تبعثيني
أنا الآن في لحظات الجنون الكبير
وسوف تضيعين فـرصة عمرك
إن أنت لم تستغلي جنوني .
-9-
إذا ما النبيذ الفرنسي ، شال الـكـيـمـونُـو عن الجسد الآسيوي
فأطلع منه بهاراً ..
وأطلع منه محاراً ..
وأطلع منه نحاساً , وشاياً ، وعاجا
وأطلع أشياء أخرى ..
إذا ما النبيذ الفرنسي ، ألغى اللغات جميعاً .
وحول كل الثقافات صفراً ...
وحول ثغرك بستان ورد
حول ثغري خمسين ثغراً ..
إذا ما النبيذ الفرنسي أعلن في آخر الليل ، أنك أحلى النساء .. وأرشقهن قواما وخصرا
وأعلن أن الجميلات في الكون نثـرٌ
ووحدك أنت التي صرت شعرا
فباسم السكارى جميعا
وباسم الحيارى جميعا
وباسم الذين يعانون من لعنة الحب ، أرجوك لا تلعنيني ..
وباسم الذين يعانون من ذبحة القلب ، أرجوك لا تذبحيني ..
أنا الآن في لحظات الجنون العظيم وسوف تضيعين فرصة عمرك ، إن أنت لم تستغلي جنوني ...
كنت اليوم عم أقرا هي القصيدة و هي وحدة من القصائد الممنوعة و عملت بلبلة كبير ف حبيت ضيفا عل الموضوع و هي بعنوان
تقرير خاص جدا
لم يبق فيهم لا ابو بكر .. ولا عثمان
جميعهم هياكل عظمية في متحف الزمان
تساقط الفرسان عن سروجهم
واعلنت دويلة الخصيان
واعتقل المؤذنون في بيوتهم
والغي الاذان...
جميعهم .. تضخمت اثدائهم
واصبحوا نسوان
جميعهم يأتيهم الحيض ومشغولون بالحمل
وبالرضاعة...
جميعهم قد ذبحوا خيولهم
وارتهنوا سيوفهم
وقدموا نساءهم هدية لقائد الرومان
ما كان يدعى ببلاد الشام يوما
صار في الجغرافيا...
يدعى (يهودستان)
الله ... يا زمان
لم يبق في دفاتر التاريخ
لا سيف ولا حصان
جميعهم قد تركوا نعالهم
وهربوا اموالهم
وخلفوا وراءهم اطفالهم
وانسحبوا الى مقاهي الموت والنسيان
جميعهم تخنثوا...
تكحلوا...
تعطروا...
تمايلوا اغصان خيزران
حتى تظن خالدا ... سوزان
ومريما .. مروان
الله ... يا زمان...
جميعهم موتى ... ولم يبق سوى لبنان
يلبس في كل صباح كفنا
ويشعل الجنوب اصرارا وعنفوان
جميعهم قد دخلوا جحورهم
واستمتعوا بالمسك, والنساء, والريحان
جميعهم مدجن, مروض, منافق, مزدوج .. جبان
ووحده لبنان
يصفع امريكا بلا هوادة
ويشعل المياه والشطان
في حين الف حاكم مؤمرك
يأخذها بالصدر والاحضان
هل ممكن ان يعقد الانسان صلحا دائما مع الهوان؟
الله ... يا زمان ..
هل تعرفون من انا
مواطن يسكن في دولة (قمعستان)
وهذه الدولة ليست نكتة مصرية
او صورة منقولة عن كتب البديع والبيان
فأرض (قمعستان) جاء ذكرها
في معجم البلدان ...
وان من اهم صادراتها
حقائبا جلدية
مصنوعة من جسد الانسان
الله ... يا زمان ...
هل تطلبون نبذة صغيرة عن ارض (قمعستان)
تلك التي تمتد من شمال افريقيا
الى بلاد نفطستان
تلك التي تمتد من شواطئ القهر الى شواطئ
القتل
الى شواطئ السحل, الى شواطئ الاحزان ..
وسيفها يمتد بين مدخل الشريان والشريان
ملوكها يقرفصون فوق رقبة الشعوب بالوراثة
ويكرهون الورق الابيض, والمداد, والاقلام بالوراثة
واول البنود في دستورها:
يقضي بأن تلغى غريزة الكلام في الانسان
الله ... يا زمان ...
هل تعرفون من انا؟
مواطن يسكن في دولة (قمعستان)
مواطن...
يحلم في يوم من الايام ان يصبح في مرتبة الحيوان
مواطن يخاف ان يجلس في المقهى .. لكي
لا تطلع الدولة من غياهب الفنجان
مواطن ان يخاف ان يقرب زوجته
قبيل ان تراقب المباحث المكان
مواطن انا من شعب قمعستان
اخاف ان ادخل اي مسجد
كي لا يقال اني رجل يمارس الايمان
كي لا يقول المخبر السري:
اني كنت اتلو سورة الرحمن
الله ... يا زمان ...
هل تعرفون الان ما دولة (قمعستان)؟
تلك التي الفها .. لحنها ..
اخرجها للشيطان
هل تعرفون هذه الدويلة العجيبة؟
حيث دخول المرء للمرحاض يحتاج الى قرار
والشمس كي تطلع تحتاج الى قرار
والديك كي يصبيح يحتاج الى قرار
ورغبة الزوجين في الانجاب
تحتاج الى قرار
وشعر من احبها
يمنعه الشرطي ان يطير في الريح
بلا قرار
ما اردأ الاحوال في دولة (قمعستان)
حيث الذكور نسخة من النساء
حيث النساء نسخة من الذكور
حيث التراب يكره البذور
وحيث كل طائر يخاف بقية الطيور
وصاحب القرار يحتاج الى قرار
تلك هي الاحوال في دولة (قمعستان)
الله ... يا زمان ...
يا اصدقائي :
انني مواطن يسكن مدينة ليس بها سكان
ليس لها شوارع
ليس لها ارصفة
ليس لها نوافذ
ليس لها جدران
ليس بها جرائد
غير التي تطبعها مطابع السلطان ...
عنوانها؟
اخاف ان ابوح بالعنوان
كل الذي اعرفه
ان الذي يقود الحظ الى مدينتي
يرحمه الرحمن ...
يا اصدقائي :
ما هو الشعر اذا لم يعلن العصيان؟
وما هو الشعر اذا لم يسقط الطغاة ... والطغيان؟
وما هو الشعر اذا لم يحدث الزلزال
في الزمان والمكان؟
وما هو الشعر اذا لم يخلع التاج الذي يلبسه
كسرى انوشروان؟
من اجل هذا اعلن العصيان
باسم الملايين التي تجهل حتى الان ما هو النهار
وما هو الفارق بين الغصن والعصفور
وما هو الفارق بين الورد والمنثور
وما هو الفارق بين النهد والرمانة
وما هو الفارق بين البحر والزنزانة
وما هو الفارق بين القمر الاخضر والقرنفلة
وبين حد كلمة شجاعة,
وبين خد المقصلة ...
من اجل هذا اعلن العصيان
باسم الملايين التي تساق نحو الذبح كالقطعان
باسم الذين انتزعت اجفانهم
واقتلعت اسنانهم
وذوبوا في حامض الكبريت كالديدان
باسم الذين ما لهم صوت ...
ولا رأي ...
ولا لسان ...
سأعلن العصيان ...
من اجل هذا اعلن العصيان
باسم الجماهير التي تجلس كالابقار
تحت الشاشة الصغيرة
باسم الجماهير التي يسقونها الولاء
بالملاعق الكبيرة
باسم الجماهير التي تركب كالبعير
من مشرق الشمس الى مغربها
تركب كالبعير ...
وما لها من الحقوق غير حق الماء والشعير
وما لها من الطموح غير ان تأخذ للحلاق زوجة الامير
او ابنة الامير ...
او كلبة الامير ...
باسم الجماهير التي تضرع لله لكي يديم القائد العظيم
وحزمة البرسيم ...
يا اصدقاء الشعر:
اني شجر النار, واني كاهن الاشواق
والناطق الرسمي عن خمسين مليونا من العشاق
على يدي ينام اهل الحب والحنين
فمرة اجعلهم حمائما
ومرة اجعلهم اشجار ياسمين
يا اصدقائي ...
انني الجرح الذي يرفض دوما
سلطة السكين ...
يا اصدقائي الرائعين:
انا الشفاه للذين ما لهم شفاه
انا العيون للذين ما لهم عيون
انا كتاب البحر للذين ليس يقرأون
انا الكتابات التي يحفرها الدمع على عنابر السجزن
انا كهذا العصر, يا حبيبتي
اواجه الجنون بالجنون
واكسر الاشياء في طفولة
وفي دمي, رائحة الثورة والليمون ...
انا كما عرفتموني دائما
هوايني ان اكسر القانون
انا كما عرفتموني دائما
اكون بالشعر ... والا لا اريد ان اكون ...
يا اصدقائي:
انتم الشعر الحقيقي
ولا يهم ان يضحك ... او يعبس ...
او ان يغضب السلطان
انتم سلا طيني ...
ومنكم استمد المجد, والقوة , والسلطان ...
قصائدي ممنوعة ...
في المدن التي تنام فوق الملح والحجارة
قصائدي ممنوعة ...
لانها تحمل للانسان عطر الحب, والحضارة
قصائدي مرفوضة ...
لانها لكل بيت تحمل البشارة
يا اصدقائي:
اني ما زلت بانتظاركم
لنوقد الشرارة ...
:? شو مشان حطيت قصيدة و ما طلعت
اهلا بيك امين
نورت بعد الغيبة
وميرسى الك على التقرير هو تقرير من بلاد قمعستان
المستحيل
22/08/2006, 07:24
مشكورة يا مارو:D ويا امين:D على المتابعة الرائعة والقصائد الرائعة :D
مشكورة يا مارو:D ويا امين:D على المتابعة الرائعة والقصائد الرائعة :D
:D :D :D :D
مشكور مستحيل
فاطمة فى الريف البريطانى
-1-
شهر ديسمبر رائع ...
شهر ديسمبر في لندن ، هذا العام ، رائع فـبـهِ هاجمني الحب ..
وألقاني جريحا كمصابيح الشوارع ..
هذه فاطمة تلبس بنطالا من الجلد نبيذيا ..
وتوصيني بأن أمسكها من يدها كي لا أضيع وهي تدري جيدا ..
أنني من يوم ميلادي ، ببحر الحب ضائع فلماذا في ( هارودز) نسيتـني
ولماذا غـضِـبـت مني .. لماذا أغضبتـني ؟
وهي تدري أني من دونها ..
لا أقطع الشارع وحدي ..
لا و لا أشرب فنجاناً من القهوة وحدي ..
لا ولا أعرف أن أرجع للفندق وحدي ..
فلماذا في ( هارودز ٍ) صلبتني ؟
فوق أكداس هداياها .. لماذا .. لماذا صلبتـني؟
وهي تدري أنني أعبدها
من رأسها حتى الأصابع ..
شهر ديسمبر رائع .
-2-
شهر ديسمبر ، يبقى مَـلِـكا بين الشهور
فهو أعطاني مفاتيح السماوات ..
وأعطاني مفاتيح العصور ..
ورماني كوكباً مشتعلا حول نهديك يدور ..
سقطت في لندن ، كل التواريخ ، وغابت تحت جفنيك جبال وبحور ..
شهر ديسمبر ، ألغاك .. وألغاني
فنهن الآن ضوء غير مرئي ..
وعطر .. وبَـخُـور ..
شهر ديسمبر .. مجنون تعلمتِ به .. أن تثوري ..
وتعلمت به كيف أثور ..
شهر ديسمبر ..
ألغى عقدة الحب التي نحملها
فإذا بي مثل عصفور طليق ..
وإذا بك ، يا فاطمة ، دون جذور .
-3-
لندن .. باردة جدا ..
فيا فاطمة ..
افتحي فوقي مظلات الحنان
لندن قاسية جداً ..
وإني خائف جداً ..
فـرُدي لي شعوري بالأمان
خبئيني تحت قـفطانك ، يا فاطمة مثل طفل ..
فـلـقـد ضيعت أبعادي ، وأبعاد المكان
حاولي أن تصبحي أمي .. كما أنت الحبـيـبـه
من زمان .. لم أضع رأسي على صدر حنون ..
من زمان ...
-4-
لندن حبي .. وفي باراتها غنيت أحلى أغنياتي
لندن مجدي ..
فـفيها قـد تغرغرت بأولى كلماتي ..
لندن حزني ..
على كل رصيف دمعة من دمعاتي
لندن عاصمة القلب ..
وفيها قـد تلاقيت بستِّ الملكات ..
لندن ، تعرف وجهي جيدا ..
فأنا جزء من اللون الرمادي ..
ومن أعمدة النور ..
وأضواء الميادين ..
وصوت القبرات ..
منذ أن جئت إليها عاشقا
أصبحت لندن إحدى المعجزات ..
لندن .. تأخذني كالطفل في أحضانها ..
وطوال الليل ، تتلو من كتاب الذكريات ..
لندن صاحبة الفضل .. فـقـد علمـتـني العشق في كل اللغات ...
-5-
هذه فاطمة ..
تقتحم التاريخ من كل الجهات ..
إنها تدخل كالإبرة ..
في كل تفاصيل حياتي
آه .. كم تعجبني فاطمة ..
عندما تجلس كالقطة بين المفردات ..
تأكل الفتحة .. والضمة .. في شعري .. وتـَـبـْـتـَـلُّ بأمطار دواتي
-6-
مبحر في زمن الـكحل ..
ولا أدري لأين ؟
مبحر فيك .. ولا أدري لأين ؟
يا صباح الخير .. يا عصفورتي
أنا في أحسن حالاتي ..
فما أطيب القهوة في قربك ..
ما أرشق هاتين اليدين ..
ثم ما أروع أن يكتشف الإنسان في ذات صباح لندني ..
في مكان ما .. على ظهر الحبيبه ... شامتين ...
لم تكونا ، عندما جئت مساء البارحة .. مولودين ...
فاتركيني .. أضفر الشَـعر الذي طال في لندن ، من فرط حناني ، بوصتين ..
واتركيني ..
أمسك الشمس التي تغطس بين الشفتين ..
اتركيني ، أوقف التاريخ يا فاطمة
لحظة .. أو لحظتين ..
أخذوا كل عناويني .. ولم يبق أمامي غير هذا الشارع الضيق بين الناهـدين ...
-7-
لندن تمطرني ثـلجاً .. وابقى باشتهائي بدويا ..
لندن تمنحني كل الثـقافات .. وابقى بجنوني عربيا ..
لندن تمطرني عقلاً .. وابقى فوضويا ..
لندن تجهل حتى الآن .. من أنت لديا
آهِ .. يا سنجابة الليل التي تدخل في الأعماق رمحاً وثـنيا ..
إن تاريخك قبل أن يرسلك الله إليا كان عصرا حجريا ..
فاشربي شيئا من الخمر معي ..
اشربي شيئا من الحلم معي ..
اشربي شيئا من الوهم معي ..
اشربي شيئا من الفوضى معي ..
اشربي حتى تصيري امرأة ً..
واتركي الباقي عليَّـا...
-8-
شهر ديسمبر يأتي
لابساً معطف شاعر
شهر ديسمبر يهديني دموعاً .. وشموعاً .. ودفاتر ..
هذه فاطمة تلبس كيمونو من الصين ..
موشّـى بالأزاهر ..
شاي بعد الظهر من بين يديها
مهرجانات من اللون ..
وموسيقى أساور ..
لم تكن فاطمة مشرقة الوجه كما كانت (بمارلو) ..
لم تكن صافية العين كما كانت (بمارلو ) ..
لم تكن معتزة النهدين من قبل ..
كما كانت ( بمارلو ) ..
لم تكن ملفوفة الخصر ..
كما كانت ( بمارلو ) ..
لم يكن يسكنها الشعر ..
كما كانت ( بمارلو ) ..
لم يكن يسكنها الشعر ..
كما كانت ( بمارلو ) ..
إنني آمنت أن الحب ساحر ..
-9-
هذه فاطمة ..
تغسل نهديها النحاسيـين بالماء .. كطائر وأنا في الغرفة الخضراء أستلقي سعيدا تحت أشجار الكاكاو
وهتافات المرايا والستائر ..
فاشربي شيئا من الشعر معي ..
فأنا ـ دونك يا سيدتي ـ لست بشاعر
اشربي حتى تصيري امرأة ..
إن حبي لك مجنون .. وملعون ..ووحشي الأظافر ..
-10-
ورق الأشجار في ( مارلو ) ..
نحاسيّ .. وورديّ ,, وأصفـرْ ..
ولقائي بك في الريف البريطاني حلم لا يُـفسر ..
والعصافير ترى ثغرك في أحلامها وردة .. أو نجمة .. أو قرص سكر
وأن معتقل ما بين نهديك ..
ولا أطلب ـ يا سيدتي ـ أن أتحرر ..
آه .. يا قطة (مارلو ) ..
ليتني أقـدر أن أغرق في فـروكِ أكثر ...
ليتني أقـدر أن ابقى ..
بهذا الفندق الضائع بين الغيم أكثر
ليتني أقـدر أن أدخل في جلدك ..
في شعرك ..
في صوتك أكثر آه .. يا أيتها الأنثى التي لا تـتكرر هل عشقـتُ امرأة قبلك .. يا فاطمة ؟
إنني لا أتذكر .. هل سأهوى امرأة بعدك .. يا فاطمة إنني لا أتصور ..
-11-
آهِ .. يا قطة ( مارلو ) الساحرة علميني .. كيف تـُـلغى الذاكره
هل سألقاك ( بمارلو ) ؟.
بعد عام ربما أو بعد شهر ..
فتـنامين على أعشاب صدري ..
وتـفـيـقـيـن على أعشاب صدري ..
قبل ( مارلو ) ليس لي عمـرٌ .. فأنت الآن عمري ..
بعد (مارلو) سيقول الناس :
ما أجمل عينيك .. وما أعظم شِـعري ..
لم أشاهد ليلة القدر ..فهل أنت ، يا فاطمة ، ليلة قـدري ؟؟
-12-
أرجعي مرة أخرى إلى (مارلو )..
ففيها عشت عصري الذهبيا ..
لم ير الريف البريطاني من قبلك عينين تقولان كلاما عربيا ..
قبل أن ألقاك في فـندق ( مارلو )
كنت إنسانا ..
وأصبحت نبـيا ..
أرجعي لي غرفـتي في ملتقى النهر ، وأحلامي ..
وركني الشاعريا ..
قبل ( مارلو ) لا يساوي العمر شيا
بعد ( مارلو ) لا يساوي العمر شيا
إن عينيك هما ما كتب الله عليا
فاتركيني نائما بينهما ..
واقفلي الباب عليا ..
كريم ايوب
23/08/2006, 06:39
شي حلو كتير
شي حلو كتير
ميرسى الك ومشكور لمرورك
المستحيل
23/08/2006, 17:38
مشكورة يا مارو كتير رائع مشكورة :D
المستحيل
24/08/2006, 19:08
ميرسى على التثبيت
ايه من زمان لازم يعملوها :gem: :gem: :gem:
نحن لها .. و أي موضوع يستحق التثبيت سيتم تثبيته . . .
أي طلبات نحنا جاهزين .. :D
نحن لها .. و أي موضوع يستحق التثبيت سيتم تثبيته . . .
أي طلبات نحنا جاهزين .. :D
مشكور كتير الله يخليك
مبروك مارو عل التثبيت و هو فعلا لازم يتثبت من زمان لأن فعلا بزلتي مجهود كتير حلو في:D
اهلا بيك امين
نورت بعد الغيبة
وميرسى الك على التقرير هو تقرير من بلاد قمعستان
منورة دايما مارو :king: :king:
و ميرسي لألك و لذوقك تحياتي:D :D :D
مشكورة يا مارو:D ويا امين:D على المتابعة الرائعة والقصائد الرائعة :D
مشكور لذوقك ياغالي و لمتابعتك المميزة :D :D :D :D
مع فاطمة فى قطار الجنون
-1-
ابحثي عن رجل غيري ..
إذا كنت تريدين السلامه ..
كل حُـبٍّ حارقٍ ..
هو ـ يا سيدتي ـ ضد السلامه
كل شعر خارق .. هو ـ في تشكيله ـ ضد السلامه
فابحثي عن رجل غيري ..
إذا كنت تحسين بأصوات الندامه
ابحثي عن رجل ..
يمتلك القدرة والصبر .. لتثـقيف حمامه فأنا من قبل .. ما حاولت تـثـقـيـف حمامه ...
إن حبي لك يا سيدتي
أشبه بيوم القيامه ..
من تـُـرى يقدر أن يهرب من يوم القيامه ؟
فاقبلي ما قسم الله عليك ..
بإيمان عميق ٍ .. وابتسامه ..
واتبعيني ..
عندما أركب في الليل قطارات الجنون ..
طالما أنت معي ..
لست مهتما بما كان ..
وما سوف يكون ...
-2-
آهِ .. يا سنبلة القمح التي تخرج من وسط الدموع
دخل السيف إلى القلب ، ولا يمكننا الآن الرجوع
إننا الآن على بوابة العشق الخطيره ..
وأنا أهواك حتى الذبح ..
حتى الموت .. حتى القشعريره ..
نحن مشهوران جدا ..
وجريئان على التاريخ جدا ..
والإشاعات كثيره ..
هكذا يحدث دوما في العلاقات الكبيره ..
آه .. يا فاطمتي ..
يا التي عشت وإياها ملايـين الحماقات الصغيرة إنني أعرف معنى أن يكون المرء في حالة عشقٍ خلف أسوار الزمان العربي
وأنا أعرف معنى أن يبوح المرء ..
أو يهمس ..
أو ينطق ..
في هذا الزمان العربي ..
وأنا أعرف معنى أن تكوني امرأتي رغم إرهاب الزمان العربي ..
فأنا تطلبني الشرطة للتحقيق في ألوان عينيك ..
وفيما تحت قمصاني ..
وفيما تحت وجداني ..
وأسفاري .. وأفكاري .. وأشعاري الأخيرة .. وأنا لو أمسكوني ..
أسرق الكحل الذي يمطر من عينيك ..
صادتني بواريد العشيره ..
فافتحي شعرك عن آخره ..
إنني مضطهدٌ مثل نبيّ ..
ووحيد كجزيره ..
افتحي شعرك عن آخره ..
وانزعي الدبابيس .. فهذي فرصة العمر الأخيره -3-
آه .. يا أيقونة العمر الجميلة يا التي تأخذني كل صباح من يدي نحو ساحات الطفوله ..
وتريني تحت جفنيها شموساً مستحيله ..
وبلاداً مستحيله ..
أنها الكنز الخرافي الذي كان معي في قطارات الشمال ..
إن حبر الصين في عينيك ـ يا سيدتي ـ فوق احتمالي
يا التي تمرق من بين شرايـيني .. كعطر البرتقال ..
-4-
يا التي تشطرني نصفين في الليل .. وعند الفجر ، تلقيني على ركبتها .. نصف هلالِ ..
يا التي تحتلني شرقا .. وغربا .. ويمينا .. وشمالا ..
استمري في احتلالي ..
أنا مشتاق إلى أيام ( وندر مير)..
مشتاق لأن أمشي وإياك على الماء ..
وأن أمشي على الغيم ..
وأن أمشي على الوقت ..
ومشتاق لأن أبكي على صدرك حتى آخر العمر ..
وحتى آخر الشعر ..
ومشتاق لحانات الضواحي ..
وكراسينا أمام النار ..
مشتاق إلى كل الذرى البيضاء ..
حيث أختلط الكحل الحجازي مع الثلج ..
ومشتاق إلى شيءٍ من الكونياك .. في برد الليالي ..
-5- أهِ .. يا عصفورة الماء التي تجلس قربي ..
في قطارات الشمال ..
امسكيني من ذراعي جيدا ..
فالقرارات التي يصدرها السلطان لا تشغل بالي ..
وملفاتي لدى الشرطة لا تشغل بالي ..
وحده حبك ـ يا سيدتي ـ يشغل بالي ..
نحن قامرنا كثيرا ..
وتطرفنا كثيرا ..
وتجاوزنا إشارات المرور ..
فامسكيني من ذراعي جيدا ..
لتدور الأرض ..
فالأرض بلا حبٍّ كـبـيـر .. لا تدور ..
يا وطني المصلوب
يا وطني المصلوب فوق حائط الكراهية
يا كرة النار التي تسير نحو الهاوية
لا أحد من مضر أو من بني ثقيف
أعطى لهذا الوطن الغارق بالنزيف
زجاجة من دمه أو بوله الشريف
لا أحد على امتداد هذه العباءة المرقعة
أهداك يوما معطفا أو قبعة
مقتلعون نحن كالأشجار من مكاننا
مهجرون من امانينا وذكرياتنا
عيوننا تخاف من أهدابنا
شفاهنا تخاف من أصواتنا
حكامنا آلهة يجري الدم الأزرق في عروقهم
ونحن نسل الجارية
لا سادة الحجاز يعرفوننا
ولا رعاة البادية
ولا أبو الطيب يستضيفنا
ولا أبو العتاهية
اذا ضحكنا لعلي مرة
يقتلنا معاوية
مهاجرون نحن من مرافيء التعب
لا أحد يريدنا
من بحر بيروت الى بحر العرب
لا الفاطميون ولا القرامطة
ولا المماليك ولا البرامكة
ولا الشياطين ولا الملائكة
لا أحد يريدنا
في المدن التي تقايض البترول بالنساء
والديار بالدولار والتراث بالسجاد
والتاريخ بالقروش والانسان بالذهب
وشعبها ياكل من نشارة الخشب
لا أحد يقرؤنا
في مدن الملح التي تذبح في العام
ملايين الكتب
لا أحد يقرؤنا في مدن
صارت بها مباحث الدولة عراب الأدب
مسافرون نحن في سفينة الأحزان
قائدنا مرتزق
وشيخنا قرصان
مكومون داخل الأقفاص كالجرذان
لا مرفأ يقبلنا
لا حانة تقبلنا
لا أمرأة تقبلنا
كل الجوازات التي نحملها اصدرها الشيطان
كل الكتابات التي نكتبها
لا تعجب السلطان
مسافرون خارج الزمان والمكان
مسافرون ضيعوا نقودهم
وضيعوا متاعهم وضيعوا ابناءهم
وضيعوا اسماءهم وضيعوا انتماءهم
وضيعوا الاحساس بالامان
فلا بنو هاشم يعرفوننا
ولا بنو قحطان
ولا بنو لينين يعرفوننا
ولا بنو ريجان
يا وطني كل العصافير لها منازل
الا العصافير التي تحترف الحرية
فهي تموت خارج الأوطان
افيقي ..
------------
أفيقي من الليلة الشاعلة
وردي عباءتك المائلة
أفيقي فإن الصباح المطل
سيفضح شهوتك السافلة
مغامرة النهد ..ردي الغطاء
على الصدر والحلمة الاكله
وأين ثيابك بعثرتهـــــا
لدى ساعة اللذة الهائلة
كفاك فحيحاً بصدر السرير
كما تنفخ الحية الصائلة
أفيقي فقد مرّ ليل الجنون
وأقبلت الساعة العاقلة
هو الطين .. ليس لطين بقاءً
ولذاته ومضة زائلة ...
لقد غمر الفجر نهديك ضوءاً
فعودي إلى امــك الغافلة
ستمضي الشهور .. وينمو الجنين
ويفضحك الطفل والقابله ....
__________________
المستحيل
27/08/2006, 10:49
مشكورة يا مارو على جهودك ومتابعتك الدائمة
الجديد
.. وأجهلُ حين أكونُ بحضرة عينيكِ
ماذا أُريدُ.. وما لا أريدْ.
ولم يكُن الحبّ شيئاً جديداً عليَّ..
ولكنَّ حبَّكِ كان الجديدْ...
الربُّ العاشق
سيّدتي:
حبُّكِ صعبٌ
حبُّكِ صعبٌ
حبُّكِ صعبْ
لو عانى الربُّ كما عانيتُ
لصاحَ من البلوى: "يا ربّْ"..
5 دقائق إجلسي خَمْسَ دقائقْ
لا يريدُُ الشِعْرُ كي يسقطَ كالدرويشِ
في الغيبوبة الكبرى
سوى خَمْسِ دقائقْ..
لا يريدُ الشعرُ كي يثقبَ لحمَ الورقِ العاري
سوى خمْسِ دقائقْ
فاعشقيني لدقائقْ..
واخْتَفِي عن ناظري بعد دقائقْ
لستُ أحتاجُ إلى أكثرَ من عُلْبَة كبريتٍ
لإشعالِ ملايين الحرائقْ
إن أقوى قِصَصِ الحبّ التي أعرفُها
لم تدُمْ أكثرَ من خمس دقائقْ...
الديك
سَبَقَ السيفُ العَزَلْ
سَبَقَ السيفُ العَزَلْ
غرقَ المركبُ في الليل بِنَا
قبل أن نبدأَ في شهر العَسَلْ
واستقال الديكُ من منصبهِ
تاركاً من خلفهِ،
عشرينَ ديوانَ غَزَلْ
واستقالَ الليلُ من عبء الهوى
واستقال الثغرُ من نار القُبَلْ
فلماذا أنتِ في المسرح يا سيّدتي
بعد أن ماتَ البَطَلْ؟؟
نرجسيّة
إمرأةٌ مُطْفَأَةُ الذكاءْ
غبيّةٌ في قمّة الغبَاءْ
هل ممكنٌ أن تبلُغي خمْسَاً وعشرينَ سَنَهْ؟
ولا تزالين تعيشين على هوامش التاريخ والأشياءْ
هل ممكنٌ..
أيّتها الساذجَةُ، السطحيّةُ، الحمقاءْ
هل ممكنٌ أن تجهلي..
أنّي الذي أسَّسَ جمهوريةَ النساءْ؟؟
بروتوكول
بوُسعك أن تجلسي حيثُ شئتِ..
لكنْ..
حَذَارِ بأن تجلسي في مكان القصيدَهْ
صحيحٌ بأني أُحِبُّكِ جداً
ولكنني في سرير الهوى
سأنسى تفاصيلَ جسمكِ أنتِ..
وأختارُ جسْمَ القصيدَهْ..
التراجيديا
يُسمُّونني في بلادي (مليكَ النساءْ).
وما عرفوا أنّ قصري زجاجٌ
وعَرْشي هواءْ
يقولون إنّي بخيرٍ..
وما شاهدوني
أخوّضُ في بِرْكةٍ من دماءْ
*
يقولونَ إني القويُّ المهيمنُ، والفاتحُ الأعظمُ
وأن حريميَ لا تغربُ الشمسُ عنهُ
وممتلكاتي العيونُ الكبيرةُ، والأنجُمُ
فأيّ مليكٍ تعيسٍ أنا؟
إذا كنتُ أملكُ جيشَ نساءٍ
ولا أحكُمُ!!!
الرجل المعدني
شَفَتَاكَ من حَجَرٍ.. وصوتُك من حَجَرْ
ويداكَ آنيتانِ من عصر الحَجرْ..
وأنا على طرف السرير.. كنَخْلةٍ
من ألف قرنٍ.. وهي تنتظر المَطَرْ
إنْهَضْ.. فإنَّكَ حالة ميئوسةٌ
إنْهَضْ.. فلا عِلْمٌ لديكَ ولا خَبَرْ..
أنْسَيْتني شكلي.. وشكْلَ أنوثتي
وكسرت أغصاني.. وأَتْلَفْتَ الزَهَر
إنّي أعضُّ على بياضِ شَراشِفي
وأعضُّ من قهري شبابيكَ القَمَرْ
يا أيُّها الرجُلُ النحاسيّْ الذي أحبَبْتُهُ
خطأً.. وهذا بعضُ سخرية القَدَرْ
الجِنْسُ عندكَ.. كيمياءٌ صِرْفةٌ
والعشقُ عندكَ من تقاليد السَفرْ
يا فاقدَ الإحساسِ.. قُلْ لي كِلْمةٌ
قُلْ لي كلاماً حامضاً.. أو مالحا..
قُلْ لي كلاماً غامضاً.. أو واضحا
قلْ قصةً.. قلْ طُرْفةً
فأنا أموتُ من الضَجَرْ...
يا أيُّها القرويّْ.. عاملني معاملةَ الشَجَرْ
رُشَّ المياهَ على فمي
إزْرَعْ بذوركَ في دمي..
إزْرَعْ مساماتي عصافيراً.. وعبِّئْني ثَمَرْ..
يا أيُّها البدويُّ.. إحسبْني هلالاً أو قَمَرْ
إعْزِفْ على خصري..
أما شاهدتَ قبل الآن.. ناياً أو وَتَرْ؟
*
يا داخلاً سوقَ النساء بناقةٍ
ودجاجتينِ.
أليسَ هذا من أعاجيبِ القَدَرْ؟
إنّي بقمَّةِ فِتْنَتي وتفجّري
وأراكَ. لا علمٌ لديكَ ولا خَبَرْ
*
يا أيُّها المتخلّفُ العقليُّ.. قد أخْجَلْتَني
فالناسُ قد دخلوا إلى عصر الفضاءِ
وأنتَ – واأسفي عليكَ-
بقيتَ في عصر الحجرْ..
المستحيل
27/08/2006, 16:09
مشكور يا امين روائع
تحياتي اللك
مشكورة يا مارو على جهودك ومتابعتك الدائمة
ميرسى يا مستحيل:D :D
الجديد
.. وأجهلُ حين أكونُ بحضرة عينيكِ
ماذا أُريدُ.. وما لا أريدْ.
ولم يكُن الحبّ شيئاً جديداً عليَّ..
ولكنَّ حبَّكِ كان الجديدْ...
امين اشتقنا لمشاركاتك كتير
مشكور
مشكور يا امين روائع
تحياتي اللك
الشكر لالك و للطفك وذوقك
و عراسي حلب كلها يا خاي:D :D :D :D :D
امين اشتقنا لمشاركاتك كتير
مشكور
تشتقلك العافية الله يخليكي يا مارو هاد من ذوقك
تحياتي:D :D :D :D
المستحيل
27/08/2006, 18:29
الشكر لالك و للطفك وذوقك
و عراسي حلب كلها يا خاي:D :D :D :D :D
اهلين يا خيو يسلم راسك :D :yahoo: :yahoo: :yahoo: :yahoo: :yahoo: :yahoo: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :yahoo: :yahoo: :D :D
كريم ايوب
28/08/2006, 01:55
اشتقنا لمشاركاتك
ثلاث بطاقات من آسيا
ديوان:حبيبتي
من آسيا
عليك يا صديقتي السلام
.. فبعد عينيك أنا
لا أعرف السلام
قطعت في تشردي الطويل
.. يا قمري
يا أرنبي الجميل
يا رغوة الحليب والرخام
قطعت ألف عام
بدون عينيك . بلا خبز .. ولا طعام
! تصوري
أتي بلا عينيك .. ألف عام
بدون مصباحين أخضرين
.. بدون شمعتين
.. بينهما أنام
*
.. فيروزتي
ما زلت في سفينتي
أصارع الشموس ، واللصوص ، والدوارة
نزلت في مرافئ موبوءة المياه
صليت في معابد ليس لها إله
.. وأرخص الخمور ذقت
أرخص الشفاه
.. قتلت ألف مرة
.. غرقت ألف مرة
صلبت فوق حائط النهار
وسبعة قطعتها .. من أوسع البحار
من أخطر البحار
.. لمست سقف الشمس
كانت رحلتي انتحار
.. تصوري
أتي بلا عينيك ، يا حبيبتي ، قرون
لا كوكب في الأفق .. لا منار
بحارتي .. في السطح ميتون
وخبزي الإسفنج .. والمحار
تصوري الأرض وما تكون
يا أرنبي الحنون
بدون عينيك .. بلا فسقيه اخضرار
بدون شاطئين مقمرين
.. بدون غابتين
أنشد في حمامها القرار
كريم ايوب
29/08/2006, 00:46
حين وزع الله النساء على الرجال
واعطاني اياكي...
شعرت..
انه انحاز بصوره مكشوفة الي
وخالف كل الكتب السماوية التي الفها
فاعطاني النيذ واعطاهم الحنطة
البسني الحرير. والبسهم القطن
اهدى الي الوردة
واهداهم الغصن..
حين عرفني الله عليكي
وذهب الي بيته
فكرت..ان اكتب له رساله
على ورق ازرق
واضعها في مغلف ازرق
واغسلها بالدمع الازرق
ابدْوها بعبارة :يا صديقي
كنت اريد ان اشكره
لانه اختارك لي
فالله-كما قالو لي-
لا يستلم الا رسائل الحب
ولايجاوب الا عليها..
حين استلمت مكافأتي
ورجعت احملك على راحة يدي
كزهرة مانوليا
بست يد الله
وبست القمر والكواكب
واحد..واحداً
وست الجبال.. والاوديه
واجنحه الطواحين
بست الغيوم الكبيرة
والغيوم التي لا تزال تذهب الى المدرسه
بست الجزر المرسومه على الخرائط
والجزر التي لا تزال بذاكرة الخرائط
بست الامشاط التي ستتمشطين بها
والمريا التي سترتسمين عليها..
وكل الحمائم البيضاء..
التي ستحمل على اجنحتها
جهاز عرسك
حبيبتى تقرأ فنجانها
-1-
توقفي .. أرجوك .. عن قراءة الفنجان حين تكونين معي ..
لأنني أرفض هذا العبث السخيف ، في مشاعر الإنسان .
فما الذي تبغين ، يا سيدتي ، أن تعرفي ؟
وما الذي تبغين أن تكتشفي ؟.
أنت التي كنت على رمال صدري .. تطلبين الدفء والأمان .. وتصهلين في براري الحب كحصان
ألم تقولي ذات يوم .. إن حبي لك من عجائب الزمان ؟
ألم تقولي إنني ..
بحر من الرقة والحنان ؟
فكيف تسألين ، يا سيدتي ،
عني .. ملوك الجان ؟
حين أكون حاضراً ..
وكيف لا تصدقين ما أنا أقوله ؟
وتطلبين الرأي من صديقك الفنجان ...
-2-
توقفي .. أرجوك .. عن قراءة الغيوب ..
إن كان من بشارة سعيدةٍ ..
أو خبر ..
أو كان من حمامة تحمل في منقارها مكتوب ..
فإنني الشخص الذي سيطلق الحمامه ..
وإنني الشخص الذي سيكتب المكتوب ..
أو كان يا حبيبتي من سفرٍ..
فإنني أعرف من طفولتي .. خرائط الشمال والجنوب ..
وأعرف المدائن التي تبيع للنساء أروع الطيوب ..
وأعرف الشمس التي تنام تحت شرشف المحبوب ..
وأعرف المطعم الصغير الذي يشتبك الأيدي به ..
وتهمس القلوب للقلوب ..
وأعرف الخمر التي تفتح يا حبيبتي نوافذ الغروب
وأعرف الفنادق الصغرى التي تعفو عن الذنوب
فكيف يا سيدتي ؟
لا تقبلين دعوتي
إلى بلادٍ هربتْ من معجم البلدان
قصائد الشعر بها ..
تنبت كالعشب على الحيطان ..
وبحرها ..
يخرج منه القمح .. والنساء .. والمرجان ..
فكيف يا سيدتي ..
تركتـني .. منكسر القلب على الإيوان
وكيف يا أميرة الزمان ؟ .
سافرت في الفنجان ...
-3-
تـوقـفـي فورا ..
فإني لست مهتما بكشف الفال ..
ولست مهتما بأن أقيم أحلامي على رمالْ
ولا أرى معنى لكل هذه الرسوم ، والخطوط ، والظلال ..
مادام حبي لك يا حبيبتي .. يضربني كالبرق والزلزال ..
فما الذي يفيدك الإسراف في الخيال ؟
ما دام حبي لك يا حبيبتي
يُـطْـلِـعك كل لحظة سنابلا من ذهبٍ .. وأنهرا من عسل .. وعطر برتقال ..
فما الذي يفيدك السؤال ؟
عن كل ما يأتيك من رسائـلٍ
وكل ما يأتيك من أطفال ..
وكيف ، يا سيدتي ،يفكر الرجال ..
* * *
توقـفي فـورا ..
فإني أرفض التزيـيف في مشاعر الإنسان
توقفي .. توقفي ..
من قبل أن أحطم الفنجان...
لا اعترف
الى متى اعتكف؟
عنها ..ولا اعترف
اضلل الناس
ولونى باهت منخطف
وجبهتى مثلوجة
ومفصلى مرتجف ,أيجحد الصدر الذى
ينبع منه الصدف
وهذه الغمازه الصغرى
وهذا الترف
تقول لى:قل لى..
فأرتد ولا اعترف
وأرسم الكلمه فى الظن
فيأبى الصلف.
وأذبح الحرف على
ثغرى فلا ينحرف
ياسرها ..ماذا يهم الناس
لو هم عرفوا..
لا..لن اروى كلمة عنها
..فحبى شرف
لو تمنعون النور عن
عينى..لا اعترف
بيان شعرى
إذا كانَ عَصْريَ ليس جميلاً ..
فكيفَ تُريدينني أن أُجَمِّلَ عَصْري ؟
وإِنْ كنتُ أجلسُ فوق الخرابِ ،
وأَكتبُ فوق الخرابِ ،
وأَعشَقُ فوق الخرابِ ،
فكيفَ سأُهديكِ باقةَ زَهْرِ ؟
*
وكيفَ أُحِبُّكِ ؟.
حينَ تكونُ الكِتابةُ رَقْصاً ..
على طَبَقٍ من نُحَاسٍ وجَمْرِ ..
وإِنْ كانتِ الأرضُ مَسْرَحَ قَهْرٍ
فكيفَ تُريدينني أَنْ أُصالحَ قَهْري ؟
*
يُريدُ المماليكُ أن يملِكُوني ..
وأن يشربُوا من دمائي وحِبْري
يُريدُونَ رأسَ القصيدَةِ كي يستريحُوا ..
وللشِعْرِ .. والحُبِّ .. فَوَّضتُ أمري .
*
أُحِبُّكِ .. بَرْقاً يُضيءُ حياتي
وقنديلَ زَيْتٍ ، بداخلِ صدري
فكُوني صديقةَ حُرّيتي ..
وكُوني ورائي بكلِّ حُرُوبي
وسيري معي ، تحتَ أٌقواسِ نَصْري ..
*
إِذا كانَ شِعْرِيَ لا يتصدَّى
لِمَنْ يسلَخُونَ جُلُودَ الشُعُوبِ
فلا كانَ شِعْري ...
شو هاد بالله شي كتير كتير كتير كتير حلو
شو هاد بالله شي كتير كتير كتير كتير حلو
ميرسى الك ومشكور على مرورك
شكرا على هذه القصائد الرئعة
شكرا على هذه القصائد الرئعة
ميرسى الك
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة