-
دخول

عرض كامل الموضوع : للاخوة الشيوعيين


صفحات : 1 2 3 [4]

alwaleed
19/08/2007, 17:51
واذا كانت ظروف الحياة المادية للمجتمع سليمة تكون حياة المجتمع الروحية سليمة ايضاً ..
صح هيك؟


لانو طالما هالفكرة كانت تؤرقني...
يعني لتحقيق الوصول الى نتاج فكري وثقافي وروحي عالي في مجتمع ما يجب ان تكون الحياة المادية لهذا المجتمع سليمة وعلى مستوى عالي ..
ما بعرف عم افهم صح لحد هون ؟؟

نحنا دائما بنبلش من الافكار والنظريات وبعدين بنحاول نطبقها ونفرضها على المجتمع .. بينما لازم ننطلق من المجتمع نفسو ..
عم افهم صح القصة ؟؟

ها .. :deal:
بالتاكيد صديقي
في كل مجتمع هناك بنيتين بنية تحتية وبنية فوقية
البنية التحتية شكل وطرق الانتاج والبنية الفوقية علاقات الانتاج
اي البنية التحتية هي البنية المادية للمجتمع والبنية الفوقية هي البنية الثقافية والفلسفية والروحية والفنية والعلاقات الاجتماعية التي هي مجموع علاقات الانتاج
فالبنية الفوقية هي انعكاس للبنية التحتية
الانطلاق في تطبيق النظرية يجب ان يكون من الظروف الموضوعية للمجتمع لا يمكن اسقاط الاشتراكية على مجتمع عبودي مثلا يجب ان تسقط على مجتمع راسمالي ناضج
اي يجب ان يكون برنامج العمل متوافقا مع الظروف الموضوعية الموجودة في المجتمع فب مرحلة من المراحل

اعدكم بتبسيط لمفهومي البنية التحتية والفوقية مع امثلة توضيحية
انتظرونا
تحياتي لك نيرفانا

Nirvana
19/08/2007, 18:00
بالتاكيد صديقي ( :lol: صديقتي أفضل ..)
في كل مجتمع هناك بنيتين بنية تحتية وبنية فوقية
البنية التحتية شكل وطرق الانتاج والبنية الفوقية علاقات الانتاج
اي البنية التحتية هي البنية المادية للمجتمع والبنية الفوقية هي البنية الثقافية والفلسفية والروحية والفنية والعلاقات الاجتماعية التي هي مجموع علاقات الانتاج
فالبنية الفوقية هي انعكاس للبنية التحتية
الانطلاق في تطبيق النظرية يجب ان يكون من الظروف الموضوعية للمجتمع لا يمكن اسقاط الاشتراكية على مجتمع عبودي مثلا يجب ان تسقط على مجتمع راسمالي ناضج
اي يجب ان يكون برنامج العمل متوافقا مع الظروف الموضوعية الموجودة في المجتمع فب مرحلة من المراحل

اعدكم بتبسيط لمفهومي البنية التحتية والفوقية مع امثلة توضيحية
انتظرونا
تحياتي لك نيرفانا

ولك مني جزيل الشكر..:D
وسانتظر ردك بفارغ الصبر ..

الحب الازرق
19/08/2007, 18:27
السيد وليد قرأت ماكتبته حضرتك .. عن المادية ولكنك لم تشرح شيئا عن الحتمية التاريخية بالذات ..لماذا
شو يعني الحتمية التاريخية ..
كل ما كتبته عبارة عن تنظير وكلام بعضه بديهي مثل ان عضو التفكير هو الدماغ (حتما ليست المعدة):oops::larg:
واشرح لي كيف تؤكد الماركسية المادية ان عقلنا وحده موجود حقا، وان العالم المادي، الوجود، الطبيعة، لا توجد الا في عقلنا، في احساساتنا وافكارنا وادراكنا...:cry::cry: حسب ماذكرته حضرتك:larg:
ماذا يعني ذلك ..هل يعني ان لا وجود الا للمادة ولا وجود للروح وللروحانيات :sick:.. اي الغاء دور الدين كله :jakoush:
ارجو شرح الحتمية التاريخية لانها غير موجودة بالرد

الحب الازرق
19/08/2007, 18:34
...
: الفكر الشيوعي لم يتم تطبيقه بعد.
متى يطبق ..
اذا صاحبين الفكر حكموا الاتحاد السوييتي 80 سنة ولم بستطيعوا تطبيقه ..

لماذا ؟؟؟
بقليل من التأمل الباطني وقبل الوصول الى حالة النيرفانا نكتشف :
سبب عدم التطبيق هو :

اما انه وهم :yahoo:
او انه مستحيل:yahoo:

alwaleed
19/08/2007, 20:48
السيد وليد قرأت ماكتبته حضرتك .. عن المادية ولكنك لم تشرح شيئا عن الحتمية التاريخية بالذات ..لماذا
شو يعني الحتمية التاريخية ..
كل ما كتبته عبارة عن تنظير وكلام بعضه بديهي مثل ان عضو التفكير هو الدماغ (حتما ليست المعدة):oops::larg:
واشرح لي كيف تؤكد الماركسية المادية ان عقلنا وحده موجود حقا، وان العالم المادي، الوجود، الطبيعة، لا توجد الا في عقلنا، في احساساتنا وافكارنا وادراكنا...:cry::cry: حسب ماذكرته حضرتك:larg:
ماذا يعني ذلك ..هل يعني ان لا وجود الا للمادة ولا وجود للروح وللروحانيات :sick:.. اي الغاء دور الدين كله :jakoush:
ارجو شرح الحتمية التاريخية لانها غير موجودة بالرد
الموجود في اشلرح كلام بديهي ؟؟؟؟؟؟
البحث يشرح المادية الديالكتيكية ويجري مقارنة بين الديالكتيك والميتافيزيق في تفسير الظواهر الطبيعية
الفلسفة المادية تعتبر العالم المادي هو العالم الموجود موضوعيا الحقيقي
والمادة موجودة ازليا وهي في حركة دائمة وتطور مستمر وهذا ما اثبته العالم لافوازيه بقانون مصونية المادة عندما قال ان المادة لا تفنى ولا تنشأ من العدم انما تتحول من شكل الى اخر من اشكال المادة
اعتقد ان الشرح وافي جدا
بالنسبة للغيبيات والروحانيات هي مسائل موجودة فقط في ادمغة البشر الدين هو نتاج مرحلة من مراحل تطور الفكر البشري وهو خاضع لمفاهيم الزمان والمكان وهو انعكاس للبنى التحتية للمجتمع كاي مظهر اجتماعي
وهو وليد خوف الانسان من الطبيعة اي عندما كان يعجز الانسان عن تفسير اي ظاهرة من الظواهر كان يلجأ الى الميتافيزيق
الديالكتيك جاء ليهدم الميتافيزيق ويفسر الكون بطرق مادية علمية وكلما قوي العلم وتطور في تفسيرالظواهر تقدم الديالكتيك وتراجع الميتافيزيق
الحتمية التاريخية عزيزي هي انتقال التاريخ من مرحلة الى اخرى بفعل الظروف الموضوعية التي تتطور في كل مرحلة
مثلا انتقال المجتمع من الاقطاع الى البرجوازية في فرنسا مثلا جاء بفعل نضو ج التناقضات الطبقية واصطدام المصالح الطبقية للطبقة البرجوازية الناشئة والاقطاع الذي كان يعيق التقدم البرجوازي
فوصلت التناقضات الى درجة من النضوج حتى بدأت قوى الانتاج الاقطاعية القديمة تتهدم اما تطور البرجوازيية بحدثت اطاحة ثورية بقوى الانتاج القديمة وحلت محلها قوى الانتاج البرجوازية بعملية تاريخية معروفة باسم الثورة الفرنسية
فالطبقة البرجوازية تولد تناقضا طبقيا جديدا هذه المرة بين الطبقة الجديدة البروليتاريا وبين الراسمالية ففي مرحلة من المراحل ستنضج التناقضات الطبقية ويحدث اصطدام مصالح طبقية بين البروليتاريا والراسمالية بعد انقسام المجتمع الى اكثرية بروليتارية واقلية راسمالية ثم سيحدث الانقلاب الثوري لمصلحة البروليتاريا ويتغير شكل الانتاج الراسمالي الى شكل انتاج اشتراكي يحقق مصالح الطبقة الجديدة السائدة
هذا بحسب منهج المادية التاريخية الذي حلل المجتمعات البشرية وفق قوانين الجدل التي تحكم حركة المجتمعات منذ المشاعية البدائية الى الراسمالية فالاشتراكية فالشيوعية
اليوم الراسمالية تتبع وسائل لابطاء حركة التاريخ ففي اوروبا مثلا يتبعون اسلوب المزاوجة بين الراسمالية المتوحشة والاشترامكية اتبعت اوروبا هذا النهج الاقتصادي بعد موجة من الصدامات والانتفاضات العمالية في الستينات لتخفف من الفوران الطبقي وهذه السياسة ساهمت في ابطاء حركة التاريخ
لكنها اليوم تتراجع عنها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي واليوم كما نشاهد تعود حركة الاضرابات العمالية في اوروبا والاحتجاجات النقابية
والتاريخ لا يتوقف
اليوم اراسمالية وصلت الى اعلى مراحلها اي الامبريالية واصبحت الكارتيلات الاحتكارية تتحكم بالعالم اي لم يعد هناك وجود للراسمالية والمنافسة الحرة كما في السابق
لذلك على الحركات الاشتراكية اتباع تكتيكات جديدة فالراسمالية التي هي مرحلة مهمة قبل المرحلة الاشتراكية لم تعد موجودة حلت محلها الهيمنة الامبريالية لذلك في هذه المرحلة يجب عدم الفصل بين الماركسية واللينينية
لينين وضع اليات لبناء اشتراكية في دول متخلفة واضعف حلقات الراسمالية
وهذا موضوع اخر يتعلق بالظروف العالمية الحالية
ولكم في امريكا اللاتينية عبرة يامنتنكرون حركة التاريخ
في النهاية عزيزي تحية لك
وارجو ان تبتعد عن التهريج

alwaleed
19/08/2007, 20:51
ولك مني جزيل الشكر..:D
وسانتظر ردك بفارغ الصبر ..

تحياتي صديقتي
وانتظارك لن يطول

Nathalie
19/08/2007, 21:23
لكن سافيدك بتقديم لك ملخص حول المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية
ارجو ان تقرأ وتستوعب
......

alwaleed أريد أن أشكرك على شرحك الطويل وعلى سعة صدرك:D
عندي سؤال، وبتمنى ما تكسفني: هل من الممكن أن تلخص الفكر التروتسكي (أو يعني تضع أهم ملامحه واختلافاته عن الفكر اللينيني والماركسي)؟

أعتذر ولكنني بدأت بدراسة الشيوعية مؤخرا ولازلت أجهل الكثير وبحاجة للمساعدة :akh: :akh: :akh:

alwaleed
20/08/2007, 00:21
alwaleed أريد أن أشكرك على شرحك الطويل وعلى سعة صدرك:D
عندي سؤال، وبتمنى ما تكسفني: هل من الممكن أن تلخص الفكر التروتسكي (أو يعني تضع أهم ملامحه واختلافاته عن الفكر اللينيني والماركسي)؟

أعتذر ولكنني بدأت بدراسة الشيوعية مؤخرا ولازلت أجهل الكثير وبحاجة للمساعدة :akh: :akh: :akh:
تريد ان تدرس الشيوعية عليك اولا ان تقرأ الفكر من مصادره
عليك دراسة المنهج الذي تعتمد عليه الشيوعية اي الفلسفة المادية بشقيها المادية الديالكتيكية والمادية والتاريخية
ومن ثم عليك دريسة الاقتصاد السياسي ومن ثم الاشتراكية العلمية
ثم عليك دراسة اللينينية لان لينين هو من مكملي الفكر الماركسي نقلها من الورق الى التطبيق العملي وابدع نظريات كبناء الاشتراكية في بلد واحد ونظرية الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية
وتحدث عن الامراض الطفولية في السيوعية
ثم اقرا اراء لمفكرين اخرين كتروتسكي وغيرهم
عليك قراءة تاريخ الحركة الشيوعية ايضا وتقرا عن مواقف الشخصيات في المراحل التاريخية المختلفة من تاريخ الثورة الروسية ستستخلص مواقف تروتسكي وطروحاته
تروتسكي لديه تصورات عن تطبيق الاشتراكية وهذه التصورات موجودة في كتابه الذي يحمل عنوان الاممية الرابعة
اي اممية سواء الاولى او الثانية او الثالثة تشكلت وفقا لظروف المرحلة التي تشكلت بها بينما الاممية الرابعة شكلها تروتسكي وفق ارائه وافكاره وشعاراته الخاصة
اقرا الماركسية اولا ومن ثم اقرا لمفكرين اخرين

Nathalie
20/08/2007, 07:23
تريد ان تدرس الشيوعية عليك اولا ان تقرأ الفكر من مصادره
عليك دراسة المنهج الذي تعتمد عليه الشيوعية اي الفلسفة المادية بشقيها المادية الديالكتيكية والمادية والتاريخية
ومن ثم عليك دريسة الاقتصاد السياسي ومن ثم الاشتراكية العلمية
ثم عليك دراسة اللينينية لان لينين هو من مكملي الفكر الماركسي نقلها من الورق الى التطبيق العملي وابدع نظريات كبناء الاشتراكية في بلد واحد ونظرية الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية
وتحدث عن الامراض الطفولية في السيوعية
ثم اقرا اراء لمفكرين اخرين كتروتسكي وغيرهم
عليك قراءة تاريخ الحركة الشيوعية ايضا وتقرا عن مواقف الشخصيات في المراحل التاريخية المختلفة من تاريخ الثورة الروسية ستستخلص مواقف تروتسكي وطروحاته
تروتسكي لديه تصورات عن تطبيق الاشتراكية وهذه التصورات موجودة في كتابه الذي يحمل عنوان الاممية الرابعة
اي اممية سواء الاولى او الثانية او الثالثة تشكلت وفقا لظروف المرحلة التي تشكلت بها بينما الاممية الرابعة شكلها تروتسكي وفق ارائه وافكاره وشعاراته الخاصة
اقرا الماركسية اولا ومن ثم اقرا لمفكرين اخرين

شكرا جزيلاً...لقد كنت أكثر من رائع :D

YASARE
23/12/2007, 21:25
تحية للجميع
تابعت الكثير من الردود ولا اعلم كيف تذكرت قصة طائر الهدهد تلك التي رواها لي جدي منذ سنين طويلة
وهي عن احد روايات اسطورة النبي سلبمان ..

تحية للوليد على سعة افقه وطولة باله..

alwaleed
24/01/2008, 21:00
تحية للجميع
تابعت الكثير من الردود ولا اعلم كيف تذكرت قصة طائر الهدهد تلك التي رواها لي جدي منذ سنين طويلة
وهي عن احد روايات اسطورة النبي سلبمان ..

تحية للوليد على سعة افقه وطولة باله..

اهلا بيساري

حبيت ارفع الموضوع لمن يريد ان يعرف عن الشيوعية
باب التساؤلات لا يزال مفتوحا

تحية حمراء