-
دخول

عرض كامل الموضوع : هل الشخص الأخلاقي هو الشخص المتدين حكماً


صفحات : 1 2 [3]

wile
18/05/2009, 14:36
جينا جينا جينا جبنا العريس وجينا :clap:

[quote=mhsen77;1266361]

ما جاوبتني اذا ما كان مصدر الاخلاق الدين شو ممكن يكون ؟ ومين هوي المؤهل ليحط هالاخلاق ؟
[quote]

ما رح انفي ابدا دور المجتمع بتحديد القيم وتقويم الافكار
بالنهاية الدين بيملك افكار كتير راقية ومعاندة الدين فقط لهدف المعاندة شي خاطئ جدا .. انه يعني الدين بقول لازم تساعد المحتاج انا كلاديني ما بنط بدي عارض الدين وقول لا يا شباب غلط اننا نساعد المحتاج :lol:
في اشياء متفقين عليها انسانيا ومنطقيا وبشريا وتعتبر قيم سامية اخلاقيا وهاد شي مفروغ منه
بس تضمين الرسالات الدينية لهي القيم ما بيعني بالضرورة زوال القيم بزوال النصوص الدينية

اكبر مثال وثيقة حقوق الانسان وثيقة بتحمل كتير قيم بتوافق عليها الأديان كاحترام حق الحياة بس منشوفها شاملة لنقاط متقدمة في السلم التطوري .. ما بدي قول غير موجودة بالاديان لكن بدي قول بأن الاديان ما شملتها
متل حق الانتخاب- حق العمل - حق حرية الراي والتعبير - حق الحرية ( تبع العبيد وهلئصص ) - حق المراة بالمساواة .

عدم اشتمال الدين على كافة النقاط الاجتماعية الراقية اللي بتساهم بترقية الانسان وترفيع مستواه الاخلاقي ما بيعني ابدا انها رسائل ناقصة او انها نصوص غير كاملة وغير كافية للحياة
للدين خط واضح ودور أساسي بتعريف الانسان بالله ..وأيا شي اضافي يعتبر جهود اضافية مشكورين عليها أصحاب الرسالات السماوية .. لكن في ظل التطور البشري وادخال قيم جديدة وافكار جديدة ( كالتبرع بالاعضاء - التبني - ) يفترض اننا نأبدي شوية ليونة بالتعامل مع التطورات المحدثة

:D

من خلال خبرتي المتواضعة جدا بالعمل التطوعي مع الشبيبة المراهقة تأكدت ( فوق تأكدي المسبق ) بأن الترهيب والتهديد بالعقاب يعتبر أسوأ الطرق المستخدمة لبناء العلاقات وللتقرب من الاشخاص ولتوعيتن وتهذيب تصرفاتن .
واجتماعيا فيني احكيلك على طريقة سوريا مثلا والتوعية بالترهيب وقت بتقلك بأن الإكثار من الاستهلاك يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر .. ما حدا كان عم يسأل وما حدا اهتم
بينما وقت تم استخدام النموذج الألماني بعرض صور لأحياء مرمي فيها القمامة عن طريق الاعلام العام في المدينة بشكل صامت دون وضع أي تعقيب .. لمست شخصيا الفرق من ناحية اهتمام الناس وتجاوبن ( إلى حد ما ) مع الحملة الاعلانية .

خلاصة القول.. التوعية بالترهيب بالعقاب وسيلة بيتبعها فاقد الحيلة أو الانسان الضعيف لفرض سيطرته بطريقة قسرية .

في حال ايجاد واقع أفضل وأكثر منطقية من الشروط الدينية .. فينك تتبع التعاليم ( غير الدينية والأفضل بنفس الوقت ) ولا بترفض أيا سقف خلقي جديد يعلوا فوق السقف الديني ؟
حكي جميل وبوافقك عليه
مو شرط يحكيلي الدين على ( الباص ) بحد ذاته لأعرف كيف بدي اتعامل مع الموقف
بس برجع بسألك
في حال وجود تشاريع أعدل من الدين ببعض النقاط ( وهلشي موجود على ارض الواقع بأكتر من ناحية ) هل سنكتفي بالحد المرسوم من قبل النصوص الدينية واجتهادات المفسرين ولا بدنا نتماشى مع الواقع وتطورات الفكر الانساني الحي ؟!

:D



عذرا على الإطالة


شو معلم شكلك لسا زعلان مني إيه خلص يازلمة زرعها بدقني

والله معك حق الدين ما بنص على كل شي لازم يساوي الأنسان بالحياة بس في كتير أوامر شاملة ومختزلة بحيث يندرج كل شي جيد تحتها
و:D

Abu ToNi
18/05/2009, 17:21
شو معلم شكلك لسا زعلان مني إيه خلص يازلمة زرعها بدقني
لا ابدا بس ما حبيت ضيع الموضوع بحوارات جانبية
وهي وردة الك خص نص :D

zen
18/05/2009, 17:47
أخي ابو العبد معليش أسأل سؤال
هلق بما انو الدين حضارة متكاملةأكبر أنواع التخلف والجحود
وما بظن منختلف ع هالموضوع
انا في موضوع كتير بيشغل بالي وحتى سألت شيوخ عليه
وهو العبيد ؟؟
والجواري
يعني الدين الاسلامي ما حرم ولا منع قصة العبيد ولا بيع البني أدمين متل الجواري اللي كانو معبايين قصور الخلفاء
طبعا لا تقلي انو الاسلام بيحض على تحرير الرقاب تكفيرا للذنوب
لانو مو هاد حديثنا والقصة ما بتنحل بالحض على هالشي ليش ما انوجد تحريم لموضوع الاتجار بالبشر والعبيد ؟؟؟
:D

wile
18/05/2009, 18:04
يعني الدين الاسلامي ما حرم ولا منع قصة العبيد ولا بيع البني أدمين متل الجواري اللي كانو معبايين قصور الخلفاء
طبعا لا تقلي انو الاسلام بيحض على تحرير الرقاب تكفيرا للذنوب
لانو مو هاد حديثنا والقصة ما بتنحل بالحض على هالشي ليش ما انوجد تحريم لموضوع الاتجار بالبشر والعبيد ؟؟؟
:D

والله يا معلم هادا دين لكل الأزمان مشان هيك راعى الإسلام إختلاف الأزمان والأوقات والعقليات

بعدين العبيد (خصوصا الكفار) ما كانو يشوفو الإسلام إلا لما يشتريهن المسلمين فكانو يشوفو الإسلام على حقيقته وكتير منهن يسلمو فإذا منع شراء العبيد أو إذا تم شرائهن ثم تحريرهم فما رح يكونو بيعرفو شي عن الإسلام وما رح يجذبهن
-هادا رأيي الشخصي طبعا-

عياش
18/05/2009, 23:12
أخي ابو العبد معليش أسأل سؤال
هلق بما انو الدين حضارة متكاملةأكبر أنواع التخلف والجحود
وما بظن منختلف ع هالموضوع
انا في موضوع كتير بيشغل بالي وحتى سألت شيوخ عليه
وهو العبيد ؟؟
والجواري
يعني الدين الاسلامي ما حرم ولا منع قصة العبيد ولا بيع البني أدمين متل الجواري اللي كانو معبايين قصور الخلفاء
طبعا لا تقلي انو الاسلام بيحض على تحرير الرقاب تكفيرا للذنوب
لانو مو هاد حديثنا والقصة ما بتنحل بالحض على هالشي ليش ما انوجد تحريم لموضوع الاتجار بالبشر والعبيد ؟؟؟
:D

ما بعرف إذا بيحقلي جاوب طبعا مو بالنيابة عن أبو طوني:
أي تشريع إذا بدنا ناخدو بشكله المجرد وحرفيته لن يكون صالحا للأبد والدول والمشرعين يغيرون تشريعاتهم كلما تغيرت الظروف الموضوعية.
بالنسبة لتشريع الجواري أو غيره من التشريعات ومنها تعدد الزوجات لو أخذناها بروحانيتها وبكون الاسلام حض على اعتاق العبد وبكون الاسلام نوه لاستحالة العدل بين النساء نستطيع الحصول على مساحة جيدة للتطور وأقلمة تشريعات الدين مع متطلبات العصر والقوانيين الدولية الحديثة.
أما إذا أردنا تطبيقها بحرفيتها فسندخل بمتاهات مضحكة كما حصل في السعودية بموضوع اعتقال العجوز ذات الثمانيين بتهمة الخلوة برجل أو كما حدث من فكاهات وعبثية أطفال في ظل حكومة طالبان في أفغانستان.
وبرأي الشخصي الاسلام ترك مساحات للتطوير واعمال العقل وتشريعاته جائت متناسبة بحرفيتها مع عقلية الزمان الذي نزل القرآن به وبروحنيتها قابلة للتطور ومجاراة المؤمن محرضة على اعمال العقل وهو الشيء الذي مازالت المؤسسات الدينية ورجال الدين يتهبونه.

nour333
18/05/2009, 23:53
أخي ابو العبد معليش أسأل سؤال
هلق بما انو الدين حضارة متكاملةأكبر أنواع التخلف والجحود
وما بظن منختلف ع هالموضوع
انا في موضوع كتير بيشغل بالي وحتى سألت شيوخ عليه
وهو العبيد ؟؟
والجواري
يعني الدين الاسلامي ما حرم ولا منع قصة العبيد ولا بيع البني أدمين متل الجواري اللي كانو معبايين قصور الخلفاء
طبعا لا تقلي انو الاسلام بيحض على تحرير الرقاب تكفيرا للذنوب
لانو مو هاد حديثنا والقصة ما بتنحل بالحض على هالشي ليش ما انوجد تحريم لموضوع الاتجار بالبشر والعبيد ؟؟؟
:D
شوف الاسلام لما اجا كان بعصر قبل اكتر من 1400 سنه وهالعصر كان الو قوانينو وعاداتو وتعامل الاسلام معو الجواري والعبيد موجودين مو بس عند المسلمين عند الفرس والروم وتعامل مع شي موجود
اصلا متى تم تحرير العبيد بأمريكا ؟ لهيك حث على عتق العبيد بشكل تدريجي ...........
بعدين مفهوم العبودية ما راح لأنو العبد هو الشخص الضعيف وملك سيدو وقرارو مو بأيدو يعني مستضعف لهيك الفقراء اللي بقومو على خدمة الاغنياء بأجور زهيدة هدول فعليا متل العبيد مع اختلاف التسمية والفتيات اللي بيجو من الريف يخدمو بالبيوت ( موجوده بمصر) ويتعدى عليهم جسديا وجنسيا هدول مو جواري القرن الواحد والعشرين
احنا لحد الآن بحاجة لعتق العبيد
.
بالنسبة لتشريع الجواري أو غيره من التشريعات ومنها تعدد الزوجات لو أخذناها بروحانيتها وبكون الاسلام حض على اعتاق العبد وبكون الاسلام نوه لاستحالة العدل بين النساء نستطيع الحصول على مساحة جيدة للتطور وأقلمة تشريعات الدين مع متطلبات العصر والقوانيين الدولية الحديثة.
.
كلامك فيو وجهة نظر ممكن يطبقو قاعدة لا ضرر ولا ضرار
او دفع المفاسد اهم من جلب المنافع

zen
19/05/2009, 00:36
والله يا معلم هادا دين لكل الأزمان مشان هيك راعى الإسلام إختلاف الأزمان والأوقات والعقليات

بعدين العبيد (خصوصا الكفار) ما كانو يشوفو الإسلام إلا لما يشتريهن المسلمين فكانو يشوفو الإسلام على حقيقته وكتير منهن يسلمو فإذا منع شراء العبيد أو إذا تم شرائهن ثم تحريرهم فما رح يكونو بيعرفو شي عن الإسلام وما رح يجذبهن
-هادا رأيي الشخصي طبعا-
طيب انا شايف هالقصة ما تغيرت مع تغير الازمان يعني من وقت بداية الاسلام لبداية الحكم العثماني كانو الجواري والعبيد بادياد
بعدين انو اذا القصة قصة تشريع تدريجي ليش ما صار في متل الخمر يعني تحرم بالتدريج ليش الاستعباد ما تحرم بالتدريج معو ماكان في وقت؟
:?
ما بعرف إذا بيحقلي جاوب طبعا مو بالنيابة عن أبو طوني:
أي تشريع إذا بدنا ناخدو بشكله المجرد وحرفيته لن يكون صالحا للأبد والدول والمشرعين يغيرون تشريعاتهم كلما تغيرت الظروف الموضوعية.
بالنسبة لتشريع الجواري أو غيره من التشريعات ومنها تعدد الزوجات لو أخذناها بروحانيتها وبكون الاسلام حض على اعتاق العبد وبكون الاسلام نوه لاستحالة العدل بين النساء نستطيع الحصول على مساحة جيدة للتطور وأقلمة تشريعات الدين مع متطلبات العصر والقوانيين الدولية الحديثة.
أما إذا أردنا تطبيقها بحرفيتها فسندخل بمتاهات مضحكة كما حصل في السعودية بموضوع اعتقال العجوز ذات الثمانيين بتهمة الخلوة برجل أو كما حدث من فكاهات وعبثية أطفال في ظل حكومة طالبان في أفغانستان.
وبرأي الشخصي الاسلام ترك مساحات للتطوير واعمال العقل وتشريعاته جائت متناسبة بحرفيتها مع عقلية الزمان الذي نزل القرآن به وبروحنيتها قابلة للتطور ومجاراة المؤمن محرضة على اعمال العقل وهو الشيء الذي مازالت المؤسسات الدينية ورجال الدين يتهبونه.
هوي اي حدا بيحقلو يجاوب اخي عياش
هلق الكلام اللي عم تحكي حلو
بس يكون معترف فيه بالاسلام
لانو التشريعات الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان ودون اي تعديل ع حسب علمي
شوف الاسلام لما اجا كان بعصر قبل اكتر من 1400 سنه وهالعصر كان الو قوانينو وعاداتو وتعامل الاسلام معو الجواري والعبيد موجودين مو بس عند المسلمين عند الفرس والروم وتعامل مع شي موجود
اصلا متى تم تحرير العبيد بأمريكا ؟ لهيك حث على عتق العبيد بشكل تدريجي ...........
بعدين مفهوم العبودية ما راح لأنو العبد هو الشخص الضعيف وملك سيدو وقرارو مو بأيدو يعني مستضعف لهيك الفقراء اللي بقومو على خدمة الاغنياء بأجور زهيدة هدول فعليا متل العبيد مع اختلاف التسمية والفتيات اللي بيجو من الريف يخدمو بالبيوت ( موجوده بمصر) ويتعدى عليهم جسديا وجنسيا هدول مو جواري القرن الواحد والعشرين
احنا لحد الآن بحاجة لعتق العبيد

كلامك فيو وجهة نظر ممكن يطبقو قاعدة لا ضرر ولا ضرار
او دفع المفاسد اهم من جلب المنافع
منرج يا نور منقول كان ممكن تحريم هالقصة تدريجيا هي اولا
تاني شي شو دخل أمريكا:?
:D

هلق في شي انو القرآن حسب الشريعة الاسلامية لازم ينقبل كلو متل ما هوي ومالازم نقبل جزء ونترك جزء
بأي زمان ومكان
طيب اللي عم يقولو انو قصة الجواري العبيد ضلت موجودة بمجتمع متعودين عليها وبما انو مالازم يكون الدين صادم بهالامور ما حرمها لانو هي راح تزول مع الايام حسب ما سمعت
انو ما بعرف ليش هالقصة ما تطبقت مع الخمر
بس السؤال
انو بالقرأن في أية بتقول أنو الرجال بيحقلوا يتجوز أربع نسوان وغير هيك في ملكة اليمين يعني ماملكت أيمانكم
وبما انو القرآن من المستحيل التعديل عليه أو أخذ جزء وترك جزء
فهاد نص صريح جدا بأنو الجواري والعبيد مانهون لزوال صح لا أنا علطان
يعني لو متل ما عم تحكوا هالقصة ضلت موجودة لمراعاة المجتمع الآني بوقتها ما كان لازم يكون في نص قرأني بيحكي عنها وانها ملكة يمين ويسار وما بعرف شو
:?

عياش
19/05/2009, 16:15
هلق الكلام اللي عم تحكي حلو
بس يكون معترف فيه بالاسلام
لانو التشريعات الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان ودون اي تعديل ع حسب علمي

:?

كون الدين الاسلامي لا يمتلك لليوم مرجعية هيكلية معينة ما فينا نقول هالكلام معترف فيه ولا لأ لانو اتجاهات بتعترف واتجهات ما بتعترف.
بس بظن إنو عملية التطوير التشريعي للتأقلم مع التطورات الانسانية الحاصلة هي قضية وقت فقط والذي يؤخرها بالدرجة الأولى الفكر السلفي.

عبر المحيط
19/05/2009, 21:49
شكرا يابو طوني على التعقيب ......مع الاستمتاع بالحوار معك




من خلال خبرتي المتواضعة جدا بالعمل التطوعي مع الشبيبة المراهقة تأكدت ( فوق تأكدي المسبق ) بأن الترهيب والتهديد بالعقاب يعتبر أسوأ الطرق المستخدمة لبناء العلاقات وللتقرب من الاشخاص ولتوعيتن وتهذيب تصرفاتن .
واجتماعيا فيني احكيلك على طريقة سوريا مثلا والتوعية بالترهيب وقت بتقلك بأن الإكثار من الاستهلاك يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر .. ما حدا كان عم يسأل وما حدا اهتم
بينما وقت تم استخدام النموذج الألماني بعرض صور لأحياء مرمي فيها القمامة عن طريق الاعلام العام في المدينة بشكل صامت دون وضع أي تعقيب .. لمست شخصيا الفرق من ناحية اهتمام الناس وتجاوبن ( إلى حد ما ) مع الحملة الاعلانية .

خلاصة القول.. التوعية بالترهيب بالعقاب وسيلة بيتبعها فاقد الحيلة أو الانسان الضعيف لفرض سيطرته بطريقة قسرية .



العقاب احيانا هو وسيلة لردع وليس شرطا لسيطرة..




في حال ايجاد واقع أفضل وأكثر منطقية من الشروط الدينية .. فينك تتبع التعاليم ( غير الدينية والأفضل بنفس الوقت ) ولا بترفض أيا سقف خلقي جديد يعلوا فوق السقف الديني ؟



فيه امور يصعب تجاوز الدين فيها وفي بعض الامور اعطى الدين باب الاجتهاد وهنا تكمن المشكلة حيانا يظلم الدين من بعض الاجتهادات الخاطئة



في حال وجود تشاريع أعدل من الدين ببعض النقاط ( وهلشي موجود على ارض الواقع بأكتر من ناحية ) هل سنكتفي بالحد المرسوم من قبل النصوص الدينية واجتهادات المفسرين ولا بدنا نتماشى مع الواقع وتطورات الفكر الانساني الحي ؟!





اعطني قوانين عادله متطورة مع الواقع الفكري للانسان الحي اتفق عليها العالم؟ ولن يتفقوا لان هذي طبيعة الفكر الانساني الحي:D

nour333
19/05/2009, 22:27
هلق في شي انو القرآن حسب الشريعة الاسلامية لازم ينقبل كلو متل ما هوي ومالازم نقبل جزء ونترك جزء
بأي زمان ومكان
طيب اللي عم يقولو انو قصة الجواري العبيد ضلت موجودة بمجتمع متعودين عليها وبما انو مالازم يكون الدين صادم بهالامور ما حرمها لانو هي راح تزول مع الايام حسب ما سمعت
انو ما بعرف ليش هالقصة ما تطبقت مع الخمر
بس السؤال
انو بالقرأن في أية بتقول أنو الرجال بيحقلوا يتجوز أربع نسوان وغير هيك في ملكة اليمين يعني ماملكت أيمانكم
وبما انو القرآن من المستحيل التعديل عليه أو أخذ جزء وترك جزء
فهاد نص صريح جدا بأنو الجواري والعبيد مانهون لزوال صح لا أنا علطان
يعني لو متل ما عم تحكوا هالقصة ضلت موجودة لمراعاة المجتمع الآني بوقتها ما كان لازم يكون في نص قرأني بيحكي عنها وانها ملكة يمين ويسار وما بعرف شو
:?
في شغلات سيئة بالحياة بس ما بنقدر نلغيها او لأشرحلك
متلا الاسلام طلب انو نزكي ونتصدق ع الفقراء بس ما حرم الفقر مثلا لأنو ناتج عن حالة بتعيشها البشرية هلا الطموح انها تلغى بس ازا ما نلغت بسبب الظروف نقدر نتعامل معها ونقللها
والعبودية من وين ناتجه ناتجه عن الحروب وألاسر وهيك امور هلا تشريع العتق متلا لو قضى ع العبودية ورجعت الحروب مرة ثانية وثالثة رح نرجع للعتق
هلا مثلا بس نفكر بالعبودية ممكن نصير نضحك انو عصرنا ما عاد في هالشي بس بنقدر نتأكد انو بعد 100 سنه ما يكون في عبيد

wile
19/05/2009, 23:06
والله يا جماعة الإسلام مو بس لمبارح ما بصير ننسى إنه المستقبل جاية وما حدا بيعرف شو جايب معوه وبظن إنه هي الحضارة الي عايشين فيها ستنتهي عاجلا أم آجلا بإحدى الحروب العالمية القادمة...

مشان هيك لازم نستنى وبنعرف الحكمة من السماح بإبقاء العبيد عاجلا أم آجلا

Abu ToNi
20/05/2009, 00:11
شكرا يابو طوني على التعقيب ......مع الاستمتاع بالحوار معك




العقاب احيانا هو وسيلة لردع وليس شرطا لسيطرة..





فيه امور يصعب تجاوز الدين فيها وفي بعض الامور اعطى الدين باب الاجتهاد وهنا تكمن المشكلة حيانا يظلم الدين من بعض الاجتهادات الخاطئة






اعطني قوانين عادله متطورة مع الواقع الفكري للانسان الحي اتفق عليها العالم؟ ولن يتفقوا لان هذي طبيعة الفكر الانساني الحي:D
بالضبط هاد اللي بدي قوله وهاد اللي بدي احكيه
الاجتهادات الشخصية مسموحة وفي بعض الاحيان بتتحول لضرورة
لو أدرجنا الفكر الاجتماعي واحكام المجتمع على انها (اجهتادات شخصية )
فبالتأكيد اذا فيها خير للبشرية الدين ما رح يعارضها وما رح يوقف بوجها ولا هية ردها تكون واقفة ضد جوهر الدين لأن الصالح ما بوقف ابدا بوج الصالح

تقريبا انا وانت متفقين بكل النقاط باستثناء اني بشوف ان التجمعات اللي ما بتحمل ايا صفة دينية معينة
يعني تجمع انساني بحت ممكن يمشي بطريق الاجتهادات ويصل لقيم راقية وأخلاق عالية

ألف تحية الك ولفكرك :D:D

VivaSyria
20/05/2009, 02:40
فيني إعكس السؤال؟؟

هل الشخص اللاديني أو غير المتدين هو شخص لا أخلاقي حكماً؟؟

nour333
20/05/2009, 06:02
فيني إعكس السؤال؟؟

هل الشخص اللاديني أو غير المتدين هو شخص لا أخلاقي حكماً؟؟
ممكن يكون عندو اخلاق وممكن لأ

wile
20/05/2009, 19:50
مافي شي مستحيل
يعني ممكن يكون أي إنسان أخلاقي أو غير أخلاقي مهما كانت معتقده

zen
21/05/2009, 01:59
في شغلات سيئة بالحياة بس ما بنقدر نلغيها او لأشرحلك
متلا الاسلام طلب انو نزكي ونتصدق ع الفقراء بس ما حرم الفقر مثلا لأنو ناتج عن حالة بتعيشها البشرية هلا الطموح انها تلغى بس ازا ما نلغت بسبب الظروف نقدر نتعامل معها ونقللها
والعبودية من وين ناتجه ناتجه عن الحروب وألاسر وهيك امور هلا تشريع العتق متلا لو قضى ع العبودية ورجعت الحروب مرة ثانية وثالثة رح نرجع للعتق
هلا مثلا بس نفكر بالعبودية ممكن نصير نضحك انو عصرنا ما عاد في هالشي بس بنقدر نتأكد انو بعد 100 سنه ما يكون في عبيد
بما أنك ما جاوبتي ع سؤالي بشكل كامل وبالذات فيما يخص ملكة اليمين
بس راح قلك
ع هالحالة اللي أنتي عم تحكي فيها ما كان في داعي يتحرم أي شي مثلا الخمر
تحرم الخمر بس العام لهلاء عم تشرب فاذا كلامك صح لازم ماكان تحرم شي
:D

suryoyo
21/05/2009, 08:33
والعبودية من وين ناتجه ناتجه عن الحروب وألاسر وهيك امور هلا تشريع العتق متلا لو قضى ع العبودية ورجعت الحروب مرة ثانية وثالثة رح نرجع للعتق
هلا مثلا بس نفكر بالعبودية ممكن نصير نضحك انو عصرنا ما عاد في هالشي بس بنقدر نتأكد انو بعد 100 سنه ما يكون في عبيد


في ثورة الزنج اللي صارت بالاحواز و البصرة ... و استمرت 10 سنين ... زمن العباسيين ..

كلهم كانوا عبيد "سود" او من الزنج.. جاءوا بهم للعمل في تلك المنطقة ....

و ما زال هناك اعداد كبيرة من السود البشرة في البصرة و باقي دول الخليج .. و اكيد عؤلاء اولاد من بقي من العبيد الزنج ذلك الوقت ..


و على علم التاريخ انو العرب حاربوا الروم و حاربوا في اواسط آسيا ... بس ما اجتاحوا افريقيا بالشكل اللي يخليهم يجيبوا مليون عبد :lol:


على العموم .. العبودية ظلت موجودة الى سقوط الدولة العثمانية .. وتدريجيا انتهت بعد قيام الجمهوريات بالخمسينات ...

و بكل الاحوال هي شي لا انساني و غير منطقي بس الأديان حللتها و تساهلت معها بدرجات مختلفة ..

HashtNasht
21/05/2009, 15:46
ممكن حدا يفسرلنا شو يعني ( أخلاق ) ...مشان نعرف نتفاهم ؟

..Jimy
22/05/2009, 02:51
ممكن حدا يفسرلنا شو يعني ( أخلاق ) ...مشان نعرف نتفاهم ؟
مجموعة القيم الانسانية يلي بتضبط سلوك الفرد ضمنها..
:D

zen
22/05/2009, 11:17
بطل حدا يجاووب بيجوز لانو مافي جوااب
:lol:

BL@CK
23/05/2009, 11:37
ممكن يكون عندو اخلاق وممكن لأ

متل ما المتديّن ممكن يكون عندو أخلاق ممكن لأ ..

شو ولاد البطة السودا "اللادينيين" ؟!