أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > تاريخ

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19/04/2008   #1
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة
مشاركات:
5,118

افتراضي مسلة حمورابي



مسلة حمورابي ...



هي واحدة من اقدم الشرائع في التاريخ ...

وُجدت شريعة حمورابي في عام 1780 قبل الميلاد لتكون من مجموعة من قانون|القوانين وإحدى الأمثلة المحفوظة لمثل هذا النوع من الوثائق لبلاد ما بين الرافدين.


توضح قوانين وسنن وعقوبات من يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت. ولقد فتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر. وعلى كلٍ، فلم يوجد إلا القلة من القادرين على القراءة إبان تلك الحقبة التاريخية.

ولقد خطرت فكرة سن هذه الشريعة الجديدة لحمورابي عندما شعر بوجوب إيجاد هذه الشريعة لإرضاء الآلهة. وعلى العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمورابي أنه سليل آلهة وذا ذاتٍ إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمس شمش.

رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر الديورت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا. ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابى وهو يستمع إلى إله الشمس الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابى يسجل القوانين.
ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.


و بقي ان نقول ان حمورابي هو مؤسس الدولة البابلية الثانية


ويكيبيديا

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
  رد مع اقتباس
قديم 19/04/2008   #2
صبيّة و ست الصبايا وشم الجمال
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ وشم الجمال
وشم الجمال is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
جبين الشمس
مشاركات:
4,561

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية.


هذه المعلومة جعلتني احاول المعرفة اكثر عن هذه المسلة فأحببت ان اضيف هذا المثال على النقطة السابقة...

عقوبة الإعدام لسرقة معبد أو الممتلكات الحكومية العامة، أو حيازة مسروقات.
الإعدام لمساعدة عبد على الهرب أو إواء عبدٍ هارب
إذا ما تهالك بيت فوق ابن صاحبه، فإن ابن الباني يُعدم.
مجرد نفي عند وقوع سفاح القربى:"إذا ما قام رجل برتبة بمجامعة ابنته، فإن الأب سيجبر على مغادرة المدينة".
الفرق في العقوبة اعتماداً على الطبقة التي ينحدر منها الجاني: العقوبة الشديدة لمن يتعدى على شخص من طبقة عليا. والعقوبة البسيطة لمن يتعدى على الطبقات الدنيا

تباً إننا جيل كامل من الانتظار .. متى نفرغ من الصبر .. و من مضغ الهواء ..


اتعرى من الجميع كي أجدني,,,,
فأضيع !!!!

حاولتُ أن أغرق أحزاني في الكحول، لكنها، تلك اللعينة، تعلَّمَت كيف تسبح!
  رد مع اقتباس
قديم 19/04/2008   #3
صبيّة و ست الصبايا وشم الجمال
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ وشم الجمال
وشم الجمال is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
جبين الشمس
مشاركات:
4,561

افتراضي





المادة1: اذا اتهم رجل رجلا والقى عليه تهمة القتل ولكنه لم يستطع اثباتها فانه يعدم.

المادة 4: اذا برز رجل لشهادة كاذبة في دعوى تتعلق بالحبوب او الفضة فعليه ان يتحمل عقوبة تلك الدعوى.




المادة5 : اذا نظر قاض في قضية قانونية واصدر بخصوصها حكما واثبت الحكم على رقيم مختوم وبعد ذلك غير قراره، فاذا ثبت ان القاضي قد غير حكمه في القضية التي نظر فيها فعليه ان يتحمل عقوبة تلك الدعوى ويدفع اثنا عشر مثلها وفضلا عن ذلك يطرد بلا رجعة من مجلس القضاء ومن على كرسيه ولا يحق له ان يجلس مع القضاة للنظر في دعوى.




المادة8: اذا سرق رجل اما ثورا او شاة او حمارا او خنزيرا از قاربا فاذا كان الشي المسروق يعود للاله"المعبد" او للقصر فعليه ان يدفع غرامة 30 ضعفا اذا كان يعود الى مولى فعليه 10 اضعافه واذا لم يملك السارق ما يجب فانه يعدم.




المادة(14): اذا سرق رجل ابنا صغيراً لرجل (آخر ) ، فيجب ان يعدم




المادة16: إذا خبأ رجل في بيته إما عبدا هاربا أو آمة هاربة تعود إلى القصر أو إلى موالي ولم يستجب لصوت المنادي، فصاحب البيت هذا يعدم.




المادة21: اذا احدث رجل ثغرة في دار ما من اجل السرقة فانه يعدم امام تلك الثغرة ويدفن في الجدار.


المادة25: إذا شبت النار في بيت رجل وذهب رجل لإطفائها، فحط عينه على حاجة بيتية تعود لصاحب البيت ثم أخذ الحاجة البيتية العائدة لصاحب البيت، فإن هذا الرجل يلقى في تلك النار.



المادة 33: اذا وافق رئيس او عريف على تخلف جندي عن حملة الملك وقبِل اجيرا وارسله عوضا عنه في حملة الملك فان هذا الرئيس او العريف يعدم.




المادة59: اذا قطع رجل شجرة شجرة في بستان رجل من دون موافقة صاحب البستان فعليه ان يدفع نصف منا من الفضة"227.5غم".





المداة110: اذا لم تقم كاهنة الناديتوم والاينتوم في الدير وفتحت حانة للخمر او دخلت حانة لشرب الجعة فانها تحرق.





المادة127: اذا تسبب رجل في ان يشار بالاصبع الى كاهنة الاينتوم او زوجة رجل ولكنه لم يثبت اتهامه فان هذا الرجل يجلد امام القضاة ويحلق نصف شعر رأسه.




المادة128: اذا اتخذ رجل زوجة له ولم يدون عقدها فان هذه المرأة ليست زوجة شرعية.




المادة 134: اذا اسر رجل ولم يترك في بيته طعام كافي ودخلت زرجته بيت رجل ثاني فان هذه المرأة لا ذنب لها.





المادة141: إذا همّت الزوجة بالانصراف، أو أحدثت شقاقاً أو تسببت بخراب بيت زوجها، أو غادرت بيتها الزوجي، فإذا قال " أنا أخرجها " فإنه يُخلي سبيلها للانصراف ولا يبذل لها شيئاً في مقابل صرفه لها، أما اذا قال " أنا لاأخرجها " فإنه يصبح جائزاً له التزوّج بامرأة أخرى مع بقاء الأولى في بيت زوجها كخادمة.




المادة143: إذا لم تكن الزوجة ربّة منزل مدبّرة بل جوّابة، أو تسببت بخراب البيت الزوجي وأهملت زوجها، فتُلقى في الماء .





المادة169: اذا اقترف(الابن) اثماً كبيراً يستوجب حرمانه من الإرث، عليهم ان يعفواعنه لأول مرة ، واذا اقترف إثماً كبيراً للمرة الثانية ، (يحق) للوالد ان يحرم ابنهمن الإ رث.


  رد مع اقتباس
قديم 19/04/2008   #4
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة
مشاركات:
5,118

افتراضي


مشكورة وشم على اغناء الموضوع اكثر و اكثر

  رد مع اقتباس
قديم 20/04/2008   #5
صبيّة و ست الصبايا وشم الجمال
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ وشم الجمال
وشم الجمال is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
جبين الشمس
مشاركات:
4,561

افتراضي


اول شي انت المشكور لانك حفزت عندي الرغبة على متابعة الموضوع
وتاني شي رح ضيف هون شوية معلومات عن الموضوع برضو قريتهم جديد..


تعتبر القوانين العراقية القديمة من أهم مايميز حضارة العراق ويضعها في مقدمة الحضارات الإنسانية الأصيلة ، فالقوانين المكتشفة في العراق هي من أقدم القوانين المكتشفة في العالم ، وهي أقدم من القوانين الإيرانية والحثية والإغريقية والرومانية والعبرية بمئات السنين ، ويظل قانون حمو رابي أكمل وانضج قانون مكتشف حتى الآن فهو الوحيد الذي وصل بصيغته الأصلية .
دون حمو رابي بالخط المسماري وباللغة الاكدية على مسلة من الحجر الديوريت الأسود وضم مايقارب 282 مادة قانونية ، وتم كشف عن مسلة حمو رابي عام 1901 – 1902 م في مدينة شوشة عاصمة عيلام (مسروقة ) وهي الآن محفوظة في متحف اللوفر في باريس ، ونحت على الجزء العلوي من وجه المسلة نحت بارز يمثل اله الشمس ، اله الحق والعدالة ، جالسا على عرشة وبيده عصا الراعي وخيط القياس الخاص بالبناء وتحديد الأسعار يسلمها إلى حمورابي الواقف أمامه بخشوع مما يشير إلى قدسية القوانين ووجوب طاعتها باعتبارها صادرة بإيحاء من اله الحق والعدالة ، وتتقدم المواد القانونية مقدمة كتبت بأسلوب أدبي رائع أقرب إلى الشعر منه إلى النثر مجدت الآلهة العظام واستعرضت إعمال حمورابي وألقابه وبينت طاعته وتقواه ، ويمكن تقسيم ماورد فيها من مواد إلى خمس أقسام رئيسة يعالج الأول الأمور الخاصة بالتقاضي والاتهام الكاذب وشهادة الزور وتلاعب القضاة في حين اختص القسم الثاني والذي ضم 130 مادة بالمواد الخاصة بالأموال والجرائم التي تقع على الأموال كالسرقة ، والأراضي والعقارات والتجارة والعلاقات التجارية ، أما القسم الثالث الذي ضم 87 مادة فهو خاص بالأشخاص وعالج الأحوال الشخصية من زواج وطلاق وارث وتبني كما عالج العقوبات المفروضة على جرائم إيذاء الأشخاص ، أما القسم الرابع فقد حدد المسؤوليات الخاصة بأصحاب المهن وأجورهم وأجور الأشخاص والحيوانات ومسؤولية أضرارهم ، وضم القسم الأخير أربع مواد فقط وهو خاص ببيع الرقيق
  رد مع اقتباس
قديم 21/04/2008   #6
شب و شيخ الشباب ارسلان
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ارسلان
ارسلان is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيث أجدني
مشاركات:
3,170

إرسال خطاب ICQ إلى ارسلان إرسال خطاب AIM إلى ارسلان إرسال خطاب Yahoo إلى ارسلان
افتراضي


جادكم الغيث اذا الغيث هما
انا متابع معكم..

جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/
  رد مع اقتباس
قديم 24/04/2008   #7
صبيّة و ست الصبايا الفيلسوفة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الفيلسوفة
الفيلسوفة is offline
 
نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
::بعيون ستي وفوق القمر::
مشاركات:
458

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : وشم الجمال عرض المشاركة


المادة1: اذا اتهم رجل رجلا والقى عليه تهمة القتل ولكنه لم يستطع اثباتها فانه يعدم.

المادة 4: اذا برز رجل لشهادة كاذبة في دعوى تتعلق بالحبوب او الفضة فعليه ان يتحمل عقوبة تلك الدعوى.




المادة5 : اذا نظر قاض في قضية قانونية واصدر بخصوصها حكما واثبت الحكم على رقيم مختوم وبعد ذلك غير قراره، فاذا ثبت ان القاضي قد غير حكمه في القضية التي نظر فيها فعليه ان يتحمل عقوبة تلك الدعوى ويدفع اثنا عشر مثلها وفضلا عن ذلك يطرد بلا رجعة من مجلس القضاء ومن على كرسيه ولا يحق له ان يجلس مع القضاة للنظر في دعوى.




المادة8: اذا سرق رجل اما ثورا او شاة او حمارا او خنزيرا از قاربا فاذا كان الشي المسروق يعود للاله"المعبد" او للقصر فعليه ان يدفع غرامة 30 ضعفا اذا كان يعود الى مولى فعليه 10 اضعافه واذا لم يملك السارق ما يجب فانه يعدم.




المادة(14): اذا سرق رجل ابنا صغيراً لرجل (آخر ) ، فيجب ان يعدم




المادة16: إذا خبأ رجل في بيته إما عبدا هاربا أو آمة هاربة تعود إلى القصر أو إلى موالي ولم يستجب لصوت المنادي، فصاحب البيت هذا يعدم.




المادة21: اذا احدث رجل ثغرة في دار ما من اجل السرقة فانه يعدم امام تلك الثغرة ويدفن في الجدار.


المادة25: إذا شبت النار في بيت رجل وذهب رجل لإطفائها، فحط عينه على حاجة بيتية تعود لصاحب البيت ثم أخذ الحاجة البيتية العائدة لصاحب البيت، فإن هذا الرجل يلقى في تلك النار.



المادة 33: اذا وافق رئيس او عريف على تخلف جندي عن حملة الملك وقبِل اجيرا وارسله عوضا عنه في حملة الملك فان هذا الرئيس او العريف يعدم.




المادة59: اذا قطع رجل شجرة شجرة في بستان رجل من دون موافقة صاحب البستان فعليه ان يدفع نصف منا من الفضة"227.5غم".





المداة110: اذا لم تقم كاهنة الناديتوم والاينتوم في الدير وفتحت حانة للخمر او دخلت حانة لشرب الجعة فانها تحرق.





المادة127: اذا تسبب رجل في ان يشار بالاصبع الى كاهنة الاينتوم او زوجة رجل ولكنه لم يثبت اتهامه فان هذا الرجل يجلد امام القضاة ويحلق نصف شعر رأسه.




المادة128: اذا اتخذ رجل زوجة له ولم يدون عقدها فان هذه المرأة ليست زوجة شرعية.




المادة 134: اذا اسر رجل ولم يترك في بيته طعام كافي ودخلت زرجته بيت رجل ثاني فان هذه المرأة لا ذنب لها.





المادة141: إذا همّت الزوجة بالانصراف، أو أحدثت شقاقاً أو تسببت بخراب بيت زوجها، أو غادرت بيتها الزوجي، فإذا قال " أنا أخرجها " فإنه يُخلي سبيلها للانصراف ولا يبذل لها شيئاً في مقابل صرفه لها، أما اذا قال " أنا لاأخرجها " فإنه يصبح جائزاً له التزوّج بامرأة أخرى مع بقاء الأولى في بيت زوجها كخادمة.




المادة143: إذا لم تكن الزوجة ربّة منزل مدبّرة بل جوّابة، أو تسببت بخراب البيت الزوجي وأهملت زوجها، فتُلقى في الماء .





المادة169: اذا اقترف(الابن) اثماً كبيراً يستوجب حرمانه من الإرث، عليهم ان يعفواعنه لأول مرة ، واذا اقترف إثماً كبيراً للمرة الثانية ، (يحق) للوالد ان يحرم ابنهمن الإ رث.

العمااا شو هالقوانين() لسى حرق.. واعدام.. ونتف.. (لأ نتف من عندي.. )

جد شوقتيني ياوشم اقرأ اكتر عن هالموضوع يسلمو ايديكي ..

وثانكس suryoyo ع الطرح القيم ..

..HIJAB MY RIGHT MY CHOICE MY LIFE

..TERRORISM HAS NO RELIGION

عشنا قد ايه..?. باقي قد ايه..?. يبقى بس ليه نشغل بالنا ..!!
  رد مع اقتباس
قديم 16/05/2008   #8
شب و شيخ الشباب wwq
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ wwq
wwq is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
lattakia
مشاركات:
406

إرسال خطاب ICQ إلى wwq
افتراضي


الله يسلم اديكون جميع عن جد قوانين رهيبه

ويمكن البعض منون صالح لهلأ هههههههههه

يسلمو

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

و كمان

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 26/06/2008   #9
صبيّة و ست الصبايا fernanda bachchan kfoury
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ fernanda bachchan kfoury
fernanda bachchan kfoury is offline
 
نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بقلب القاموس
مشاركات:
2,143

افتراضي


شكرا وشم ع هيدا الموضوع كنت بحاجة لكزا مادة من مواد هالقوانين
يسلمو ...

لا تحمل هم الغد فقد لا يأتي الغَدُ**فتكون قد ضيّعت سرور اليوم
**ToDaY Is A NeW DaY **☠♥

believe in your dreams so they believe in you too
  رد مع اقتباس
قديم 26/06/2008   #10
صبيّة و ست الصبايا وشم الجمال
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ وشم الجمال
وشم الجمال is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
جبين الشمس
مشاركات:
4,561

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : fernanda bachchan kfoury عرض المشاركة
شكرا وشم ع هيدا الموضوع كنت بحاجة لكزا مادة من مواد هالقوانين
يسلمو ...
الشكر ل سيريويو فيرناندا ومية وردة الك حبيبتي
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:30 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.16438 seconds with 11 queries