![]() |
س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() ![]() استضاف نادي العروبة للآداب والفنون محاضرة حملت ذلك العنوان مساء 18/2/ 2008 ، حاضر فيها كل من المحامي " محمود حمام " و الآنسة " أمل عيسى" بإدارة ومشاركة المحامي " أحمد مشول" . و بعد موجز تلاه " مشول " عن زواج المسيار، بدأ " حمام " بجملة من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة عن مفهوم الزواج ، ومكانة الأسرة في الإسلام . قبل أن يعرج إلى مفهوم الزواج لغة ً ، حيث أوجزه بأنه " الاقتران والاختلاط ، وهو عقد بين رجل وامرأة لتشكيل أسرة " . ثم جاء إلى تعريف المسيار لغة ً وعرفه بقوله " المضي في الأرض ، والسير بجهة يتوجهون لها " . وعن زواج المسيار قال " حمام " : " هو عقد مستوفي الشروط الدينية ( الشرعية ) ، يُصاغ بين زوجين بوجود شهود وللمرأة فيه حق المهر والإرث وينسب فيه الأولاد لأبيهم ، كما أن للمرأة فيه الحق في أن تثبت هذا العقد في المحكمة الشرعية " . ونوه " حمام " إلى أن زواج المسيار يمكن شرطه بـ اللا مكان واللانفقة . وتجنباً من أن يختلط الأمر بما يعرف بالزواج العرفي ، عرف " حمام " الزواج العرفي بأنه " عقد عليه شهود إلا أنه غير مثبت في المحكمة الشرعية " . أما عن قول الفقهاء بالزواج العرفي فقد " أوصوا باجتنابه والابتعاد عنه حفظاً على حق المرأة ونسل الأولاد " . واختتم الجانب الديني في مسألة الزواج عموماً بنص مقر من مجمع الفقه الإسلامي والذي يقول بأن " الزواج صحيح إذا توافر فيه أركان الزواج ، ووفق شروط الزواج كما جاء في سورة الروم (الآية 21) ". كما فرق المحامي " حمام " بين زواج المسيار و زواج المتعة ، حيث عرف زواج المتعة بأنه " حالة تزوج فيها المرأة نفسها ، أو يزوجها وكيلها لرجل تحل له شرعاً وفق شرط محدد وتاريخ محدد ، دون وجوب الطلاق " . وأضاف " وهو جائز بدون شهود ، لكن لايحق للمرأة فيه الإرث فيما إذا مات زوجها ضمن فترة صلاحية عقد الزواج ". ومن الناحية القانونية، فإن قانون الأحوال المدنية المعمول به في سورية لم يتطرق لهذا النوع من الزواج . وفيما يتعلق بالمادة 14 من قانون الأحوال المدنية الذي "يصر على أن يستوفي عقد الزواج كل الشروط " فقد عرف كغيره من المواد القانونية جدلاً بين المشرعين " كل منهم يجر الحبل لطرفه " . و خلص المحامي " حمام " مجمل القول على أن هذا الزواج شرعي . أسباب ظهوره .. أما الآنسة " أمل عيسى " والتي تطرقت لأسباب ظهور هذا النوع من الزواج فقد أعادت سبب ظهوره إلى المرأة بقولها " يعود السبب لزيادة نسبة العنوسة ، وغلاء المهور، وعدم تقبل النساء لحالة تعدد الزوجات " . كما حملت الرجال نصيباً من المسؤولية في ظهوره بقولها " قد يقبل الرجال به من أجل المتعة ، أو لظرف السفر ، أو لسوء الحالة المادية ". واستعرضت الآنسة " أمل " عدداً من الآراء الفقهية التي تضاربت بين قابل ورافض لهذا النوع من الزواج . فلاشات من أجواء المحاضرة وعندما توجه ( المايكريفون) لمداخلات الحضور دار صراع أشبه " بصراع الأكباش " نظراً لكثرة الحقوقيين المتواجدين ، الذين سعى كل واحد منهم لطرح ما يعرف من ثغرات في القانون. ولم يظهر دور المحامي " أحمد مشول " في إدارة المحاضرة ، الأمر الذي دفع أحد أعضاء النادي للتطوع اً بنقل ( المايكريفون) والتعليق ضمن ضوء علمه بالشيء . وجهة نظر .. وهنا أقدم وجهة نظري فيما استخلصته من المحاضرة ، مع استنادي على اللاوعي الجمعي والمخزون الثقافي لبيئتي . إن هذا النوع من الزواج لا يتماشى مع بيئتنا ، إذ يعود بنا لعصر الرق والجواري ، وينشر فينا ثقافة التخلف . الأمر الذي نرفضه قولاً واحداً ، وبشكل قطعي على نسائنا ، بل نرفضه لذاتنا ، إذ تحول الرجل لشهريار عصري مساق وراء غرائزه، يدق رقبة جاريته "زوجته " بعد ليالٍ من المتعة ، بغطاء شرعي ، لا يغضب بذلك مجتمعه ذي الموروث الديني . و ليس بسيف سيافه بل بعبارة " طالق ثلاثاً " على طريقة فنانينا . فعوضاً عن الارتقاء نحو الأمام ، كالزواج المدني مثلاً ، الصورة الأكثر رقياً وملائمة لهذا الواقع الاقتصادي خاصة ، ناهيك على أنه يحفظ للزوجين حقوقهم وكرامتهم . يسعى البعض لإقحام نماذج شرعية ، قد تصلح للبعض في مجتمعنا . و نحن كبشر نعيش كل جماعة أو حضارة أو أمة ضمن مربع يشكل التاريخ والحاضر والمستقبل أضلاعه . مساحة هذا المربع تختلف مع اختلاف الأمة أو الحضارة وليست مقاساًُ واحداً يصلح للجميع . والسؤال الذي يبرز بشخصه ... ما المراد من إشاعة وترويج هذا النوع من الزواج ؟ هل هو الخطوة رقم 1 لما هو تالي؟
ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟ أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟
|
![]() |
![]() |
#2 |
عضو
-- قبضاي --
|
![]() 'طبعا انا معاك في الرأي ولا بحب زواج المسيار بس احيانا الظروف تحكمنا
ومن كلامك يدل انك مو ماشي معك الحال ...... طيب ايش الحل في رايك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في مشكلة العنوسة وكثرة النساء في هذا الزمان؟ اذا كان الشاب غير مقتدر وعلى الحديدة وبخاطرو انو يتزو ج مع غلاء المهور؟ واذا كان مقتدر ماديا ونفس يتزوج 2 و3 و4 نساء مع الأخذ في الأعتبار عدم النفقة عليهم؟ ولو انك بتشتغل في الصحراء مثلا وماعندك غير يوم واحد في الأسبوع اجازة يعني اربعة ايام في الشهر هل تقبل بالمسيار او لا؟ وشكرا على الموضوع عمووووووووو ![]()
سوف يأتي يوم ستعرفيـــن فيه أن انحدار
دموعــــــي لم يكن إنـــحنـــاء ولا ضعـــــف فانحـــدار الميــــــــاه من الجـــــبال لا ياتي الا مــــــــن علـــــــــــــــــوهـــــــــــــــــــــا... |
![]() |
![]() |
#3 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
![]() الدنيا مارح توقف لو مافي زواج .
زواج مسيار او متعة او ماشابه = مافي كرامة ..(بنظري ) مع احترامي للجميع .. ودمتم بود .. |
||||
![]() |
![]() |
#4 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() كلو زواج مسيار متعة سيارة طيارة المهم زواج..وليلة دخلة..
لعما شو بتحبو اللعت والعجن بهيك مواضيع.. انا مع كل نوع من الزواج.. |
||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() أنا ضد هالانواع الغريبة من الزواج..قال مسيار ومتعة ولسا عرفي..العمى!
هو زواج واحد الشرعي..مع احترامي للجميـع!
لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير
ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير :] ؛ يا ريـحة البـلاد يا عطر الفّواح ..غـالي علينا يا تراب بلادنا |
||||||
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
بقا لا تنفعلي وطبعاً حقوق المرأة بكل جزء من هالانواع حقوقها محفوظة.. لك دخيلو انا لكل انواع الزواج..اكثروا يا علماء الاسلام جزاكم ربكم خير الجزاء.. ![]() صحيح نسيت انو في نوع جديد طالع من الزواج اسمو زواج مسفار.. وهيع.. ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() انا برضو بحكي انو هالزواج شي طبيعي يلجئ الو مع ازدياد نسبة العنوسة وتردي الحالة المادية وخاصة انو المرأة في كتير حالات ما عندها مؤهلات لتقدر تتحمل مسؤولية حالها فهون بيكون هالزواج اهون المصايب.
تباً إننا جيل كامل من الانتظار .. متى نفرغ من الصبر .. و من مضغ الهواء ..
اتعرى من الجميع كي أجدني,,,, فأضيع !!!! حاولتُ أن أغرق أحزاني في الكحول، لكنها، تلك اللعينة، تعلَّمَت كيف تسبح! |
||||||
![]() |
![]() |
#8 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
![]() الزواج كله على بعضه شي سخيف
ماهو الا مجرد سجن ![]() والمفتاح بيبلعو الزوج اول يوم ولما بيقرف من هاد السجن وبيرد الي بمعدته بطالع المفتاح وبيطلق ![]() فمسيار ولا متعة ولا شرعي اختلفت الاسباب والموت واحد ![]() ![]()
بما إنو
العيشة سودا ومش بيضا اجتمعنا وقررنا نسلق بيضة شي مغذي شي خفيف شي مطمئن شي مخيف |
||||||
![]() |
![]() |
#9 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() اقتباس:
![]() ![]() |
|||||||
![]() |
![]() |
#10 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() |
#11 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
![]() يا الله لو اباح الاسلام الصداقة زي الغرب ,, وانه الرفيقه تحل لرفيقها
وقتا لا وجعنا راسنا بزواج ولا علاك مصدي وانا لا ارى بهاد الزواج الاانه زنا محرم مشكور
Toz لك ولا عل بـــالي
هع |
||||
![]() |
![]() |
#12 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
![]() |
||||||
![]() |
![]() ![]() |
|
|