س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
18/07/2007 | #1 |
مشرف متقاعد
|
® //\\ * دعـنـا نـتـعـلـّـم النسـبـيـّـة * //\\ ®
دعـنـا نـتـعـلـّـم النسـبـيـّـة
سأحاول في هذا الموضـوع أن أعـرض مبـادئ النـسبيّــة الخاصـّـة بأسـلوب بسـيط لا يحـوي مـعادلات مـعقـّـدة و يـبتعد قـدر الـمستطاع عـن الـتجريد كـي يستـطيع أيّ شـخص و إن كـان غيـر مـختصّ أن يفهمـها. -------- 01- للنسبيـّـة وجـودٌ في حـياتنا مـنذ الأزل؛؛؛ 01- هـل لـكلّ عبـارة معـنى؟! لنأخـذ عدّة كـلمات جمـيعها ذات معـنى واضـح، و لنـربط هـذه الكـلمات ببـعضها مـع مراعـاة قواعـد النـحوّ تـماماً، مثـلاً: (نأكـل- المـنتدى- قمـامة- مـع- تمـاماً)؛؛؛ لنـشكـّـل الجملة: نـأكل المنتـدى مـع قـمامة تمامـاً. إنّ من الصعب إيجـاد معـنى لهذه العـبارة، فهـي هراء! و لـسوء الحظّ لـيس كـلّ هـراء عـلى هذه الدرجـة من الوضـوح؛؛؛ فقـد تصـادفنـا عـبارات تبـدو للوهـلة الأولى معـقولة إلى حدٍّ مـا، لـكن بقلـيلٍ أو كثـيرٍ من التحـليل نجـد أنـّـها سخيـفة. و بالتالـي ليس لكـلّ عبـارة معنـى! 02- اليميـن و اليـسار. لنتأمـّـل الشـكل التـالي: و لنـحاول الإجابـة على السـؤال: "على أيّ جانـبٍ من الطريـق يقـع المنـزل اليـمين أمِ اليـسار؟" أيـّـاً كـان الجـواب، فـهو خاطـئ! لأنّ الإجـابة علـى هـذا السـؤال مسـتحيلة بـهذا الشـكل؛؛؛؛ لو مشـينا من الغابـة إلى الجـسر سيـكون الـمـنزل على اليـمين؛؛ أمـّـا لو مشيـنا بالعـكس من الجـسـر إلى إلى الغابـة سيـكون المنـزل على اليـسار؛؛ إذاً نجد أنـّـه من المستحـيل حديـث عن الحـانب الأيـمن أو الأيـسر للطريـق دون تحـديد الاتـّـجاه الذي نعيـّـن اليـسار و اليـميـن بالنـسبة له. و عليه إذا قلنا الضفـّـة اليمـنى أو اليـسرى للنهـر، سـيكون للحديـث معنـى، لأنّ مجـرى المـاء يحدّد اتـّـجاه النهـر. و بالتالي فإنّ مفـهومي "اليـمـين" و "اليـسـار" مفهومـان نسبـيـّـان، يأخذان معنى بعد تحديـد الاتـّـجاه الذي يعيـّـنان بالنسبـة له فقط! --- يتبع (إن لم يكن هناك مناقشة ما) ®
مهندس هذا الكون العظيم قد بدأ يظهر على أنـّـه عالمٌ رياضيّ بحت.
^ ^ المبادئ الرياضيـّـة هي الأبجديـّـة التي كتب بها الله هذا العالم وبدونها سوف يكون صعباً علينا أن نفهم كلمةً واحدةً من كتاب الطبيعة. ® |
18/07/2007 | #2 | ||||||
مشرف متقاعد
|
مشكور معلم
شو هالعمر اللي مش باقي شي لولا الوقت الولا خلى شي خلالي طريقي و رح أمشيه
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
19/07/2007 | #3 |
مشرف متقاعد
|
_!_
|
19/07/2007 | #4 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
لحد ما وصلت ما في شي نتناقش فيه بس رح تابعك.
شايف انك عم تحكي عن الابعاد الفكرية للنظرية النسبية لحد الان.. النسبية بتذكرني بحكمة السفسطائيين وفضلهن غير المعترف فيه على الحضارة الانسانية.
ســـــــــــورية الله ...ما فــــــــــــــّيا!!!
- الإستقامة هي فضيلة الناس القابعين في بيوتهم،فضيلة عتيقة،فضيلة البشر البدائيين, أما نحن الأكثر فتوة ،فلا حاجة لنا بها . نحن نعرف سعادة واحدة لاغير :الحب؛وفضيلة واحدة فحسب :الثقة... هرمان هيسه |
||||||
01/08/2007 | #5 |
مشرف متقاعد
|
الحلقة الثانية
03- الآن ؛ نهار أمْ ليل؟!
إنّ الإجـابـة تعتـمد عـلى المـكان الـذي نـطـرح فـيه الـسـؤال ؛؛ عنـدما يكـون في (إدلـب) نهـار يـكون في (هـونـولـولـو) لـيل ؛؛ و لـيـس فـي الأمـر تـناقـض ؛؛؛ و الإجـابـة عـلى السـؤال غـيـر مـمـكنة إلاّ بـعـد أن نـحـدّد بالنـسـبة لأيّ نقـطـة مـن سـطـح الـكـرة الأرضـيـّـة يـتـمّ الـحـديـث؛؛ و بالتالي فإنّ مفـهومي "الـنـهار" و "الـلـيـل" مفهومـان نسبـيـّـان، يأخذان معنى بعد تحديـد الـنـقطـة الـتي نـتـحـدّث عـنها! 03- أيـّـهما أكبر؟ لـنـتأمـّـل الـشـكـلـيـن الـتـاليـيـّـن: إنّ الـراعـي فـي الـصـورة الـعـلـيـا أكـبـر مـن الـبـقرة ؛؛ فـي حـين أنّ الـبـقـرة في الـصـورة السـفـلى أكـبر مـن الـراعـي ؛؛؛ و هـنـا أيـضـاً لا يـوجـد تـنـاقـض ؛؛؛ كـلّ مـا فـي الأمـر أنّ الـصـورتـيـن الـتُـقطـتـا مـن نـقـطـتـيـن مـخـتـلـفتـيـن ؛؛ حـيـث وقـف الـراصـد الأوّل أقـرب إلـى الـراعـي فـي حـين وقـف الـراصـد الثـانـي أقـرب إلـى الـبـقرة ؛؛ و بالتالي فإنّ الـمـهمّ لـيـس أبـعاد الـصـورة الـحقـيقـيـّـة بـل المـهـمّ هـو زوايـا إبـصـارهـا! و الأبـعـاد الـزاويّــة للأشـيـاء كـمـا اتـّـضـح لنـا أبـعاد نـسبـيـّـة! و يـكون الحـديث عـن الأبـعاد الـزاويـّـة للأشـيـاء بـلا مـعنـى إنْ لـم يـُوَضـّـح من أيـّـة نـقـطـة مـن الـفـراغ يـتـمّ الـرصـد ؛؛ مـثلاً حـين نقـول إنّ زاويـة إبـصار هـذا الـمبـنى 45ْ يـكافـئ تـمامـاً عـدم قـولنـا أيّ شـيء ؛؛ لـكن إنْ قـلنا إنّ زاويــة إبـصار المـبنى مـن نقـطة تـبعد عـنه 25 مـتراً هـي 45ْ قـول ذو مـعنى ؛؛ فـهو يـعني أنّ ارتـفاع المبـنى يـساوي 25 متـراً. بـقـي أنْ أذكـر تـعريـف زاويـة الإبـصار: زاويـة إبـصار نقـطة مـا هـي الزاويـة الـتي يـصنـعها الشـعاع الضـوئـي الـواصـل بيـن هـذه الـنقـطة و العـين الـراصـدة ، مـع الخـطّ الأفـقـي ؛؛ أمـّـا زاويــة إبـصار مـبنى هـي زاويـة إبـصـار أعلـى نـقـطة فـيه. ---- يتبع ® |
01/08/2007 | #6 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
ايمتى يتبع
|
||||||
01/08/2007 | #7 |
مشرف متقاعد
|
...
|
01/08/2007 | #8 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
حلوووو
متابعة معك
آه يا حلب.. كيف أشرح ما بي
وأنا فيـكِ دائمـاً مسكونُ أهي مجنونة بشوقي إليها... هذه حلب، أم أنا المجنون؟ حلب.. يا حلب.. يا أميرة حبي كيف ينسى غرامـه المجنون؟ |
||||||
01/08/2007 | #9 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
interesting
لحديت هالنقطة كلامك مية مية متابعة وباهتمام
..HIJAB MY RIGHT MY CHOICE MY LIFE
..TERRORISM HAS NO RELIGION عشنا قد ايه..?. باقي قد ايه..?. يبقى بس ليه نشغل بالنا ..!! |
||||||
02/08/2007 | #10 |
مشرف متقاعد
|
...
|
02/08/2007 | #11 | ||||
مشرف متقاعد
|
ويلي كاتب الوظيفه من مبارح وصبرو قليل ع الحلقه التالته شو بدو يساوي ؟؟؟
لا تحلموا بعالم جديد
فخلف كل قيصر يموت قيصر اخر جديد وخلف كل ثائر يموت احزان بلا جدوى ودمعة سدى ،،أمــل دنقل : ((We ask the Syrian government to stop banning Akhawia )) |
||||
02/08/2007 | #12 | ||||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
متابعين
|
||||||
08/08/2007 | #13 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
Raw
كلامك ذهب بس المشكلة انك لما تصغر النسبية الى الحد اللغوي اللي عم تحكي فيه فانت عم تقلل من شان اذكى رجال الارض وياريت تتوسع بشكل اكبر يعني خلي بالموضوع تعقييد اكتر |
08/08/2007 | #14 | |
مشرف متقاعد
|
جاااي
اقتباس:
و حياتك جاي التعئيد جاااااي جاااااااااااااي و إنت ئلتا أنا بسـّـطتها لغويـّـاً أمـّـا قيمتها العلميـّـة محفوظة © بعدين إسـّـا ما مشينا شي ؛؛؛ كم حلئة تانية و بصير الفوتة بالحيطان شغلة عاديـّـة يلاااا اليوم أو بكرا ان شا الله منكمـّـل ® |
|
13/08/2007 | #15 |
مشرف متقاعد
|
الحلقة الثالثة
04- النسبي يبدو مطلقاً.
لـو أُزيـحت نـقطـة الرصـد إزاحـة طفـفة فإنّ الأبـعاد الزاويـّـة تتغيـّـر تغيـّـراً طفـفاً ؛؛؛ لذلك فإنّ القـياس الـزاوي يُسـتخدم عـادةً فـي عـلم الفـلك ؛ فتـُوضّــح عـلى الخـريـطة الفلـكيّــة المـسافـات الزاويـّـة بـين النـجوم ؛؛ أي زوايـا إبـصار المسـافات التي تفـصل بيـن النجـوم المختلـفة إذا رصـدت مـن سـطح الأرض ؛؛ و المـعروف أنـّـنا مهمـا انتـقلنا عـلى سـطح الأرض و رصدنا النـجوم مـن أيـّـة نقـطة عـلى الكـرة الأرضيـّـة فإنـّـنا سنرى دائماً أنّ المـسافات التي تـفصل النجـوم عـن بعضـها تبقـى ثابـتة ؛؛؛ و هذا يـُفسّــر بأنّ النـجوم تبـعد عنـّـا مـسـافات شـاسـعة يـصعب تخيـّـلها بحـيث يـكون انتقالنا على سطح الأرؤض بالمقارنة معها غير محسوس ؛؛ و يمكن في هذه الحال إهماله لذلك يمكننا اعتبار المسافات الزاويـّـة في هذه الحال بمثابـة قياسات مطلـقة! لـكن مع دوران الأرض حـول الشـمس يصبح هذا التغيـّـر محسـوساً رغم ضآلـته ؛؛ أمّــا إذا انتـقلنا بنقـطة الرصـد إلى نجم "الشعـرى اليـمانيـّـة" مثلاً ؛ فإنّ كلّ هذه القيـاسات الزاويـّـة تتغيـّـر بشكل يمكن معه أن يصبـح النـجمان البعـيدان أحدهـما عن الآخـر في سمـاء الأرض قريـبين و بالعكـس. 05- و بدا المـطلق نسبيـّـاً. كثيـراً ما نقـول: أعلـى، أسـفل، هل هذان المفـهومان مطلـقان أم نسبيـّـان؟! لـقد أجاب النـاس علـى هذا السـؤال فـي العصـور المخـتلفة إجـابات مختـلفة ؛؛ حيـث لم يكـونوا يعلـمون شيـئاً عـن كرويـّـة الأرض ؛؛ فتخيـّـلوها مستويـة كالرقـاقـة ؛؛ و بالتالي اعتـبروا الاتـّجاه الرأسـي مفـهوماً مطلقـاً ؛؛ و أنـّـه من الطبيـعي جدّاً الحديـث عن الـ (الأعلى) المطـلق و الـ (الأسفل) المطـلق. لكن الاتـّـجاه الرأسـي تغيـّـر في نظر الناس ؛ عندما اكتشـفت كرويـّـة الأرض. في الواقـع يعتمـد الاتـّـجاه الرأسـي اعتمـاداً اساسـّـاً عـلى موضـع نقـطة سـطح الأرض التـي يمـرّ بها ؛؛؛ ففـي نـقاط سـطح الأرض المـختـلفة تحتـلف الاتّــجاهات الرأسيـّـة ؛؛ و مـا دام مفـهوم الأعـلى و الأسـفل يـفـقد معنـاه ما لم نـوضح إلى أيـّـة نقـطة مـن نقـاط سـطح الأرض ينـتسب ؛؛ فإنّ هـذا المفـهوم قـد تحـوّل مـن مطـلق إلى نسـبيّ ؛؛ ولا يـوجد في الكـون اتـّـجاه رأسيّ موحـّد لذلـك يـمكن بالنسـبة لأيّ اتـّـجاه في الفـراغ تعيـّـين نقـطة علـى سـطح الأرض يـكون عنـدها هـذا الاتـّـجاه رأسيـّـاً. نتيـجة: إنّ الأمثـلة التـي بحـثناهـا توضـح أنّ كثيـراً مـن المفـاهيـم التـي نسـتخدمها هي مفاهـيم نسبيـّـة ؛؛ أي يصبـح لهـا معنى فقـط عندمـا نوضـح الشـروط الـتي تجـري بمـوجبهـا المـراقـبة. الحلقة القادمة (نسبية الفراغ) يتبع ؛؛؛ ® |
20/08/2007 | #16 |
مشرف متقاعد
|
الحلقة الرابعة
02- لـلـفراغ مفـهوم نـسبيّ؛؛؛
01- نـفـس الـمكـان أم لا؟! غالبـاً نقـول إنّ حادثـتيـن مـا وقـعتـا فـي نفـس المـكان ؛؛ و اعـتدنـا أن نـقـصد بـهذا الـقـول مـعـنىً مطـلقـاً ؛؛؛ لـكنـّـه فـي الـواقـع لا يـعنـي شـيـئاً تـمامـاً كـقولـنا: "الآن السـاعـة الثامـنة" دون توضـيح المـكان عـلى وجـه التـحديـد ؛ فـي إدلب أم فـي بيونغ يانغ! و لنـفهـم هـذا الأمـر نـفتـرض أنّ مـسافرتـين بقـطار الـشرق السـريـع مـن بـرليـن إلى مـكـّـة ؛؛ اتـّـفقتـا أن تلـتقـيا كلّ يـوم فـي نـفس المـكان مـن إحـدى عربـات القـطار و تكـتب كلٌّ منـهمـا رسـالةً إلـى زوجـها ؛؛؛ بالتـأكيـد لـن يـوافـق الزوجـان علـى أنّ زوجتـيهمـا تلتـقيـان فـي نفـس المـكان ؛؛ بـل إنـّـهما متـأكـّـدان مـن أنّ أمـاكن الالـتقـاء تـبعد أحـدها عـن الآخـر مئـات الكيـلومتـرات ؛ فهـما قـد تـسلـّـما رسـالتيـن مـن مديـنة برلين و آخريـن مـن مـدينة إستانبول و آخريـن من أضنة و آخريـن من دمشق و هـكذا ... إذاً فإنّ حادثتيـن همـا كـتابة الرسـائل فـي اليـوم الأوّل للرحـلة و كتـابة الرسـائل فـي اليـوم الثانـي للرحلـة قـد وقـعتا فـي مـكانٍ واحـد مـن وجـهة نـظر المسـافرتيـن (هـو عربـة القـطار) ؛؛ أمـّـا مـن وجـهة نـظر الزوجـين فإنّ مـكان وقـوع إحداهمـا يبـعد عن الأخـرى مئـات الكيـلومترات! أيـّهما عـلى صـواب؟ المـسافرتـان أم الزوجيـن؟ فـي الحقـيقة ليـس لديـنا مـا يبـرّر تفـضيـل إحـدى وجهتـي النظـر عـلى الأخـرى. لـذا يتـّـضح إنّ لـعبـارة "فـي نفـس المـكان" معنـىً نسبيّ فقـط! و كذلك فإنّ القول بأنّ نجمـين فـي السـماء منطبقـين يكتـسب معنىً فقـط عنـدما نوضـّـح بأنّ الرصـد يتمّ من نقـطة على سـطح الأرض. إذاً فالقـول بأنّ حادثـتين قـد انطبـقتا فـي الفـراغ (أي حدثـتا فـي نفـس المـكان) ؛ ممـكن فقـط عنـدما نوضـّـح بالنسبـة لأيّ جسـم نعيـّـن موقـع هاتيـن الحادثتـين. و هـكذا فـمفهوم الموضـع فـي الفـراغ مفـهوم نسبيّ أيـضاً ؛ و عنـدما نتكلـّـم عن موضـع جسـم في الفـراغ فإنّــنا دائماً نعنـي موضـعه بالنسبـة لأجسـام أخـرى. أمـّـا إذا طـُلبت الإجابـة عن السـؤال: أيـن يـوجد هذا الجـسم أو ذاك دون الإشـارة إلى أجسـام أخرى فإنـّـنا يـجب أن نعتـرف بأنّ مثـل هـذا السـؤال بلا معنـى. 02- كـيف يـتحرّك الجـسـم فـي الـواقـع؟ ينـتج ممـّـا سبـق أنّ مفـهوم "انتـقال جسـم فـي الفـراغ" هو أيضـاً مفـهوم نسبيّ ؛؛ لأنّــنا إذا قلنـا إنّ جسـماً انتـقل فـهذا يـعني أنّــه غيـّـر مـوضـعه بالنسـبة لأجـسام أخرى. و إذا راقـبنا حـركة جـسم من عـدّة مخـتبرات (أي مـكان المـراقبـة) تتـحرّك بـعضـها بالنـسبة لبـعض فإنّ حـركة هـذا الجـسم سـتبدو بأشـكال مختـلفة تمـامـاً. و لتوضـيح الأمـر نأخـذ المـثـال التالـي ؛؛ نرمـي حجـراً من طائـرة و هـي تطيـر ؛ بالنسبـة للطائـرة سيـسـقط الحجـر فـي خـطّ مـستقيم أمـّـا بالنسبـة لمـراقب عـلى سـطح الأرض فإنّ الحـجر سيـرسـم جـزء من قـطع مكافـئ. لـكن كيـف يتـحرّك الحجـر في الحقـيقة؟ إنّ لـهذا السـؤال معنىً ضحـل كضـحالة السـؤال عن زاويـة إبـصار القمـر فـي الحقـيقة ؛ هـل هي زاويـة إبـصاره عندمـا نرصـده من الأرض أم من الشـمس؟ فالشـكل الهندسـي للمنحنـي الذي يتحـرّك علـيه الجسـم لـه صـفة نسبيـّـة كالصـور الفـوتـوغـرافيـّـة لمـبنى مـا ؛ إذا صوّرنـاه من الأمـام و من الخـلف سنـحصل على صـور مختـلفة ؛؛ كذلـك إذا شـاهدنا حـركة الجسـم من مختـبرات مختـلفة فإنـّنا سنـحصل على المنـحنيـات المختـلفة لحـركته. ® يتبع؛؛ |
21/08/2007 | #17 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
اه يا دكتور من زمان بلش هيك هلا الموضوع حلاوة
|
26/08/2007 | #18 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
شكور بس ان مابالمناقشة اللي ذكرتها ما تعديت كلمة " النسبة " يعني انت اذا كان قصدك تشرح لغويا معنى النسة والتناسب فانت فعلا ابدعت بالموضوع اما اذا كانت عبتحاول تدخل بالنظرية النسبية او شي اعمق فانت استعملت اسؤا مقدمة قريتها بحياتي
رايحة تزور
كوخ مسحور |
||||||
|
|