أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10/07/2007   #1
شب و شيخ الشباب verocchio
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ verocchio
verocchio is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
مشاركات:
2,795

إرسال خطاب MSN إلى verocchio
افتراضي ما هي عقدة أمبيذوقليس ؟


ما هي عقدة أمبيذوقليس ؟
  رد مع اقتباس
قديم 11/07/2007   #2
صبيّة و ست الصبايا maro18
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ maro18
maro18 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
فى عينيك عنوانى
مشاركات:
2,017

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : verocchio عرض المشاركة
ما هي عقدة أمبيذوقليس ؟
اول مرة اسمع فيها
بس هو طرحك للموضوع يعنى بتشوف مين بيعرفها ومين لا اوانت بدك حدا يحكى عنها

ورؤوس الناس على جثث الحيوانات
ورؤوس الحيوانات على جثث الناس
فتحسس رأسك
فتحسس رأسك!
اذا كان احد قد اعترض طريقنا فمن المحتمل ان نكون نحن قد اعترضنا طريق شخص ما.
فأنا التى اخترت منذ البداية ان اخسر العالم كله على أمل ان اربح نفسى.
  رد مع اقتباس
قديم 11/07/2007   #3
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline
 
نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله
مشاركات:
14,333

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : verocchio عرض المشاركة
ما هي عقدة أمبيذوقليس ؟
يا زلمي عقدتني
انو جوجلت عليها ماعرفا جوجل
وانا اول مرة مارقة عليي يعني هي لا شغل يونغ ولا شغل فرويد
دقيت لتنين من رفقاتي اللي بعتبرن فطاحل ( تخيل لأي درجة اثرت فضولي ) كمان ما حدا تعرف عليها

عندك اية تفاصيل أخرى ؟؟

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


  رد مع اقتباس
قديم 11/07/2007   #4
صبيّة و ست الصبايا maro18
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ maro18
maro18 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
فى عينيك عنوانى
مشاركات:
2,017

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : butterfly عرض المشاركة
يا زلمي عقدتني
انو جوجلت عليها ماعرفا جوجل
وانا اول مرة مارقة عليي يعني هي لا شغل يونغ ولا شغل فرويد
دقيت لتنين من رفقاتي اللي بعتبرن فطاحل ( تخيل لأي درجة اثرت فضولي ) كمان ما حدا تعرف عليها

عندك اية تفاصيل أخرى ؟؟
عندك حق يا ميمو
يعنى انا حاولت اعمل سيرش عنه ما لقيت غير ان اسمه مقترن بفيثاغورس وافلاطون
بجد عايزة اعرف ايه هى
  رد مع اقتباس
قديم 11/07/2007   #5
شب و شيخ الشباب tiger
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ tiger
tiger is offline
 
نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
الجنة
مشاركات:
2,700

افتراضي


أمبيذوقليس (490? - 430ق.م.): فيلسوف وشاعر وطبيب وزعيم ديني يوناني. قال بأن المادة كلها تتألف من عناصر أربعة هي النار والهواء والماء والتراب, وبأن هذه العناصر تتمازج أو تتنافر بفعل قوتين خارجيتين هما المحبة والبغض, فالمحبة تحملها على التمازج والبغض يدعوها إلى التنافر......

هذا ما وردنا حتى الآن ....

في البدء لم يكن اول افعال الله انتشارا نحو الخارج , , بل طي , انقباض .....

في البدء لا بد ان الله انسحب , انطوى , ميسرا بذلك ولادة العالم .....

في البدء كان الكلمة .....

مملكتي ليست من هذا العالم .....
  رد مع اقتباس
قديم 11/07/2007   #6
صبيّة و ست الصبايا maro18
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ maro18
maro18 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
فى عينيك عنوانى
مشاركات:
2,017

افتراضي


ميرسى يا تيجر يعنى معلومات حلوة احسن من مافيش
بدنا نعرف ايه هى العقدة
لقيت شىء تانى عنه
كان فى مقال عن السبب فى ان الجنين ذكر او انثى وكان فى راى لارسطوا وراى امبيذوقليس

أمبيذوقليس فذهب إلي أن النوع يعتمد علي حرارة الرحم ودم الحيض، فهما العنصران المتحكمان في تحديده، وكلما كانت درجة الحرارة فيهما أكثر ازدادت الفرصة لإنجاب الذكور. وقد انتقد أرسطو ذلك، وعدّه من أفكار القدماء البالية التي كان نقدها بجملتها- وبخاصة الميتافيزيقية منها- في كتابه ماوراء الطبيعة علي أنه أقرّ بأن للحرارة صلة بموضوع تحديد النوع، وربط الأمر ب النطفة التي هي نفحة ذكورية، و قدرة خالصة مصدرها الذكر، فهو الذي لديه القدرة علي انضاج الدم وتحويله بقوة الحرارة إلي نطف، إذ تصدر عنه نطفة تحوي أصل الشكل بينما الأنثي مجرد مادة خام ووعاء.

آخر تعديل maro18 يوم 11/07/2007 في 01:17.
  رد مع اقتباس
قديم 11/07/2007   #7
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline
 
نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله
مشاركات:
14,333

افتراضي


لاقيتا لاقيتا
هي عقدة النار .. حرق الأشياء
وسميت هيك .. لأنو هادا الزلمي كان يحلم انو عم يموت ببركان وعم يحترق كلو وعم يتحول لعنصر واحد هوي النار ..

هي الترجمة اللي فهمتا بالأنكليزي ..
عقدة حب واحترام النار ..

للي بحب يجوجل كمان " Empedocles Complex "


  رد مع اقتباس
قديم 11/07/2007   #8
صبيّة و ست الصبايا maro18
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ maro18
maro18 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
فى عينيك عنوانى
مشاركات:
2,017

افتراضي


ميرسى يا ميمو انا كمان لقيت شوية معلومات عن العقدة بس يعنى بتمنى الاقى توضيح اكتر
ده اللى وجدته
بس كان اسمها عقدة امبيدوقليدس( الاختلاف فى الكتابة هو اللى صعب النتائج)
تمثل النار المحبوسة في المدفأة بلاشك موضوع حلم اليقظة الأول للإنسان, فهي رمز الراحة ودعوة للاسترخاء, ولاتوجد فلسفة على الإطلاق للسكون والاستقرار دون حلم اليقظة أمام الحطب المشتعل ولا ندرك متعة وسعادة النار إلا إذا ركعنا على ركبتينا واضعين الرأس بين اليدين, وتلك عادة قديمة يتعود عليها الأطفال من خلال تحلقهم حول النار بشكل طبيعي, إنها ليست بلا مغزى أن تكون تلك عادة المفكر, وإنه لمن النادر جدا أن نستخدم هذا الوضع في تأمل من نوع آخر.‏
في ظل النشوة والفرح وليس في المعاناة والآلام عثر الإنسان على روحه, فالإنسان مخلوق من الرغبة وليس من الحاجة.‏

ومثل حلم اليقظة هذا الخاص جدا والشديد العمومية كذلك يمكننا ملاحظة مزيج حقيقي يجمع بين حب واحترام النار ,بين غريزة الحياة وغريزة الموت, بحيث نسمي هذه الحالة /بعقدة أمبيدو قليدس/هكذا فالموت في النار هو الموت الأقل وحدة بين كل أشكال الموت, إنه موت كوني حقا حيث يتلاشى كون بأكمله, مع المفكر, وما هو خادع تماما بالنسبة للمعرفة الموضوعية, يظل إذا حقيقيا بشكل عميق ونشطا أمام أحلام اليقظة اللاواعية ,إن الحلم أكثر قوة من التجربة‏
  رد مع اقتباس
قديم 12/07/2007   #9
شب و شيخ الشباب verocchio
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ verocchio
verocchio is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
مشاركات:
2,795

إرسال خطاب MSN إلى verocchio
افتراضي


مشكورين على المجهودات الصادقة

وقد قرأت عن عقدة أمبيدوقليس في كتاب لغاستون باشلار اسمه شعلة قنديل سوف أقوم برفعه في المكتبة
  رد مع اقتباس
قديم 13/07/2007   #10
صبيّة و ست الصبايا maro18
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ maro18
maro18 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
فى عينيك عنوانى
مشاركات:
2,017

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : verocchio عرض المشاركة
مشكورين على المجهودات الصادقة

وقد قرأت عن عقدة أمبيدوقليس في كتاب لغاستون باشلار اسمه شعلة قنديل سوف أقوم برفعه في المكتبة
الدنيا انشالة وانحطت بسبب العقدة
عموما ميرسى بس حتى الان انت ما وضحتها لينا بصورة اكبر
يعنى لازم نقرا الكتاب لنتأكد
  رد مع اقتباس
قديم 13/07/2007   #11
شب و شيخ الشباب verocchio
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ verocchio
verocchio is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
مشاركات:
2,795

إرسال خطاب MSN إلى verocchio
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : maro18 عرض المشاركة
الدنيا انشالة وانحطت بسبب العقدة
عموما ميرسى بس حتى الان انت ما وضحتها لينا بصورة اكبر
يعنى لازم نقرا الكتاب لنتأكد
التعريفات تتطابق مع موضوع الكتاب وهو تفاعلات الحلم والنار من خلال الشعر الغربي

وعلى فكرة لغاستون باشلار كتب مماثلة عن علاقة الحلم بالماء وبالهواء
وأجمل كتبه على الاطلاق شاعرية أحلام اليقظة وبعده حدس اللحظة
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:16 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.06834 seconds with 11 queries