س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
14/11/2006 | #1 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
تطور انظمة الحكم في المدن الاغريقية
من بعد اذنك جاد انا حابب ضيف هاد الموضوع مشان يستفيدو الكل كمان
عرفت المدن الاغريقية عددا من انظمة الحكم كان اولها النظام الملكي واخرها النظام الديموقراطي وهذه المراحل هي خمسة النظام الملكي النظام الارستقراطي النظام الاولغاركي او النظام حكم الاقلية نظام حكم الفرد المطلق او عهد الطغاة النظام الديموقراطي الا ان هذه الانظمة الخمسة لم تمر بها كل الدول الاغريقية حسب الترتيب المسبق ولم تمر بها جميع دول الاغريق في فترة واحدة وذلك لانه كانت لكل مدينة ظروفها الخاصة التي حددت نوع الحكم الذي مرت به كما اثرت هذه الظروف في تعاقب هذه المراحل نفسها
سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون....... امرتين الشهداء يقتلون ........... اطفالنا في المهد بعد يحلمون.... من ينقذ الاحلام حين ينعسون... [thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread] [B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B] [B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B] |
||||||
14/11/2006 | #2 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
النظام الملكي
النظام الملكي
كان الملك اصلا رئيسا او حاكما لاحدى الجماعات القروية التي تالفت منها المدينة الحرة الاغريقية بنتيجة اتحادها ومن الطبيعي ان يغدو رئيس احدى هذه الجماعات التي اندمجت ملكا للمدينة الحرة نظرا لمؤهلاته التي يتمتع بها والتي جعلته يتفوق على باقي رؤوساء الجماعات القروية كان يكون اوفرهم قوة فخضعوا له طوعا او كرها او لاسباب اخرى حملتهم على انتخابه رئيسا وتعتبر اشعر هوميروس اهم مرجع عن النظام الملكي الاغريقيوقد اشير فيها الى ان الملك كان واحدا من بين رؤوساء اخرين تختلف مراتبهم ويعتقد الاغريق بانحدار ملوكهم من سلالة الالهة وان رب الارباب زيوس zeus يرعاهم وان اعمالهم كانت من وحي الالهة وهذا ما جعل الرعية يحيطون الملك بالتقديس وينتقل الملك بالوراثة الصلبية اي من الاب الى ابنه بشرط ان تتوفر فيه الشروط الملائمة للمنصب الملكي ومن بين تلك الشروط الشجاعة ورجاحة العقل والبلاغة يتبع............. آخر تعديل COSTA يوم 14/11/2006 في 00:14. السبب: كلمة يتبع |
||||||
14/11/2006 | #3 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
تتمة .............
كان الملك يمارس ثلاثة انواع من السلطات
دينية تشريعية عسكرية السلطة الدينية : كان الملك هو الرئيس الديني الذي يقدم باسم الشعب القرابين للالهة وكان يقوم به يوميا لكي ترضى الالهة عن اعمالهم وكان عليه ان يكون ملما بالطقوس والمراسيم الدينية التي يتم بموجبها تقديم القرابين وبهذه الحالة يكون هو صلة الوصل بين الشعب والالهة وكان يتمتع باحترام الافراد لحرصهم على بقاء علاقتهم حسنة مع الالهة وكانت طقوس تقديم القرابين محتكرة من قبله ولا يبوح بها الا لافراد اسرته السلطة التشريعية : كان الملك هو من يفصل الخلافات الناشبة بين رعاياه واحكامه كانت تتصف بالحكمة التي يستمدها من زيوس رب الارباب علما انه لم يكن يوجد قوانين مدونة يستمد منها الملك احكامه بل كانت مستمدة من الالهة وكان هو القاضي بالاحكام كلها السلطة العسكرية : وبما ان الملك كان يتمتع بالشجاعة والحنكة والخبرة في قيادة الحروب اوكلت اليه القيادة العليا لقوات مدينته وعلى الرغم من ان الملك كان يستمد الحكمة من الالهة الا انه كان يستشير رؤوساء الجماعات فبل ان يقوم باي خطوة عسكرية وكان هؤلاء الرؤوساء يؤلفون مجلسا استشاريا يسالهم الملك لكن ليس لهم اي صفة سوى الاستشارة فهو غير ملزم بتنفيذ ارائهم ويدعو الملك المواطنين الاحرار ( المتمتعين بالحقوق المدنية ) الى الاجتماع في الساحة العامة (Agora ) حيث تعرض عليهم القضايا للمناقشة ولم يكن يناقش هذه القضايا سوى الرؤوساء على الرغم من ان الشعب لم يكن دائما مسموع الكلمة الاانهم كانو يحاولون بكل الوسائل لابداء رايهم علما انه لا يحق الا للرؤوساء حق الكلام في الساحة العامة لكن كانت مصالح الشعب تؤخذ دائما بعين الاعتبار قبل اصدار اي قرار وللمواطنين الاحرار اربع طبقات طبقة النبلاء : يعتقد بانحدارهم من سلالة الالهة وكانو في الوقت نفسه من كبار ملاك الاراضي طبقة صغار ملاك الاراضي : كانو يمتلكون الاراضي الصغيرة نسبيا ويعملون بها طبقة الصناع : هم الذين يعملون بصورة مستقلة عن غيرهم واصحاب المصانع طبقة الفقراء: وهم العاملون في المهن اليدوية والزراعة والصناعة والملاحة مقابل اجر اما الحقوق المدنية كانت وقفا على افراد طبقتي النبلاء وصغار ملاك الاراضي |
||||||
14/11/2006 | #4 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
من كمل بكرا شباب ............
|
||||||
15/11/2006 | #5 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
النظام الارستقراطي
عند قيام المدن الحرة زادت سلطة الملوك عليها حيث شكلت رعاياها وحدة سياسية
لكن هذه السلطة التي لم تكن مستمدة من قانون وضعي انما من الاعراف والتقاليد لم تكن قوية لان الافراد استمروا بالتمسك بالتقاليد الموروثة ولم يستطع الملوك الاحتفاظ بقوتهم بدليل ان الملكية الغيت في بلاد الاغريق عند نهاية القرن الثامن قبل الميلاد بنتيجة ضعفها المتزايد لكن عند الغاء هذه الملكية لم يستطع افراد الشعب من ممارسة السلطة لانهم لم يكن عندهم الخبرة الكافية في الحكم ولم يكونوا من اصحاب الثروة فتحولت السلطة الى طبقة النبلاء وبالاخص الذين كانو من قبل اعضاء في مجلس مستشاري الملك ولهم الخبرة السياسية .... وهم من اصحاب الثروة والثقافة وقد عرف النظام الذي مارسه النبلاء في بلاد الاغريق بعد الغاء الملكية بالنظام الارستقراطي والمقصود به حكم الافضلية وهذه الافضلية كانت تجد ما يدعمها في صفات طبقة النبلاء نسبة الى ثرائهم واصلهم العريق ( من سلالة الالهة ) وثقافتهم على عامة الشعب علما ان هذه الطبقة كانت تنظر الى الى طبقة العامة نضرة استعلاء وتكبر لكن كان عليها ان تعطف عليهم في سبيل تسير مصلحتهم |
||||||
15/11/2006 | #6 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
تتمة النظام الارستقراطي
لم يؤدي انتقال الحكم الى الارستقراطية الى ظهور تغييرات دستورية جذرية
وذلك لان منصب الملك لم يلغى لكن اقتصر على توزيع سلطاته على عدد من الحكام سميوا بالاراخنة وصار الملك واحد من هؤلاء الحكام مسؤولا عن تصرفاته واعماله الى ان انتقال السلطة الى طبقة النبلاء ادى الى ازدياد اهمية المجلس الاستشاري السابق وهو السلطة التي تعبر عن رغبة هذه الطبقة وارادتها الى ان الجمعية الشعبية فقدت سلطتها لان النبلاء هم من لهم الخبرة في تسيير دفة الامور منذ عهد النظام الملكي وكانت على عاتقهم تقع اعباء الحروب وشؤون القانون والحكم |
||||||
15/11/2006 | #7 | ||||||
مشرف متقاعد
|
هلق معلم.
النظام الارستقراطي ما كان موجود باثينا ما هيك؟؟ لاني من فترة كنت عم ادرس عن اليونان وعن اثينا بالتحديد, ما مر عليي شي عن نظام الارستقراطيين. طبعا هني حكمو ضمن انظمة تانية. بس كحكم مستقل الون ما كان موجود. صحيح؟
مافي امل
يلعن ابو التخلف ضاع الهدف ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح |
||||||
15/11/2006 | #8 | |||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
لذلك كانت المدن هي عبارة عن دول مصغرة ومتعددة ومنها كان على الساحل ومنها كان بالداخل وهي الانظمة يللي حكيت عنها ما مرت فيها كل مدن الاغريق بهاد الشكل التراتبي وفي مدن مر فيها اربع انظمة فقط بدل الخمسة هلأ بالنسبة لسؤالك عن اثينا بالتحديد هي كدولة مرت بهاد النظام وطول فيها حوالي 150سنة مو بهاد الشكل يللي عم اشرح عنو يعني كان النظام فيها متطور اكتر من هيك بالنسبة لغير مدن لانو كان فيها تجمع الفلاسفة وكبار رجال السياسة والاثرياء وكان الها سلطة حتى على غير مدن وهي قدرت تعمل امبراطورية دامت عشر سنين فقط وخضع لسطتها اكتر من مدينة او دولة تحت اسم حلف ديلوس ورح اعملك موضوع خاص عن اثينا لما خاص هاد الموضوع |
|||||||
15/11/2006 | #9 | ||||||
مشرف متقاعد
|
اي معلم معك,
بس بالفترة اللي اشتهرت فيها الفلسفة, يعني خلينا نقول الفترة اللي ازدهرت فيها اثينا, كانت على زمن سقراط ما هيك؟؟ سقراط كان موجود بالقرن الرابع قبل الميلاد. يعني بعد تشكل النظام الديمقراطي باثينا باقل من نص قرن. الا اذا كان هالحكي قبل يعني بحدود القرن السابع قبل الميلاد |
||||||
15/11/2006 | #10 | ||||||
مشرف متقاعد
|
انو هلق مشان ما نضيع, بانو فترة حكمو الارستقراطيين؟
يعني بين انو سنة وسنة |
||||||
16/11/2006 | #11 | ||||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
حتى هوميروس لما قال ملحمتو الشهيرة الالياذة حوالي 900 قبل الميلاد اقتباس:
طبعا في مدن ما مرت بهي المرحلة يعني انتقلت من النظام الملكي للنظام الاوليغاركي |
||||||||
16/11/2006 | #12 | ||||||
مشرف متقاعد
|
لالا انا قصدي باثينا بالتحديد.
|
||||||
16/11/2006 | #13 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
طيب حتى كون دقيق معك امهلني لبكرا حتى ارجع للمصدر الرئيسي
|
||||||
16/11/2006 | #14 | ||||||
مشرف متقاعد
|
ولا يهمك خود وقتك
|
||||||
16/11/2006 | #15 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اي معلم
بالنسبة لسؤالك مافي تاريخ محدد للفترة يللي استلمو فيها الارستقراطيين زمام الحكم بأثينا بس في كتاب اسمو تاريخ الحضارة بيذكر عن اثينا لما قامت بحروبها مع الفرس كانو الارستقراطيين يمولو ثورات بآسيا الصغرى ( تركيا حاليا ) لصد الهجوم الفارسي و بلبلة اوضاعهم حتى ما يحاربوا الاغريق وهاد الشي حصل بين 500 الى 400 قبل الميلاد يعني فينا نستنج انو كانو بالقرن الخامس فبل الميلاد |
||||||
16/11/2006 | #16 | ||||||
مشرف متقاعد
|
حلو كتير.
مشكور عزبتك معي. |
||||||
16/11/2006 | #17 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
|
||||||
17/11/2006 | #18 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
تسلم ايديك كوستا
(¯`v´¯)غزلان زهرة نيسان(¯`v´¯)
(¯`v´¯)Le souvenir du bonheur n'est plus du bonheur ; le souvenir de la douleur est de la douleur encore.(¯`v´¯) (¯`v´¯)اخوية صبية وست الصبايا(¯`v´¯) |
||||||
|
|