أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > تاريخ

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 30/10/2006   #1
شب و شيخ الشباب Alshami
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Alshami
Alshami is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
دمشق ولا أبتغي سواها
مشاركات:
1,259

Lightbulb دمشق في الكتاب المقدس


ذكرت دمشق 67 مرة في الكتاب المقدس و ذلك في المواضع التالية :


• التكوين :
o " و انقسم عليهم ليلا هو و عبيده فكسرهم و تبعهم إلى حوبة التي عن شمال دمشق ".(14 : 15)
o " فقال أبرام أيها السيد الرب ماذا تعطيني و أنا ماضٍ عقيما و مالك بيتي هو أليعازر الدمشقي " . ( 15 : 2 )

• صموئيل الثاني :
o " فجاء آرام دمشق لنجدة هدد عزر ملك صوبة فضرب داود من آرام اثنين و عشرين ألف رجل " ( 8 : 5 )
o " و جعل داود محافظين في آرام دمشق و صار الآراميون لداود عبيدا يقدمون هدايا . و كان الرب يخلِّص داود أينما توجَّه " ( 8 : 6 )

• الملوك الأول :
o " فانطلقوا إلى دمشق و أقاموا بها و ملكوا في دمشق " ( 11 : 24 )
o " و أخذ آسا جميع الفضة و الذهب الباقية في خزائن بيت الرب و خزائن بيت الملك و دفعها ليد عبيده و أرسلهم الملك آسا إلى بنهدد بن طبريمون بن حزيون ملك آرام الساكن في دمشق قائلا " ( 15 : 18 )
o " فقال له الرب اذهب راجعا في طريقك إلى برية دمشق و ادخل و امسح حزائيل ملكا على آرام " ( 19 : 15 )
o " و قال له إني أرد المدن التي أخذها أبي من أبيك و تجعل لنفسك أسواقا في دمشق كما جعل أبي في السامرة . فقال و أنا أطلقك بهذا العهد . فقطع له عهدا و أطلقه " ( 20 : 34 )

• الملوك الثاني :
o " أليس أبانا و فرفر نهرا دمشق أحسن من جميع مياه إسرائيل . أما كنت أغتسل بهما فأطهر . و رجع و مضى بغيظ " ( 5 : 12 )
o " و جاء أليشع إلى دمشق . و كان بنهدد ملك أرام مريضا . فأخبر و قيل له قد جاء رجل الله إلى هنا " ( 8 : 7 )
o " فذهب حزائيل لاستقباله و اخذ هدية بيده و من كل خيرات دمشق حمل أربعين جملا و جاء و وقف أمامه و قال إن ابنك بنهدد ملك آرام قد أرسلني إليك قائلا هل أشفى من مرضي هذا " ( 8 : 9 )
o " و بقية أمور يربعام و كل ما عمل و جبروته كيف حارب و كيف استرجع إلى إسرائيل دمشق و حماة التي ليهوذا أما هي مكتوبة في سفر أخبار الأيام لملوك إسرائيل " ( 14 : 28 )
o " فسمع له ملك آشور و صعد ملك آشور إلى دمشق و أخذها و سباها إلى قير و قتل رصين " ( 16 : 9 )
o " و سار الملك آحاز للقاء تغلث فلاسر ملك آشور إلى دمشق . و رأى المذبح الذي في دمشق . و أرسل الملك آحاز إلى اوريّا الكاهن شبه المذبح و شكله حسب كل صناعته " ( 16 : 10 )
o " فبنى أوريّا الكاهن مذبحا حسب كل ما أرسل الملك آحاز من دمشق كذلك عمل أوريّا الكاهن ريثما جاء الملك آحاز من دمشق " ( 16 : 11 )
o " فلما قدم الملك من دمشق رأى الملك المذبح فتقدم الملك إلى المذبح و أصعد عليه " ( 16 : 12 )

• أخبار الأيام الأول :
o " فجاء آرام دمشق لنجدة هدر عزر ملك صوبة فضرب داود من آرام اثنين و عشرين ألف رجل " ( 18 : 5 )
o " و جعل داود محافظين في آرام دمشق و صار الآراميون لداود عبيدا يقدمون الهدايا : ( 18 : 6 )

• أخبار الأيام الثاني :
o " و أخرج آسا فضة و ذهبا من خزائن بيت الرب و بيت الملك و أرسل إلى بنهدد ملك آرام الساكن في دمشق قائلا " ( 16 : 2 )
o " و في مدار السنة صعد عليه جيش آرام و أتوا إلى يهوذا و أورشليم و أهلكوا كل رؤساء الشعب من الشعب و جميع غنيمتهم أرسلوها إلى ملك دمشق " ( 24 : 23 )
o " فدفعه الرب إلهه ليد ملك آرام . فضربوه و سبوا منه سبيا عظيما و أتوا بهم إلى دمشق . و دفع أيضا ليد ملك إسرائيل فضريه ضربة عظيمة " ( 28 : 5 )
o " و ذبح لآلهة دمشق الذين ضاربوه و قال لان آلهة ملوك آرام تساعدهم أنا أذبح لهم فيساعدونني . و أما هم فكانوا سبب سقوط له و لكل إسرائيل " ( 28 : 23 )

• نشيد الأنشاد :
o " عنقك كبرج من عاج . عيناك كالبرك في حشبون عند باب بثّ ربيم . أنفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق " ( 7 : 4 )

• أشعيا :
o " لان رأس آرام دمشق و رأس دمشق رصين و في مدة خمس و ستين سنة ينكسر أفرايم حتى لا يكون شعبا " ( 7 : 8 )
o " لأنه قبل أن بعرف الصبي أن يدعو يا أبي و يا أمي تُحمل ثروة دمشق و غنيمة السامرة قدام ملك آشور " ( 8 : 4 )
o " أليست كلنو مثل كركميش . أليست حماة مثل أرفاد . أليست السامرة مثل دمشق " ( 10 : 9 )
o " وَحيٌ من جهة دمشق . هو ذا دمشق تزال من بين المدن و تكون رجمة ردم " (17 : 1 )
o " و يزول الحصن من أفرايم و الملك من دمشق و بقية آرام . فتصير كمجد بني إسرائيل يقول رب الجنود " (17 : 3 )

• أرميا :
o " عن دمشق . خزيت حماة و أرفاد . قد ذابوا لأنهم قد سمعوا خبرا رديئا . في البحر اضطراب لا يستطيع الهدوء " ( 49 : 23 )
o " ارتخت دمشق و التفتت للهرب . أمسكتها الرعدة و أخذها الضيق و الأوجاع كماخض " ( 49 : 24 )
o " و أشعل نارا في سور دمشق فتأكل قصور بنهدد " ( 49 : 27 )

• حزقيال :
o " دمشق تاجرتك بكثرة صنائعك و كثرة كل غنى بخمر حلبون و الصوف الأبيض " ( 27 : 18 )
o " حماة و بيروثة و سبرائم التي بين تخم دمشق و تخم حماة و حصر الوسطى التي على تخم حوران " (47 : 16 )
o " و يكون التخم من البحر حصر عينان تخم دمشق و الشمال شمالا و تخم حماة و هذا جانب الشمال " ( 47 : 17 )
o " و جانب الشرق بين حوران و دمشق و جلعاد و أرض إسرائيل الأردن . من التخم إلى البحر الشرقي تقيسون . و هذا جانب المشرق " (47 : 18 )
o " و هذه أسماء الأسباط . من طرف الشمال إلى جانب طريق حثلون إلى مدخل حماة حصر عينان تخم دمشق شمالا إلى جانب حماة لدان . فيكون له من الشرق إلى البحر قسم واحد " ( 48 : 1 )

• عاموس :
o " هكذا قال الرب . من أجل ذنوب دمشق الثلثة و الأربعة لا أرجع عنه لأنهم داسوا جلعاد بنوارج من حديد " ( 1 : 3 )
o " و أكسر مغلاق دمشق و أقطع الساكن من بقعة آون و ماسك القضيب من بيت عدن و يسبى شعب آرام إلى قير قال الرب " ( 1 : 5 )
o " هكذا قال الرب . كما ينزع الراعي من فم الأسد كراعين أو قطعة أذن هكذا يُنتزَع بنو إسرائيل الجالسون في السامرة في زاوية السرير و على دمقس الفراش " ( 3 : 12 )
o " فأسبيكم إلى ما وراء دمشق قال الرب إله الجنود اسمه " ( 5 : 27 )

• زكريا :
o " َوحيُ كلمة الرب في أرض حدراخ و دمشق محله ز لان للرب عين الإنسان و كل أسباط إسرائيل " ( 9 : 1 )

• يهوديت :
o " فاستنجد الملك نبوخذ نصَّر ملك آشور بجميع سكان فارس و جميع سكان المناطق العربية و سكان قيليقية و دمشق و لبنان و فيما وراء لبنان غربا إلى البحر المتوسط " ( 1 : 7 )
o " فاستولى الغضب على نبوخذ نصَّر و حلف بعرشه و ملكه أن ينتقم من جميع سكان سواحل قيليقية و دمشق و سورية و يذبح بحد السيف أهل موآب و بني عمون و كل من في يهوذا و مصر وصولا إلى حدود البحرين المتوسط و الأحمر " ( 1 : 12 )
o " ثم أتجه إلى سهل دمشق في أيام الحصاد ز أحرق الحقول و أهلك القطعان و المواشي و هدم المدن و أتلف المزارع و قتل فتيانهم بحد السيف " ( 2 : 27 )
o " فلما تلقّى بنو إسرائيل الخبر انقضوا على الآشوريين كرجل واحد و طاردوهم حتى حدود خويا ، و كذلك فعل الذين قدموا من أورشليم و من جميع التلال المجاورة عندما أخبرهم الرسل ما حدث في معسكر أعدائهم ، و طاردهم الساكنون في جلعاد و الجليل و هم يفتكون بهم حتى جاوزوا دمشق و حدودها " (15 : 5 )

• المكابيون الأول :
o " فطلب أهل غزة من يوناثان الأمان . فسالمهم لكنه أخذ أبناء رؤسائهم رهائن و أرسلهم إلى أورشليم و تابع جولته في البلاد إلى أن وصل إلى دمشق " (11 : 62 )
o " ثم توجه من هناك إلى دمشق ، و في طريقه إليها تجوَّل في كل البلاد " ( 12 : 32 )

• أعمال الرسل :
o " و طلب منه رسائل إلى دمشق إلى الجماعات حتى إذا وجد أناسا من الطريق رجالا أو نساءً يسوقهم موثقين إلى أورشليم " (9 : 2 )
o " و في ذهابه حدث انه إقترب إلى دمشق فبغتة أبرق حوله نور من السماء " ( 9 : 3 )
o " فنهض شاول عن الأرض و كان و هو مفتوح العينين لا يبصر أحدا . فاقتادوه بيده و أدخلوه إلى دمشق . ( 9 : 8 )
o " و كان في دمشق تلميذ اسمه حنانيا . فقال له الرب في رؤيا يا حنانيا . فقال هاأنذا يا رب " ( 9 : 10 )
o " و تناول طعاما فتقوى . و كان شاول مع التلاميذ الذين في دمشق أياما " ( 9 : 19 )
o " و أما شاول فكان يزداد قوة و يحير اليود الساكنين في دمشق محققا أن هذا هو المسيح " ( 9 : 22 )
o " فأخذه برنابا و أحضره إلى الرسل و حدَّثهم كيف أبصر الرب في الطريق و أنه كلمه و كيف جاهر في دمشق باسم يسوع " (9 : 27 )
o " كما يشهد لي أيضا رئيس الكهنة و جميع المشيخة الذين إذ أخذت أيضا منهم رسائل للإخوة إلى دمشق ذهبت لآتي بالذين هناك إلى أورشليم مقيدين لكي يعاقبوا " ( 22 : 5 )
o " فحدث لي و أنا ذاهب و متقرب إلى دمشق أنه نحو نصف النهار بغتة أبرق حولي من السماء نور عظيم " ( 22 : 6 )
o " فقلت ماذا أفعل يا رب . فقال لي الرب قم و إذهب إلى دمشق و هنالك يقال لك عن جميع ما ترتب لك أن تفعل " ( 22 : 10 )
o " و إذ كنت لا أبصر من أجل بهاء ذلك النور اقتادني بيدي الذين كانوا معي فجئت إلى دمشق " ( 22 : 11 )
o " و لما كنت ذاهبا في ذلك إلى دمشق بسلطان و وصية من رؤساء الكهنة " (26 : 12 )
o " بل أخبرت أولا الذين في دمشق و في أورشليم حتى جميع كورة اليهودية ثم الأمم أن يتوبوا و يرجعوا إلى الله عاملين أعمالا تليق بالتوبة " ( 26 : 20 )

• الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس :
o " في دمشق والي الحارث الملك كان يحرس مدينة الدمشقيين يريد أن يمسكني " ( 11 : 32 )

• الرسالة إلى أهل غلاطية :
o " و لا صعدت إلى أورشليم إلى الرسل الذين قبلي بل انطلقت إلى العربية ثم رجعت أيضا إلى دمشق " ( 1 : 17 )

أنا الدمشقيُ لوشرحتمُ جسدي*** لسـالَ منـه عناقيـدٌ وتفـاحُ

إنها دمشق امرأة بسبعة مستحيلات،
وخمسة أسماء وعشرة ألقاب،
مثوى 1000 ولي ومدرسة عشرين نبي،
وفكرة خمسة عشر إله .‏‏‏‏‏
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 23:26 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.04428 seconds with 11 queries