س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
13/10/2006 | #1 | ||||||
مشرف متقاعد
|
Gestalt theory
هلق في شي بعلم النفس اسمو.
The Gestalt theory هالثيري بتقول "The whole is Greater than the Sum of it's parts" هلق سؤالي هو. شو المقصود بهالحكي. يعني الجملة ما عم افهما. فتلتا يمين, شمال. لفوق لتحت. ما كانت تزبط معي. حدا عندو معلومة شو هاي؟؟ وشو معناتها؟؟ وشو الها علاقة بعلم النفس كلو من اصلو؟؟ هلق هية يمكن الها علاقة بحاسة البصر. بس شلون ما بعرف. اذا حدا بيعرف لا يبخل علينا.
مافي امل
يلعن ابو التخلف ضاع الهدف ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح |
||||||
13/10/2006 | #2 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اي انا بعرف
الكل اكبر من مجموع الاجزاء يعني الطاولة اظن بتحتل حيز او كتلة او شغلة اكبر من لما تفكها و تحط كل جزء لحالو فهمان عليي شلون انا هاد يلي متزكرو .. ياريت كون فدتك شكرا حبيبي |
||||||
13/10/2006 | #3 | ||||||
مشرف متقاعد
|
اي فهمت قصدك.
طيب بس شو الو علاقة هالحكي بعلم النفس؟؟؟ |
||||||
13/10/2006 | #4 | |||||||
مشرف متقاعد
|
بحبشت عليها بالانترنت وهيك طلع معي
اقتباس:
مابعرف اذا فهمتها صح او خبصت الموضوع اكتر |
|||||||
13/10/2006 | #5 | ||||||
مشرف متقاعد
|
ممممم لا ما خبصتي.
فهمت عليكي شو قصدك انا كنت قاري شوي من هالحكي. وشايف اشكال, وعامل النظرية. بس ما زيادة انتبهت لشغلة غيستولت. وعلاقتا بالموضوع هلق توضح كلشي مشكورين لنشوف حسب الفضى. بلكي مننزل شي من هالحكي بالقسم |
||||||
13/10/2006 | #6 | ||||||
مشرف
|
الموضوع والنظرية ابسط من هيك بكتير وتطبيقها على علم النفس كمان بسيط
المقصود بالكلام انو الانسان في علم النفس يدرس بشكل متكامل يشمل النفس والجسد وحتى العلاقة مع المحيط النظرية بلشت بالظهور باواخر القرن التاسع عشر وكان من المساهمين بظهورها مجموعة من علماء النفس يللي كانوا ضد مفهوم او فكرة دراسة النفس بشكل مجزأ...
I am quitting...
|
||||||
14/10/2006 | #7 | ||||||
مشرف متقاعد
|
شكرا كتير the light وجاد
هي علمتونا شي ماكنا بنعرفو |
||||||
14/10/2006 | #8 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
|
||||||
14/10/2006 | #9 | ||||||
مشرف متقاعد
|
لالا الو اقرا الردين اللي حطوهون امرأة من ورق وذا لايت
|
||||||
14/10/2006 | #10 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ممممممم يعني مال صار الا وطلعوووا الو؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله امت مابدهون بيكون الو و امت ما مابدهون بيكون ما الو على قولت عادل امام دي عالم بايظة ياجدعان!! |
||||||
19/10/2006 | #11 | |||||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
هلق انا شخصيا الي عم ادرس شي شهرين هالمادة. كانت عندي فكرة بالبداي انو علم النفس هو من ضمن الاجتماعيات. لاكن بعد هالشهرين (واقل) اكتشفت انو علم النفس مانو اجتماعيات, بل هو من ضمن العلوم. يعني بتدرس كل شغلة وشلون الها علاقة بالجينات تبعك, وشلون كمان الها علاقة بالمخ. وانو شلون اذا شميت او سمعت او حسيت شغلة. هالشي بروح على مخك ومخك بحللو. وبعدين بتصير تتصرف تصرفات نسبة لهلشي. يعني انا اخدت المادة على اساس تسلاي. صرت ادرس فيها عن جسم الانسان واجزائو اكتر من مواد العلوم التانية. بس حلوة كتير. |
|||||||
12/10/2008 | #12 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
up up up up
بالله حابب اسأل كم سؤال عن المدرسة الجشتالتية ونظرياتها تبع الكل والاجزاء !!! اذا حدا سامعني .. بس يشرحلنا عن النظرية الكشتلتية ؟؟ وشو الها علاقة بعلم النفس ؟؟ يعني انا قريت عليها شوي .. بس ما فهمت كتيير .. وبنفس الوقت ما حسيت انو الها علاقة بعلم النفس .. يمكن الها علاقة بالمنطق اكتر من علم النفس !!! حتى الاستاز يلي بلش يشرحلي عنها .. شرحلي عنها بامثلة من الفيزياء !! .. ما عم اعرف كيف بتهمنا بالحياة النفسية !!! يا ترى الها علاقة بالـ NLP ؟؟؟ وميرسي سلفاً
الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
. القومُ أبناء القومِ يا صــاح . عندهم الدّينُ زهقُ أرواح . والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح |
12/10/2008 | #13 | ||||
مشرف
|
ميرو يا ميرو
لك ميرو كيف مالها علاقة بعلم النفس
كل نظرياتا وتطبيقاتا بمجال الإدراك والتعلم وعلم النفس التربوي وين راحت المشكلة أنو الناس بتعتقد علم النفس هو بس دراسة أمراض نفسية وحالات وتحليل نفسي وهيك أشيا ... مع أنو هو بحر هائل من التفرعات والاختصاصات لنا عودة
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
|
||||
13/10/2008 | #14 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
عم بستنى الشرح والعودة |
|
14/10/2008 | #15 | ||||
مشرف
|
ظهرت مدرسة الجشتالت في ألمانيا عام 1910كرد فعل رافض للبنائية وعلم النفس التحليلي.
ومن أهم روادها كوفكا وكوهلر وفرتمر. جشتالت (Gestalt) كلمة ألمانية معناها شكل (shape) أو صورة (form) و تعني الكل المتكامل. إذ يرى أصحاب هذه المدرسة أن الكل أكبر من الأجزاء ذلك لأن الكل هو الذي يحدد معنى عناصره و أجزائه. أي أن الجزء ليس له معنى إلا من خلال الكل. فإذاً من النقاط البارزة في هذه النظرية: · تدرك الأشياء في البداية ككل متكامل. · الكل لا يساوي الأجزاء . · مدلول الكل أكثر من مجموع الأجزاء. · الاهتمام بطبيعة عملية الإدراك ، والدافعية. · تأثر رواد مدرسة الجشتالت إلى درجة كبيرة بفلسفة "ايمانويل كانط" التي تؤكد أهمية العمليات العقلية وفاعليتها وخضوعها لقوانين موجودة مسبقا. · في المجال العلمي تأثر رواد الجشتالت بالتطور في مجال الفيزياء ومنها أفكار انشتاين وفكرة قوى المجال. · ركزت مدرسة الجشتالت على دراسة الخبرة الذاتية الكلية . · من أهم ما قدمه علماء الجشتالت أبحاثهم في مجال الإدراك وتحديدهم لقوانين المجال الإدراكي ( ألشكل والخلفية، التشابه، الإغلاق، التقارب الإقفال، الاستمرارية. بعتقد هالقوانين موجودة بكتاب البكالوريا لعلم النفس ومع صور وبالتفصيل · لهم أبحاث عديدة في مجال التفكير والتعلم بالاستبصار. حيث يفرق فرتمر على سبي المثال بين التفكير الإنتاجي المعتمد على المدركات والعادات والاشتراط ، والتفكير الإبداعي القائم على الأفكار الإبداعية والنشاط العقلي الخالص. · أدت تجاربهم في التعلم بالاستبصار إلى كثير من التطبيقات التربوية. كما مهدت لنظريات أخرى في مجال التعلم وعلم النفس التربوي ومنها التعلم بالاكتشاف وحل المشكلات. |
||||
14/10/2008 | #16 | ||||
مشرف
|
تطبيق الجشتالت في تحليل النصوص
المستوى التفكيكي (الجشتالتي): وتحليل النص وفق جشتالت يبدأ من الكل إلى الجزء، فلابد إذن من تحليل النص إلى وحدات صغيرة ومن ثم تشريحها بمنظور كلي وصولاً (بالاستقراء) إلى استنباط قوانينه الظاهرة والغاطسة، والفكرة التي يستند إليها أتباع هذا المستوى أن طبيعة النظرة الإنسانية تبدأ من الكل ثم تصل إلى الجزء لاحقاً.. |
||||
14/10/2008 | #17 | ||||
مشرف
|
قوانين الإدراك البصري
الشكل والأرضية: تقسم المدرسة الشكلية المجال الإدراكـي إلى جزأين هما الشكل : هو الغشتالت أو الصورة البارزة المتمايزة أما الفرد، هو الجزء السائد الذي يستحوذ على بؤرة الانتباه ويُدرك الأرضية خلفية الشكل وهي أكثر تجانساً، أقل تحديداً وتمايزاً والتي يظهر عليها الشكل مثال: الصوت المميز العالي وسط أصوات خفيفة أو وسط السكون يجب التنبيه إلى أن التحديد أو الفصل بين الشكل والأرضية هو أمر نسبي ويرتبط بظروف معينة فقد يكون شيئاً ما في موقف معين شكلاً، في حين يكون أرضية يبرز عليها شكل آخر يتبع ............ |
||||
14/10/2008 | #18 | ||||
مشرف
|
يولي الغشتالت أهمية للعلاقات المتبادلة بين الأجزاء فهي التي تحدد صفة المجال الإدراكي وطبيعته
التعلم هو اكتشاف لطبيعة هذه العلاقات بين الأجزاء أو اكتشاف نمط تنظيمي جديد لها وغالباً ما يتم بصورة مفاجئة تسمى هذه الخبرة بخبرة وجدتها إشارة إلى قصة أرخميدس وهو ما يُدعى بالاستبصار الاستبصار هو ظهور الحل بشكل مفاجئ بعد العمل فيه لفترة طويلة الكثير من المعرفة العلمية حول ظاهرة الاستبصار مستمدة من أعمال عالم النفس الألماني الشكلي كوهلر Köhler وبحوثه حول تعلم الحيوان. فقد عمد كوهلر في إحدى تجاربه التي أجراها على الشمبانزي الجائع «سلطان» إلى وضع موزة خارج القفص ووضع له داخل القفص عصوين قصيرتين لا توصل إحداهما إلى الموزة الموجودة خارج القفص، ولكن وصلهما معاً في عصا واحدة يجعل الطول مناسباً لسحب الموزة من خارج القفص إلى داخله. ولقد قام الشمبانزي «سلطان» بتجريب كل من هاتين العصوين من دون أن يحقق النجاح بل استعمل إحداهما لدفع الأخرى لكي تمس الموز. وفجأة جمع «سلطان» العصوين معاً لكي تؤلفا عصا واحدة، وجذب بهذه العصا الطويلة الموزة باتجاهه. ولقد ظهر هذا الحل فجأة حين تكررت المشكلة، إلا أن هذه النتيجة تنطوي على شيء من الغموض، فالكثير من الاستجابات المتعلمة سابقاً، يبدو أنها استخدمت في حل المشكلة فأمكن استخدام المهارات الحركية الضرورية (بإعادة تركيب العصوين) لحل المشكلة. يعتمد الاستبصار على ذكاء المتعلم وإلفته للموقف وهو على صلة وثيقة بإدراكنا الحسي وتنظيمنا المعرفي يعتمد الاستبصار على تنظيم الموقف والأفكار وإدراك العلاقات بين الأجزاء إذا حدث الحل بالاستبصار فإن ذلك الحل يمكن أن يتكرر إلى أن يصبح قابلاً للتعميم والانتقال الحل الذي يمكن الوصول إليه بالاستبصار يمكن استخدامه بمواقف جديدة الاستبصار هو نوع من الاستعداد الفطري يولد به المتعلم مزوداً به وظروف حياة الفرد تنضج هذا الاستعداد يتبع ... |
||||
|
|