س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
11/05/2006 | #1 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
مشـــــــــــــــــــاهيـ ــر
مرحبـــــــــا
------------ شو رايكن نجمع هون معلومات عن مشاهير مروا عبر التاريخ من علماء ومخترعين وشخصيات مهمة ياريت اللي عندو شي معلومة يضيفها وبتامل يكون الموضوع شامل -------------------- |
||||
11/05/2006 | #2 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية الاولى هيي جان دارك
-------------------------------------- يكرم الشعب الفرنسي القديسة جان دارك باعتبارها من أعظم بطلات فرنسا، و ولدت جان دارك في 6 كانون الثاني/يناير من عام 1412 و أحرقت على خازوق في 30 أيار/مايو من عام 1431 و كانت في التاسعة عشرة من عمرها فقط عندما توفيت. عندما كانت جان فتاة يافعة ..كانت جماعة قوية من النبلاء انضمت إلى الإنكليز تحكم معظم فرنسا، و كان هؤلاء من منطقة فرنسية اسمها بورغنديا لذلك سموا بالبورغنديين. كانت جان آنذاك في الثالثة عشرة من عمرها، و قد بدأت تسمع أصواتا قالت هي أنها كانت أصوات القديستين كاثرين و مارغريت و صوت مايكل كبير الملائكة، و قالت جان أن تلك الأصوات أبلغتها بأن عليها أن تحل السلام في فرنسا بتتويج دوفين شارلز الذي كان وريثا للعرش ملكا عليها. و مع الوقت، تمكنت جان من إقناع شارلز بأنها تستطيع قيادة قواته إلى النصر، و كانت جان ملهمة للجنود الفرنسيين فهزموا الإنكليز، و توج دوفين ملكا على فرنسا باسم شارل السابع. و بعد ذلك، لم يمنحها الملك دعمه الكامل في جهودها لمواصلة القتال، و بدأ الجنود الفرنسيون يتكبدون الخسائر في الأرواح، و وقعت جان في أسر البورغنديين. و اتهمت جان بأنها من السحرة، و كان قضاتها من رجال الدين الفرنسيين المؤيدين للبورغنديين و الانكليز، و قد تصرفت جان أثناء محاكمتها بشجاعة و جرأة فأدينت و حكم عليها بالموت. و في سنة 1455، قضت محكمة جديدة بأن حرقها كان خطأ، و أعلنت الكنيسة الكاثوليكية جان قديسة في سنة 1920، و تحتفل الكنيسة بعيد القديسة جان في يوم موتها، أي في الثلاثين من أيار/مايو من كل عام. و قد أصبحت قصة جان دارك من أكثر القصص الملهمة في التاريخ، و كتبت عنها كتب و مسرحيات و قصائد قصصة مغناة كثيرة. |
||||
11/05/2006 | #3 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية التانية هيي جنكيزخان
----------------------------------- قال جنكيز خان: "أعظم السعادة أن يهزم المرء أعداءه، و أن يطاردهم أمامه، و أن يحرمهم من ثروتهم، و أن يرى أحباءهم غارقين في الدموع، و أن يضم في حضنه زوجاتهم و بناتهم"، فمن كان جنكيز خان ؟ إن جنكيز خان لقب مغولي معناه "إمبراطور كل الأباطرة". و اسمه الأصلي تيموجين، و ولد في عقد الستينات من القرن الثاني عشر، و عندما توفي في سنة 1227 كان جنكيز خان يحكم معظم البلاد الواقعة بين بحر اليابان و بحر قزوين في امبراطورية ضمت حوالي ثلثي العالم المعروف آنذاك، بعد سلسلة مستمر من الحروب التي شنها ضد جيرانه. و الحضارة المغولية التي حكمها لفترة جنكيز خان لها ثقافة غنية و تراث فني لا يقل عمره عن ستة آلاف سنة. و كان المغول مجتمعا زراعيا شبيها جدا بالمجتمع الصيني في جنوبه، و في حوالي سنة 1500 قبل الميلاد أصبح مناخ منغوليا أكثر برودة وجفافا، فتحولت الحياة في المجتمع المغولي إلى التركيز على الماشية. و عندما ولد جنكيز خان، كانت القبائل المغولية تخوض حروبا ضد بعضها، و عندما بلغ التاسعة من عمره قتل التتار والده الذي كان شيخ قبيلة بواسطة السم، و تخلت قبيلته عن أسرته بعد موت والده، فاضطر مع أفراد أسرته لأكل الحشرات و الجرذان. لكن تيموجين عندما بلغ سن الرشد استرد حقه الموروث في زعامة القبيلة، ثم بدأ يضم إليه القبائل المنافسة بالتحالفات و الزواج و سلسلة من المعارك. و في سنة 1206، أعلنه شيوخ قبائل المغول حاكما لهم و منحوه لقب "إمبراطور كل الأباطرة" أي جنكيز خان، و هو اللقب الذي الذي تحول إلى اسم تاريخي له. و غير الإمبراطور الجديد العلاقات القبلية، و حول المجتمع المغولي إلى النظام الإقطاعي، و نظم جيشا صارم الضبط و الربط و مجهزا بشكل جيد، من الخيالة و الفرسان الذين قد يظلون على صهوات خيولهم طيلة أيام، و كان الفارس منهم يقطع وريدا في عنق فرسه ليشرب دمها حتى لا يضطر للتوقف من أجل تناول الطعام، و كان سلاحهم الرئيسي هو القوس و النشاب و البلطات اليدوية، و كانوا أحيانا يحمون أجسامهم بدروع من الجلد تقيهم البرد. و كانت جيوش جنكيز خان قبل أن تهاجم المدن تستأجر مهندسين من الصين و الشرق الأوسط يعرفون استخدام المنجنيق و غيرها من الآلات الحربية، وبعد احتلالها لإحدى المدن كانت جيوشه تتظاهر بالإنسحاب منها للتحقق من استسلامها، فإذا قتل أهل المدينة من بقي فيها من ممثلي جنكيز خان كانت جيوشه تعود إليها لتذبح جميع سكانها، و نادرا ما كانت تأخذ أسرى إلا إذا كانت تحتاج هؤلاء الأسرى كدروع بشرية في الخطوط الأمامية للحصار التالي. و كان جنكيز خان ذكيا جدا، يتجنب الحرب إذا استطاع إخضاع خصمه بالدبلوماسية، و كان إذا قرر القتال يرسل الجواسيس لجمع المعلومات ثم يبعث المخربين لإثارة عدم الإستقرار في معسكر الخصم قبل أن يهاجم. |
||||
11/05/2006 | #4 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية التالتة هيي سقراط
---------------------------------- يعتبر سقراط واحدا من أكبر الفلاسفة في العالم، فقد ولد في أثينا (في اليونان) حوالي سنة 470 قبل الميلاد، و كان والده صوفرو نيسكوس نحاتا، و كانت والدته فانياريت تعمل قابلة. إننا لا نعرف أي شيء عن حياته المبكرة، لكن حين أصبح في أواسط العمر، أصبح شخصية معروفة جدا في المدينة. كان سقراط رجلا بشعا ذا أنف أفطس عينين جاحظتين، لكنه كان ذا ذكاء غير عادي، فلم يكن أحد يستطيع أن يجادله حول موضوع لوقت طويل، ففي أحد الأيام سأل شخص صديقه فيما إذا كان يعرف أحد يشبه سقراط في ذكائه، رد الصديق قائلا أنه لا يوجد أحد يضاهي سقراط في حكمته. كان سقراط يقف في المدينة و يتجادل مع الناس حول الطريقة السليمة في العيش، و عندما كان يرى ناسا يشترون أنواعا مختلفة من المواد فإنه كان يتساءل: كم من الأشياء التي أستطيع أن أعيش بدونها ؟ كان سقراط يرى أن كل الأخطاء ناجمة عن الجهل، و إذا عرف الناس الصحيح فإنهم لن يجدوا صعوبة في اختيار الطريق السليم، و قد اعتاد على القول أن "الفضيلة هي المعرفة"، و أن لا أحد يرتكب غلطة عن رغبة منه، و كان يحض على أن من الأفضل المعاناة من الخطأ بدلا من ارتكابه. لقد عمم التعريفات السليمة للعدل و الحب و حث الناس على محاولة تطهير أرواحهم، و كان يقول بين الحين و الآخر: "حاولوا أن تعرفوا أنفسكم". لم يؤلف سقراط أي كتب، فقد أصبحت معظم تعاليمه معروفة للناس على يد تلميذه أفلاطون، و قد خلق سقراط من خلال تعاليمه الثقة بالنفس لدى الناس و كان له أتباع كثيرون. إلا أن المسؤولين في أثينا لم يرضوا عن تعاليمه أو شهرته، فحسدوه و اتهموه بتضليل الشبان في المدينة، و نتيجة لذلك، وضعوه في السجن لكن سقراط لم يتوقف عن متابعة أفكاره و مثالياته، فكان يتحدث حتى و هو في السجن عن عدم فناء الروح. و أخيرا تضايق المسؤولون منه كثيرا حتى أنهم حكموا عليه بالإعدام، لكن هذا لم يخفه. لم يتم شنقه بل أجبروه على شرب فنجان من السم يسمى الشوكران، فشرب سقراط السم و هو يبتسم، و عندما كان يشربه، أخذت الدموع تسيل من عيون أصدقائه، لكن سقراط ظل يبتسم إلى أن فارق الحياة. |
||||
11/05/2006 | #5 | ||||||
مشرف متقاعد
|
الشخصية الرابعة افلاطون :
أفلاطون (باليونانية ): Πλάτων Plátōn) (عاش بين 427 ق.م- 347 ق.م) فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين, حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون.عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن.كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام:قصيدة قصيرة محكمة منتهية بفكرة بارعة او ساخرة). حياته ولد أفلاطون في اثينا لعائلة ارستوقراطية, اسمه الحقيقي هو "ارسطو كليس ", سمي أفلاطون لعرض كتفيه, حيث كلمة أفلاطون تعني "عريض الكتفين". كان أفلاطون جندياً ومصارعاً بارزاً ,ونال جائزة الألعاب مرتين. أصبح تلميذاً لسقراط وتعلق به كثيراً ,وكان لأعدام استاذه سقراط بالسم وقع كبير على افلاطون, حيث ظهر ذلك جلياً في كتاباته الأولى. بعد اعدام سقراط غادر أفلاطون أثينا, حيث كان ساخطاً على الحكومة الديموقراطية هناك, وهو في الثامنة والعشرين من عمره, وجال عدة بلدان وتأثر بفلسفاتهم,ثم عاد الى أثينا وهو في الأربعينات من عمره. محاورات افلاطون المحاورة هي محادثة بين شخص او أكثر تدور حول فكرة معينة. كانت معظم كتابات أفلاطون عبارة عن محاورات, بطلها الرئيس سقراط,الذي كان يمثل أفلاطون نفسه, في هذه المحاورات يسأل سقراط الناس عن أشياء يدعون معرفتها ويدعي هو الجهل بها. ومن خلال الحوار يوضح سقراط انهم لايعرفون ما يدعون معرفته. كما لا يعطي سقراط أي اجابات عن تساؤلاته, لكنه يكتفي بتوضيح أن أجابات شخصيات الحوار غير كافية. إستطاع أفلاطون من خلال حواراته أن يعرض مضمون أفكاره وأن يتخفى خلف شخصياته. إختلفت كتابات أفلاطون مع تقدمه في العمر, حيث يظهر في كتاباته المبكره تأثره بسقراط, أما في كتاباته المتأخره أخذ يأخذ منحى آخر يختلف عن أستاذه نظرية المثل يعتقد أفلاطون أننا نسمي عدة أشياء بمسمى واحد لأنها تتضمن شيئاً مشتركاً, وهذا الشئ المشترك يمثل كمال هذه الصفة, وأطلق على هذا الشئ اسم "المثال". كما اعتقد أنه لا يمكن معرفة المُثُل بالحواس بل يمكن معرفتها فقط بالذهن, فهذه المُثُل غير موجودة في الواقع, ولأشياء الموجودة لا تعكس سوى قدر ضئيل من المواصفات الحقيقية للمثال, تماماً مثلما نرى فوهة الكهف التي لا تمثل الا جزءاً ضئيلاً من الكهف نفسة. ونظراً لثبات وكمال هذه المثل فإن المعرفة الحقيقية هي معرفة المُثُـل والقتل. الأخلاق. أسس أفلاطون نظريته الأخلاقية على الفرض القائل بأن كل البشر يرغبون في السعادة. وقد رأى أن السعادة هي النتيجة الطبيعية لحالة الروح المتمتعة بالصحة. وبما أن اكتساب الفضائل الأخلاقية ينتج عنها صحة الروح فإن على كل الناس أن يرغبوا أن يكونوا فاضلين. وقد قال أفلاطون: إن الناس أحيانًا لا يبحثون عن الفضيلة، لأنهم لا يعرفون أن الفضيلة تُحدث السعادة. ومن ثم ـ تبعًا لرأي أفلاطون ـ فإن المشكلة الرئيسية للأخلاق مشكلة معرفة. علم النفس والسياسة. ألح أفلاطون على القول بأن النفس تنقسم إلى ثلاث أجزاء: 1 ـ الذهن 2 ـ الإرادة 3 ـ الشهوة. كما أنه شبه الدولة أو المجتمع المثالي بالنفس وقال: إنه أيضًا ينقسم إلى ثلاث طبـقــات: 1 - الملوك الفلاسفة 2 - الحراس أو الجنود 3 - المواطنون العاديون مثل المزارعين والحرفيين والتجار، بحيث يمثل الملوك الفلاسفة الذهن، ويمثل الحراس الإرادة، ويمثل المواطنون العاديون الشهوة. ومثل هذا المجتمع هو المجتمع المثالي الذي يشبه النفس السوية إذ يسيطر الملوك الفلاسفة على المواطنين العاديين بمعونة الحراس. خلود الروح. كان أفلاطون يعتقد بخلود الروح أو النفس، وكان يتصور أن الجسد يموت ويتحلل إلا أن الروح تذهب بعد موت الجسد إلى عالم المُثُل، وتبقى هناك فترة من الزمن ثم تعود للعالم مرة أخرى في جسد آخر. وفي محاورة مينو يستخلص أفلاطون أن المعرفة تتكون من تذّكر الخبرات التي تعلمتها الروح أثناء تأملها في عالم المُثُل. الفن. كانت لأفلاطون مآخذ على الفن والفنانين، وقد شدَّد على ضرورة الرقابة على الفنون نظرًا لأثرها في تشكيل أخلاق الناس، وكان يعتقد أن إبداع الفنانين يرجع إلى وقوعهم تحت إلهام غير عاقل. مكانة أفلاطون في الفكر الغربي. لم ينحصر تأثير فلسفة أفلاطون في الحدود الأكاديمية، إذ كان لفلسفته أثر عميق على الفيلسوف الروماني أفلوطين خلال القرن الثالث الميلادي الذي أنشأ ما يعرف باسم الأفلاطونية المحدثة التي كان لها أعظم الأثر على المسيحية في القرون الوسطى، من خلال مؤلفات بعض الفلاسفة مثل: بويثيس وسانت أوغسطين. وقد عاد الاهتمام بفلسفة أفلاطون في عصر النهضة، حيث أسست أسرة ميديتشي الشهيرة أكاديمية أفلاطونية في فلورنسا بإيطاليا. وفي منتصف القرن السابع عشر ظهرت مجموعة من الفلاسفة في جامعة كمبردج بإنجلترا عُرفت باسم أفلاطونيِّي كمبردج حيث استعانوا بفلسفة أفلاطون في محاولة لإيجاد الانسجام بين العقل والدين.
انا بحبك وانتي بتحبيني وفخار يطبش بعضو
بحموشك انا بحموشك |
||||||
11/05/2006 | #6 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية الخامسة نابليون
---------------------------------- لم يترك إلا قلة من الرجال في التاريخ التأثير العظيم الذي تركه نابليون بونابرت في العالم و في الأزمان التي عاشوا فيها. ولد نابليون في 15 آب-أغسطس من عام 1769 في أجاكسيو بجزيرة كورسيكا. و عندما كان صبيا، قارن نفسه بأبطال التاريخ القديم الكبار الذين قرأ عنهم، و بالكاد كان قد بلغ السادسة عشرة عندما تخرج من الأكاديمية العكسرية في باريس. و عندما كان في الرابعة و العشرين فقط من عمره، رقي إلى رتبة لواء لمساعدته في إعادة الإستيلاء على مدينة تولون من البريطانيين، و فيما بعد قاد الجيوش الفرنسية إلى النصر على النمسا، كما انتصر في حرب بمصر. ثم أصبح نابليون القنصل الأول، أي حاكم فرنسا. فقام بإصلاح كل الجهاز الحكومي. و في سنة 1804، أعلن نابليون إمبراطورا لفرنسا. و خلال السنوات العشر من عمر الإمبراطورية الفرنسية تحت حكم نابليون كانت هناك حرب مستمرة تقريبا، و تمكن بانتصاراته من أن يسيطر على أوروبا من إسبانيا إلى حدود روسيا. و في سنة 1812، قرر نابليون أن يغزو روسيا بجيش زاد عدده على 600 ألف رجل، لكن جيشه إضطر إلى التراجع لعدم كفاية الإمدادات مع أنه كان قد احتل موسكو، و لم بصل حيا إلى مسيرة العودة إلى الوطن إلا حوالي 100 ألف رجل فقط. و بعد أن تكبد عدد هزائم أخرى، تنازل نابليون عن الحكم و نفي إلى جزيرة إيلبا. لكنه هرب منها و جمع جيشا جديدا، لكنه انهزم في معركة ووترلو في سنة 1815 أمام جيش قاده ولينغتون و بلوتشر. و استسلم نابليون للبريطانيين الذين أرسلوه كسجين إلى جزيرة سانت هيلينا القاحلة، التي ظل فيها حتى وفاته في 5 أيار/مايو من عام 1821. لقد قاد نابليون فرنسا إلى عظمة و قوة جديدتين، لكن يمكن القول أيضا أنه كان سببا في آلام كبيرة و دمر حياة أمم بكاملها. |
||||
11/05/2006 | #7 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية السادسة ليوناردو دافينشي
--------------------------------------------- ربما لم ينجز أحد في التاريخ القدر الذي أنجزه ليوناردو دافينشي في ميادين مختلفة كثيرة. عاش دافينشي من سنة 1425 إلى 1519، و كان رساما و نحاتا و معماريا بارزا، و قد وضع تصاميم لجسور و طرق سريعة و أسلحة و أزياء و أجهزة علمية، كما اخترع غواصات و آلات طائرة مع أنه لم يستطع بناءها بالمواد التي كانت متوفرة في زمنه، و قام أيضا باكتشافات هامة عن بناء الجسم البشري. و تناول ليوناردو العلوم و الفنون بالأسلوب نفسه، فكان يدرس المشكلة ثم يضع مخططات كثيرة للعثور على حل لها، و لم يجد أي فرق بين تخطيط آلة و تخطيط لوحة، و قد أصبح خبيرا في كل مجال آثار اهتمامه. و عندما بلغ ليوناردو سن العشرين، سجل باعتباره أستاذا لنقابة الرسامين، و كان لأعماله تأثير كبير على غيره من الرسامين لأنه كان دائما يحاول ابتكار أشياء جديدة مثل طريقة توزيع الضوء و الظل في اللوحات. و "العشاء الأخير" من أعظم لوحات ليوناردو، و مع أنها الآن من الروائع العالمية فإنها كانت في الحقيقة تجربة غير ناجحة. فقد كان ليوناردو يرسم بالزيت على حائط رطب و ببطء، لذلك بدأت لوحته تبهت، و قد أتلفتها الرطوبة بشكل أساء إليها تماما الآن. و اهتم ليوناردو بدراسة الجسم البشري، و فكك أوصال الجثث لكي يعرف كيف تتجمع معا في الجسم، كما قام باكتشافات كثيرة حول نمو النبات. و الأرجح أن أشهر لوحات ليوناردو هي "الموناليزا"، و قد رسمت في فلورنسا. |
||||
12/05/2006 | #8 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية السابعة جون كالفن
----------------------------------- كان جون كالفن من زعماء حركة "الإصلاح"، وهي الحركة الدينية المسيحية التي اجتاحت أوروبا في القرن السادس عشر و شقت العالم المسيحي إلى كنيستين كاثوليكية و بروتستنتية. ولد كالفن في فرنسا في 10 تموز/يوليو من عام 1509، و بعد أن درس اللاتينية و الفلسفة و المنطق تحول إلى اعتناق العقيدة البروتستنتية الجديدة آنذاك، و اضطر إلى الرحيل عن فرنسا بسبب معتقدانه الدينية، و في سنة 1536 ذهب إلى جنيف بسويسرا حيث قضى بقية حياته إلا لفترة قصيرة. و أصبحت جنيف بقيادته مركزا للبروتستنتية، حيث وضعت الكنيسة القوانين للمدينة و تحكمت في كل ناحية من حياتها اليومية، و كانت تلك القوانين صارمة، و فرضت على أهل جنيف أن يكونوا جادين و مجدين و متقشفين، و حظر عليهم الرقص و الغناء باستثناء التراتيل الدينية، و كانت عقوبة المخالفين قاسية. كانت ديانة كالفن صارمة، فقد آمن بأن الإنسان منكوب بالخطيئة و لا يستطيع الخلاص إلا برحمة الله، لكن نعمة الله هذه لم تكن إلا من نصيب قلة مختارة منتخبة من الناس قرر الله منذ مدة طويلة من هي، و كان هذا هو مبدأ كالفن في قضاء الله و قدره. مات كالفن في 27 أيار/مايو 1564، لكن أفكاره انتشرت بعده من جنيف إلى معظم أوروبا الغربية |
||||
12/05/2006 | #9 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية الثامنة الاسكندر الاعظم
--------------------------------------- بعد قرون كثيرة، ما زال الإسكندر الاعظم يعتبر واحدا من أعظم الغزاة في العالم في التاريخ البشري، و قد مات هذا الجندي الشجاع في بابل (العراق) قبل أكثر من 2000 سنة، و لم يتجاوز الحادية و الثلاثين من العمر. كانت إمبراطوريته تمتد من اليونان إلى الهند، لكنها تفسخت بعد موته، مع أن المدن التي بناها ما زالت موجودة، حيث يقال أنه بنى حوالي 70 مدينة خلال فترة حياته القصيرة. تقول القصة أنه حين كان الإسكندر ولدا في الرابعة عشرة، قام بترويض الحصان الشرس "بوسيفالوس" و هو حصان لم يستطع أي إنسان آخر أن يروضه و يسيطر عليه، و قد امتطى هذا الحصان في كل معاركه و قد مات هذا الحصان في معركة وقعت في الهند، و أقام مدينة أسماها باسم هذا الحصان الشجاع ! والد الإسكندر، فيليب، أصبح ملك مقدونيا في عام 359 قبل الميلاد و شكل جيشه الخاص به و خطط لغزو الإمبراطورية الفارسية العظيمة، لكنه قتل في عام 336 قبل الميلاد في مؤامرة نفذت في قصره. و بعده اصبح الإسكندر ملك مقدونيا و هو في العشرين. تلقى الإسكندر التدريب على فنون الحرب من والده و كان الفيلسوف الكبير أرسطو أستاذه. بعد موت والده، قامت ثورة كبيرة في مملكته، لكن الإسكندر أعاد النظام في وقت قصير جدا، و هاجم الإمبراطورية الفارسية حوالي 334 قبل الميلاد، و هناك خاض معركتين و أحرز انتصارات مذهلة، و بعد أن هزم فارس، هاجم مصر و احتلها و أقام مدينة تسمى الإسكندرية. حين دخل الإسكندر آسيا الوسطى، رأس عربة الملك القديم غورديوس و قيل له أن هنالك أسطورة بأن من يستطيع أن يفك العقدة التي تربط العربة سوف يحكم العالم، فأمسك الإسكندر بالسيف و قطع العقدة، و كان عنها ملكا على مقدونيا و اليونان و مصر و فارس و آسيا – نصف العالم المعروف آنذاك – ، و طوال ست سنوات لاحقة ظل جيشه يواصل المسير، فاحتل أفغانستان و هندوكوش و سمرقند و طشقند و ممر خيبر ثم دخل الهند. و بعد أن دخل آسيا، آخذ يعيش حياة ترف، فتزوج أميرة غنية جميلة "روكسانا"، و خاض آخر معركة له مع الملك الهندي "بوروس" و هزمه، و كان الإسكندر يأمل في الوصول إلى نهر "غانغا"، لكن حين وصل جنوده إلى نهر "بياس" رفض التقدم أكثر، فقد كانوا غائبين عن بيوتهم و ذويهم أكثر من ثماني سنوات، و حاول الإسكندر إقناعهم لكنهم لم يستمعوا بل عادوا إلى بيوتهم، فأصيب الإسكندر بحمى خلال عودته و مات في سنة 323 قبل الميلاد. |
||||
12/05/2006 | #10 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية التاسعة موسى بن نصير
---------------------------------------- موسى بن نصير من مشاهير القادة العرب المسلمين، و ينسب إلى اللخميين من قبائل العرب المعروفة قبل الإسلام و بعده، ولد في سنة 19 للهجرة (640 ميلادية) و توفي في سنة 97 للهجرة (715 ميلادية)، و كانت ولادته في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، و اختلف في موقع مولده بين الكوفة و وادي القرى بالحجاز و كفرتوثا من أعمال الجزيرة. و ذكر البلاذري و ياقوت أن والده نصير بن موسى سبي أيام أبي بكر من بلاد الشام ثم أعتقه بنو أمية فرجع إلى الشام و ولد له موسى في قرية قال البلاذري أنها في لبنان، و قال ياقوت أنها من أعمال الخليل في فلسطين. و دخل والده في خدمة بني أمية رئيسا على حرس معاوية بن أبي سفيان كما قيل. و كانت علاقة موسى بعبد العزيز بن مروان، أخ عبد الملك و والي مصر قوية و متينة، فعهد إليه بفتح إفريقيا. و لما تولى الخلافة بن عبد الملك ولاه جميع مقاطعات إفريقيا الشمالية و أسلم البربر في ولايته. و لما استقرت لموسى بن نصير الأمور في إفريقيا، أخذ يغزو بلاد الأندلس ( إسبانيا حاليا)، فبعث مولاه طارق بن زياد إليها، و تم للقائدين العظيمين الإستيلاء عليها. و كان موسى بن نصير يفكر في العودة إلى بلاد الشام عن طريق القسطنطينية (إسطنبول حاليا) عبر أوروبا و آسيا الصغرى (تركيا حاليا)، لكن الخليفة الوليد طلب منه العودة إلى دمشق. فعاد موسى عن طريق شمال إفريقيا مرورا بمصر و فلسطين في موكب عظيم محمل بغنائم الفتوحات و الهدايا. قال صاحب نفح الطيب: "و ذهب جماعة من أهل التاريخ أن موسى لما قدم على الوليد و أن سليمان ولي العهد لما سمع بقرب موسى من دمشق -و كان الوليد مريضا- كتب سليمان إلى موسى يأمره بالتربص رجاء أن يموت الوليد قبل قدوم موسى فيقدم موسى على سليمان في أول خلافته بتلك الغنائم الكثيرة" فيعظم بذلك مقام سليمان عند الناس، لكن موسى أبى و جد في السير حتى قدم الوليد و هو حي يرزق، فحقد سليمان عليه. و عندما تولى سليمان الخلافة بعد وفاة الوليد أهانه، و أمر بإقامته في الشمس حت كاد يهلك، و أغرمه أموالا عظيمة، و دس إلى أهل الأندلس بقتل ابنه عبد العزيز بن موسى الذي كان استخلفه عليها. و لما وصل رأس ابنه من الأندلس، عرضه سليمان على موسى الذي تجلد، و قال: هنيئا له بالشهادة فقد قتلتموه و الله صواما قواما. و أمضى موسى بن نصير بقية حياته و هو من أفقر الناس و أذلهم سائلا من يلقاه من بني قومه، و قيل أنه كان يطاف به ليسأل أحياء العرب، فكان بعضهم يجيب على سؤاله بأن يدفع له درهما أو درهمين و آخر يحتجب عنه. و غزا موسى بن نصير الأندلس سنة إحدى و تسعين و دخلها سنة ثلاث و تسعين و قفل عنها إلى الوليد بن عبد الملك بالغنائم سنة أربع و تسعين. كان رحمه الله من التابعين، رووا الحديث الشريف، بليغا في نظمه و نثره، و كان شجاعا ورعا تقيا لم يهزم له جيش قط. و أظهرت الأيام أنه عاش فقيرا و مات فقيرا، غنيا بأعماله و أفعاله. و ذكر أنه مات بوادي القرى في الحجاز و قيل بمر الظهران. |
||||
12/05/2006 | #11 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية العاشرة جورج كايلي
----------------------------------- يسمى السير جورج كايلي أبو الطيران، و بدأ هذا الإنكليزي العظيم عمله برفض طائرة الأورنيثوبتر ذات الجناحين الخفاقين باعتبارها غير عملية، و اعتمد كايلي على اكتشاف سابق ليقرر بأن من الممكن وضع طائرة في الجو إذا كان وزنها خفيفا و أمكن دفع أجنحتها بالهواء. فصنع طائرة وزنها خفيف مزودة بأجنحة، و حل مشكلة تحريك الطائرة في الهواء بواسطة محرك يعمل بالمروحة. و نظرا لعدم توفر محرك خفيف الوزن و قوي إلى حد يفي بغرضه، صمم كايلي محركه الخاص، فكان عبارة عن محرك ذي احتراق داخلي يعتمد على البترول كوقود. لكن هذا الوقود كان باهظ الثمن، لهذا السبب لم يتمكن كايلي من صنع طائرة ناجحة، لكنه نجح في صناعة طائرة شراعية في عام 1804. و فيما بعد، استخدم ويليام هنسون و جوهان ستريغفيلو البريطانيان المبادئ التي وضعها كايلي لتصميم طائرة تعمل بالبخار في عام 1842. و في عام 1848، بنى سترينغفلو لوحده نموذجا طوله 10 أقدام و يستطيع التحليق إلى إرتفاع 40 ياردة، و كانت هذه بداية الطيران بالطاقة، و تبعتها تغيرات ثورية في الإتجاه نفسه. و لا يمكن إنكار فضل كايلي في تطوير الطائرات الحديثة، فقد ساهم في وضع بعض أسسها كما شرح ميزات الشكل الإنسيابي لها. و لا تقتصر مساهمات كايلي في خدمة العلم على الطيران وحده، إذ أنه أسس ايضا في عام 1839 "معهد ريجنت ستريت التقني" بلندن، و اخترع الجرار المزنجر (الكاتريبلر)، و أجرى أبحاثا في تدريس العلوم. |
||||
12/05/2006 | #12 | ||||||
مشرف متقاعد
|
إسحاق نيوتن (Sir Isaac Newton) عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643- 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. عالم إنجليزي، كيميائي ، وفيلسوف. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة . يشارك نيوتن ليبينيز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات.
الإنجازات الإضافيّة نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط إسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. يرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب. قام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى ان مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاوي! ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته ان الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة. سيرته وُلد نيوتن في وولسثروب في مقاطعة لينكنشاير . مات أبوه ولا زال نيوتن في بطن أمه وقبل ولادته بـ 3 أشهر، وتركته والدته لتعيش مع زوجها الجديد بعد عامين من ولادة نيوتن وتركت الطفل نيوتن ليترعرع في كنف جدّته. درس الثانوية في مدرسة "جراثام" وفي العام 1661 إلتحق بكلية ترينتي في كيمبريدج . كانت المدرسة آنفة الذكر تتبع منهج ارسطو الفلسفي إلا ان نيوتن كان يفضل تدارس الفلاسفة المعاصرين آنذاك من أمثال ديكارت ، غاليلو ، كوبرنيكوس ، و كيبلر . في العام 1665 بدأ نيوتن بتطوير معادلات رياضية لتصبح فيما بعد بعلم الحسبان. مباشرة وبعد حصول نيوتن على الشهادة الجامعية في العام 1665، أغلقت الجامعة أبوابها كإجراء وقائي ضد وباء الطاعون الذي اجتاح اوروبا ولزم نيوتن البيت لمدة عامين تفرّغ خلالها للحسبان، والعدسات ، وقوانين الجاذبية . في العام 1667 أصبح نيوتن عضو في هيئة التدريس في كلية ترينيتي وقام بنشر الورقة العلمية والمتعلقة بـ "التّحليل بالمتسلسلة اللا نهائيّة". قام كل من نيوتن و ليبينيز على حدة بتطوير نظرية المعادلات التفاضلية واستعمل الرجلان رموز مختلفة في وصف المعادلات التفاضلية ولكن تبقى الطريقة التي إتّبعها ليبنيز أفضل من الحلول المقدّمة من نيوتن ومع هذا، يبقى إسم نيوتن مقرون بأحد رموز العلم في وقته. قضى نيوتن الخمس وعشرين السنة الأخيرة من حياته في خصومة مع ليبنيز والذي وصفه نيوتن بالمحتال! سميت بأسمه نيوتن (وحدة ) قياس تخليدآ له ولما قدمه للعلم. البصريات درُس نيوتن البصريات من العام 1670-1672، في هذه الفترة، تحقّق من إنكسار الضوء وبرهن على أن الضوء الأبيض ممكن ان ينقسم الى عدة ألوان عند مروره خلال المنشور ومن الممكن بالتالي تجميع حزمة الألوان تلك من خلال عدسة منشور آخر ليتكون الضوء الأبيض من جديد. باستنتاجه هذا، تمكن نيوتن من إختراع التلسكوب العاكس ليتغلب على مشكلة الألوان التي تظهر في التلسكوبات المعتمدة على الضوء المنكسر. عاد نيوتن لعمله البحثي في الجاذبية وتأثيرها على مدار الكواكب مستنداً على القواعد التي أرساها كيبلر في قوانين الحركة، وبعد التشاور مع هوك و فلامستيد ، نشر نيوتن إستنتاجاته في العام 1684 والتي تناولت قوانين الحركة. نشر نيوتن الورقة "برينسيبيا" في العام 1687 بتشجيع ودعم مالي من ايدموند هالي . في هذه الورقة، سطّر نيوتن القوانين الكونية الثلاثة والمتعلقة بالحركة ولم يستطع أحد أن يعدل على هذه القوانين لـ 300 سنة أخرى! بعد إصدار نيوتن لنظرية برينسيبيا، أصبح الرجل مشهوراً على المستوى العالمي واستدار من حولة المعجبون وكان من ضمن هذه الدائرة الرياضي السويسري نيكولاس فاتيو دي دوبلير والذي كوّن مع نيوتن علاقة متينة إستمرت حتى العام 1693 وأدّت نهاية هذه العلاقة الى إصابة نيوتن بالإنهيار العصبي. تمكن نيوتن من ان يصبح عضواً في البرلمان في الأعوام 1689-1690 وكذلك في العام 1671 ولكن لم تذكر سجلات الجلسات أي شيء يذكر عن نيوتن بإستثناء أن قاعة الجلسة كانت باردة وأنه طلب أن يُغلق الشبّاك ليعمّ الدفء! في العام 1703 أصبح نيوتن رئيساً للأكاديمية الملكية وتمكن من خلق عداوة مع الفلكي جون فلامستيد بمحاولته سرقة كاتالوج الملاحظات الفلكية التابع لفلامستيد. منحته الملكة لقب فارس في العام 1705. لم يتزوج نيوتن قط ولم يكن له أطفال مسجّلون وقد مات في مدينة لندن ودفن في مقبرة ويست انستر ابي |
||||||
12/05/2006 | #13 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
موضوع اكثر من رائع مشكورين
ورؤوس الناس على جثث الحيوانات
ورؤوس الحيوانات على جثث الناس فتحسس رأسك فتحسس رأسك! اذا كان احد قد اعترض طريقنا فمن المحتمل ان نكون نحن قد اعترضنا طريق شخص ما. فأنا التى اخترت منذ البداية ان اخسر العالم كله على أمل ان اربح نفسى. |
||||||
13/05/2006 | #14 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية 12 جوزيف ليستر
----------------------------------- جوزيف ليستر هو الذي طور الجراحة المعقمة الخالية من الجراثيم، و كان ليستر طبيبا إنكليزيا ولد في سنة 1827 و مات في سنة 1912، و في سنة 1861 أصبح جراحا في مستشفى غلاسكو الذي كان آنذاك أكبر مستشفيات مدينة غلاسكو في سكوتلاندا. و أثناء عمله في هذا المشفى، كان ليستر يضطر لمعالجة كثير من المصابين في الحوادث، و غالبا ما كانت جراح هؤلاء تتلوث بالجراثيم و البكتيريا، فتتورم المنطقة المحيطة بالجرح و تلتهب ثم تتقيح. و اهتم ليستر بمنع هذه الأعراض و حاول في البداية تنظيف الجروح لكن دون نتيجة، ثم علم في سنة 1864 عن تجارب العالم الفرنسي لويس باستور، و كان باستور قد أثبت بأن الجراثيم هي السبب في فساد الحليب و تعفن اللحوم، و كانت هذه الجراثيم تهيم في الهواء ثم تستقر في الحليب أو في اللحوم، و فكر ليستر بأن إلتهابات الجروح سببها أيضا هذه الجراثيم الموجودة في الهواء. و حاول ليستر قتل الجراثيم الضارة بوضع مادة كيماوية تدعى حامض الفينيك (أو حامض الكربوليك) على الجروح. و قد نجح بذلك فعلا في تخفيض عدد حالات الإلتهاب و اقتنع بصحة نظريته عن الإلتهاب بالجراثيم. و في سنة 1867، كتب ليستر مقالا لمجلة طبية هامة عن نظريته وصف فيه أسلوبه في الوقاية من إلتهابات الجروح. و في البداية لم تجد نظريته قبولا كاملا، لكن لم تمض خمس و عشرون سنة إلا و كان معظم الجراحين يستخدمون المعقمات و المطهرات في علاج الجروح أثناء العمليات الجراحية. و اليوم لا يوجد طبيب واحد أو مستشفى واحد في العالم لا يطبق الأفكار التي طرحها لأول مرة جوزيف ليستر. |
||||
13/05/2006 | #15 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الشخصية 13 أينشتاين
---------------------------- يسمى ألبرت أينشتاين أبو الفيزياء الحديثة، فقد ولد في 14 آذار 1879 في "أولم" في ألمانيا. و حين كان في السنة الأولى من العمر، انتقلت أسرته إلى ميونيخ، فقضى أينشتاين طفولته فيها. كان خجولا كثير الأحلام في طفولته و قد تعلم العزف على البيانو من أمه التي كانت مولعة به. أبدى أينشتاين منذ صغره اهتماما شديدا بالأدوات العلمية، و كان ذكيا جدا في الرياضيات، لكنه كان متوسطا في المواضيع الآخرى، و حين بلغ الخامسة عشرة انتقلت أسرته إلى إيطاليا، و من هناك ذهب إلى جامعة زيوريخ في سويسر، و بدأت عبقريته تظهر، فتبين أنه باحث غير عادي في الفيزياء و الرياضيات. أكمل دراسته في سنة 1900 و أراد أن يصبح معلما، لكنه لم يستطع الحصول على وظيفة تعليمية حسب اختياره، فالتحق بمكتب باتنت السويسري في بيرن بوظيفة كاتب و تزوج من طالبة علوم يوغسلافية "ميلفيا ماريك" و أنجبا ولدين. في أوقات فراغه، كان أينشتاين يتابع دراساته العلمية و يحاول حل المشكلات المعقدة في الفيزياء، و في عام 1905 نشر خمس أوراق بحث، فأثارت الأفكار الثورية الواردة فيها عالم العلوم. و بين عشية و ضحاها أصبح أينشتاين عالما شهيرا، و كانت واحدة من الأوراق الستة تتعلق بـ "نظرية النسبية" حيث أظهر في هذه الورقة أن الحركة المطلقة للأجسام المادية فكرة لا معنى لها، فالحركة النسبية وحدها هي التي لها شيء من المعنى. و في نفس الورقة، أظهر أن الكتلة و الطول و الزمن ليست ثابتة و إنما تختلف باختلاف سرعة الأجسام، حيث أن سرعة الضوء هي الكمية الوحيدة التي تبقى ثابتة. و في ورقة أخرى، أقام فكرة التكافؤ بين المادة و الطاقة، و كان صنع القنبلة الذرية في عام 1945 نتيجة هذه القاعدة الشهيرة. في عام 1909، عين أستاذا في جامعة زيوريخ، و في عام 1916 طرح فكرة "النسبية العامة" و كانت هذه الفكرة معقدة حتى أن أربعة علماء فقط في ذلك العصر فهموها، و جعلت هذه النظرية أينشتاين أكبر عالم في العالم، و منح جائزة نوبل عام 1921 تقديرا لأبحاثه. و في عام 1933 غادر ألمانيا في أيام هتلر و حصل على وظيفة كبير في جامعة برنستون في أمريكا، و في عام 1940 أصبح مواطنا أمريكيا، و مات في عام 1955. |
||||
13/05/2006 | #16 | ||||||
مشرف متقاعد
|
ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء.
عاش ابن سينا في أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة، وقد نشأ في اوزبكستان، حيث ولد في "خرميش" إحدى قرى "بخارى" في شهر صفر (370 هـ= أغسطس 908م). وحرص أبو عبد الله بن سينا على تنشئته تنشئة علمية ودينية منذ صغره، فحفظ القرآن ودرس شيئا من علوم عصره، حتى إذا بلغ العشرين من عمره توفي والده، فرحل أبو علي الحسين بن سينا إلى جرجان، وأقام بها مدة، وألف كتابه "القانون في الطب"، ولكنه ما لبث أن رحل إلى "همذان" فحقق شهرة كبيرة، وصار وزيرا للأمير "شمس الدين البويهي"، إلا أنه لم يطل به المقام بها؛ إذ رحل إلى "أصفهان" وحظي برعاية أميرها "علاء الدولة"، وظل بها حتى خرج من الأمير علاء الدولة في إحدى حملاته إلى همذان؛ حيث وافته المنية بها في (رمضان 428 هـ= يونيو 1037م). في محراب العلم والإيمان وكان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا، ولُقِّب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي، كما عرف بأمير الأطباء وأرسطو الإسلام، وكان سابقا لعصره في مجالات فكرية عديدة، ولم يصرفه اشتغاله بالعلم عن المشاركة في الحياة العامة في عصره؛ فقد تعايش مع مشكلات مجتمعه، وتفاعل مع ما يموج به من اتجاهات فكرية، وشارك في صنع نهضته العلمية والحضارية. وكان لذلك كله أبلغ الأثر في إضفاء المسحة العقلية على آرائه ونظرياته، وقد انعكس ذلك أيضا على أفكاره وآثاره ومؤلفاته، فلم يكن ابن سينا يتقيد بكل ما وصل إليه ممن سبقوه من نظريات، وإنما كان ينظر إليها ناقدا ومحللا، ويعرضها على مرآة عقله وتفكيره، فما وافق تفكيره وقبله عقله أخذه وزاد عليه ما توصل إليه واكتسبه بأبحاثه وخبراته ومشاهداته، وكان يقول: إن الفلاسفة يخطئون ويصيبون كسائر الناس، وهم ليسوا معصومين عن الخطأ والزلل. ولذلك فقد حارب التنجيم وبعض الأفكار السائدة في عصره في بعض نواحي الكيمياء، وخالف معاصريه ومن تقدموا عليه، الذين قالوا بإمكان تحويل بعض الفلزات الخسيسة إلى الذهب والفضة، فنفى إمكان حدوث ذلك التحويل في جوهر الفلزات، وإنما هو تغيير ظاهري في شكل الفلز وصورته، وفسّر ذلك بأن لكل عنصر منها تركيبه الخاص الذي لا يمكن تغييره بطرق التحويل المعروفة. وقد أثارت شهرة ابن سينا ومكانته العلمية حسد بعض معاصريه وغيرتهم عليه، ووجدوا في نزعته العقلية وآرائه الجديدة في الطب والعلوم والفلسفة مدخلا للطعن عليه واتهامه بالإلحاد والزندقة، ولكنه كان يرد عليهم بقوله: "إيماني بالله لا يتزعزع؛ فلو كنت كافرا فليس ثمة مسلم حقيقي واحد على ظهر الأرض". ريادة فلكية صفحة من مخطوطة في الفلك كان لابن سينا ريادات في العديد من العلوم والفنون؛ ففي مجال علم الفلك استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم (10 جمادى الآخرة 423 هـ = 24 من مايو 1032م)، وهو ما أقره الفلكي الإنجليزي "جير مياروكس" في القرن السابع عشر. واشتغل ابن سينا بالرصد، وتعمق في علم الهيئة، ووضع في خلل الرصد آلات لم يُسبق إليها، وله في ذلك عدد من المؤلفات القيمة، مثل: - كتاب الأرصاد الكلية. - رسالة الآلة الرصدية. - كتاب الأجرام السماوية. - كتاب في كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي. - مقالة في هيئة الأرض من السماء وكونها في الوسط. - كتاب إبطال أحكام النجوم. عالم جيولوجيا وله أيضا قيمة في علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) خاصة في المعادن وتكوين الحجارة والجبال، فيرى أنها تكونت من طين لزج خصب على طول الزمان، وتحجر في مدد لا تضبط، فيشبه أن هذه المعمورة كانت في سالف الأيام مغمورة في البحار، وكثيرا ما يوجد في الأحجار إذا كسرت أجزاء من الحيوانات المائية كالأصداف وغيرها. كما ذكر الزلازل وفسرها بأنها حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض؛ بسبب ما تحته، ولا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه، والجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض، وهو إما جسم بخاري دخاني قوى الاندفاع أو جسم مائي سيّال أو جسم هوائي أو جسم ناري. ويتحدث عن السحب وكيفية تكونها؛ فيذكر أنها تولد من الأبخرة الرطبة إذا تصعّدت الحرارة فوافقت الطبقة الباردة من الهواء، فجوهر السحاب بخاري متكاثف طاف الهواء، فالبخار مادة السحب والمطر والثلج والطل والجليد والصقيع والبرد وعليه تتراءى الهالة وقوس قزح. عالم نبات وكان لابن سينا اهتمام خاص بعلم النبات، وله دراسات علمية جادة في مجال النباتات الطبية، وقد أجرى المقارنات العلمية الرصينة بين جذور النباتات وأوراقها وأزهارها، ووصفها وصفا علميا دقيقا ودرس أجناسها، وتعرض للتربة وأنواعها والعناصر المؤثرة في نمو النبات، كما تحدث عن ظاهرة المساهمة في الأشجار والنخيل، وذلك بأن تحمل الشجرة حملا ثقيلا في سنة وحملا خفيفا في سنة أخرى أو تحمل سنة ولا تحمل أخرى. وأشار إلى اختلاف الطعام والرائحة في النبات، وقد سبق كارل متز الذي قال بأهمية التشخيص بوساطة العصارة، وذلك في سنة 1353 هـ = 1934م. ابن سينا والأقرباذين وكان لابن سينا معرفة جيدة بالأدوية وفعاليتها، وقد صنف الأدوية في ست مجموعات، وكانت الأدوية المفردة والمركبة (الأقرباذين) التي ذكرها في مصنفاته وبخاصة كتاب القانون لها أثر عظيم وقيمة علمية كبيرة بين علماء الطب والصيدلة، وبلغ عدد الأدوية التي وصفها في كتابه نحو 760 عقَّارًا رتبها ألفبائيا. ومن المدهش حقا أنه كان يمارس ما يعرف بالطب التجريبي ويطبقه على مرضاه، فقد كان يجرب أي دواء جديد يتعرف عليه على الحيوان أولا، ثم يعطيه للإنسان بعد أن تثبت له صلاحيته ودقته على الشفاء. كما تحدث عن تلوث البيئة وأثره على صحة الإنسان فقال: "فما دام الهواء ملائما ونقيا وليس به أخلاط من المواد الأخرى بما يتعارض مع مزاج التنفس، فإن الصحة تأتي". وذكر أثر ملوثات البيئة في ظهور أمراض حساسية الجهاز التنفسي. الطبيب الإنسان غلاف كتاب القانون المترجم بالرغم من الشهرة العريضة التي حققها ابن سينا كطبيب والمكانة العلمية العظيمة التي وصل إليها حتى استحق أن يلقب عن جدارة بأمير الأطباء، فإنه لم يسعَ يوما إلى جمع المال أو طلب الشهرة؛ فقد كان يعالج مرضاه بالمجان، بل إنه كثيرا ما كان يقدم لهم الدواء الذي يعده بنفسه. كان ابن سينا يستشعر نبل رسالته في تخفيف الألم عن مرضاه؛ فصرف جهده وهمته إلى خدمة الإنسانية ومحاربة الجهل والمرض. واستطاع ابن سينا أن يقدم للإنسانية أعظم الخدمات بما توصل إليه من اكتشافات، وما يسره الله له من فتوحات طبيبة جليلة؛ فكان أول من كشف عن العديد من الأمراض التي ما زالت منتشرة حتى الآن، فهو أول من كشف عن طفيل "الإنكلستوما" وسماها الدودة المستديرة، وهو بذلك قد سبق الإيطالي "دوبيني" بنحو 900 سنة، وهو أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرّق بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن سبب خارجي، ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم، مخالفا بذلك ما استقر عليه أساطين الطب اليوناني القديم. كما كشف لأول مرة عن طرق العدوى لبعض الأمراض المعدية كالجدري والحصبة، وذكر أنها تنتقل عن طريق بعض الكائنات الحية الدقيقة في الماء والجو، وقال: إن الماء يحتوي على حيوانات صغيرة جدا لا تُرى بالعين المجردة، وهي التي تسبب بعض الأمراض، وهو ما أكده "فان ليوتهوك" في القرن الثامن عشر والعلماء المتأخرون من بعده، بعد اختراع المجهر. وكان ابن سينا سابقا لعصره في كثير من ملاحظاته الطبية الدقيقة، فقد درس الاضطرابات العصبية والعوامل النفسية والعقلية كالخوف والحزن والقلق والفرح وغيرها، وأشار إلى أن لها تأثيرا كبيرا في أعضاء الجسم ووظائفها، كما استطاع معرفة بعض الحقائق النفسية والمرضية عن طريق التحليل النفسي، وكان يلجأ في بعض الأحيان إلى الأساليب النفسية في معاجلة مرضاه. يتبع... |
||||||
13/05/2006 | #17 | ||||||
مشرف متقاعد
|
ابن سينا وعلم الجراحة
وقد اتبع ابن سينا في فحص مرضاه وتشخيص المرض وتحديد العلاج الطريقة الحديثة المتبعة الآن، وذلك عن طريق جس النبض والقرع بإصبعه فوق جسم المريض، وهي الطريقة المتبعة حاليا في تشخيص الأمراض الباطنية، والتي نسبت إلى "ليوبولد أينبرجر" في القرن الثامن عشر، وكذلك من خلال الاستدلال بالبول والبراز. ويظهر ابن سينا براعة كبيرة ومقدرة فائقة في علم الجراحة، فقد ذكر عدة طرق لإيقاف النزيف، سواء بالربط أو إدخال الفتائل أو بالكي بالنار أو بدواء كاو، أو بضغط اللحم فوق العرق. وتحدث عن كيفية التعامل مع السهام واستخراجها من الجروح، ويُحذر المعالجين من إصابة الشرايين أو الأعصاب عند إخراج السهام من الجروح، وينبه إلى ضرورة أن يكون المعالج على معرفة تامة بالتشريح. كما يعتبر ابن سينا أول من اكتشف ووصف عضلات العين الداخلية، وهو أول من قال بأن مركز البصر ليس في الجسم البلوري كما كان يعتقد من قبل، وإنما هو في العصب البصري. وكان ابن سينا جراحا بارعا، فقد قام بعمليات جراحية ودقيقة للغاية مثل استئصال الأورام السرطانية في مراحلها الأولى وشق الحنجرة والقصبة الهوائية، واستئصال الخراج من الغشاء البلوري بالرئة، وعالج البواسير بطريقة الربط، ووصف بدقة حالات النواسير البولية كما توصل إلى طريقة مبتكرة لعلاج الناسور الشرجي لا تزال تستخدم حتى الآن، وتعرض لحصاة الكلى وشرح كيفية استخراجها والمحاذير التي يجب مراعاتها، كما ذكر حالات استعمال القسطرة، وكذلك الحالات التي يحذر استعمالها فيها الأمراض التناسلية كما كان له باع كبير في مجال الأمراض التناسلية، فوصف بدقة بعض أمراض النساء، مثل: الانسداد المهبلي والأسقاط، والأورام الليفية. وتحدث عن الأمراض التي يمكن أن تصيب النفساء، مثل: النزيف، واحتباس الدم، وما قد يسببه من أورام وحميات حادة، وأشار إلى أن تعفن الرحم قد ينشأ من عسر الولادة أو موت الجنين، وهو ما لم يكن معروفا من قبل، وتعرض أيضا للذكورة والأنوثة في الجنين وعزاها إلى الرجل دون المرأة، وهو الأمر الذي أكده مؤخرا العلم الحديث. كتاب عربي علّم العالم وقد حظي كتابه القانون في الطب شهرة واسعة في أوربا، حتى قال عنه السيد "وليم أوسلر": إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن. وترجمه إلى اللاتينية "جيرارد أوف كريمونا"، وطبع نحو 15 مرة في أوربا ما بين عامي (878هـ= 1473م، و906 هـ = 1500م) ثم أعيد طبعه نحو عشرين مرة في القرن السادس عشر. وظل هذا الكتاب المرجع الأساسي للطب في أوربا طوال القرنين الخامس والسادس عشر، حتى بلغت طبعاته في أوربا وحدها أكثر من 40 طبعة. واستمر يُدرَّس في جامعات إيطاليا وفرنسا وبلجيكا حتى أواسط القرن السابع عشر، ظل خلالها هو المرجع العلمي الأول بها. قانون ابن سينا للحركة والسكون أما في مجال الفيزياء فقد كان ابن سينا من أوائل العلماء المسلمين الذين مهدوا لعلم الديناميكا الحديثة بدراستهم في الحركة وموضع الميل القسري والميل المعاون، وإليه يرجع الفضل في وضع القانون الأول للحركة، والذي يقول بأن الجسم يبقى في حالة سكون أو حركة منتظمة في خط مستقيم ما لم تجبره قوى خارجية على تغيير هذه الحالة، فقد سبق ابن سينا إلى ملاحظة حركة الأجسام، واستنباط ذلك القانون الذي عبّر عنه بقوله: "إنك لتعلم أن الجسم إذا خُلي وطباعه ولم يعرض له من خارج تأثير غريب لم يكن له بد من موضع معين وشكل معين، فإذن له في طباعه مبدأ استيجاب ذلك". وهو بذلك سبق إسحاق نيوتن بأكثر من ستة قرون وجاليليو بأكثر من 5 قرون وليوناردو دافنشي بأكثر من 4 قرون؛ مما يستحق معه أن ينسب إليه ذلك القانون الذي كان له فضل السبق إليه: "قانون ابن سينا للحركة والسكون". كما ابتكر ابن سينا آلة تشبه الونير Vernier، وهي آلة تستعمل لقياس الأطوال بدقة متناهية. واستطاع بدقة ملاحظة أن يفرق بين سرعتي الضوء والصوت، وهو ما توصل إليه إسحاق نيوتن بعد أكثر من 600 سنة، وكانت له نظرياته في (ميكانيكية الحركة)، التي توصل إليها "جان بيردان" في القرن الرابع عشر، و(سرعة الحركة) التي بنى عليها "ألبرت أينشتين" نظريته الشهيرة في النسبية. ابن سينا في عيون الغرب حظي ابن سينا بتقدير واحترام العلماء والباحثين على مر العصور حتى قال عنه "جورج ساتون": "إن ابن سينا ظاهرة فكرية عظيمة ربما لا نجد من يساويه في ذكائه أو نشاطه الإنتاجي".. "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى". ويقول دي بور: "كان تأثير ابن سينا في الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى عظيم الشأن، واعتبر في المقام كأرسطو". ويقول "أوبرفيل": "إن ابن سينا اشتهر في العصور الوسطى، وتردد اسمه على كل شفة ولسان، ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره.. وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق". ويصفه "هولميارد" بقوله: "إن علماء أوربا يصفون "أبا علي" بأنه أرسطو طاليس العرب، ولا ريب في أنه عالم فاق غيره في علم الطب وعلم طبقات الأرض، وكان من عادته إذا استعصت عليه مسألة علمية أن يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، ثم يعود إلى المسألة بعد الصلاة بادئا من جديد؛ فيوفق في حلها". ولا تزال صورة ابن سينا تزين كبرى قاعات كلية الطب بجامعة "باريس" حتى الآن؛ تقديرا لعلمه واعترافا بفضله وسبْقه من كتبه فی الفلسفه:
|
||||||
13/05/2006 | #18 | ||||||
مشرف متقاعد
|
وليم شكسبير أديب وكاتب مسرحي انجليزي ,ولد في 26 أبريل 1564م بكنيسة سترت فورد أبونآفون بانجلترا و يعتبر أعظم اديب في تاريخ انجلترا
سيرته التحق شكسبير بالمدرسة الابتدائية بقرية سترت فورد أبونآفون حيث درس مبادئ اللغات اللاتينية واليونانية والفرنسية, ومكنته دراسته هذه من التعمق في التاريخ والأدب الكلاسيكي, ولم يتمكن شكسبير من إكمال دراسته بسبب الأحوال المادية السيئة لوالده, حيث اضطر للعمل. تزوج من "آن هاثاواي" وهو في الثامنة عشر التي أنجبت له "هامنت"و"جوديث". كان يحب التمثيل بالإضافة إلى الشعر مما جعله ينتقل إلى لندن, حيث التحق بأشهر الفرق المسرحية وكتب بعض المسرحيات ,ونشر أول أعماله الشعرية "فينوس وادونيس". ويعتبر من أعظم أدباء عصره تأثر وليم شكسبير فى كتاباته عن عصر الملوك والأساطير وفى موضوعاته عن الخيانة والقتل والضمائر القاسية أهم أعماله
|
||||||
|
|