س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
29/07/2006 | #1 |
عضو
-- قبضاي --
|
درويشيات .,.,.,. لعشاق الفن الجميل
تاريخ وحياة سيد درويش صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد الاسم : السيد درويش البحر الوالد :المعلم درويش البحر صناعته:نجار الوالدة: ملوك بنت عيد البلد: الإسكندرية الجهة: كوم الدكة المنزل: 112 حارة البوابة الشهيرة بحارة الحاج بدوى بشارع السوق الداية: فطومة الوردانية شيخ الحارة: بسيونى العدس قسم : العطارين تاريخ الميلاد: 17 مارس 1892 الساعة 9 صباحا ولد سيد درويش بمدينة الإسكندرية من أبوين فقيرين فكان لوالديه قرة عين لأنه أول ذكر رزقا به بعد ثلاثة بنات وهن (فريدة – ستوتة- زينب ) وكانت الأولى والثانية متزوجتين عند ميلاده وتزوجت الصغرى وهو فى سن العاشرة. نشأته وتعليمه: نشأ سيد درويش بين والديه واخواته كما ينشأ كل طفل مدلل وكان موسيقيا بالفطرة إذ كانت والدته تقول أنه لم يكن قد بلغ الأربعين يوما وإذا سمع صوتا حنونا أو موسيقيا يترك ثديها ويدور بعينيه باحثا عن مصدر ذلك الصوت، ونمت معه هذه الظاهرة حتى إذا بلغ الخامسة فألحقه والده (بكتاب سيدى أحمد الخباشى)، وتوفى والده ولم يكن سنه قد بلغت السابعة فنقلته والدته إلى مدرسة أهلية أفتتحها شاب من أهل الحى اسمه "حسن افندى حلاوة" وفى هذه المدرسة تلقى أول شعاع من أشعة الموسيقى، كان أحد مدرسيها "سامى أفندى" مولعا بحفظ الأناشيد والسلامات فلم يلبث سيد درويش الصغير أن فاق جميع أقرانه فى حفظ الأناشيد فعينه رئيسا عليهم وظل بهذه المدرسة عامين يحفظ القرآن الكريم ثم أغلقت المدرسة والتحق سيد بمدرسة شمس المدارس، كان الطفل سيد درويش بعد انصرافه من المدرسة يجتمع بأصدقائه ممن هم فى سنه ويذهبون إلى مسجد "سيدى حذيفة اليمانى" ويأتون بصندوق كبير من الخشب ليقف عليه سيد درويش وينشدهم ما كان يحفظه من ألحان الشيخ سلامة حجازى وكان أهل الحى يصفقون له ويشجعونه. والتواشيح التى كان يسمعها من المرحومين "الشيخ أحمد ندا" و "الشيخ حسن الأزهرى" وكان يهرب فى المساء من والدته ويذهب مع بعض أصدقائه لسماع إنشاد السيرة النبوية الشريفة من الأستاذين "نداء والأزهرى" بعد ذلك انتسب سيد درويش إلى المعهد الدينى العلمى الذى أنشأه الخديوى عباس وكان بزيه المعمم وكانت أول مرة يضع العمامة على رأسه عندما فكر أحد أصدقائه أن يقيم حفلا فى منزله فدعا سيد وبعض الأصدقاء لإحياء الحفلة فأحضر له عمامة وجبه وقفطانا. انتقل سيد إلى السنة الثانية بالمعهد بمسجد (الشوربجى) بعد أن قضى السنة الأولى فى مسجد (سيدى أبى العباس) فكان يقوم بأداء الآذان الشرعى وبدأت شهرته بما كان يقوم به من إحياء بعض الحفلات بالإسكندرية والحفلات الخاصة لأصدقائه، وقد استمر فى طلب العلم بالمعهد ما يقرب من عامين انقطع بعدها ليخدم السيرة النبوية الشريفة بعد أن رأى أن المعهد سيقف حائلا بينه وبين ما كان يحسه فى نفسه من ميله إلى الموسيقى. سيد درويش وإبراهيم القبانى: كان سيد درويش يشع رغبة فى حفظ وسماع كبار الموسيقيين أمثال "إبراهيم القبانى- داود حسنى"، كان يحفظ لهما الأدوار المشهورة مثل (المحاسن واللطافة) و(يا مانت واحشنى) و(بافتكارك إيه يفيدك) وكان يغنيها فى الحفلات الخاصة، يروى "محمد عبد ربه القانونجى" الذى كان يعمل مع سيد أنه حصلت مشادة التى أدت أن يرفع الأستاذ القبانى المسدس فى وجه سيد لأنه وضع آهات لدور (المحاسن واللطافة) لم تكن موجودة وليست من تلحينه وأقنعه بعض الأصدقاء أنه وضعها لإعجابه بالدور ودلل على ذلك عندما لحن أول دور له وهو "يا فؤادى ليه بتعشق" نسبه إلى أستاذه القبانى خشية عدم تصديق الناس أنه من تلحينه لصغر سنه. زواج سيد درويش: تزوج سيد درويش عندما بلغ السادسة عشرة، وبعد بضعة شهور من زواجه كسدت سوق عمله، فاضطر إلى أن يجارى الزمن فاشتغل لأول مره بالغناء فى فرقة "جورج داخور" التى كانت تعمل بقهوة (الياس) وكانت تحمل الفرقة اسم "كامل الأصيل" واضطرته الظروف بعد حل الفرقة أن يغنى فى مجال لا يليق بكرامته ولا بالزى الذى يرتديه مثل مقهى (أبو راضى) فى حى "الفراهدة" وبدأت الدنيا تضيق فى وجهه فعمل مناولا للبياض وتصادف وجود الأخوين سليم وأمين عطا الله على مقهى بجوار العمارة التى كان يعمل بها وطلب العمال من سيد أن يغنى شيئا فجلس على السقالة يغنى وما أن سمعه الأخوان حتى اتفقا معه على السفر للأقطار السورية. الرحلة الأولى: وهى الأولى فى حياته وذلك سنة 1909 ورزق بولده (محمد البحر) يوم سفره وأمضى فى هذه الرحلة عشرة شهور تعرف خلالها على الأستاذ "عثمان الموصلى" ثم رجع سيد إلى مسقط رأسه وبدأ يجاهد فى سبيل العيش وعاد إلى العمل بالمقاهى فعمل (بمقهى شيبان) بحلقة السمك وكان الشيخ سلامة حجازى يتردد هذا المقهى وكان يشجعه ثم انتقل إلى مقهى بجهة كرموز ثم إلى مقهى الإسماعيلية بمحرم بك وظل يعمل على هذا المنوال قرابة عامين حتى اشتدت الأزمة فاشتغل كاتبا بمحل لتجارة الأثاث ثم عاوده الحنين إلى فنه فاشتغل فى (بار كوستى) الرحلة الثانية: امتنع سيد درويش عن الغناء حتى أرسل الله له "سليم عطا الله" الذى اتفق معه على السفر للرحلة الثانية للأقطار السورية فى عام 1912 وكانت هذه الرحلة هى الحجر الأول فى بناء مجده ووفق فيها ورجع إلى الإسكندرية بعد أن امتلأت جعبته الفنية من فن الأستاذ عثمان الموصلى وأحضر معه الكثير من الكتب الموسيقية وقد عثر على كتاب اسمه "تحفة الموعود فى تعليم العود". سيد درويش فى القاهرة: ضاقت الإسكندرية بفن سيد درويش فنصحه البعض بالسفر إلى القاهرة وأقام له أول حفلة فى كازينو "البسفور" فى عام 1917 واتفق مع جورج أبيض أن يلحن له رواية "فيروز شاه" ثم اتفق مع نجيب الريحانى على تلحين رواياته وكانت أول رواية هى "ولو" ، كما اسهم سيد درويش فى الحركة الوطنية عام 1919 بأناشيده الوطنية وألحانه الثورية ثم فكر فى أواخر أيامه أن ينشأ فرقة خاصة له حتى يتمكن من إظهار فنه العظيم ويتخلص من متاعب أصحاب الفرق. وتوفى الشيخ سيد درويش فى 15 سبتمبر عام 1923 بمسقط رأسه بالإسكندرية التى جاء منها وعاد إليها ودفن فى ثراها.. دي مجموعة من اعماله يا رب تعجبكم
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب وباحبها وهي مرميه جريحة حرب باحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء |
29/07/2006 | #2 |
عضو
-- قبضاي --
|
صور نادرة للسيد درويش |
29/07/2006 | #3 |
عضو
-- قبضاي --
|
بعض الاغاني المصورة النادرة للسيد درويش ( من الصعب انك تلاقيها ) |
30/07/2006 | #4 | ||||||
مشرف متقاعد
|
مجهود رائع Guitarist
توسعاً في الوضوع .... سيد درويش 1892- 1923 الشيخ سيد درويش في حياته الفنية وأغانيه في الفترة التي عمل فيها الشيخ سيد درويش على المسارح الرخيصة عرف أمرين لم يكن بهما سابق معرفة النساء وصياغة الألحان فالتعارف الأول طبيعي وأما التعارف الثاني فكان بحكم الموهبة المتأصلة في نفسه وروحه وكلاهما فطري بالنسبة لهذا الفنان الكبير كما أن ألمه الكمين في نفسه كان السبب في أن يخرج إلى الوجود بلغته الفلسفية النغمية فيسحر بجمالها الألباب ويرقص النفوس إنه ما كان يلحن أغنية حتى يرددها أفراد الشعب والعوالم اللواتي يقمن الأفراح والمسارح الغنائية وموسيقات الجيش والموسيقات الأهلية السر في انتشار الشيخ سيد بين أفراد الشعب هوان لكل لحن قصة ومناسبة ولكل مناسبة أثرها العميق في نفس الشيخ سيد درويش المرهفة الحساسة فأول أغنية لحنها كانت زوروني كل سنة مرة حرام تنسوني بالمرة وكانت مناسبة تأليفها أن امرأة يحبها قالت له هذه العبارة ابقى زورنا يا شيخ سيد ولو كل سنة مرة ولحن آخر كان وحيه امرأة غليظة الجسم اسمها جليلة أحبها حبا عظيما وغدت إلهامه في النظم والتلحين والغناء هجرته هذه الإمرأة وأخذت تتردد على صائغ في الإسكندرية وعمل لها الصائغ خلخالا فغضب الشيخ سيد وفكر بالانتقام من حبيبته وعزوله وكان أول انتقام من نوعه على الطريقة الموسيقية الغنائية ولحن الشيخ سيد أجمل أغانيه في مناسبة غرامية حرجة وكانت الأغنية من مقام حجاز كار وقصة هذه الأغنية انه بينما كان يعمل مغنيا على مسارح الإسكندرية يعلق قلبه بحب غانيتين الأولى اسمها فردوس والثانية اسمها رضوان فكان إذا تخاصم مع الأولى ذهب إلى الثانية والعكس بالعكس وصدف مرة أن هجرته الاثنتان معا وبقي مدة من الزمن يتلوى من ألم الهجران وفي إحدى لياليه بينما كان رأسه مليئا بما تعود عليه في بيئته ومحيطه من ألوان الخمور والمخدرات خطرت على باله فردوس وهاج شوقه فقصد بيتها طالبا الصفح والسماح بالدخول عليها ولكنها أبت استقباله لعلاقته مع عشيقته الثانية رضوان فأقسم الشيخ سيد أيمانا مغلظة بأنها صاحبة المقام الأول في قلبه وجوارحه ولكن فردوس أرادت البرهان بأن يغنيها أغنية لم يسبق أن قالها أحد قبله في غانية فأنشدها في الحال يا ناس أنا مت في حبي وجم الملايكة يحاسبوني حدش كده قال وانتهت الأغنية بالبيت الأخير الذي كان له شفيعا في دخول بيت فردوس فقال قالوا لي اهو جنة رضوان واخترت أنا جنة فردوس شعر الشيخ سيد بتدهوره الاجتماعي اثر غرامه المتواصل من غانية إلى غانية فقرر أن يترك الإسكندرية وان يقيم في القاهرة وبخاصة حتى يبعد عن جليلة وفعلا ترك الإسكندرية عام 1917 وقرر الإقامة في القاهرة وفيها تعرف على المطربين والمطربات والفرق التمثيلية وهنا تغيرت أحواله ودخل في دور الحياة الجدية وشعر بهذا التحسن الذي وصل إليه وأنشد آنذاك دوره المعروف يوم تركت الحب كان لي في مجال الأنس جانب ورجع لي المجد تاني بعد ماكان عني غايب وأول حفلة أقامها الشيخ سيد في القاهرة كانت في مقهى الكونكورديا وحضر هذه الحفلة أكثر فناني القاهرة منهم الممثلون والمطربون وكان على رأسهم الياس نشاطي وإبراهيم سهالون الكمانجي وجميل عويس حتى وصل عدد الفنانين المستمعين أكثر من عدد الجمهور المستمع وفي هذه الحفلة قدم سيد دوره الخالد الذي أعده خصيصا لهذه الحفلة الحبيب للهجر مايل من مقام السازكار وفيه خرج عن الطريقة القديمة المألوفة في تلحين الأدوار من ناحية الآهات التي ترددها الجوقة وكانت غريبة على السمع المألوف ولذا انسحب أكثر الحاضرين لأنهم اعتقدوا أن هذه الموسيقى كافرة وأجنبية وان خطر الفن الجديد أخذ يهدد الفن العربي الأصيل وبالطبع إن فئة الفنانين المستمعين لم ينسحبوا لأنهم أدركوا عظمة الفن الجديد الذي أعده الشيخ سيد لمستقبل الغناء العربي اشترك الشيخ سيد مع الفرق التمثيلية ممثلا ومغنيا فعمل مع فرقة سليم عطا الله وسافر معها إلى سوريا ولبنان وفلسطين وكان لهذه الرحلة أثر كبير في اكتسابه أصول الموسيقى العربية إذ تتلمذ في حلب على الشيخ عثمان الموصلي العراقي ويقول الشيخ محمود مرسي إن الشيخ سيد عاد بعد هذه الرحلة أستاذا كبيرا في ميدان الموسيقى العربية وسافر مرة ثانية مع فرقة جورج أبيض إلى البلاد السورية فأعاد الصلات الفنية بينه وبين موسيقييها واكتسب من أساتذتها ما افتقر إليه من ألوان المعرفة ولما عاد إلى القاهرة في هذه المرة رسم لنفسه خطة جديدة في ميدانه الغنائي والمسرحي فلحن معظم أدواره وموشحاته الخالدة التي عرفت الناس بمدرسته الإبداعية الجديدة ظهر للشيخ سيد أول دور بعد هذه الرحلة وكان مقام العجم يا فؤادي ليه بتعشق وكان مقتبسا من موشح حلبي قديم مقام العجم أيضا أخذه الشيخ سيد عن الشيخ عثمان الموصلي ولكنه لم يستطع في بادئ الأمر أن ينسبه إلى نفسه وإنما نسبه إلى إبراهيم القباني وأما اشتهر الشيخ سيد في تلحين الأدوار بين الناس عاد ونسبه إلى نفسه وينسب إلى الشيخ سيد عشرة أدوار واثنا عشر موشحا وأوبريت وطقاطيق وأهازيج وأناشيد حاسبة وغيرها أما الأدوار فهي يا فؤادي ليه بتعشق من مقام العجم يللي قوامك يعجبني من مقام التكريز في شرع مين من مقام الزنجران الحبيب للهجر مايل سازكار ضيعت مستقبل حياتي من الشورى أنا عشقت من مقام الحجاز كار أنا هويت من مقام الكرد عشقت حسنك من مقام البستة نكار يوم تركت الحب من مقام الهزام عواطفك من مقام نوأثر أما ألحانه من الموشحات فكانت يا ترى بعد البعاد من مقام الراست يا صاحب السحر الحلال من مقام الحجاز كار يا حمام الأيك من مقام النواأثر يا عذيب المرشف من مقام الراست يا شادي الألحان من مقام النهاوند العذارى المائسات من مقام الراست يا غصين البان حرت في أمري من مقام الحجاز حبي دعاني للوصال من مقام الشورى طف يادري من مقام الحجاز كار كردي وهذه الموشحات ولأدوار اشتهرت شهرة كبيرة في سائر البلاد العربية وأصبحت المادة الثقافية الفنية لكل فنان ومتفنن وأصبح قياس المعرفة الموسيقية هو حفظ الحان الشيخ سيد وأدواره وموشحاته وأهازيجه ويقال أن الشيخ سيد أوجد نغمة الزنجران هذا إذا لم تكن هذه التسمية مأخوذة من النغمة العربية القديمة التي وردت في كتاب الأدوار لصفي الدين عبد المؤمن الأرموي والمعروفة باسم زنكلاه هذه النغمة من النغمات المركبة وتتألف من ثلاث نغمات هي العجم والجهار كار والحجاز كار بشكل مترابط واعتقد أن هذا الترابط الذي يشبه الزنجير أعطى لهذه النغمة هذه التسمي ة
J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
|
||||||
30/07/2006 | #5 |
عضو
-- قبضاي --
|
مشكورين لجهودكم شباب
جمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل أن يكون لك قلب أنت صاحبه
و لــــــــــــــــــــــــكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه (*-*-*-*-*-*-*-*-*-*شله زعيم الامه*-*-*-*-*-*-*-*-*-* ) |
30/07/2006 | #6 | |
عضو
-- قبضاي --
|
اقتباس:
معلوماتك رهيبة الله يزيد منها ميرسي على مشاركتك يا حضرة الزعيم |
|
30/07/2006 | #7 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
انا مش كتير بفهم بالفن القديم بس عجبني
________________
أنــا إنسانــــة بـــلا حــــــــدود طيب بس نلون التوقيع :D I Cared, I Was Hurt . I Took Risks, I Failed . I Sacrificed, I Lost . I Hoped, I Gained Nothing |
||||||
31/07/2006 | #8 | ||||||
مشرف متقاعد
|
اقتبس من أقوال الزعيم مصطفى كمال بعض عباراته وجعل منها مطلعا لنشيد وطني بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي ولحن أيضا نشيدا وطنيا من نظم مصطفى صادق الرافعي ومطلعه بني مصر مكانكم تهيأ فهيا مهدوا للملك هيا خذوا شمس النهار حليا كما لحن في مناسبة أخرى أناشيد وطنية قال فيها أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الاهرامين جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب لهم في الدنيا آلف السنين ويفنى الكون وهم موجودين وأنشد في جماعة من المتظاهرين ضد الاحتلال الإنكليزي هذا النشيد محمسا إياهم قال دقت طبول الحرب يا خيالة وآدي الساعة دي ساعة الرجالة انظروا لأهلكم نظرة وداع نظرة ما فيش بعدها إلا الدفاع وعالج الشيخ سيد في أغانيه الموضوع الاجتماعي في غلاء المعيشة والسوق السوداء قال استعجبوا يا أفندية ليتر الكاز بروبية وهكذا نجد أن الشيخ سيد استطاع أن يدرك ويلمس سائر الأمراض الاجتماعية وأن يسهم في الميدان الوطني إسهاما كبيرا فكانت أغانيه الوطنية يغنيها الشعب بكل حواسه وقلبه ومشاعره ولم يكن أثر الشيخ سيد في ميدان التمثيل والأوبرا العربية بأقل من أثره في ميدان الموسيقى والموشح والدور والطقطوقة والمونولوج الشعبي والأناشيد الوطنية وغيره من ألوان الغناء العربي في شتى مواضيعه فقد أضاف إلى هذه المآثر مأثرة جديدة وهي تلحين الأوبرا وأول لحن كان أوبرا شهرزاد ظهرت هذه الأوبرا للمرة الأولى أواخر عام 1920 وأوائل العام 1921 وكان انقلابها بدء انقلاب جديد في عالم الموسيقى العربية والألحان المسرحية كما لحن أوبرا العشرة الطيبة ألف هذه الأوبرا محمد تيمور ونظم أغانيها بديع خيري وألف نجيب الريحاني فرقة تمثيلية خاصة برآسة عزيز عيد لإخراجها وكلف الشيخ سيد بتلحين محاورتها وأغانيها ولحن أوبرا البروكة وهذه التسمية هي اصطلاح فني يقصد به الشعر المستعار الذي يضعه الممثلون على رؤوسهم والرواية معربة عن أوبرا لاما سكوت لأروان ولحن أوبرا كليوباترة وانطونيو اقتبس هذه الأوبرا للمسرح العربي الأستاذان سليم نخلة ويونس القاضي وقدماها للسيدة منيرة المهدية التي قدمتها بدورها لسيد درويش لوضع موسيقاها ولكنه لم يلحن منها إلا الفصل الأول وقد حاول إتمام تلحينها في فصليها الثاني والثالث الأستاذ محمد عبد الوهاب والخلاصة إن ألحان الشيخ سيد للأوبرات بلغ عددها العشرون منها التي لحنها لفرقة نجيب الريحاني وهي واو و آش و رن و قولوا له وفشر ولحن لفرقة علي الكسار راحت عليك ولسه و أم أربعة وأربعين و البربري في الجيش و الهلال وجزءا من أوبريت الإنتخابات ولحن لفرقة منيرة المهدية كلها يومين و الفصل الأول من أوبرا كليوباترا ولحن لأولاد عكاشة الدورة اليتيمة و هدى و عبد الرحمن الناصر وإذا اعتبرنا أن كل أوبرا عشرة ألحان فتكون مجموع ألحان الشيخ سيد في أوبراته العشرين مائتا لحن هذا بالإضافة إلى الأدوار والموشحات والأناشيد الوطنية والمونولوجات وغيرها من الألحان والأهازيج التي قدمها الشيخ سيد للموسيقى العربية لقد كان هدف الموسيقى المصرية قبل الشيخ سيد الطرب فقط ولكن الشيخ سيد جعل منها مهنة أكبر وهي استخدام هذا الفن العظيم في الجهاد الوطني والإصلاح الاجتماعي هذا بالإضافة إلى ناحية التطريب في الموسيقى والغناء العربي على أن الطريقة التي سار عليها الشيخ سيد في ألحانه للأوبرا كانت منهجية صحيحة وكأنه متخرج من أرفع المعاهد الموسيقية فكان يتلوا النص الشعري أولا ليتفهم معانيه فهما دقيقا ثم يعيش في بيئته ويعاشر أبطاله ثم يأخذ في إلقاء النص الشعري إلقاءا تمثيليا يناسب عباراته ومعانيه كأنه ممثلا على خشبة المسرح وبعد ذلك يأخذ في إلباسه ثوبه الموسيقي الذي يناسبه ويقول الشيخ سيد أن الموسيقى لغة عالمية ونحن نخطئ عندما نحاول أن نصبغها بصبغة محلية يجب أن يستمع الرجل اليوناني والرجل الفرنسي والرجل الذي يعيش في غابات أواسط إفريقيا إلى أي موسيقى عالمية فيفهم الموضوع الموسيقي ويتصور معانيه ويدرك ألغازه لذلك فقد قررت أن ألحن البروكة على هذا الأساس وسأعطيها الجو الذي يناسب وضعها والذي رسمه لها المؤلف سأضع لها موسيقى يفهمها العالم كله وإذا أردنا بحث رأي الشيخ سيد في هذا الموضوع فنجده من ناحيته الأولى أنه أراد أن يخرج الموسيقى المصرية عن حدودها المحلية إلى أفقها الواسع حيث يقع عالم الإنسانية الرحب وأما من ناحية أخرى فأرى أن هذا الرأي يحوي على كثير من المبالغة والمغالاة لأن موسيقى كل أمة تنبع من شخصيتها ومن أرضها ومن طبائعها فصحيح أن الموسيقى بحد ذاتها واحدة من حيث أساسها كلغة إنسانية ولكنها مختلفة في صياغة تعابيرها الموسيقية فقد يعبر الرجل الفرنسي أو الإنكليزي عن حادث الفرح أو الألم بتعبير يختلف عن تعبير الرجل العربي السوري أو المصري لأن التعبير الموسيقي الصحيح يخب أن ينبع من شخصية كل أمة ومن أرضها ونفوس أبنائها وقد نستورد أي سلعة من الخارج إلا أن الطبائع والعادات والتقاليد من الصعب استيرادها انتهت حياة هذا الفنان الخالد يوم 15 أيلول من عام 1923 وله من العمر إحدى وثلاثون سنة وما أقصره من عمر وما أكثره من إنتاج وما أشقه من جهاد في سبيل هذه الحياة القصيرة المتواضعة |
||||||
28/09/2007 | #9 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
صور للشيخ سيد درويش مع اغانيه الوطنيه
صور للشيخ سيد درويش 1892-1923 مع اغانيه الوطنيه بلادي بلادي فليعش وطنا مصرنا وطنا مصطفاكي |
||||
28/09/2007 | #10 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
نجيب الريحاني يتحدث عن الشيخ سيد درويش بديع خيري يتحدث عن الشيخ سيد درويش بيرم التونسي يتحدث عن الشيخ سيد درويش نجيب الريحاني 1889-1949 بديع خيري 1893-1966 بيرم التونسي 1893-1961 الشيخ سيد درويش 1892-1923 |
||||
28/09/2007 | #11 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
لك يسلمو بس العتب عالفهم شنو انا لما شفت اسم الموضوع موسيقى درويشيات فكرت انه هاي موسيقى للدراويش بس عكل حال انت كتير زووووووووووووء ويا هلا نورت
تدري أن الجرح للمجروح دين.. وانت جارحني وحقك اجرحك
وين تبعد وأنت في نفسك سجين.. وين تنسى وانت ناسيني معك كيف تفرح وانت تاركني حزين.. طيف جرحك مثل ظلك يتبعك |
||||||
03/11/2007 | #12 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
سيد درويش عواطفك زروني كل سنه مره |
||||
08/11/2007 | #13 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
الموسيقار سيد درويش 1892-1923
الموسيقار سيد درويش 1892-1923 سيد درويش و حياة صبري و عن النسوان ياسلام سلم و ايضآ بصوت ايمان البحر درويش |
||||
29/12/2007 | #14 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
الموسيقار سيد درويش 1892-1923
|
||||
16/02/2008 | #15 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
شكرا على الموضوع ولكن لا استطيع تحميل الغاني
|
||||
19/05/2008 | #16 | ||||
مسجّل
لسا يا دوب
|
لا استطيع تحميل الاغانى ولا اعرف لماذا؟
|
||||
|
|