أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27/10/2005   #1
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
Smile أحجيات منطقية لذيذة


مرحـــبـــاً بالجميع ...
هذه بعض الاحجيات المنطقية نقلتها من أحد المواقع للتسلية و أرجو التفاعل و النقاش لحلها .......
و أبدأ بأول أحجية :

المسألة الأولى كلاسيكية.
ولعل البعض يعرفها..

معضلة بروتاغوراس(*)

قام بروتاغوراس بتعليم "يوثالوس" فن المرافعة والخطابة ليصبح محاميا.
لتشجيع تلميذه على التعلم بأفضل شكل ممكن، قدم له اتفاقا "كريما" جدا.
بأن لا يدفع يوثالوس أي شيء من تكاليف دراسته، إلا في حال كسبه لقضيتة الأولى في المحكمة.
(في رواية أخرى، قام يوثالوس بدفع نصف تكاليف الدراسة مقدما، وقام بروتاغوراس بتأجيل دفع النصف الآخر من المبلغ حتى نهاية الدراسة).

ولكن مما أزعج بروتاغوراس جدا، بعد أن قضى ساعات طويلة في تدريس تلميذه فنون المرافعة وأوصله إلى مرحلة تؤهله للعمل كمحامي.
هو أن ذاك بدأ يهتم بالموسيقى وأخذ يفكر في تغيير المهنة.

بذلك رفع بروتاغوراس قضية ضد يوثالوس في المحكمة، بأن يدفع له ذاك تكاليف التدريس.


تفكير بروتاغوراس هو أنه سيربح كيفما كانت نتيجة القضية.

فإن ربح، فعلى يوثالوس أن يدفع تكاليف الدراسة.
وإن خسر، ففي هذه الحالة يكون يوثالوس قد ربح قضيته الأولى.
وبالتالي فعليه أن يحقق شرط الاتفاق الأساسي، وهو دفع تكاليف الدراسة.


بينما يعتقد يوثالوس العكس تماما.

فإن هو خسر القضية، فهذا يعفيه من دفع تكاليف الدراسة حسب الاتفاق الأساسي.
وإن هو ربح القضية، فهذا يعني أن بروتاغوراس لا يستطيع فرض طلبه أمام المحكمة، وبالتالي فهو لن يدفع في هذه الحالة أيضا.

لا يمكن أن يكون الإثنان على حق.

فمن المخطئ بينهما في حساباته المنطقية؟


----------------------

(*) بروتاغوراس (490-420 ق.م.): أشهر الفلاسفة السفسطائيين
وعرفت عنه ثلاث مقولات أساسية:
1- الإنسان هو مقياس كل شيء
2- أن بإمكانه أن يجعل الحجة الأضعف تبدو أقوى عبر فنه الخطابي
3- أنه ليس من الممكن معرفة إن كانت الآلهة موجودة أم لا

يقال أنه حوكم في أثينا بتهمة اهانة المقدسات وأن كتبه أحرقت.

بينما كان لمقولته الأساسية بنسبية الحقيقة، أي أن إطلاق الأحكام يتعلق بالإنسان الذي يقوم بالمحاكمة تأثير كبير على الفلسفة التي تلته. ولا تزال تناقش في الفلسفة المعاصرة.
المصدر:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


ما مهم
  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2005   #2
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


ليس من الضرورة أن يكون هناك حلاً أكيداً إنما تبسيط للمسألة و تحليلها ...

بانتظار تفاعلكم
  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2005   #3
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ
 
الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria
مشاركات:
4,822

افتراضي


اووووووه

موضوع دسم ....

بس بدو مخمخة

اكيد لنا عودة ... و مشكور ع الموضوع

عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش ..
حش الحشائش في حشيش محشش ..
حشاش يا أخا الحشيش ..
حشش على تحشيش محششنا القديم ..
سوريا الله حاميا
jesus i trust in you
  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2005   #4
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


بانتظار عودتك كريمبو ....
  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2005   #5
شب و شيخ الشباب ميخوووووووو
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ ميخوووووووو
ميخوووووووو is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
Great Homs
مشاركات:
574

افتراضي


very nice
thank u

حمصي أنا إخشيني الويل إذا أحببتني

قلبي قفص صدري يحرسه رمح مخملي
  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2005   #6
شب و شيخ الشباب zen
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل
مشاركات:
7,229

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen
افتراضي


أن بإمكانه أن يجعل الحجة الأضعف تبدو أقوى عبر فنه الخطابي


هي حقيقة
وحلوة
عجبتني

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 28/10/2005   #7
شب و شيخ الشباب saa
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ saa
saa is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
بالبيت
مشاركات:
259

افتراضي له له


الحقيقه عرفت الجواب بطريقة الغش ..... لذلك في شغله ما طاوعتني أني أكتب الجواب .. طبعا بقصد بالغش هو الاعتماد على فكر الأخر ( بحبشه من المواقع )

مرة تانية أبو سمرة بجاوب

له له
  رد مع اقتباس
قديم 07/11/2005   #8
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


شكراً للجميع .. و نظراً لغيابي الحالي و المستقبلي عن المنتدى سأضع حل الأحجية كما كُتبت من قبل الزميل القبطان و أعتذر مجدداً عن الغياب :

معرض التناقض هو أن كلا المحاججتين تظهر صحيحة، ولكن كل منهما تؤدي إلى نتيجة مختلفة.
كلا الشخصين، بروتاغوراس ويوثالوس على حق، ولا يبدو أن أي منهما يرتكب خطأ منطقيا.

ولكن مع ذلك ليس من الممكن أن يكون كلاهما على حق.
بذلك يصبح المنطق نفسه مشبوها، من حيث كونه قاعدة التفكير السليم.
لهذا السبب اعتبر الإغريق القدماء مثل هذه المسائل مثيرة جدا.


برأيي الشخصي، يتم حل هذا النوع من المشاكل عبر قواعد إجرائية في المحاكم، حسب النظام القضائي المتبع.

- فيمنع رفع القضية للمحاكمة أكثر من مرة (مما يدعم قضية يوثالوس بأن الخسارة تعفيه من الدفع).

- عدم اعتبار ما يحدث أثناء المحاكمة كحجة على نتيجتها، لتجنب "الدور" الذي تحدث عنه الزميل سليم (مما يدعم موقف يوثالوس بأن ممارسته للدفاع عن نفسه لا تصبح حجة عليه)

- تعقيد نظام المحاكم، بحيث يرفض القاضي القضية المعروضة في حال عدم استيفائها الشروط، مثلا لقلة الأدلة، دون أن يتدخل المدعى عليه (قضية بروتاغوراس المرفوعة بدءا لا أرضية لها، فلا يوجد في الاتفاق الأساسي أي عقوبة على الانقطاع عن الدراسة وممارسة مهنة أخرى).

- افتراض شروط ضمنية ونوايا غير معلنة، بناء على "روح العقد" أو الأعراف السائدة.
مما قد يدعم موقف بروتاغوراس بأنه لم يقدم خدماته مجانيا، وإنما فقط تساهل في موعد الدفع، ووضع شرط القضية الأولى لضمان مستوى التدريس ونجاح الطالب.

مثل هذه الإجراءات يبدو لي أنها تؤدي جميعا إلى دعم موقف يوثالوس على حساب بروتاغوراس (باستثناء العرف).
مما يزيد المسئولية على المدعي، لأن الذي "أوله شرط آخره سلامة"، و"القانون لا يدعم المغفلين.."

وإن كانت تلك الإجراءات لا تحل المعضلة المنطقية نفسها..

-------
(*) حسب رأي كتاب 101 مسألة فلسفية
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:10 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.05322 seconds with 11 queries