س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
08/04/2009 | #1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ما هي اغلي اللوحات في العالم ؟ و ما هو سر ولع البعض في دفع الملايين لاقتناء بعض اللوح
ترى ما الذي يدفع شخصا ما لأن يشتري لوحة يدفع مقابل اقتنائها أكثر من مائة مليون دولار؟ ألأن ذلك الشخص يملك من المال ما يكفي لشراء لوحة؟ و يرى أنها ذات قيمة شخصية أو تاريخية أو معنوية. او احتمال أن المشتري يقدّر الفن ويريد أن يحافظ على الأثر الفني ويستمتع بمشاهدته بعد أن يصبح في عهدته. اوالمباهاة ومنافسة نظرائهم من الأثرياء الآخرين؟ وهناك فريق آخر يقول إن هؤلاء الأغنياء مرضى بحبّ الوجاهة والظهور الإعلامي، وإلا فإن مليون دولار قد يكون مبلغا كافيا جدا لاقتناء مئات اللوحات المستنسخة وذات الجودة العالية جدا. وهناك في أوساط المنتقدين من يتحدّث عن العنصر الأخلاقي في الموضوع، إذا جاز التعبير. إذ أن العالم مليء بملايين الفقراء والمحتاجين، ومن الأولى كما يقولون توفير هذه المبالغ الباهظة، أو إنفاق جزء منها على الأقل، في إنشاء مدارس ومستشفيات وطرق ومرافق توفّر للفقراء التعليم والصحّة وكلّ ما من شأنه تحسين ظروف حياتهم ونوعية معيشتهم. على الانترنت، هناك العديد من القوائم التي تتحدّث عن أغلى اللوحات في العالم. وبينها لوحات لفان غوخ وبيكاسو وبولوك ودي كوننغ وآخرين ممّن بيعت لوحاتهم بعشرات الملايين. واللوحات المباعة كثيرا ما أثارت علامات استفهام تتعلق بمضامينها ومدى استحقاقها لتلك المبالغ الطائلة التي دفعت لاقتنائها. هناك مثلا تساؤل عن المنطق الذي يضع رسّاما مثل بولوك جنبا إلى جنب مع فان غوخ أو حتى بيكاسو. وأصحاب هذا الرأي يجادلون بأن بولوك وبيكاسو لا يتمتّعان بأية موهبة حقيقية وان شعبيّتهما نابعة في الأساس من حقيقة كونهما شخصين مثيرين للجدل، وإلا فإن لوحاتهما لا تعدو كونها خربشات أطفال وطلاسم وأحاجي تستعصي على الفهم. فلماذا والحالة هذه - يضيف هؤلاء - يهدر أولئك الأثرياء الحمقى هذه الملايين الكثيرة على شراء لوحات مشوّهة لا يفهمها غالبية الناس؟! وقد قرأت مؤخّرا رأيا طريفا لأحد النقّاد يسخر فيه من بيكاسو "الذي خلط الحابل بالنابل وأثار الفوضى وكسر كل القواعد وتلاعب في النسب والبنى وضرب عرض الحائط بكل الموروث الكلاسيكي ليخرج لنا هذه اللوحات الطفولية والنزقة. لقد كان بيكاسو يرسم بسرعة،ولا غرابة انه لم يكن يملك الكافي لينتج لنا أعمالا إبداعية مع وجود كل هذا العدد الكبير من العشيقات حوله". طبعا هذا رأي متطرّف ومن يتبنّاه ربّما يغيب عن باله أن أهمية بيكاسو وبولوك وآخرين غيرهما تكمن في أنهم استطاعوا أن يفتحوا الباب واسعا أمام غيرهم من الرسّامين ليلجوا إلى عالم الأساليب التعبيرية والتجريبية والرمزية وهو أمر لم يفعله غيرهم من قبل. أي أنهم ارتادوا أرضا جديدة وابتدعوا وسائل وأساليب فنية لم يسبقهم إليها احد. ولهذا السبب فإن لوحاتهم تصدم كل من يراها لأول مرّة وتثير في نفسه الدهشة وتدفعه للتفكير وطرح الأسئلة. وهذا شيء جيّد في حدّ ذاته. والملاحظ أيضا أن اغلب الأعمال الفنية التي تصدّرت قوائم أغلى اللوحات في العالم تنتمي إلى المدارس الفنية الحديثة كالتجريدية والتعبيرية والانطباعية والتكعيبية.. إلى آخره. إن من الواضح أن الفنّ المعاصر أو الحديث هو الذي يكسب اليوم في سوق الفنّ وصالات المزاد على حساب الأعمال الرومانسية والكلاسيكية. وهذا مؤشّر على أن الفنّ الحقيقي ليس بالضرورة صورة جميلة ولا هو محاولة لمضاهاة وتقليد الواقع بتفاصيله. فالتصوير الضوئي أصبح يقوم بهذا الدور على أفضل وجه، ومن المهم أن نرى معنى وطبيعة الحياة من خلال عين وإحساس شخص آخر قد يرى العالم بشكل مختلف عما نراه نحن. إن احد الأمور المحزنة في قصّة المزادات العلنية هو أن المالك وحده هو الذي يستمتع باللوحة التي اشتراها بينما ُيحرم الجمهور من رؤيتها وتأمّلها وتقدير جمالها. أي أن المال قادر على أن يحوّل حتى الأشياء ذات الطبيعة الروحية والمتسامية والجميلة إلى سلع تباع وتشترى وتخضع لمنطق وقوى السوق. قائمة أغلى عشرين لوحة لا تتضمّن تلك اللوحات الموجودة في متاحف العالم الكبيرة. وهذا يطرح سؤالا مهمّا: ترى لو عرضت الموناليزا للبيع اليوم، فكم مليونا ستحققه؟ ونفس الشيء ينطبق على "مدرسة أثينا" و "ليلة مرصّعة بالنجوم" و "الحرس الليلي" و "وصيفات الشرف" وغيرها من الأعمال الايقونية الضخمة. في هذه القائمة، لم أتوقّف كثيرا عند لوحة دي كوننغ،ولم تثر فيّ لوحة وارهول أيّ شعور، ونفس الكلام يمكن أن يقال عن لوحة فرانسيس بيكون. ما استرعى انتباهي حقيقة هو رسومات بولوك وجاسبر جون ومارك روثكو.وهنا لا ازعم أنني فهمت ما يرمي إليه هؤلاء،فلوحاتهم غامضة بألوانها المتداعية وأشكالها الالتوائية وأجزائها المتشظية. لكن من الواضح أن أعمالهم تتضمّن حوارات داخلية ومساحات تصّوف ولحظات صمت. إنهم يبدون كما لو أنهم يحاولون البحث عن ذواتهم وعن إجابات لأسئلة وجودية تحيّرهم وتستفزّ عقولهم، وذلك من خلال التعبير عن رؤاهم الباطنية الخاصّة وغير الواعية.
لستُ بجسدٍ تسكنه روح.
بل ثلاثة أرواحٍ و عقولٍ و قلوب جزئها المرئيُّ الصغيرُ جسدْ. http://evandarraji.blogspot.com/ |
||||||
08/04/2009 | #2 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
The Mona Lisa موناليزا
|
||||||
08/04/2009 | #3 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
No. 5, 1948 رقم 5، 1948
|
||||||
08/04/2009 | #4 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
Woman III امرأة 3، 1953
|
||||||
08/04/2009 | #5 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
Portrait of Adele Bloch-Bauer I
|
||||||
08/04/2009 | #6 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
Portrait of Dr. Gachet
|
||||||
08/04/2009 | #7 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
Le Moulin de la Galette لا مولان دي لا جاليت، 1876
Le Moulin de la Galette لا مولان دي لا جاليت، 1876 بيار أوجست رينوار السعر: 78.1 مليون دولار لوحة عامرة بالرقص وحبّ الحياة كما هو شأن معظم لوحات رينوار. كان هذا المقهى ملتقى للعمّال والطلبة والفنّانين ومعلما من معالم الحياة الباريسية زمن رينوار. اشترى اللوحة المليونير الياباني الذي سبق وان اشترى من قبل لوحة الدكتور غاشيه. وقد أثار الياباني موجة من السخط والاستهجان عندما صرّح بأنه أوصى بأن تحرق اللوحتان مع جثته عندما يموت لكي يجنّب ورثته دفع ضرائب باهظة عليهما. بعد سنوات باع الرجل هذه اللوحة بمبلغ 50 مليون دولار فقط. وبعد موته عام 1996 لم يعد احد يسمع عن لوحة غاشيه شيئا. |
||||||
08/04/2009 | #8 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
Garçon à la pipe صبي وغليون، 1904
|
||||||
08/04/2009 | #9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
Dora Maar au Chat دورا مار و قطّة، 1941
Dora Maar au Chat دورا مار و قطّة، 1941 بابلو بيكاسو السعر: 95.2 مليون دولار بيعت هذه اللوحة عام 2006 إلى مشتر مجهول. دورا مار كانت مصوّرة ورسّامة. وقد قابلت بيكاسو عام 1930 ونشأت بينهما علاقة عاطفية استمرّت عشر سنوات. في اللوحة تبدو المرأة جالسة على كرسي وعلى كتفها جلست قطة. ويلاحظ أن بيكاسو رسم الشخصية بوجهين، ربّما للتدليل على الطبيعة الثنائية للمرأة. كانت دورا مار إحدى موديلات بيكاسو المفضّلات وقد ظهرت في الكثير من لوحاته. |
||||||
08/04/2009 | #10 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
Massacre of the Innocents مذبحة الأبرياء، 1912
|
||||||
08/04/2009 | #11 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
False Start بداية مزيّفة، 1959
False Start بداية مزيّفة، 1959 |
||||||
10/04/2009 | #12 | |
عضو
|
اقتباس:
ليست للبيع ولن تباع , مكانها في اللوفر الفرنسي أنسب لها من اي مكان اخر ! ! . . . هاد اسمه فن هاد اسمه ابداع , وانا شخصيا ما بتفق مع الي بيحكوا عن هيك لوحات انها خربشات أطفال .... بس في سبب انتي ما ذكرتييه , (عن الطرف الي بينتقد هيك خربشات) : ممكن لعدم قدرتهم على اقتناء هيك لوحات فنيه تساوي الملايين ! ! . . . شكرا عالموضوع التاريخي الفني الاكتر من رائع |
|
10/04/2009 | #13 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ترى
لو كنّا (كنت) تملك المال اي من اللوحات ستقتني؟؟ وهل - ان كنت تملك المال- تستقتني لوحة بهذه الأرقام الخيالية؟ |
||||||
11/04/2009 | #14 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
للصراحة لو كنت بملك المال ما بشتري ولا لوحة حتى لو عرضت بالمجان لسبب وحيد ...
اللوحة مكانها في مكان يستطيع الناس مشاهدتة بشوق واذا اصبحت ملكي سانظر اليها يوم يومين واسام منها لاحقا ..
أحتاج إلى عاصفة...
تنسيني آثار السكون... وأنتِ يا سمراءُ عاصفتي ...معذبتي .. قاتلتي.. يا جميلة العيون |
11/04/2009 | #15 | ||||
مسجّل
لسا يا دوب
|
والله يا شباب خلو الفن لأهل الفن لأنو لا معي مليون ولو معي ما كنت شفتني هون
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه
سبت كل الناس على شانو على شانو استحملت اللوم إذي بعد دا كلو يسبني ما تصورتش غدرو بيوم
|
||||
11/04/2009 | #16 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
الصراحة
في لوحات كتير بتعتبر فعاً خرابيش ولاد صغار وفي لوحات فيها دقة كبيرة فيها تعبير أحساس منقدر نشعر فيه الهدف الأساسي من الرسم إيصال فكرة وشعور مو خربشات وبيعها بألاف الملاين ومن الارسومات الي بعتبرها خرابيش بول جاكسون رقم 5 ووليم دي كوننج امراة3 وإذا دققتو بالرسمات بتقولو أنو معي حق لأنو هل رسمتين ماحسيت بأي نوع من الشغور غير بالغرابة وعدم الفهم... و إذا في حدا حس بشي شعور يقلي لأنو مو واضح عندي غير خرابيش الله يعينو قليل العقل إلي شتراها
عندما نلد في عالمٍ
يملأه الخراب.. لا ينظر لطفلٍ رضيعٍ في المهد.. عندما نرى بأعيننا الفناء ولا نهاب إلا اللقب.. عندما نجد انفسنا أمام أناسٍ يضعون الأقنعة.. ماذا نفعل.. نخلع اقنعتهم.. نعم..لكن لتتأكد أن ما وراء القناع لن يعجبك ... MaRy |
||||||
12/04/2009 | #17 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ههههههههههه
خرابيش الله يسامحك .. صح توم وجيري مكانها حيث يراها الناس ويلمسوا عظمتها. والفن لاهل الفن. شكرا لمروركم. |
||||||
12/04/2009 | #18 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
|
||||||
|
|