أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > المكتبة > قرأت لك

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26/02/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب
مشاركات:
1,410

افتراضي مقال: " الإنسان بين التمرد الثوري و التمرد العبثي ( العدمي )وموقفه من العالم "


" الإنسان بين التمرد الثوري و التمرد العبثي ( العدمي )وموقفه من العالم "


قبل قراءتي لكتاب " الإنسان المتمرد – ألبير كامي" تصورت نفسي (متمردة محترفة ). لكن بعد قراءتي لمفهوم العدمية واللامعقول (العبثية ) خرجت معي الحقائق التالية:

ان التمرد يجب ان يكون مبنيا وفق نقاط معينة: المتمرد عليها والمتمرد لأجلها. لأنك حين تكون متمردا على العالم او مجتمع ما او قانون فهذا يعني ان هناك ما انت غير قادر على التعايش معه او وفقه وترفضه رفضا تاما وتسعى لتصحيحه. لكن العبثية (اللامعقول)او العدمية الذان يشبهان بعضهما الى حد ما ما هو الا تمرد على أسس لا يمكن تغييرها أصلا.. كوجود(الله ) او شروق الشمس من الشرق لا الغرب ..
فالعدمية: " العجز عن الإيمان بما هو موجود , والعجز عن رؤية ما يجري وعن عيش ما يسنح".1

وهي برأيي مضيعة للوقت والجهد , فالإنسان العدمي تعب ومُتعِب للذين حوله, فهو يأتي بعد قرون من وجود الإنسان على الأرض ليتمرد على حقيقة خلق الروح داخل الرحم من اندماج النطفة بالبيضة !

ان تكون عدميا او متمردا على كل شيء وتطالب بنفي جميع القيم والأسس والديانات وحتى الأخلاق المبنية عليها المجتمعات كونه يعتبر ان : " الأخلاق تجنّي وهي ميل مخجل للهرب "2.
فهذا قطعا لن يغير من هذه المجتمعات دون ان يضع لنفسه الخطط او الأسس التي يرغب بتحقيقها, مدعيا حرية الفكر و التصرف , لكن " ان حرية الفكر ليست مجلبة للرفاهية, بل هي عظمة تُبتغى وقتال على فترات فاصلة كبرى, بعد نضال مرهق"3.

ان وجود القانون والشرائع في المجتمعات من الأسس التي تمنع الرذائل والجرائم بأنواعها لنستمتع بحرية العيش أولا والتعبير ثانيا, لكن " سيطرة القانون المطلقة ليست بالحرية, والانعتاق المطلق ليس بالحرية أيضا... لكن المستحيل هو عبودية, والبلبلة هي أيضا عبودية, لا حرية الا في عالم يُِعرف فيه ما هو ممكن وما هو غير ممكن في نفس الوقت, بدون قانون لا وجود للحرية أبدا"4.

ان الأخطاء وتقييد الحريات والعبودية والظلم لا ياتي من القانون ولا الشريعة, بل من التطبيق الخاطئ لها حسب أهواء ومصالح المطبق , فكما قال كارمازوف بشعاره:" اذا لم يكن أي شيء صحيحا, فكل شيء مباح"5. .


1 الانسان المتمرد- البير كامي,الفصل الثاني " التمرد الماورائي- نيتشه والعدمية ص 85"
2 نفس المصدر السابق ص88
3 نفس المصدر السابق ص 92
4 نفس المصدر السابق ص 92
5 نفس المصدر السابق ص 94


ايفــان الدراجي

لستُ بجسدٍ تسكنه روح.
بل
ثلاثة أرواحٍ
و عقولٍ
و قلوب
جزئها المرئيُّ الصغيرُ
جسدْ.
http://evandarraji.blogspot.com/
  رد مع اقتباس
قديم 26/02/2009   #2
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


قيّم جدا هالمقال,

العتمة قيّد الحرية, أينما وجدت .. يعني من العقل وانتي رايحة!!

شكرا
  رد مع اقتباس
قديم 26/02/2009   #3
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


مقال كلاسيكى جدا
ابيض واسود
ع الرغم من ان ثلاث ارباعه لكامو مو لايفان الدراج
التمرد بنوعه الأرقى رفض قاعدة عامة بناء على قاعدة جديدة تخصه
وأى شئ له مبررات وقاعدة فكرية فمن حقه استعمار مساحة ولو قليلة من الواقع

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة
  رد مع اقتباس
قديم 26/02/2009   #4
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة
مشاركات:
5,118

افتراضي


أحب اضيف نقطة بسيطة ...

و لكن قد يختلف الناس بتحديد التمرد الثوري و التمرد العبثي ...

فلو قبل الف سنة صارت ثورة من العبيد ضد السادة و النبلاء .... لربما اعتبرت في ذلك العصر ثورة عبثية حتى من قبل العبيد انفسهم ...

اذ ان العبد يولد هو مقتنع بالعبودية و مقتنع ان النبيل دمه عريقا الى الابد ...




و مقالك رائع ...

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
  رد مع اقتباس
قديم 26/02/2009   #5
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline
 
نورنا ب:
Jul 2008
مشاركات:
1,245

افتراضي


ما بعرف اذا فهمت مظبوط واللي مقتنع فيه انا
انو التمرد لا يجب ان يكون لمجرد التمرد
بل يجب معرفة لماذا وماهو الخطا وماهي النقاط التي يجبب ان تتغير وماذا يجب ان يحل محلها

اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا

بجيب الريح تتلعب معك

www.3tbatt.blogspot.com
  رد مع اقتباس
قديم 26/02/2009   #6
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا عرض المشاركة
مقال كلاسيكى جدا
ابيض واسود
ع الرغم من ان ثلاث ارباعه لكامو مو لايفان الدراج
التمرد بنوعه الأرقى رفض قاعدة عامة بناء على قاعدة جديدة تخصه
وأى شئ له مبررات وقاعدة فكرية فمن حقه استعمار مساحة ولو قليلة من الواقع
في الواقع المقال عم يبحث بطبيعة القواعد العامة الي يجوز التمرد عليها ..
ومابيلخصو أبدا كلامك عن التمرد بإنو رفض لقاعدة عامة بناء على قاعدة جديدة تخصه .. ورأيك بإنو أي شيء له مبررات وقاعدة فكرية من حقه استعمار مساحة ولو قليلة من الواقع". هو الكلام الكلاسيكي.

هامش
شكرا لملاحظتك بإنو المقال بتلات ارباعه مو لايفان,ماكنت منتبه عالمصادر قبلها ..
اقتباس:
1 الانسان المتمرد- البير كامي,الفصل الثاني " التمرد الماورائي- نيتشه والعدمية ص 85"
2 نفس المصدر السابق ص88
3 نفس المصدر السابق ص 92
4 نفس المصدر السابق ص 92
5 نفس المصدر السابق ص 94
  رد مع اقتباس
قديم 27/02/2009   #7
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب
مشاركات:
1,410

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا عرض المشاركة
مقال كلاسيكى جدا
ابيض واسود
ع الرغم من ان ثلاث ارباعه لكامو مو لايفان الدراج
التمرد بنوعه الأرقى رفض قاعدة عامة بناء على قاعدة جديدة تخصه
وأى شئ له مبررات وقاعدة فكرية فمن حقه استعمار مساحة ولو قليلة من الواقع

كتبت المقال اثناء قرائتي للكتاب, يعني اجج افكاري
وهو دراسة ووجهة نظر اكثر مما هو اجتهاد.

  رد مع اقتباس
قديم 27/02/2009   #8
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب
مشاركات:
1,410

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
أحب اضيف نقطة بسيطة ...

و لكن قد يختلف الناس بتحديد التمرد الثوري و التمرد العبثي ...

فلو قبل الف سنة صارت ثورة من العبيد ضد السادة و النبلاء .... لربما اعتبرت في ذلك العصر ثورة عبثية حتى من قبل العبيد انفسهم ...

اذ ان العبد يولد هو مقتنع بالعبودية و مقتنع ان النبيل دمه عريقا الى الابد ...




و مقالك رائع ...
انت الاروع
و. هـ . م
بلغة الهندسة
  رد مع اقتباس
قديم 27/02/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب
مشاركات:
1,410

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
قيّم جدا هالمقال,

العتمة قيّد الحرية, أينما وجدت .. يعني من العقل وانتي رايحة!!

شكرا
طبعا
تفكيرك بقلبك
رومانسي وعاطفي
سرطـان, مو غريب عنك

" لا وقت لدينا للتفكير..
ما قتل الحب
سوى التفكير."
الرجل الذي علمني أبجدية العشق.
  رد مع اقتباس
قديم 27/02/2009   #10
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب
مشاركات:
1,410

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
ما بعرف اذا فهمت مظبوط واللي مقتنع فيه انا
انو التمرد لا يجب ان يكون لمجرد التمرد
بل يجب معرفة لماذا وماهو الخطا وماهي النقاط التي يجبب ان تتغير وماذا يجب ان يحل محلها
صحيح تحليلك مثل تحليلي
كل شيء بهذا الكون يجب ان يُينى وفق قاعدة ما
سواء كانت مُلزمة بعقل- فكر-
او بعاطفة انسانية بحتة
لأن الأثنين توجههم صحيح ونابع من ذات الأنسان الطبيعي الصح
المقال او الدراسة بالأصح
شفتها تنطبق على الوضع او الفوضى اللي عمت بالعراق بعد السقوط مباشرة- طبعا معروفة-
بغياب القانون او المُحاسب تعم الفوضى
وهذا المفهوم لا ينطبق على كلمة او مصطلح او حتى معنى ( الحرية ) ابدا وهو تصرف مرفوض تماما
خالي من المسؤلية والمبادئ
وغير مبني على اسس
وكل ما لا يُبنى على شيء- اساس- هاوٍ لا محالة.
  رد مع اقتباس
قديم 27/02/2009   #11
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


اغلب المعروفين فى التاريخ بتمردهم الثورى مروا بمرحلة التمرد العبثى على الاله والاخلاق
ها التمرد الاخير بقعة ضوء اذا راح تتطور لمرحلة الثورية ( المغيرة ) صعودا

والعبثية قد تكشف الكثير , شوفوا عبثية الأدب
  رد مع اقتباس
قديم 27/02/2009   #12
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة

فلو قبل الف سنة صارت ثورة من العبيد ضد السادة و النبلاء .... لربما اعتبرت في ذلك العصر ثورة عبثية حتى من قبل العبيد انفسهم ...

اذ ان العبد يولد هو مقتنع بالعبودية و مقتنع ان النبيل دمه عريقا الى الابد ...



و مقالك رائع ...
و بثورة يوليو كان هذا رأى بعض الناس

هى الفجوة بين الثوريين والعبثيين
  رد مع اقتباس
قديم 04/03/2009   #13
صبيّة و ست الصبايا يا سنيني لا تنسيني
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ يا سنيني لا تنسيني
يا سنيني لا تنسيني is offline
 
نورنا ب:
Dec 2008
مشاركات:
7

افتراضي



مشاركه بقمة الروعه

يعطيكي العافيه


تحياتي
ا
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 16:49 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.07015 seconds with 11 queries