س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
26/02/2009 | #1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
مقال: " الإنسان بين التمرد الثوري و التمرد العبثي ( العدمي )وموقفه من العالم "
" الإنسان بين التمرد الثوري و التمرد العبثي ( العدمي )وموقفه من العالم " قبل قراءتي لكتاب " الإنسان المتمرد – ألبير كامي" تصورت نفسي (متمردة محترفة ). لكن بعد قراءتي لمفهوم العدمية واللامعقول (العبثية ) خرجت معي الحقائق التالية: ان التمرد يجب ان يكون مبنيا وفق نقاط معينة: المتمرد عليها والمتمرد لأجلها. لأنك حين تكون متمردا على العالم او مجتمع ما او قانون فهذا يعني ان هناك ما انت غير قادر على التعايش معه او وفقه وترفضه رفضا تاما وتسعى لتصحيحه. لكن العبثية (اللامعقول)او العدمية الذان يشبهان بعضهما الى حد ما ما هو الا تمرد على أسس لا يمكن تغييرها أصلا.. كوجود(الله ) او شروق الشمس من الشرق لا الغرب .. فالعدمية: " العجز عن الإيمان بما هو موجود , والعجز عن رؤية ما يجري وعن عيش ما يسنح".1 وهي برأيي مضيعة للوقت والجهد , فالإنسان العدمي تعب ومُتعِب للذين حوله, فهو يأتي بعد قرون من وجود الإنسان على الأرض ليتمرد على حقيقة خلق الروح داخل الرحم من اندماج النطفة بالبيضة ! ان تكون عدميا او متمردا على كل شيء وتطالب بنفي جميع القيم والأسس والديانات وحتى الأخلاق المبنية عليها المجتمعات كونه يعتبر ان : " الأخلاق تجنّي وهي ميل مخجل للهرب "2. فهذا قطعا لن يغير من هذه المجتمعات دون ان يضع لنفسه الخطط او الأسس التي يرغب بتحقيقها, مدعيا حرية الفكر و التصرف , لكن " ان حرية الفكر ليست مجلبة للرفاهية, بل هي عظمة تُبتغى وقتال على فترات فاصلة كبرى, بعد نضال مرهق"3. ان وجود القانون والشرائع في المجتمعات من الأسس التي تمنع الرذائل والجرائم بأنواعها لنستمتع بحرية العيش أولا والتعبير ثانيا, لكن " سيطرة القانون المطلقة ليست بالحرية, والانعتاق المطلق ليس بالحرية أيضا... لكن المستحيل هو عبودية, والبلبلة هي أيضا عبودية, لا حرية الا في عالم يُِعرف فيه ما هو ممكن وما هو غير ممكن في نفس الوقت, بدون قانون لا وجود للحرية أبدا"4. ان الأخطاء وتقييد الحريات والعبودية والظلم لا ياتي من القانون ولا الشريعة, بل من التطبيق الخاطئ لها حسب أهواء ومصالح المطبق , فكما قال كارمازوف بشعاره:" اذا لم يكن أي شيء صحيحا, فكل شيء مباح"5. . 1 الانسان المتمرد- البير كامي,الفصل الثاني " التمرد الماورائي- نيتشه والعدمية ص 85" 2 نفس المصدر السابق ص88 3 نفس المصدر السابق ص 92 4 نفس المصدر السابق ص 92 5 نفس المصدر السابق ص 94 ايفــان الدراجي
لستُ بجسدٍ تسكنه روح.
بل ثلاثة أرواحٍ و عقولٍ و قلوب جزئها المرئيُّ الصغيرُ جسدْ. http://evandarraji.blogspot.com/ |
||||||
26/02/2009 | #2 | ||||||
مشرف
|
قيّم جدا هالمقال,
العتمة قيّد الحرية, أينما وجدت .. يعني من العقل وانتي رايحة!! شكرا |
||||||
26/02/2009 | #3 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
مقال كلاسيكى جدا
ابيض واسود ع الرغم من ان ثلاث ارباعه لكامو مو لايفان الدراج التمرد بنوعه الأرقى رفض قاعدة عامة بناء على قاعدة جديدة تخصه وأى شئ له مبررات وقاعدة فكرية فمن حقه استعمار مساحة ولو قليلة من الواقع
شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ لتكتمل النشوة الصاعدة |
26/02/2009 | #4 | ||||||
مشرف
|
أحب اضيف نقطة بسيطة ...
و لكن قد يختلف الناس بتحديد التمرد الثوري و التمرد العبثي ... فلو قبل الف سنة صارت ثورة من العبيد ضد السادة و النبلاء .... لربما اعتبرت في ذلك العصر ثورة عبثية حتى من قبل العبيد انفسهم ... اذ ان العبد يولد هو مقتنع بالعبودية و مقتنع ان النبيل دمه عريقا الى الابد ... و مقالك رائع ...
أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران
اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟ لن نبق اسرى الماضي ... |
||||||
26/02/2009 | #5 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ما بعرف اذا فهمت مظبوط واللي مقتنع فيه انا
انو التمرد لا يجب ان يكون لمجرد التمرد بل يجب معرفة لماذا وماهو الخطا وماهي النقاط التي يجبب ان تتغير وماذا يجب ان يحل محلها
اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا بجيب الريح تتلعب معك www.3tbatt.blogspot.com |
||||
26/02/2009 | #6 | ||||||||
مشرف
|
اقتباس:
ومابيلخصو أبدا كلامك عن التمرد بإنو رفض لقاعدة عامة بناء على قاعدة جديدة تخصه .. ورأيك بإنو أي شيء له مبررات وقاعدة فكرية من حقه استعمار مساحة ولو قليلة من الواقع". هو الكلام الكلاسيكي. هامش شكرا لملاحظتك بإنو المقال بتلات ارباعه مو لايفان,ماكنت منتبه عالمصادر قبلها .. اقتباس:
|
||||||||
27/02/2009 | #7 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
كتبت المقال اثناء قرائتي للكتاب, يعني اجج افكاري وهو دراسة ووجهة نظر اكثر مما هو اجتهاد. |
|||||||
27/02/2009 | #8 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
انت الاروع و. هـ . م بلغة الهندسة |
|||||||
27/02/2009 | #9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
|
||||||
27/02/2009 | #10 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
صحيح تحليلك مثل تحليلي كل شيء بهذا الكون يجب ان يُينى وفق قاعدة ما سواء كانت مُلزمة بعقل- فكر- او بعاطفة انسانية بحتة لأن الأثنين توجههم صحيح ونابع من ذات الأنسان الطبيعي الصح المقال او الدراسة بالأصح شفتها تنطبق على الوضع او الفوضى اللي عمت بالعراق بعد السقوط مباشرة- طبعا معروفة- بغياب القانون او المُحاسب تعم الفوضى وهذا المفهوم لا ينطبق على كلمة او مصطلح او حتى معنى ( الحرية ) ابدا وهو تصرف مرفوض تماما خالي من المسؤلية والمبادئ وغير مبني على اسس وكل ما لا يُبنى على شيء- اساس- هاوٍ لا محالة. |
|||||||
27/02/2009 | #11 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اغلب المعروفين فى التاريخ بتمردهم الثورى مروا بمرحلة التمرد العبثى على الاله والاخلاق
ها التمرد الاخير بقعة ضوء اذا راح تتطور لمرحلة الثورية ( المغيرة ) صعودا والعبثية قد تكشف الكثير , شوفوا عبثية الأدب |
27/02/2009 | #12 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
هى الفجوة بين الثوريين والعبثيين |
|
04/03/2009 | #13 | ||||
مسجّل
-- اخ طازة --
|
مشاركه بقمة الروعه يعطيكي العافيه تحياتي ا |
||||
|
|