س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
13/02/2009 | #1 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
التحليل النفسي وتطور اتجاهانه
التحليل النفسي وتطور اتجاهاته مقدمة عامة عن التحليل النفسي 1 وتتضمن تعريف للتحليل النفسي ولأهم المفاهيم النظرية ولمحة موجزة عن رواده. التحليل النفسي هي مجموعة
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- طريقة لاستكشاف العقل - طريقة نظامية لفهم السلوك - طريقة للعلاج النفسي للمعتلين نفسيا تحت مظلة التحليل النفسي يوجد عدة اتجاهات تحاول فهم الإنسان عقليا وسلوكيا النفسي وتقدم طريقة خاصة في العلاج النفسي حيث يبوح المريض بأفكاره عبر التداعي الحر أو الأوهام أو الأحلام ويكتشف المحلل صراعات اللاشعور والتي تسبب أعراض المريض واضطراب الشخصية ويفسرها للمريض ليفهم المريض وييسر العلاج . والتحليل النفسي : منهج تحليل العمليات العقلية اللاشعورية وتبين العلاقة بين الشعور واللاشعور وطريقة علاج نفسي . طورها "سيغموند فرويد" واعتبرت ناجحة على المستوى العلمي والعملي والعالمي والفكري . اسم يطبق على أسلوب خاص في كشف العمليات العقلية لا واعية وعلى طريقة علاج نفسي . المصطلح يرجع أيضا إلى البناء النظامي لنظرية التحليل النفسي والمبنية على العلاقة بين العمليات النفسية الشعورية واللاشعورية. عمله وكان له تأثير بالغ الأهمية من ناحية عملية وعلمية واستمرت في التأثير على الفكر المعاصر. نشا التحليل النفسي ضمن اطر الطب النفسي الذي بدأ بعلاج العصابيين , وسرعان ما تحول إلى نظرية نفسية شاملة عن الإنسان ,اهتمت بدراسة العناصر الطبيعية للكائن البشري والكشف عن الميول و الدوافع الإنسانية, وأهمية التحولات الثقافية والاجتماعية في تكوين الحياة النفسية وارتبط باسم الطبيب النمساوي "سيجموند فرويد 1856-1936 كمؤسس له,وتكونت جمعية التحليل النفسي عام 1902 وتطورت الى جمعية فيينا للتحليل النفسي, وعقد أول مؤتمر دولي للتحليل النفسي في سالزبورغ عام 1908 وفي عامي 1911 و 1913 حدثت انشقاقات داخل حركة التحليل النفسي حيث أعترض كل من آدلر ويونغ على مبالغة فرويد بأهمية الحياة الجنسية في الطقولة,بوصفها سببا للعصاب ومقابل تركيزهما عوامل أخرى مثل دور الأنا والعلاقات الاجتماعية واللاشعور الجمعي. وسنأتي تباعاً على شرح النقاط التالية ... المفاهيم الأساسية في التحليل النفسي الرواد الأوائل علم النفس الفردي ـ الفرد آدلر علم النفس التحليلي ـ كارل غوستاف يونج ملاحظة: اكيد ان أي مشاركة ستغني الموضوع ,وإذا كانت تحتوي على معلومات ستضاف إليه , بالتنسيق مع" ساندرا" تكون الفائدة أكبر. __________________________________________________ _____________ المراجع: 1- ويكيبيديا 0الموسوعة الحرة) 2- التحليل النفسي والاتجاهات الفرويدية-د.فيصل عباس _ بيروت 1998 _دار الفكر العربي. 3- مذاهب علم النفس والفلسفات الانسانية_د.علي زيعور_بيروت1993 _مؤسسة عزالدين للطباعة والنشر آخر تعديل sandra يوم 17/03/2009 في 04:00. السبب: اضافة روابط المشاركات لتسهيل تصفح الموضوع |
||||
13/02/2009 | #2 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
مقدمة عامة عن التحليل النفسي 2 المفاهيم الأساسية تتكون نظرية التحليل النفسي من عدة عناصر أساسية نتوقف عندها بإيجاز, وهي:
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
1-المرحلة الفمية :تمتد منذ الولادة إلى عمر السنة, يكون فيها المصدر الرئيسي للإشباع والحصول على اللذة هو الرضاعة. 2-المرحلة الشرجية: وتمتد من السنة الثانية حتى السنة الثالثة من العمر وتكون فيها منطقة الشرج المصدر الرئيسي للحصول على اللذة 3-المرحلة القضيبية: وتمتد من السنة الثالثة حتى السنة الخامسة من العمر وتصبح فيها الأعضاء التناسلية هي المصدر الرئيسي للحصول على اللذة هذه المرحلة يمر الأولاد بعقدة أوديب. وتمر الفتيات بعقدة الكترا. 4-المرحلة الكمون: وتمتد من السنة السادسة الى الحادية عشرة , وفيها يكبت الأطفال ميولهم الجنسية نحو الوالدين ويحولونها إلى موضوعات غير جنسية. 5-المرحلة التناسلية: وهي المرحلة التي تتجه فيها مشاعر الفرد نحو الجنس الآخر وهي تشمل مرحلة المراهقة ويطلق عليها ، ويقتضي التدرج الطبيعي أن يمر الفرد بهذه الأدوار الخمسة. الهو والأنا والأنا الأعلى تتألف بنية الجهاز النفسي من ثلاث أنظمة وظيفية متباينة : الهو والأنا والأنا الأعلى 1- الهو :النظام الأول يعود إلى النزعات الجنسية والعدوانية ، سميت هذه النزعات بالدوافع حيث تتطلب الاشباع المباشر وهي محكومة بمبدأ اللذة . 2-الأنا: مهمتها تقدير الظروف المناسبة لإشباع الدوافع ، الأنا هو الحقل الذي يشمل وظائف مثل الإدرك والتفكير والمهارات الحركية والتي بدورها تقيم ظروف البيئة . لهدف ان تنفذ مهمتها في التكيف أو فحص الواقع يجب ان تكون الأنا قادرة على إجبار الهو في تأجيل اشباع دوافعها ، لتقوم الأنا بالدفاع عن نفسها تجاه الدوافع الغير مقبولة الانا تطور وسائل نفسية خاصة تعرف
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
3- الأنا الاعلى: تشير الى القيود الإجتماعية والتحريم الاجتماعي والقيم الأخلاقية حيث تغرس في الفرد من قبل الوالدين والمؤسسات الاجتماعية الأخرى و تشكل الضمير الرقيب على افعال الانا, وإذا لم تلبى فسيشعر الانسان بالخجل او الذنب . القلق: هو حجر الزاوية في النظرية التحليلية الحديثة وتطبيقها, الذي يشكل آليات دفاعية مناسبة تجاه ظروف خطرة, وصفت من قبل فرويد وهي الخوف من ترك او فقدان الحبيب ، او مجازفة فقدان موضوع الحب ، الخطر من الثأر والعقوبة وخطر توبيخ الانا الاعلى .فمثلا تقوم الانا بالية دفاعية كالتصعيد حيث يحدث القلق على مستويات منها بسيط وهو مفيد لانه ينبه من الخطر البعيد اما اذا كان قلق مفرط فانه يصبح اضطراب نفسي ، والقلق حالة انفعالية يشعر الناس بها بخوف من شيء مبهم حيث يختبرون أحداث لايمكن السيطرة عليها او توقعها وتشكل خطرا. أما عن الفرق بين القلق والخوف لانهما متشابهان فالخوف يشير إلى خطر مباشر يعرف مصدره ويدعو للهروب.
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
هي استعداد لاشعوري، لا يشعر به الفرد ولكنه يشعر بأثارة التي تبدو في سلوكه أو في جسمه وهي ثمرة صدمة انفعالية عنيفة أو خبرة مؤلمة وللتربية أثر كبير في نشوء العقد عند الأفراد فالإفراط في تدليل الطفل أو الإهمال الزائد يؤديان إلى فقدان الطفل للثقة بنفسه. وتسمى العقدة بالانفعال الغالب فيها فإذا كان الانفعال السائد هو الشعور بالذنب سميت عقدة الذنب ومن الثابت أن الفرد ينسى الظروف التي أحاطت بالعقدة وأدت إلى ظهورها. ركزفرويد على عدة عقد نفسية منها عقدة أوديب وتعني ان ينافس الابن الاب في أمه وعكسها عقدة الكترا ، وتعني العقدة النفسية مجموعة من الافكار التي تظهر في سلوك الفرد وتفكيره وشعوره بطريقة متكررة ،عالم النفس السويسري كارل يونغ هو مبتكر هذا المصطلح وقال ان العقدة مجموعة من العناصر النفسية الانفعالية تتكون من عناصر نفسية رئيسية وترابطات نفسية ثانوية . وهي اما عقد رئيسية مثل عقدة النقص أو الذنب أو التنافس الأخوي أو عقد ثانوية وتظهر في الوعي أو اللاوعي فمثلا الصراعات او الاحباط او التهديدات في الطفولة تظهر في مرحلة متأخرة بعد ان تكون كبتت في اللاوعي .
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
عرفها فرويد بأنها الطاقة الجنسية الكامنة وراء الدوافع والتى لها تأثير على مختلف الصعد النفسية وتحركها, وقال كارل يونج عنها انها الطاقة النفسية الكلية والتي توثر في الشخصية من حيث الانبساط والانطواء الفلتات ، الأحلام والعصاب: يقول فرويد أن " إن الحياة النفسية حقل صراع وحلبة تتصارع بداخلها الدوافع المتعارضة إذا كانت بعض التمثلات غير قادرة على أن تصير شعورية ، فذلك بسبب قوى معينة تعترضها, فتعبر غن نفسها بطريقة مموهة أو بالتورية وتنفذ إلى الشعور. الفلتات:الفلتات أو الأفعال المخطئة لأهدافها يقول فرويد " هي أفعال نفسية لها معنى ومصحوبة بنية مستترة ، ففلتات اللسان أو القلم والأفعال الطائشة والنسيان غير المبرر . . الخ ، كلها تخون وتفضح في الغالب أسرار الشخص ، إن مظهرها الغريب يأتي من كونها " نتاج لتداخل قصدين مختلفين . وهكذا ، ففي الفلتة التالية ( وهي مثلا فلتة لسان رئيس غرفة المستشارين النمساويين الذي افتتح الجلسة بقوله : " رفعت الجلسة " ) نجد أن النية المكبوتة استطاعت أن تفلت وتطفو على السطح عن طريق اختلال الخطاب العادي. و تبعا لذلك هي تكوين استبدالي وتعويضي ( أي بديل ) للخطاب المحرم من قبل القواعد الاجتماعية ( والتي كان من الممكن أن يكون الخطاب تبعا لها كما يلي : " أنا جد متعب ، وليست لدي أية رغبة في ترؤس الجلسة .. . " . الأحلام: يبدو الحلم بفعل خاصية تفكك أطرافه " لغزا سحريا فالحلم الظاهر أفكارا مستترة ورغبات لاشعورية ؛ ذلك أن عمل الحلم (أو البناء الحلمي ) يقيم توفيقا بين دافعين متعارضين في الجهاز النفسي (بين رغبات لا شعورية وقوى قامعة لهذه الرغبات). إن الحلم تبعا لذلك حسب فرويد هو تحقيق وسواسي لرغبة ما. العصاب: إن أمراض العُصاب تبدو إما أنها بدون دوافع وإما أنها لا معنى لها. والحقيقة إن العُصاب هو تعبير عن حضور متسلط للرغبة ودوافع مكبوتة بشكل مرضي. إن العلامات العصابية ( الهيستيريا ، الفوبيا ، الأفعال القهرية . . . الخ ) تشكل إذن بدورها ابدالات مرضية و مشوهة, وتكوينات تسمح للمكبوت بالنجاح أخيرا في اقتحام الشعور الذي كان محرما عليه, إننا نسقط صرعى الأمراض حتى نستطيع الحصول بواسطتها على بديل عن الملذات التي تحرمنا منها الحياة ، وهي كلها " علامات مرضية " مشكلة " لجزء من النشاط الجنسي لدى الشخص [ المريض ] أو لمجموع حياته الجنسية. يتبــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــع................... ملاحظة: اكيد ان أي مشاركة ستغني الموضوع ,وإذا كانت تحتوي على معلومات ستضاف إليه , بالتنسيق مع" ساندرا" تكون الفائدة أكبر.__________________________________________________ _____________ المراجع: 1- ويكيبيديا 0الموسوعة الحرة) 2- التحليل النفسي والاتجاهات الفرويدية-د.فيصل عباس _ بيروت 1998 _دار الفكر العربي. 3- مذاهب علم النفس والفلسفات الانسانية_د.علي زيعور_بيروت1993 _مؤسسة عزالدين للطباعة والنشر[/quote]
اذا لم أحترق أنا !
وتحترق أنت ! فمن سينير هذه الظلمات ؟ |
||||
13/02/2009 | #3 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
التحليل النفسي طريقه من اصعب طرق العلاج النفسي منهجا وتطبيقا ودراسه بل مدرسه علاجيه بحد ذاته
مشكور رضوان عالموضوع
0 الباب يللي بيجيك منو الريح،
0 بيكون شي نجار فهمان مركبلك ياه 0 ســــــــــــــــMan ــــــــــــــــــا تـــــــــو |
13/02/2009 | #4 | ||||
مشرف
|
إيــــــــــــــــــه يا أبو الروض وأخيراً
لو تعرف من ايمت ناطرة هالموضوع منك روح شايفلك
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
|
||||
14/02/2009 | #5 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
وابتكاره لمصطلحات وتقنيات نقلتها من أحضان الطب النفسي الى العلاج النفسي وبالنسبة لتطبيقاته العلاجيه معك حق فهي مثار انتقاد من حيث طول الوقت التي تستغرقه شكرا لمرورك ساتو اقتباس:
في مثل بيقول:" أن تأتي متاخرا خيرا من ألاّ تأتي أبداً" وعموما عسى أن يكون الموضوع مفيدا,ومثل ما أقترحت رح ينزل على عدة اجزاء بحيث يغطي كل الاتجاهات . أشكر توقفك وعتبك مقبول. آخر تعديل sandra يوم 18/02/2009 في 12:20. |
||||||
16/02/2009 | #6 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
مقدمة عامة عن التحليل النفسي 3 الرواد الأوائل
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ألفرد آدلر (1870-1938 ) :من طلاب فرويد إختلف مع فرويد ويونج بالتأكيد أن القوة الدافعة في حياة الإنسان هي الشعور بالنقص والتي تبدأ حالما يبدأ الطفل بفهم وجود الناس الآخرين والذين عندهم قدرة أحسن منه للعناية بأنفسهم والتكيف مع بيئتهم .من اللحظة التي ينشأ الشعور بالنقص فيها الطفل يكافح للتغلب عليها ، ولأن النقص لا يحتمل الآليات التعويضية تنشأ من النفس وتؤدي لظهور أتجاهات عصابية انانية وإفراط تعويض وانسحاب من العالم الواقعي ومشاكله آتو رانك (1884-1939 ): تلميذ آخر لفرويد هو اوتو رانك قدم نظرية جديد قي العصاب ونسب كل الاضطرابات العصابية إلى الصدمة الاساسية للميلاد في كتاباته و وصف النمو الفردي ، كتقدم من التبعية الكاملة للام والعائلة إلى الاستقلال المادي مصاحب بالاستقلال الفكري من المجتمع . إيريك فروم (1900-1980 ):فروم أكد خصوصا على مفهوم المجتمع والفرد انهما ليسا منفصلين وانهما قوى متعارضة ، وطبيعة المجتمع تتحدد من خلال الخلفية التاريخية ، وحاجات ورغبات الافراد كثيرا ما تتشكل من قبل المجتمع كنتيجة . فروم اعتقد ان المشكلة الاساسية في التحليل النفسي وعلم النفس ليس ان تحل الصراع بين الدوافع الغريزية الثابتة في الفرد وقوانين المجتمع ، ولكن ان تحضر الانسجام والفهم في العلاقة بين الفرد والمجتمع . ويؤكد فروم على اهمية الفرد في تطوير القدرة التامة لا ستخدام القوى العقلية والانفعالية والحسية . كارين هورني (1885-1952 ): هورني عملت اساسا في حقل العلاج وركزت على الحاجة للأمن النفسي كعامل كامن وراء كل سلوك .والعصاب نوعان : عصاب الموقف وعصاب الشخص . عصاب الموقف يبرز من القلق لصراع منفرد مثل ان يواجه بقرار صعب وهي ممكن ان تشل الفرد مؤقتا في التفكير والتصرف بفعالية وهي ليست عميقة وعصاب الشخص مميز بقلق أساسي وعدوانية أساسية نتيجة نقص الحب والعاطفة في الصغر . هاري ستاك سوليفان (1892-1945 ): اعتقدت كل النمو يمكن ان يوصف خصوصا بطريقة العلاقة بين الأفراد والشخصية هي سلوك الشخص في علاقاته بغيره ولا وجود للشخصية الا حيث توجد العلاقات المتبادلة.ويمكن تفسير العصاب كنتيجة لصراع ضد القلق يظهر من سياق العلاقات الفردية مع الآخرين مليني كلاين (1882-1960 ) : نظرياتها الرئيسة اشتقت من ملاحظاتها المتعلقة بالتحليل النفسي للاطفال .وتؤكد على دور الصراع مع الأم في تكوين الطفل النفسي افترضت كلاين وجود أوهام لاشعورية معقدة في الاطفال تحت سن ست شهور ومصدر القلق هو غريزة الموت. آنا سيجموند فرويد (1895-1982 ) : هي ابنة سيجموند فرويد المؤسس. ومؤسسة التحليل النفسي للطفل وعملت مع كلاين في هذا المجال. أعطت دورا أكبر للأنا والأوليات الدفاعية في الحياة النفسية النفسية . وسوف نلقي الضوء على أفكار ومساهمات أولئك الرواد والاتجاه الذي اتخذه في التحليل النفسي وذلك كل على حدا, بقسم خاص به , كي يتسنى الاطلاع على مساهماته وتجديده النظري والتطبيقي. يتبــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــع................... ملاحظة: اكيد ان أي مشاركة ستغني الموضوع ,وإذا كانت تحتوي على معلومات ستضاف إليه , بالتنسيق مع" ساندرا" تكون الفائدة أكبر.__________________________________________________ _____________ المراجع: 1- ويكيبيديا 0الموسوعة الحرة) 2- التحليل النفسي والاتجاهات الفرويدية-د.فيصل عباس _ بيروت 1998 _دار الفكر العربي. 3- مذاهب علم النفس والفلسفات الانسانية_د.علي زيعور_بيروت1993 _مؤسسة عزالدين للطباعة والنشر |
||||
16/02/2009 | #7 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
حلوة تغطيتك الشامله - المختصرة ،
ومتابعه معك .. |
||||
17/02/2009 | #8 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
بحياتي ما سمعت كلمة تحليل نفسي الا واول كلمة بتنقال معها انو معقد كتير وبسيط بنفس الوقت ..
بس طريقتك اخي رضوان بالشرح مريحة جدا .. مشكور .. متابعين ...
أحتاج إلى عاصفة...
تنسيني آثار السكون... وأنتِ يا سمراءُ عاصفتي ...معذبتي .. قاتلتي.. يا جميلة العيون |
17/02/2009 | #9 | |||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
شكرا لتوقفكم ويسعدني متابعتكم |
|||||
18/02/2009 | #10 | |||||
مشرف
|
اقتباس:
وبصراحة بيهمني تلاميذ فرويد أكتر من فرويد نفسو لهيك أكتفي حالياً بالمتابعة |
|||||
18/02/2009 | #11 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
|
||||
18/02/2009 | #12 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ويوجد اللاشعور الجمعي حسب كارل يونغ وهو لاشعور عرقي ويشمل على أوهام عامة موروثة قديمة والتي تتبع قوانين تختلف عن قوانين الشعور .
معلومات مفيدة جدا متل عادتك رضوان شكرا على قدمتو واللي رح تقدمو رضوان
جـزائـر يـال حـكــايـة حـبي ..ويا من حـملـتي السلام لقـلـبي
ويامن سكبت الجمال بروحي ..ويا من أشعت الضياء بدربي لحظة شروق الشمس.. لحظة غروب اليأس.. ننسى دموع الأمس.. بين الامل نطويها.. |
||||||
19/02/2009 | #13 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
رضوان رضوان رضوان متل العادة...
كتير حلو ومكثف وغير ممل وواضح وسلس... عم استنى يكون في شرح وافي لطلاب فرويد لانو متل ما بعتقد انو يونغ وادلر خطفو الاضواء وما انعرف كتير عن الباقي.. شكرااااااااا
طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار |
||||||
20/02/2009 | #14 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
اقتباس:
هدى لك بصمة بقسم علم النفس تستحق التقدير اقتباس:
فعلا أحاول تجنب التعقيد النظري قدر الامكان . وبالرغم من ارتباط اسم فرويد بالتحليل النفسي كونه المؤسس لكن طلابه مثل ما ذكرت هم الاهم لانهم صححوا وطوروا و (عصرنوا) التحليل النفسي وركزي لي على _ اريك فروم_ صديقي |
||||||
22/02/2009 | #15 | ||||
مشرف
|
|
||||
02/03/2009 | #16 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
علم النفس الفردي - الفرد آدلر
التحليل النفسي وتطور اتجاهاته علم النقس الفردي- الفرد آدلر مقدمة الفرد آدلر (1870-193 ولد في فيينا وهو طبيب وعالم نفس .بدأت ملامح نظريته حين قرأ كتاب فريد " تفسير الأحلام" ,ولم يوافقه عليه وأعرض ناقدا له ,مما دعا فرويد للتعرف إليه وكان عام 1901 ودعاه إلى حلقته في التحليل النفسي وترأس جمعية التحليل النفسي الى عام 1911 حيث استقال منها لتباين واختلاف أرائه عن الجمعية ,وانقطعت صلته بها وبفرويد وكان هذا التاريخ مولد علم النفس الفردي الذي ارتبط باسمه . ومع آدلر وممن ساروا معه بدأ يؤرخ للإتجاهات الاجتماعية في حركة التحليل النفسي ويعتبر رائد النظرة الاجتماعية النفسية وركز على الجوانب الاجتماعية في حياة الفرد مثل تربية الطفل وترتيبه بالاسرة ,وتأكيد الذات واحراز التفوق والشعور بالنقص لمحددات لسلوكه.جاءت أفكاره لتخفف الصدمة التي أحدثتها مفاهيم فرويد مثل الجنسية الشاملة واللاشعور والحتمية النفسية, وبسبب اهتماماته الاجتماعية والطفولة افتتح عيادات التوجيه للأطفال .ويرى إن الطفل يولد في بيئة اجتماعية ويتفاعل معها، ويكون بين ما ينتج عن ذلك شعور الفرد بالانتماء. ويعمل التفاعل بين الطفل وبيئته، ومعه آثار التربية والاستعدادات الوراثية، على أن يكوّن الطفل ما يسميه أدلر أسلوب الحياة ويمثل «أسلوب الحياة» نظام الفرد الإدراكي، وقناعاته، والتفسير الذي يكوّنه عن نفسه وعالمه. ومن هذه الزاوية، يقول أدلر، تبدو كل أشكال تعبير الفرد «موسومة» بأثر أسلوب حياته. والحياة تواجه الإنسان بعدد من المسائل تتصل بالعمل، والعلاقات مع الآخرين، والحب والجنس، والكون، وتكيّف الإنسان مع نفسه. وحين تكون شروط طفولة
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
إن مثل هذا
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وأسلوب المعالجة الذي يأخذ به أدلر ينطلق من مشروع متكامل يستهدف إعادة تربية ذلك
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
__________________________________________________ ____________ المراجع: 1- نعيم الرفاعي- الموسوعة العربية 2- التحليل النفسي والاتجاهات الفرويدية-د.فيصل عباس _ بيروت 1998 _دار الفكر العربي. 3- مذاهب علم النفس والفلسفات الانسانية_د.علي زيعور_بيروت1993 _مؤسسة عزالدين للطباعة والنشر 4-د.حمود الشريف -مقالة منشورة |
||||
02/03/2009 | #17 | ||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
علم النفس الفردي -الفرد آدلر
التحليل النفسي وتطور اتجاهاته علم النقس الفردي- الفرد آدلر نظرية آدلر: اسلوب الحياة :وهو خاصية التفرد عند الانسان ,وينشا عن تمازج عاملين -الهدف الخاص للفرد بما في ذلك الاهداف الوهمية -القوى البيئية التي تساعد او تعوق او تعدل مسيرته لتحقيق اهدافه. ويتكون اسلوب الحياة في سنوات الطفولة الاولى منذ الميلاد الى سن الخامسة حيث يصبح واضحا عند هذا السن,هذه سنوات التكوين وتمثل الخبرات والمشاعر وفهم الامور بطريقة معينة حيث يتكون السلوك الفريد للطفل.ويرى فرويد ان تطور الانسان كل تطوره يرتبط بقدرته باقامة علاقة مع الآخرين في السنوات 3-4-5 وعلى الأخص الاباء والاخوة والاخوات ويرتبط اسلوب الحياة بعلاقة التفاعل هذه واساليب التربية وترتيب الولادة. ترتيب الولادة :يؤثر ترتيب الولادة على شخصية وسلوك الطفل وذلك من خلال اختلاف الخبرات التي يعيشونها , واصبح السؤال عن ترتيب الولادة اساسيا في عيادات العلاج النفسي. -الطفل الاول: بعد ان يحظى بكل اهتمام الاهل ,ياتي الطفل الثاني لياخذ مكانته وينتزع منه الاهتمام مما يؤدي لشعوره بعدم الامان والخوف والغيرة وقد يرد على ذلك بالكره والعدوانية وقد يشب وهو يحاول ان يحمي نفسه باستمرار. - الطفل الاوسط (الثاني) :يتميز بطموحه ويحاول التفوق على أخيه الكبير ويميل الى التمرد والحسد ويتميز بتوافق اكثر من أخويه الاكبر والاصغر - الطفل الاصغر : وهو الطفل المدلل وينزع للحساسية الزائدة ومن الممكن ان يصبح عصابيا وسيء التوافق. - ويدخل في الترتيب ايضا الطفل الوحيد وحمايته الزائدة او الطفل الوحيد بين اخواته او البنت الوحيد بين اخوانها ولكل ترتيب مؤثراته النفسية. ارادة القوة والكفاح للتفوق : كما ذكرنا رفض حتمية فرويد المدفوعة بالليبيدو ,ونبه ان الانسان هو ذات فاعلة وخلاقة ومبدعة واجتماعية ولها هدف,وتختط طريقا واسلوبا للوصول للاهداف ,والجنس ليس الا مجالا واحدا من نشاطاته الاجتماعية.وسلوك الفرد محكوم بالغائية حيث يتحدد بالأهداف التي يحددها ويتوقعها وهو يعيش للمستقبل وهذه الاهداف تخضع لها الغرائز وتوجه الطاقة النفسية . ارادة القوة هي دافع فطري دينامي تدفع الفرد للتنافس والصراع من اجل التفوق لأثبات الذات والشعور بالقوة وغاية هذا التفوق تحقيق الذات وبلوغ كمالها,واذا فشل في ان يكون مسيطرا وقويا يؤدي ذلك للشعور بالدونية او النقص وهذا المفهوم يعتبر علامة فارقة بفلسفة آدلر. الشعور بالنقص: يبدأ هذا الشعور مبكرا بالسنين الاولى للطفولة, نظرا لان الاطفال يعيشون في محيط يردع رغباتهم ويمنعهم عن انشطتهم الطبيعية , ينشأ صراع بين الطفل ومحيطه في السنوات الاولى من العمر ويكون قويا عند الاطفال لقلة خبراتهم زيادة اعتماديتهم على الكبار. واذا اشبعت حاجات اثبات الذات عندهم بطريقة ايجابية ,من وجهة مقبولة وصالحة اجتماعيا يزول الشعور بالنقص مع نمو الشخصية , وفي حال عدم الاشباع يتحول الى ما يسمى عقدة النقص. اسباب الشعور بالنقص: 1-اسباب عضوية او وظيفية :وهي تتعلق بنقص نمو في عضو او اكثر او ضعف في ادائه الوظيفي مثل (كف البصر ,الصمم,قصر القامة...) 2-اساليب التربية :وهي ما يتصل بطريقة تعامل الاهل مع الاطفال مثل التسلط او الدلال الزائد او الاهمال . 3-الوضع الاجتماعي : من قبيل تدني الوضع المادي والمستوى الاجتماعي , اليتم ,الطلاق , والولد اللقيط.. 4-الوضع الاسري : كأن يكون ولد غير مرغوب فيه . او ظهور ولد جديد ياخذ مكانة الولد الاول.. التعويض: ان الشعور بالدونية هو شهور مؤلم نفسيا ولذلك يدفع تلقائيا للتعويض لاستعادة التوازن النفسي ,ويكون التعويض آلية اساسية كمفتاح للحل ويعادل مفهوم الكبت عند فرويد .والغاية من التعويض التخلص من مشاعر الدونية والحطة ,وهو على انواع انواع التعويض: 1-التعويض الايجابي: وهو الذي ينتهي الى التغلب على الشعور بالنقص. 2-التعويض المبالغ فيه:ويسمى (فوق تعويضي) ويكون ببذل الجهد الى اقصى حد وفوق المستطاع من اجل التغلب على النقص وتكون مبالغته واضحة للآخرين. 3-التعويض السلبي:وغالبا ما يفشل بالتخلص من الألم النفسي ويندرج ضمنه: التبرير وسوق الأعذار لتبرير الفشل والتهرب من مواجهة مواقف الحياة. وكذلك المبالغة بالبطولات الفردية الوهمية والشجاعة التي لا تتعدى حدود الكلمات .ويأتي الكذب ضمن هذا السياق , بالاضافة الى حالة تبخيس الآخرين وامكاناتهم وانجازاتهم واسقاط العيوب عليهم رغم عدم واقعيتها. الاحلام : يرى آدلر الاحلام كطريقة لاواعية لتحقيق التفوق الذي يرغيه النائم بشكل وهمي بعد ان فشل في تحقيقه بالواقع ,وهي ارضاء وهميا لغريزة القوة وبالتالي يرتبط الحلم بالمستقبل أكثر مما يرتبط بالماضي.وحين يقر فرويد بان الحلم تعبير عن رغبة جنسية وله محتوى ظاهر ومحتوى باطن ,يقول آدلر ان الحلم تعويض عن النقص وهو اوسع من الجنس ,والحلم دليل على ان الحالم غير كفء اتجاه موضوع الحلم او مشكلته ويقال الجبان يحلم اكثر من الجبان .ويربط الحلم بسياق الشخصية بدلا من تفسيره برموز انثربولوجية واسطورية معقدة.مثلا: -السقوط بالحلم : يعني الخوف من فقدان مراكزنا التي تعبنا للوصول اليها. -الطيران : تعبير عن اتجاهات مرتفعة بالطموح. -الأحلام بالموتى: تعبير عن الارتباط النفسي الشديد بهم والشعور بوجودهم معنا. -مظاهر التعري: هو تعبير عن الخوف من افتضاح اوجه النقص فينا. مظاهر الاضطراب والعلاج : الاضطراب ناتج عن اهداف غير واقعية وعلاقات اجتماعية غير سوية ويتخذ العصابي اسلوب حياة غير سوي كوسيلة لتحقيق اهداف تتسم بالتعويض المبالغ فيه عن مشاعر النقص وعقدة التفوق ,يتضمن نكران الوضع الحقيقي الذي هو الشعور بالعجز والقصور والنقص.والعصابي يعيش كذبة الحياة في اسلوب حياة يتناقض مع قدراته الواقعية .والنمط العصابي يعيش وفق تجنب المسؤولية رغم اقراره بها ,لكنه يتجنبها ويهرب منها باعراض عصابية قد تبدأ بسن مبكرة مثل انسحاب الطفل من أي نشاط اجتماعي بدافع الخجل أو الأدب والطاعة . والعلاج : يكون بمعرفة هدف وتطلعات الشخص ,لأن سلوكه وردود فعله تتحدد بهدف الحياة والسلوك محكوم بالقصدية والنزوع نحو الهدف. ودور المعالج هو كشف اسلوب الحياة عند الفرد ومساعدته على تقبل مشاعر القصور ويشجعه على تبني اسلوب حياة فعال وتنمية الارادة والمسؤولية. واجرءات العلاج : تتضمن : -اقامة علاقة الثقة بين المعالج والمتعالج. -الكشف بلطف عن الأخطاء التي تصبغ اسلوب الحياة . -الاستفادة من الذكريات المبكرة واحلام الطفولة كمصدر مهم في العلاج. -تشجيع المتعالج على تولي مسؤولية تفسير اسلوب حياته واهتماماته. -تنمية الذات الخلاقة لديه. اخيرا يعتبر آدلر قد انتقل بنظريته هذه من موقع اقرب المقربين الى فرويد الى موقع الاشد خصومة معه حيث أعاد الشخصية الى مركز الشعور بدلا من اللاشعور وركز على اهمية الطابع التربوي والاجتماعي في سلوك الفرد .بدلا من الحتمية الجنسية في الطفولة المبكرة. __________________________________________________ ___________________________________ ملاحظة: اكيد ان أي مشاركة ستغني الموضوع ,وإذا كانت تحتوي على معلومات ستضاف إليه , بالتنسيق مع" ساندرا" تكون الفائدة أكبر. __________________________________________________ _____________ المراجع: 1- نعيم الرفاعي- الموسوعة العربية 2- التحليل النفسي والاتجاهات الفرويدية-د.فيصل عباس _ بيروت 1998 _دار الفكر العربي. 3- مذاهب علم النفس والفلسفات الانسانية_د.علي زيعور_بيروت1993 _مؤسسة عزالدين للطباعة والنشر. 4-د.حمود الشريف -مقالة منشورة. |
||||
04/03/2009 | #18 | ||||
مشرف
|
آدلر وأفكارو أثبتت مكانها بالتحليل النفسي
كتير ناس بيستخدمو مصطلح عقدة النقص بدون ما يعرفو مين هو صاحب هالنظرية هالشعور بالنقص يلي بيفسر كتير تصرفات بيقوم فيها البعض أثناء سرد بطولاتهم بتعبر بالظاهر عن قوة وثقة عاليه بالنفس لكن بالحقيقة هي تعويض لهالشعور بالنقص أبو الروض |
||||
|
|