س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
17/01/2009 | #1 | ||||
مشرف
|
سميح شقير - قيثارتان
قيثارتان بيضم الألبوم الجديد 11 أغنية، للشاعر الكبير محمود درويش، سبق لسميح شقير أن غنى بعضها .. متل "بيروت خيمتنا. إلا أنو أعاد توزيعها بشكل آخر، ولكن معظم الأغاني اللي تضمنها الألبوم حديثة والأغاني هية على الشكل التالي 1- تنسى 2- شجر السرو 3- الحصان 4- الزفاف 5- بيروت خيمتنا 6- الرحيل 7- سقط القناع 8- منكم السيف 9- فكر بغيرك 10- الجميلات 11- قيثارتان جميع الأغاني من تلحين وغناء سميح شقير، أما أغنية الزفاف من غناء"سهير شقير" التوزيع الموسيقي مشترك بين عاصم مكارم .. وزياد حرب. يتبع بالأغاني :d
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||
17/01/2009 | #2 | ||||
مشرف
|
تنسى كانك لم تكن تنسى كمصرع طائر ككنيسة مهجورة تنسى كحب عابر وكوردة في الليل تُنسى... تُنسى... تُنسى... أنا للطريق هناك من سبقت خُطاه خطاي من أمْلأ رؤاهُ على رؤاي هناك من نثر الكلام على سجيته ليدخل في الحكاية تنسى كانك لم تكن تنسى كمصرع طائر ككنيسة مهجورة تنسى كحب عابر وكوردة في الليل تُنسى... تُنسى... تُنسى... تُنسى * هامش صغير... كنت عماحكي مع اب سمرا من شوي .. وقلنالو بما معناه .. انو الالبوم مو زيادة .. ولا يقارن بالبوماتو السابقة لكن عمي .. منتراجع ... لا تاخدو عحكينا .. بلشنا نحبو للالبوم |
||||
17/01/2009 | #3 | ||||
مشرف
|
على شجر السرو شرق العواصف غيم مذهب في القلب سمراء كالكستناء شفافة الظل كالماء تشرب تعال لنلعب .. تعالي لنذهب إلى أي كوكب حنطية كأغاني .. أغاني الحصاد .. الأغاني القديمة سمراء .. سمراء .. سمراء .. من لسعة الليل بيضاء من فرط ما ضحك الماء حين إقتربت من النبع عيناك لوزيتنان جرحان من عسلِ شفتاك وساقاك برجان من مرمر ويداك على كتفي طائران لي منهما روح ترف حول المكان أمشي الهوينا على نفسي .. على نفسي .. ويتبعني ظلي وأتبعه .. لا شيء يرجعني .. لا شيء يرجعه كأني واحد مني يودعني .. يودعني كأنه الشعر فوق التل تخدعني سحابة غزلت حولي هويتها وأورثتني مداراً لا أضيعه كأني واحد مني يودعني .. يودعني أمتد في الشجر العالي فيرفعني إلى السماء .. وأعلو طائراً حذراً لا شيء يخدعه .. لا شيء يصرعه في كل شيء أرى روحي ويوجعني ما لا أحس به .. أو لا يحس بروحي حيث توجعه جرحان من عسل شفتاك جرحان من عسل شفتاك ويداك على كتفي طائران لي منهما روح ترف حول المكان |
||||
17/01/2009 | #4 | ||||
مشرف
|
سقط الحصان عن القصيدة والجليليات كن مبللات بالفراش وبالندى يرقصن فوق الأقحوان يرقصن .. يرقصن .. يرقصن .. فووق الاقحوان الغائبان انا وانت ،انا وانت الغائبان زوجا يمام ابيضان يتسامران على غصون السنديان لا حب ، لكني أحب قصائد الحب القديمة تحرس القمر المريض من الدخان كرٌ وفرُ كالكمنجة في الرباعيات أنأى عن زماني حين أدنو من تضاريس المكان لم يبق في اللغة الحديثة هامش للاحتفاء بما نحب فكلُ ما سيكون كان سقط الحصان مضرجاً بقصيدتي وانا سقطتُ مضرجا بدم الحصان سقط الحصان عن القصيدة آخر تعديل MadMax يوم 18/01/2009 في 00:11. |
||||
17/01/2009 | #5 | ||||
مشرف
|
روحي روحي تطل على جسدي من اصابعك العشر خذني اليك خذني اليك انطلق باليمامة حتى أقاصي الهديل على جانبيك كالمدى والصدى دع الخيل تركض ورائي سدى ام سوف ابكي هناك على حجر كان يرشد غيمي الى ماء بئرك خذني خذني الى آخر الارض قبل طلوع الصباح على قمرٍ يبكي دما في السرير فخذني الزفاف |
||||
17/01/2009 | #6 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
مشكور أخي على الأغاني الرائعة .... اللتي بالرغم من خروجها عن اطار القاء الشاعر الفلسطيني محمود درويش ... وسحره الخاص
الا أنها رائعة .... خصوصا "تنسى" ...
طريق النحل الطاير ... فوق الضو المكسور ..
بين الخمسة و الستة أنا سبعة .. الكرمل !! .... شو !! .. !! يا الله Dayano ... تا را را را ري را تا ري را ... ريرا ريرا آخر تعديل MadMax يوم 18/01/2009 في 00:13. |
||||||
17/01/2009 | #7 | ||||
مشرف
|
تفاحة للبحر نرجسة الرخام فراشة حجرية بيروت.. شكل الروح في المرآة وصف المرأة الأولى ورائحة الغابات بيروت من تعب... بيروت من ذهب واندلس والشام... بيروت قمر على بعلبك ودم على بيروت يا حلو، من صبك فرسا من الياقوت قل لي من كبك نهرين في تابوت ياليت لي قلبك لأموت حين أموت افق رصاصي،تناثر في الأفق طرق من الصدف المدور..لا طرق ومن اليمين إلى اليمين إلى الوسط شاهدت مشنقة فقط... احرقنا مراكبنا وعلقنا وعلقنا كواكبنا على الاسوار نحن الواقفين على حدود النار نعلن ما يلي بيروت تفاحة والقلب لا يضحك وحصارنا واحة في عالم يهلك سنرقص الساحة ونزوج الليلك بيروت...بيروت ولو انا على حجر ذبحنا لن نقول نعم نحن الواقفين على خطوط النار...نعلن ما يلي لن نترك الخندق حتى يمر الليل بيروت للمطلق وعيوننا للرمل في البدء لم نخلق في البدء كان القول والآن في الخندق ظهرت سمات الحمل بيروت خيمتنا بيروت نجمتنا بيروت نجمتنا |
||||
17/01/2009 | #8 | |||||
مشرف
|
اقتباس:
ولسميح سحره ولمارسيل سحره ولقصيدتهم المشتركة، سحرٌ آخر آخر تعديل MadMax يوم 18/01/2009 في 00:13. |
|||||
17/01/2009 | #10 | ||||
مشرف
|
سقط القناع عن القناع عن القناع لا اخوة لك يا أخي لا أصدقاء يا صديقي لا قلاع لا الماء عندك لا الدواء ولا السماء ولا الدماء ولا الشراع ولا الأمام ولا الوراء حاصر حصارك لا مفر سقطت ذراعك فالتقطها واضرب عدوك لا مفر وسقطت قربك فالتقطني واضرب عدوك بي فأنت الآن حر قتلاك او جرحاك فيك ذخيرة فاضرب بها اضرب عدوك لا مفر حاصر حصارك بالجنون وبالجنون ذهب الذين تحبهم ذهبوا فاما أن تكون أو لا تكون سقط القناع عن القناع سقط القناع ولا أحد الاك في هذا المدى المفتوح للأعداء والنسيان لا أحد فاجعل كل متراس بلد لا أحد هي هجرة أخرى فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلاما سقط السقوط وأنت تعلو فكرة ويدا وشاما لا بر الا ساعداك لا بحر الا الغامض الكحلي فتقمص الأشياء كي تتقمص الأشياء خطوتك الحراما واسحب ظلالك عن بلاط الحاكم العربي حتى لا يعلقها وساما حاصر حصارك لا مفر سقطت ذراعك فالتقطها واضرب عدوك لا مفر وسقطت قربك فالتقطني واضرب عدوك بي فأنت الآن حر قتلاك او جرحاك فيك ذخيرة فاضرب بها اضرب عدوك لا مفر سقط القناع |
||||
18/01/2009 | #11 | ||||||
مشرف
|
بس سؤال عالهامش
شايف أغاني قديمة .. متل سقط القناع .. و بيروت نجمتنا ( أو تفاحة ) يا ترى نفس اللحن القديم بس بتوزيع جديد ولا مغير اللحن كمان ..؟؟
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
29/05/2009 | #12 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
ميرسى الك احمد
شى رائع
شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ لتكتمل النشوة الصاعدة |
20/06/2009 | #13 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
thanks
|
||||
20/06/2009 | #14 | |||||||
مشرف
|
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
ذكرتونا نكمل بالموضوع .. ثانكس للنكش |
|||||||
16/09/2009 | #15 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
من أروع الأعمال التي أرى أنها خلدت عظيما لا يحتاج إلى أن يذكر لأنه محفور في صدر الصخر وعلى صفحة السماء
كتير حلو لحن وغنا وكلمات صدقا قيثارتان,,, شكرا احمد لانو لما نكوشت لقيتو
تباً إننا جيل كامل من الانتظار .. متى نفرغ من الصبر .. و من مضغ الهواء ..
اتعرى من الجميع كي أجدني,,,, فأضيع !!!! حاولتُ أن أغرق أحزاني في الكحول، لكنها، تلك اللعينة، تعلَّمَت كيف تسبح! |
||||||
16/09/2009 | #16 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
سميح شقير أيضاً... يغنّي محمود درويش «قيثارتان» تعلنان انبعاث الأغنية الملتزمة السوريّة الألبوم يطغى عليه منحى ملحميّ، تولّى توزيع أغنياته عاصم مكارم وزياد حرب، وشاركت في أدائها سهير شقير. تحيّة إلى صاحب «قصيدة بيروت» من الفنان السوري الذي يمضي في اتجاه سياسي وإبداعي رسمه لنفسه قبل ربع قرن إذا أردنا أن نكتب باختصار سيرة الأغنية الملتزمة (السياسية، الاجتماعية، الثورية...) في الوطن العربي عبر أبرز محطاتها ورموزها، وأكثرها انتشاراً وتأثيراً منذ النكبة، فيمكن القول إنّ الانطلاقة كانت مع فنانين لم ينحصر نتاجهم في هذا النمط. في المقابل، وَلّد اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية حالة خاصة وغنيّة من الفن الملتزم (اليساري تحديداً)، لأسباب عدّة باتت معروفة، وأنتجت قُبَيلها وخلالها عدداً لا بأس به من الأسماء التي التزمت القضية الفلسطينية خصوصاً أو القضايا الإنسانية عموماً: غازي مكداشي، خالد الهبر، مرسيل خليفة، زياد الرحباني، أحمد قعبور، سامي حوّاط، مخول قاصوف، وغيرهم. وفي مصر يبدو الثنائي الشيخ إمام عيسى/ أحمد فؤاد نجم طاغياً على كل ما عداه، رغم كثرة التجارب الشبابيّة والمخضرمة المهمّة وغيرها منذ أكثر من قرن... أما بالنسبة إلى سوريا، فيمكن حصر المشهد في اسم واحد، هو سميح شقير. لاعتبارات عدّة خاصة بالوضع السوري، يمكن وصف خيار سميح شقير بالاستثنائي بل بالجريء إلى حدٍّ ما، وذلك لأن صاحب «زهر الرمان» لم يكن ذاك الفنان الذي تحاشى «الشُبهَة» أو «الصبغة» في توجّهاته، وإنْ لم يتناول قضايا داخلية أو ممارسات محدَّدة. صحيح أنّه التزم غناء الحرية ومعاناة الإنسان عموماً، والقضية الفلسطينية أولاً وأخيراً، لكنه لم يُحسَب على اليسار فحسب بل على الشيوعيين في الدرجة الأولى. والدليل على ذلك يأتي من لبنان. إذ إنّ «صوت الشعب» أي إذاعة الحزب الشيوعي اللبناني، هي الوحيدة (على الأرجح) التي كانت وما زالت تبثّ أغاني سميح شقير بوتيرة تختلف نسبةً إلى ظروف الصراع العربي/ الإسرائيلي. وإذا لم يكن هذا دليلاً كافياً، نضيف إليه مشاركة شقير في احتفالات الحزب الشيوعي اللبناني في الذكرى الثمانين لتأسيسه (2004) حيث غنّى في الجنوب وبيروت (قصر الأونيسكو). بدأ سميح شقير مسيرته الفنية عام 1982 وأصدر مجموعته الغنائية الأولى «لمَن أغنّي» عام 1983، تلتها جولة حفلات في سوريا ولبنان. في 1984، صدر ألبومه الثاني «بيَدي قيثارة» وبعده «حناجركم» (1985) و«وقْع خطانا» (1987) و«زهر الرمان» (1990). بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، غاب سميح شقير نسبياً عن الساحة الفنيّة العربية، فغادر إلى أوكرانيا حتى عام 1994، وقدم معظم حفلاته في الخارج قبل أن يعود إلى وطنه ويكتب موسيقى عدد من الأعمال المسرحية والدرامية السورية. وفي 1998، أصدر أسطوانة «زماني» وقدّم خلال السنوات الأخيرة حفلات عدة في أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية والوطن العربي، أبرزها المشاركة الغنائية ضمن «مهرجان إيقاعات الخريف» في رام الله التي بُثَّت مباشرة عبر الأقمار الاصطناعية (2006). شأنه شأن معظم الفنانين الملتزمين اللبنانيين (سامي حواط، أحمد قعبور، زياد الرحباني،...) وظّف سميح شقير فنّه في خدمة الأطفال، فأصدر «تنورة» و«تفاحة» (2001)، و«يا باح ويا باح» (2007) ووضَع موسيقى فيلم «من العين إلى القلب» (2007). أما جديد سميح شقير، فهو ألبوم «قيثارتان» (إنتاج سميح شقير والتوزيع في لبنان لـ «نادي لكل الناس»). بعد أكثر من عشر سنوات على صدور عمله الأخير (باستثناء تسجيلاته للأطفال)، يضيف الفنان السوري مجموعة غنائية جديدة إلى رصيده، أرادها تحيةً إلى الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش. في «قيثارتان» لحّن شقير وغنّى 11 قصيدة من شعر درويش، تولى توزيعها موسيقياً عاصم مكارم وزياد حرب، وشاركت فيها غناءً شقيقته سهير شقير. «تنسى» و«شجر السَرو» و«بيروت خيمتنا» و«سقط القناع» و«قيثارتان» وغيرها من القصائد، تنضم إلى العديد من كتابات الشاعر الفلسطيني التي أصبحت أغنيات بأصوات فنانين عرب، بعضها سبق أن لحنه آخرون (مرسيل خليفة، خالد الهبر، إيلي شويري...). ما زال صوت سميح شقير مميّزاً بما يحمل في نبرته من آثار الإحساس بالمعاناة التي يغنيها، وما زال يسير في الخط الذي رسمه منذ أكثر من ربع قرن. لكنّ جديده يتخذ منحىً ملحمياً عاماً، ويعطي الصدارة للقضايا الكبرى، لحناً وتوزيعاً، على حساب الحميمية والبساطة. وهذه التجربة التي تقترب من ألبوم «خالد الهبر يغني محمود درويش» (1996)، ربّما تستند في خلفيّاتها إلى النصوص التي لا يشبه بنيانها نص الأغنية بشكلها الكلاسيكي. ليس في هذا مشكلة، لكن التوزيع الموسيقي الذي أتى أوركسترالياً ضخماً (يأخذ فيه عود شقير حيزاً ضيقاً)، طغَتْ عليه الأصوات المبرمَجة (باستثناء أغنيةقيثارتان» التي اقتصرت فيها المرافقة الموسيقية على آلتَيّ غيتار). وعلى رغم كلاسيكية الكتابة الهارمونية التي يمكن اعتبارها محافظة نسبة إلى النِتاج الغربي، وغير جديدة إنّما غير مستهلَكة في الشرق، تخلّلت التوزيع جملٌ جيدة ومناسِبة (وأخرى عادية)، لكن طبيعة صوتها خفّفت من حضورها. تماماً بخلاف الهبر الذي رافقته أوركسترا «حقيقية» (التوزيع الموسيقي لزياد الرحباني)، مقدماً في تجربته نموذجاً أعقد شكلاً وأدقّ تنفيذاً. « بشير صفير - جريدة الأخبار
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ربما كان عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين. (جبران النبي)
|
||||||
16/09/2009 | #17 | ||||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
مشكور ياكبير
يا عصفور الشوك .. اهلك طاروا
بهالسما وما بعرف ..وين صاروا دلوني ع درب الحب وطاروا وعلى درب الصبر ما دلوني |
||||||
|
|