س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
05/07/2006 | #1 | ||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
محمد مهدى الجواهرى
ما نفع الانسان إذا ربح العالم و خسر نفسه
من اجل حبي اضحي بحياتي , ومن اجل حريتي اضحي بحبي وطني علمني ان اقرأ كلالاشياء وطني علمني ان حروف التاريخ مزورة إدا لم تكتب بدماء حكلي لحكلك |
||||
06/07/2006 | #2 | ||||||
مشرف متقاعد
|
coool ...
في البدء لم يكن اول افعال الله انتشارا نحو الخارج , , بل طي , انقباض .....
في البدء لا بد ان الله انسحب , انطوى , ميسرا بذلك ولادة العالم ..... في البدء كان الكلمة ..... مملكتي ليست من هذا العالم ..... |
||||||
18/04/2007 | #3 | ||||||
مشرف متقاعد
|
دمشق يا جبهة المجد...الجواهري..
دمشق يا جبهة المجد.. شممتُ تربك لا زلفى ولا ملقا ****وسرتُ قصدك لاخبّاً ولامذقا وما وجدتُ إلى لقياك منعطفاً ****إلا إليك ولا ألفيتُ مفترقا شممتُ تربك أستافُ الصبا مرحا ****والشمل مؤتلفاً والعقد مؤتلقا دمشق عشتكِ ريعاناً وخافقةً**** ولُمةً والعيون السود والأرقا وأنت لم تبرحي في النفس عالقةً ****دمي ولحمي والأنفاس والرمقا فخراً دمشق تقاسمنا مراهقة ****واليوم نقتَسم الآلام والرهقا دمشق صبراً على البلوى فكم صُهرت**** سبائك الذهب الغالي فما احترقا وعندكِ أعوادكِ الخضراء بهجتها ****كالسنديانة مهما اساقطت ورقا وغاب خفان زآرٌ به أسد ****غضبان يدفع عن أشباله حَنِقا يا حافظ العهد يا طلاع ألوية**** تناهبت حلبات العز مستبقا يارابط الجأش يا ثبتاً بمستعرٍ**** تآخياً في شبوبٍ منه والتصقا تزلزلت تحته أرض فما صعقا ***وازخرفت حوله دنيا فما انزلقا ألقى بزقومها الموبي لمرتخصٍ ****وعاف للمتهاوي وردها الطرقا ياحاضن الفكر خلاقاً كأن به ****من نسج زهر الربى موشية أنقا لك القوافي وما وشت مطارفها ****تهدى ، وما استن مهديها ، ومااعتلقا الشاعر العراقي النجفي محمد مهدي الجواهري..
ان الحياة كلها وقفة عز فقط.......
شآم ما المجد....أنت المجد لم يغب... jesus loves me... |
||||||
18/04/2007 | #4 | ||||||
أميـــــــــ
|
غنت هذه القصيدة المطربة ميادة الحناوي، و لحنها الملحن الكبير صفوان بهلوان
قصيدة رائعة جدا، شكرا ع الاختيار سرسورة
عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش .. حش الحشائش في حشيش محشش .. حشاش يا أخا الحشيش .. حشش على تحشيش محششنا القديم .. سوريا الله حاميا jesus i trust in you |
||||||
09/11/2007 | #5 | ||||
عضو
-- قبضاي --
|
مع انو هالرد كتير متأخر، بدي اشكرك كتير سرسورة وياريت اذا الاغنية موجودة عندك او عند اي حدا تاني تنرلولنا ياها..أكتر أغنية تعبتني من كتر ما دورت عليها وبكون ممنون |
||||
26/09/2008 | #6 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
محمد مهدى الجواهرى
محمد مهدى الجواهرى صاحب الصوت الهادئ واليد العصبية والراس التى تحمل الطاقية الشهيرة استطاع ان يجفف بعض من رائحة العراق فى سلالم موسيقية لبست حلية لغوية فى شعره حمل الجرأة احبارا والافكار اسفارا حتى وصلت به موهبته الى مذبحة اللقب عالج فى شعره قضايا سياسية حساسة ودافع عن قضايا اجتماعية امن بها حتى حاطته دائرة الحظر من السلطة نال المهدى حب كافة العراقيين لانه عبر عن كتير من همومهم وكتير من ذاتهم بترككم مع بعض قصائده يا شعب زعموا التطرف في هواك جهالة أكذا يكون الجاهل المتطرف هذا فؤادي للخطوب دريئة وأنا المعرض فيكم فاستهدفوا أما هواك فذاك ملء جوانحي تحنو على ذكراك فيه وتكلف يا شعر نم على الشعور فكم وكم نمت على زمر العواطف أحرف
شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ لتكتمل النشوة الصاعدة |
26/09/2008 | #7 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
سبيل الجماهير
لو أنَّ مقاليدَ الجَماهير في يدي
سَلَكتُ بأوطاني سبيلَ التمرُّدِ إذن عَلِمَتْ أنْ لا حياةَ لأمّةٍ تُحاولُ أن تَحيا بغير التجدُّد لوِ الأمرُ في كَفِّي لجهَّزتُ قوّةً تُعوِّدُ هذا الشعبَ ما لم يُعوَّد لو الأمرُ في كفِّي لاعلنتُ ثورةً على كلِّ هدّام بألفَي مشيِّد على كُلِّ رجعيٍّ بألفَي منُاهضٍ يُرى اليوم مستاءً فيبكي على الغد ولكننَّي اسعَى بِرجلٍ مَؤوفةٍ ويا ربَّما اسطو ولكنْ بلا يَد وحوليَ برّامونَ مَيْناً وكِذْبَةً متى تَختَبرهُم لا تَرى غيرَ قُعدد لعمرُكَ ما التجديدُ في أن يرى الفَتى يَروحُ كما يَهوَى خليعاً ويغتَذي ولكنَّه بالفكر حُرّاً تزَينهُ تَجاريبُ مثل الكوكَبِ المُتَوقِّد مشَتْ اذ نضَتْ ثَوبَ الجُمود مواطنٌ رأت طَرْحَهُ حَتماً فلم تَتردَّد وقَرَّتْ على ضَيْم بلادي تسومُها من الخَسف ما شاءَتْ يدُ المتعبِّد فيا لك من شعبٍ بَطيئاً لخيرِه ِ مَشَى وحثيثاً للعَمَى والتبلُّد متى يُدْعَ للاصلاح يحرِنْ جِماحُه وان قيد في حبل الدَجالةِ يَنْقد زُرِ الساحةَ الغَبراء من كل منزلٍ تجد ما يثير الهَمَّ من كلِّ مَرقد تجد وَكرَ أوهامٍ ، وملقَى خُرافةٍ وشَتّى شُجونٍ تَنتهي حيثُ تَبتدي هم استسلموا فاستعبَدتْهم عوائدٌ مَشت بِهمُ في الناس مشيَ المقيَّد لعمْركَ في الشعب افتقارٌ لنهضةٍ تُهيِّجُ منه كل اشأمَ أربد فإمّا حياةٌ حرّةٌ مستقيمةٌ تَليقُ بِشَعبٍ ذي كيان وسؤدُد وإمّا مماتٌ ينتهَي الجهدُ عِندَهُ فتُعذَرُ ، فاختر أيَّ ثَوْبيَك ترتدي وإلا فلا يُرجى نهوضٌ لأمّةٍ تقوم على هذا الأساس المهدَّد وماذا تُرَجِّي من بلاد بشعرة تُقاد ، وشَعب بالمضلِِّّين يَهتدى اقول لقَومٍ يجِذبون وراءهُم مساكين أمثالِ البَعير المعبَّد اقاموا على الأنفاس يحتكرونها فأيَّ سبيلٍ يَسلُلكِ المرءُ يُطردَ وما منهمُ الا الذي إنْ صَفَتْ له لَياليه يَبْطَر ، او تُكَدِّرْ يُعربِد دَعوا الشعبَ للاصلاح يأخذْ طريقَه ولا تَقِفوا للمصلحينَ بمَرْصَد ولا تَزرعوا اشواككم في طريقه تعوقونه .. مَن يزرعِ الشوكَ يَحصِد اكلَّ الذي يشكُو النبيُّ محمدٌّ تُحلُونَه باسم النبيِّ محمّد وما هكذا كان الكتابُ منزَّلاً ولا هكذا قالت شريعةُ لَموعد اذا صِحتُ قلتُم لم يَحنِ بعد مَوعد تُريدون إشباعَ البُطون لمَوعد هدايتَك اللهمَّ للشعب حائراً أعِنْ خُطوات الناهضين وسدِّد نبا بلساني أن يجامِلَ أنني أراني وإنْ جاملتُ غير مُخَلَّد وهب أنني أخنَتْ عليَّ صراحتي فهل عيشُ من داجَي يكون لسرمَد فلستُ ولو أنَّ النجومَ قلائدي أطاوع كالأعمى يمين مقلدي ولا قائلٌ : اصبحتُ منكم ، وقد أرى غوايَتكم او انني غير مهتدي ولكنني ان أبصِرِ الرشد أءتمرْ به ومتى ما احرزِ الغي أبعد وهل انا الا شاعر يرتجونَه لنصرة حقٍ او للطمةِ معتدي فمالي عمداً استضيمُ مواهبِي وأورِدُ نفساً حُرَّةً شرَ مَورد وعندي لسانٌ لم يُخِّني بمحفِلٍ كما سَيْف عمروٍ لم يَخنُه بمشْهَد |
26/09/2008 | #8 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
ثورة العراق
إن كان طال الأمدُ
فبعد ذا اليومِ غدُ ما آن أن تجلو القذى عنها العُيون الرَّمد أسياُفُكم مرهفة وعزمٌكم متقد هبوا كفتكم عبرة أخبار من قد رقدوا هبوا فعن عرينه كيف ينام الأسد وثورة بل جمرة ليعرب لا تخمد أججها إباؤهم والحر لا يستعبد لا تنثني عن بلد حتى يشب البلد خفوا إلى الداعي وفي الحرب جبالاً ركدوا واستبشروا بعزمهم فهلهلوا وغردوا وأقسموا الى العدى أن لا يلين المقود يأبى لكم أن تقهروا عزمكم والمحتد إن كان أعيا مورد غير الأذى لا تردوا أو كان لا يجديكم قربى لهم فأبتعدوا كم جلب الذل على المرء حسام مغمد زيدوا لقاحاً حربكم لعل عزاً تلد إياكم والذل إن جرحه لا يضمد وللفرات نهضة مشهودة لا تجحد هاجوا بها لا لعب فيما أتوا أودد غطارف من الظبا صرح لهم ممرد وفتية على المنى أو المنايا احتشدوا ناديهم الحرب وصهوة الجياد المقعد لو أوردوا على ظماً بذلة ما وردوا من كل مشتد الحصاة رأيه مستحصد ناشد بذاك عوجة ومثلها يستنشد هل اشتفت من العدى أم بعد فيها كمد؟ وهل درت أبناؤها أن الثنا مخلد هم عمروها خطة يصلى بها وتحمد خالدة ما ضرهم أنهم ما خلدوا وللقطار وقعة منها تفز الكبد ما تركوا حتى الحديد سلسلوا وقيدوا مر وقد تحاشدت عديده والعدد كأنما لسانه خطيب جمع مزبد كأنه آلى على أن لا يطول المدد تكاد من هيبته صم الجبال تسجد تحتثه النار كما بالروح سار الجسد لم يلف إلا موعدا فمبرق ومرعد حتى إذا ما أجل دنا وحان الموعد لم ينجه من الردى حديده الموطد هيهات يغني عن قضاء زبر مصفد من بعد ما قد أبرم الأمر قدير أوحد هناك لو قد وجدوا سم خياط نفدوا واستنجد وأين من حين النفوس المنجد ملحمة تشكر مصليها الوحوش الشرد ودعوة مشهودة تدعو ليوم يشهد قام بها مقلد بعزمه مجتهد " محمد " ومعجز مثلك يا " محمد " ألقحتها شعواء لا يطاع فيها السيد يرون أقصى مطمع في الحرب ان يستشهدوا كأنما ليست لهم نفوسهم والولد حتى إذا ما ويلسن ضاقت بها منه اليد ولم يجد ليناً بهم وهل يلين الجلمد وما رأى ذنباً سوى أن حقوقا تنشد وأنهم أولى بما قد زرعوا أن يحصدوا سواعد مفتولة بعزمها تعتضد وهمة شماء لا ينال منها الفرقد مال إلى الحق ولم يكن لحق يرشد وقال : هذا عاصف هب وبحر مزبد وجذوة تلهم من أطرافها ما تجد ولست أقوى حمل ما تنوء عنه الكتد يا ثورة العرب انهضي لا تخلقي ما جددوا لا عاش شعب أهله لسانهم مقيد سيان عندي مقول أو مرهف مجرد أفدي رجالاً أخلصوا لشعبهم واجتهدوا كم خطبة نفاثة فيها تحل العقد ومقول قصر عن تأثيره المهند هذا لساني شاهد عدل متى تستشهدوا أن لا تزال أضلعي تطوى على ما تجد عهداً أكيداً فثقوا أني على ما أعهد صبراً وما طاب لكم مرعاكم والمورد صبراً وما عودتموا من قبل أن تضطهدوا إن رفعت رواقها الحرب فأنتم عمد وأنتم إذا الوغى أعوزه من يوقد نيران حرب يصطلي الأدنى بها والأبعد مواطني شقت وأبناء السقوط " سعدوا يا أخوتي كل الذي املتموه بدد نصيبكم من كل ما شيدتموه النكد تتركوا ، تـأرمنوا تنكلزوا ، تهندوا أولا فان عرضكم ومالكم مهدد قد أكلت نتاج أقوامي أناس جدد اخو الشعور في العراق ضائع مضطهد يحت من فؤاده ما لا يحت المبرد |
26/09/2008 | #9 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
فى الليل
وليل دجوجي الحواشي سعرته
بنار الأسى بين الجوانح فاستعر نشرت به الآمال وهي هواجس بعقد الثريا لو غدا مثلها انتثر وردد لي همس الطبيعة نغمة من الشعر ما كانت سوى خاطر خطر أعرت الدراري فكرة تبعث الأسى إلى القلب شأن الناظرين ذوي الفكر شكوت إلى البدر الهوى شأن من مضى قبلي فلم أسكت ولا نطق القمر بثثت إليه أنه توهن الصفا فلما تغاضى صح لي أنه حجر ....يتبع |
26/09/2008 | #10 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
بين القلب والاستقلال
وهواجس في الليل رامت حملها
شهب فعثن بشملها المجموع ما أنصفت فيه الطبيعة حبّها لما دعا للشوق غير سميع أبت الجوانح أن تقر ، فمن يطق ملكا فلست بمالك لضلوعي حبّ الرجوع إلى الشباب ولم أجد في مرِّه ما يرتجى لرجوع بين الأضالع صخرة لكنّها مما جنى الأحباب ذات صدوع قلب عليه تحالفت زمر الهوى فمنيعه للذُّل غير منيع قالوا استقلَّ عن الهموم فقلت لا فهو التبيع لظالم متبوع |
26/09/2008 | #11 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
الوحدة العربية الممزقة
حتى مَ هذا الوعدُ والايعادُ
وإلام كتمِ الابراقُ والارعادُ أنا إن غصصتُ بما أحسُّ ففي فمي ماء وبين جوانجي إيقاد يا نائمينَ على الأذى لا شامُكم شامٌ ولا بغدادُكُمْ بغداد تلك المروج الزاهراتُ تحولت فخلا العرينُ وصوّح المرتاد هُضِمت حقوقُ ذوي الحقوق ، وُضيِّعت تلك العهودُ وخاست الآساد أعزِزْ على الأجدادِ وهي رمائم أن لا تُعزَّ تراثَها الأحفاد فزِعت الى تلك المراقد في الثرى لو كان يُجدي بالثرى استنجاد قَرِّى شعوبَ المَشرقَيْنِ على الأسى ميعادُ فكِّ أسارِك الميعاد أخذوا بأسباب السماء تعالياً واستنزلوكِ الى الثرى أو كادوا يسمو الخيال بنا ويسمو جهُدهم بِهمُ ، فكلُّ عنده منطاد ايهٍ زعيم الشرق نجوى وامق لَهجٍ بذكركَ هزَّهٌ الانشاد ان فَتَّ في عضُدِ الخِلافة ساعدٌ فلكَمْ هوت بسواعد أعضاد ولكم تضرَّت في القلوب عواطفٌ ثم انثنت وكأنهنَّ رماد خُطَّت على صفحات عزمك آيةٌ: إن الحياة ترفعٌ وجهاد حاطت جلالَك عصبةٌ ما ضرّها أن أبرقت ، أن يكثُر الارعاد أأنا منكم حيث الضُّلوع خوافق يهفو بها التصويبُ والاصعاد انا شاعرٌ يبغى الوفاق موِّحد بين الشُّعوب سبيلُه الارشاد ما الفرسُ والأعراب إلا كَفتا عدل . ولا الاتراكُ والأكراد لم تكفنا هذي المطامع فُرقةٍ حتى تُفرِّقَ بيننا الأحقاد ألغات هذا الشرق سيري للعلى جنباً لجنب رافقتك الضاد |
26/09/2008 | #12 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اتعطاف الاحبة
كلُّ ما في الكون حب وجمالُ
بتجليك وان عز َّ المنالُ بسط النور فكم ثائر بحر هادئاً بات ، وكم ماجت رمال ورياض ضاحَكَ الزهرَ بها ثغرُك الصافي وناجاها الخيال وسهول كاد يعرو هَضْبَها نزقٌ من صبوة لولا الجلال ما لمن يهوى جمالا زائلا وعلى البدر جمال ما يُزال لا عدمِناك مروجاً للهوى جدَة فيها ، وللدهر اقتبال عيشُنا غض وميدان الصبا فيه مجرىً للتصابي ومجال يا أحباي وكم من عثرة سلفت ما بالُ هذي لا تقال علَّلونا بوعود منكم ربما قد علل الظمآنَ آل وعدوني بسوى القرب فقد شفَّني الهجرانُ منكم والوصال لا أمَّل العيش ما شئتم فكونوا لسوى حبكم يحلو الملال أمن العدل وما جُزْتُ الصبا ومداه يألف الشيبَ القذال إنها أنفُسُ لم تخلق سدى ورقيقات قلوب لا جبال أشتكى منكم وأشكو لكمُ إنَّ دائي في هواكم لعُضال فعلى الرفق ! كفاني في الهوى ما أُلاقي ، وكفاكم ذا المِطال ألذنبٍ تصطلي حَرَّ الجْوى مهجٌ كانت لها فيكم ظِلال أرتجيها صفوة منكم وأن زَعَموها بغيةً ليست تنال إنما أغرى زماني بكم نِعَمٌ طابت وأيام طِوال لا أذُم الدهر هذي سُنة : للهنا حال وللأحزان حال قد حثثناها مطايا صبوة لكُمُ أوشك يعروها الكلال ورجعنا منكمُ خِلواً ولو أكلت منهن آمال هزال لا تقولوا : هجرُنا عن علة ربما سَرَّ حسوداً ما يقال أنا من جربتموه ذلك الطاهرُ الحبِ إذا شِينت خِصال شيم هذَّبْنَ طبعي في الهوى مثلَّما يجلو من السيف الصِّقال أيها الناعمُ في لذاته : لذةُ النفس على الروح وَبال شهوة غرَّتك فانقدْتَ لها ومُنى المرء شعور وكمال |
26/09/2008 | #13 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
امنعم القلب الخلى
امنعمَ القلب الخلي
تركتني حِلْفَ المحنْ لم ترع عهد فتى رعاك على السريرة وأتمن سل جفنك الوسنان هل علمت جُفوني ما الوسن لحظ الحبيب أثار بين النوم واللحظ الفتن ان كان لا بد الرِّهانُ فرحمةً بالمرتهن رفقاً بقلب ما درى غيرَ الشجى بك والشجن يصبو لذكرك كلما ناح الحمام على فنن اخشى يطول على الصراط عذاب مطلعك الحسن ما ضرَّ من ضمن الحشا لو كان يرعى ما ضمن طَرْفٌ قرير كان فيك رماه هجرك بالدَّرَن الله ماذا حَمَّلت كفُّ النوى هذا البدن لا تحسبوا ماءَ الفرات كعهدكمْ فلقد أجَن حسد الزمان ليالياً سَمَح الوصال بها فضن أعذَرْتُمُ لولا النوى ووَفَيْتُمُ لو لا الزمن لو تشترى بالروح أيام الصبا قل الثمن ولقد وقفتُ بداركمْ وكأنها بطن المِجَنْ يا مألف الأحباب حُلْتَ وحال عهدُك بالسَّكن واعتضتَ آراماً سوانحَ فيك عن ريمي الأغن وذَعْرتَ سِربي بالفراق فليت سربَك لا أمِن ويحَ المعذب بالبِعاد تَهيِجُه حتى الدِّمن ماذا على العُذّال إن وجد المقيم بمن ظعن أيلام إلْفٌ بان عنه أليفُه فبكى وحن لو لم يشُفِ القوس مرمى سهمه ما كان رن |
26/09/2008 | #14 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
الشاعر
لا أريدُ " الناي " إني
حاملٌ في الصدرِ نايا ا عازفاً آناً فآناً بالأماني والشَّكايا ألبلايا أنطَقتْهُ سامحَ اللهُ البلايا حافظاً كلَّ الذي مرَّ عليه كالمرايا سّيء الحالِ ولكنْ حَسُنَت منه النَّوايا حجزَ الهمُّ على أنفاسِه إلاَّ بقايا أفلتت في نَبراتٍ شائعاتٍ في البرايا ترقصُ الفتيانُ إن غَنَّيتُ فيه والفتايا هو وِردي في صباحي وصَلاتي في مسايا مُعجِزٌ تهييجُهُ كلَّ المُغَنّينَ سِوايا أدركتْ ظاهره النّاَسُ وأدركتُ الخفايا رنَّةُ المِعَولِ في الحفرةِ صوتٌ لِلمنايا كومةٌ للرملِ أم جُمجمةٌ طارتْ شظايا حملَ الناسُ سكوناً وجَلالاً في الحنايا شاعراً أدركهُ الموتُ غريباً في الزوايا سبرَ الأفق بعينٍ أدركتْ منه الخبايا فانبرى يُوحي إلى النَّاس منَ الأسرارِ آيا ثمَّ أغفاها وفي النَّفْسِ ميولٌ ونوايا قالَ لمَّا لَقَّنوهُ : أنَا لا أملكُ رايا.. لستُ أدري ما أمامي .. لستُ أدري ما ورايا لا أرى مَن شيَّعوني منكمُ إلاَّ مطايا! رجعتْ ، إذ لم يجدْ سائقها للسيرِ غايا حَزِنَ " الشيخُ " ولكنْ ضحِكتْ منه الصبَّايا |
26/09/2008 | #15 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
علموها
علَّموها فقد كفاكُمْ شَنارا
وكفاها أنّ تحسَبَ العلمَ عارا وكفانا من التّقهقُرِ أنّا لم نعالج حتى الأمورَ الصغارا هذه حالُنا على حينَ كادتْ أممُ الغربِ تسبِقُ الأقدارا أنجب الشرقُ جامداً يحسبُ المرأةَ عاراً وأنجبت طيارا تحكم البرلمانَ من أمم الدنيا نساءٌ تمثلُ الأقطارا ونساء العراقِ تُمنعُ أن ترسمَ خطّاً أَوْ تَقْرأَ الأسفارا علِّموها وأوْسِعوها من التّهذيب ما يجعلُ النّفوسَ كبارا ولكي تُحسنوا سياسةَ شعبٍ بَرهنوا أنّكم تسوسون دارا أنَّكُمْ باحتقاركُمْ للنساء اليومَ أوسعتُمُ الرّجالَ احتقارا أفَمِنْ أجلِ أنْ تعيشوا تُريدونَ لثلْثّيْ أهلِ البلادِ الدّمارا إنَّ خيراً من أن تعيشَ فتاةٌ قبضةَ الجهلِ أن تموتَ انتحارا أيُّ نفعٍ من عيشةٍ بين زوجينِ بعيدين نزعةً واختبارا وخلال البيوتِ لا تجدون اليومَ إلاّ خصومةً وشِجارا اختياراً بالبنت سيروا إلى صالحها قبل أن تسيروا اضطرارا فعلى قدر ما تزيدون في الضغط عليها ستُوجدونَ انفجارا وَهَبوا مرةً نجحتم فلا تنخدعوا ، سوف تُخْذلون مرارا ولدى الأمرِ لا محالةَ مغلوبٌ ضعيفٌ يقاومُ التّيارا وأرى جامداً يصارعُ تجديداً كَقَزْمٍ مصارعٍ جبّارا أينَ ، عن حرمة الأمومةِ داستْها وحوشٌ ، المصلحونَ الغَيارى قادة للجمودِ والجهلٍ في الشرق على الشعب تنصُرُ استعمارا لو بكفي ملأت دور المحامين عن المرأة الجْهولةِ نارا ازدراءً بالدينِ أن يُحسَبَ الدّينُ بجهلٍ وخزيةٍ أمّارا وبلاءُ الأديانِ في الشرق هُوجٌ باسمه سامَوا النفوسَ احتكار تُزدَرى رغبةُ الجماهيرِ في الشرقِ وتُنْسى إنْ خالفت أنفارا أسلَموا أمرهم إلى " الشيخ " عُمياناً وساروا يَقفونه حيثُ سارا وامتطاهم حتى إذا نالَ بغياً خَلَعَ اللُّجْمَ عنهُمُ والعِذارا نَبذَ القِشْرَ نحوهم باحتقار وَحوَى اللبَّ وحدَهُ والخِيارا دفعوا غُنْمَهمُ إليه وراحواً يحمِلون الأثقالَ والأوزارا عاطلاتٍ نساؤهم ونساء " الشيخ " حُلِّينَ لؤلؤاً ونُضارا وإذا جاءت الشدائدُ تَترى قدَّموهم وولَّوا الأدبار حالةٌ تُلهب الغيَارى وتستصرخ غُلبَ الرجالِ والأحرارا ان بينَ الضُلوعِ ، مما استغلوه بتضليلهم ، قلوباً حِرارا يُعوزُ الشعبَ كي يسيرَ إلى المجد حثيثاً وكي يُوَقَّى العِثارا حاكمٌ مطَلَقٌ يكون بما يعرف من خير شعبه مختارا يتحرَّى هذى الشنائعَ في الشرق بنفس لا تَرهَب الأخطارا إن يُطَعْ كان مشفقاً ، واذا ما أحوجوا كان فاتكا جزارا أو فلا يُرتَجى نهوضٌ لشعبٍ ان يُقدِّمْ شبراً يُعيَقْ أشبارا |
26/09/2008 | #16 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
الرجعيون
ستَبقى طويلاً هذه الأزماتُ
إذا لم تُقصِّرْ عُمرَها الصدَّمَاتُ إذا لم يَنَلْها مُصلحونَ بواسلٌ جريئونَ فيما يَدَّعونَ كُفاة سَيبقى طويلاً يَحمِلُ الشعبُ مُكْرَهاً مَساوئَ مَنْ قد أبْقَتِ الفَتَرات قُيوداً من الارهاقِ في الشرقِ أُحكِمَتْ لتسخير أهليه ، لها حَلَقات ألمْ ترَ أنَّ الشْعبَ جُلُّ حقوقهِ هي اليومَ للأفرادِ مُمتلَكات؟ مشتْ كلُّ جاراتِ العراقِ طموحةٍ سِراعاً، وقامتْ دونهُ العَقَبات ومِنْ عَجَبٍ أن الذينَ تكفَّلوا بانقاذِ أهليهِ همُ العَثَرات غداً يُمْنَعُ الفتيانَ أنْ يتعلَّموا كما اليومَ ظُلماً تُمنَعُ الفتيات أقولُ لقومٍ يَحْمَدونَ أناتهم وما حُمِدتْ في الواجباتِ أناة : بأسرعَ مِن هذي الخُطَى تُدرَكُ المُنى بِطاءٌ لَعَمْري مِنكمُ الخُطُوات وما أدَّعي أنَّ التهوُّرَ صالحٌ متى صَلُحَتْ للناهضِ النزوات؟! ولكنْ أُرَجي أنَّ تقوم جريئةً لصدِّ أكُفِّ الهادمين بُناة أُريدُ أكُفّاً مُوجِعاتٍ خفيفةً عليها – متى شاءتِ – الَّلَطمات فانْ ينعَ أقوامٌ علىَّ مقالتي وما هي إلَّا لوعةٌ وشَكاة فقد أيقَنتْ نفسي ، وليسَ بضائري بأنّيَ في تلكَ العُيونِ قَذاة وما النقدُ بالمُرضي نفوساً ضعيفةً تهدُّ قُواها هذهِ الحَمَلات وَهَبْني ما صلَّتْ علىَّ معاشرٌ تُباعُ وتُشرى منهمُ الصَّلَوات فلو كنتُ مِمَّنْ يطعمونَ بمالهِ لعادَتْ قِداساً تلكمُ اللعنات دَعُوها لغيري عَلَّكُمْ تحِلُبونها ستُغنيكمُ عن مِثليَ البَقَرات وما هيَ إلاَّ جمرةٌ تُنكرونَها ستأتيكُمُ من بَعدِها جَمَرات قوارصُ قولٍ تقتضيها فِعالُكُمْ وتدعوا " الهَناتِ " القارصاتِ " هَنات " وإنْ يُغضِبِ الغاوينَ فضحٌ معاشرٍ همُ اليومَ فيه قادةٌ وهُداة فما كان هذا الدينُ ، لولا ادّعاؤهم لِتمتازَ في أحكامهِ الطَّبَقات أتُجبى ملايينٌ لفردٍ ، وحوَلُه أُلوفٌٌ عليهمْ حَلَّتِ الصَّدقات؟! وأعجبُ منها أنَّهم يُنكرِِونَها عليهم ، وهمْ لو يُنصِفونَ جُباة قذىً في عيونِ المصلحينَ شواهقٌ بدتْ حولَها مغمورةً خَرِبات وفي تلك مِبطانونَ صُغْرٌ نُفوُسُهم وفي هذه غرثى البطونِ أُباة ولو كانَ حُكْمٌ عادلٌ لتهَّدَمتْ على أهلِها هاتيكمُ الشُرُفات على باب " شيخِ المسلمين " تكدَّسَتْ جِياعٌ عَلَتْهم ذِلَّةٌ وعُراة يُلَمُّ فتاتُ الخُبزِ في التربِ ضائعاً هُناك، وأحياناً تُمَصُّ نواة بيوتٌ على أبوابها البؤسُ طافحٌ وداخِلَهُنَّ الأنسُ والشَّهَوات تحكَّمَ باسمِ الدّينِ كلُّ مذَمَّمٍ ومُرتكِبٍ حفَّتْ به الشُبُهات وما الدينُ إلا آلةٌ يَشهَرونها إلى غرضٍ يقضُونه ، وأداة وخلفَهُمُ الأسباطُ تترى ، ومِنهُمُ لُصوصٌ ، ومنهمْ لاطةٌ وزُناة فهَلْ قَضتِ الأديان أن لا تُذيعَها على الناسِ إلَّا هذه النَّكِرات يدي بيدِ المستضعَفِينَ أُريهمُ من الظُلْمِ ما تعيا به الكَلِمات أُريهمْ على قلبِ " الفُراتِ" شواهقاً ثِقالاً تَشَكَّى وطأُهنَّ " فُرات" بنتْهُنَّ أموالُ اليتامى ، وحولَها يكادُ يَبينُ الدمعُ والحسَرات بقايا أُناسٍ خلَّفوها موارداً تسدِّدُ لهوَ الوارِثِينَ ، وماتوا |
27/09/2008 | #17 | ||||||
مشرف
|
..تنقل الجواهري بين سوريا ،مصر، المغرب، والأردن ، ولكنه استقر في دمشق.. ونزل في ضيافة الرئيس الراحل حافظ الأسد. الذي كرمه بمنحه أعلى وسام في البلاد. ومن قصائده الرائعة قصيدة عن دمشق "دمشق جبهة المجد"
امتدح فيها الرئيس حافظ الاسد (سلاما ايها الاسد..سلمت وتسلم البلد) . توفي في احدى مشافي العاصمة السورية دمشق سنة 1997 عن عمر يناهز الثامنة و التسعين. |
||||||
27/09/2008 | #18 |
عضو
-- قبضاي --
|
شكرا على الموضوع...
ان الله قريب من قلبي
ما التأنيث لأسم الشمس عيب..ولا التذكير فخر للهلال |
|
|