س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
21/09/2008 | #1 | ||||||
مشرف متقاعد
|
فـلاسفـــة !!
بدنا نستغل هالزاوية لنكتب عن الفلاسفة ونتعرف عليهن
سيرة بسيطة عن حياتهن , مؤلفاتهن , أفكارهن , بعض من أقوالهم .. بنرحب بمشاركاتكن معنا تابعونـــا
عندي ثقـــــــة فيـــــــك ...
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
21/09/2008 | #2 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
أفلاطون من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة أفلاطون (
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين، حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون. عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن. كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات (
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة . بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي ، فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية ، و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال ( المثل ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه ، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع. أفلاطون هو أرسطوقليس، الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه، وأشهر فلاسفة
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية. أطلق عليه بعض شارحيه لقب "أفلاطون الإلهي". يقال إنه في بداياته تتلمذ على
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وقد تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وهناك التقى
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
لكن هذا لم يمنعه من معاودة الكرة مرات أخرى لتأسيس مدينته الفاضلة في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
يتبع...
أجمل الأمهات ..... التي انتظرت ابنها ..... أجمل الأمهات التي انتظرته
وعاد ..... ..... عاد مستشهدا ..... ...... فبكت دمعتين و وردة ...... ولم تنزوي في ثياب الحداد آه ياريتا على فقيدك ... بحبك بلا ولا شي... بحبك يا ضيعتي البعيدة بيت ياشوط... آخر تعديل ooopss يوم 21/09/2008 في 23:54. |
||||||
21/09/2008 | #3 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
فلسفته
أوجد أفلاطون ما عُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
تميِّز الميتافيزياء الأفلاطونية بين عالمين: العالم الأول، أو العالم المحسوس، هو عالم التعددية، عالم الصيرورة والفساد. ويقع هذا العالم بين الوجود واللاوجود، ويُعتبَر منبعًا للأوهام (معنى استعارة الكهف) لأن حقيقته مستفادة من غيره، من حيث كونه لا يجد مبدأ وجوده إلا في العالم الحقيقي للـمُثُل المعقولة، التي هي نماذج مثالية تتمثل فيها الأشياء المحسوسة بصورة مشوَّهة. ذلك لأن الأشياء لا توجد إلاَّ عبر المحاكاة والمشاركة، ولأن كينونتها هي نتيجة ومحصلِّة لعملية يؤديها
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
هذا ويتألف عالم المحسوسات من أفكار ميتافيزيائية (كالدائرة، والمثلث) ومن أفكار "غير افتراضية" (كالحذر، والعدالة، والجمال، إلخ)، تلك التي تشكِّل فيما بينها نظامًا متناغمًا، لأنه معماري البنيان ومتسلسل بسبب وعن طريق مبدأ المثال السامي الموحَّد الذي هو "منبع الكائن وجوهر المُثُل الأخرى"، أي مثال الخير. لكن كيف يمكننا الاستغراق في عالم المُثُل والتوصل إلى المعرفة؟ في كتابه فيدروس، يشرح أفلاطون عملية سقوط النفس البشرية التي هَوَتْ إلى عالم المحسوسات – بعد أن عاشت في العالم العلوي - من خلال اتحادها مع الجسم. لكن هذه النفس، وعن طريق تلمُّسها لذلك المحسوس، تصبح قادرة على دخول أعماق ذاتها لتكتشف، كالذاكرة المنسية، الماهية الجلية التي سبق أن تأمَّلتها في حياتها الماضية: وهذه هي
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
إن فنَّ الحوار والجدل، أو لنقل
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
لذلك فإنه يجب على الإنسان - الذي ينتمي إلى عالمين – أن يتحرر من الجسم (المادة) ليعيش وفق متطلبات الروح ذات الطبيعة الخالدة، كما توحي بذلك
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
هذا وقد ألهمت مشاعية أفلاطون العديد من النظريات الاجتماعية والفلسفية، بدءًا من
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
يتبع ... آخر تعديل ooopss يوم 22/09/2008 في 04:13. |
||||||
21/09/2008 | #4 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
مؤلَّفاته
المأدبة أو "في الحب": يبيِّن هذا
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
والقصة هي قصة الشاعر أغاثون الذي أقام في منزله مأدبة للاحتفال بنجاح أول عمل مسرحي له. وفي هذه المأدبة طُلِبَ من كلِّ المدعوين، ومن بينهم
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
الحجة الأولى ، التي تستند إلى وجود المفارقات، تقول إنه، انطلاقًا من الصيرورة المستمرة للأشياء، ليس في وسعنا فهم شيء ما (النوم مثلاً) دون الاستناد إلى نقيضه (اليقظة ليس حصرًا). ولأن الموت يبيِّن الانتقال من الحياة الدنيا إلى الآخرة، فإنه من المنطقي الاعتقاد بأن "الولادة من جديد" تعني الانتقال منه إلى الحياة. وبالتالي، إذا كانت النفس تولد من جديد، فإن هذا يعني أن
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
أما الحجة الثانية، فهي تستند إلى تلك الأفكار التي ندعوها بـالذكريات. لأن ما نواجهه في العالم الحسِّي إنما هو أشياء جميلة، لكنها ليست هي الجمال. لذلك ترانا نحاول تلمس هذا الأخير من خلال تلك الأشياء، التي، باستحضارها، تعيدنا حتمًا إلى لحظات من الحياة فوق الأرضية كانت روحنا فيها على تماس مباشر مع
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وتقول الحجة الثالثة إنه يمكن شَمْلُ كلِّ ما في الوجود ضمن مقولتين اثنتين: المقولة الأولى تضم كلَّ ما هو مركَّب (وبالتالي ممكن التفكك) أي المادة؛ والمقولة الأخرى التي تشمل ما هو بسيط (أي لا يمكن تفكيكه)، كجزء مما هو مدرَك، أي
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وعندما يلاحظ كيبيوس بأن
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وينتهي الحوار بعرض طويل لمفهومي العالم العلوي والمصير الذي يمكن أن تواجهه النفس: حيث ترتفع النفوس الأكمل نحو عالم علوي، بينما ترسب النفوس المذنبة في الأعماق السفلى. وتكون كلمات سقراط الأخيرة هي التي مفادها بأنه مدين في علمه لأسكليبيوس (إله الطب والشفاء) – من أجل تذكيرنا رمزيًّا بأنه يجب علينا شكر الإله الذي حرَّره من مرض الموت.
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
يبدأ
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ونصل مع أفلاطون إلى التمعُّن في مفهوم الدولة العادلة – تلك التي تعني "الإنسان مكبَّرًا" – القائمة على مشاعية الأملاك والنساء، اللواتي لا يكون التزاوج معهن انطلاقًا من الرغبات الشخصية، إنما استنادًا لاعتبارات النسل – تلك المشاعية الخاضعة لمفهوم التقشف الصحي، أي المعادي للبذخ؛ تلك الدولة القائمة على التناغم والمستندة إلى فصل صارم بين طبقاتها الأساسية الثلاث التي هي: طبقة الفلاسفة أو القادة، وطبقة الجنود، وطبقة الصنَّاع – والتي هي على صورة التوازن القائم بين المكونات الثلاث للنفس الفردية. ونلاحظ هنا، من خلال العرض، أن الطبقة الدنيا (أو طبقة الصنَّاع) لا تخضع لمتطلَّبات الملكية الجماعية لأنها لن تفهمها انطلاقًا من مستوى إدراكها. ويفترض سقراط أنه على رأس هذه الدولة يجب وضع أفضل البشر. من هنا تأتي ضرورة تأهيلهم الطويل للوصول إلى الفهم الفلسفي للخير الذي يعكس نور الحقيقة وينير النفس، كما تنير الشمس أشياء عالمنا (استعارة الكهف). ذلك لأن الظلم يشوِّه، بشكل أو بآخر، كافة الأشكال الأخرى من الدول، التي يعدِّدها أفلاطون كما يلي: الدولة التيموقراطية (التي يسود فيها الظلم والعنف)، الدولة الأوليغارخية (حيث الطمع الدائم واشتهاء الثروات المادية)، الدولة الديموقراطية (حيث تنفلت الغرائز وتسود ديكتاتورية العوام)، وأخيرًا، دولة الاستبداد، حيث يكون الطاغية بنفسه عبدًا لغرائزه، وبالتالي غير عادل. وأخيرًا فإن هذا المفهوم نسبي لأن العدالة لن تتحقق بالكامل، كما تصف ذلك
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
يتبع... آخر تعديل ooopss يوم 22/09/2008 في 04:33. |
||||||
21/09/2008 | #5 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
قائمة بالمحاورات الأفلاطونية الأخرى *** *** - هيبياس الكبير - هيبياس الصغير - إيون - بروتاغوراس - دفاع سقراط - كريتون - ألكيبيادِس - خارميدِس - مينيكسينِس - مينون - أفتيديموس - كراتيلِس - فيدروس - ثيئيتيتِس - بارمنيدِس - السفسطائي - السياسة - كريتياس - فيليبوس - القوانين ترجمت بعض محاورات أفلاطون إلى العربية. فعن الإنجليزية نقل
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
ملاحظة:الجزء الأكبر من هذا المقال هو ترجمة عن قاموس ناثان الفلسفي، تأليف جيرار دوروزوي وأندريه روسيل. تعريب: أكرم أنطاكي مراجعة: ديمتري أفييرينوس النهاية آخر تعديل ooopss يوم 22/09/2008 في 03:09. |
||||||
21/09/2008 | #6 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
جميل
هل المشاركة مفتوحة ام مقصورة
من دواعي سرورك ان تغوص في اعماق صورتك
تمضها بعينيك وذرايعك وقلبك يلهو احيانا بخفقانه وبصخب هذه الشكوى الوحشية المتمردة فانتما تغمضان لا تبوحان |
||||||
21/09/2008 | #7 | ||||||
مشرف متقاعد
|
شكرا أبو ريتا على المشاركة الغنية
و يلي بيحب يحط عن فيلسوف يبعتلي لننسق سوا |
||||||
21/09/2008 | #8 | ||||||
مشرف
|
انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
22/09/2008 | #9 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
jean paul sartre
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
حياته هو
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
بعد الحرب أصبح رائد مجموعة من المثقفين في فرنسا. وقد أثرت فلسفته
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
لم يكن سارتر مؤلفاً مسرحياً محترفاً، وبالتالي فقد كانت علاقته
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
تميزت موضوعات سارتر الدرامية بالتركيز على حالة أقرب إلى المأزق أو الورطة. ومسرحياته " الذباب" " اللامخرج" "المنتصرون" تدور في غرف التـعذيب أو في غرفة في جهنم أو تحكي عن طاعون مصدره الذباب. وتدور معظمها حول الجهد الذي يبذله المرء ليختار حياته وأسلوبها كما يرغب والصراع الذي ينتج من القوى التقليدية في العالم التقليدي الذي يوقع البطل في مأزق ويحاول محاصرته والإيقاع به وتشويشه وتشويهه. وإذا كان إدراك الحرية ووعيها هي الخطوة الأولى في الأخلاقية السارترية فإن اسـتخدامه لهذه الحرية وتصرفه بها - التزامه- هو الخطوة الثانية. فالإنسان قبل أن يعي حريته ويستثمر هذه الحرية هو عدم أو هو مجرد "مشـيئ" أي أنه أقرب إلى الأشـياء منه إلى الكائن الحي. إلا أنه بعد أن يعي حريته يمسي مشـروعاً له قيمته المميزة. في مسرحيتيه الأخيرتين "نكيرازوف" (
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
كما انغمس في المثالية الكانثية وانغلاقه على التحليلات الداخلية لفعل الإدراك، حتى يصل إلى وصف الخبرة الجمالية بالموضوع التخيلي وعلاقته بالإدراك الحسي. لذا فان فلسفته ذاتية تتخذ من الحرية وسيطا موضوعيا، وان حدود التحديد هو المكان بيد إن المخيلة تحل محل الأمكنة ولا تخضع لحدود، إذ يرى إن الإنسان هو الحقيقة المطلقة للجمع بين الماهية والوجود، وإنما الكيانات وجدت من اجله بوصفه مكملا للفجوات من خلال استثمار الظواهر الخارجية أو الحياة المادية، لان الإنسان حر بمقدار ما يعيش خارج الآخرين، لأنه يتوصل إلى الأشياء من خلال حريته، لذا يرتبط مفهوم الحرية لديه بالآخر، وعلى وفق هذا المفهوم أسس محور فلسفته بما يرتبط بالوجود الإنساني المدرك للوجود، وان كل إدراك من ادراكاتنا مصحوب بالشعور، والحقيقة الإنسانية ذات طبيعة كاشفة وبها يتحقق الوجود وتتبدى فيها الأشياء، وان الأشياء ظاهرات مدركة لها في ذاتها وجود مستقل عن الإدراك وهو أساس عملية الإدراك ويسميه” سارتر “ الوجود المتعدي حدود الظاهرة، أو الوجود المتعالي. وقد حصر نفسه في ظاهرة جزئية، هي الصورة المتخيلة، وفعل التخيل، بتساؤله عن ماهية الظاهرة وما يميزها عن الإدراك الحسي، ليقوم بوصف البني الماهوية للصورة المتخيلة وتصنيفها وفق منهج التأمل الانعكاسي الذي يقوم على عيان الماهيات، فيرى إن المعرفة بالصورة الذهنية شكل متوسط من المعرفة يجمع بين أوجه الإدراك والذاكرة والخيال، والمعرفة لدى” سارتر “ ليس فعل قصد بذاتها، بل نظام من القواعد تستند إليه أفعال القصد وهي فضلة لتجربة سابقة يستفيد منها المرء حين يكون أفكارا وصورا ذهنية جديدة. بما لا شك فيه إن سعي المرء قد ينتهي بسهولة على نحو ذهني، فإذا توقفنا عن القراءة وبدأنا نحلم أحلام اليقظة وصل وعينا إلى حالة الحدس الكامل ولكنها حالة حدس للخيال، ونحصل على الحدس مخالفا سمة الموضوع الخارجية والجوهرية، وإذا لم يتوافر مثل هذا التدهور إلى الخيال ظلت القراءة قصدا مؤجلا يحاول دائما التحول للتحديد الحدسي ولكنه لا يبلغ تلك الحالة أبدا. يتبع . . . |
||||||
22/09/2008 | #10 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
وهكذا فان” سارتر “ يضع حدودا فاصلة بين الوقائع الخارجية والتخيل ويفرق بين الفعل القصدي والقصد الخالص بوصفهما تابعين لموضوعهما، فيجد إن الموضوع الواقعي هو ذلك الموضوع الذي يقصده الإدراك الحسي على النحو الذي يكون عليه، باعتباره وجودا فعليا يتجاوزه الوعي، ولذلك يسمى القصد في هذه الحالة القصد الفعلي، إما الموضوع المتخيل فليس له وجود واقعي متعال على الوعي، لان القصد في فعل التخيل يسلب الموضوع وجوده الواقعي وبهذا يكون موضوعا قصديا خالصا.
وفي رؤيته للإدراك وعلاقته بالوجود الواقعي والمتخيل يحدد اربعة مستويات متناقضة بين الاثبات والنفي، والحضور والغياب، بوصفها مفاهيم ظاهراتية، إذ يرى إن الإدراك يطرح الشيء كوجود، والصورة تحتوي على عملية يقينية أو فعل إثبات ، هذا الفعل الذي يتخذ اربعة اشكال فقط يمكنه إن يطرح الشيء كغائب، بمعنى انه موجود في مكان آخر وان يحيد نفسه، إي لا يطرح موضوعه كموجود. اثنان من هذه الأفعال عمليات نفي والثالث فعل ايجابي والرابع نوع من تعليق الاثبات أو تحييده. وان توجه الوعي نحو موضوعه يعني انه فعل، فالاساليب التي يقصد بها الوعي موضوعه أو يتجه إليها هي أفعال، وهذه الأفعال تتميز بأنها نسيج الوعي ذاته، فهي الفعل والوعي في الوقت ذاته، وهذا هو معنى تعبير” سارتر “ (إن الوعي قد تطهر ولم يعد في باطنه شيء) من هنا يتضح إن العمل على جزء من الظواهر أو تمثلاتها في الوعي والإدراك والتخيل، إنما تمثل ظواهر تتم دراستها ضمن النتاج الكلي من اجل استخلاص الرؤية الكلية للعالم والأشياء. وفي جانب آخر من دراسته لنظرية الانفعالات التي شكلت جانبا مهما في فلسفته يرصد بوضوح العلاقة بين الانفعال والشعور الداخلي الذي يعده معبرا بالضرورة عن الواقع الخارجي في عملية إلغاء الفواصل بين الداخل والخارج وإيجاد روابط الألفة بينهما من اجل إنتاج الموضوع الجمالي كما يصفه” جادامير “ (ان انفصال كل عنصر منتفى من عمقه الأصلي ليطفو على سطح المستوى الأمامي، وهذا الانفصال يعد شرطاً أساسيا لعملية التلقي والإدراك، وان العلاقة بين المستويين الأمامي والخلفي تخلق توترا تخف حدته، إذ يندرج عبر تسلسل التفاعلات التي تصب في إنتاج الموضوع الجمالي). هذا التوتر الناتج عبر سلسلة التفاعلات الداخلية وبين الانفعال الخارجي هو الذي يصفه سارتر بأنه السبب في تعديل كلي للوجود في العالم المعاش،اي ان واقعة شعورية ما هي إلا دلالة على الواقع بمجملته من حيث انه يجعل نفسه واقعا منفعلا او منتبها او مدركا او مريدا. فالانفعال يحيل إلى ما يدل عليه وما يدل عليه إنما هو مجموع علاقات الواقع الإنساني بالعالم والانتقال إلى الانفعال تعديل شامل” للوجود في العالم “، اي ان سارتر يؤسس أولا ماهية الوعي التخيلي وفقا لمنهج الفينومينولوجيا في محاولته لفهم طبيعة النشاط الخيالي ودوره في الخبرة بالعمل الفني، ثم كيف يحدث هذا الوعي التخيلي عندما يكون موضوعه العمل الفني على وجد التحديد. من هنا كان يلتزم بمنهج الوصف والملاحظة عن طريق التأمل الانعكاسي، قبل ان يصدر إحكاما على العمل الفني والخبرة به. هذه الخبرة التي تنتج من خلال العلاقة التبادلية بين العمل والفنان من جهة وبينه وبين المتلقي من جهة أخرى، حيث يشير بهذا الصدد إلى ان الفنان يقصد المشاهد، والمشاهد بدوره يقصد الفنان، فكلا القصدين يلتقيان عند الموضوع الجمالي الذي يتأسس على أرضية الموضوع الفيزيقي، وهي إشارة واضحة إلى تحول اللامرئي الى مرئي عياني باعتماد الفكرة المتخيلة وإنشائها على السطح التصويري وبهذا يستبعد فكرة المحاكاة او نقل الواقع. تعرف العرب على سارتر من خلال ترجمة اعماله إلى العربية ،لكن موقفه من فلسطين والمشكلة العربية الاسرائيلية لم تكن وفقا لما تطلع له العرب ولا يبدو من الممكن الفصل بين التأثيرات السياسية عند سارتر ومواقفه الفكرية، خصوصاً ما يتعلق بفلسطين ومواقف سارتر المخزية للعرب رغم محاولات التبرير التي قُدمت له ولليساريين العرب على السواء. وخلاصة القول إن سارتر كان منحازا عن العروبه ولم يكن شجاعا في تطبيق افكاره والعمل بها ، إذ لم يقف على مسافة واحدة من كل ما يتعلق بالانسان والحرية ، بل انه شوه فكره اليساري من خلال التأثير الذي تعرض له من صديقتيه اليهوديتين سيمون دي بو فوار ، وكلود لانيزمان جان-بول شارل ايمارد سارتر 21 يونيو 1905 باريس - 15 أبريل 1980 باريس يتبع . . . |
||||||
22/09/2008 | #11 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
بعض من مؤلفاته الجدار _ جان بول سارتر
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
الادب
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
التخيل
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
جلسة سرية
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
فلسفة جان باول سارتر
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
كل النصوص منشورة تحت
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
اضافة الى بعض المعلومات المختلفة التي جمعتها |
||||||
23/09/2008 | #12 | ||||||
مشرف
|
|
||||||
23/09/2008 | #13 | ||||
مشرف
|
جان بول سارتر فيلسوف وجودي لا يمكن إنكار قوته ويقال أنه اشتهر بالثرثرة
مع العلم بأنه ليس مؤسس الفلسفة الوجودية وإنما سورين كيركيجارد .......لكن عندما نذكر اسم الفلسفة الوجودية أول ما يخطر ببالنا هو اسم جان بول سارتر وسيمون دو بوفوار الكاتبة الفرنسية الوجودية والتي ارتبط اسمها باسمه.....فهي عشيقته ومحبوبته. على هامش الحديث عن سارتر ودو بوفوار، يمكننا التحدث عن علاقة سارتر بالمرأة ....... فسيمون دو بوفوار لم تكن في حياة سارتر سوى المرأة الرسمية أو المرأة المشهورة لا أكثر، في حين أنه عرف، أثناء وجوده مع سيمون، نساء بلا حصر تصدر حولهن الآن كتب متعددة في باريس تروي ما لا يمكن أن يصدق عن هذا الفيلسوف، وعن هوسه اللامحدود بالنساء. ومن غريب ما تحويه هذه الكتب اضطراب رفيقته أو عشيقته الكاتبة الفرنسية سيمون دو بوفوار إزاء مغامراته العاطفية: فهي تغار حيناً من محبوباته، وهي تعمل على تزويده، حيناً آخر، بمحبوبات جدد، بعضهن في سن المراهقة. قد يظنّ البعض أن سيمون دو بوفوار كانت رفيقته، لا رفيقة أي شخص آخر إلا أن الدراسات الفرنسية تؤكد أن سيمون كانت مثله تنتقل من عشيق إلى آخر، وإن كان سارتر هو العشيق الرسمي أو العشيق الأول. فإذا فيلسوفنا القادم امرأة وهي سيمون دو بوفوار Simone de Beauvoir الفيلسوفة الثائرة
// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
|
||||
23/09/2008 | #14 | ||||||
مشرف متقاعد
|
شكرا لمشاركتك الموفقة selavI
متابعين معك ساندرا |
||||||
24/09/2008 | #15 | ||||
مشرف
|
سيمون دو بوفوار ...
سيمون دو بوفوار Simone de Beauvoir
"لو كانت سيمون دو بوفوار بيننا اليوم لكنّا احتفلنا بعيد ميلادها المائة". بهذه الجملة استهلت المقالات التي كُتبت عنها في الصحف والمجلات الفرنسية في 9 كانون الثاني 2008، يوم عيد ميلادها المئة. ولدت "سـيمون دو بوفـوار" في باريس عام 1908 ودرست في مدارسها الخاصة . وكان لوالدها اثر في تنمية ذوقها الأدبي وتنميق أسلوبها . وقد أظهرت منذ وقت مبكر نبوغا فكريا, فحصلت على درجة الدكتوراه في الفلسفة وعمرها لا يتعدى الحادية والعشرين . بدأت سيمون دو بوفوار الكتابة بمفهومها البدائي في نفس الوقت الذي بدأ والدها جورج دوبوفوار المغرم بالكتب بتعليمها القراءة، أي في سن الثالثة. كان واضحا منذ البداية ان الطفلة سيمون تملك موهبة في هذا الاتجاه. كان لفقدان دو بوفورا صديقة لها ماتت في العشرين من عمرها تدعى اليزابيث لو كوان التي ارتبطت بها عاطفيا منذ الطفولة دور في جنوحها نحو الفلسفة هربا من الاكتئاب الذي الم بها. ويلاحظ أن شخصية اليزابيث (زازا) كانت حاضرة في العديد من المؤلفات الأدبية لدو بوفوار. اذن بدأت سيمون الشابة بالتمرد الروحي على أكثر القوانين الوجودية رسوخا: الموت، انطلاقا من موت صديقتها "زازا" في وقت مبكر. ثم بدأ هذا التمرد يأخذ منحى اخر ليطال الطبقية التي كانت تميز المجتمع الفرنسي والهرمية التي تميز وضع الرجل والمرأة فيه، والقوانين التي تحكم وتقيد حرية الفرد. يتبع....... |
||||
27/09/2008 | #16 | ||||
مشرف
|
اللقاء بجان بول سارتر وحياتهما
على مقاعد الدراسة في جامعة السوربون عام 1929 التقت ب"جان بول سارتر"، ولاحظا منذ البداية سمة مشتركة عند كليهما: الكراهية التي يكناها لقيود الطبقة العليا المسيطرة والجنوح نحو الحرية الشخصية. وهو اللقاء الذي اعتبرته ميلادها الحقيقي . بدأ التواصل الفكري بينهما بشكل منقطع النظير, فكانا يقضيان الوقت في محاورات ومناقشات فلسفية عميقة ومطولة . وسرعان ما تحولت صداقة العقل إلى صداقة القلب ، فدخلا في شراكة فكر وحب لم تـنتـهي إلا بالموت . تخرج سارتر , وكان الأول على دفعته وكانت هي الثانية. وعمل الاثنان بالتدريس في المدارس الثانوية. ولكن في منطقتين مختلفتين . وكانت الخطابات هي همزة الوصل بينهما حتى ضاقا بالفراق , فتركت سيمون التدريس ولحقت به , ومعا كونا فريق عمل متجانسا ومتفاهما في كل المجالات : الفكر والأدب والسياسة ، تعاونا معا أثناء الحرب في حركة المقاومة وشجع كل منهما الأخر على نشر نتاج فكره . كما قاما برحلات خارجية كثيرة قوبلا خلالها في البلدان المضيفة بكل الترحاب و ما لبث سارتر الشاب أن عبر عن التناقض في فهمه للحرية الفردية حين أراد في مرحلة مبكرة ربط سيمون دو بوفوار به بشكل نهائي: نعم، عرض عليها الزواج حتى لا تفرقهما رغبة سيمون بالاتجاه الى سلك التعليم، وربما الاستقرار في منطقة تكرس بعدا جغرافيا بينهما. كان جواب سيمون الرفض واتجهت الى التعليم مبتعدة عن رفيقها جغرافيا، وان كانت الصلة الروحية بينهما استمرت منذ تلك اللحظة الى نهاية حياتهما. تعتبر سيمون دي بوفوار ام الحركة النسوية في العالم .. هى كاتبة وجودية فرنسية ارتبطت طول عمرها بعلاقة صداقة و حب مع الفيلسوف الوجودي سارتر لقد كانت علاقتهما محكا لمفهوم كليهما للحرية الشخصية الذي بدأ بعرض سارتر الزواج الذي رفضته دو بوفوار كما أسلفنا، وتواصل بممارسة كل منهما لحريته الشخصية عبر اقامة علاقات عاطفية وجنسية مع اخرين، مع الابقاء على الارتباط الروحي والجسدي مع الاخر الذي بقي الثابت الوحيد في حياتهما حتى نهايتها. لعل أهم العلاقات المذكورة من ناحية دوبوفوار كانت علاقتها العاطفية مع الكاتب الأمريكي نيلسون ألجرين التي استمرت 17 عاما واالتي سببت ألما مبرحا لسارتر الذي اقام بدوره علاقات حميمة في فرنسا والولايات المتحدة. كان المحك الأكبر لمدى امكانية صمود مفهومهما الجديد للحرية أمام رواسب التملك الكامنة في روح كل منهما هو العلاقة الثلاثية التي ربطت سارتر مع دوبوفوار وأولغا كوزاكيفيتش، حيث بدأ ميل سارتر للأخيرة يثير الغيرة عند سيمون. الغيرة ؟ وماذا عن التحرر من المشاعر والقيم السائدة وخاصة غريزة التملك ؟ لقد بدا هذا التناقض بين المشاعر والمبادئ المعلنة لفلسفة سارتر-دوبوفوار يشكل لهما مأزقا فلسفيا ووجوديا في ان، وبالرغم من حرية اقامة العلاقات التي مارسها كلاهما دون أن يخفيها عن الاخر الذي بقي بالنسبة له/لها المحور الثابت والبوصلة الأزلية، الا أن الصراع بين المشاعر والمبادئ لم يغب للحظة عن علاقتهما. |
||||
27/09/2008 | #17 | ||||
مشرف
|
دو بوفوار والغيرة وثمن الحرية
كان تعلق سارتر بسيمون دو بوفوار كبيرا . فكان يردد أن أروع ما فيها أنها تجمع بين ذكاء الرجل وحساسية المرأة , وكان حريصا في كل مناسبة على أن يعبر لها عن حبه وتمسكه بعلاقاتهما. وكان يدللها ويعرفها بالأوصاف الرقيقة التي تمتلئ بها رسائله العديدة لها . ولكن كل هذا لم يمنعه من أن تكون له علاقات نسائية عديدة . ووفقا لاتفاقهما المسبق لم يكن يخفي عنها شيئا من تفاصيل حياته . ألم يتفقا على الارتباط الحر, وعلى المصارحة في جميع الأحوال ؟ عليها إذن أن تتحمل تبعة فكرهما دون أن تشكو أو تتذمر . وهو ما فعلته في الظاهر على الأقل. وهذا ما بدا عندما كانت إحدى هذه العلاقات تشكل خطرا حقيقيا عليها . كانت فتاة أمريكية التقاها " سارتر" أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة . ونشأت بينهما قصة حب عنيفة. كاد معها الفيلسوف يتخلى عن مبادئه وحريته من أجل أن يتزوج بها . تفاصيل هذا الحب كانت تصل سيمون في باريس عن طريق رسائل سارتر نفسه . فكانت تشتعل غيرة وهو يصف فيها هذه الحبيبة . وأخيرا فاض بها الكيل فأرسلت كأية امرأة مجروحة تخيره بينها وبين هذه المرأة . في هذا الموقف يعود سارتر إلى فلسفته فيرد عليها قائلا : " أنا متمسك بها ولكني معك أنت" . ويبدو أن رده ذكرها بفلسفتهما فحاولت أن تضغط على نفسها مجددا , حتى لا تفقده إلى الأبد . وأخيرا يعود إليها معتذرا ومؤكدا لها أن علاقتهما هي الشيء الوحيد الناجح والراسخ في نظره . دو بوفوار وسارتر علاقة فكر وعاطفة إلى النهاية مفترق الطريق بينها وبين سارتر وتمضي بهما الحياة على هذا المنوال حتى يسقط سارتر صريع المرض في سنواته الأخيرة فتقف سيمون الوفية إلى جواره تداريه وتعتني به بكل حب واهتمام . ويموت في نيسان عام 1980 فتذهب إلى المستشفى وتنام في نفس الغرفة التي يرقد فيها جثمانه . ومع ذلك فهاهو يخذلها مجددا ولا يترك لها شيئا حتى الوصاية على أعماله الأدبية والفلسفية يحرمها منها. فلقد عهد بالمهمة إلى فتاة تبناها تدعى " آرليت" كان قد ارتبط معها بعلاقة استمرت عدة سنوات . حتى خطاباته لسيمون والتي كانت تحتفظ بها أصبحت خاضعة لوصاية الشابة . لكن الأديبة الشهيرة أصرت على نشر الرسائل دون الرجوع لصديقة سارتر "آرليت" . والواقع إن أكثر ما كان يخشاه سارتر هو أن يقع بعد وفاته في دائرة النسيان كان النسيان في نظره موتا آخر. لذلك كان مصرا على أن تنشر رسائله ومذكراته بعد وفاته. وربما يكون قد عهد بالوصاية عليها لـ " آرليت " لاعتقاده بأن سيمون التي تصغره بثلاثة أعوام سرعان ما ستلحق به . على أي حال لقد كشفت هذه الرسائل الكثير من جوانب شخصية "سارتر" الخفية . كان يكتب لسيمون عن كل تفاصيل حياته اليومية ومشاهداته, منذ الصباح وحتى المساء. مما جعل بعض النقاد يتساءلون عما إذا كانت علاقاته بها هي علاقة رجل مولع بحب امرأة أم علاقة طفل بأمه . كان كثيرا ما يردد لها بأن أجمل شيء فيها أنها لا تقول إلا ما يجب أن يقال, وأنها الشخصية الوحيدة التي لا تكذب عليه وكان يسعد بالرضوخ لرأيها في نهاية مناقشاتهما . وقد وضعت سيمون النسخ الأصلية من تلك الرسائل في المكتبة الوطنية في فرنسا. وفي الوقت نفسه فهي لم تنشر ردودها على تلك الرسائل . لذلك يصعب معرفة ردود أفعالها تجاه ما كان يرويه لها خاصة عن علاقاته النسائية . وظلت سيمون على وفائها له حتى بعد وفاته , فأقامت في شقة تطل على المقبرة التي دفن فيها والتي أوصت بأن تدفن فيها هي بعد وفاتها عام 1986 . توفيت بوفوار في باريس في الرابع عشر من ابريل عام 1986 ودفنت في باريس إلى جانب حبيبها وشريك عمرها سارتر يتبع مع مؤلفات دو بوفوار ......... |
||||
27/09/2008 | #18 | ||||||||
مشرف متقاعد
|
مابدي قاطعك ساندرا بس انو قصة الحب بيناتهن كتير حلوة خاصة هون
اقتباس:
وهون يمكن هي مشكلة أغلب الفلاسفة انو التناقض يلي بيحسوا بين القيم يلي بينادوا فيها وبيطلبوها وبين يلي بيصير معهن .. اقتباس:
|
||||||||
|
|