أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > رسم و تصوير

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24/08/2008   #1
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي فنون من الشارع المصرى





بتسمحولى اليوم بناء ع رغبة مورننج انى اعرض بعض الفنون الموجودة بالشارع المصرى كمحاولة للتعريف بفنون قديمة او فنون حديثة للاسف محطة التعرف عليها مقتصرة على مصر ومعارض اوروبا ,,قليل من العرب خارج مصر لديهم اطلاع على فنوننا
لذا بختار اليوم ثلاث انواع فقط من الفنون العديدة المنتشرة مع ذكر تعاريف بكل فن وكام رائد من رواده

الفنون هى

فن الجرافيك

فن الكولاج

فن النسيج

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة
  رد مع اقتباس
قديم 24/08/2008   #2
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي






فن الجرافيك


graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.
ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها.
وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.
واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.
وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر.
ولتنفيذ اللوحة المحفورة هناك خطوتان أساسيتان..

الخطوة الأولى:

وهي رسم أو تصميم اللوحة المراد تنفيذها، وهو ملك الفنان وحده ومن خلاله يصب أفكاره، وما يتخيله من أشكال حسبما يتراءى له وفيه يحدد الفنان الأسلوب والشكل الذي اختاره واهتدى إليه مراعيا قوانين اللوحة التشكيلية.

الخطوة الثانية

وهي الخاصة بتنفيذ العمل الفني حفرا وطباعة؛ ليحصل الفنان على أكبر عدد من المستنسخات المطلوبة لهذا العمل.

وقد تعرض فن الجرافيك لعدة مسميات باعتباره فنا حديثا، واختلف في سائر بلدان العالم بين أربعة مسميات هي:
فن الحفر
الفن المطبوع
التصميم المطبوع
فن الجرافيك

  رد مع اقتباس
قديم 24/08/2008   #3
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


أنواع الجرافيك

ينقسم "فن الجرافيك" إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

الطباعة من سطح بارز Relief Printing كالحفر على الخشب أو المعدن أو غير ذلك من الخامات المستحدثة؛ وذلك لأن الأماكن البارزة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، وبطريقة الطباعة البارزة تطبع اللوحات الفنية كما تطبع الجرائد والكتب والمجلات ومعظم الرسوم الخاصة بالأغراض التجارية والثقافية، وفي هذا النوع من الحفر يبرز الفنان بواسطة أدوات الحفر على الخشب التصميم الذي يريده على السطح الطباعي ويزيل بسلاح الحفر المساحات التي لا يريد طباعتها. وعند الطباعة نجد أن الحبر لا يستقر إلا على الأجزاء البارزة منها والتي سوف تطبع على فرخ الورق الرطب.
وهناك نوعان من الحفر على الخشب:

الحفر على الخشب طولي المقطع والألياف Wood Cut وهو أول ما ظهر من طباعة الخشب وإمكانياته محدودة، فهو لا يعطي مساحات عريضة كما أن أليافه الطولية لا تتحمل الضغط عند الطباعة؛ ولذا فهو لا يعطينا إلا نسخًا قليلة.

الحفر على الخشب عرضي المقطع والألياف Wood Engraving وهو أكثر صلابة؛ ولذا يكون أنسب لتنفيذ التصميمات الدقيقة وكذلك فهو يعطي نسخا كثيرة.

الطباعة من سطح غائر Intaglio Printing كالحفر على المعدن؛ وذلك لأن الأماكن الغائرة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، ويقوم الفنان في هذا النوع من الجرافيك بحفر الرسم حفرا غائرا على لوح من معدن النحاس أو الزنك أو البلاستيك أو غيرها، ويستعمل لهذا النوع من الحفر الأحماض أو الإبرة أو الأزميل المتعدد الأشكال، وبعد الانتهاء من حفر اللوح المعدني يقوم الفنان بتجهيز خطوطه الغائرة ثم طبعه وعندئذ يحصل على النسخة المطبوعة، والتي تظهر فيها الخطوط المحفورة بارزة عند طباعتها على الورق بفعل ضغط ماكينة الطباعة الشديد.

هناك عدة طرق للحفر الغائر منها:
طريقة الحفر بالأزميل Burin engraving
طريقة الحفر الجاف بالإبرة بدون أحماض Dry point
الحفر بالطريقة السوداء (ميزوتنت)

الطباعة من سطح مستوٍ Planographic printing كالحفر الليثوجرافي؛ وذلك لأن الأماكن التي تلتقط الحبر فيه ليست بالبارزة أو الغائرة. ويعتمد هذا النوع من الحفر على نظرية تنافر الدهن والماء.. وخلاصة هذه الطريقة هي الرسم على نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم دهني ثم تندية الحجر بالماء؛ فيغطي الماء جميع سطح الحجر إلا الأماكن المرسومة بالمادة الدهنية، وعند تحبير الحجر بحبر الطباعة يغطي الحبر الأماكن المرسومة بالقلم الدهني وتتم الطباعة بعد ذلك من خلال مكبس خاص بتلك النوعية من الطباعة.
وهناك قيم جمالية فنية تراها في اللوحة المحفورة والمطبوعة لا نجدها في الأعمال الفنية الأخرى، منها أن الفنان يستطيع أن يحقق الملامس المتعددة التي تعطي تأثيرات مختلفة؛ وذلك عن طريق استعمال الأحماض وأدوات الحفر المتعددة الأشكال، وعن طريق الأعماق والبروزات المتباينة التي تساعده في التعبير، كما أن لعوامل الصدفة التي يلحظها الفنان في أثناء التنفيذ قيما جمالية لا تتأتى من الفنون الأخرى.

( من موقع اسلام نور )
  رد مع اقتباس
قديم 24/08/2008   #4
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


فى مصر دخل فن الجرافيك على يد الارمن الذين نزحوا الى مصر فى اوان حكم الدولة العثمانية ثم تطور هذا الفن كثيرا على يد المصريين نظرا لحبهم له ولرخص المواد الخام المستعملة فى خلق عمل جرافيكى

فى العصر الحديث شهدت مصر تميز ثلاثة رواد فى هذا الفن نالوا شهرة عالمية هم

الحسين فوزى

وعبدالله جوهر

واحمد نوار


ساعرض الان بضع متفرقات لكلن منهم


  رد مع اقتباس
قديم 24/08/2008   #5
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي الحسين فوزى




باستيل



حفر على اللينوليوم



حفر على اللينوليوم



حفر على اللينوليوم



رسم بالقلم الرصاص



طباعة من سطح مشمع
  رد مع اقتباس
قديم 24/08/2008   #6
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي احمد نوار














يتبع .....
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #7
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي





فـ.ن الكـ.ولاج
Tħε Aяt Of Cόllαgε


فن يعتمد على إلصاق العديد من المواد معاً على لوحة العمل(ورقة ، خشب، إلخ) ، المواد هذه تشمل أي شيء يتواجد على سطح الكرة الأرضية ويراه الفنان مناسباً لصنع لوحته ، فن الكولاج عادة يسمى الميكسد ميديا (خلط الوسائط) أي أنك تصنع لوحة من مواد مخلوطة وليس من مادة واحدة فقط، هذه المواد من الممكن أن تكون: ورق مناديل، تجاليد، ورق جرائد أو مجلات، بطاقات، معادن، أشياء بلاستيكية، قماش، أسلاك، صور فوتوغرافية، ممكن أستخدام مواد يجدها الفنان مثل: صدفات، ريش طيور، حصيّ، ويمكن أستخدام مواد خردة مثل: ألعاب مهملة ، أدوات مطبخ ........الخ
لكن يلاحظ الفنان أنه كلما أستخدم أغراضاً أثقل وأكبر كلما أحتاج لوحة أقوى لحمل هذه الأشياء..فن الكولاج (كما لاحظت من مشاهداتي لأعمال بعض الفنانين) يمكن تطبيقه عملياً بتجميع هذه المواد فعليّاً وتكوين اللوحة، ويمكن تطبيقه رقمياً عن طريق برامج الجرافكس، إذ يمكن جمع صور متعددة وإلصاقها فوق بعضها البعض لتكوين الشكل النهائي.ا
نتائج هذا العمل فعلاً مبهرة، يبهرك كيفيه أستخدام الخامات ليظهر فكرته أو رسمته .ا


مواقع تهتم بفن الكولاج:ا

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


--
--
--
مواقع فناني هذا المجال:ا

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

NOTE BOOK
.

.......فى مصر .....

بدأ هذا الفن فى الانتشار بين الاطفال والشباب والكبار مع اختلاف مستويات النضوج فى خلق لوحة كولاجية
ففن الكولاج مادة اساسية تدرس فى مدارس الروضة للاطفال قبل الالتحاق بالمدرسة نظرا لبساطته فى انه لا يعتمد الا على القص واللصق ولقدرته على خلق او تنمية موهبة فنية فى وقت قصير .....وملكة التوليف والتناسق الفنى وجد انها تنمو بسرعة رهيبة عند الاطفال الذى يمارسون هذا الفن
وبالنسبة للشباب والكبار فالمواد المستخدمة قد يدخل فيها الزجاج المكسور واخشاب ومواد طبيعية اكثر تعقيدا
فى جميع جامعات الفنون الجميلة بمصر يأخذ فن الكولاج وضعه وسلطانه بين الفنون كما تقام له معارض فنية محلية ودولية

  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #8
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي لوحات لمصريين




لوحة للفنانة المصرية اسراء وواضح ان الزجاج الملون اكتر مادة مستخدمة من جانبها



لوحة اوراق الشجر هى مادتها الاساسية



زجاجة برفان ويد سيتارة
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #9
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #10
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي







  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #11
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي صور لمنير كنعان







.
.
.
.

يتبع











آخر تعديل اسبيرانزا يوم 25/08/2008 في 14:45.
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #12
صبيّة و ست الصبايا روح المها
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ روح المها
روح المها is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
أغمِض عينيك تراني
مشاركات:
215

افتراضي


كتير حلوو
باتزكر من شي كم يوم حضرت برنامج عن الكولاج , عنجد بيعملو اشيا بتجنن

يسلمو اسبيرانزا

تركني شوف الاشيا
.
.
وما تزكرني فيـك
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #13
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي



فن النسيج

عرفت مصر فن النسيج منذ العهد الفرعونى فقد وجد على المعابد الاثرية صور لمغازل وغزالين يقومون بصناعة النسيج بانواعه وبالوان منسقة بادية حتى الان على الحفريات
وظل هذا الفن فى يد المصريين على مدار المراحل التاريخية المختلفة ابتداءا بالعصر الفرعونى فالعصر القبطى فالاسلامى وتميز كل نسيج فى كل مرحلة بالوانه المميزة له وبرسوماته الخاصة
فعهد الفراعنة كان منتشر رسم الالهة والطيور وكبار الكهنة والنيل وكل شئ رمزى يقدسه الفراعنة اضافة الى الطبيعة الخالصة
وفى العهد القبطى انتشر رسم الصلبان ورسوم السيدة العذراء والسيد المسيح وكنائس مصغرة على النسيج وخاصة ان السيدة العذراء مرت على سيناء التى هى المركز الرئيسى لصناعة النسيج فى مصر
فى العهد الاسلامى نقشت الايات القرانية وجياد الفاتحين والمسجد الاقصى والمسجد الحرام وغيرها من المقدسات اضافة الى رسومات الاقباط والفراعنة التى لم تنزوى فى عهد التسامح الاسلامى

فى المتحف المصرى بالقاهرة يوجد انواع مختلفة من النسيج منها

النسيج القباطى

النسيج الفيومى

النسيج الطولونى

والنسيج المملوكى

ونسيج الحرير

وانسجة الديباج

كلها عبارة عن بورتريهات فنية تحمل معانى وتناسق يجعل من فن النسيج فن رائج ربما اكتر من اى فن يدوى اخر وخاصة ان السائحين يزوزون ( خان الخيليلى ) وبعض المناطق السيناوية خصيصا لشراء النسيج المصرى

بعرض عليكم الان صور لبعض الانسجة :_


  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #14
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي




سجادة قباطية
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #15
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي




سجادة شرقاوية
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #16
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي




نسيج الكعبة الذى يصنع فى مصر منذ عهد الدولة الفاطمية
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #17
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي



قطعة نسيج من الصوف تنتمى لبداية العصر الاسلامى
  رد مع اقتباس
قديم 25/08/2008   #18
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:30 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.11880 seconds with 11 queries