س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | مواضيع اليوم | بحبشة و نكوشة |
|
أدوات الموضوع |
07/07/2008 | #1 | ||||||
مشرف متقاعد
|
فن التصوير الفوتوغرافي
هذا وقد ... ومن بعد صفنة رهيبة وَ لئيمة . ومن بعد باكيتين حمرا طويلة . طلع معنا انو لازم نعرفكن بشيء يسما التصوير الفوتوغرافي .. من طق طق لـ السلام عليكم . بإعتبار انو بئولي عني . مصوراطي البعض هون عاد بئول .. عمو مصوراتي أفندم . شو عمتئول . يعني انا اذا بدك بعلمك . حمول موبايلك هادا ابو كمرا 2 ميغا . وصور يامعلم . وبلالك هلفلسفة . بجي انا بئلو : أمان ياربي أمان .. هئ .. ومليون هئ .. غلطان كتير .. التصوير مو بس فئشة زر وتروك البائي لربك . التصوير ياتئبرني .. علم + فن + موهبة . واذا بتلائي فيك هلمواصفات . فا بهنيك وبهني نفسي فيك . وبئلك برووك وسماع . وهون ماعم احكي عـ كمرات موبايل أو كمرات دجتال امـ الـ 1500 ليرة . هون عمـ احكي عـ كمرات الـ DSLR .. أو مايسما كمرات المحترفين . أضرب كمرا أضرب كمرا حئا 10000 ورح نبلش بشرح بسيط ووافي . لـ الفرق بين كمرات التصوير الفلمية .. و الكمرات الـ الرقمية ( الدجتال ) فا حضرو حالكن للـ الفصحا هون لايوجد فرق إلا في طريقة إستقبال . والإحتفاظ بالصورة الملتقطة . ففي الفلم تنطبع الصورة المتكونة من ومضة الضوء المارة بالعدسة على شريط مطلي بمواد كيميائية أهمها نترات الفضة الحساسة للضوء . يتم إظهارها بعد ذلك بنقعها في مواد كيميائية ثم طباعتها على ورق التصوير . لم تكن هذه العملية تحتاج إلى طاقة كهربائية في آلة التصوير . لأن العملية برمتها عبارة عن تفاعل كيميائي . وكان يتم تدوير الفلم لإستقبال اللقطة الثانية بوساطة ذراع ميكانيكي. أما آلة التصوير الرقمية . التي لاتعمل دون طاقة كهربائية . فتستقبل الصورة من خلال حساس ضوء يسما light sensor حيث تقوم ملايين المستقبلات الضوئية وتسما البكسلات pixels بإستقبال فوتونات الضوء ومن ثم معالجتها إلكترونياً تمهيداً لتخزينها في الذاكرة . ( ذاكرة الكمرا ) أتاح وجود معالج إلكتروني داخل الكمرا إمكانية القيام بالكثير من العمليات على الصورة الملتقطة كالتدوير والحذف كما مكّن من تسجيل مقاطع الفيديو القصيرة والصوت . وتطبيق بعض المؤثرات قبل التصوير . على الصورة . كالتصوير بـ الابيض والأسود . أنواع آلات التصوير الرقمية : تنقسم آلات التصوير الرقمية إلى أنواع حسب الفئة المستهدفة إلى : آلات للهواة وأخرى للهواة الجادين وثالثة للمحترفين إلا أن تنوع الآلات الموجودة في السوق . يجعل من تطبيق هذا التقسيم أمراً صعباً . هناك تقسيم بحسب قدرة تحكم المستخدم للآلة . وتقسم بحسب ذلك إلى : آلات صور وصوب point and shoot : وهذا النوع هو الأكثر إنتشاراً في السوق لرخص سعرها ولسهولة إستخدامها . اذ لاتستلزم سوى توجيه الآلة نحو هدف التصوير والضغط على زر التصوير . حيث تحدد الآلة كافة الإعدادات اللازمة لإلتقاط الصورة آلات التصوير الرقمية dslr : هي موجهة في الغالب للمحترفين . بحيث يرى المستخدم الصورة من خلال العدسة . اللتي يقف خلفها حساس الضوء . وهي توفر تحكماً أكبر من خلال طائفة كبيرة من الخيارات التي تتيح التقاط أفضل الصور حتى في أصعب الظروف .............. حبيت بلش بلشي البسيط البعيد عن التعقيد يعني لسا ماشفتو شي . كل هلحكي لعب عيال وهلحكي .. بتلائو اذا بحبشتو نتياً . بس التبسيط يلي حاصل يعتبر أجتهاد سخصي . ............. وماضل غير نئلكن : تشاهدون في الحلقة القادمة .. شرح مطول و بسيط عن : الطول البؤري (Focal Length) الغالق أو مايسما بـ سرعة الغالق (Shutter Speed) وفتحة العدسة (Aperture F-Stop) ............. هلأ لنشوف انصهاركن ضمن بوتقة الموضوع . وعـ هلأساس بنكفي فا فرم ناو بنئول بونجور بنسوار اورفوار هاي اوكي
إذا أنصت قليلاً ........ فسوف تسمع صوت السنافر
عفكرة ... حمص أنا حاميها |
||||||
07/07/2008 | #2 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
متااابعة
و اساسا رح ادرس التصوير.. و ببقى بفرجيك ان شالله في القريب العاجل ابداعاتي
يا عمي نحنا بلا تاريخ يلا اصل بلا ثقافة بلا دين متل ما بدكون
بس بدنا نربح يعني بدنا نربح شو سمعتو ؟؟و الاهرامات بينهدو تحت رووس كل مين بيكرهنا |
||||
07/07/2008 | #3 | ||||||
مشرف متقاعد
|
طبعاً هون بنئول لـ شوش . تشكرات تشكرات أفندم . كفيتي ووفيتي أفندم |
||||||
07/07/2008 | #4 | ||||||
مشرف متقاعد
|
راديا
ياتولتميت مرحبا بهلعينتين . خبرة 6 سنين . انو يعني حبيت حطها بين دياتكن . فا لأي استفسار أنا .. ئول ريدي . |
||||||
07/07/2008 | #5 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
عنجد؟
هلق انت مصور فوتوغرافي؟ عنجد عبتحكي ؟ازا هيك منعوز خبرتك اوكيه ؟ ما تحرمنا من معلوماتك ... يسلمووو |
||||
07/07/2008 | #6 | ||||||
مشرف متقاعد
|
هيك بئولو .
وبرجع بئول أنا جاهز . لأي استفسار . وتقرقبونا .. قريباً وأهلين رور |
||||||
07/07/2008 | #7 | |||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
|
|||||
07/07/2008 | #8 | ||||||
مشرف متقاعد
|
انا متابع بشغف وبشَبق ايضا
علمنا منيح ... مشان نصير نفهم بالمصلحة ونفتح ناح محلك نضارب عليك
___________________
|__________________| |____*________*____| |__________________| ســـــ ♥ ـــوريـــــ ♥ ــــا الشام شامنا .. لو الزمان ضامنا أمضى سلاح ، يمكن أن يقدّمه إنسان لعدوّه ، هو الخوف منه ! We ask the Syrian government to stop banning Akhawia |
||||||
07/07/2008 | #9 | |||||
مشرف
|
حامي حومص الأبية ... احيي صمودك معلمي
باشا ... هلئ موضوعك عظيم وخارق بس ولو فيها استباق للاحداث اقتباس:
بس تجاوزاً بدي افهم هالكم شغلة عالسريع وبشكل مختصر وسريع ...بـ معيتك الطول البؤري بشو بيفيدنا ..... ازا طول او قصر .... على سبيل المثال كمان سرغة الغالق ....... شرحو ... شو بتفيدنا ... وشو تأثيرها ؟؟ فتحة العدسة متل الي قبلو ... شو تأثيراتها الجانبية ؟؟
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
|||||
07/07/2008 | #10 | ||||||
مشرف متقاعد
|
|
||||||
07/07/2008 | #11 | |||||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
أبو حميد الطول البؤري . تعني بشكل مختصر المسافة بين العدسة والنقطة اللتي تتشكل عليها الصورة . بشكلها الصحيح . بعرف مافهمت شي . يعني .. في عندك عدسات . ذات طول بؤري ثابت . وعدسات ذات طول بؤري متغير . العدسات ذات الطول البؤري المتغير . هي عدسات الزوم عندك تئريباً من ( 18 .... 1500 ). أما الثابت . لاتحتوي على زوم . ثابتة على زوم ومقدار معين . غالباً 50 تسمى Normal . اذا طوٌل الطول البؤوري . فا بزيد عمق الحقل deep of faild . والعكس صحيح . وتروك البائي لبكرا . سرعة الغالق . يعّرف بـ التحكم بـ المدة التي يدخل فيها الضور إلى الحساس . مثلاً سرعة شتر عالية . تستخدم في تصوير مباريات كرة القدم . وهلم جرا .. اللتي تعتمد على الحكرة السريعة ( انتي ولنفترض عمتركض . جيت أنا صورتك بموبايلي هادا ابو 2 ميغا . شو رح يطلع . رح يطلع خيال . لأنو الحكرة سريعة . ومافينا نتحكم بسرعة الشتر هون ) . سرعة شتر بطيئة . لأضافة حركة إلى الصورة . فتحة العدسة .. هي كمية الضوء الداخلة إلى الشتر .. فيك تتحكم فيا متل مابدك . وحسب المنظر يلي ئدامك . اي وهيك |
|||||||
09/07/2008 | #12 | |||||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
موضوعك رهــيب صديقي, بانتـظار الحلقه الـقادمه
من يومها صار القمر أكبر :)
______
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
|||||||
10/07/2008 | #13 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اي فيا فيا ..لاتخاف ..كمل خييي الله يوفقك
(¯`v´¯)غزلان زهرة نيسان(¯`v´¯)
(¯`v´¯)Le souvenir du bonheur n'est plus du bonheur ; le souvenir de la douleur est de la douleur encore.(¯`v´¯) (¯`v´¯)اخوية صبية وست الصبايا(¯`v´¯) |
||||||
10/07/2008 | #14 | ||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
تعا لقللك شوط يا قمر ...خليك هون لانو الفترة الجايي بعوز خبرتك ...مو تهرب و تفل تما حدا يلاقيلك مطرح
يا الله سي يو |
||||
11/07/2008 | #15 | ||||||
مشرف متقاعد
|
مدري كيف وحصل .. ونشغلنا ..
وبصريح العبارة ماكنت مفكر يصير إقبال عـ هكذا تفتيئات . فا .. سوري .. فا .. بلكي تومورو .. فا .. بنكفي . فا .. فرم ناوو .. بنئول .. سي يو ؤول . أن زا هيل |
||||||
12/07/2008 | #16 | ||||||
مشرف متقاعد
|
الطول البؤروي focal length : وهو المسافة بين العدسة ونقطة البؤرة . focal point . ويقاس بـ الميليمترات ( مثلاً : عدسة بطول بؤري 50 ) وهي المسافة اللازمة لتكوّن البؤرة في نقطة واحدة تغطي سطح الفلم / حساس الضوء . قد يكون الطول البؤري ثابتاً . كما في العديد من العدسات . وقد يكون متغيراً كما في عدسات التقريب الزوم zoom lenses . كمل كلما قل الطول البؤري كلما زادت مساحة الرؤية أو حقل الرؤية . والعكس صحيح . علماً أن زاوية الرؤية ترتبط أيضاً بمساحة الفلم / حساس الضوء . فكلما زادت مساحة أي منهما زادت مساحة الرؤية . أنواع العدسات بحسب الطول البؤري : العدسات ذات الطول البؤري 50 مم وكذلك 55 مم . تسمى عدسات عادية Normal . وذلك لأنها تعطي زاوية رؤية بدرجة 46ْ درجة تقريباً . وهي مساوية لزاوية رؤية عين الإنسان . اذ لاتقوم هذه العدسات بتكبير أو تصغير مشهد التصوير . وانما تعطي صورة ذات زاوية رؤية طبيعية . ومشابهة لما تراه أعيننا . العدسات ذات الطول البؤري المتغير من 24 مم إلى 35 مم . تسمى عدسات واسعة الرؤية wide Angle . وتعطي هذه العدسات زاوية رؤية كبيرة . والعدسات الأقل من 20 مم . تسمى عدسات واسعة الزاوية الفائقة super wide Angle . وصولاً إلى عدسة عين السمكة fisheye . والتي تعطي صوراً بزاوية رؤية قد تصل إلى 180ْ ولكنها صوراً مشوهة . اذ تتحول المستقيمات في جانبي الصورة إلى منحنيات . تستخدم . في أعمال الهندسة المعمارية . العدسات ذات الطول البؤري من 80 مم إلى 300 مم . تسمى عدسات مقربة tele . وتضيق فيها زاوية الرؤية إلا أنها تعطي صوراً مكبرة . خصوصاً للمشاهد البعيدة . العدسات الأكبر من 300 مم . تسمى عدسات مقربة فائقة . super tele . العدسات متغيرة الطول البؤري . وتسمى عدسات التقريب zoom . ويمكن فيها تغيير الطول البؤري . على سبيل المثال من 26 مم ( واسعة الرؤية ) إلى 432 مم ( فائقة التقريب ) سرعة الغالق shutter speed . وفتحة العدسة aperture (F-stop) . الغالق هو حاجز ميكانيكي يفصل بين العدسة . والفلم أو حساس الضوء . ومهمته هي السماح للضوء القادم من العدسة بلوقوع على الفلم أو حساس الضوء . ومع إمكانية تحديد المدة والسرعة ( كم من الوقت سيبقى الفلم / الحساس معرضاً للضوء ) حيث يفتح ويغلق . لمدة زمنية يتم تحديدها من خلال سرعة الغالق . وتقاس سرعة الغالق بـ الثانية أو أجزاء من الثانية . سرعة الغالق 1/125 ث . سوف تعرض الحساس للضوء لمدة جزء واحد من 125 جزء من الثانية . تعمل سرعة الغالق بكسور الثواني . تبداأ ( عادةً ) من نصف الثانية 1/2 والسرعات الأعلى تتوالى بنصف السرعة التي قبلها : 1/2ث . 1/4ث . 1/8ث . 1/15ث . 1/30ث . 1/60ث . 1/125ث . 1/250ث . 1/500ث . 1/1000ث . 1/2000ث . 1/4000ث . 1/8000ث . أما سرعات الغالق البطيئة فتمثل في الثواني . مثل ثانية واحدة . ثانيتين . 4 ثواني . 8 ثواني . وحتى دقيقة كاملة . سرعة الغالق المثالية تعتمد على موضوع التصوير . خيث عند استخدام سرعة شتر . بطيئة . ستحتاج إلى حامل ثلاثي أو نظام تثبيت الصورة is . اذا أردت تجميد الصورة ( مثل التصوير الرياضي ) فتحتاج إلى سرعة 1/250ث . أو أكثر . لكن ليست كل أوضاع التصوير تحتاج إلى سرعات عالية . مثلاً : عندما تتابع سيارة منطلقة بآلة التصوير . فإن إستخدام سرعة شتر منخفضة . ستعطي للخلفية تأثير ضبابي يوحي بالسرعة . أما فتحة العدسة فيضبطها حاجز ( شبيه بقرنية العين ) يقع بين العدسة وحساس الضوء . ويحدد مقدار الضوء الداخل من العدسة إلى حساس الضوء . وهذا الحاجز مضبوط على عدة قيم قياسية . يمكن التحكم فيها إلكترونياً . والرقم الأصغر يدل على أكبر فتحة للحاجز ( مثل f-2 ) بينما الرقم الأكبر ( مثل f-16 ) يدل على أصغر فتحة للعدسة . والفتحة الكبيرة تعني دخول كمية كبيرة من الضوء إلى الحساس . والعكس صحيح . فا وهيك . وماصفا غير نئول . التسميع بيجي بعد بكرا . يلي مابيجي حافظ . لايورجيني خلئتو طاول طاول . وبنكفي بعد التسميع بـ أهمية سرعة الشتر / الغالق . وقيمة فتحة العدسة كيفية إختيار القيم المناسبة عمق الحقل depth of field التعريض Exposure . |
||||||
12/07/2008 | #17 | ||||||
منسّق
|
ئــريت الموضـوع كلــمــه كلـمـه .. فعــلن اغنيتــنـا .. وكــنت عــم ئـول شــغله بــ البــي (هلــئ اذا بيســمعلي شوط يــا ئــمــر .. بيـطلــع الوضــع تــمـام ) وصــارت الصــدمــه البصــريــه عـندي ..وئــت انتــه ئلــت بالأخــير بــدكـ تســمعــلــنا .. بالله عنــدكـ عدســه كمــان بتعمــل تصـويـر فــوري لحــوار الــذات .. !! اظــن اي .. متــابــعـه بنـتــظـار صــدمـه تانيــه ..عجبــني الوضع
/ . / الـــــ ح ــــــريــه لــــصــوت الـضــمـيــر / . /
|
||||||
12/07/2008 | #18 | ||||||
مشرف متقاعد
|
طفولة .. وجودك هون .. بمثابة صدمة لـ حضرتنا .
ميرسي علـ صدمة |
||||||
|
|