س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
04/06/2009 | #1 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
وعد بوحسّون : صوت الحبّ والوجد والأسى
وعد بوحسّون : صوت الحبّ والوجد والأسى دمشق .. مع صدور باكورتها « صوت الحب » ( معهد العالم العربي ) ، دخلت الفنانة السورية الشابة وعد بوحسّون ( 1979 ) معترك الموسيقى العربية الأصيلة بجديّة . لا تسعى الفنّانة السوريّة الشابة ، من خلال خيارها هذا ، إلى منافسة زملاء باتوا قلّة في الأساس ، بل تريد أن تسهم في تقديم إضافةٍ متواضعة إلى الموسيقى العربية والغناء الطربي والصوفي . هذه الملامح في شخصيتها يستشعرها المرء منذ اللقاء الأوّل بها ، حتّى لو لم يتناول الحديث مشروعها الفني المكوَّن من أساسات ثلاثة : العزف على العود ، والغناء ، و التأليف الموسيقي . وعد بوحسّون هي الهدوء المتجسِّد و الشغف اللامحدود بالموسيقى والشعر ( الصوفي بشكلٍ خاص ) . هذه الصفات ما زالت تلازمها رغم نزوحها من جبل العرب ، حيث ولدت ، إلى الشام حيث تعيش اليوم . حتى في صخب العاصمة ، حاولت وعد خلق فسحتها الخاصة لتحافظ قدر الإمكان على جوّ السلام الريفي الذي تعتبره شرطاً أساسياً « لمزاولة » مهنتها . هنا في شقّتها الدمشقية ، تتبع ثوابت موسيقية مقدَّسة : تستقبل نهارها بصوت فيروز ، وتودعه بعود منير بشير . أما بينهما فالخيارات تحدِّدها الظروف: إديت بياف لإغناء لغتها الفرنسية ... وموسيقى الشعوب ، اللاتينية خصوصاً ، لمماشاة نبض الشارع في إيقاعه النهاري السريع . نسجت وعد أول خيوط علاقتها بالموسيقى عبر الكاسيتات التي كان يسجلها والدها ، كان الأخير يرصد إذاعات تبثّ أغاني أم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش . حبّ العائلة للموسيقى انتقل إليها ، فاشترى لها والدها عودها الأول وهي في السابعة من عمرها ، ولقّنها العزف عليه . أولى « إطلالاتها » كانت في المناسبات العائلية ، حيث كانت تعزف وتؤدي الأغنيات التي حفظتها . ثم راحت تشارك في المسابقات الوطنية حتى دخلت « المعهد العالي للموسيقى » في دمشق . هنا بدأت وعد تروي عطشها ، لم يكن في المعهد فرعٌ خاص بالغناء الشرقي ، فاضطرت إلى دراسة أصول الغناء الأوبرالي ، إلى جانب متابعة دروس العود مع أستاذها الأول والأخير عسكر علي أكبر ( من أذربيجان ) . طُلِب منها إتقان العزف على آلة غربية كي تتمكن من الانخراط في « الأوركسترا السمفونية السورية » . لكنها تمسّكت بالعود ، و نالت عام 2003 شهادتها العليا في العزف عليه ، مع أنّها تحب في الموسيقى الكلاسيكية حقبة الباروك ، وتحديداً باخ الذي عزفت من ريبرتواره الكونشرتو الأول للكمان والأوركسترا ( أدت ما كُتِبَ للكمان على العود ، ورافقها البيانو الذي أدى توليف الجزء الأوركسترالي ) . قدّمت وعد حفلات عدّة ، أهمها في دار الأوبرا في دمشق ( 2006 و 2008 ) و في حلب والسويداء ، كما غنّت في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وتونس والمغرب . بعد الحفلات التي أدّت فيها الكلاسيكيات الكلثومية والقدود الحلبية ، إضافة إلى أول ألحانها ... حان وقت العمل المسجَّل الأول ، الذي صدر منذ بضعة أشهر في فرنسا ( يشارك في جزء منه محمود شغالة / رقّ ، وغسان عموري/ قانون ) . هكذا حوى « صوت الحب » أعمالاً من تلحين وعد التي اختارت قصائدها من الشعر الغزلي والصوفي ، الديني والدنيوي ( ابن زيدون ، وَلّادة ، جلال الدين الرومي ) . و كذلك ، أدّت بعض كلاسيكيات الطرب مثل « يا فجر لمّا تطلّ »
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
و « عرفت الهوى »
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
و « برضاك يا خالقي »
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
و « أوقدوا الشموع »
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
في ما يخص الصوت ، تبدِع وعد في الطبقة الوسطى و المنخفضة ( لأن صوتها « ألتو » ، الصوت الجهور عند النساء ) . نبرتها جميلة لكنها لا تساوي في القيمة ( خصوصاً في الطبقة العالية ) العنصرين القويَّين عندها : الطاقة و التهذيب . بالنسبة إلى مخارج الحروف ، و هي عنصرٌ أساسيّ في هذا النوع من الغناء ، هناك إحساس بأن وعد متمكِّنة جيداً منها ، لكنّ تَمَكُّنها ليس معتَّقاً . بمعنى أن هناك ثغراً ما زالت تسرِّب الهفوات ( كأن تقول « زاض الضنى » بدل « زاد الضنى » في « يا نائماً » ... ) .
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
أما وعد العازفة فريشتها خفيفة ، تتنقل على الأوتار في الحد الأدنى من الاحتكاك الكافي لضمان صدور النغمة . و هي شديدة الإحساس ، إلى درجة أنّ مهاراتها تكاد تخون نيتها في الإفصاح عمّا يختلج في نفسها . في السياق ذاته ، فإنّ أداءها أثناء الغناء أمتن تقنياً من الأداء المنفرد، كأنّ صوتها يعطي زخماً لأصابعها . غير أنّ في الأسطوانة محطة تقاسيم في مقام النهاوند ، هي غاية في الرّقة والتعبير عن وحشة الوحدة التي تعيشها على المستوى الشخصي . يبقى أن نشير إلى وعد الملحِّنة ، بالنسبة إلى كونها تجربتها الأولى ، ما تقدمه في هذا العمل موفَّق ويبشِّر بمستقبل واعد . « باسم الإله » التي تستهلها وعد بتقاسيم ( في مقام الحجاز ) ممهِّدَة لموال تجويديّ النَّفَس ، هي الأنجح على مستوى الأداء الصوتي و التلوين النغمي واللحني في الموال واللازمة والمذهب .
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
وعد بوحسّون ليست صوت الحب فحسب ، بل و الأسى أيضاً . ما يؤكد ذلك هو الحضور القوي للحجاز في أسطوانتها « برضاك يا خالقي » و « عرفت الهوى » علماً بأنها لا تعوِّل كثيراً على هذا المقام في ألحانها الخاصّة ( باستثناء « باسم الإله » ) . « يا واهباً»
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
« أغار عليك »
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
أجمل الأمهات ..... التي انتظرت ابنها ..... أجمل الأمهات التي انتظرته
وعاد ..... ..... عاد مستشهدا ..... ...... فبكت دمعتين و وردة ...... ولم تنزوي في ثياب الحداد آه ياريتا على فقيدك ... بحبك بلا ولا شي... بحبك يا ضيعتي البعيدة بيت ياشوط... |
||||||
04/06/2009 | #2 | ||||||
مشرف متقاعد
|
اي اكيد اكيد متابعة
ثانكس
انا بحبك وانت بتحبني ..وفخار يطبش بعضو
i miss you ....:sosad: الخطأ الوحيد الذي يرتكبه الانسان هو الخطأ الذي لايتعلم منه شيئاً. |
||||||
04/06/2009 | #4 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
صوتها فيو شي بيشبه صوت ميادة الحناوي ...
شكراً عالموضوع
و بحب الناس الرايقة اللي بتضحك على طـول D:
أما العالم المتضايقة .. أنا لأه ما ليش في دول |
||||||
24/07/2009 | #5 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
شكرا ابو ريتا على الموضوع الحلو وجاري تحميل والاستماع
ممنونة
عيش وخلي مخداااتك ريش
|
||||||
أدوات الموضوع | |
|
|