-
عرض كامل الموضوع : نحن و الآخر
كنت تقريبا في التاسعة, عندما اكتشفت أن أفضل الكتب هي التي يبقيها أهلي مخبأة عننا, بحجة أنها لا تناسب عمرنا, أذكر كتابا كنت أتسلل لأسرقه من غرفة الأهل و أضعه كعادتي في إحدى قصص الأطفال لأقرأه بسلام في غرفتي, كان الكتاب للدكتورة نوال السعداوي لا أذكر اسم الكتاب الآن لكنني أذكر أنه يتحدث عن طفولتها و بدايات وعيها للظلم الاجتماعي الذي تتعرض له الأنثى في شرقنا العتيد, كمّ التناقضات الذي يحويه هذا المجتمع الفاسد الغارق في عفنه , أذكر بوضوح أنها تحدثت عن بعض مظاهر الكذب و الرياء في هذا المجتمع, فبينما كانت ترى الشيخ إمام مسجد القرية يهتف بأقصى ما واتته حنجرته في المظاهرات التي تنادي بعروبة فلسطين شابكاً أصابعه بقوة بأصابع كاهن كنيسة القرية الذي ينتحب أيضاً صراخاً لا يقل حماساً عن الإمام صديقه , ثم ينتقل المشهد مباشرة إلى درس الدين في المسجد الذي يعطيه نفس الإمام صديق الكاهن العتيد , يقول في درسه موجها تلاميذه أصحاب العقول التي سوف تقفز قريبا إلى الحياة الواسعة " لا تصادقوا المسيحي و لا تأكلوا من زاده و لا تدخلوا داره لأنه من الكفار الذين سوف يرميهم الله في النار يوم الآخرة " و يقفز خيال الكاتبة إلى لذة الكعك الذي تعده أم جورج جارتهم و تقدمه لهم يوم الأحد.
صدمت يومها بحقيقة مجتمعنا, لكنني حتى هذا العمر لم استطع أن أغير هذه الفكرة في رأسي, لا لأني أرفض تغيرها, بل لأن الواقع يمنعني من منح نفسي هذه الرفاهية الخيالية
ها هنا و في أي نقاش يعكس واقع المجتمع, في أي موضوع عن الحرية أو العلمانية أو حتى الوضع الاقتصادي نجد الذين يتشدقون بداية بأفكار ثورية في طرحها عادلة في مضامينها باعثة على الفرح و الحبور في هدوءها و اعتدالها حتى نظن واهمين أن الخير مازال في أهلنا, لكن المحك الأول سيعيدنا إلى المربع الأول و سيطل سيف الله المسلول من سباته ليعمل سيفه في الأفكار التي كان منذ قليل يدافع عنها , سيعمله في اعتداله الظاهر ليدعو إلى دين الحق و إلى العودة إلى صراط العلي المستقيم, الأدق من الشعرة و الأحد من السيف
كل هذا الذين تدعون إليه ترهات من زبل الغرب و نقائضه المستوردة, إن أردتم الحق فعليكم بالسيف و القوة و الغصب الجائر, هذا ما سوف يهرع إليه إن رأى أن استمرار النقاش سيؤدي إلى اعتراف بحق الآخرين في الوجود و الحرية و العيش الكريم.
فإلى متى نظل هكذا , قولوا إلى متى
مية خسة دبلانة
fady juventus
23/01/2008, 11:00
معليش سؤال ...
بعد إذنك افصلي بين كلامك و كلام نوال
يعني الموضوع من لما كتبت :"كان الكتاب للدكتورة نوال السعداوي لا أذكر اسم الكتاب الآن لكنني أذكر أنه يتحدث عن طفولتها و بدايات وعيها للظلم الاجتماعي الذي تتعرض له الأنثى في شرقنا العتيد..." هو للدكتورة نوال
ولا رجعت كفيت إنت بعدين ومن وين؟
لأني حابب افهمك من خلال أسلوبك إذا كان إلك تتمة بالموضوع:D
فكرت أنو الموضوع أوضح من هيك
بيخلص كلامي عن الدكتورة نوال بكلمة يوم الأحد تحديداً, بتخيل الموضوع عم يطرح الفكرة للنقاش
الموضوع عن تقبل الآخر, التقبل الحقيقي للآخر, و الاعتراف بوجودو و حقو المتساوي مع حقوقنا.
مية خسة
fady juventus
23/01/2008, 12:36
لأ هلأ أسلوبك حلو لأنو أدبي و لدرجة ممتازة... هاد اللي عرفتو
و اللي غشني إنك ما فصلت و بتجي عبارة "صدمت يومها بحقيقة مجتمعنا, لكنني حتى هذا العمر لم استطع أن أغير هذه الفكرة في رأسي, لا لأني أرفض تغيرها, بل لأن الواقع يمنعني من منح نفسي هذه الرفاهية الخيالية ..." مكملة للشي اللي كانت الكاتبة تسمعو بدروس الإمام.
بكل حال آسف عالخلط اللي صار
ولنا عودة:D
ظل جيفارا
23/01/2008, 14:45
اول اسمح لي ان اقدم .تحياتي الحارة .
بصراحة موضوعك مهم وهلأ كنا عم نناقشه مع احدى الصديقات على الماسنجر .
بصراحة صديقي مرة سمعت كلمة وما عم اقدر انساها ..إنو طالما كل انسان يظن انه يمتلك المعرفة الكاملة فالتكفير والرفض مباحين
يعني لما تكون السلطة الأيديولوجية مستمدة من افكار علوية خالدة ملزم انك تأمن بصحتها بيصير الأنسان لا يملك إلا ان يؤمن بأنها صحيحة بكل ما جاء بها ويصبح تفسيرها او نقضها من ذاتها وهنا يصبح التكفير مباح ويصبح الأخر خاطئا بالضرورة .
لذا طالما نحن نقول اننا " نحن " فنحن بالضرورة نقول " هم هم "
وتحياتي الحارة
ظل جيفارا
Nabilove
23/01/2008, 15:18
قبول الاخر هو اشكالية الوعي المتخلف
الوعي المتخلف هو قراءة سطر من كتاب اصفر سواءا كان دينيا او ايديولوجيا او تاريخيا فتظن انك تمتلك المعرف هذا الوعي المتخلف هو اساس كل الفتن و الطائفية فالمثال الذي اوردته لنوال السعداوي هو لشيخ في كتاب و كلنا نعرف المستوى التعليمي و الفكري لهكذا شيوخ حيث ان في مجتمعنا العربي صارت مهنة المعلم و الاستاذ و مهنة الشيخ مهنا للفاشلين دراسيا و هذا لا ينكره احد. من هنا تبدأ ازمة الفكر العربي لان المسؤولون عن توعيته في مجتمعنا هم بالاصل منعدموا الثقافة سواءا اكانت دينية ام ايديولوجية.
بالنسبة لي هناك حلان
1- السجية و الفطرة حيث نرى ان القرى النائية التي يعيش فيها المسلمون و المسيحيون و غيرهم من الطوائف و التي لم يدخلها وطاويط الدين تعيش في تاخي و هناء فالفطرة الانسانية تدعو للتعايش .
2- الوعي الحقيقي عن طريق معرفة جوهر الدين و ليس قشوره و الانفتاح و التعرف على ثقافة الاخر فالدين سواء اكان مسيحيا او اسلاميا انما جاء لينظم العلاقات فيما بيننا ليجعلها اكثر انسانية
تحياتي:D
هو شوف الواقع الي انت طرحته للاسف صحيح
بس انت حصرت مسبب الواقع بدين معين
يعني بيني وبينك كل الاديان بتتعامل مع اي اختلاف بنفس الطريقة
يعني مو بس امام الجامع الي بينشر التفرقة الدينية
كمان قسيس الكنيسة
وحاخامات اليهود وووووو
اي شخص منتسب لشيء فبالضرورة يكون واقف مع هاد الشيء ضد الضد
يعني هي من الطبيعة البشرية قبل نزول اي دين او انتشار اي ثقافة
يعني من العصر الحجري البشر تجمعو مع بعض ليواجهو الاخطار الي بتهدد انقراضن سواء من الحيوانات المفترسة
او العوامل البيئية او او او
وبعد ما تكونت الثقافات وصارت هي الامور تقريبا مؤمنة صارو يشتغلو ببعض ونزول الاديان زاد هاد التخالف بين البشر الي انقسمو بين مصدق ومكذب وزاد التفرقة بالمعاملة وعلى هاد المنوال استمرت الحالة لوصلنا للوضع الحالي
تحياتي لطارح الموضوع
ظل جيفارا
23/01/2008, 16:35
كمان قسيس الكنيسة
وحاخامات اليهود وووووو
اي شخص منتسب لشيء فبالضرورة يكون واقف مع هاد الشيء ضد الضد
هيدا الحكي مو بالإنتساب لكلشي بس للإنتماءات اللي مصدرها فوق انساني او ما ورائي
اما بالإنتماءات اللي مصدرها انساني فهي دوما قابلة للمجادلة لدى الأصحاء
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
wisefamme
23/01/2008, 22:29
الكتاب اسمو
امرأة عند نقطة الصفر
وانا كمان قريتو بالسرقة عن اهلي
عدم قبول الآخر... أو رفض الآخر ..... هو عرف عربي .. مستمد أصالتو و قدسيتو من قداسة الأديان يللي بتدعمو
و للتخلص من هالعرف يجب التخلص من شيء من قدسية هالأديان وقصر دورها على الأمور الوحية فقط
أو تحويل بعض من هالقدسية الى الوطن و المواطنة
حلو كتير أبو شريك... مزبوط كلامك و للأسف. ما فينا نشوف الآخر كآخر و دائما راح نقرا فكرو من منظور فكرنا يعني سلفا غلط
ما منعرف نناقش لسرد الافكار انما يبدو انو فقط للاقناع و الارهاب الاقناعي.....للأسف هاد اللي بيصير
ميت خسة:D
ابو عمير السوري
25/01/2008, 02:24
مو كل رجال الدين والمشايخ هنن صح في كتير منن مخبايين بتايبن والواحد منا الو عقل بمييز الصح من الغلط والتعايش واقع مالو وهم بس في ناس مندمجين مع بعضهم من الأطراف المتعددة وفي ناس منعزلين حسب درجةالوعي عندهم :D
مو كل رجال الدين والمشايخ هنن صح في كتير منن مخبايين بتايبن والواحد منا الو عقل بمييز الصح من الغلط والتعايش واقع مالو وهم بس في ناس مندمجين مع بعضهم من الأطراف المتعددة وفي ناس منعزلين حسب درجةالوعي عندهم :D
ما بعرف باقي الاعضاء.. بس أنا الشغلات اللي حكيت عنها بردي السابق مو بس ملاحظها ببعض المتدينين... حتى ممكن تلاقي ناس يعني بعيدين كل البعد عن الدين و عندهون نفس المنطق الاستخفافي بالآخر
ابو عمير السوري
25/01/2008, 02:34
ها
كل هذا الذين تدعون إليه ترهات من زبل الغرب و نقائضه المستوردة, إن أردتم الحق فعليكم بالسيف و القوة و الغصب الجائر, هذا ما سوف يهرع إليه إن رأى أن استمرار النقاش سيؤدي إلى اعتراف بحق الآخرين في الوجود و الحرية و العيش الكريم.
فإلى متى نظل هكذا , قولوا إلى متى
مية خسة دبلانة
هون جواب على سؤالك الاسلام اعترف بوجود الأخر ونظمه والدليل استمرارية العيش المشترك والأمور ماشية
السؤال شو فائدة طرح هيك نقاشات حسمت قبل مئات السنين بالعيش ضمن عباءة الدولة الواحدة
وبعتقد بسوريا مميزيين عن الاسلام مثلا عندون يوم الأحد دوام قصير
صحيح ها الامر بسيط بس الو دلالة كبيرة وهي مراعاة واحترام الأخر
ومية فلة مو خسة :D
ابو عمير السوري
25/01/2008, 02:38
ما بعرف باقي الاعضاء.. بس أنا الشغلات اللي حكيت عنها بردي السابق مو بس ملاحظها ببعض المتدينين... حتى ممكن تلاقي ناس يعني بعيدين كل البعد عن الدين و عندهون نفس المنطق الاستخفافي بالآخر
وهي بدليل انو التركيبة النفسية لها دور اكبر من الدين يعني حسب القدرة على الاندماج
مثلا علاقتي بجاري المسيحي اكبر من علاقتي بجاري المسلم هي ماالها علاقة بالدين بل بدرجة تفهم واستساغة بعضنا
butterfly
25/01/2008, 02:39
قبول الأخر ..
رح حاول ما انشرح بالحكي كتير :lol:
الشي اللي ما منسامح الأخر عليه وبيخلينا نرفضو .. أنو سمح لنفسو ما يكون " متلنا " ..
يعني ببساطة نحنا عنا تصور انو نحنا الصورة المثالية ( الدين الحق .. الحزب الأول - العرق الأفضل .. إلخ ) .. وهو وقت عم يكون ما بيشبهنا فبذلك هو مرفوض
فبداية رفض الأخر المختلف .. بيكون نابع من تقوقعنا حول حالنا - معتقدنا - حزبنا -وطننا .. إلخ ..
واعتقادنا انو احدنا على حق والأخر مخطأ حتما ً
تاني مشكلة بيخلقا الأخر المختلف فينا أنو بيدفعنا " للشك . .للقلق .. للرغبة أنو نتغير "
الأشخاص المتماثلة .. ( أو الأكثر تشابها - بما انو ما في ناس تماما ً متل بعض )
هالأشخاص وقت بتلتقى بحوار .. بتلتقى بالحياة ..
بتعزز دور بعضا ..
يعني أنا بفكر هيك وأنت بتفكر متلي .. وتنيناتنا رائعين .. وشوي شوي .. بتصير جماعة من المتشابهين عم يصفقو لبعض بس ولا واحد فين عم يتطور ملم ..
الأخر .. باختلافو بيخليني اكتشف .. معتقداتي ( بتساؤلاتو .. بوجودو .. بالعيش معو ) وبيخليني اكتشف وجود حقيقة خارج الشي اللي انا بتبناه ..
هلق هالاكتشاف .. والتغيير بيكون عادة كأي تغيير بالدني بيرافقو ألم ..
الانسان بيحب انو يضل على حالو .. وبيقاوم التغيير ( والنضج .. حتى ) ..
لهيك بنرفض الأخر المختلف .. لأنو بنرفضو لأنو قادر يحدث فينا تغيير ونحنا منرفض هادا التغيير ..
تالت مشكلة .. هي انو تنقبل نعترف بالأخر .. لازم بكتير مرات نعترف أنو نحنا عم نتعدى المساحة المخصصة ألنا .. وعم نكون حشريين ونتدخل بحريتو
يعني أمن بالله أو ما أمن .. هي علاقة شخصية وأنا ما خصني ..
مارس جنس أو ما مارس .. هي مبادئو وكمان أنا ما خصني ..
كان بيأمن بالشيوعية ولا رأسمالي .. كمان ما خصني
مثلي او غير مثلي .. مانا شغلتي ..
المشكلة بالاعتراف بحدودنا وحدود الأخرين .. وخصوصيتن وفرادتن ..
بس ..
:mimo:
ابو عمير السوري
25/01/2008, 02:48
..
المشكلة بالاعتراف بحدودنا وحدود الأخرين .. وخصوصيتن وفرادتن ..
بس ..
:mimo:
هي جزء من المشكلة والجزء الأكبر تقوقع كل طرف على محيطه ورفضه الاندماج والمشاركة
التقرير الجوال
25/01/2008, 02:56
عمتم بخير.
هوي الجدير بالذكر و الغير مستهان به و الواجب العمل على تقويضه هو تهميش المرأه اجتماعياً و ثقافياً و فكرياً و
"بصراحه كل شي".
لم تكن المرأه مهمشه في الماضي و خصوصاً عن العرب و التاريخ يزخر بمشاهد نسائيه رائعه..فمنهم التي لم تكن تنكح الرجال إلا في ديارها..و منهنّ من أنشان و صنعن رجالا أغنو التاريخ.
بس هون اذا بدنا نحصر الحقبه التي تم بها تهميش المراه و جعلها من باقي أساسيات البيت......!! بدنا نحكي عن آخر 600 سنه بحياه العرب..العثمانيين و ما هنالك.
رجعت المرأه و أخدت دور و لو بسيط و بمشاركات اجتماعيه سقيمه و محدوده...يعني ليست شامله لكل النساء
تمثلت بالصالونات التي كانت يرتادها المثقفين و الشعراء و حتى الثوريين و الضباط.
في كتير نساء اشرفو على صالونات ثقافيه "كانو متحررات" .
و كمان للحقيقه و بدي احكي عن سوريا تحديداً..بالستينات و السبعينات كانت المرأه تذهب للمدارس و دور النساء و حتى الدور السينما..و كانت كمان تلبس الـ Mini Jupe يعني مافي أحلى من هيك "ما هيك":lol:.
هل صار في شوي تحول او رغبه للانحياز للديانه..بس لساتها المراه عم تشق طريقها بمثابره للوصول إلى ما تصبو إليه... و ما بظن في حدا واقف بطريقها.
أما لما الدكتوره السعداوي تحاول تبني أسافين بين المسيحيه و المسلمين فبدي قللها انت كتيـــــــر غلطانه..
اي صح في متزمتين من الطرفين مسيحيه و مسلمين بس هاد بحياتو ما نال من علاقه العرب المسيحيين مع اخوانهم المسلمين"خصوصاً لما الحكي بيكون عن فلسطين".
بسوريا "فارس الخوري" كان علم من أعلام سوريا...قاد الحكومه السوريه, يعني فعلاً كان رأيس الحكومه السوريه
لما ناضل الفرنسيين و عمل تجمعات وطنيه كان أغلب الملتفين حوله مسلمين و أصدقاء مسلمين له.
يعني انا بدي افهم يعني كيف الدكتوره السعداوي بدها مساواة....يعني مثلا بتصير الاخت المسيحيه "خوري".. والا المسلمه "إمام مسجد".:lol:.
كلنا مع احترام الرأي الآخر بس خلقه المراه و بنيتها و كمان تفكيرها ما بياهلوها غالباً لتولي امور يقوم بها الرجال.
هون اذا سمحتولي احكي عن "الراي و الرأي الآخر" او تحديدا...كيف بدنا نتعايش مع آراء و افكار أحيانا ممكن تكون متباينه متناقضه.
موضوع كتير مهم و بيكون اهم اذا الاخوات هون بيحاولو يشاركو كمان.
butterfly
25/01/2008, 03:54
كلنا مع احترام الرأي الآخر بس خلقه المراه و بنيتها و كمان تفكيرها ما بياهلوها غالباً لتولي امور يقوم بها الرجال.
موضوع كتير مهم و بيكون اهم اذا الاخوات هون بيحاولو يشاركو كمان.
الأخوات هون ..
كيف بدن يشاركوك بحوار ؟ إذا انت عندك حكم مسبق أنن " دون "
وأنن غير مؤهلات .. ؟؟
تتحاور الآخر .. بداية لازم تكون منفتح على انك تسقط الاحكام المسبقة .. عن الأخر وامكاناتو وقدراتو +
لازم تحاور لتشارك برأي وليس لتغير ! وتأقنع وتأفحم
يعني ما المفروض نخرج من الحوار .. واحدنا اخيرا صار متل التاني .. الحوار ما بيهدف أنو نحنا نلغي اختلافاتنا .. ونأقنع بعض .. ونعيش بسبات ونبات .. :lol:
بس تقتنع .. أني " كبنت والله العظيم بنت :oops: " على قدر من الندية .. لأفوت بحوار .. متكافئ ..
وبس يكون عندك الانفتاح الكامل .. لقبولي " كما أنا " .. وقتا أهلا وسهلا . .
غير هيك تسؤ
التقرير الجوال
25/01/2008, 04:14
أنا تعودت قبل مارد على الذي يناظرني تفسير كلامه بطريقه ايجابيه قبل الرد عليه منشان هيك اغلب الاحيان بلزم الصمت و بكتفي بالقراءه....المراه في عندها طبيعه لينه مرهفه الحساس ناعمه..لا تستطيع الثبات كما الرجل منشان هيك كان عند المراه progesterone و لعلمك الرجل في عندو هالهرمون.
هيك كان قصدي اما اذا كانت المراه مستعده للقيام باعمال مثلاً شاقه و لا تلائم طبيعتها كانثه...فرح نقول لها تفضلي جربي
You have me misunderstood
انا عن عبارتك "غير هيك تسؤ" انا تقريباً فهمتا بس لساتني شاكك بمعناها لني متل ما قلت أنا بعطي محاوري جانب رحب من تفسير كلامه بشكل ايجابي.
اذا كان قصدك "تسوق" او متل ما بيقولو Go away of my face فثقي تماماً أنا بامكاني احكي هيك و أكتر من هيك.
و اذا كانت على سبيل الدعابه فهي مرفوضه أبداً و بحياتي ما رح اتقبل هيك أمور:D deal from now on you need to watch your language with me
butterfly
25/01/2008, 04:21
بما أنو اللغة العربية عم تخونك أحيانا مما عم يضطرك .. استعمال لغات اخرى ...
ف
تسؤ = لأ = no= هزة الراس هيك يمين يسار ..
:D
الأخ التقرير الجوال بيذكرني بأخ عتيق كتير بالأخوية كان أسمو محمد الخالد :p
أخونا محمد كان نقاشو حلو كتير, ظريف, واثق, أحياناً مهضوم, بيدل على ثقافة
بس لما يحتدم النقاش, و كان رأيو اللي منحترمو دائماً " الإسلام هو الحل " كانت عبارتو الشهيرة بالدفاع ( أو الهجوم ) تنط بنص الرد:
مين ها الحمار؟؟ مين ها الحمارة؟؟؟ مين ها الحمير؟؟؟؟:?:shock::frown:
بذكر وقتا شفت هيك مشاركة لألو و جنيت, عصبت و أعترضت دافعت عن الشخص المشتوم بما اوتيت من الحجج المنطقية و العقلية :adal:....................... طبعاً وقتا ( بعكس المفروض ) أنحذف ردي ( كان أول رد بينحذف بالأخوية ):clap:
لهلاء ما فهمت شو كان ببال دكتر هس لما حذفو :?
على العموم الأخ التقرير الجوال كتير بيذكرني بحبيبي محمد الخالد
بيقربلك شي؟؟؟؟;)
يعني جد ردودك أخ تقرير, قص و تفصيل على الموضوع المكتوب هون. :p
ملاحظة جانبية: عندي عادة انو ما فوت بأي موضوع بدون تمهيد , شاهد تاريخي أو حدث معروف
عادة الشاهد بيكون عن فكرة الموضوع , بس الموضوع ما هو الشاهد أو التمهيد, يعني أنا بشاهدي عن الدكتورة نوال عم أحكي عن الآخر و تقبلو, ما عم أحكي ( إسلام مسيحية) أو حتى ( نفاق رياء) بس الفكرة كانت تمهيد مو أكتر.
صحي تعقيبا على باتر فلاي, ومتل ما بيقولو في الإعادة إفادة
تسوء أخ تقرير هي الصوت اللي بينتج عن ضغط اللسان بأعلى مقدمة سقف الحلق ( عند جذر القواطع العلوية تحديدا ) و من ثم إزالة ها الضغط بسرعة مع السماح للهواء بالمرور للأسفل , التي تفسيرها بالعربية لاء :lol:
شكرن لمرور الجميع و مشاركاتن الفعالة
مية خسة:D
fady juventus
25/01/2008, 12:18
يا زلمة من بعد محمد الخالد مر على أخوية أشكال ألوان , بس كانوا مخربين و أغلبن عاهات و خصوصي إذا بتتزكر بسنة 2006 شكيلات متل أبو أنمار و جبل قاسيون والمستعصي بالله:yahoo: و مساهم بالإقتصاد السوري (بتلاقين عندي بقائمة حبايب القلب ... أكيد بتعرف ليش :lol: ) هدول المخربين خلونا نترحم عالحمائم متل محمد الخالد :sick:
رفض الآخر هوي ناتج عن مشكلة بالتفكير
هاي المشكلة بتنتج إما عن سبب وراثي "العيلة كلها تفكيرها أعوج :shock:"
أو عن التربية ... و هاد السبب الأهم بكل شي بحياتنا.
الطفل بيخلق صفحة بيضا و الأهل هني بيكتبو عليه اللي بدن ياه
إذا علموه طائفية بيتعلم
علموه إلحاد بيتعلم
علموه أخلاق بيتعلم
هلأ منجي للمشكلة الأكبر بشعبنا ... ببساطة إنو ما بيربي بالبيت
يعني الأهل بس بيحرموا و بيعاقبوا و بيهددوا و بيضربوا ...و بيتركو التربية الحقيقية للمدرسة ، إما كسل أو عن سوء فهم للواقع
الواقع إنو الولد ما بيتعلم إلا بالبيت
بيشوف أبوه بيضرب أمو ... بيزعل عليها بس رح يجي يوم غالباً رح يضرب مرتو وولادو ... لأنو هيك أسلوب التربية الصحيح اللي تعلمو بالبيت ؟؟؟!!!!
بما إنو الولد بالبيت ما عم يتعلم كتير أمور فطبيعي إنو ما يتعلم قبول الآخر بفكر منفتح
ما حدا ينكر و يحكيلي مثاليات ... كلنا هيك , كلنا منرفض الآخر ... وعنجد مو ذنبنا .. الطبع يغلب التطبع ... و يكتر خيرنا شو ما قدرنا نخفف من هالإرث المتخلف اللي ورثناه عن آبائنا و أجدادنا لعن الله الثلاثة (هي من عبارات كريم:cry:)
صح كلنا عنا حالة الرفض "المسبق" للآخر بس لازم نفصل و نقول إنو بدرجات متفاوتة من الحالة البسيطة المقبولة لحالات شديدة متطرفة
بتمنى كون وصلت فكرتي
التقرير الجوال
25/01/2008, 15:25
[quote=dimozi;888487]
ملاحظة جانبية: عندي عادة انو ما فوت بأي موضوع بدون تمهيد , شاهد تاريخي أو حدث معروف
عادة الشاهد بيكون عن فكرة الموضوع , بس الموضوع ما هو الشاهد أو التمهيد, يعني أنا بشاهدي عن الدكتورة نوال عم أحكي عن الآخر و تقبلو, ما عم أحكي ( إسلام مسيحية) أو حتى ( نفاق رياء) بس الفكرة كانت تمهيد مو أكتر.
لكان قاتلي الشاهد عن فكره الموضوع ما.؟!
كيف صارت هي "بس الموضوع ماهوي الشاهد او التمهيد.!!!!
هون بدك عزيزي طبعاً مع احترامي لثقافتك...بدي تتعلم شو هوي التمهيد "لحدث أو قصه أو روايه او سرد تاريخي و ما هنالك".
و إلا قللك.!! تعا احكيلك شي شويه زغيره عن التمهيد..التمهيد تسهيل الشيئ..يعني لما تقول تمهيد للموضوع يعني شيئ متعلق بالموضوع بحيث القارئ بياخد لمحه عامه عن السرد شو ما كان يكون.
أما الشاهد فعلى أضرب...شاهد على قصه او فكره "يعني حجه دامغه مؤيده بثبوتيات للفكره.
علم لهون.!!!!!
و بما ان التمهيد و الشاهد ما إلهن أي تفسير تاني بقواميس البشر..هون أنا ناقشت طرحك او شاهدك..بعدين بدك تنبه الناس بانك عم تحكي عن شي و معتبرو مقدمه لفكره و بعدين لما بتدخل بالفكره الجوهر بتقول: آسف يا جماعه الشاهد و التمهيد ما بيمتو بصله لجوهر موضوعي:oops:.
أما اذا بدك نحكي منشان الحكي و بس و منشان تعمل جو فيا هلا... ففينا نحكي للصبح .
ظل جيفارا
25/01/2008, 15:37
كلنا مع احترام الرأي الآخر بس خلقه المراه و بنيتها و كمان تفكيرها ما بياهلوها غالباً لتولي امور يقوم بها الرجال.
.
ما هيدا بحد ذاته إلغاء للرأي الأخر .............
كيف بدنا نناقش الطرف الأخر اذا كنا سلفا مؤمنين انه غير قابل للنقاش او خلينا نقتبس كلماتك غير مؤهل ..
المرأة كانت الثائرة التي تحمل السلاح سناء محيدلي وليلى خالد مثلا
كانت المثقفة التي تولي المجتمع كل اهتمامها نوال السعدواي
كانت السياسية التي يحسب لها حساب و رئيسة الوزراء في العالم الإسلامي بناظير بوتو
كانت المرشحة للرئاسة والتي تنافس الرجال بقوة هيلاري كلينتون
وكمان كانت رئيسة الدول متل فيجديس فينبوجادوتير رئيسة ايسلندا
يعني اذا كل هيدا والمرأة بتضل غير مؤهلة كيف بدنا نناقش الطرف الأخر بأحترام ؟
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
التقرير الجوال
25/01/2008, 15:42
بدك تقرا كامل مشاركاتي مسيو "جيفارا" بعدين ابقى نظّر و استعرض مواهبك براحتك.
كلنا مع احترام الرأي الآخر بس خلقه المراه و بنيتها و كمان تفكيرها ما بياهلوها غالباً لتولي امور يقوم بها الرجال.
أنا كمان مع انو هاي نظرة دونية كوننا ما تطرقنا للعمل الجسدي أبدا بل عم نحكي عن قبول الرأي و الفكر الآخر.
لا تستطيع الثبات كما الرجل منشان هيك كان عند المراه progesterone و لعلمك الرجل في عندو هالهرمون.
كمان ماني فهمان شو دخل البروجيسترون بالنشاط الفكري أو بالعواطف
له له يا تقرير, والله مانك عم تركز معي يعني اذا انت مانك شايف انو الفكرة بالاول إلها علاقة بالموضوع, فأنا عيوني ماني مسؤول عن التفاوت الفكري بين أعضاء الأخوية, يعني أنت مستواك عالي كتير علينا و نحنا لسا يادوب ها عم نربط القصص على قدنا ......... بدك تضحي شوي.
لم تكن المرأه مهمشه في الماضي و خصوصاً عن العرب و التاريخ يزخر بمشاهد نسائيه رائعه..فمنهم التي لم تكن تنكح الرجال إلا في ديارها..و منهنّ من أنشان و صنعن رجالا أغنو التاريخ.
هاد هو الدليل الدامغ ؟؟
يعني بصراحة شواهد رائعة من رحم تاريخ ها الأمة المجيدة, المرأة هون طول عمرها عصاية قشاطة و أجر كرسي و ما عدا ذلك حالات فردية لا يمكن تعميم نمط عليها.
و كمان للحقيقه و بدي احكي عن سوريا تحديداً..بالستينات و السبعينات كانت المرأه تذهب للمدارس و دور النساء و حتى الدور السينما..و كانت كمان تلبس الـ Mini Jupe يعني مافي أحلى من هيك "ما هيك
آه يعني برأيك مقياس تحرر المرأة هو طول تنورتا؟؟؟؟
أما لما الدكتوره السعداوي تحاول تبني أسافين بين المسيحيه و المسلمين فبدي قللها انت كتيـــــــر غلطانه..
هلاء أنت كمان فهمت أنو هاد اسفين طائفي.................... من الواضح أنو الفكرة عندك عم توصل صح
هيي عم تحكي واقع, اذا الواقع اصلا مضروب شو ذنب اللي بيدل على الواقع ؟؟؟ و اذا اصلا مجتمعاتنا كلا نفاق شو ذنب نوال السعداوي, و اذا ها المثال بيطبق على عدم تقبل الآخر " موضوعنا " شو دخل موضوع الطائفية فيه, مع انو كل بيوصل على نفس الدرب, لانو الطائفي أكيد ما بيتقبل الآخر.
يعني انا بدي افهم يعني كيف الدكتوره السعداوي بدها مساواة....يعني مثلا بتصير الاخت المسيحيه "خوري".. والا المسلمه "إمام مسجد
انو اذا صار الموضوع عن حرية المرأة ........................ ليش لاء ما هيي متلا متل الرجال على أساس يعني وين المشكلة بالمبدأ و بالتطبيق؟؟
كلنا مع احترام الرأي الآخر بس خلقه المراه و بنيتها و كمان تفكيرها ما بياهلوها غالباً لتولي امور يقوم بها الرجال.
هو مع احترامي لرأيك و خلقتك و بنيتك و تفكيرك, ها الحكي غلط على القليلة من الواقع العملي للكرة الأرضية, حيث 70 % من القوة العاملة على الأرض نساء, إلا اذا حضرتك عم تحكي عن كوكب تاني ما عندي عنو معلومات إحصائية فوقتا بعتذر منك.
كمان شو هيي الأمور اللي ما بتقدر النسوان عليها؟؟ يعني بعرف وحدة بتسوق رافعة (سايدبووم) , المرأة صارت رائدة فضاء و طيارة و مقاتلة عاملة انشاءات و انتحارية كمان يا سيدي.............. يعني ما في حدا احسن من حدا
أنا تعودت قبل مارد على الذي يناظرني تفسير كلامه بطريقه ايجابيه
أي جد أنا معك ................ حاول تفسر كلامي بطريقة ايجابية ................ وعدني تحاول فلكل مجتهد نصيب
ظل جيفارا
25/01/2008, 17:01
بدك تقرا كامل مشاركاتي مسيو "جيفارا" بعدين ابقى نظّر و استعرض مواهبك براحتك.
يا صديقي رجاء بدون هيك شكل من التعليقات ما بحبا انا ما عملت شي انا قدمت امثلة لحضرتك إنو النساء وصلو لكل اللي وصلو الرجل في العالم يعني لشو بدنا نضل نميزهن عن بعض .؟
بس اذا حضرتك بتستمد افكارك من جهات ما ورائية بيكون الموضوع مختلف تماما . ساعتها بتكون مجبور تتعامل مع النساء إنهن بنص عقل الحق مو عليك الحق برأيي على الأفكار الما ورائية اللي عندك
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
التقرير الجوال
25/01/2008, 17:12
[quote=dimozi;888736]له له يا تقرير, والله مانك عم تركز معي يعني اذا انت مانك شايف انو الفكرة بالاول إلها علاقة بالموضوع, فأنا عيوني ماني مسؤول عن التفاوت الفكري بين أعضاء الأخوية, يعني أنت مستواك عالي كتير علينا و نحنا لسا يادوب ها عم نربط القصص على قدنا ......... بدك تضحي شوي.
هاد كلامك يعني معاليك بلّشت تعقيباً على كلامي بانك احيانا بتحط تمهيد ما بيخدّم الفكره
هاد هو الدليل الدامغ ؟؟
يعني بصراحة شواهد رائعة من رحم تاريخ ها الأمة المجيدة, المرأة هون طول عمرها عصاية قشاطة و أجر كرسي و ما عدا ذلك حالات فردية لا يمكن تعميم نمط عليها.
عزيزي المجتمعات بكل مكان هيك في المثقفات و في العاملات و في منّن يللي نسيهن الزمان
آه يعني برأيك مقياس تحرر المرأة هو طول تنورتا؟؟؟؟
لأ مو هيك بس قي شيئ من هالقبيل
هلاء أنت كمان فهمت أنو هاد اسفين طائفي.................... من الواضح أنو الفكرة عندك عم توصل صح
هيي عم تحكي واقع, اذا الواقع اصلا مضروب شو ذنب اللي بيدل على الواقع ؟؟؟ و اذا اصلا مجتمعاتنا كلا نفاق شو ذنب نوال السعداوي, و اذا ها المثال بيطبق على عدم تقبل الآخر " موضوعنا " شو دخل موضوع الطائفية فيه, مع انو كل بيوصل على نفس الدرب, لانو الطائفي أكيد ما بيتقبل الآخر.
يعني بصراحه انت بلّشت كلامك بالشقلوب و بما إنه كتير ناس هون بتنتهز فرص ليسى للنقاش بل دمغ رأي الآخر
فمشت هيك:lol:.يعني كلام د. السعداوي عن الخوري و الشيخ ما بيحمل غير معنى واحد..و بصراحه لو إنك آخد نفس عميق و قريت مشاركتي لآخرها كان شفت شو في مكتوب بآخر أسطر.
بس الظاهر تطفلت على طريقتك بإختيار مقدمه أو تمهيد ما بيخص فكره الموضوع "بناءاً على كلام معاليك"
انو اذا صار الموضوع عن حرية المرأة ........................ ليش لاء ما هيي متلا متل الرجال على أساس يعني وين المشكلة بالمبدأ و بالتطبيق؟؟
ما في مشكله و كمان صارت هون تقبل اشراك المرأه مشاركه مطلقه للرجل... رأي و رأى آخر.... و هون طابت من الصبايا المشاركه...بظن "سهله و سلسله".
انا أشدت بدور المرأه بمشاركتي بس كمان مافي مجتمع بتكون في المراه متحرره مطلقاً.
عُلم.!
هو مع احترامي لرأيك و خلقتك و بنيتك و تفكيرك, ها الحكي غلط على القليلة من الواقع العملي للكرة الأرضية, حيث 70 % من القوة العاملة على الأرض نساء, إلا اذا حضرتك عم تحكي عن كوكب تاني ما عندي عنو معلومات إحصائية فوقتا بعتذر منك.
ليك.. المراه بالغرب غير المراه بالشرق...في نسوان هون بيشتغلو اعمال ممكن تقول عنها شاقه.. أما غذا بدك تداخد المراه العربيه و تلحشها خبط لزق بأعمال مانها مؤهله و مدربه عليها فهيك بتكون تخينه.
يعني المالوف عن المراه الشرقيه نعومتها و حياها و خجلها و ما بظنها بدها تغير هالشي..
أخدناها كمربيه أجيال و لقاضيه و كـ و كـ..... هون صار في قبول من الطرف الآخر " ما هيك "
كمان شو هيي الأمور اللي ما بتقدر النسوان عليها؟؟ يعني بعرف وحدة بتسوق رافعة (سايدبووم) , المرأة صارت رائدة فضاء و طيارة و مقاتلة عاملة انشاءات و انتحارية كمان يا سيدي.............. يعني ما في حدا احسن من حدا
يا ريتك استشهدت بإمراه اشتغلت كمشرفه موقع بصحرا و حفريات باعتبارها مهندسه منشان نسألها اذا بتفضل الاعمال الاداريه.
أما الطياره فيا عمي هي تكنلوجيا مو للعرب أما هي يللي بتحكي عنها تبعيت الرافعه فهي رجال:lol: بكل الاحوال انا قلت بمشاركه اذا بدها تشتغل "تتفضل و خلينا نشوف" اما رياده الفضاء فهي علوم و ماتخلط الحابل بالنابل
بعلمي عم نحكي عن الاعمال الشاقه الغير مناسبه للنساء خصوصا النساء العرب لأنهن بإختصار أرهف حس من نساء الغرب..ما انعركو بالحياه و قسوتها...يا شيخ في هون نسوان بيخانقو متل الرجال...
كمان بدك المراه هيك.؟ بصراحه انا ما بدي:lol:
أي جد أنا معك ................ حاول تفسر كلامي بطريقة ايجابية ................ وعدني تحاول فلكل مجتهد
و ينا الايجابيه و السلبيه بالموضوع...عم نتحاور عن الراي و الرأي الآخير باسقاطهن على كافه مجالات المجتمه و دراسه أبهادهن من مجتمع لآخر.
انا كتير ايجابي بحديثي معك
و الا بفكرك غير شي
التقرير الجوال
25/01/2008, 17:20
يا صديقي رجاء بدون هيك شكل من التعليقات ما بحبا انا ما عملت شي انا قدمت امثلة لحضرتك إنو النساء وصلو لكل اللي وصلو الرجل في العالم يعني لشو بدنا نضل نميزهن عن بعض .؟
بس اذا حضرتك بتستمد افكارك من جهات ما ورائية بيكون الموضوع مختلف تماما . ساعتها بتكون مجبور تتعامل مع النساء إنهن بنص عقل الحق مو عليك الحق برأيي على الأفكار الما ورائية اللي عندك
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
ليك انا نشات ببيئه علمانيه....مفهوم... ما في عندي لا ورائيه و لا اماميه أنا باختصار انسان بيدور عالمناسب مؤمن بالرأي الآخر و كمان مؤمن بالمراه العامله..بس ما تقلي متل رفيقك تشتغل بالخفريات و الرافعات.
المراه مميزه لانها مخلوق مرهف
لك فهموووووووووووووووووووووو ووو
حساسيتها غير حساسيه الرجل
اما اذا بدك تمتهن المراه متل ما عمل الغرب فعملها و انت حر
اما عن وجهه نظري و وجهه نظر كتير من العرب و ما تقلي "ماورائيه_بزعل منك" فالمرأه علم نلجأ له هي أكبر و أرفع مستوى من الضحك عليها بشويه عبارات "قال انت متل الرجال" و فيكي تساوي متلو بشو ما بدك.
روح اسألك كم بنت و مدام و شوف شو النتيجه.
اهلا و سهلا معلم
بحييك.
مـــــداد
25/01/2008, 17:44
تحية طيبة للمتحاورين..
عذراً على تدخّلي في سير النقاش الحادّ فيما بينكم.. إذ يبدو أن الموضوع كان يناقش الرأي والرأي الآخر ثم انتقل إلى تحليل عضوي - كيميائي - فيزيائي - بنيوي لطبيعة المرأة.. وهو لا شك بعيد نوعاً ما عن عنوان الموضوع..
عوداً على بدء..
موضوع الآخر لا يتعلّق فقط بـ(الدِّين) فالآخر المختلف قد تجده في مجال العمل.. اللغة.. الثقافة.. الجنسية.. واشياء كثيرة.. النقطة التي أود أن أشير إليها في الآخر.. هي الآخر المختلف معنا في الرأي تجاه أمر محدّد..
قد يدّعي الكثير منا تقبله للرأي الآخر ويسير على مبدأ (لي رأيي وأدفع حياتي ثمناً لأسمع رأيك) لكن عندما ترتفع وتيرة النقاش يسقط الجميع في معمعة الخصومة.. باعتبار الطرف الآخر خصماً وجب تحطيمه بدلاً من السير معه للوصول إلى نتيجة منطقية تفرضها سياقات النص أو الموضوع قيد النقاش.. تفضي إلى تقاطع في بعض الآراء والتوافق على بعض الأمور بدلاً من التناحر المستمر..
للأسف المتشدقين بالرأي الآخر كُثر في جميع المجالات. وما يميز النقاش حول الدين هو وجود نوع من القدسية والمسلّمات التي لا يجوز النقاش فيها مع الآخر، كونها مقدّسات لا يتم المساس بها..رغم أن نقد الفكر الديني وارد عند الحداثويين لكنّ الدينيين والأصوليين عادة ما يرفضون الآخر بمجرد تماهي النقاش نحو هذه المقدسات..
بعيداً عن النقاش الديني.. لنحصر الخلاف حول الآخر المختلف في الرأي.. لنعتبره في البداية ليس عدوّاً.. وهدف النقاش هو الوصول إلى نقطة تلاق بديلاً عن الخلافات ومحاولة التحطيم.. فأنا لي رأيي تجاه الموضوع والشخص الذي يناقشني له رأيه الخاص، وكلانا نحترم رأي الآخر رغم أنني قد لا أتفق عليه.. من هذه النقطة قد نستطيع ان نبني أسس النقاش الجاد والبنّاء أما فكرة (أنا صح) والباقي (غلط) مع بداية النقاشات مع الآخر.. هي فكرة مغلوطة، قد يمارسها الكثير ممن يدّعون أنهم يحملون فكرة (الرأي والرأي الآخر)..
بالمناسبة.. فكرة الرأي والآخر.. فكرة أضحت هلامية وزئبقية جداً مؤخراً فالكل أصبح يؤطر المعنى ضمن الإطار الذي يناسبه.. حتى في المنتديات التي تدّعي أقصى درجات الحرية الفردية..
ودّي وتقديري
نايثن..
التقرير الجوال
25/01/2008, 17:56
اولاً حيّاك.
الحاصل هلأ بان الناس عم تتناظر بآراء متباينه و لكن بأساليب دبلماسية لا تثير العداء و تكشف الاستار.
بس هي لعبه بدها لعيبه.
أنا معك بان الفكره صارت هشه بين الاطراف الذين يبخثون عن التعريف بأفكارهم و ليسى الحديث لإفناع الطرف الآخر او تهميشه و تقويض أفكاره.
يعني انا هون بدي اخكي عن فكري...باخد منك و ممكن ناقشك بس ما بدي خوض معارك لاقناعك أو اسقاط أفكارك
ممكن حاول اضعاف افكارك بل اكيد و لكن الموضوع لايتعدى نشري لافكاري.
ظل جيفارا
25/01/2008, 18:05
ليك انا نشات ببيئه علمانيه....مفهوم... ما في عندي لا ورائيه و لا اماميه أنا باختصار انسان بيدور عالمناسب مؤمن بالرأي الآخر و كمان مؤمن بالمراه العامله..بس ما تقلي متل رفيقك تشتغل بالخفريات و الرافعات.
المراه مميزه لانها مخلوق مرهف
لك فهموووووووووووووووووووووو ووو
حساسيتها غير حساسيه الرجل
اما اذا بدك تمتهن المراه متل ما عمل الغرب فعملها و انت حر
اما عن وجهه نظري و وجهه نظر كتير من العرب و ما تقلي "ماورائيه_بزعل منك" فالمرأه علم نلجأ له هي أكبر و أرفع مستوى من الضحك عليها بشويه عبارات "قال انت متل الرجال" و فيكي تساوي متلو بشو ما بدك.
روح اسألك كم بنت و مدام و شوف شو النتيجه.
اهلا و سهلا معلم
بحييك.
اهلا صديقي : صديقي كل اللي حكيت عنه حضرتك هو عبارة عن نتاج لضغوط اجتماعية تعرضتلها المراة في مجتمعنا ورغم ذلك شفنا كم إمرأة قدرت تحطم القيد وتكتب وتمارس عملها بحرية يمكن عنا بسوريا ابرزهن غادة السمان ....
يعني انا برفض بكلامك الشمولية والنظرة المسبقة عن المراة
يعني كإنو المرأة دائما قالب واحد
وتحياتي الحارة
ظل جيفارا
كنت تقريبا في التاسعة, عندما اكتشفت أن أفضل الكتب هي التي يبقيها أهلي مخبأة عننا, بحجة أنها لا تناسب عمرنا, أذكر كتابا كنت أتسلل لأسرقه من غرفة الأهل و أضعه كعادتي في إحدى قصص الأطفال لأقرأه بسلام في غرفتي,
كلنا اتفقنا على ان التربية الصحيحة للنشء الصحيح تبدأ من الاسرة , و لو ما كان محتوى الكتاب بيفوق ادراك طفل في التاسعة ما كانوا الاهل منعوه عن اطفالون ...
كان الكتاب للدكتورة نوال السعداوي لا أذكر اسم الكتاب الآن لكنني أذكر أنه يتحدث عن طفولتها و بدايات وعيها للظلم الاجتماعي الذي تتعرض له الأنثى في شرقنا العتيد, كمّ التناقضات الذي يحويه هذا المجتمع الفاسد الغارق في عفنه , أذكر بوضوح أنها تحدثت عن بعض مظاهر الكذب و الرياء في هذا المجتمع,
فبينما كانت ترى الشيخ إمام مسجد القرية يهتف بأقصى ما واتته حنجرته في المظاهرات التي تنادي بعروبة فلسطين شابكاً أصابعه بقوة بأصابع كاهن كنيسة القرية الذي ينتحب أيضاً صراخاً لا يقل حماساً عن الإمام صديقه , ثم ينتقل المشهد مباشرة إلى درس الدين في المسجد الذي يعطيه نفس الإمام صديق الكاهن العتيد , يقول في درسه موجها تلاميذه أصحاب العقول التي سوف تقفز قريبا إلى الحياة الواسعة " لا تصادقوا المسيحي و لا تأكلوا من زاده و لا تدخلوا داره لأنه من الكفار الذين سوف يرميهم الله في النار يوم الآخرة " و يقفز خيال الكاتبة إلى لذة الكعك الذي تعده أم جورج جارتهم و تقدمه لهم يوم الأحد.
مع احترامي للدكتورة نوال السعداوي , ما بتعتقدوا انو من الظلم و التهجم على الدين الاسلامي ذكر مساوئ بعض الشيوخ و تناسي مساوئ الكهنة المماثلة ..؟؟
كما ان مصادقة المسيحي و الأكل من زاده و دخول داره ليس من المحرمات في الدين الاسلامي , بل على العكس الدين الاسلامي بيحترم كل الديانات السماوية و بيحث على التآخي بين معتنقيه و معتنقي باقي الديانات ...
صدمت يومها بحقيقة مجتمعنا, لكنني حتى هذا العمر لم استطع أن أغير هذه الفكرة في رأسي, لا لأني أرفض تغيرها, بل لأن الواقع يمنعني من منح نفسي هذه الرفاهية الخيالية
ها هنا و في أي نقاش يعكس واقع المجتمع, في أي موضوع عن الحرية أو العلمانية أو حتى الوضع الاقتصادي نجد الذين يتشدقون بداية بأفكار ثورية في طرحها عادلة في مضامينها باعثة على الفرح و الحبور في هدوءها و اعتدالها حتى نظن واهمين أن الخير مازال في أهلنا, لكن المحك الأول سيعيدنا إلى المربع الأول و سيطل سيف الله المسلول من سباته ليعمل سيفه في الأفكار التي كان منذ قليل يدافع عنها , سيعمله في اعتداله الظاهر ليدعو إلى دين الحق و إلى العودة إلى صراط العلي المستقيم, الأدق من الشعرة و الأحد من السيف
الإنسان السوي المنفتح و المُتقبل للآخر ( بغض النظر عن دينه ) لا يمكن انو يقنع او يغير تفكير إنسان آخر ( بغض النظر عن هالفكرة ) لإنو كل إنسان إلو معتقداتو و قناعاتو و أفكارو اللي هو أولاً و اخيراً حر فيها و مسؤول عنها ...
كل هذا الذين تدعون إليه ترهات من زبل الغرب و نقائضه المستوردة, إن أردتم الحق فعليكم بالسيف و القوة و الغصب الجائر, هذا ما سوف يهرع إليه إن رأى أن استمرار النقاش سيؤدي إلى اعتراف بحق الآخرين في الوجود و الحرية و العيش الكريم.
البشرية من بدايتها تحتوي الكثير من التناقضات و السبب هو الاختلاف الفكري و البيئي و الديني و الثقافي ..إلخ
فإلى متى نظل هكذا , قولوا إلى متى
طول ما العقلية المتحجرة و الذهن المتصلب موجود ( في أي قضية او ديانة او حتى رأي ) رح يضل هالتناقض و التشاحن موجود بين البشر ..
مية خسة دبلانة
شكراً لطرحك الموضوع .. و مية وردة مو خسة :D
ليك انا نشات ببيئه علمانيه....مفهوم... ما في عندي لا ورائيه و لا اماميه أنا باختصار انسان بيدور عالمناسب مؤمن بالرأي الآخر و كمان مؤمن بالمراه العامله..بس ما تقلي متل رفيقك تشتغل بالخفريات و الرافعات.
المراه مميزه لانها مخلوق مرهف
لك فهموووووووووووووووووووووو ووو
حساسيتها غير حساسيه الرجل
اما اذا بدك تمتهن المراه متل ما عمل الغرب فعملها و انت حر
اما عن وجهه نظري و وجهه نظر كتير من العرب و ما تقلي "ماورائيه_بزعل منك" فالمرأه علم نلجأ له هي أكبر و أرفع مستوى من الضحك عليها بشويه عبارات "قال انت متل الرجال" و فيكي تساوي متلو بشو ما بدك.
روح اسألك كم بنت و مدام و شوف شو النتيجه.
اهلا و سهلا معلم
بحييك.
بحييك ... :D
انا معك بكلامك مليون % .. المرأة تختلف اختلاف جذري عن الرجل و لا يمكن التسوية المطلقة بيناتون ...
انا مع دخول المرأة في الكثير من المجالات اللي عمنشوفها هلأ بس ضد انها تاخود محل الرجل بكل شي ... و إلا ليش الله خلق ذكر و انثى بطبيعتين مختلفتين .. ؟؟؟ :shock:
المرأة تملك قدرات هائلة و هي بالتأكيد قادرة انها تشتغل اي شغل و انا بشجع المرأة العاملة اللي بتعتمد على نفسها مادياً .. بس ضد انها تفقد انوثتها بهالعمل لإنو هي الفرق بين المرأة و الانثى ... ;)
و هاد شي بيحسدونا عليه نساء الغرب لانو الوحدة منون مجبورة انها تعتمد على نفسها بينما في العرب و الاسلام خصوصاً فالمرأة نفقتها و تأمين حياتها الكريمة من واجبات الرجل ...
التقرير الجوال
25/01/2008, 19:28
لأ الهيئه فكره الناس يللي مو شايفين الغرب بان المرأه هيك بتحب الشغل و مبسوطه تشتفل شفور "رافعه"
يعني بدنا بالاول عالقليل نعرف شي عنهن و حياتهن منشان من بعدا نطالب بالمراه العربيه كعامله بأي شيئ كالمراه الغربيه.
وبناءاً على فكره الموضوع يللي هو الرأي و الرأي الآخر و ليست أمثله الموضوع المطروحه بالمقدمه..هون فينا نشوف رأي بعض الزميلات بيعبر عن كون المراه العربيه لها آراء مؤيده للرجل بخصوص متعلقات المساواة المطلقه مع الرجل.
مين في كمان من الصبايا.!
يا حسافة موضوع رائع عن تقبل رأي الآخر يتحوّل لموضوع عن مناقب و مساوئ الدكتورة نوال السعداوي ,
و مناقشة الهجمة البربرية على الإسلام و العرب .. لك ليش هيك سويتوه .. :?
dajon1976
25/01/2008, 22:51
مرحبا
يشكل الدين برأيي البيئة الخصبة لنمو بذرة إلغاء الآخر و وأد الفكر. و السبب أن الدين هو منظومة أفكار و فلسفات تمثل (بحسب مبشريها و مريديها) الحل الأمثل لمجمل أحداث طرأت على مجتمعاتهم . و لكن هذه المنظومة بقيت منقوصة و محدودة و عنصرية أحياناً , لأنها قدمت الحل لتلك الجماعة البشرية دون سواها كما أنها حكمت بالظرف الزماني و المكاني , و بالتالي سيحدث اصطدام عند حدوث تلاقح مع بقية الأفكار (و هذا ما حدث لاحقاً) ووقف أصحاب الديانات عاجزين أمام آراء جديدة عرضت على أفكارهم لم يحدثهم عنها معلميهم الأوائل . و كان المهرب هو استلال سيف الله كما ذكر الزميل ,و اعتماد قاعدة من ليس معنا فهو علينا سابقين جورج بوش بآلاف السنين.
لا أدعو لنسف الأديان أو إلغائها , و إنما أن يكون الدين شخصي لا جموعي على أساس حرية الفكر و المعتقد.
أعتقد أن العلمانية السياسية و الاجتماعية و حتى الفكرية هي السبيل الفريد لتقبل الآخر و أدلل على كلامي بالثورة الصناعية في أوروبا , و بمثال معاكس الحالة اللبنانية التي لا تزال ليومنا هذا دولة الطوائف و لا تملك أي مقوم من مقومات الدولة الديمقراطية.
]عدم قبول الآخر... أو رفض الآخر ..... هو عرف عربي .. مستمد أصالتو و قدسيتو من قداسة الأديان يللي بتدعمو
و للتخلص من هالعرف يجب التخلص من شيء من قدسية هالأديان وقصر دورها على الأمور الوحية فقط
أو تحويل بعض من هالقدسية الى الوطن و المواطنة
كلام جميل جداً أشكرك عليه Madmax
يعني أمن بالله أو ما أمن .. هي علاقة شخصية وأنا ما خصني ..
مارس جنس أو ما مارس .. هي مبادئو وكمان أنا ما خصني ..
كان بيأمن بالشيوعية ولا رأسمالي .. كمان ما خصني
مثلي او غير مثلي .. مانا شغلتي
أيضا كلام جميل جداً شكراً لك.
تحياتي للجميع
كلنا مع احترام الرأي الآخر بس خلقه المراه و بنيتها و كمان تفكيرها ما بياهلوها غالباً لتولي امور يقوم بها الرجال.
يتفهم بالسياسة أكتر من هيلاري كلينتون؟
بتكتب أدب أحسن من إيزابيل الليندي؟
بتحب نحطك بحلبة مع ليلى علي كلاي؟
صوتك أحلى من فيروز؟ جانيس جوبلين؟
بتفهم بالعلوم قد ماري كوري؟
عندك شجاعة أكتر من سناء محيدلي؟؟
لو سمحت بعد ما تجاوب هالأسئلة تشرحلي شلون بقى تفكير المرأة وبنيتها ما بيسمحو؟؟
ورجاء لا تقولي استثناءات.. لأنو لبكرة ما منخلص.. الشغلة سهلة كتير، ما بدها غير مشوار على شي موقع نسوي
ابو عمير السوري
25/01/2008, 23:32
شو شباب طلعتوا برى الموضوع
باختصار ندعو أنفسنا والأخر للاندماج والانفتاح على بعض مع الايمان انو لكل منا خصوصية وعادات تختلف عن الأخر
اما اذا بقينا بمبدأ الشللية والانعزال ستبقى الأسوار مشادة ................
التقرير الجوال
26/01/2008, 06:56
يتفهم بالسياسة أكتر من هيلاري كلينتون؟
بتكتب أدب أحسن من إيزابيل الليندي؟
بتحب نحطك بحلبة مع ليلى علي كلاي؟
صوتك أحلى من فيروز؟ جانيس جوبلين؟
بتفهم بالعلوم قد ماري كوري؟
عندك شجاعة أكتر من سناء محيدلي؟؟
لو سمحت بعد ما تجاوب هالأسئلة تشرحلي شلون بقى تفكير المرأة وبنيتها ما بيسمحو؟؟
ورجاء لا تقولي استثناءات.. لأنو لبكرة ما منخلص.. الشغلة سهلة كتير، ما بدها غير مشوار على شي موقع نسوي
بالرغم من اني مو شايف أي داعي لإستخدام شخصي أنا و تعمل عليه مقارنات...
يعني انت في عندك شك بأن خلقه المراه غير خلقه الرجل.؟
كمان بنيتها.؟
تفكيرها.؟
بعدين لاحظ باني قلت كلمه "غالباً " يعني أكيد رح تلاقي سخصيات نسائيه واكبت الرجال.
بدك كمان تقرأ كامل تعليقاتي.
انا كان قصدي من كلامي بان المراه "غالباً " بتكون الاحاسيس و المشاعر مسيطره على أفكارها.
أنا ما حكيت شيئ ضد اشراك المراه بالعمل و بكافه الصعد..بس كان في اعتراض على بعض الامور يلي ما فيها المراه تعملها...كمان نوهت بان المرأه العربيه غير المراه الغربيه يلي نشأت على أفكار اقتصاديه و اجتماعيه و صناعيه غير.
المرأه تم اشراكها بالغرب بكل سبيل ممكن... برأيك هيك صح.؟
أنا من رأيي لا...من هون فيك تاخد ركيزه لتفسير كلامي.
بظن سهله....المراه بناء للمجتمع و الاسره بس كمان صعب نلاقيها أو نتصورها عامله ببعض المجالات..متل الاعمال الشاقه و عالقليل بالنسبه لمجتمعاتنا العربيه.
ما بعرف ليش اخدتو كلام التقرير ع شي سلبي
بالفعل الحق معو
انو هلأ النساء معروف عنون انو العاطفة يللي بتحكمون
و احيانا عند وقت اخد القرارات بيتلبكوا
اما الرجال عندو ركيزة و ثبات
و بيقدر يتحمل اكتر من المرأة بكتير
انا مع انو المرأة تشتغل , بس تشتغل بمجالات بتقدر تتحملها
يعني شو هاي ليلى علي كلاي , معتبرينا مثال على المرأة
انا بعتبرها متحولة لرجل
شو يعني مرأة تكون مصارعة
المرأة مش هيك
و منو مجال شغلها هيدا
و بعدين لما نحنا طالبنا بالمساواة مع الرجل
كان بدنا انو المرأة يكون الها حق بابداء رأيها
حق باحترامها
و كل هاي الاشيا
ما حكينا انو لازم تشتغل الاشغال الشاقة مدى الحياة
و بعدين شو قلب الموضوع للمرأة
اول شي كان عن الديانات؟؟
المهم
من اخر السطر
تلخيص لكل الي حكيتو
المرأة الها حق بالحياة و الها حق تعمل الي بدا ياه متلها متل الرجل
بس ما اعتقد انو لازم تشتغل اشغال شاقة
و انو تنحط بمراكز او مناصب منا قادرة تتحملا
لك جد ما عرفان شو بدي قول................. أيام الواقع بيصدم لدرجة أنو بيربط اللسان.
بتطلع على الردود و بنصدم, شو بدك تقول لها الشباب,
الطائفية جزء من عدم تقبل الآخر , بس مو هاد كل الموضوع, الرأي و الرأي الآخر .............. ألف علامة أستفهام
المساواة ............ كمان ألف علامة أستفهام
لما منكون عايشين بواقع
الدين بيحكم الرجال
و الرجال بيحكم المراة
و المراة بتحكم الطفل
و الطفل بيربى على نفس ها السلسلة الغذائية ليرجع يحكمو الدين و يحكم المراة و المراة تمرر ها التبعية و القمع لولادا
النتيجة الرجل رح يضل يحكم على المراة باسم الدين و رح يضل يتمسك بها الافكار لانو ببساطة بتناسبو
المراة رح تضل عقليتا مقموعة و بتفكر انو هاد هو الشي الصح و رح تربي ولادا عليه
رح نضل عايشين بها الحلقة و ما رح تنكسر
يا اخي شلون يعني ناعمة و حساسة و ما بتقدر............. اذا عم تشتغل كل شي
شوفير الرافعة اللي قلتلك عليها هاي منعننا مو من الغرب, و بتخيل اهانة انو تقول هاي رجال ما مراة
اي و باكدلك انو بمواقع صحراوية
لما بنوصل لمرحلة انو المراة عم ترضى بها القمع لذاتا , تحت ثقافتا الموروثة من الف سنة انو دخيل انوثتك لا ينقرفلك ضفر , و دخيل نعومتك اللي ما بتحتاج كريمات
أخت ليلى مثلا ما بتلاقي شي غلط انو حدا تاني يأمنلك معيشتك؟؟ ما بتلاقي في انتقاص من كرامتك ؟؟
اذا ها الشي طبيعي ..................... فأكيد في شي مو طبيعي
الاسوار رح تضل مشادة طبيعي بها العقلية
لما بيطالب حدى بالمساواة و بيكون الرد انو خود حقك بايدك , ما ها الحق اللي بدو يتاخد بالايد رح يتاخد منكن
او اثبت جدارة و انتزع حقك بالقوة
كل ها الموضوع منشان ما نوصل لهون,
رح يقلب طائفية اكيد , اذا نحنا بها العقلية
رح يقلب عنصرية ضد المراة أكيد, اذا نحنا بها العقلية
رح يقلب مهاترات أكيد , اذا نحنا بها العقلية
الامام علي بيقول " ما جادلت جاهلا الا و غلبني "
مية خسة
التقرير الجوال
26/01/2008, 09:03
الإمام الشافعي قال ذات مره عبر التاريخ: "ما ناظرت رجلاً إلا و تمنيت له أن يسدد "
اي أخي
يعني بفكرك المراه عاله عالرجل لما بيصرف عليها.؟
بصراحه انا قلت و مازلت أقول بأني مع الرأي الآخر.. و منشان هيك عم رد عليك مباشره و عم حاول لاقي معك سبيل لتجاوز اقصاء الموضوع عن مغزاه.. ألا و هو اسقاط موضوعك على كافه الصعد في الحياه.
يعني لما اتفضلت و استشهدت بمقوله "علي" و باعتبارنا عم نحكي عن الرأي الآخر فبدي قللك هاد الكلام ما بيناسب الموضوع... على أساس الرجل هاد ذو فكر اسلامي و عنده ثوابت و ركائز ما بيحيد عنها في مناظراته.
و الا كان قلت للمثلي "Homosexual " انت هيك و هيك و هيك...بس أنا باعتباري مع الرأي الآخر رح اتبسّم بوشو و كمل طريقي. هون برأيك كيف شخصيه متل "علي رح تتعامل مع ناس بيعملو منافيات للاسلام..؟ طبعا جاهل و مجرم و كافر.
ياريتك تكون معي لهون.؟
يعني بدك تتقبل الرأي اللآخر و ما بتقيم أي انسان عم تحاوروا بالجهل باعتبارك صاحب الفكره.
و باعتبار شخص عم تتعامل معو بموضوع و استشفيت منو طريقه غبيه لمعالجه هالموضوع......
فمافي داعي تتهمو بالغباء او السطحيه Just only because you are with the figure speech or the different opinion
يعني اذا انت مع الرأي الآخر فلازم يكون في عندك مقومات و أساسيات احترام الرأي الآخر و كمان احترام حريه الكلام.
من هون نبدأ:D
احترام الرأي الاخر انا معو للآخر ....................... بس لما الرأي الاخر بيكون اقصائي, جامد , و صاحب حكم مسبق ما بيكون في نقاش
هل الآخر عندو الحق بالوجود؟؟ اذا اي فها الشي عم يتم مناقضتو هون
هل الاخر متساوي معنا بالحقوق و الواجبات ؟؟ ما بتخيل بمجتمعنا
نزلت الموضوع لما قريت ردك بموضوع دين الوطن هل هو الوطنية............... كنت مستمتع كتير بالنقاش لحد ما صار النقاش " انو اثبتو موجودية خدو حقكن بالقوة " ما نحنا عم نتحاور منشان ما ناخد حقنا بالقوة, ناخدو برضى كل الاطراف
لما بيكون الرد دايما بحسب الكود او المرجعية , رح يكون النقاش عقيم
نظرتي للمراة اللي بحب شوفا بمجتمعي كتير بعيدة عن الواقع الحالي, و المصيبة انو حتى المرأة بمجتمعي ما بتطمح انو توصل لمحل ما بتخيلها توصل
انو لما بحكي بالشرق و بيجيني جواب من الغرب , شو بتنطر مني
مية خسة:D
التقرير الجوال
26/01/2008, 09:57
احترام الرأي الاخر انا معو للآخر ........... بس لما الرأي الاخر بيكون اقصائي, جامد , و صاحب حكم مسبق ما بيكون في نقاش
يعني وين شفت الاقصاء بالموضوع و التحجر... ما نحن هون عم نحكي و نرد على بعض و عم نعرض افكارنا
عم اسمعك و تسمعني.!!!!
هل الآخر عندو الحق بالوجود؟؟ اذا اي فها الشي عم يتم مناقضتو هون
شو يعني وجود.؟ قصدك ابداء الرأي.؟ و الا الحياة.
هل الاخر متساوي معنا بالحقوق و الواجبات ؟؟ ما بتخيل بمجتمعنا
و لا بأي مجتمع رح تلاقي هالشي و ما تاخدها انطلاقاً من دور المراه بالمجتمعاتز..خدها بجميع النواحي
نزلت الموضوع لما قريت ردك بموضوع دين الوطن هل هو الوطنية............... كنت مستمتع كتير بالنقاش لحد ما صار النقاش " انو اثبتو موجودية خدو حقكن بالقوة " ما نحنا عم نتحاور منشان ما ناخد حقنا بالقوة, ناخدو برضى كل الاطراف
كان التعليق على شيئ مختلف..قياده المجتمعات و اثبات و دمغ الافكار فيها بيكون بطريقتين "تشريعات كانت في مقتبل المدنيه...محببه مستساغه تتقبلها العقول البشريه..طبعاً كانت ميراث العلماء و الادباء و المفكرين...أما الطريقه التانيه فهي ببساطه كانت بسبب هيمنه جماعات قويه على المجتمعات و اثبتت و دمغت أفكارها...خاطئه و مصيبه... و انطلاقاً من هون انا حكيت عن القوه كمنطق حالي_ و بالرغم من أنه قديم_ لفرض و نشر الآراء.
عُلم.!
لما بيكون الرد دايما بحسب الكود او المرجعية , رح يكون النقاش عقيم
يعني انت لما بدك تحاور بأي شيئ فعلى شو بتعتمد بافكارك.؟؟؟؟ و الا كل مره تحاور فيها تجيلك بشي صرعه و فلته ما في إلها لا مرجعيه و لا أساس فكري انت متبني.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟
نظرتي للمراة اللي بحب شوفا بمجتمعي كتير بعيدة عن الواقع الحالي, و المصيبة انو حتى المرأة بمجتمعي ما بتطمح انو توصل لمحل ما بتخيلها توصل
يعني هلأ صار العتب عالمراه.؟؟؟؟؟؟
بالمناسبه لما بيكون في متل كتير بمجتمع فرح يكون فيك تكوين و تشكيل المراه على حسب اعتقادك..بس الواقع و خصوصاُ عند العرب بان هالفئه أقليه.
يعني بدك المرأه العربيه تشتغل بكل شي "انطلاقاً من مساواتها بالرجل".....
يا سلام على هيك...لما بتكون لابسه Half naked و بتشتغل ببار و تقم المشاريب الروحانيه للمخمورين.
الغرب امتهن المراه.
كمان ليش بدك المراه تشتغل شفور رافعه.؟ اي انا معك اذا بدها هيك... بس أنا مو مع تعميم هالفكره.
انو لما بحكي بالشرق و بيجيني جواب من الغرب , شو بتنطر مني
هون هي مشكلتك... كان المفروض تكون أشد دقّه و موضوعيه صرفه لما كتبت موضوعك
بدي قلك هون: عزيزي "أنا هالكلمه ما بقولها إلا لما بعنيها" موضوعك فيك تشبهو بالبحر الزاخر
أفكار و تباينات و تناقضات و حلول و مشاكل و اقصاءات و منطق القوي في فرض الافكار و تعميمها.
يعني بصراحه روايه.
لو كنت محدد شو بدك من الاصل
كان حكينا بمحدوديه عن الرأي و الرأي الآخر
مية خسة:D
أما هي ميت خسه:lol: فخليها الك.
:D
بيبلش ببداء الرأي و بينتهي بحق الحياة و بين ها التنين محصور وجود الاخر, يعني اذا ما في دايما تطبيق كامل لمبدأ ما ما بيعني انو لازم نعتبرو غير مهم او شيء مهمش
ابدا الموضوع ما مختلف, لما بينحكى بمنطق القوة لفرض الرأي بيكون في مشكلة كبيرة, و خاصة انو الموضوع شديد الارتباط, الموضوع عن العلمانية اللي هيي صلب تقبل الاخر متل ما هو و بدون اي رتوش و اضافات
احترام الاخر هو القبول باختلافو مهما اختلف, لما بننطلق من مرجعيتنا الثابتة بيكون اكيد مافي نقاش بيكون الموضوع عبارة عن طرح و تكرار لافكار كلنا منعرفا.
انو الحق على المراة ............ انا بشوف اكيد اي لانو راضيه بها الذل...... فورن بينط الذهن على التياب و الكحول
انو هاد هو التحرر؟؟؟؟ ولا المساوة هيي بتساوي الفرص و النظرة و المعاملة و القانون .
الموضوع اكيد كتير متشعب و هو بدا متشعب , بس اذا النظرة ديقة و خلت الموضوع يروح على الطائفية و حقوق المرأة ما بقدر انو رجعو على قبول الاخر ............. الطائفية نقيض العلمانية و وضع المراة كمان ما بيتصحح الا بالعلمانية ....... بالاضافة لشغل هائل لتوعية المجتمع ,
تقبل الاخر هو تقبل فكرة العلمانية, لما بيكون الجميع بغض النظر عن اصولن او ارائن متساويين قدام الدستور ما بيكون عننا ها المشلكة اصلا
بدون فصل الدين عن الدولة فصل نهائي لا يمكن تحقيق المساواة, اذا ما تحققت المساواة رح يضل في فئات بالمجتمع بتحس بالظلم و القهر و اكيد ما بتكون متقبلة وضعا ولا وضع غيرا , من هون رح ينشأ الصراع بالمجتمع
مية خسة = مية وردة
علم:D
التقرير الجوال
26/01/2008, 10:30
احترام الرأي الاخر انا معو للآخر ....................... بس لما الرأي الاخر بيكون اقصائي, جامد , و صاحب حكم مسبق ما بيكون في نقاش
هل الآخر عندو الحق بالوجود؟؟ اذا اي فها الشي عم يتم مناقضتو هون
هل الاخر متساوي معنا بالحقوق و الواجبات ؟؟ ما بتخيل بمجتمعنا
نزلت الموضوع لما قريت ردك بموضوع دين الوطن هل هو الوطنية............... كنت مستمتع كتير بالنقاش لحد ما صار النقاش " انو اثبتو موجودية خدو حقكن بالقوة " ما نحنا عم نتحاور منشان ما ناخد حقنا بالقوة, ناخدو برضى كل الاطراف
لما بيكون الرد دايما بحسب الكود او المرجعية , رح يكون النقاش عقيم
نظرتي للمراة اللي بحب شوفا بمجتمعي كتير بعيدة عن الواقع الحالي, و المصيبة انو حتى المرأة بمجتمعي ما بتطمح انو توصل لمحل ما بتخيلها توصل
انو لما بحكي بالشرق و بيجيني جواب من الغرب , شو بتنطر مني
مية خسة:D
بالمناسبه الرد تبعي ما طلع كامل.؟
نظرتي للمراة اللي بحب شوفا بمجتمعي كتير بعيدة عن الواقع الحالي, و المصيبة انو حتى المرأة بمجتمعي ما بتطمح انو توصل لمحل ما بتخيلها توصل
يعني هلا الحق طلع عالمراه برأيك ..؟؟
يعني التهميش يللي شايفو انت عم تلعب المراه دور في.؟
يعني كيف بعيده عن الواقع.؟ يعني بدكياها متل المراه الغربيه و الا شي اسطوري..
بالمناسبه و اعتماداً على المساواة التي حصلت عليها المراه و منادات بعض العرب باسقاط التجربه الغربيه بدي احكي شي..... يعني المراه وصلت لمواصيل كتير ايجابيه بمجتمعاتنا و هاد اذا دلّ على شيئ فبظن بيدل على تقبل الرأي الآخر بالمراه و عدم تهميشها.... اما اذا بدنا ناخد التجربه بكاملها فما بظن نحن على استعداد لرؤيه مراه
Half naked تشتغل ببار تقدم المشروبات الروحيه للمخمورين...أنا برأيي هاد امتهان..بس مع كل هالشي اذا الاغلبيه بدهن هيك فرخ يصير هيك و الطرف الآخر مو شرط يقول انا مع بس مفروض عليه القبول "بعباره تانيه شكل من اشكار استيعاب الرأي الآخر".
اما عن المراه بالمجتمعات العربيه فبظن راضيه عن دورها كسياسيه و قاضيه و طبيبه و صيدلانيه و مهندسه
و كمان رقاصه اذا بدك... في اعتراضات على بعض الامور متشكله برفض الرأي الآخر..يعني رأي المراه باختيار ما يناسبها....بس هي فقط اعتراضات ما أفسدت حريه الرأي الآخر منشان هيك عم يختارو شو بدهن.
انو لما بحكي بالشرق و بيجيني جواب من الغرب , شو بتنطر مني
هون الحق عليك اذا بتسمحلي.
مشكلتك بانك كتبت موضوع بشكل غير دقيق أو بموضوعيه صرفه
بدي قللك هون: عزيزي " و أنا ما بقول هالكلمه إلا لما بعنيها "...يعني موضوعك عن الرأي و الرأي الآخر فيك تسمي بحر زاخر معد لنقاش كافه اطر و جوانب المجتمع سياسيه و ثقافيه و اجتماعيه ثقافيه...يعني موضوع شمولي.
اما اذا كان بدك تسمع آراء بشكل شمولي و ليسى خصوصي فكان الجدير بك ان تبيّن ذلك من دون اسقاطات لها تبعيات و تجر الموضوع للدخول بشموليه بعيده.
مية خسة////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
أما هي الخسه:lol: خليها لا الك.
:D
التقرير الجوال
26/01/2008, 10:37
يعني كل ما قامت فيه المراه من انجازات و اخذ مقاعد اجتماعيه و ثقافيه و علميه و سياسيه بالحياه... كل هالامور مو كافيه و لساتها راضيه بالذل و الهوان..
يعني فسرلي هي اذا تكرمت.
لكان 100 خسه نديه عبقه:lol:
اهلا و سهلا حبيبي:D
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة