-
دخول

عرض كامل الموضوع : نحن و الآخر


صفحات : 1 [2]

dimozi
26/01/2008, 11:46
بكل بساطة نظرتي للمرأة مختلفة كتير, مو للمرأة بس للانسان ببلدي , بدي ياه منطلق حر مبدع إنساني غير مقيد فرح خلاق مميز .......................... حقي مو


اي بشوف انا انو لهلاء ما حققت المرأة شي, وجودا السياسي عبارة عن تكملة و واجهة, وجودا الثقافي مهمش و المشهد عموما حزين, وجودا الاجتماعي مزري, يعني لازم نقعد ننوح على حريات المرأة و بعدين بتجي المرأة نفسا مبسوطة بها الواقع أنو بالآخر بالآخر هيي رح تريح راسا و بيجي حدا بيصرف عليها , هيي ما مضطرة توجع راسها بكل ها الخزعبلات, بالآخر رح تتجوز و جوزها بيقلها شو تعمل و شو تساوي و كيف تربي و كيف تحكي و تلبس و تعبر , عليها تجيب ولاد و تربيهن بس و بالباقي كلو عبارة عن شي ما بيمت لألها بصلة , انو حقوق لاء دخيلكن , لانو حقوق =واجبات , خليني هيك مرتاحة اكتر, قال حرية و حكي فاضي و هوا غربي :x


معي انت ؟؟ بتمنى تكون




مية خسة:D

التقرير الجوال
26/01/2008, 12:18
بكل بساطة نظرتي للمرأة مختلفة كتير, مو للمرأة بس للانسان ببلدي , بدي ياه منطلق حر مبدع إنساني غير مقيد فرح خلاق مميز .......................... حقي مو


اي بشوف انا انو لهلاء ما حققت المرأة شي, وجودا السياسي عبارة عن تكملة و واجهة, وجودا الثقافي مهمش و المشهد عموما حزين, وجودا الاجتماعي مزري, يعني لازم نقعد ننوح على حريات المرأة و بعدين بتجي المرأة نفسا مبسوطة بها الواقع أنو بالآخر بالآخر هيي رح تريح راسا و بيجي حدا بيصرف عليها , هيي ما مضطرة توجع راسها بكل ها الخزعبلات, بالآخر رح تتجوز و جوزها بيقلها شو تعمل و شو تساوي و كيف تربي و كيف تحكي و تلبس و تعبر , عليها تجيب ولاد و تربيهن بس و بالباقي كلو عبارة عن شي ما بيمت لألها بصلة , انو حقوق لاء دخيلكن , لانو حقوق =واجبات , خليني هيك مرتاحة اكتر, قال حرية و حكي فاضي و هوا غربي :x


معي انت ؟؟ بتمنى تكون




مية خسة:D


عزيزي.!
الحقيقه انت عم تطالب بامور أسطوريه و هاد حقك. يعني الرأي بالبدايه يكون فكره بعدين تتبلور و يصير في إلها معتنقين و مؤيدين و مع الزمن و مع اصرار مؤيدين الفكره بتكون النتيجه ظهور هالفكره على ارض الواقع و ممارستها حياتياً.
يعني عندك بالخمسينات و الستينات او ممكن متاخر شوي عن هالتاريخ..ثوره النساء بمصر عالحجاب الكامل و ظهور بعض الكتاب و المفكرين الاجتماعيين و مناداتهم بتحرير المراه...هالفكره كانت بين تيارين او خلينا نقول
بين راي و رأي آخر...بالنتيجه عملو شي و نشروا افكارهن و انطلقت المراه.


يعني برأيك المراه لما تمارس دورها بالقضاء الذي هو اسمى هدف انساني "تكون لم تأتي بجديد, كمان لما تعمل بالطب يكون دورها غير كافي ".

كمان لما تربي النشا و تطالع مفكرين و اجتماعيين...هاد كله "مزري"
اما عن ناحيه الابداع فهي موهبه ربانيه ما بتلاقيها بالكل و لا رح تلاقيها بالكل أبداً

بعدين دخلك شو رايك بالمراه العامله التي كان هفها بالحياه انشاء أطفالها...في عينات ضخمه جداً بالمجتمع السوري
نساء وضعو أيديهن بأيدي رجالهن من أجل بناء الاسرة يعني راتبها حباً و طواعيه بالبيت منشان الاطفال و تدريسهم و انشاءهم...نسيو حالن ليكبرو و يربو...هاد "مزري"
هون بدي اضربلك عالوتر الحساس و جاوبك مباشره على مرادك للمراه
انت بدك المراه كيان مستقل منفرد...يختار الامومه او طريق العمل او العلم او او بحيث تكون لها حريه الاختيار كالرجل...حقوق الرجل التي تفهم من فبلنا كواجبات
اي انا معك بهالشي..بس مع كل هالشي تلاقي الكاتبات صاحبات الكيان المستقل كمان النساء المتزوجات و بحريات شخصيه و لكن ضمن حدود المعقول...
هون بدنا نسال بان صاحب او معتنق فكره الحريه المطلقه للمراه يقبل لها و هي الزوجه ان يكون لها أصدقاء رجال.

ليلى
26/01/2008, 13:17
رح بلش أول شي بـ سؤال الأخ dimozi

أخت ليلى مثلا ما بتلاقي شي غلط انو حدا تاني يأمنلك معيشتك؟؟ ما بتلاقي في انتقاص من كرامتك ؟؟

لا مـا بلاقي فيها انتقاص من كرامتي لسبب كتير بسيط انو هالشي واجب عليه و من حقي يعني مانو كرم زايد منو و لا بيقدر يحملني جميلة انو عميأمنلي معيشتي , مع اني بحب الاستقلال المادي و ما بحب اعتمد على حدا و استناه يأمنلي معيشتي ... ( و في نقطة يمكن انت ما بتعرفها و هي انو حتى لو كانت المرأة " في الدين الاسلامي " عاملة و مستقلة مادياً بيضل من واجب زوجها انو يأمنلها معيشتها حتى لو هي مكتفية )

الدين بيحكم الرجال

لنفرض انو مو الدين اللي بيحكم الرجال , شو اللي رح يحكمون و يحدد و ينظم تصرفاتون و سلوكون و علاقتون بالمجتمع ..؟؟ ( لو سمحت بدي منك جواب على هاد السؤال )

و الرجال بيحكم المراة

طيب انت بترضى امرأة تحكمك ..؟؟

و المراة بتحكم الطفل

قولك الطفل اذا تركناه بدون ما حدا يحكمو , كيف رح ينشأ ..؟؟ ( حددلي انت مين لازم يحكمو )

صح نحنا بعدنا عن الموضوع الأساسي اللي انت كان قصدك تطرحو ...
بس ما صار شي ليك الكل قاعد و عمياخود و يعطي و عين الله علينا :lol:

أما بالنسبة لتقبل الرأي الآخر , الكلام اللي سبق و قلتو بعتقد كان كافي يوضح الأسباب بس بتصور مستحيل بيوم من الأيام تلاقي مجتمع من المجتمعات فيو تقبل كامل للآخر , لإنو بيضل كل إنسان كـ فرد بالمجتمع إلو افكارو و قناعاتو اللي هو مانو مستعد يتنازل عنها لأي سبب من الأسباب ( بغض النظر عن الدين )
حتى الإنسان اللي ما بيحكمو دين أو بالأصح ( ما بيؤمن بأي دين ) كمان عندو افكارو الخاصة اللي متمسك فيها و ما رح يغيرها ...

أما قضية المساواة , للأسف هي مو موجودة بأي مجتمع ( لا على كوكب الأرض و لا حتى على المريخ :p )
و من المستحيل وجود مساواة في ظل وجود اختلاف دائم و وجود الجنسين معاً .. ( يعني لو كان كوكب الأرض بس ذكور أو بس إناث ) كان يمكن يصير بيوم من الأيام مساواة ... و لاحظ إني قلت " يمكن " لإنو في عوامل كتير تانية بتمنع او بتقلل من فرص وجود مساواة كاملة و مطلقة بمعناها الصحيح ...


لي عودة :D

sandra
26/01/2008, 13:57
أنا اللي ما عم افهموا من خلال بعض التعليقات أنو لازم الرجل يحكم المرأة، ليش,,,,, لأن مو معقول المرأة تحكم الرجل !!!! شوفوا هالمنطق !!!!
يعني ضروري يكون في علاقة تحكم وسيطرة بالنص؟
إذا ما عم نقدر نفهم أهمية التكافؤ بالعلاقة بين رجل وأمرأة فكيف بدنا نحكي عن باقي العلاقات :jakoush:
وصلنا للقرن 21 ولسه لازم نحكي عن مين رج بسيطر عالتاني ويتحكم فيه !!!!!

مـا بلاقي فيها انتقاص من كرامتي لسبب كتير بسيط انو هالشي واجب عليه و من حقي يعني مانو كرم زايد منو و لا بيقدر يحملني جميلة انو عميأمنلي معيشتي , مع اني بحب الاستقلال المادي و ما بحب اعتمد على حدا و استناه يأمنلي معيشتي ... ( و في نقطة يمكن انت ما بتعرفها و هي انو حتى لو كانت المرأة " في الدين الاسلامي " عاملة و مستقلة مادياً بيضل من واجب زوجها انو يأمنلها معيشتها حتى لو هي مكتفية )


يا ستي منحكي بالموضوع لما بتتزوجي انشالله وبيجي الرجال بيعطيكي مصروفك
هون بتعودي بتجكيلنا رأيك
ما رح قول أكتر من هيك

ومية وردة :D
هي بدال المية خسة عند dimozi :lol:

ليلى
26/01/2008, 14:53
عزيزتي سـاندرا ..

دخلك كيف بدها تمشي الحياة بدون وجود ( رئيس / حكيم / مسؤول / معلم / مدير/ مدبر .. إلخ )

شو يعني بدكون الحياة تمشي فوضى ..؟؟

ما حدا قال انو ما بدنا التكافؤ بين المرأة و الرجل , بس قد ما كان في تكافؤ لازم يضل في حكيم بالنص ..

سواء كان رجل أو امرأة ( هاد شي بيختلف من شخص لآخر )

بالدين الإسلامي و هاد شي اكيد ما بتعرفيه إنو الرجل مجبور بنفقة بيتو و زوجتو , و هاد شي يطبق مو بس حكي ( اللهم الا طبعاً الأقليات المخالفة من الدين الإسلامي )

و بس اتجوز رح اجي احكيلك رأيي نفسو لإنو ما رح يتغير , و انا ذكرت اني بعتمد على حالي مادياً و ما رح استنى حدا يصرف عليي .. ( بعتقد واضح كلامي ما بدو تفسير )

و على فكرة بدي خبرك مثال كتير صغير , انـا أمي أوروبية _ مسيحية

و اسلمـت ...

و ماما لما كانو ببلغاريا و كان النظام شيوعي ( يعني كان في تساوي بين المرأة و الرجل على حسب حكي الحكومات وقتها :lol: ) , كانت تشتغل و تصرف على حالها و بابا ( كان طالب جامعي ) و كان يصرف عليها كمان و ما ياخود منها ابداً ..

هـاد بس مثال بسيط لحتى تشوفي إنو هاد شي مفروض بالإسلام و مانو حكي بس و مافيو اهانة و لا انقاص كرامة ..

و ما بدي ارجع لقصة النفقة , لإنو معروفة إنها من واجب الزوج لـ زوجتو سواء برضاه ( رضاها ) او غصب عنون تنيناتون .. ;)

و بتأسف لـ dimozi إنو طلعنا خارج الموضوع , هاد بس كان للتوضيح :D

كهربجي
26/01/2008, 17:07
بالرغم من اني مو شايف أي داعي لإستخدام شخصي أنا و تعمل عليه مقارنات...
يعني انت في عندك شك بأن خلقه المراه غير خلقه الرجل.؟
كمان بنيتها.؟
تفكيرها.؟

بعدين لاحظ باني قلت كلمه "غالباً " يعني أكيد رح تلاقي سخصيات نسائيه واكبت الرجال.
بدك كمان تقرأ كامل تعليقاتي.
انا كان قصدي من كلامي بان المراه "غالباً " بتكون الاحاسيس و المشاعر مسيطره على أفكارها.
أنا ما حكيت شيئ ضد اشراك المراه بالعمل و بكافه الصعد..بس كان في اعتراض على بعض الامور يلي ما فيها المراه تعملها...كمان نوهت بان المرأه العربيه غير المراه الغربيه يلي نشأت على أفكار اقتصاديه و اجتماعيه و صناعيه غير.
المرأه تم اشراكها بالغرب بكل سبيل ممكن... برأيك هيك صح.؟
أنا من رأيي لا...من هون فيك تاخد ركيزه لتفسير كلامي.
بظن سهله....المراه بناء للمجتمع و الاسره بس كمان صعب نلاقيها أو نتصورها عامله ببعض المجالات..متل الاعمال الشاقه و عالقليل بالنسبه لمجتمعاتنا العربيه.

خيو صار بدها موضوع لحالها.. هاليومين تلاتة منفتح موضوع عن هاد الموضوع

بعتذر من ديموزي إذا كنت خرجت عن محور النقاش الأساسي:oops:

sandra
26/01/2008, 17:30
عزيزتي سـاندرا ..

دخلك كيف بدها تمشي الحياة بدون وجود ( رئيس / حكيم / مسؤول / معلم / مدير/ مدبر .. إلخ )

شو يعني بدكون الحياة تمشي فوضى ..؟؟

ما حدا قال انو ما بدنا التكافؤ بين المرأة و الرجل , بس قد ما كان في تكافؤ لازم يضل في حكيم بالنص ..

سواء كان رجل أو امرأة ( هاد شي بيختلف من شخص لآخر )


هلا شو جاب قصة الرئيس والحكيم ؟؟؟؟؟
عم نحكي على علافات أفراد نحن مو دولة !
بعدين يا عزيزني احترام المرأة مالو علاقة بس اذا الرجل عم يعطيها مصروفها، في اشيا اهم من المصروف والمصاري
مع العلم أنو كتير رجال يالعالم الشرقي بيعطو المرأة مصاري وكأنها صدقة
وأنا ما دخلت الدين للتص فرجاءً لا تدخليه انت كمان

ليلى
26/01/2008, 20:16
هلا شو جاب قصة الرئيس والحكيم ؟؟؟؟؟
عم نحكي على علافات أفراد نحن مو دولة !
بعدين يا عزيزني احترام المرأة مالو علاقة بس اذا الرجل عم يعطيها مصروفها، في اشيا اهم من المصروف والمصاري
مع العلم أنو كتير رجال يالعالم الشرقي بيعطو المرأة مصاري وكأنها صدقة
وأنا ما دخلت الدين للتص فرجاءً لا تدخليه انت كمان


نحن عم نطلع من القصة و ندخل بقصة تانية ... الموضوع عن رأي و رأي الاخر و كل واحد مقتنع برايه و بيرد من الزاوية اللي بيشوفها مناسبة و بينتمي الها...;)و انا قلت بأول رد للموضوع ان مستحيل حدا يتخلى من رأيه و مع هيك لازم يتقابل رأي الاخر...:pos:

قصة الرئيس و غيره قصدي الأسرة و العائلة ... من بعد علاقة الرجل و المرأة رح يصير في عيلة , مين رح يكون مسؤول عنها ؟:?

ايه اللي بيعطي المرأة مصروفها و كإنها صدقة هاد إنسان نفسو دنية كتير و من الآخر مانو مؤهل يكون مسؤول ...:sly: و اكيد مطلوب الاحترام و انا ما قلت انو الاحترام بسبب المصروف ! , الاحترام شي تاني من أساسيات و ضروريات الحياة ...:pos:

و متل ما سبق و قلنا انو كل واحد بيناقش من الزاوية اللي بيشوفها و بيتبع مبدأ بحياتو و بيناقش على أساسو ... و انا ديني هو أحد مبادئي بحياتي بقـى يعني بدك ياني صير لادينية مشان رد عليكي ...؟؟؟:?

و بتأسف مرة تانية بسبب الخروج عن الموضوع ...:x

و ياريت ما عاد ينحكى شي برا الموضوع لإني ما رح رد ...:frown:

و بتوقع إني رديت ع الموضوع و كمان حكينا بشغلات برا الموضوع و قلت اللي عندي ...:sly:

شكراً :D

butterfly
27/01/2008, 02:31
:lol: شو مشان الطلعة عن الموضوع ؟
الموضوع بيحكي عن قبول الآخر .. أيا أخر .. بغض النظر ( رجل - امراة ، ديني لاديني - موالي معارض ..إلخ )
الاختلافات جدا كتيرة .. وإذا النقاش حول كل اختلاف رح ينحى فينا برات الموضوع الموضوع صاار خبيصة ..

القضية والسؤال اللي لازم نطرحو على حالنا ..
هل منقبل اليوم الآخر .. .. بدون رياء وبدون اقنعة وبدون نظريات تعايش ما منعيش ربعا ..

هل الأخر بنظري " متل ما هو .. وباختلافاتو " مقبول ومحبوب وبيتمتع بالإرادة والحرية ؟
ولا . بضل حاطط اختلافنا قدام عيوني ..
وبصير بحاول ألغيه ...
الغيه كفكر ..
او الغيه بأني الغي عنو صفة الانسانية
او الغية بأني حاول اغيرو
او الغيه بأني امنعو من انو يعبر عن نفسو حقيقة قدامي ...

قبول اختلاف الأخرين شغلة كتير صعبة .. ما بتصير بكبسة زر .. وما بتصير بيوم وليلة
بحاجة لوقت ..
بحاجة لعيش مع الآخر المختلف ... لا تعايش
بحاجة لاحترام .. ولانفتاح و لثقة ( بأنو وجود الأخر المختلف ما بيعني إلغاء وجودي )

وبس :mimo:

انشالله يرجع الموضوع لمنحاه ..
إذا حابين نحكي عن المرأة / الرجل .. افتحولنا موضوع جديد ..

yass
27/01/2008, 02:50
أو حتى دون محاولة الالغاء... مجرد اعتبارو أدنى حتى لو بدرجة بسيطة جدا.... هاد ما صار اسمو تقبّل الآخر

التقرير الجوال
27/01/2008, 03:01
أو حتى دون محاولة الالغاء... مجرد اعتبارو أدنى حتى لو بدرجة بسيطة جدا.... هاد ما صار اسمو تقبّل الآخر



هلأ تقبل الراي الآخر ما بظن يمت بصله لإعتبار شخص أو فكره دونيه... " هاد كلام مختلف "
انا وظجت هالشي.
تقبل الراي الآخر حتى لو كان مخالف لآرائي بيكون بسبب ترسيخ افكار و قيم اجتماعيه بالحياه و بأساس المجتمع الواحد.
يعني ببساطه انا ضد المثليين و مع كينونه الإله و وحدانيته و ضد فكره اشراك الله و ضد إقصاء الدين هي أفكاري بس في بالجانب الآخر افكار غير "عم تحكي و تبدي راي " أنا مو معها و ممكن تعتبر دونيه او تهميش لا إلها من وجهه نظر الغير" بس نتيجه لقيم أسّس عليها المجتمع رح تكون الافكار المخالفه مقبوله عندي ضمن اطار مجتمي يللي يقبل التلوين و التعدد الفكري و العقدي.
باختصار ممكن تكون الونيه وجهه نظر بس الاهم اعتبار الافكار و العقائد التانيا " انطلاقه من حريه الانسان بحق الاختيار".

واحد_سوري
27/01/2008, 03:05
يعني.... عقلية الناس عنا بتتربى من الطفولة على قيم غير سويّة من ناحية تقبل اختلاف الآخرين فالموضوع أبعد جداً من مجرد الاختلاف بالعرق ... او بالدين لأنو متل ما شفت في حدا سبقني و قال أنو حتى بين الناس البعيدين عن الدين منلاقي اتجاه للحط من شأن الآخرين ولو اختلفو معهون بمجرد تفاصيل صغيرة... يمكن هادا الشي ألو علاقة بانعدام الثقة الناتجة عن كتير عوامل و ظروف عم تعيشها مجتمعاتنا أنا بغنى عن ذكرها هلأ.... :D

dimozi
27/01/2008, 08:33
يا جماعة نحنا حاليا عايشين بأزمة من الرفض للاختلاف, أزمة تقوقع رهيبة على كل الصعد, لك الحارات عم تكره بعضا يا جماعة بنفس المدينة, يعني التقسيم الطائفي الثقافي و الفرز الرهيب للبشر حتى بالرياضة


كلو عم يترافق مع جهل بالآخر, و بيصير نسج الخرافات على أبو جنب
لو كان في منحنى بياني لمستوى التقوقع العايشينو, كننا وصلنا هلاء للقمة


هاد الشي اللي بدو حل




مية خسة

التقرير الجوال
27/01/2008, 09:44
هوي الحقيقه مجرّد ذكر كلمة الاختلاف أو التضاد أو فكرة الراي الآخر بتأدي لخلاف و الخلاف بيأدي لرفض و الرفض بيادي لفرض آراء و فرض الآراء بيأدي لمشاحنات و معارك :lol:.
مو بالسهوله و لا بالطرق السلميه و الوئاميه يتم تقبل الآخر... يعني بدك تكون ند للرأي الآخر بدك تكون مسلح باسلحه يملكها الرأي اللآخر... يعني اذا بدك أفكارك تسري و يعتقد فيها المجتمع بدك تكون مجهز و معد و لك طائفه تؤيدك في المجتمع و تتبنى أفكارك.
هيك فيك تعمل و ترسخ رأيك بالمجتمع و ما بيكون بوسع الطرف الآخر الا القبول لأنك صرت جزء لايمكن تهميشه او حتى الاستهانه به.
أما عن فكره تقبل الآخر لأفكاري.. فهي بدها تحول جذري بالافكار و غسيل أدمغه.

ابو عمير السوري
29/01/2008, 01:12
يا جماعة نحنا حاليا عايشين بأزمة من الرفض للاختلاف, أزمة تقوقع رهيبة على كل الصعد, لك الحارات عم تكره بعضا يا جماعة بنفس المدينة, يعني التقسيم الطائفي الثقافي و الفرز الرهيب للبشر حتى بالرياضة


كلو عم يترافق مع جهل بالآخر, و بيصير نسج الخرافات على أبو جنب
لو كان في منحنى بياني لمستوى التقوقع العايشينو, كننا وصلنا هلاء للقمة


هاد الشي اللي بدو حل




مية خسة
نعم هذا هو اختصار للوضع الحالي تقوقع رهيب بحاجة لكسر وأنا برأي الأخر هو اللذي يجب أن يكسره لأنو بيشعر بتطفل من الأخر تبعنا اذا اقترب منه
اليس هذا الواقع الاجتماعي اذا حطينا الدين على جنب
يعني باختصار
الفكرة التي في بال فئة أن الفئة الأخرى متخلفة ويجب عدم الاقتراب منها يجب أن تزال من الأذهان أولا
ومية فلة :D

phoenixbird
29/01/2008, 02:07
كيفك حبيب؟
موضوعك كتير حلو مشكور عليه ولو انو الشباب طلعوا براته

المهم هلا انت عم تقول الموضوع بده حل بس شو الحل برايك
ومن جهة تانية شو هوي الاخر وعلى اي اساس انا بحدد انو ممكن يكون الاخر اللي بالنسبة لك شي مثلي بالنبة الي
رح اعطيك ياها كمثال
بالجامعة او بالحي او باي قرنة ياسيدي هون بالشام من كم يوم واحد عم يتفلسف انو والله هالشاي شاي محافظات ما بينشرب
انو هاد شو اسمه او انو وقت واحد بيقلك ما لقيت الا اهل لترافقون لك هدول معروفين مصلحجية وما عرف شو


ومن جهة تانية ليش لما شخص يتزوج من اجنبية تنقام الدنية وما تقعد عليه وكانه عمل جريمة ؟ وما زالت القصة موجودة



ميت خسة من بسطة سوق الاحد

Nirvana
29/01/2008, 02:57
الآخر ..
من ناحية انسانية نحنا البشر، عفكرا مو بس عنا وكمان برا، النا نزعة للتقوقع ضمن مجموعتنا عدا عن بعض الاستثناءات كأفراد .. لكن عوامل متل الجهل ، الظروف الاقتصادية الصعبة ، السلطة ... الخ رسخت هالشي عنا ، أما في دول اخرى تم تجاوزها باحترام الانسان كانسان وباحترام مواطنته ..

من ناحية أخرى .. المرأة متل الرجل .. قد تنجح اذا توفرت لها الظروف المناسبة .. يعني لو في ولد لم يتوفر له الظروف المناسبة كالدراسة والتربية الجيدة وربما المال والحرية الكافية فلن ينجح .. فالقصة مو بالمرأة على قد ما هي بالظروف المحيطة بالرجل أو المرأة على حد سواء (وبظن في مجتمعنا تتوفر عوامل النجاح للرجلأكثر من امراة ومنذ سنين طوال).

اما تقبل الآخر فالأمر نسبي .. لاني ممكن اتقبل رأي شخص متدين لكن ما رح اتقبل رأي شخص يقتل مدنيين باسم الدين مثلا .. يعني مسألة تقبل الآخر نسبية وتخضع لاعتبارات ومعايير كتيرة وقد تختلف من شخص لآخر ..


يمكن يمكن بدها شوية منطق وانسانية .. ممكن نتقبل الآخر ..

شكراً.