-
دخول

عرض كامل الموضوع : البحث عن الهوية


صفحات : 1 [2]

dajon1976
31/10/2007, 11:01
dear sir
i think of myself as a syrian
please read for Mr. Firas sawa7 for more information
i'm sure u'll find answers 4 ur question
greetings

*Marwa*
31/10/2007, 13:08
dear sir
i think of myself as a syrian
please read for Mr. Firas sawa7 for more information
i'm sure u'll find answers 4 ur question
greetings
and you're writing in english to prove that you're syrian :lol:

امرأة من ورق
31/10/2007, 13:14
and you're writing in english to prove that you're syrian :lol:

احتمال ماعندو كيبورد عربي وبالتالي ماعندو قدرة يكتب غير هيك:D

*Marwa*
31/10/2007, 13:18
احتمال ماعندو كيبورد عربي وبالتالي ماعندو قدرة يكتب غير هيك:D
احتمال:deal:..وحياة الله انتي قلبك طيب ونيتك سليمة :D

ASH
31/10/2007, 13:19
and you're writing in english to prove that you're syrian :lol:
And if u will wright in Hybro is that Prove that u one of them !!!!

*Marwa*
31/10/2007, 13:23
And if u will wright in Hybro is that Prove that u one of them !!!!
it's hebrew and not hybro
anyways i didn't understand what do you mean in "one of them"
one of whom?

بس حتى وضح جملتي اللي حكيتها الو وحتى ما يصير في خلط..انا قلتلو انو بكتب بالانجليزي لحتى يبرهن انو سوري ومش عربي!

وشكرا لتفهمك! :D

ASH
31/10/2007, 13:27
it's hebrew and not hybro
anyways i didn't understand what do you mean in "one of them"
one of whom?

بس حتى وضح جملتي اللي حكيتها الو وحتى ما يصير في خلط..انا قلتلو انو بكتب بالانجليزي لحتى يبرهن انو سوري ومش عربي!

وشكرا لتفهمك! :D

انو شو دخل حكا انكليزي ليثبت انو سوري مثلا ؟؟؟؟

وهل اللغه بتعبر عن دولة الواحد او هوه من وين :D

انا متفهم بس حبية وصلك الفكره بطريقه تانيه و انت فهمتي شو قصدي لانو كلمتي كتير كانت بسيطه ، بس مشتيها ..

معناها يا عيوني لو بفوت وبحكي اسباني مو معناها عم اثبت اني اسباني ، بس يمكن هوه بيرتاح هيك او ماعندو عربي :hart:

*Marwa*
31/10/2007, 13:31
انو شو دخل حكا انكليزي ليثبت انو سوري مثلا ؟؟؟؟

وهل اللغه بتعبر عن دولة الواحد او هوه من وين :D

انا متفهم بس حبية وصلك الفكره بطريقه تانيه و انت فهمتي شو قصدي لانو كلمتي كتير كانت بسيطه ، بس مشتيها ..

معناها يا عيوني لو بفوت وبحكي اسباني مو معناها عم اثبت اني اسباني ، بس يمكن هوه بيرتاح هيك او ماعندو عربي :hart:

مش اثبات انو سوري..لانو اللغة ما بتثبت انتي شو!!
يعني لما بحكي انا عبراني بصير يهودية؟:o
بس انا جبتها على سبيل المزحة انو يمكن يكون عم يكتب انجليزي لحتى ما يقولوله انو هو عربي لانو بكتب عربي وبحكي عربي..فهمتني؟ يعني ليش قلبتوها جد:shock:
يا عمي كلو احتمال باحتمااااااال:lol:
:D

phoenixbird
31/10/2007, 17:05
في الف كتاب لفراس السواح اي واحد منون

COSTA
31/10/2007, 17:48
حذفت الردود الخارجة عن الموضوع
وخلينا بسياق الموضوع يا جماعة
نورتوا:D

COSTA
31/10/2007, 17:53
في الف كتاب لفراس السواح اي واحد منون
في كتاب اسمو الميثولوجيا السورية للاستاذ وديع بشور
كتاب حلو كتير وواقعي وفيه كتير شغلات بتحكي عن سوريا الطبيعية وعن الحضارات والناس يللي سكنوها
يمكن وسبق حكينا فيه كنان انا وانت اذا بتذكر .....
كان عندي نسخة مع الاسف بس دورت عليها ...بح طارت ما لقيتها ......
رح جيب غيرو لانو حابب ضيف منو هون للموضوع

COSTA
31/10/2007, 18:14
اي واخيرا اقتنعت نص الموضوع بس السؤال هلا وقت الفتح الاسلامي وما بعده شو اللي صار
وشو الهوية هلا ؟
وعلى اي اساس

ناطر جوابكون
حلو سؤالك هاد وكتير واقعي
وانا رح رد عليه بس في نقطة انو يللي بيعرف تاريخ الحقبة الزمنية هي بيفهم ردي .... لانو فايتة الامور ببعضها ان كان من ناحية الدين او العرق او حتى المصالح كمان
هلأ قبل الفتوحات الاسلامية كانت سوريا الطبيعية مقسمة تقريبا بين الفرس والبيزنطيين والحرب بيناتون كر وفر وكل مرة واحد كان ياخد شوية اراضي ويرجع التاني يستردها
وكان بالمنطقة في الغساسنة المدعومين من قبل بيزنطة والمناذرة المدعومين من قبل الفرس
وكان في خلاف ديني شديد بين البيزنطيين وبين المونوفيزيت لانو هدول كانو على مذهب الطبيعة الواحدة وهدول كانو على مذهب الطبيعتين ....
ولما اجت الجيوش العربية كان في بيناتهم مقاتلين على مذهب الطبيعة الواحدة ... وقبل الاصدام مع البيزنطيين اتصلو مع ابناء مذهبون يللي كانو مرتزقة بالجيوش البيرنطية ..... وانسحبوا وانضموا لاخوانهم ... لانو كانو يعتبروا الغساسنة انفسهم اقارب للعرب ...
هلأ المشكلة الاكبرهي العرق او القومية اذا بدكون تسموها .....
كان العنصر السائد وقتها هو العنصر اليوناني البيزنطي لانو كانو اغلبية ..... بس لما ارتاحوا اصحاب الطبيعة الواحدة بحكم اقاربهم العرب اتصلو بابناء طائفتهم يللي كانو بمصر او بالعراق واتو على سوريا واستوطنوا في ظل الحكم العربي
ولما كبرت الدولة العربية من بعدها طبعا فرضت حالها وصار انو في ناس استعربوا واعتنقوا الدين الاسلامي حتى يتخلصوا من الجزية ......
وهيك صار العنصر العربي اكتر ....
بس كمان صار حوادث بعدها كتير لانو دخل كمان غير عروق وغير حضارات على المنطقة وكانو كتار ....
يعني فرضا لو ضلو العثمانيين بالمنطقة وما خسروا اما الجيوش الانكليزية بالحرب العالمية الاولى يمكن كنا ضلينا اتراك وحملنا الهوية التركية ....;)

phoenixbird
03/11/2007, 15:02
يعني كوستا بفهم من هالحكي هلا انو المسالة صار فيها تمازج حضارت بين الناس الاوائل للفينيقيين والكنعان والارام والسريان والروم واليونان والسلوقيين والفرس والعرب

معناتا ما فينا نحدد شو الهوية غير انو نقول انو هدول الناس اللي سكنوا هي المنطقة وتمازجت حضاراتون بمنطقة اسما سوريا الطبيعية هني سوريين

مظبوط؟

COSTA
03/11/2007, 16:38
يعني كوستا بفهم من هالحكي هلا انو المسالة صار فيها تمازج حضارت بين الناس الاوائل للفينيقيين والكنعان والارام والسريان والروم واليونان والسلوقيين والفرس والعرب

معناتا ما فينا نحدد شو الهوية غير انو نقول انو هدول الناس اللي سكنوا هي المنطقة وتمازجت حضاراتون بمنطقة اسما سوريا الطبيعية هني سوريين

مظبوط؟
طبعا صار تمازج حضاري وثقافي وعرقي ....... وهاد التمازج هو يللي بولد حضارات جديدة وعلوم جديدة ....
نفس خطوة الاسكندر وقت زوج يونانيين لفرس بعد ما انتصر عليهم وصنع تمازج حضاري بهداك الوقت ... طبعا ذكرتها كمثال
بس انو ما فينا نحدد الهوية ..... هي بترجع للانسان نفسو اذا بدو يعرف عن اجدادوا مثلا شو اصلون بيقدر يرجع بالسجلات مثلا 200 سنة 300 سنة او يمكن 500 سنة وبيعرف شو اصلو كان بهديك الفترة ...
اما عن شعب فهو ممزوج بالنهاية مع بعضوا..... وهون الصفة يللي مفروض تطلق او التسمية هي لازم تكون من اسم الارض يللي عايش عليها .....

dajon1976
04/11/2007, 12:23
dear sister Marwa
i write in english coz i dont have arabic in my keybord at work PC ,but even if i write in swahili i'll still syrian :the language theory is not a correct nation theory, the kurds speaks arabic but they claims to b a nation
greetins

dajon1976
04/11/2007, 12:26
And if u will wright in Hybro is that Prove that u one of them !!!!
hi ASH
i agree with you and thand you
:deal:

dajon1976
04/11/2007, 12:37
احتمال ماعندو كيبورد عربي وبالتالي ماعندو قدرة يكتب غير هيك:D
dear lady
thank you 4 ur gentle explanation
greetings
:D

phoenixbird
04/11/2007, 14:12
شكرا
dajon1976 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
لقيت الكتاب وعم بقرا فيه

*Marwa*
04/11/2007, 19:03
dear sister Marwa
i write in english coz i dont have arabic in my keybord at work PC ,but even if i write in swahili i'll still syrian :the language theory is not a correct nation theory, the kurds speaks arabic but they claims to b a nation
greetins

I'm sorry if i hurted u (in some way) by saying wrong things
anyways i was just kidding..and i hope you don't take it seriously

Peace :D

phoenixbird
11/11/2007, 19:45
up
هلا في قصة كم يوم عم تشغلي بالي

شو اللي خلا الناس طول هالمدة تقول نحنا عرب وبقصد من وقت عصر النهضة لليوم لسا الناس بتقول عرب ؟

والسؤال الثاني شو اصل العرب نفسون

dajon1976
11/11/2007, 22:12
I'm sorry if i hurted u (in some way) by saying wrong things
anyways i was just kidding..and i hope you don't take it seriously

Peace :D
الزميلة العزيزة مروى
أشكر لطفك و ذوقك و صدقيني أني ما اعتبرت الموضوع متل ما ببالك.
مرة تانية شكراً لذوقك
ملاحظة: عم اكتب بالعربي (شيت) إني بالبيت.
تحياتي و أرجو لك السلام
:D:D;)

phoenixbird
13/11/2007, 09:43
مرحبا
بدي ارجع اسال سؤال ثاني شو مشان الحضارت اللي سكنت منطقة حلب والجزيرة والفرات
هل هني يعني العموريين والاشور والكلدان والسومريين من وين اجو ا؟
وهل هني عرب ؟

وشو اصل العرب

من كم يوم ما بذكر مين يمكن كريم او نهال او داني قال انو اللي بدير الزور والرقة وهالمناطق هني اقرب للعراق يعني مش سوريين
فشو هيي سوريا الطبيعية
واليوم تعتمد الهوية السورية لحدود الجمهورية ام لسوريا الطبيعية

COSTA
17/11/2007, 12:38
up
هلا في قصة كم يوم عم تشغلي بالي

شو اللي خلا الناس طول هالمدة تقول نحنا عرب وبقصد من وقت عصر النهضة لليوم لسا الناس بتقول عرب ؟

والسؤال الثاني شو اصل العرب نفسون

مرحبا
بدي ارجع اسال سؤال ثاني شو مشان الحضارت اللي سكنت منطقة حلب والجزيرة والفرات
هل هني يعني العموريين والاشور والكلدان والسومريين من وين اجو ا؟
وهل هني عرب ؟

وشو اصل العرب

من كم يوم ما بذكر مين يمكن كريم او نهال او داني قال انو اللي بدير الزور والرقة وهالمناطق هني اقرب للعراق يعني مش سوريين
فشو هيي سوريا الطبيعية
واليوم تعتمد الهوية السورية لحدود الجمهورية ام لسوريا الطبيعية
اي معلم
حتى كون دقيق معك وما اعطيك جواب خاطئ ... امهلني حتى ارجع لمرجع عندي بخص هالسؤالين هدول
بس ماني شايف شي عن الفراعنة هون ؟؟

phoenixbird
17/11/2007, 15:50
اي يمكن نسيت ضيف السؤال
انو الفراعنة من وين اجو وقبلون مكتوب بكتب التاريخ اللي درسناها انو كان ساكن بدو جايين من فلسطين وطلع منون احمس الاول

وكمان مكتوب انو بعد فترة ضعفت الدولة الفرعونية قام طمعوا فيها الليبيين

ليش من كان وقتا بليبيا والمغرب العربي؟

محمد عزت رياض محمود
17/11/2007, 23:26
"ان تاريخ دمشق المبكر محاط بضبابيات العصور الموغلة في القدم. واذا تركنا ما كتب في الفصول الاحد عشر الأولى من العهد القديم, فان شيئاً لم يحدث في العالم الا وكانت دمشق موجودة لتلقي أنباء وقوعه. إرجع بقدر ما تستطيع في الماضي الغامض فتجد ان دمشق كانت دائماً. وفي كتابات كل قرن لمدة 400 سنة تقريباً, ذكرها موجود والتغني بها قائم. بالنسبة الى دمشق السنوات هي مجرد لحظات. والعقود لمحات زمنية تافهة فقط. وهي لا تقيس الزمن بحسب الأيام والشهور والسنوات, بل بالامبراطوريات التي شاهدتها وهي تقوم وتنهار الى انقاض. انها من الخلود, فهي عاصرت وضع الأساسات لكل من بعلبك وطيبة وافسوس ....
".... شاهدت دمشق هذه القرى وهي تتطور الى مدن قوية تدهش العالم بعظمتها, ثم عاشت لتراها وهي تخّرب وتهجر وتتحول مقراً للبوم والخفافيش. لقد شاهدت الامبراطورية الاسرائيلية وهي ترتفع ثم شاهدتها وهي تفنى. وشاهدت اليونان وهي تنمو وتزدهر لمدة الفي سنة.... قبل ان تموت. وفي شيخوختها شاهدت يناء روما, ثم شاهدتها تطغى على العالم بقوتها, وبعد ذلك شاهدتها تندثر. ان بضعة قرون من مجد جنوى والبندقية وقوتهما لم تترك الا ومضات تافهة في دمشق لا تستحق مجرد التذكر . شهدت دمشق كل ماحدث على وجه الأرض, وما زالت تعيش. لقد نظرت الى رفات الوف الامبراطوريات, وسوف تنظر الى قبور الوف أخرى قبل ان تموت. ومع ان مدينة اخرى تزعم هذا الاسم, الا ان دمشق القديمة هي بحق المدينة الخالدة."
مارك توين 1860
من مقدمة كتاب بدر الحاج دمشق صور من الماضي 1840-1918

لكل انسان وطنان
وطنه الأم وسوريا.

ودمتم

COSTA
19/11/2007, 13:01
اي معلم
بالنسبة للعموريين في هي المقالة مكتوبة عنون ورح نزلها


العموريون
Amorites
وتُكتَب أحياناً «الأموريون». و«العموريون» كلمة بابلية معناها «الغربيون»،
وتُستخدَم للإشارة إلى أقدم شعب سامي معروف أقام في بلاد الشام وفلسطين في منتصف الألف الثالثة قبل الميلاد،
وكوَّن مملكة نحو عام 2500 ق.م ضمت بلاد الرافدين وسوريا وفلسطين.

وقد اتسع استخدام الكلمة بحيث كانت تشير أحياناً إلى سكان أرض كنعان قبل تَسلُّل القبائل العبرانية وليس العموريين فحسب. ويحمل الاسم أحياناً (في المنقوشات القديمة) دلالة إثنية إذ يشير إلى القبائل السامية الغربية، لكنه كان يحمل في أحيان أخرى دلالة جغرافية تتعلق بكل من سوريا وفلسطين في آن واحد. وفي عام 1800 ق.م تقريباً، كان يسيطر على المنطقة الواقعة بين البحر المتوسط ومرتفعات عيلام أمراء عموريون تسببت هجرتهم في أن اكتسبت المنطقة كلها صبغتها السامية (العربية) التي احتفظت بها حتى الآن (باستثناء جيوب الحوريين).

وكانت تُوجَد سلالات عمورية عديدة تقطن مناطق مختلفة من أهمها السلالة التي حكمت بابل، كما كانت ماري عاصمة للعموريين في أوائل الألف الثانية قبل الميلاد، وكانت حلب إحدى عواصمهم الأخرى. وكانت المملكة العمورية نقطة اتصال مهمة بين مصر من ناحية وبلاد الرافدين وبلاد الحيثيين من ناحية أخرى. ومع ظهور تحتمس الثالث عام 1447 ق.م (الأسرة الثامنة عشرة)، فرضت مصر سلطانها على العموريين.

وحين دخلت القبائل العبرانية فلسطين، وجدت العموريين وبقية القبائل السامية مستوطنةً إياها إذ كانوا يقيمون على شاطئ نهر الأردن في القرن الثالث عشر قبل الميلاد ويسيطرون على المواقع الإستراتيجية ورؤوس التلال الواقعة في سوريا الجنوبية والممتدة إلى فلسطين. ولقد قاوم العموريون التسلل العبراني إلى المنطقة، وقام صراع شديد بينهم وبين العبرانيين. ومع ذلك، فقد هزمهم العبرانيون واحتلوا أرضهم. وغزا يشوع العموريين الذين كانوا يقطنون الأرض الجبلية قرب فلسطين، ولكنهم بقوا بعد التسلل العبراني. وقد وقعت مملكتهم تحت سيطرة داود.

كان العموريون، في بداية الأمر، شعباً بدوياً يعتمد على الحمير كوسيلة أساسية للانتقال، كما كانوا يمارسون الصيد ويتصفون بخشونة الطبع. لكنهم ما لبثوا أن أخذوا بأساليب الحضارة، وخصوصاً السورية الأكادية ومن ذلك المؤسسات السياسية والفكرية، وذلك مع أن حضارتهم لم تكن متجانسة بسبب انتشارهم في مناطق متباعدة. وقد ازدهرت حياتهم بسبب اشتغالهم بالزراعة والتجارة.

ولم تختلف اللغة العمورية في فلسطين عن اللغة الكنعانية إلا من حيث إنها لهجة، فهي لهجة كنعانية قديمة تقابل اللهجة الكنعانية الغربية السائدة. وقد استُوعبت هذه اللغة تماماً في اللغتين الكنعانية والأكادية.

ولم تختلف ديانة العموريين، من حيث شكلها البدائي، عن عبادة قوى ومظاهر الطبيعة عند الساميين. وأكبر آلهتهم عمور (إله الحرب) وشريكته وهي عاشرة التي تشبه نموذج عشتار. كما عبدوا آلهة أخرى مثل هدد المعروف باسم رمانو (مانع الصواعق) وهو إله مطر وعواصف. وقد صار بعد ذلك البعل الأعظم. وكان هناك دجن إله الغذاء الذي عُبد في غزة على وجه الخصوص.

وحينما يشير العهد القديم إلى العموريين بلفظة «إيموري» فهو يعني سكان فلسطين كافة، والقبائل التي حاربها العبرانيون على وجه الخصوص. أما في الكتابات التلمودية، فإن المصطلح يشير إلى كل عبدة الأصنام.
_________________
وعن السومريين كمان خود هي المقالة
أن البحث في أقدم الشعوب العالم عن الأقوام التي كانت لها دور الرئيسي في صناعة اللبنات الأولى في صرح الحضارة العالمية لما جاءته من علم وقوانين وأدب وفن .....الخ قد استفادة منها من جاءه بعدهم وفي شتى مجالات الحياة المختلفة من هذه الحضارات حضارة بلاد الرافدين وبالتحديد الحضارة السومرية يعتبر السومريون من أقدم الشعوب التي أرست دعائم حضارة أصلية في جنوب العراق وقدموا انجازات رائعة خدمة البشرية في مختلف الجوانب المدنية والبشرية وتعد حاليا اللبنات الأولى في صرح الضارة العالمية وقد سكن السومريون المنطقة التي سمت باسمهم (( بلاد سومر في جنوب وادي الرافدين ))والتي يعتبر حدها الشمالي حوالي مدينة نفر (قرب عفك بمحافظة القادسية .وأوضحت الأدلة المستمدة من الهياكل العظمية التي وجدت في المقابر السومرية عدم وجود عرق سومري متميز بل أنهم كانوا خليط من عرق البحر المتوسط ذي الرؤوس الطويلة وأخرى برؤوس مدورة وهناك أدلة تدل على سكن الاكديين (وهم الأقوام الجزيرية التي هاجرت في الغالب من شمال جزيرة العرب الغربي )جنبا إلى جنب مع السومريون منذ العصور سحيقة في القدم .أما لغتهم لم تلق اللغة السومرية أي ضوء على أصل السومريون وهي للغة ملصقة أي أن الجملة وحتى الكلمة أحيانا تتكون من عدة رموز لكل منها معنى خاص تلصق ببعضها كما أن خصوصياتها سواء في النحو أو المفردات لاتوجد في لغات أخرى .وقد ترك السومريون كتابات أدبية شتى تتفاوت في الطول من اسطر قليلة إلى المئات مدونة على ألواح متعددة كما تنوعت مواضيعها من أساطير مختلفة إلى ملاحم وقصص وتراتيل دينية وقطع حكمية وأمثال ومناظرات وشعر .وأقدم نص أدبي وصل ألينا حتى ألان عبارة عن أسطورة ذات علاقة بالآلة انليل شقيقة الإلهة نينخورزاك وتوضح مفردتها وأسلوبها العلاقة بينها وبين المقطع الأدبية السومرية من العصور التالية وتعتبر المأثورات الأدبية هذه ماانتجة الإنسان القديم متأثر بالمحيط الذي يحيطه والتي عاشها السومريون كانت تختلجه من أفكار وأراء حول أمور أساسية سواء مايتعلق بالكون ا وبمختلف اوجة الحياة المحيطة بهم .لم تكن أفكارهم في كل ما قدموه لتتصف بالموضوعية والتأمل والاستنتاج بل اعتمدت على الخيال والنمط الأسطوري والمعتقدات الدينية المعروفة فلم يتعمقوا في العلل والأسباب والأحداث ويحاولوا تفسيرها بل تناولوا العوامل التي أحدثتها بنظرهم وامتازت الكتابات الأدبية السومرية بالتكرار الكثير الذي يصل أحيانا إلى حد الملل. وفي الملاحم كانوا يقدمون عادة مقدمة ببطل الملحمة كما ينهونها بمخلص .وكان السومريون يذيلون مقطوعاتهم بعناوين مثل اندولوكال وهي أشبة بتراتيل في مدح الملوك اوسير نام – سبادا وهي ضرب من أشعار الغناء وما إلى ذلك وكان السومريون قد عزوا إلى الآلهة نفس صفات البشر فقد أشركوهم في أحداث الملاحم والأساطير والقطع الأدبية والدينية كما ولع الكتاب السومريون في التشبيه فشبهوا البرق ((ابرق أمامي مثل البرق )) والملك يثير الرعب كالأسد وقولهم (أنت كالرجل الذي يتسلق على قارب يريد الغرق مثل الفيل أن الكثير من القطع الأدبية السومرية وان جاء بعضها من عصر لاحق ألانها قد دونت في العصرين السومري القديم والحديث وكان أنتاجهم الأدب غزير وعلى أنواع منها أ- الأساطير والملاحم 1- أسطورة الحكم وتنظيم الكون وتبدءا بترتيله للآلة انكي ومدح لقوته وصراحة وأوامره وعلاقته بالآلهة الأخرى ثم تصف معبد ابسو الخاص بهذا والطقوس التي تقام فيه. ونتحدث عن ملئه نهري دجلة والفرات بالماء وتنظيم أمورها ثم خلقة الاهوار وملئها بالقصب والسمك ثم البحر والمطر والحقول والناس وقالب الطابوق وعهد كل مهمة بالة 2-القصص الخاصة بكلكامش أمثال كلكامش وانكيدوا والعالم السفلي التي تبداء بوصف شجرة الخولوبو كانت مستنبة على شاطى الفرات ثم المقدس الريح من جذورها وحملتها اينانا إلى أوروك وزرعتها في بستانها المقدس وثم أسطورة موت كلكامش وأسطورة كلكامش وثور السماء الذي ارسلة انو وقتلة هو صديقه انكيدو .وثم أسطورة كلكامش وارض الأحياء عندما اخذ كلكامش خمسين شابا من أوروك وذهب بهم ومهه انكيدو إلى غابة الأرز حيث قتلوا الوحش خواوا 3.أساطير الخلقية السومرية أمثال أسطورة ميلاد القمر من الآلة انليل وزوجته ننليل واساطير خلق الإنسان مثل الآلهة نمو له 4. أساطير الرحلة مثل رحلة انيانا إلى اريدو ثم نفر وهي أما رحلات استعطافية للحصول على غنائم خاصة أو لتبريكات كما في رحلتي اينانا هذه اولاكتمال معبد وطقس مثل رحلة انكي إلى نفر . 5- أسطورة ابنكي ونينخوزراك التي وقعت احداثها في دلمون (البحرين) .6-قصة خطب الفلاح اينكيد والراعي دموزي لبد انيانا وبدا كل منهما بين مزاياه وأخيرا فضلت هي الراعي ب – المناظرات أمثال المناظرة بين الراعي اميش والفلاح ابينتين ج- الأدب الحكمي ويتمثل في القصة السومرية لرجل الملت به النكبات وانتابته الأمراض ولفظة لجميع الذنوب اقترفها فجاء يستنجد بآلهة المحامي الذي استجاب لدعائه أخيرا د-الأدب الهزلي والفكاهي وقد وصلت أمثله من هذا اللون من الأدب ومعظمة نسج حول الحيوانات ومنها (تبول الثعلب يوما في البحر وبعدان أكمل عمله فكر قليلا وقال انظر كل هذا البحر من بولتي ) د- التراتيل ألدينيه ومنها الكثير كمدح انليل .انيانا نانشه .ندابا ثم تراتيل مدح المعابد وتلك المعروفة باسم سير ذات الأغراض الأخرى كل التراتيل الدنية والبطولية الخاصة الحداء .أما قصائد رثاء نوعين 1-الرثاء الخاص بالمدن مثل رثاء لكش بعد تخريب لوكال زاكيزي لها 2-قصائد رثاء الآلهة تموز والتي تتلى في المواكب العزاء التي يتم إحياؤها مختلف المدن . ز- القصائد الغزلية ومنها قصيدة كوباتهم الغزلية بشوسين الخاصة باحتفالات الزواج المقدس ج –الأمثال وهناك الكثير من الأمثال السومرية التي تعكس أحاسيس السومرية ونفسيته وما يقلقه وتجاربة في الحياة ومنها (اكذب قل الحق فسوف يعتبر كذبا) ط –الأحاجي وقد وردت احاج سومرية عدة منها واحدة يطلب بها السائل اسم المدنية بعد أن أعطى قناة وألهه وسمكة وحية تلك المدنية .وهكذا أهم السومريون وهم أول امة كونت حضارة متكاملة في العصور القديمة قد خدمة بكل ماجاءت به .


بقلم – ديار الساعدي

_______________
ومشان المصداقية هي اللينكات تبع المواضيع
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

phoenixbird
19/11/2007, 13:41
يسلموا :D