-
دخول

عرض كامل الموضوع : دمشق... قبل الفتح الاسلامي


صفحات : [1] 2

georgekh
19/10/2007, 21:27
من أجل الماضي ومن أجل الحاضر ومن أجل المستقبل ...


كانت دمشق مدينة مزدهرة تتعاطى التجارة والصناعة وفي اتصال دائم مع آسيا الوسطى, وقد اقام فيها الامبراطور ديوكلسيانس مصنعاً ومخزناً للسلاح, اقمشتها الحريرية ومصنوعاتها الزجاجية ذائعة الصيت ومازالت في عهد يوليانوس الجاحد اجمل مدينة في الشرق وقد احتفظت باهميتها في ايام الحكم البيزنطي ويعود هذا خصوصا الى موقعها الممتاز المتقدم شطر الصحراء .

اما تخطيط المدينة الاجمالي ابان العهد الامبراطوري يعود الفضل العميم في اظهاره نهائيا الى ج-سوفاجيه, اما التعديلات التي حصلت بين العهد الامبراطوري الروماني والفتح العربي فلا الوثائق الاثرية ولا المصادر الادبية تنبئنا عنها, ومع ذلك فإن " بعض الادلة تحملنا على الاعتقاد الى ان المدينة القديمة لبثت دون تعديل حتى ظهور الاسلام "

ويبدو انها كانت على شكل مستطيل طوله 1550 م وعرضه 850 م يمتد على ضفاف بردى ويطوقه سور " جعلت مجاراته للنهر تخطيط جانبه الشمالي متعرجا اما جوانب السور الاخرى فتمتد بدون شك مستقيمة تماما, وللمدينة سبعة ابواب على الاقل, حلت مكانها تقريبا ابواب العصور الوسطى ويتصل بعضها ببعض اثنين اثنين بطرق واسعة تزين جوانبها اعمدة وكان الشارع الرئيسي ( الزقاق القويم ) الذي اتى على ذكره سفر اعمال الرسل (9 : 11 ) يخترق المدينة كلها من الباب الشرقي ( باب شرقي ) حتى الباب الغربي ( باب الجابية ) يقابله اليوم الشارع السلطاني وسوق مدحت باشا عرضه الاجمالي 26 م وتشير ابواب كبيرة على الارجح الى ملتقى هذه الشوارع اما الطرقات الثانوية فمن الصعب تخطيط شبكتها بدقة".

للحديث بقية ...

COSTA
20/10/2007, 04:47
متابعة ..........

georgekh
20/10/2007, 21:18
وتمون المدينة بماء الشرب بقناة تلجها من الباب الغربي وتزدحم المباني العامة والساحة العامة والأوديون والمسرح في بعض الظروف بجمهور الشعب, وكانت كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان مبنى المدينة الرئيسي وقد حلت في عهد الامبراطور تيودوسيوس مكان "هيكل جوبيتر الدمشقي" والكبير جداً وتقوم بخدمة أحياء المدينة المحصنة كنائس كثيرة فقد حفظ لنا ابن عساكر أسماء 35 إلى 40 منها, ماعدا الكنائس التي قامت في الضواحي خارج الأسوار وأكثرها يخص الملكيين, وكان لليعاقبة واحدة على الأقل حفظ ذكرها حافظ دمشق فأسماها كنيسة اليعاقبة وقد سجن كاهنها في أحد الغرف الملاصقة لها على الأرجح الشاعر الأخطل ليعاقبه على لسانه الشرير.

أما ميتروبوليت دمشق الملكي فيأتي حالا بعد البطريرك في سلسلة السلطات البطريركية الأنطاكية ويخضع له أحد عشر أسقفا, ولليعاقبة أيضا كرسي أسقفي في المدينة.

في العصر الروماني انتشرت بيوت ترفيه عن النفس خارج الأسوار شطر الباب الشمالي المكرس لإله التجارة هرمس وقد دعي في ما بعد على عهد البيزنطيين باب الفراديس, واصطفت أديرة على سفوح جبل قاسيون المشرف على دمشق جهة الشمال وعلى تلاله الممتدة نحو الشرق وفي السهول المنبسطة شرقي المدينة.

للحديث كمالة مع .. سكان دمشق

ابو عمير السوري
20/10/2007, 23:12
الأخ العزيز ارجو ان تبدأ الموضوع من الصفر لا من النهايات قبل الفتح الاسلامي لتكون الصورة اوضح
وهذا الموضوع بالذات يجب ان يأخذ حقه في المعرفة وشكرا :D

georgekh
21/10/2007, 22:52
سكان دمشق:

يؤلف الآراميون عنصر السكان الأساسي في قسمه الأكبر وقد تهلنوا زمن احتلال السلجوقيين ولا سيما إبان السيطرة الرومانية, فطبعوا بطابع الحضارة اليونانية وثقافتها.

وانضم إلى هذا الأساس الآرامي المهلن جالية يونانية: جنود ومدراء وتجار استقروا في المدينة بسبب أعمالهم أو اجتذبوا بجمالها ومناخها.

وتسرب إليها بعض العرب منذ احتلال الأنباط لها وقد ساعد على دخول العنصر العربي فيها موقعها على مقربة من البادية ووضعها كمركز تجاري ونقطة توقف القوافل التي تذرع الصحراء.

إن سيطرة الغساسنة على المنطقة وإقامة قبائل كثيرة في المرج أو على الهضاب المجاورة أنمت العنصر العربي فاندمج مع العنصر السائد وأخذ ثقافته وحضارته.

لقد عانت دمشق الكثير جراء النزاع البيزنطي – الفارسي نظرا إلى موقعها في الخط الأول وتعرضها للغزوات الشرقية.

فقد احتلها الساسانيون سنة 613 أيام هرقل وأخذ عدد كبير من سكانها عبيداً إلى بلاد فارس, على انتصارات الإمبراطور البيزنطي ( هرقل ) أعادت الثقة إلى قلوب السكان واسترجعت المدينة التجارية نشاطها المعتاد.

في للحديث بقية...

georgekh
21/10/2007, 23:19
أول شي شكرا لكل مين عم يتابع الموضوع

الموضوع لساتو بأولو وهو موضوع معرفة تاريخية اكتر منو موضوع نقاشي, ولكن اللي حابب يناقش بأي نقطة او عندو ملاحظة ياريت بس انتهي من الموضوع لإنو هيك بتكون الصورة كاملة ..

و ..ميرسي :D

georgekh
22/10/2007, 10:06
وهنا أرى أنه من المهم ذكر القبائل العربية التي استوطنت سوريا منذ القرن الثالث الميلادي:

بنو قضاعة: والتي تؤلف كنفدرالية قوية جمعت بين عادات الحضر وعوائد البدو وقد تجولت بحواشيها في بادية الشام ويقع في خراج مراعيها سلمية وتدمر وحمص ومن أفخاذها بنو كلب وقد استوطنوا نجاد القلمون ( جبل سنير ) بالقرب من دمشق وألفوا السواد الأعظم من سكان المزة المتاخمة للمدينة حتى دعيت هذه البلدة بـ ( مزة كلب ), وكانوا يضربون خيامهم على النجاد الواقعة بين النبك والحوارين, ونعرف منهم رجلا متنفذاً هو منصور بن جمهور.

بنو ربيعة: كانوا يتجولون ويضربون خيامهم في شمالي سوريا وراء الفرات على ضفاف الخابور بحسب شهادة ياقوت الحموي والهمذاني وقد طافوا عبر السهوب السورية قبل أن يستقروا نهائيا,ً وفي أثناء تجولاتهم هذه الكثيرة انسلخ عن القبيلة بعض أفخاذها وسكنوا عند موارد المياه أو اقتربوا من المدن العامرة حيث استقروا فيها وامتزجوا بسكانها, فلا عجب أن تكون جماعة أو عائلة من القبيلة استوطنت دمشق ألم يؤكد ابن دريد أن منصور بن جعونة من بني ربيعة كان يعد من أشراف دمشق؟

بنو غسان ( الغساسنة ): يرجع المؤرخون أنساب بني غسان إلى قبيلة قديمة من عرب الجنوب كان يرأسها سابقا شخص يدعى عمرو مزيقاء ابن عامر ماء السماء وقيل انه غادر البلاد اليمنية في أواخر القرن الثالث الميلادي واستوطن ارض حوران والبلقاء, ويظهر من رواية المؤرخين أن الغساسنة اخذوا الحكم بالقوة من أيدي عرب كانوا يحكمون هذه المنطقة قبلهم يدون الضجاعمة وهم من سليح التي تعود إلى قبيلة قضاعة, ويعتبر الحارث ابن جبلة من أشهر ملوك الغساسنة وقد منحه الامبراطور يوستنيانس الأول لقب "الباتريك أو البطريق" وكان من هذا اللقب من ألقاب الشرف الفخمة لدى الروم ولا يمنح الا لعدد قليل من الخاصة وكذلك منحه لقب " فيلاركس " أي رئيس القوم وزعيمه.

وقد اعتنقت جميع القبائل السابقة الدين المسيحي.

يتبع.....

muheebos
22/10/2007, 14:09
شكرا الك لهالموضوع القيم و المفيد
بس في نقطة حابب وضحها يمكن صار فيها غلط
انو سكان دمشق الاراميين تهلنو على زمن الاسرة السلوقية و ليس على زمن الاسرة السلجوقية
شكرا كتير

متابعة

georgekh
22/10/2007, 23:26
شكرا الك لهالموضوع القيم و المفيد
بس في نقطة حابب وضحها يمكن صار فيها غلط
انو سكان دمشق الاراميين تهلنو على زمن الاسرة السلوقية و ليس على زمن الاسرة السلجوقية
شكرا كتير

متابعة

شكرا على المتابعة

وبعتذر عن الخطأ .. والصح أنهم تهلنوا على زمن السلوقيين, مع إني بعيد قراءة المقطع عدة مرات بعد ما اكتبوا بس العين بتتعود على الخطأ.

وبتمنى تضل عم تتابع واستفيد من ملاحظاتك ..
:D

georgekh
23/10/2007, 00:26
وقد خصت القبائل المسيحية السورية كلها القديس سرجيوس بتكريم كبير وقد شيدت على اسمه معابد كثيرة أشهرها معبد الرصافة وأديرة عديدة على مشارف الصحراء فكان شفيع التغلبيين أحد أفخاذ ربيعة الأكثر شهرة تحمل رايتهم صورته.
ولقد نظم الشاعر الأخطل , الشاعر التغلبي المسيحي , وهو شاعر البلاط الأموي الأبيات التالية:
لما رأونا والصليب طالعا ومار سرجيس وموتا ناقعا
وابصروا راياتنا لوامعا خلو لنا راذان والمزارعا

لقد اعتنقت القبائل العربية السورية تعاليم أوطيخا ( القائل بطبيعة واحدة في السيد المسيح ) ويدعى هذا المذهب باليعقوبية نسبة إلى يعقوب البرادعي وهو من أشد الداعين لهذا المذهب ويسمى أيضا المونوفيزية.

في حين كان المذهب الرسمي للدولة البيزنطية والسائد هو المذهب الخلقيدوني ( أي القائل بطبيعتين للمسيح: الإلهية والإنسانية ).

وبالتالي فإن البلاد كانت تعيش صراعا دينيا حادا بين أتباع المذهبين.

للحديث بقية ......

georgekh
23/10/2007, 23:36
أقسام كونتية الشرق:

منذ اصلاح اركاديوس الادراي اصبحت سوريا تابعة لمحافظة الشرق وعلى الاخص لكونتية الشرق التي تضم خمس عشر اقليميا:

فلسطين الأولى - فينيقيا البحرية أو الساحلية و حاضرتها صور – سوريا الأولى أو الجوفاء وحاضرتها أنطاكية – كيليكيا – قبرص - فلسطين الثانية – فلسطين السعيدة – أسروانة – فينيقية اللبنانية وحاضرتها حمص ثم دمشق - سورية الفراتية وحاضرتها هييرابوليس أي منبج – سورية السعيدة – ما بين النهرين – كيليكيا الثانية – إصورية – العربية.

وكانت دمشق أهم مدن فينيقة اللبنانية ( مركز اقليمي ) وكانت تحت إمرة كونت الشرق قناصل مقيمون في أنطاكية وصور وقيصرية ورؤساء في افامية ومنبج ودمشق أما العربية فكانت تابعة استثنائياً لدوق.

وقام في عهد يوستنيانس دوق في دمشق له دور محدد في خط الدفاع عن المملكة.

يتبع....

georgekh
29/10/2007, 23:26
مبروك للشباب رجعتهون على الساحة السورية :ss:

وراجعين يا هوى .. راجعين

georgekh
29/10/2007, 23:27
إصلاحات يوستنيانس:

يحتل الحكم الطويل لـ يوستنيانس 527 – 565 مقاما بارزا في تاريخ المملكة الادراي فقد أجرى هذا العاهل إصلاحات مهمة في المقاطعات " لا سيما مقاطعات الشرق فكانت آسيا الصغرى وسوريا ومصر في منتهى الفوضى لدى اعتلائه العرش: رشوة الموظفين , عادة سلب الدولة المتأصلة, جشع كبار الملاكين, ابتزاز الجباة. لقد تحملت المقاطعات كل هذه المصائب معا فنتج عن ذلك إخلاء المدن من السكان والهرب من المناطق الريفية وإهمال الزراعة".

وقد ظن يوستنيانس أن فصل السلطات في الادراة أمر طبيعي إلا انه اضطر أن يعدل عن فكرته هذه في بعض المقاطعات الصعبة المراس والحكم إذ قادت المنافسة بين الحاكم المدني والدوق العسكري إلى اضطرابات متواصلة.

وجنح القواد العسكريون في القرن الخامس إلى اغتصاب وظائف القضاة المدنيين فعمد يوستنيانس إلى إنشاء حاكم فرد في بعض المقاطعات يتمتع بصلاحيات السلطة المدنية والعسكرية بغية استئصال علة هذه المنافسات.

وها ما حصل لسورية الأولى وفينيقية اللبنانية, فعين في دمشق سنة 540 حاكما يتمتع بالسلطتين العسكرية والمدنية.

يتبع.....

georgekh
02/11/2007, 00:30
التنظيم المالي:

أما تنظيم الإدارة المالية البيزنطية فيرتكز في الأساس على إصلاح ديوكلسيانس المالي:

الضريبة العقارية على الأراضي الصالحة للحراثة والزراعة والمقسمة إلى وحدات ضرائبية تحدد قيمتها ل 15 سنة وتتضمن رسما نقديا وضريبة على الفرد عينية ( خراج الأعناق أو جزية الرقبة ) مفروضة على المقاطعات كلها.

إن أثقل الضرائب الشخصية حملا كانت الضريبة على أرباح التجار يحصلها الجباة بفظاظة وخشونة وقد ألغاها أنسطاسيوس الأول وأحل مكانها ضريبة أخرى أثقلت أيضا كاهل المدن والأرياف فكانت تجمع من الفلاحين بشكل رسم نقدي بدلا من الضريبة العينية على الفرد.

لم يسن يوستنيانوس ضرائب جديدة بالمعنى الدقيق بل وجد سبيلا لزيادة أعباء إضافية على الضرائب القائمة على نحو مبالغ إضافية توازي الضريبة, مخصصة لتغذية صندوق المصالح العامة ( الأشغال – رواتب الموظفين .... ).

georgekh
02/11/2007, 22:16
يعممحاكم ولاية الشرق سنويا على المقاطعات مبلغ الضريبة قبل 21 أيلول وتعلق تفاصيل الترتيبات لمدة الخمس عشرة سنة المقبلة ( الإنذكتي) في ميدان كل أبرشية, وعلى جباة الضرائب أن يطلعوا المكلفين على التزاماتهم.

وتقوم السلطة المحلية بعملية توزيع الضريبة على الدوائر والملاكين, أما توزيع الضريبة في البلاد الواقعة تحت سلطة الحاكم المباشرة فينظم شؤونها موظفون يقسمون كل دائرة إلى ضريبة المدينة مقدارها ألف فلس ذهباً ويعدون على هذا المنوال مساحة كل قرية فيصادق عليها حاكم المقاطعة والإدارة المحلية ثم ترسل إلى القسطنطينية وتبقى بدون تغيير حتى حلقة الخمس عشرة السنة المالية.

تبدأ الجباية بعد نشر الإنذكتي بأربعة أشهر وتجري على ثلاثة أقساط تحت إشراف إدارة كل مدينة ومسؤوليتها.

ينفق قسم من الضرائب محلياً ( رواتب ومؤن الموظفين والجند ومساعدة الكنائس والأديرة ) ويحول القسم الآخر إلى الصناديق المركزية أو الأهراء العمومية.

لم تعرف بيزنطة قط توحيد خزينة الدولة وهذا ما جعل تقدير مداخيل الامبراطورية أمرا صعبا وشجع الفوضى.

ولذا دعت في عهد يوستنيانس إلى إيجاد موظفين مكلفين خصيصا بمراجعة الجبايات والتدقيق في خزائن الدولة المتعددة إنهم المراقبون أو ناظرو المالية العامة.

زوربا
02/11/2007, 22:19
أي والله يسلمو....كنت مفكر أنو دمشق كانت عبارة عن مدينة تافهة هيك حتى مجيء الاسلام...لأنو هادا اللي أخدناه بكتب التاريخ....

georgekh
02/11/2007, 22:21
وتعود هذه الوظيفة وهذا الاسم إلى عهد سحيق, فجاء ذكرها على أوراق البردي المصرية في عهد مرقس – أوريليوس وفي روما نفسها تحت اسم مدقق ومدير مصلحة الضرائب.

فراقب المدققون في القرن الرابع إيراد أملاك الامبراطورية وحكموا في دعاوى بيت المال كلها, وعقبهم بعد ذلك مباشرة المراقبون البيزنطيون وقد عظم شأنهم فيما بعد وأظهروا نشاطا عظيما في عهد أنستاسيوس ( 491 – 518 ).

وحل المراقب محل مدير مساعدات المعابد في أوائل القرن السابع وغدا القيّم على مصاريف الامبراطور الاحتفالية ودخلت في صلاحياته مباشرة الأشغال العامة ومراقبتها وتوزيع الضرائب والتدقيق فيها وتنظيم سجلات المساحة.

يتبع.....

Barleb
03/11/2007, 23:48
ليش الفتح الأسلامي و مو الأحتلال الأسلامي .. ؟

سؤال يستحق الطرح

georgekh
05/11/2007, 00:47
لقد قام المنصور بن سرجون وهو من أصل تغلبي بدور مراقب المالية العامة هذا في دمشق بحسب شهادة تيوفانس.. وفد استمر حتى زمن الأمويين..
وهو جد القديس يوحنا الدمشقي الذي كان والده مراقب المالية زمن الأمويين أيضا..

georgekh
05/11/2007, 01:04
وهيك بتمنى اني كون سلطت الضوء من خلال هالموضوع على مرحلة تاريخية مهمة من دمشق
منقدر نستنتج منها كتير امور حاول المؤرخين بقصد او غير قصد تغيير مفاهيم او تزوير حقائق.

اول نقطة هي: الفتح ام الاحتلال ؟

من خلال ما سبق نجد انه احتلال بكل معنى الكلمة ولكن أرحم الاحتلالات التي مرت على المنطقة مع ظهور تطرف شديد من قبل بعض الخلفاء الذين مروا على الحكم.

يعني إذا كان العرب هاجروا من زمان على منطقة بلاد الشام واندمجوا بالسكان الآراميين الأصليين هادا ما بيعطي لحدا الحق انو يقول هي أرض عربية والرومان محتلينها وعرب الجزيرة هم الذين فتحوها وحرروها !!

تاني نقطة:انو نميز بين عرب الجزيرة ( البدو ) وعرب بلاد الشام.

تالت نقطة: لما عرب الجزيرة وصلوا على دمشق ماكانت فاضية وما فيها حدا وكانت عايشة بفوضى وما بعرف شو..
لأ كانت مدينة ومو عادية كانت مركز اقليمي وكانت منظمة وكان فيها شعب وهالشعب إما آرامي مسيحي أو عربي مسيحي .. بكلام آخر كان في عرب مسيحيين والمسيحيين مو دخلاء على المنطقة أو جابوهون الرومان معهون ..

إنما هم السكان الأصليين ..

georgekh
05/11/2007, 01:19
رابع نقطة: هي تسليم مدن المنطقة للقادمين الجدد من الجنوب.. بسهولة

أكيد ماحدا بحب يسلم دقنوا لحدا ولكن..

من خلال ما سبق منشوف انو البلاد كانت عم تعيش حرب طائفية هي إنو معظم ( وليس كل ) العرب كانوا يعاقبة وباقي الشعب كان مذهبه بيزنطي وهو مذهب الدولة الرسمي ( وهنا يجب التمييز بين البيزنطيين كقوم وبيزنطيين كطائفة ) يعني كمان كان في عرب مذهبهون بيزنطي ولكن كانو أقل من اليعاقبة ..

وبالتالي كان في صراع لاهوتي وطائفي واحيانا دموي بين البيزنطيين ( الخلقيدونيين ) واليعاقبة .. وبالتالي استياء العرب من الرومان.. وترحيبهم بالعرب اولاد العمومة ..

صراع اقليمي : حيث كانت الدولة الرومانية عم تلملم حالها بعد معركة طويلة عريضة مع الفرس يعني يادوب لساتها عم تعد الخسائر تبعا ( وطبعا الفرس نفس الشي )

وذلك .. مما سهل دخول عرب الجزيرة الى بلاد الشام .. وغيرها

georgekh
05/11/2007, 01:24
:Dو شكر كبير لكل مين تابع الموضوع أوكتب فيه او قرأه

abu jaber
22/11/2007, 15:07
ya3ny 3an jad yeslamuuu edeeeeeeeeeek kteeeer
w eza feek t2ely please 3an almasdar taba3ak,
la2eno ana dawaret kteer 3al net w ma la2eet shy??

eng kishoo
24/11/2007, 18:32
معلومات قيمة واسلوب جميل

أسير التشرد
25/11/2007, 09:30
ليش الفتح الأسلامي و مو الأحتلال الأسلامي .. ؟

سؤال يستحق الطرح
سؤالك مميز ويستحق الطرح...
بحقيقة الواقع التاريخي.. بالاسلام ما في اسمو فتح غير سورة اسمها سورة الفتح..والمسالة كلها بتتعلق بفتح مكة..بمعنى العودة لمكة اللي كانت بيد المشركين والمعارضين للاسلام.. تم الفتح وانتهى كل شي..

بقية الفتوحات اللي بحب كتير من الناس تدوالها باسم الفتوحات...بالاساس كانت الفتوحات عبارة عن اطماع توسعية لا غير.. وبسياسة من بعض وجهاء القوم وقت ذاك..
بمعنى اوضح وادق للفهم... باعتبار الجزيرة بدوية بالاساس يعني ماكانت بيوم من الايام حاضرة او مدنية...وناس هالبدواة متعودين ع الغزو والنهب والسرقة..يعني ازا شافوا قوم عندهم بئر مي بيهجومو ع القوم وبيقتلو الرجال وبياخدوا النساء سبايا وجواري والاطفال غلمان وخدم... وهيك دواليك..

لا شك فيه انو انتشار الاسلام ما تم عن طريق الدعوة الهادئة والكلامية...انما تم عن طريق الغزو والاحتلال لمجرد الرغبة بالمال و السيطرة...

طبعاً ما بدي حدا يزعل مني ويتفوه بعدين بكلام بذيء ع شخصنا.. كل هدول الاشياء تم بمجرد وفاة النبي محمد.. خلال قراءتي ما شفت اي فتح اسلامي لجيران الجزيرة بزمن حكم النبي محمد إلا بعد وفاتو رأيت من خلال قرائتي انو تم غزو اكتر من بلد.. يمكن البعض رح يقول كان الفتح بأمر إلهي.. ونحن بنعرف انو الامر الالهي بينزل ع اشخاص مميزين متل الانبياء مو متل اتباع الانبياء...

الكلام رح يطول..لكن نكتفي إلى هونا..

ويا هلا..

fine
25/11/2007, 09:32
رابع نقطة: هي تسليم مدن المنطقة للقادمين الجدد من الجنوب.. بسهولة

أكيد ماحدا بحب يسلم دقنوا لحدا ولكن..

من خلال ما سبق منشوف انو البلاد كانت عم تعيش حرب طائفية هي إنو معظم ( وليس كل ) العرب كانوا يعاقبة وباقي الشعب كان مذهبه بيزنطي وهو مذهب الدولة الرسمي ( وهنا يجب التمييز بين البيزنطيين كقوم وبيزنطيين كطائفة ) يعني كمان كان في عرب مذهبهون بيزنطي ولكن كانو أقل من اليعاقبة ..

وبالتالي كان في صراع لاهوتي وطائفي واحيانا دموي بين البيزنطيين ( الخلقيدونيين ) واليعاقبة .. وبالتالي استياء العرب من الرومان.. وترحيبهم بالعرب اولاد العمومة ..

صراع اقليمي : حيث كانت الدولة الرومانية عم تلملم حالها بعد معركة طويلة عريضة مع الفرس يعني يادوب لساتها عم تعد الخسائر تبعا ( وطبعا الفرس نفس الشي )

وذلك .. مما سهل دخول عرب الجزيرة الى بلاد الشام .. وغيرها




العرب لم يهزمو الروم فقط مرة واحدة هزموها عدت مرات لحد مااضطرت دولة الروم أمام ضربات الخليفة هارون الرشيد المتلاحقة إلى الهدنة والمصالحة، فعقدت ايريني ملكة الروم و نقفور صلحًا مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة 181هـ، والعرب قضو على الامبراطورية الفارسية


وانت تقول ان الشام ما كانت محتلة ؟؟؟؟ كيف يعني حكمت البيزنطينيين بلاد الشام

ليكون ملك الروم طلب الاذن منكم علشان يحكم الشام وحنا مش داريين؟؟

اما عن انو عرب الجزيرة بدو ياخيي العرب في الجزيرة من قبل الاسلام ينقسمون الى بدو سكان البادية وحضر سكان المدن والقرى يعني متل الغساسنة حضر وقضاعة بدو

وما انتو الاراميين كنتو قبائل بدوية رحل في الاصل قبل ماتتحضرو


وعرب العدنانيين( احفاد النبي ابراهيم علية السلام ) والقحطانيين ( احفاد النبي هود علية السلام )

وصلو الى الصين وفرنسا

وارجو من المشرف انو يعطينة ( حرية ) اكتر

fine
25/11/2007, 10:41
سؤالك مميز ويستحق الطرح...
بحقيقة الواقع التاريخي.. بالاسلام ما في اسمو فتح غير سورة اسمها سورة الفتح..والمسالة كلها بتتعلق بفتح مكة..بمعنى العودة لمكة اللي كانت بيد المشركين والمعارضين للاسلام.. تم الفتح وانتهى كل شي..

بقية الفتوحات اللي بحب كتير من الناس تدوالها باسم الفتوحات...بالاساس كانت الفتوحات عبارة عن اطماع توسعية لا غير.. وبسياسة من بعض وجهاء القوم وقت ذاك..
بمعنى اوضح وادق للفهم... باعتبار الجزيرة بدوية بالاساس يعني ماكانت بيوم من الايام حاضرة او مدنية...وناس هالبدواة متعودين ع الغزو والنهب والسرقة..يعني ازا شافوا قوم عندهم بئر مي بيهجومو ع القوم وبيقتلو الرجال وبياخدوا النساء سبايا وجواري والاطفال غلمان وخدم... وهيك دواليك..

لا شك فيه انو انتشار الاسلام ما تم عن طريق الدعوة الهادئة والكلامية...انما تم عن طريق الغزو والاحتلال لمجرد الرغبة بالمال و السيطرة...

طبعاً ما بدي حدا يزعل مني ويتفوه بعدين بكلام بذيء ع شخصنا.. كل هدول الاشياء تم بمجرد وفاة النبي محمد.. خلال قراءتي ما شفت اي فتح اسلامي لجيران الجزيرة بزمن حكم النبي محمد إلا بعد وفاتو رأيت من خلال قرائتي انو تم غزو اكتر من بلد.. يمكن البعض رح يقول كان الفتح بأمر إلهي.. ونحن بنعرف انو الامر الالهي بينزل ع اشخاص مميزين متل الانبياء مو متل اتباع الانبياء...

الكلام رح يطول..لكن نكتفي إلى هونا..

ويا هلا..



لا يوجد ولا حاضرة او مدينة ؟؟؟؟؟؟؟

هل هذا جهل ؟؟؟؟ الا تعرف اليمن وحضاراتها وفي عهد الاسلام متل مدينة حضرموت او نجران والحجاز ( مكة والطائف )

اذهب الى جنوب الرياض في وادي الدواسر ستجد بقايا مملكة كندة

وتقول سبب الغزوات السيطرة والمال

واضح ان الحروب تقوم لاجل المال والسيطرة

وما سبب الحروب الصليبية بقيادة ( البابا) اليس من اجل المال واطلقو عليها حملة الفقراء هي حملة سبقت الحملة الصليبية العسكرية الاولى و عرفت أيضا بإسم حملة الشعب أو حملة الأقنان

ASH
25/11/2007, 11:07
تسجيل متباعه .....

مشكور علجهد :D

الأسطورة
25/11/2007, 12:43
أول شي بحب أشكر الأخ georgekh على المعلومات القيمة والرائعة وأغلبها كنت مابعرفو

وبالنسبة للحوار بين الشباب حول فتح أو احتلال أعلق مشاركاتي وأنصحهم بقراءة التاريخ بموضوعية وعقلانة

وشكراً للجميع مع فائق الإحترام والتقدير

georgekh
25/11/2007, 17:54
ya3ny 3an jad yeslamuuu edeeeeeeeeeek kteeeer
w eza feek t2ely please 3an almasdar taba3ak,
la2eno ana dawaret kteer 3al net w ma la2eet shy??

وإيديك .. هادا واجبنا

بالنسبة للمراجع فهي :
العرب النصارى : حسين العودات
يوحنا الدمشقي: جوزيف نصرالله

والشباب الطيبة اللي ذكرناها معتمدين على مراجع اهمها:
الأب لويس شيخو
الأب هنري لامنس
فيليب حتي
ابن عساكر
ابن البطريق
ابن العميد
الطبري
ابن الاثير

وغيرهم الكثير ...

georgekh
25/11/2007, 17:56
معلومات قيمة واسلوب جميل

شكرا جزيلا

georgekh
25/11/2007, 17:58
سؤالك مميز ويستحق الطرح...
بحقيقة الواقع التاريخي.. بالاسلام ما في اسمو فتح غير سورة اسمها سورة الفتح..والمسالة كلها بتتعلق بفتح مكة..بمعنى العودة لمكة اللي كانت بيد المشركين والمعارضين للاسلام.. تم الفتح وانتهى كل شي..

بقية الفتوحات اللي بحب كتير من الناس تدوالها باسم الفتوحات...بالاساس كانت الفتوحات عبارة عن اطماع توسعية لا غير.. وبسياسة من بعض وجهاء القوم وقت ذاك..
بمعنى اوضح وادق للفهم... باعتبار الجزيرة بدوية بالاساس يعني ماكانت بيوم من الايام حاضرة او مدنية...وناس هالبدواة متعودين ع الغزو والنهب والسرقة..يعني ازا شافوا قوم عندهم بئر مي بيهجومو ع القوم وبيقتلو الرجال وبياخدوا النساء سبايا وجواري والاطفال غلمان وخدم... وهيك دواليك..

لا شك فيه انو انتشار الاسلام ما تم عن طريق الدعوة الهادئة والكلامية...انما تم عن طريق الغزو والاحتلال لمجرد الرغبة بالمال و السيطرة...

طبعاً ما بدي حدا يزعل مني ويتفوه بعدين بكلام بذيء ع شخصنا.. كل هدول الاشياء تم بمجرد وفاة النبي محمد.. خلال قراءتي ما شفت اي فتح اسلامي لجيران الجزيرة بزمن حكم النبي محمد إلا بعد وفاتو رأيت من خلال قرائتي انو تم غزو اكتر من بلد.. يمكن البعض رح يقول كان الفتح بأمر إلهي.. ونحن بنعرف انو الامر الالهي بينزل ع اشخاص مميزين متل الانبياء مو متل اتباع الانبياء...

الكلام رح يطول..لكن نكتفي إلى هونا..

ويا هلا..



وجهة نظر هامة ...

georgekh
25/11/2007, 18:10
العرب لم يهزمو الروم فقط مرة واحدة هزموها عدت مرات لحد مااضطرت دولة الروم أمام ضربات الخليفة هارون الرشيد المتلاحقة إلى الهدنة والمصالحة، فعقدت ايريني ملكة الروم و نقفور صلحًا مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة 181هـ، والعرب قضو على الامبراطورية الفارسية

مزبوط.... وكان كل مرة في ظروف لنصر العرب وما ننسى انو العرب كمان انهزموا على ايدين المغول والفرنجة والأتراك وكمان بهالحالة كان في ظروف لهزيمة العرب ..يعني الحرب كر وفر
فكرة ليست بمحلها


وانت تقول ان الشام ما كانت محتلة ؟؟؟؟ كيف يعني حكمت البيزنطينيين بلاد الشام

ليكون ملك الروم طلب الاذن منكم علشان يحكم الشام وحنا مش داريين؟؟

وين انا قلت انو الشام ما كانت محتلة من الرومان؟؟؟؟!!!!

اما عن انو عرب الجزيرة بدو ياخيي العرب في الجزيرة من قبل الاسلام ينقسمون الى بدو سكان البادية وحضر سكان المدن والقرى يعني متل الغساسنة حضر وقضاعة بدو

يعني حضر سكان الجزيرة متل حضر بلاد الشام بهداك الوقت؟؟!!!

وما انتو الاراميين كنتو قبائل بدوية رحل في الاصل قبل ماتتحضرو

مين قال أنو نحنا آراميين ؟؟؟!!!!!

georgekh
25/11/2007, 18:13
تسجيل متباعه .....

مشكور علجهد :D

لا شكر على واجب :ss:

georgekh
25/11/2007, 18:15
أول شي بحب أشكر الأخ georgekh على المعلومات القيمة والرائعة وأغلبها كنت مابعرفو

وبالنسبة للحوار بين الشباب حول فتح أو احتلال أعلق مشاركاتي وأنصحهم بقراءة التاريخ بموضوعية وعقلانة

وشكراً للجميع مع فائق الإحترام والتقدير

العفو .. لا شكر على واجب ..

maroun
25/11/2007, 19:01
رابع نقطة: هي تسليم مدن المنطقة للقادمين الجدد من الجنوب.. بسهولة

أكيد ماحدا بحب يسلم دقنوا لحدا ولكن..

من خلال ما سبق منشوف انو البلاد كانت عم تعيش حرب طائفية هي إنو معظم ( وليس كل ) العرب كانوا يعاقبة وباقي الشعب كان مذهبه بيزنطي وهو مذهب الدولة الرسمي ( وهنا يجب التمييز بين البيزنطيين كقوم وبيزنطيين كطائفة ) يعني كمان كان في عرب مذهبهون بيزنطي ولكن كانو أقل من اليعاقبة ..

وبالتالي كان في صراع لاهوتي وطائفي واحيانا دموي بين البيزنطيين ( الخلقيدونيين ) واليعاقبة .. وبالتالي استياء العرب من الرومان.. وترحيبهم بالعرب اولاد العمومة ..

صراع اقليمي : حيث كانت الدولة الرومانية عم تلملم حالها بعد معركة طويلة عريضة مع الفرس يعني يادوب لساتها عم تعد الخسائر تبعا ( وطبعا الفرس نفس الشي )

وذلك .. مما سهل دخول عرب الجزيرة الى بلاد الشام .. وغيرها


شكراً على الموضوع الاكثر من رائع اخ جورج. في تتمة بسيطة و هو انه اغلبية المسيحيين العرب اليعاقبة اذا لم يكن جميعهم اسلمو او دخلو الاسلام بسهولة و ذلك لاتفاقهم مع الاسلام على الطابع الانساني للمسيح و ا حد اسباب دخولهم للاسلام هو ايضاً الحقد الذي كانوا يكنوه للخلقيدونيين اي الذين يؤمنون بالطابع الالهي للمسيح كما فسرت اخي. اي انه بمعنى اخر هناك من يقول و انا أييده ان نجاح الاحتلال الاسلامي للمنطقة كان سببه المباشر هو المسيحيين اليعاقبة للأسف الشديد.

بس شغلة اخيرة اخي الكريم انا اعلم انه اسم دمشق هو ارامي و يقرأ دم شق و على ما أظن تعني نهر الدم او شيء من هذا القبيل فأرجو التوضيح اذا كان لديك علم.
الله حيو الاراميين اللي افتخر انهم اصلي :clap::gem:

maroun
25/11/2007, 21:47
العرب لم يهزمو الروم فقط مرة واحدة هزموها عدت مرات لحد مااضطرت دولة الروم أمام ضربات الخليفة هارون الرشيد المتلاحقة إلى الهدنة والمصالحة، فعقدت ايريني ملكة الروم و نقفور صلحًا مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة 181هـ، والعرب قضو على الامبراطورية الفارسية


وانت تقول ان الشام ما كانت محتلة ؟؟؟؟ كيف يعني حكمت البيزنطينيين بلاد الشام

ليكون ملك الروم طلب الاذن منكم علشان يحكم الشام وحنا مش داريين؟؟

اما عن انو عرب الجزيرة بدو ياخيي العرب في الجزيرة من قبل الاسلام ينقسمون الى بدو سكان البادية وحضر سكان المدن والقرى يعني متل الغساسنة حضر وقضاعة بدو

وما انتو الاراميين كنتو قبائل بدوية رحل في الاصل قبل ماتتحضرو


وعرب العدنانيين( احفاد النبي ابراهيم علية السلام ) والقحطانيين ( احفاد النبي هود علية السلام )

وصلو الى الصين وفرنسا

وارجو من المشرف انو يعطينة ( حرية ) اكتر



يبدو حضرتك فايت بلا زمور فالله يخليك ركب زمور...... ماعلينا اولاً ما يعرف ببلاد الشام حالياً كانت منذ البدء ممالك ارامية و اشورية و و و و و من شعوب عاشت في المنطقة اما العرب مسكنهم الاصلي هو الجزيرة العربية و اول خروج فعلي لهم كان ايام ما يسمى بالفتوحات و التي كانت في الواقع احتلالات عربية للمنطقة و فرض امور كثيرة من بينها فرض دفع الجزية من قبل من هم ليسو اسلام عن يد و هم صاغرون اما سبب ترسخ العرب و الاحتلال الاسلامي في المنطقة فمن احد الاسباب الرئيسية لذلك هو انتقال عدد كبير من المسيحيين اليعاقبة الذين حسب ايمانهم يعتقدون ان المسيح لديه طبيعة واحدة و هي انسانية والتي يختلفون فيها عن الخلقيدونيين اي نحن المسيحيين الباقيين و اللي نؤمن ان المسيح ذو طبيعة الهية الى جانب الانسانية فلهذا السبب تغيرت الطبوغرافية السكانية في المنطقة و اصبحت الاكثرية اسلامية بعد ما كانت الاسلام اقلية. بعدين انت بتسمي احتلال بيظنتي؟؟؟؟ ليش وين كنت حضرتك اصلاً بي هاداك الزمان لحتى تئول احتلال؟

fine
26/11/2007, 04:06
شكرا على البداية اللي بتدل على زوق رفيع ..

مزبوط.... وكان كل مرة في ظروف لنصر العرب وما ننسى انو العرب كمان انهزموا على ايدين المغول والفرنجة والأتراك وكمان بهالحالة كان في ظروف لهزيمة العرب ..يعني الحرب كر وفر
فكرة ليست بمحلها

وين انا قلت انو الشام ما كانت محتلة من الرومان؟؟؟؟!!!!

يعني حضر سكان الجزيرة متل حضر بلاد الشام بهداك الوقت؟؟!!!


مين قال أنو نحنا آراميين ؟؟؟!!!!!


انت قلت الشعب الاصليين الاراميين وقلت ( يعني إذا كان العرب هاجروا من زمان على منطقة بلاد الشام واندمجوا بالسكان الآراميين الأصليين هادا ما بيعطي لحدا الحق انو يقول هي أرض عربية والرومان محتلينها وعرب الجزيرة هم الذين فتحوها وحرروها )

انت مقهور انو العرب حرروكم وتاريخكم ليس سوى مستعمرات اجنبية دخلو وعمرو بلادكم والعرب ليسو فقط في دولة الخلافة هزموم الروم

بل في عهد الأمير زياد الله بن ابراهيم الأغلبي أمير الدولة الأغلبية هو عربية من بني تميم العدنانية من الجزيرة العربية
فتح ايطاليا وصقلية وكانت جميع الدول الاروبية المطلة على بحر المتوسط تدفع لة الجزية

ولولا مزاجية قبائل البربر وهم قامو بعدة ثورات ضد العرب في المغرب وحكم العرب لوصلو الاغالبة الى بريطانيا

والعرب هزوم الروم والفرس بنفس الوقت

وسوريا هي سوريا عبدالملك بن مروان ومعاوية بن أبي سفيان الأموي وليست سوريا مستعمريكم تيودوسيوس او ميتروبوليت



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

المحارب العتيق
26/11/2007, 04:57
الحقيقة انو مافي نقاش مجرد أتهامات فاضية ومسبات
شي بيزعل بدل ما يكون منبر أخوية منبر حوار صار منبر متطرفين
يعني مابعرف كيف المسيحي بيتهم المسلمين أنن جبروا الناس على الأسلام وقتلوهن وهنن لساهم
مسيحيين وعايشيين ومدري شلون أنتشر الأسلام بأسيا والأندلس

المحارب العتيق
26/11/2007, 05:01
دمشق كانت أقوى عاصمة في العالم عندما حكمها الأمير الأموي الوليد بن عبد الملك

cheeeeek
26/11/2007, 07:28
:shock::shock::shock: ولي ولي ولي على هالحكي يعني نحنا محتلين اسرائيل مو بالعكس!!!!

ونحنا محتلين لهلء من المغرررررررررررررب لعند اندنوسيا وشوية صين كمان كم دولة افريقيا عالبيعة هدول متل نيجيريا وسيراليون وغيرها لانو هدول مافي معارك تاريخية تزكر........

يلا سيدي صيت غني ولا صيت فئر حدا بيصحلو يصير محتل هالايام وبيئول لاء :larg::larg:( اميركا مو مخلية دور لحدا)...

:?:? بس ليش عم ئول نحنا؟؟ بركي كنت انا اجدادي من المسيحية تبع الشام وبعدين أسلمو يعني مو من تبعات جزيرة العرب ( بيصير ليش لاء) او بركي اصل اجدادي تركي او اوروبي طئة وحدة :o كل شي جايز

;) او بجوز حدا من الاخوان المسيحين اللي اتعصبو وكتبو كل هالردود يكون اجدادو من هدول البدو العرب تبع الجزيرة وبعدين بشكل او بآخر صار مسيحي (كمان بيصير)

المهم ألف شكر لكاتب الموضوع على ذكر تاريخ دمشق ( او انا بحب سميها الشام) وانا برايي التاريخ والمساهمة بحضارة المدينة مالو علاقة لابدين ولا بطائفة معينة وانما بدول قامت بهي المدينة وبالتحديد تعتمد على أسماء كانت بهذه الدول متل مازكر كاتب الموضوع ((يوستنيانس او انستانيوس)) ومتل مو معروف عن الوليد بن عبد الملك وغيرهم...
وبالنهاية بحب اول انو الدين لله والوطن للجميع متل ماهو الدين لله والاخوية للجميع.......:D:D

التقرير الجوال
26/11/2007, 11:10
هلأ العرب ينجدرو من اسماعيل إبن إبراهيم
اليهود أبناء اسحاق و اسخاق عندو اسرائيل (يعقوب) يلّي نسل يوسف و أخوته

و اصلاً إبراهيم كان كنعاني
و عليك الحســـــــــــــــاب
و اللغه بهداك الوقت كانت متشابهه
الاراميه و السريانيه
هيك المره سألنا سرياني شو معنات ( إيلي لما شبقتني)
فتعذر و قال أنا سرياني مو ارامي
بس بالاخير قدر يلاقيها بإنجيله او عن طريق سؤاله لـَ شي حدى
المسيحيه حلوين لما يكونو عاقلين
أنا ما ني ضد أي مسيحي
و بما انك مسلم
فأنا شايف انك تشيل هالصليب لانه مو الك

ASH
26/11/2007, 11:34
هلأ العرب ينجدرو من اسماعيل إبن إبراهيم
اليهود أبناء اسحاق و اسخاق عندو اسرائيل (يعقوب) يلّي نسل يوسف و أخوته

و اصلاً إبراهيم كان كنعاني
و عليك الحســـــــــــــــاب
و اللغه بهداك الوقت كانت متشابهه
الاراميه و السريانيه
هيك المره سألنا سرياني شو معنات ( إيلي لما شبقتني)
فتعذر و قال أنا سرياني مو ارامي
بس بالاخير قدر يلاقيها بإنجيله او عن طريق سؤاله لـَ شي حدى
المسيحيه حلوين لما يكونو عاقلين
أنا ما ني ضد أي مسيحي
و بما انك مسلم
فأنا شايف انك تشيل هالصليب لانه مو الك

اي بس كمان مو معناها كل مين حكا العربيه فهو عربي يا صديقي ..

ومشان الصليب انو مو الي في مسيحيه بيحطو القرأن جنب الصليب بنحكيلهم مو الكم شيلو ..
ياخي ما بعرف ليش بتفكرو بهل طريقه هوه انا بدي غيرها بس عم دور على صليب مشكلس لحطو

بعدين يا رجل تاكيلو مين و الناس نايمين انا بشغلي :cry:

georgekh
26/11/2007, 11:37
شكراً على الموضوع الاكثر من رائع اخ جورج. في تتمة بسيطة و هو انه اغلبية المسيحيين العرب اليعاقبة اذا لم يكن جميعهم اسلمو او دخلو الاسلام بسهولة و ذلك لاتفاقهم مع الاسلام على الطابع الانساني للمسيح و ا حد اسباب دخولهم للاسلام هو ايضاً الحقد الذي كانوا يكنوه للخلقيدونيين اي الذين يؤمنون بالطابع الالهي للمسيح كما فسرت اخي. اي انه بمعنى اخر هناك من يقول و انا أييده ان نجاح الاحتلال الاسلامي للمنطقة كان سببه المباشر هو المسيحيين اليعاقبة للأسف الشديد.

بس شغلة اخيرة اخي الكريم انا اعلم انه اسم دمشق هو ارامي و يقرأ دم شق و على ما أظن تعني نهر الدم او شيء من هذا القبيل فأرجو التوضيح اذا كان لديك علم.
الله حيو الاراميين اللي افتخر انهم اصلي :clap::gem:

اول شي شكرا على المشاركة..

اما بالنسبة لمعنى كلمة دمشق فاللي بعرفو على الشكل التالي:

ورد ذكر مدينة دمشق في مكتشفات تل العمارنة باسم ( تماسكو , تامشق , تاماشقو , دومشقا , دمشقا ) و تم ذكرها أيضا في كتابات البابليين . و أطلق عيها الآشوريين اسم ( شا , ايميري , شو ) و عرفت من قبل الكلدانيين و الآراميين باسم الشام .
و في عهد مملكة دمشق الآرامية ( ديماشقي ) و قيل بأنها" تمشق , اتامشقو " و أطلقوا عليها اسم درمسوق أو درمسق , و قيل أنها مشتقة من ادم أي الأرض و سمق أي الأحمر باللغة السريانية أو من دم شق أي شرب الدم و يعني هنا دم هابيل لأن الأرض شربت دم هابيل عندما قتل على يد أخوه قابيل .
لقبت دمشق من قبل الرومان بعين الشرق كله و سماها العرب ( دمشق , جلّق, الفيحاء , جيرون ) و من تسمياتها أيضا ارم ذات العماد , مدينة اليعازر و حاضرة الروم , حصن الشام , فسطاط المسلمين , باب الكعبة , بيت رامون , العذراء .
و يرى الباحثون الغربيون أن كلمة دمشق ترجع إلى الأصول الكلدانية أو السريانية القديمة و حجتهم في ذلك أن هذه الكلمة وردت بالهيروغليفية في آثار تل العمارنة ( تماسكو , دمشقا ) و معناها الأرض الزاهرة أو الحديقة الغّناء و من هذا اللفظ أخذ اليونانيين كلمة داماسكوس و عنهم نقل الفرنج هذا الاسم .

georgekh
26/11/2007, 11:40
الحقيقة انو مافي نقاش مجرد أتهامات فاضية ومسبات
شي بيزعل بدل ما يكون منبر أخوية منبر حوار صار منبر متطرفين
يعني مابعرف كيف المسيحي بيتهم المسلمين أنن جبروا الناس على الأسلام وقتلوهن وهنن لساهم
مسيحيين وعايشيين ومدري شلون أنتشر الأسلام بأسيا والأندلس

نحنا ما عم نحكي كيف صار الشعب مسلم واذا صار مجبر او بكيفو ..
نحنا عم نحكي عن تاريخ مدينة في حقبة معينة
وهلا فيك

georgekh
26/11/2007, 11:51
دمشق كانت أقوى عاصمة في العالم عندما حكمها الأمير الأموي الوليد بن عبد الملك

أحد أهداق المشاركة هو اظهار كيف كانت دمشق قبل الفتح الاسلامي, منشان ما يجي حدا ويقلي انو صارت وتصورت على عهد حدا بعدين ...

ياريت تقرا الموضوع من الأول.

georgekh
26/11/2007, 12:02
:shock::shock::shock: ولي ولي ولي على هالحكي يعني نحنا محتلين اسرائيل مو بالعكس!!!!

ونحنا محتلين لهلء من المغرررررررررررررب لعند اندنوسيا وشوية صين كمان كم دولة افريقيا عالبيعة هدول متل نيجيريا وسيراليون وغيرها لانو هدول مافي معارك تاريخية تزكر........

يلا سيدي صيت غني ولا صيت فئر حدا بيصحلو يصير محتل هالايام وبيئول لاء :larg::larg:( اميركا مو مخلية دور لحدا)...

:?:? بس ليش عم ئول نحنا؟؟ بركي كنت انا اجدادي من المسيحية تبع الشام وبعدين أسلمو يعني مو من تبعات جزيرة العرب ( بيصير ليش لاء) او بركي اصل اجدادي تركي او اوروبي طئة وحدة :o كل شي جايز

;) او بجوز حدا من الاخوان المسيحين اللي اتعصبو وكتبو كل هالردود يكون اجدادو من هدول البدو العرب تبع الجزيرة وبعدين بشكل او بآخر صار مسيحي (كمان بيصير)

المهم ألف شكر لكاتب الموضوع على ذكر تاريخ دمشق ( او انا بحب سميها الشام) وانا برايي التاريخ والمساهمة بحضارة المدينة مالو علاقة لابدين ولا بطائفة معينة وانما بدول قامت بهي المدينة وبالتحديد تعتمد على أسماء كانت بهذه الدول متل مازكر كاتب الموضوع ((يوستنيانس او انستانيوس)) ومتل مو معروف عن الوليد بن عبد الملك وغيرهم...
وبالنهاية بحب اول انو الدين لله والوطن للجميع متل ماهو الدين لله والاخوية للجميع.......:D:D

مزبوط مالو علاقة بدين ولا بطائفة بس اللي عم يصير انو على طول بس ينحكى بالتاريخ بيقولولك الاسلام ساووا والاسلام عملوا .. يعني لازم نكون موضوعيين شوي ..
ومافي داعي للشكر هاد واجبنا.:D

التقرير الجوال
26/11/2007, 12:05
انا ل بعرفو ان النبي ابراهيم كنعاني
و ولد ببابل

georgekh
26/11/2007, 12:21
ما في سوري ما بيفتخر بالدولة الأموية وانا اول واحد بفتخر فيها, بس لما بدنا نفتخر بدنا نعرف بشو عم نفتخر ..
نحنا عم نفتخر بالشعب اللي عمل هالدولة وهاد الشعب هو مو العربي اللي جايي من الجزيرة اللي ما بيعرف يقرا ويكتب ..
نحنا منفتخر بالشعب السوري اللي كان بهديك الفترة واللي كانوا قسمين السوري - المسلم على خطوط الجبهة والقتال والسوري - المسيحي اللي كان ماسك الإدارة والمالية والترجمة والطب والعمار وما الى هنالك..

ومنشان التوزع الديمغرافي بهديك الفترة منقول بحسب المؤرخ هنري لامنس :" نعتقد ان عدد المسلمين في آخر القرن الأول الهجري لم يتجاوز مئتي ألف على أربعة ملايين سوري تقريباً . ونستطيع أن نضيف إلى هذا العدد بعض آلاف الحديثي العهد في الاسلام لنحصل على مجموع المسلمين في سوريا في تلك الحقبة ".

fine
26/11/2007, 13:33
ما في سوري ما بيفتخر بالدولة الأموية وانا اول واحد بفتخر فيها, بس لما بدنا نفتخر بدنا نعرف بشو عم نفتخر ..
نحنا عم نفتخر بالشعب اللي عمل هالدولة وهاد الشعب هو مو العربي اللي جايي من الجزيرة اللي ما بيعرف يقرا ويكتب ..
نحنا منفتخر بالشعب السوري اللي كان بهديك الفترة واللي كانوا قسمين السوري - المسلم على خطوط الجبهة والقتال والسوري - المسيحي اللي كان ماسك الإدارة والمالية والترجمة والطب والعمار وما الى هنالك..

ومنشان التوزع الديمغرافي بهديك الفترة منقول بحسب المؤرخ هنري لامنس :" نعتقد ان عدد المسلمين في آخر القرن الأول الهجري لم يتجاوز مئتي ألف على أربعة ملايين سوري تقريباً . ونستطيع أن نضيف إلى هذا العدد بعض آلاف الحديثي العهد في الاسلام لنحصل على مجموع المسلمين في سوريا في تلك الحقبة ".


انظرو الى هذا العنصري كيف قسم الشعب جعل المسلمين فقط محاربين والسميحيين الاقلية كل شي

ومن هنري الي يقول ( نعتقد ) ههههه

هنري لامنس مستشرق مات قبل 70 سنة فقط ونحن نعرف عنصرية المستشرقين وكرههم للعرب او الساميين