-
دخول

عرض كامل الموضوع : قصة كنيسة مار يوحنا التى حولها المسلمون جامعاً


صفحات : [1] 2 3

shasho
17/10/2007, 13:12
إخواني وأخواتي بأخوية
الموضوع هاد عبارة عن تاريخ, تاريخ فقط
أنا بعرف انه لما حدا بيحط موضوع بالأخوية, ما بيعود هالموضوع ملكه, وممكن للكل انهن يردوا عليه, وأنا موافق, بس سبب هالموضوع انه نتعلم درس من التاريخ, التاريخ لا يرحم.
وبظن انه هالإضاءة على فترة من تاريخ بلاد الشام ممكن يساعد على تقبّل مشروعي يللي عم أعمله وبدي حطّه بأخوية, ويللي هو بالمختصرمحاولة لجمع خلاصة الأفكار والآيات المشتركة بين الأديان الموجودة ببلاد الشام للوصول لصيغة تعايش بيقبل فيها كل الأطراف.
ما بدي اشرح عن المشروع كتيرمشان ما نروّح الـSuspense

shasho
17/10/2007, 13:13
في كتاب قديم عنوانه: "نزهةالأنام في محاسن الشام"، لمؤلفه أحد علماء القرن التاسع، أبي البقاء عبد الله بنمحمد البدري المصري الدمشقي.

يقول المؤلف نقلاً عن الحافظ بن عساكر: "لما فتح الله تعالى على المسلمين الشام بكماله (بلاد الشام كلها) ومن جملته دمشق المحروسةبجميع أعمالها, وأنزل الله رحمته فيها, وساق برّه إليها، كتب أمير المؤمنين وهو إذذاك أبو عبيدة رضي الله عنه كتاب أمان, وأقرّ بأيدي النصارى أربع عشرة كنيسة, وأخذ منهم نصف هذه الكنيسة، وأخذ منهم التي كانوا يسمونها كنيسة مر يحنا, بحكم أن البلد فتحه خالد بن الوليد رضي الله عنه من الباب الشرقي بالسيف, وأخذت النصارى الأمان من أبي عبيدة وهو على باب الجابية، فاختلفوا ثم اتفقوا على أن جعلوا نصف البلد صلحاً ونصفه عنوة، فأخذ المسلمون نصف هذه الكنيسة الشرقي, فجعله أبو عبيدة رضي الله عنه مسجدا,ً وكانت قد صارت إليه إمارة الشام فكان أول من صلى فيه أبو عبيدة رضي الله عنه ثم الصحابة بعده في البقعة التي يقال لها محراب الصحابة رضي الله عنهم.

ولم يكن الجدار مفتوحاً بمحراب محنى وإنما كان المسلمون يصلون عند هذه البقعة المباركة.

وكان المسلمون والنصارى يدخلون من باب واحد وهو باب المعبد الأصلي الذي كان في جهة القبلة مكان المحراب الكبير, الذي هو اليوم حسبما سلف لنا ذكره.

فينصرف النصارى إلى جهة الغرب لكنيستهم ويأخذالمسلمون يمنة إلى مسجدهم.

ولا يستطيع النصارى أن يجهروا بقراءة كتابهم ولايضربون بناقوس إجلالاً للصحابة رضي الله عنهم ومهابة لهم وخوفاً منهم!."

"وقال ابن عساكر: لما صارت الخلافة إلى الوليد بن عبد الملك, عزم على أخذ بقية هذه الكنيسة وإضافتها إلى ما بأيدي المسلمين وجعل الجميع مسجداً واحداً، وذلك لتأذَي المسلمين بسماع قراءة النصارى في الإنجيل ورفع أصواتهم في الصلاة، فأحبَّ أن يبعدهم عن المسلمين فطلب النصارى وسألهم أن يخرجوا عن بقيةالكنيسة ويعوّضهم إقطاعات كثيرة عرضها عليهم وأن يقرّ لهم أربع كنائس لم تدخل في العهد وهي كنيسة مريم وكنيسة المُصلَّبة وكلاهما داخل الباب الشرقي وكنيسة تل الجبن وكنيسة حميد بن درّة التي بدرب الصيقل، (سميت بهذا الاسم لأن الدرب أي الطريق كان إقطاعاً لحميد بن عمرو بن مساحق القرشي العامري وأمه درة بنت أبي هاشم خال معاوية بن أبي سفيان. وكان الخلفاء يمنحون الإقطاعات من الأراضي التي يحتلونها لمن شاؤوامن أتباعهم ) فأبوا ذلك أشدّ الأباء، فقال: أئتونا بعهدكم الذي بأيديكم في زمن الصحابة، فقُرئَ بحضرة الوليد، فإذا كنيسة توما التي كانت خارج باب توما لم تدخل في العهد، وكانت فيما يُقال أكبر من كنيسة مر يحنا فأقـرّهم على تلك الكنائس، وأخذ منهم بقية الكنيسة. ثم أمر الوليد بالهدم.

فجاءت أساقفة النصارى وقساوستهم وقد ندموا فقالوا يا أمير المؤمنين إنا نجد في كتبنا أن من يهدم هذه الكنيسة يجن، فقال أنا أحب أن أجن في الله، والله لا يهدم فيها أحد قبلي، ثم صعدالمنارة الغربية وكانت صومعة عظيمة، فإذا فيها راهب فأمره بالنزول منها فأبى الراهب، فأخذه بقفاه وحدّره منها ثم وقف على أعلى مكان منها فوق المذبح الأكبر الذي يسمونه الشاهد وأخذ فأساً وضرب أعلى حجر فألقاه، فتبادر الأمراء والأجناد إلى الهدم بالتكبير والتهليل، والنصارى تصرخ بالعويل على درج باب البريد وجيزون وقد اجتمعوا،فأمر الوليد صاحب الشرطة أن يضربهم، وهدم المسلمون جميع ما كان من آثارهم من المذابح والحنايا حتى بقي صرحةً مربعة.

ويتابع الكتاب قائلاً: "واستعمل الوليد في هذا المسجد خلقاً كثيراً من الصناع والمهندسين والمرخّمين. وكان المُسْتَحثّ على عمارته أخوه سليمان بن عبد الملك، ويقال أن الوليد بعث إلى ملك الروم يطلب منه صناعاً في الرخام والأحجار وغير ذلك ليعمروا هذا المسجد على ما يريد، وأرسل يتوعّده إن لم يفعل ليغزونَّ بلاده بالجيوش وليخربنَّ كل كنيسة في بلاده حتى القيامة التي بالقدس الشريف ويهدم كنيسة الرها وجميع آثار الروم (فليتأمل القارئ بهذا الابتزازأيضاً).

فبعث ملك الروم صناعاً كثيرة جداً وكتب إليه يقول له: إن كان أبوك فهم هذا الذي تصنعه وتركه فإنه لوصمة عليك، وإن لم يفهمه وفهمته أنت فإنه لوصمة عليه!

فأراد أن يكتب إليه الجواب، وإذا بالفرزدق الشاعر دخل عليه فأخبره بما كتبه ملك الروم فقال (الشاعر) يا أمير المؤمنين أنت جعلت أخاك سليمان هو القائم بأمر العمارة والجواب بنص القرآن، " ففهَّمناها سـليمان وكُلاًّ آتينا حكماً وعلماً!" (سورة الأنبياء 79 ) .

فأعجب ذلك الوليد وأرسل به جواباً لملك الروم. (هنا يظهر استهتار الوليد في استعماله لآية قرآنية قصد بهاالقرآن الملك سليمان الحكيم فأجاب بها يسخر بتأنيب ملك الروم له على قيامه بعمل ينافي الأصول والأخلاق.

ويذكر الدكتور فيليب حتي في كتابه "تاريخ سورية ولبنان وفلسطين" أن الوليد أرسل إلى إمبراطور الروم في طلب مئة من الفنانين اليونان لبناء المسجد، بينما يذكر ابن عساكر وكتاب العيون، أن عدد الصناع كان مئة ألف وأن بعضهم استخدموا في مكة والمدينة.

ويتابع الكتاب قائلاً: "وعن يزيد بن واقد قال: وكّلني الوليد على العمال في بناء الجامع فوجدنا فيه مغارة فعرّفنا الوليد, فلما كان الليل وافى وبين يديه الشمع فنزل فإذا هي كنيسة لطيفة ثلاثة أذرع في ثلاثة أذرع ، وإذا فيها صندوق, ففتح الصندوق فإذا فيه سفط (إناء) وفي السفط رأس يحيى بن زكريا.
فأمر الوليد بردّه إلى مكانه وقال: اجعلوا العمودالذي فوقه مُعيَّناً بين الأعمدة. فجعلوا عليه عموداً مسفّط الرأس ."
يتابع الكتاب قائلاً: "وقال بعض المؤرخين، أن الشرقية (أي المنارةالشرقية من الجامع) احترقت في سنة أربعين وسبعمائة فنقضت وجددت من أموال النصارى لكونهم اتّهموا بحرقها وأقرّ بعضهم بذلك، (إذا فُرض عليهم القبول بالتنازل عن الكنيسة فلا يُستبعد أيضاً أن يكون الإقرار قد فرض عليهم، فلم يكن كافياً أنهم قد استولوا على الكنيسة, ثم عمروا الجامع بأيدي المسيحيين، بل أيضاً كلما حدث حادث للجامع اتهموا المسيحيين به وفرضوا عليهم إصلاح الضرر من أموالهم!) ، فقامت على أحسن شكل، وقال بعض العلماء في المنارة الشرقية البيضاء التي ينزل عليها عيسى بن مريم عليه السلام في آخر الزمان بعد خروج الدجال كما ثبت في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان والله أعلم.

يتابع الكتاب قائلاً: "ومن محاسن الشام ما وصف جامعَها به العلامة اليعقوبي، قال: مدينة دمشق جليلة قديمة وهي مدينة الشام في الجاهلية والإسلام.. وأما جامعها فليس في مدائن الإسلام أحسن منه، بناه الوليد في خلافته بالرخام والذهب سنة ثمان وثمانين.

" وينقل الكتاب عن مؤرخ آخر وهو الشيخ بن جبير،قوله: "وكان أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه لما دخلها، صالح النصارى بأن أخذ نصف الكنيسة الشرقي فصيره مسجداً وبقي النصف الغربي للنصارى، فأخذه الوليد وأدخله فيالجامع (ضمّه إلى الجامع) بعد أن أرغبهم في التعويض عنه، فأبوا فأخذه قسراً!"

نفق قديم يربط بين الكنائس
أما في باحة الجامع،فهناك بقعة من الأرض تحت فناءٍ مسقوف، إذا ما وقف الزائر في منتصفها وضرب عليها بقدمه، فإنه يسمع صدىً عميقاً لهذه الضربات.
ومردّ ذلك هو أن هذه البقعة،حسب خبراء الآثار، كانت مدخلاً أو مخرجاً لنفق طويل يربط كنيسة القديس يوحنا (الجامع الأموي) بكنيسة حنانيا، وهي كنيسة صغيرة تبعد عن المكان بما يقل عن الميل،وتقع إلى الجهة الشمالية من الباب الشرقي لدمشق في نهاية طريق صغير يحمل اسم الكنيسة نفسها.
ولدخول هذه الكنيسة، ينبغي للزائر أن ينزل عدة درجات تحت الأرض وهناك يجد نهاية النفق في أسفل منتصف الحائط الغربي، وقد سدّ ببعض الأحجار خوفاً من دخول أحد إليه.

وقيل أن المسيحيين كانوا يستعملون هذا النفق للانتقال بين الكنيستين أو كمعبر هروب خوفاً منالاضطهاد.

وفي الستينات، خلال عمليات الحفر التي كانت تجري لتوسيع كنيسة الروم الأرثوذكس المعروفة بالمريمية، والواقعة بين كنيسة يوحنا وحنانيا، ظهرت أجزاء من النفق وقيل أن جماجم وهياكل بشرية عثر عليها في داخلها.

القصاع 71
17/10/2007, 17:38
تسلم يا حلو
موضوع جميل

shasho
17/10/2007, 19:03
تسلم يا حلو
موضوع جميل

شكراً على مرورك ابن حارتي :D

Barleb
17/10/2007, 23:29
حلو كتير .. عما استنا مشروعك حبيب ..

ليندا
17/10/2007, 23:57
تسجيل متابعه :D

ASH
18/10/2007, 00:04
هلأ اخي الموضوع كتير حلو مافي شك بهذا يعني ...
ولي متابعه فيه للاخر ...

بس كمثال ما كان ممكن تعمل عنوان الموضوع " قصة كنيسة مار يوحنا التي تحولة إلى جامع
بدون زكر كلمة التي حولها المسلمين ..؟؟؟!!

انت حكتها خلاصة جمع الاديان يلي في بلاد الشام ، بس مو بهل عنوان انت عطية طابع للدين الاسلامي مخالف للفكره ؟؟

وتقبل تحياتي

handsome
18/10/2007, 00:33
الموضوع حلو مشكور خيو بالدرجة الاولة
بس ف كام فكرة ما كتير فهمتا بكون شاكر عالتوضيح
فجاءت أساقفة النصارى وقساوستهم وقد ندموا فقالوا يا أمير المؤمنين إنا نجد في كتبنا أن من يهدم هذه الكنيسة يجن، فقال أنا أحب أن أجن في الله، والله لا يهدم فيها أحد قبلي، ثم صعدالمنارة الغربية وكانت صومعة عظيمة، فإذا فيها راهب فأمره بالنزول منها فأبى الراهب، فأخذه بقفاه وحدّره منها ثم وقف على أعلى مكان منها فوق المذبح الأكبر الذي يسمونه الشاهد وأخذ فأساً وضرب أعلى حجر فألقاه، فتبادر الأمراء والأجناد إلى الهدم بالتكبير والتهليل، والنصارى تصرخ بالعويل على درج باب البريد وجيزون وقد اجتمعوا،فأمر الوليد صاحب الشرطة أن يضربهم، وهدم المسلمون جميع ما كان من آثارهم من المذابح والحنايا حتى بقي صرحةً مربعة
شو صار بهادا المشهد؟ ما فهمت منو شي؟
الراهب القسيس طلع عالمنارة .. بعدين هوي نفسو صار راهب اما الراهب هوي غير واحد؟
بعدين مين الي قتلو وهد اول حجر بالكنيسة؟

ويتابع الكتاب قائلاً: "وعن يزيد بن واقد قال: وكّلني الوليد على العمال في بناء الجامع فوجدنا فيه مغارة فعرّفنا الوليد, فلما كان الليل وافى وبين يديه الشمع فنزل فإذا هي كنيسة لطيفة ثلاثة أذرع في ثلاثة أذرع ، وإذا فيها صندوق, ففتح الصندوق فإذا فيه سفط (إناء) وفي السفط رأس يحيى بن زكريا.
فأمر الوليد بردّه إلى مكانه وقال: اجعلوا العمودالذي فوقه مُعيَّناً بين الأعمدة. فجعلوا عليه عموداً مسفّط الرأس
هلق اول الشي ما كانو عرفانين بهادا النفق, بعدين وقت عرفو نزل الوليد ولقى في كنيسة تحت!
بعدين مين هادا يحيى بن زكريا الي لقا راصو تحت؟

:D

shasho
18/10/2007, 01:13
هلأ اخي الموضوع كتير حلو مافي شك بهذا يعني ...
ولي متابعه فيه للاخر ...

بس كمثال ما كان ممكن تعمل عنوان الموضوع " قصة كنيسة مار يوحنا التي تحولة إلى جامع
بدون زكر كلمة التي حولها المسلمين ..؟؟؟!!

انت حكتها خلاصة جمع الاديان يلي في بلاد الشام ، بس مو بهل عنوان انت عطية طابع للدين الاسلامي مخالف للفكره ؟؟

وتقبل تحياتي

أخي العزيز آش
بالبداية شكراً عالرأي الثمين
بالحقيقة الكنيسة ما تحولت لحالها وصارت جامع, وما حدا تاني حوّلها لجامع, هو الإحتلال الإسلامي أو الفتح الإسلامي -بحال كانت كلمة إحتلال ثقيلة على ضمائر البعض- هو نفسه بذاته يللي حوّلها لجامع.
يعني هالناحية مو متحملة مجاملات.
على كل حال أنا وكتار مسيحيين منزور هالجامع ومنعتز بوجوده, وكلما زارني أشخاص من خارج سوريا بيكون هالمعلم هاد برأس القائمة تبع الجولة السياحيّة تبعنا, لكن اليوم الصبح كان في موضوع عن هالصرح المهم وكان في تحوير للحقائق, وما بلوم يللي كتب
هالمعلومات لأنه في أشخاص متل الأستاذ سهيل زكّار ويللي هو وأحد من أعضاء اللجنة الدائمة بالجامع الأموي بيطلعلنا دايماً بالتلفزيون, وبيحكي عن أصل بناء الجامع لكن بتخونه ذاكرته لمّا بيخلص من فقرة معبد جوبيتر وبينط للفتح الإسلامي هيك بدون أي ذكر للعهد يللي كان فيها كاتدرائية يوحنا المعمدان

بكل الأحوال, ما قصدت انّي أثير الغرائز والضغائن بكتابتي لهالموضوع, بل قصدي مهّد لفكرة أخذ العبر من التاريخ مشان ما يكرر نفسه؟

كل الود والمحبّة :D

shasho
18/10/2007, 01:29
شو صار بهادا المشهد؟ ما فهمت منو شي؟
الراهب القسيس طلع عالمنارة .. بعدين هوي نفسو صار راهب اما الراهب هوي غير واحد؟
بعدين مين الي قتلو وهد اول حجر بالكنيسة؟


فجاءت أساقفة النصارى وقساوستهم وقد ندموا فقالوا يا أمير المؤمنين إنا نجد في كتبنا أن من يهدم هذه الكنيسة يجن، فقال (أمير المؤمنين) أنا أحب أن أجن في الله، (وحلف) والله لا يهدم فيها أحد قبلي، ثم صعد (أمير المؤمنين) المنارة الغربية وكانت صومعة عظيمة، فإذا فيها راهب فأمره (أمير المؤمنين) بالنزول منها فأبى الراهب، فأخذه (أمير المؤمنين) بقفاه وحدّره منها ثم وقف (أمير المؤمنين) على أعلى مكان منها فوق المذبح الأكبر الذي يسمونه الشاهد وأخذ (أمير المؤمنين) فأساً وضرب أعلى حجر فألقاه، فتبادر الأمراء والأجناد إلى الهدم بالتكبير والتهليل، والنصارى تصرخ بالعويل على درج باب البريد وجيزون وقد اجتمعوا،فأمر الوليد صاحب الشرطة أن يضربهم، وهدم المسلمون جميع ما كان من آثارهم من المذابح والحنايا حتى بقي صرحةً مربعة

والله هلكتني

[quote=handsome;789607
هلق اول الشي ما كانو عرفانين بهادا النفق, بعدين وقت عرفو نزل الوليد ولقى في كنيسة تحت!
بعدين مين هادا يحيى بن زكريا الي لقا راصو تحت؟
[/quote]

صح يا غالي ما كانوا عارفين ولمّا عرفوا نزل الوليد بالليل وعه شموع
ويحيى بن زكريا:
عند المسيحيين هو يوحنا المعمدان, بطل الفيلم, وهوّ بشّر بالمسيح, وكانت أمّه واسمها اليصابات ما عم تجيب أولاد, وأبوه انسان صالح, ولمّا الملاك جبريل بشّر ستنا مريم بحملها بالسيد المسيح بدون مس من رجل, راحت ستنا مريم وخبّرت قريبتها اليصابات, وقام تحرّك الجنين (يللي هو يوحنّا المعمدان) ببطن اليصابات وهالقصة هي هلأ بربطلك ياها
عند المسلمين هو النبي يحيى بن زكريّا, وردت قصته بالقرآن الكريم, لمّا الملاك خبّر أبوه زكريا بإنه رح يجيه ولد ويكمّل نسله بحسب نبوءات التوراة, فجاوب زكريا الملاك كيف وأنا صرت ختيار؟ فقالّه الملاك هيك ربك أمر, وقصة لقاء ستنا مريم باليصابات مذكورة كمان بالقرآن الكريم,"إني أرى من في بطني يسجد لمن في بطنك" أو بهالمعنى.

عنجد هلكتني
بس يتشكّرك عالسؤال والمرور حبيب القلب وسيم

shasho
18/10/2007, 01:41
:hart:اخواتي بارليب وليندا
هاد أجمل دعم بتلقّاه من سنة ال 2000 لهلأ,
بتشكّركن كتير وخلال كم يوم بس بيكون الموضوع على أخوية, وبانتظار نقدكن واقتراحاتكن.
تحيّاتي
:hart::hart:

handsome
18/10/2007, 02:20
فجاءت أساقفة النصارى وقساوستهم وقد ندموا فقالوا يا أمير المؤمنين إنا نجد في كتبنا أن من يهدم هذه الكنيسة يجن، فقال (أمير المؤمنين) أنا أحب أن أجن في الله، (وحلف) والله لا يهدم فيها أحد قبلي، ثم صعد (أمير المؤمنين) المنارة الغربية وكانت صومعة عظيمة، فإذا فيها راهب فأمره (أمير المؤمنين) بالنزول منها فأبى الراهب، فأخذه (أمير المؤمنين) بقفاه وحدّره منها ثم وقف (أمير المؤمنين) على أعلى مكان منها فوق المذبح الأكبر الذي يسمونه الشاهد وأخذ (أمير المؤمنين) فأساً وضرب أعلى حجر فألقاه، فتبادر الأمراء والأجناد إلى الهدم بالتكبير والتهليل، والنصارى تصرخ بالعويل على درج باب البريد وجيزون وقد اجتمعوا،فأمر الوليد صاحب الشرطة أن يضربهم، وهدم المسلمون جميع ما كان من آثارهم من المذابح والحنايا حتى بقي صرحةً مربعة

والله هلكتني



صح يا غالي ما كانوا عارفين ولمّا عرفوا نزل الوليد بالليل وعه شموع
ويحيى بن زكريا:
عند المسيحيين هو يوحنا المعمدان, بطل الفيلم, وهوّ بشّر بالمسيح, وكانت أمّه واسمها اليصابات ما عم تجيب أولاد, وأبوه انسان صالح, ولمّا الملاك جبريل بشّر ستنا مريم بحملها بالسيد المسيح بدون مس من رجل, راحت ستنا مريم وخبّرت قريبتها اليصابات, وقام تحرّك الجنين (يللي هو يوحنّا المعمدان) ببطن اليصابات وهالقصة هي هلأ بربطلك ياها
عند المسلمين هو النبي يحيى بن زكريّا, وردت قصته بالقرآن الكريم, لمّا الملاك خبّر أبوه زكريا بإنه رح يجيه ولد ويكمّل نسله بحسب نبوءات التوراة, فجاوب زكريا الملاك كيف وأنا صرت ختيار؟ فقالّه الملاك هيك ربك أمر, وقصة لقاء ستنا مريم باليصابات مذكورة كمان بالقرآن الكريم,"إني أرى من في بطني يسجد لمن في بطنك" أو بهالمعنى.

عنجد هلكتني
بس يتشكّرك عالسؤال والمرور حبيب القلب وسيم
عراصي حارتك خيو , هلق توضحت الفكرة اكتر
وانا اول مرة بعرف انو جايبين سيرة يوحنا المعمدان ( يحيى بن زكريا) بالقران
بس عكل الاحوال عزبتك معي كتير وهلكتك اكتر , بس لانو حبيت القصة فحبيت افهمة مظبوط
عكل الاحوال خيو مشكور كتير مرة تاني وانشالله منردلك اياها بالافراح
عراصي شاشو
:D

shasho
18/10/2007, 02:21
حبيبي عم امزح
اوعك تاخد على خاطرك
أخوية يعني
:D

ASH
18/10/2007, 10:35
أخي العزيز آش
بالبداية شكراً عالرأي الثمين
بالحقيقة الكنيسة ما تحولت لحالها وصارت جامع, وما حدا تاني حوّلها لجامع, هو الإحتلال الإسلامي أو الفتح الإسلامي -بحال كانت كلمة إحتلال ثقيلة على ضمائر البعض- هو نفسه بذاته يللي حوّلها لجامع.
يعني هالناحية مو متحملة مجاملات.
على كل حال أنا وكتار مسيحيين منزور هالجامع ومنعتز بوجوده, وكلما زارني أشخاص من خارج سوريا بيكون هالمعلم هاد برأس القائمة تبع الجولة السياحيّة تبعنا, لكن اليوم الصبح كان في موضوع عن هالصرح المهم وكان في تحوير للحقائق, وما بلوم يللي كتب
هالمعلومات لأنه في أشخاص متل الأستاذ سهيل زكّار ويللي هو وأحد من أعضاء اللجنة الدائمة بالجامع الأموي بيطلعلنا دايماً بالتلفزيون, وبيحكي عن أصل بناء الجامع لكن بتخونه ذاكرته لمّا بيخلص من فقرة معبد جوبيتر وبينط للفتح الإسلامي هيك بدون أي ذكر للعهد يللي كان فيها كاتدرائية يوحنا المعمدان

بكل الأحوال, ما قصدت انّي أثير الغرائز والضغائن بكتابتي لهالموضوع, بل قصدي مهّد لفكرة أخذ العبر من التاريخ مشان ما يكرر نفسه؟

كل الود والمحبّة :D

اخي الكريم انت اول شي فهمت حكي بطريقه غلط انا ماعم احكيلك ما تحكي و انا بشجعك بالعكس و بدعمك بالفكره و عن جد هل شي لح يكون اكثر من رائع و لح كون بنتظارو ...

بس بنرجع لردك مره تانيه ، رجعة حكية الغزو الأسلامي ؟ بس هي فتوحات يعني الاسلام لما فات ما راح باد الكل و رجع وطن عالم من جديد ؟؟؟؟ بعدين يا اخي كان في شي اسمو الجزيه يعني ما غصب اخوانا المسيحيه على الاسلام و هل شي باين انو سوريا فيها نسبة مسيحيه كبيره كتير و كلنا شعب واحد و بحياتنا ما ختلفنا مشان موضوع دين ، فيعين هوه مو غزو يا صاحبي ، لما بدنا نحكي على الغزو ممكن نشوف الغزو الصليبي مثلا لانو هدنك اجو من قاره تانيه لعنى مشان قضيه هنه مالهم فيها شي ...

و اخي حقك انا ما بحكي انو الشيخ مدري شو اسمو ما اسقط دور الجامع ككنيسه من قبل ، بس هاد مو معناه انو كلنا من نفس الافكار ..

وبرجع بقلك بنتظار مشروعك و عن جد بتمنالك كل خير و تقبل تحياتي

ASH
18/10/2007, 10:40
فجاءت أساقفة النصارى وقساوستهم وقد ندموا فقالوا يا أمير المؤمنين إنا نجد في كتبنا أن من يهدم هذه الكنيسة يجن، فقال (أمير المؤمنين) أنا أحب أن أجن في الله، (وحلف) والله لا يهدم فيها أحد قبلي، ثم صعد (أمير المؤمنين)المنارة الغربية وكانت صومعة عظيمة، فإذا فيها راهب فأمره (أمير المؤمنين) بالنزول منها فأبى الراهب، فأخذه (أمير المؤمنين) بقفاه وحدّره منها ثم وقف (أمير المؤمنين) على أعلى مكان منها فوق المذبح الأكبر الذي يسمونه الشاهد وأخذ (أمير المؤمنين) فأساً وضرب أعلى حجر فألقاه، فتبادر الأمراء والأجناد إلى الهدم بالتكبير والتهليل، والنصارى تصرخ بالعويل على درج باب البريد وجيزون وقد اجتمعوا،فأمر الوليد صاحب الشرطة أن يضربهم، وهدم المسلمون جميع ما كان من آثارهم من المذابح والحنايا حتى بقي صرحةً مربعة



هاد الحكي غلط :shock: :shock: :?

كيف قنعني فيه او احكيلك بس انزل علشام خدني و ارجيني معلش ؟؟؟ كيف هدها و كيف الرسومات لهلا موجوده داخل الكنيسه و كيف النقوش كلها متل ما هيه على المأذن الاربعه ؟؟؟

يعني انو يا حكولي شي نصدقو يا لا ، و بعدين مين هل امير المؤمنين يلي عمل هيك ، و من وين مستقين هل اخبار من اي مرجع تاريخي مثلا " يا ريت مرجع تاريخي محايد يعني لا تابع لاسلام ولا لمسيحيه" يعني هل حكي اديش بقرأ عن تاريخ دمش و عن الاموي و كيف كان و كيف صار بس اول مره بسمع هل حكي ...

الخليه عمر بن الخطاب لما دخل القدس ، النصارى عطو مفتاحها طواعيه ، فكيف بدمشق لح يصرخو النصارى و تضربهم الشرطه ؟؟؟ يا ريت بس تفهمني و بدي بالتحديد يعني

x52
18/10/2007, 10:48
الله محييك وانا بأيدك بالمشروع بس متل ما قال خينا اش ما في شي اسمو الغزو الاسلامي اسما فتوحات

وتحياتي مرة تانية

shasho
18/10/2007, 11:36
أخي الغالي آش
بدي حاول وضّحلك وجهة نظري من جديد, ورجاءً تفكّر فيها بتجرّد من العاطفة الدينيّة, ياريت نفكّر تاريخ وسياسة فقط

رجعة حكية الغزو الأسلامي ؟ بس هي فتوحات يعني الاسلام لما فات ما راح باد الكل و رجع وطن عالم من جديد ؟؟؟؟

حبيبنا ليش إذا المحتل ما أباد الكل ووطّن عالم من جديد بيصير اسمها فتوحات؟
معناتها ليش زعلانين من الغبي بوش؟ ما أباد الأفغان والعراقيين, هو بس عم يبيد يللي عم يقاوموا فتوحاته!!!! وليكه ما جاب أميركان وعمللهم مستوطنات بالعراق!!!!!
معقول كلامك هاد يا حبيب؟
الغزو لمّا ناس آمنين وعندهن نظام وكيان وبيجي حدا من غير بلد -مو شرط من غير قارّة- وإلاّ كانت الأمم المتحدة ذكرت هالشي بالمواد يللي بتشرح الإحتلال.
هلأ ممكن حدا يقول انه بلاد الشام كانت تحت حكم المحتلين الروم, وجاء الإسلام وحررهم!!!
مين طلب منهن هالشي؟ مثلا يعني
وليش استولى الغزاة عالأراضي وصار يوهبها ويهديها ويبيعها ويتصرّف فيها؟
و بالمناسبة كيف صاروا بيملكوا أراضِ؟
هاد احتلال يا غالي

هلأ النقطة التانية:


بعدين يا اخي كان في شي اسمو الجزيه يعني ما غصب اخوانا المسيحيه على الاسلام و هل شي باين انو سوريا فيها نسبة مسيحيه كبيره كتير و كلنا شعب واحد و بحياتنا ما ختلفنا مشان موضوع دين
و اخي حقك انا ما بحكي انو الشيخ مدري شو اسمو ما اسقط دور الجامع ككنيسه من قبل ، بس هاد مو معناه انو كلنا من نفس الافكار ..

دخلك؟
شو هي الجزية؟
مو ضريبة إحتلال؟
طيب مو نفس هالشي عم يعمله الكيان الغاصب بالفلسطينيين؟
ليش هون مسموح وهونيك ممنوع؟
لمّا بتكون عايش ببلدك وإلك معتقدك, وبيجي إنسان من بلد تانية بيحتل أرضك وبيستلم القيادة على أرضك وبيخيّرك يا بتعتنق معتقدي يا إمّا بتدفع جزية ( يعني جزاء ما قررت أن تبقى عليه) بيكون هالقرار عادل؟
لما الأميركان بيحتلّوا العراق, بيدوّروا على ناس موالية إلهن تدير شؤون البلد, ويللي بيرفض.... شوف الأخبار بتعرف لحالك الجواب؟

أمّا بخصوص نسبة المسيحيّين واليهود الكبيرة بسوريا (ضل اليهود ساكنين بسوريا لنهاية القرن الماضي):
شو رأيك انه المحتلين ما شجّعوا أهل الأرض على الإسلام بالفترة الأولى للإحتلال؟
لا بل في عندي أدلّة على هالشي, باحتلال بلاد الشام
تقدّم أصحاب الأرض المستضعفين (لأنه احتُلّت أرضن) تقدّموا بعهد على نفسهن لعمر بن الخطّاب مشان ينولوا الأمان من القتل, وزاد عمر على هالعهد بنود إضافيّة لحتّى يوافق عليه, وهالعهد اسمه "العهدة العمريّة", وفي عندي نسخة منها.
أنا مو كتير ميّال انّي انشرها لأنها بتثير الضغائن, وبتدل على عنصريّة وقهر, إذا بتحب ببعتلك ياها عالخاص, والمثير إنه هالعهد ما أعطي لأي بلد احتلّته الجيوش الإسلامية بعد بلاد الشام, بتحب تعرف ليش من وجهة نظري؟
لمّا وصل الإحتلال لسوريا (الطبيعيّة) كان هالجيش متوسط القوّة والتجهيز وحالفه الحظ ببلاد الشام انه امبراطورية الروم كانت بحالة أُفول, وجيشها ضعيف ومشتّت,
وقضيّة الجزية أدخلت الأموال لبيت المال بغزارة (سوريا بلاد خير وتجارة وأموال), ولمّا استولى الغزاة على الأراضي والبساتين والإقطاعات (متل المنطقة الخضراء ببغداد) صاروا ينتفعوا بغلالها ويبيعوها لبلدهن الأم (شبه الجزيرة العربية أو بلاد الحجاز), بس لمّا قوي الجيش بسبب الأموال هي, صارت البلدان المحتلّة ما تنعطى عهد, أسلم وبتخدم بجيش المسلمين, وبيطلعلك حصّة من الغنائم والسبايا والغلمان أو إدفع الجزية ولمّا يخلص مالك بدك تأسلم مشان ما تنقتل.
يعني متل ما قال هارون الرشيد للغيمة : أمطري أنّى شئتِ فخراجكِ لي

أخيراً الأستاذ سهيل زكّار مو شيخ, هوّ باحث تاريخي, ومزوّر لتاريخ المسجد الأموي الكبير , طبعاً هاد رأيي الشخصي

وبخصوص "نحنا شعب واحد وبحياتنا ما اختلفنا على دين" فهاد هوّ عين ما أبحث عنّه
وانشالله لهون بدنا نوصل, وهالشي بدّه مقوّمات وحوارنا هاد هوّ واحد من أهم مقوّمات التعايش مشان كلّنا نتعلّم الدرس

سلامي واحترامي إلك وللجميع

shasho
18/10/2007, 11:55
هاد الحكي غلط :shock: :shock: :?

كيف قنعني فيه او احكيلك بس انزل علشام خدني و ارجيني معلش ؟؟؟ كيف هدها و كيف الرسومات لهلا موجوده داخل الكنيسه و كيف النقوش كلها متل ما هيه على المأذن الاربعه ؟؟؟

يعني انو يا حكولي شي نصدقو يا لا ، و بعدين مين هل امير المؤمنين يلي عمل هيك ، و من وين مستقين هل اخبار من اي مرجع تاريخي مثلا " يا ريت مرجع تاريخي محايد يعني لا تابع لاسلام ولا لمسيحيه" يعني هل حكي اديش بقرأ عن تاريخ دمش و عن الاموي و كيف كان و كيف صار بس اول مره بسمع هل حكي ...

الخليه عمر بن الخطاب لما دخل القدس ، النصارى عطو مفتاحها طواعيه ، فكيف بدمشق لح يصرخو النصارى و تضربهم الشرطه ؟؟؟ يا ريت بس تفهمني و بدي بالتحديد يعني


معلمنا, الكتاب اسمه نزهة الأنام في محاسن الشام, وموجود بالمكتبات بطباعة جديدة, ومؤلفه عالم مسلم عاصر الغزو الإسلامي وعاش ببلاد الشام ووصف دمشق وغوطتها وذكر تفاصيل عنها بهداك العصر.
وأنا ما طلبت مرجع محايد, أنا عم اعرض عليك مرجع إسلامي,
بالنسبة للخليفة وبالنسبة للنقوش, هي النقوش ضلّت على المآذن, رجاءً رجاع للنص أعلاه:
وقال ابن عساكر: لما صارت الخلافة إلى الوليد بن عبد الملك, عزم على أخذ بقية هذه الكنيسة وإضافتها إلى ما بأيدي المسلمين وجعل الجميع مسجداً واحداً
وهاد كمان مرجع اسلامي ابن عساكر
وكمان إذا بتراجع النص بتشوف انه هالخليفة بعت رسالة لملك الروم وطلب منّه مهندسين وبنّائين
ويتابع الكتاب قائلاً: "واستعمل الوليد في هذا المسجد خلقاً كثيراً من الصناع والمهندسين والمرخّمين. وكان المُسْتَحثّ على عمارته أخوه سليمان بن عبد الملك، ويقال أن الوليد بعث إلى ملك الروم يطلب منه صناعاً في الرخام والأحجار وغير ذلك ليعمروا هذا المسجد على ما يريد، وأرسل يتوعّده إن لم يفعل ليغزونَّ بلاده بالجيوش وليخربنَّ كل كنيسة في بلاده حتى القيامة التي بالقدس الشريف ويهدم كنيسة الرها وجميع آثار الروم
يعني طراز البناء ما تغيّر لأن المهندسين روم رغم تغيّر استخدام هالبناء

ومعك حق مشان موضوع عدم قراءتك لهيك قصص عن تاريخ دمشق, وأنا كمان ما كنت بعرف هالأحداث لكنّي اجتهدت وبحثت

كل الحب والإحترام

ASH
18/10/2007, 13:07
حبيبنا ليش إذا المحتل ما أباد الكل ووطّن عالم من جديد بيصير اسمها فتوحات؟
معناتها ليش زعلانين من الغبي بوش؟ ما أباد الأفغان والعراقيين, هو بس عم يبيد يللي عم يقاوموا فتوحاته!!!! وليكه ما جاب أميركان وعمللهم مستوطنات بالعراق!!!!!
معقول كلامك هاد يا حبيب؟
الغزو لمّا ناس آمنين وعندهن نظام وكيان وبيجي حدا من غير بلد -مو شرط من غير قارّة- وإلاّ كانت الأمم المتحدة ذكرت هالشي بالمواد يللي بتشرح الإحتلال.
هلأ ممكن حدا يقول انه بلاد الشام كانت تحت حكم المحتلين الروم, وجاء الإسلام وحررهم!!!
مين طلب منهن هالشي؟ مثلا يعني
وليش استولى الغزاة عالأراضي وصار يوهبها ويهديها ويبيعها ويتصرّف فيها؟
و بالمناسبة كيف صاروا بيملكوا أراضِ؟
هاد احتلال يا غالي



هلأ اول شي يا غالي مين حكا بلاد الشام و سوريا كانت تحت الحكم الروماني من الأول؟؟؟ ليش الرومان نوجدو عنى بالأصل ، ولا هنه اجو حتلو بلاد الشام و نشرو الدين المسيحي فيها ؟؟

معناها بنجي لنقطة انو حتى بداية هل شي كان باحتلال من الروم لبلاد الشام لانو بلاد الشام بالاساس مو رومانيه و هل شي بتشهد عليه حضارتنا من البدايه الأولى للانسانيه فيها ..

معنها بنجي لنقطه ليش عتبرت الرومان متواجدين من الاساس عنى مع انهم حتلونا مين طلب منهم هل شي كان خليها يتركونا عم نعبد الطبيعه يا اخي .. صح حكي ولا لأ

معناها ممكن نتوصل لنتيجه حسب نظرتك انو الرومان اجو عملو احتلال و غزونا و الاسلام عمل نفس الشي ..

هلا على شغلة انهم باعو بالاراضي و ستولو عليها و هل حكي كلو ، ليش الرومان مثلا لما فاتو لعنى دفعو حق الاراضي ولا اخدوها اخد و شيدو عليها يلي بدهم ياه .. طيب اوكي يا اخي نفس العمله بس الوجهين مختلفين
وجه روماني
و وجه اسلامي

و لنقلب الايه شوي بالعكس الاسلام اجا ما هدم الكنائس ولا جبر حدا على اعتنقو ، بس الحروب الصليبيه حرقة المساجد و قتلة المسلمين



دخلك؟
شو هي الجزية؟
مو ضريبة إحتلال؟
طيب مو نفس هالشي عم يعمله الكيان الغاصب بالفلسطينيين؟
ليش هون مسموح وهونيك ممنوع؟
لمّا بتكون عايش ببلدك وإلك معتقدك, وبيجي إنسان من بلد تانية بيحتل أرضك وبيستلم القيادة على أرضك وبيخيّرك يا بتعتنق معتقدي يا إمّا بتدفع جزية ( يعني جزاء ما قررت أن تبقى عليه) بيكون هالقرار عادل؟
لما الأميركان بيحتلّوا العراق, بيدوّروا على ناس موالية إلهن تدير شؤون البلد, ويللي بيرفض.... شوف الأخبار بتعرف لحالك الجواب؟

أمّا بخصوص نسبة المسيحيّين واليهود الكبيرة بسوريا (ضل اليهود ساكنين بسوريا لنهاية القرن الماضي):
شو رأيك انه المحتلين ما شجّعوا أهل الأرض على الإسلام بالفترة الأولى للإحتلال؟
لا بل في عندي أدلّة على هالشي, باحتلال بلاد الشام
تقدّم أصحاب الأرض المستضعفين (لأنه احتُلّت أرضن) تقدّموا بعهد على نفسهن لعمر بن الخطّاب مشان ينولوا الأمان من القتل, وزاد عمر على هالعهد بنود إضافيّة لحتّى يوافق عليه, وهالعهد اسمه "العهدة العمريّة", وفي عندي نسخة منها.
أنا مو كتير ميّال انّي انشرها لأنها بتثير الضغائن, وبتدل على عنصريّة وقهر, إذا بتحب ببعتلك ياها عالخاص, والمثير إنه هالعهد ما أعطي لأي بلد احتلّته الجيوش الإسلامية بعد بلاد الشام, بتحب تعرف ليش من وجهة نظري؟
لمّا وصل الإحتلال لسوريا (الطبيعيّة) كان هالجيش متوسط القوّة والتجهيز وحالفه الحظ ببلاد الشام انه امبراطورية الروم كانت بحالة أُفول, وجيشها ضعيف ومشتّت,
وقضيّة الجزية أدخلت الأموال لبيت المال بغزارة (سوريا بلاد خير وتجارة وأموال), ولمّا استولى الغزاة على الأراضي والبساتين والإقطاعات (متل المنطقة الخضراء ببغداد) صاروا ينتفعوا بغلالها ويبيعوها لبلدهن الأم (شبه الجزيرة العربية أو بلاد الحجاز), بس لمّا قوي الجيش بسبب الأموال هي, صارت البلدان المحتلّة ما تنعطى عهد, أسلم وبتخدم بجيش المسلمين, وبيطلعلك حصّة من الغنائم والسبايا والغلمان أو إدفع الجزية ولمّا يخلص مالك بدك تأسلم مشان ما تنقتل.
يعني متل ما قال هارون الرشيد للغيمة : أمطري أنّى شئتِ فخراجكِ لي

أخيراً الأستاذ سهيل زكّار مو شيخ, هوّ باحث تاريخي, ومزوّر لتاريخ المسجد الأموي الكبير , طبعاً هاد رأيي الشخصي

وبخصوص "نحنا شعب واحد وبحياتنا ما اختلفنا على دين" فهاد هوّ عين ما أبحث عنّه
وانشالله لهون بدنا نوصل, وهالشي بدّه مقوّمات وحوارنا هاد هوّ واحد من أهم مقوّمات التعايش مشان كلّنا نتعلّم الدرس


رجعنا لموضوع الجزيه و لموضوع المحتلين
ياخي ما دام حكيك صح حكيلي كيف في مسيحيه لهلا مثلا ؟؟؟ يعني ما بعرف على حكيك لو المسيحيه كان معهم مال قارون كان المفروض خلص على قد ما المسلمين مصو دمهم ، فكيف سوريا لحد الان فيها هل نسبه الكبيره من المسيحين ؟؟؟

يعني لو كان الجزيه كبيره كان المفروض الكل اسلم او نتهى و نباد على قولتك ؟؟
صح حكي ولا انا غلطان فيها ؟

بالنسبه للوثيقه يا ريت تبعتلي ياها يا اخي ، وانا ممكن بلش دور بالكتب لي عندي لجبلك شو عمر الخليفه عمر بن الخطاب مع المسيحين و حطلك ياها ، لانو بختصار ما تحكيلي التاريخ كلو مشوه بهل موضوع هاد ...

بعدين من وين هي تبع دخول بجيش الاسلام و خود من الغنائم و من السبايه و كل هل شغلات ، يا اخي انت نسية انو الجيش الروماني العظيم كان لما يفوت كل شي بياخدو بياخدو الامبرطور مو الجيش ، علأقل نحنى كنى نعطي المحاربين يلي بالجيش

وجهتين نظر مختلفه بس لو بتقلب الوجه من طرفي لطرفك بتفهم شو قصدي يا اخي

على فكره انا عم ناقش مناقشه لا تفكرني انا بني ادم متعصب و ملتزم لاقصى الدرجات لا انا بس عم ناقش ، و للعلم نسبة صحابي المسيحيه اكتر من المسلمين:D

ASH
18/10/2007, 13:09
معلمنا, الكتاب اسمه نزهة الأنام في محاسن الشام, وموجود بالمكتبات بطباعة جديدة, ومؤلفه عالم مسلم عاصر الغزو الإسلامي وعاش ببلاد الشام ووصف دمشق وغوطتها وذكر تفاصيل عنها بهداك العصر.
وأنا ما طلبت مرجع محايد, أنا عم اعرض عليك مرجع إسلامي,
بالنسبة للخليفة وبالنسبة للنقوش, هي النقوش ضلّت على المآذن, رجاءً رجاع للنص أعلاه:
وقال ابن عساكر: لما صارت الخلافة إلى الوليد بن عبد الملك, عزم على أخذ بقية هذه الكنيسة وإضافتها إلى ما بأيدي المسلمين وجعل الجميع مسجداً واحداً
وهاد كمان مرجع اسلامي ابن عساكر
وكمان إذا بتراجع النص بتشوف انه هالخليفة بعت رسالة لملك الروم وطلب منّه مهندسين وبنّائين
ويتابع الكتاب قائلاً: "واستعمل الوليد في هذا المسجد خلقاً كثيراً من الصناع والمهندسين والمرخّمين. وكان المُسْتَحثّ على عمارته أخوه سليمان بن عبد الملك، ويقال أن الوليد بعث إلى ملك الروم يطلب منه صناعاً في الرخام والأحجار وغير ذلك ليعمروا هذا المسجد على ما يريد، وأرسل يتوعّده إن لم يفعل ليغزونَّ بلاده بالجيوش وليخربنَّ كل كنيسة في بلاده حتى القيامة التي بالقدس الشريف ويهدم كنيسة الرها وجميع آثار الروم
يعني طراز البناء ما تغيّر لأن المهندسين روم رغم تغيّر استخدام هالبناء

ومعك حق مشان موضوع عدم قراءتك لهيك قصص عن تاريخ دمشق, وأنا كمان ما كنت بعرف هالأحداث لكنّي اجتهدت وبحثت

كل الحب والإحترام
هون لح رد عليك بس بكلمه وحده

يعني بدك تقنعني انو النجمه السداسيه يلي على ماذنة العروس هي من الخلفيه الاسلامي و مشوها عادي ، و هل رسومات يلي جوا كمان هوه عملها بهل طريقه هي :?

handsome
18/10/2007, 13:25
هلأ اول شي يا غالي مين حكا بلاد الشام و سوريا كانت تحت الحكم الروماني من الأول؟؟؟ ليش الرومان نوجدو عنى بالأصل ، ولا هنه اجو حتلو بلاد الشام و نشرو الدين المسيحي فيها ؟؟

ما بعرف اذا فهمت عليك صح اما غلط,
بس انت عما تقول انو الرومان هني الي نشرو المسيحية ببلاد الشام؟
ليش المسيح منين جاي؟ ومين هني الي عزبو وصلبو؟

وباقي الحديث انتو مكفين وموفين بس هاي الجملة اعترضت طريقي شوي

وبنظري انو مافي فرق بين الفتوحات الاسلامية والحروب الصليبية, غير انو المسيحية بيعترفو بهاي الحروب والاسلام بيقولو انا فتحوت
بس بالحقيقة مافي غير معنى واحد للحرب بغض النظر عن الاسم تبعا, او الاهداف تبعيتا

بحيي نقاشكون الرايق
:D

shasho
18/10/2007, 13:35
صديقي آش
أنا بعتّلك عالخاص: العهدة العمريّة ورد نصارى الشام عليها
وهيّ موجودة بكتاب لإبن القيّم الجوزية, وللتأكد من صحّة النص فيك تعمل بحث عن كتب هالشخص.
وتباعاً رح جاوب على ردودك
محبة

ASH
18/10/2007, 13:59
صديقي آش
أنا بعتّلك عالخاص: العهدة العمريّة ورد نصارى الشام عليها
وهيّ موجودة بكتاب لإبن القيّم الجوزية, وللتأكد من صحّة النص فيك تعمل بحث عن كتب هالشخص.
وتباعاً رح جاوب على ردودك
محبة

اخي لح شوفها و لنا نقاش مالح ننهي كل شي من هون مستني مشروعك لشوفو يا صاحبي
وحكتلك انا عم ناقش يا اخي و في بينا تتمه للحديث:D

shasho
18/10/2007, 14:12
هلأ اول شي يا غالي مين حكا بلاد الشام و سوريا كانت تحت الحكم الروماني من الأول؟؟؟ ليش الرومان نوجدو عنى بالأصل ، ولا هنه اجو حتلو بلاد الشام و نشرو الدين المسيحي فيها ؟؟

معناها بنجي لنقطة انو حتى بداية هل شي كان باحتلال من الروم لبلاد الشام لانو بلاد الشام بالاساس مو رومانيه و هل شي بتشهد عليه حضارتنا من البدايه الأولى للانسانيه فيها ..

معنها بنجي لنقطه ليش عتبرت الرومان متواجدين من الاساس عنى مع انهم حتلونا مين طلب منهم هل شي كان خليها يتركونا عم نعبد الطبيعه يا اخي .. صح حكي ولا لأ

معناها ممكن نتوصل لنتيجه حسب نظرتك انو الرومان اجو عملو احتلال و غزونا و الاسلام عمل نفس الشي ..

هلا على شغلة انهم باعو بالاراضي و ستولو عليها و هل حكي كلو ، ليش الرومان مثلا لما فاتو لعنى دفعو حق الاراضي ولا اخدوها اخد و شيدو عليها يلي بدهم ياه .. طيب اوكي يا اخي نفس العمله بس الوجهين مختلفين
وجه روماني
و وجه اسلامي

و لنقلب الايه شوي بالعكس الاسلام اجا ما هدم الكنائس ولا جبر حدا على اعتنقو ، بس الحروب الصليبيه حرقة المساجد و قتلة المسلمين






رجعنا لموضوع الجزيه و لموضوع المحتلين
ياخي ما دام حكيك صح حكيلي كيف في مسيحيه لهلا مثلا ؟؟؟ يعني ما بعرف على حكيك لو المسيحيه كان معهم مال قارون كان المفروض خلص على قد ما المسلمين مصو دمهم ، فكيف سوريا لحد الان فيها هل نسبه الكبيره من المسيحين ؟؟؟

يعني لو كان الجزيه كبيره كان المفروض الكل اسلم او نتهى و نباد على قولتك ؟؟
صح حكي ولا انا غلطان فيها ؟

بالنسبه للوثيقه يا ريت تبعتلي ياها يا اخي ، وانا ممكن بلش دور بالكتب لي عندي لجبلك شو عمر الخليفه عمر بن الخطاب مع المسيحين و حطلك ياها ، لانو بختصار ما تحكيلي التاريخ كلو مشوه بهل موضوع هاد ...

بعدين من وين هي تبع دخول بجيش الاسلام و خود من الغنائم و من السبايه و كل هل شغلات ، يا اخي انت نسية انو الجيش الروماني العظيم كان لما يفوت كل شي بياخدو بياخدو الامبرطور مو الجيش ، علأقل نحنى كنى نعطي المحاربين يلي بالجيش

وجهتين نظر مختلفه بس لو بتقلب الوجه من طرفي لطرفك بتفهم شو قصدي يا اخي

على فكره انا عم ناقش مناقشه لا تفكرني انا بني ادم متعصب و ملتزم لاقصى الدرجات لا انا بس عم ناقش ، و للعلم نسبة صحابي المسيحيه اكتر من المسلمين:D


معلم... مشان الله شعّلوا الضو....
الرومان محتلّين وغزاة لبلاد الشام, واضطهدوا المسيحيين وكانوا يعملوا احتفالات بالمدّرجات ويفلتوا على المسيحيين الوحوش الكاسرة, وتاريخ مدرّج بصرى وغيره, وتاريخ الروم بيشهد بهالشي, لكن لمّا ظهر السيّد المسيح لأم الإمبراطور الروماني الحاكم بوقتها -وكان اسمها هيلين-, وطلب منها ما تسمح بتعذيب "إخوتي وأبنائي" قالت لإبنها شو صار معها, وطبعاً الإعتراف باعتناق المسيحية دوناً عن آلهة الرومان كان عقابه التعذيب ثمّ القتل, لكن ما قدر الإمبراطور يعمل هيك بامه, فأرسل حملة للقدس, -وهون مضطرّين نفوت بغير قصّة, لكنها إلها دور بالموضوع الرئيسي-, وهالحملة كانت تترك مجموعات عسكريّة على رؤوس الجبال المتسلسلة من روما للقدس, وأمر قائد هالحملة الجنود انهن لمّا يشوفوا نار على رأس الجبل من جهة الجنوب يشعلوا كمان هنن نار ليشوفها الجنود يللي على رأس الجبل بشمال موقعهن, كانت هي طريقة لنقل الخبر, والخبر كان إذا ثبت أعجوبة من أي أثر من صليب السيّد المسيح كل الجبال بيظهر عليها نار وهيك بيوصل الخبر لروما بطريقة ذكيّة وسريعة.
ببقى بحكي عن التفاصيل التالية لهاللحظة بموضوع منفصل, لكن النتيجة كانت: تأكد ألوهيّة المسيح وحلوله بجسد بشر, واعتماد المسيحيّة كدين رسمي للدولة, وإيقاف حملات الإضطهاد ضد المسيحيين, واعتبرت هيلانة قدّيسة عند المسيحيين, وهون بدأ ما يسمّى العصر الهيليني, وهو عصر المسيحية.
آسف عالإطالة
بخصوص اقتراحك تساوي الإحتلالين الروماني والإسلامي وجهين لعملة واحدة, هاد مطلبي,
وبخصوص انه الإحتلال الإسلامي ما هدم الكنائس, اقرأ العهدة العمرية وبتلاقيها مذلّة ومهينة, وبتشبه الإحتلال الصهيوني لفلسطين بكتير نواحي.

بخصوص المال يللي ما خلص مع المسيحيين: لأ ما خلص لأنه دولة الإحتلال احتاجت لخدمات الشعب الأصلي, لكان فكرك كيف نشطت حركة الترجمة والعمارة وفنون الزراعة؟ والمحاسبة بشكل خاص -كان أغلب موظفي بيت المال مسيحيين سوريين- وبجبلك مرة تانية وثيقة اسلاميّة بتدل على هالشي, وهالوضع ما طوّل كتير لأنه الخلفاء الأمويين بعد الوليد أظهروا تعاطف شديد مع أهل الأرض الأصليين أو لامبالاة بسبب ميولهن للإبتعاد عن التديّن.

الجيش الروماني كان عنده بنية منظّمة بما يخص المال والغنائم, وكان الإمبراطور ياخد جزء من الغنائم والباقي بيتوزّع على الجيش بحسب الرتبة, وأنا متأكد من كلامي وطلع فيلم وثائقي من مدّة على الجزيرة الوثائقية بيحكي عن الإسكندر الأكبر وشرح هالموضوع بدقّة, وكيف قبلوا جنود الإسكندر يوصلوا معه لأقصى بلاد الشرق, وكيف كان يوزّع الغنائم.

ومن وين هي تبع دخول بدين الإسلام وخود من الغنائم......
حبيبي آش... بدأت شك بنواياك
منين كبر عدد الجيش؟ من الولادات؟ ولا من اعتناق البشر لدين الإسلام يللي فرض على الفقير مشان ما ينقتل؟

وأخيراً أنا ما عم حضّر لمحاسبة تاريخيّة, أنا قصدي صار معروف

shasho
18/10/2007, 14:28
هون لح رد عليك بس بكلمه وحده

يعني بدك تقنعني انو النجمه السداسيه يلي على ماذنة العروس هي من الخلفيه الاسلامي و مشوها عادي ، و هل رسومات يلي جوا كمان هوه عملها بهل طريقه هي :?

حبيب النجمة السداسيّة شكل هندسي سوري من قبل المسيحيّة, وموجود بكل الآثار يللي قبل الإسلام ببلادنا, واعتمدها المسلمين بصنع الزخارف وتزيين القصور, وبوقتها ما كان في دولة صهيونية, ولا كان تيودور هرتزل يللي سرق هالرمز من السوريين واعتمده شعار للوطن الموعود

shasho
18/10/2007, 14:32
ما بعرف اذا فهمت عليك صح اما غلط,
بس انت عما تقول انو الرومان هني الي نشرو المسيحية ببلاد الشام؟
ليش المسيح منين جاي؟ ومين هني الي عزبو وصلبو؟

وباقي الحديث انتو مكفين وموفين بس هاي الجملة اعترضت طريقي شوي

وبنظري انو مافي فرق بين الفتوحات الاسلامية والحروب الصليبية, غير انو المسيحية بيعترفو بهاي الحروب والاسلام بيقولو انا فتحوت
بس بالحقيقة مافي غير معنى واحد للحرب بغض النظر عن الاسم تبعا, او الاهداف تبعيتا

بحيي نقاشكون الرايق
:D
شكراً أخي الوسيم
وكلامك صحيح, والله محيي أصلك:D:D:D

sliman
18/10/2007, 14:45
انا مالح علق يعني دون تعليق بس بقول الله يكون معك بمسيرتك مشروعك حلو بس إذا عم تدور على ايات مشتركة مشان صيغة يوافق عليها الجميع اول شي بنصحك تقرأ الديانة المانوية و تاني شي مفكر انو وانا اولن ممكن اترك ايماني و معتقداتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

shasho
18/10/2007, 14:57
انا مالح علق يعني دون تعليق بس بقول الله يكون معك بمسيرتك مشروعك حلو بس إذا عم تدور على ايات مشتركة مشان صيغة يوافق عليها الجميع اول شي بنصحك تقرأ الديانة المانوية و تاني شي مفكر انو وانا اولن ممكن اترك ايماني و معتقداتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أهلا وسهلا بأخي سليمان, بتشرّف برأيك ومشاركتك

مشروعي ما بيطلب من حدا يغيّر ديانته أو إيمانه ومعتقده, وفكرتي وبشكل نهائي مارح تمتد لأبعد من بلاد الشام, وياريت تفيدني بمعلومات أو روابط عن الديانة المانويّة لأنه معلوماتي شوي محدودة عنها, وأنا بحب اتعلّم.
شكراً:D

shasho
18/10/2007, 14:59
يا أخي حاج تجرجروني بالحكي
كم يوم ومنتحدّث

Barleb
18/10/2007, 16:08
حيو رب صيدنايا .. معلم بدي وثقية تبع عمر بن الخطاب اذا ما فيها سئلة ..

shasho
18/10/2007, 16:22
حيو رب صيدنايا .. معلم بدي وثقية تبع عمر بن الخطاب اذا ما فيها سئلة ..

بأمّورك أنا, بس صحتين.... صندوق البريد تبعك ملينن برايفتات.... امحيلك شي وحدة وخبّرني الرسالة جاهزة
أهلين مستشارنا اللهلوب:ss:

handsome
18/10/2007, 16:38
وانا بدي اياها كمان:pos:
خيو شو مشان يا تحطة هون يا اما تحطى بشي موضوع تاني,لانو في كتير عالم بيحبو يقرو هيك شغلات
وما انت الي كاتب الشغلة فما رح يصير مشاكل من وراها

واصلا ما على الرسول الا البلاغ
:D

Barleb
18/10/2007, 16:43
ولله رأيي تنزلها هون .. هيي وصلتني .. بس فعلاً أنو فيها ذل و أهانة كبيرة للمسيحيين

Willi
18/10/2007, 16:54
اي وانا بدي ياها شو انتو احسن مني!!

بس انو خيو انا بعرف انو في وثيقة بعتها عمر بن الخطاب لمجموعة من الكنائس (موجودة بدير مار جرجس الحميراء) بتأمن المسيحيين على حالهونو. وانو ما حدا بيتعرضلون!
هل هاي غير وثيقة؟ ولا نفسا؟ (انا ما قريتها على فكرة)
واذا غيرها, طيب ليش برأيك هالاختلاف بين الوثيقتين؟؟


بالنهاي انو شباب يا ريت ما حدا يقلب الموضوع طائفي, الموضوع مانو ضد الدين الاسلامي. الموضوع عن الدولة الاسلامية.
يعني متل روما. صحيح كانت مسيحية. بس مو بالضرورة تمثل المسيحية. بالضبط هاد الشي كمان بالنسبة للدولة الاسلامية (الاموية, العباسية, ولا شو ما كانت)
بظن اذا هالشي منفهمو, منكون قطعنا شوط كبير بانو نتفاهم مع بعض.

مشكور هالموضوع حلو كتير.
انا متابع

shasho
18/10/2007, 16:57
تحياتي
أنا برأيي مافي داعي ننزلها هون, بكرا بيجي الظرف المناسب وبتنزل بالمنتدى, لأنه في ناس -مع احترامي للكل- بيدوروا على جنازة لما يشبعوا لطم.
المهم المعنى وصل

karim94
18/10/2007, 17:11
تسجيل متابعة.....
بس في عندي ملاحظة على صاحب الموضوع: من خلال ردودك على الأخ أش, يتهيألي أنو حضرتك عم تدافع عن المسيحية ??
مشان الوثيقة العمرية :رجاء تحطلنا ياها هون مع ذكر المصدر....لأنو بحبشت شوي فغووغل وطلعو معي وثيقتين??واحدة بموقع أقباط مصر وواحدة بموقع الجزيرة, مين بدنا نصدق??

shasho
18/10/2007, 17:38
هاد يا سيدي نص وثيقة العهدة العمريّة


نص العهدة العمرية


من كتاب لأبن القيم الجوزيّة

عن عبد الرحمن بن غنم: كتبتُ لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام، وشرَط عليهم فيه:

ألا يُحدِثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب،
ولا يجدِّدوا ما خُرِّب،
ولا يمنعوا كنائسهم من أن ينزلها أحدٌ من المسلمين ثلاث ليالٍ يطعمونهم،
ولا يؤووا جاسوساً،
ولا يكتموا غشاً للمسلمين،
ولا يعلّموا أولادهم القرآن،
ولا يُظهِروا شِركاً،
ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوا،
وأن يوقّروا المسلمين،
وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس،
ولا يتشبّهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم،
ولا يتكنّوا بكناهم،
ولا يركبوا سرجاً،
ولا يتقلّدوا سيفاً،
ولا يبيعوا الخمور،
وأن يجُزُّوا مقادم رؤوسهم،
وأن يلزموا زيَّهم حيثما كانوا،
وأن يشدّوا الزنانير على أوساطهم،
ولا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيءٍ من طرق المسلمين،
ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم،
ولا يضربوا بالناقوس إلا ضرباً خفيفاً،
ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين،
ولا يخرجوا شعانين،
ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم،
ولا يَظهِروا النيران معهم،
ولا يشتروا من الرقيق ما جَرَتْ عليه سهام المسلمين.
فإن خالفوا شيئاً مما شرطوه فلا ذمّة لهم،
وقد حلّ للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق,




وهاد رد نصارى الشام


هذا كتاب بعثنا به نحن مسيحيوا الشام إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لما أتيتم بلدنا?

استأمنا منكم لأنفسنا ولذوينا ولأموالنا ولإخواننا في الدين?
وتعهدنا بألا نبني كنائس ولا صوامع ولا بيعاً?
ولن نعمر ما أشرف على الانهدام منها?
ولن نصلح ما يقع منها في أحياء المسلمين. نؤوي المارة والمسافرين من المسلمين في بيوتنا?
ونضيف المسلمين أجمعين ثلاثة أيام?
ولن نقبل جاسوساً ولا عيناً في كنائسنا ولا في دورنا?
ولن نخفي على المسلمين ما من شأنه الإضرار بمصالحهم.
لن نعلّم أولادنا القرآن?
ولن نحتفل بقداديسنا على مرأى الناس?
ولن ننصح بذلك في عظاتنا?
ولن نمنع أحداً من أهل ديننا من اعتناق الإسلام إن أراد.
نعامل المسلمين بالبر والإحسان?
ونقوم إذا جلسوا?
ولن نتشبه بهم في الملبس?
ولن نأخذ بلسانهم?
ولن نكني أنفسنا ولا أولادنا?
ولن نسرج ولا نحمل سلاحاً?
ولن نضرب في خواتيمنا حروفاً عربية?
ولن نتاجر بالمسكرات?
ونحلق مقادم رؤوسنا?
ولن نعرض كتبنا ولا صلباننا في أماكن المسلمين

وهون بدّي اذكر شي مهم
العهدة العمرية ذكرت بأماكن تانية وبكتب تانية غير كتاب ابن القيّم الجوزية
وهي بتفسير ابن كثير, معطوفة على شرح سورة التوبة



الشروط العمرية كما جائت فى تفسير ابن كثير للقران


إسم المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثيرالقرشي أبو الفداء


وفاة المؤلف 774

التى جائت على تفسير سورة التوبة آية 5 : " فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ "

اِشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ تِلْكَ الشُّرُوط الْمَعْرُوفَة فِي إِذْلَالهمْ وَتَصْغِيرهمْ وَتَحْقِيرهمْ وَذَلِكَ مِمَّا رَوَاهُ الْأَئِمَّة الْحُفَّاظ مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم الْأَشْعَرِيّ قَالَ : كَتَبْت لِعُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين صَالَحَ نَصَارَى مِنْ أَهْل الشَّام
بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم
هَذَا كِتَاب لِعَبْدِ اللَّه عُمَر أَمِير الْمُؤْمِنِينَ مِنْ نَصَارَى مَدِينَة كَذَا وَكَذَا إِنَّكُمْ لَمَّا قَدِمْتُمْ عَلَيْنَا سَأَلْنَاكُمْ الْأَمَان لِأَنْفُسِنَا وَذَرَارِيّنَا وَأَمْوَالنَا وَأَهْل مِلَّتنَا وَشَرَطْنَا لَكُمْ عَلَى أَنْفُسنَا أَنْ

لَا نُحْدِث فِي مَدِينَتنَا وَلَا فِيمَا حَوْلهَا دَيْرًا وَلَا كَنِيسَة وَلَا قلاية وَلَا صَوْمَعَة رَاهِب وَلَا نُجَدِّد مَا خَرِبَ مِنْهَا وَلَا نُحْيِي مِنْهَا مَا كَانَ خُطَطًا لِلْمُسْلِمِينَ وَأَنْ لَا نَمْنَع كَنَائِسنَا أَنْ يَنْزِلهَا أَحَد مِنْ الْمُسْلِمِينَ فِي لَيْل وَلَا نَهَار وَأَنْ نُوَسِّع أَبْوَابهَا لِلْمَارَّةِ وَابْن السَّبِيل
وَأَنْ نُنْزِل مِنْ رَأَيْنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَة أَيَّام نُطْعِمهُمْ
وَلَا نَأْوِي فِي كَنَائِسنَا وَلَا مَنَازِلنَا جَاسُوسًا وَلَا نَكْتُم غِشًّا لِلْمُسْلِمِينَ وَلَا نُعَلِّم أَوْلَادنَا الْقُرْآن وَلَا نُظْهِر شِرْكًا وَلَا نَدْعُو إِلَيْهِ أَحَدًا
وَلَا نَمْنَع أَحَدًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتنَا الدُّخُول فِي الْإِسْلَام إِنْ أَرَادُوهُ
وَأَنْ نُوَقِّر الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ نَقُوم لَهُمْ مِنْ مَجَالِسنَا إِنْ أَرَادُوا الْجُلُوس
وَلَا نَتَشَبَّه بِهِمْ فِي شَيْء مِنْ مُلَابِسهمْ فِي قَلَنْسُوَة وَلَا عِمَامَة وَلَا نَعْلَيْنِ وَلَا فَرْق شَعْر
وَلَا نَتَكَلَّم بِكَلَامِهِمْ وَلَا نَكَتْنِي بِكُنَاهُمْ وَلَا نَرْكَب السُّرُوج وَلَا نَتَقَلَّد السُّيُوف وَلَا نَتَّخِذ شَيْئًا مِنْ السِّلَاح وَلَا نَحْمِلهُ مَعَنَا
وَلَا نَنْقُش خَوَاتِيمنَا بِالْعَرَبِيَّةِ
وَلَا نَبِيع الْخُمُور
وَأَنْ نَجُزّ مَقَادِيم رُءُوسنَا وَأَنْ نَلْزَم زَيِّنَا حَيْثُمَا كُنَّا وَأَنْ نَشُدّ الزَّنَانِير عَلَى أَوْسَاطنَا
وَأَنْ لَا نُظْهِر الصَّلِيب عَلَى كَنَائِسنَا وَأَنْ لَا نُظْهِر صُلُبنَا وَلَا كُتُبنَا فِي شَيْء مِنْ طُرُق الْمُسْلِمِينَ وَلَا أَسْوَاقهمْ
وَلَا نَضْرِب نَوَاقِيسنَا فِي كَنَائِسنَا إِلَّا ضَرْبًا خَفِيفًا
وَأَنْ لَا نَرْفَع أَصْوَاتنَا بِالْقِرَاءَةِ فِي كَنَائِسنَا فِي شَيْء فِي حَضْرَة الْمُسْلِمِينَ
وَلَا نَخْرُج شَعَّانِينَ وَلَا بُعُوثًا
وَلَا نَرْفَع أَصْوَاتنَا مَعَ مَوْتَانَا
وَلَا نُظْهِر النِّيرَان مَعَهُمْ فِي شَيْء مِنْ طُرُق الْمُسْلِمِينَ وَلَا أَسْوَاقهمْ
وَلَا نُجَاوِرهُمْ بِمَوْتَانَا
وَلَا نَتَّخِذ مِنْ الرَّقِيق مَا جَرَى عَلَيْهِ سِهَام الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ نُرْشِد الْمُسْلِمِينَ وَلَا نَطْلُع عَلَيْهِمْ فِي مَنَازِلهمْ .
قَالَ فَلَمَّا أَتَيْت عُمَر بِالْكِتَابِ زَادَ فِيهِ وَلَا نَضْرِب أَحَدًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ شَرَطْنَا لَكُمْ ذَلِكَ عَلَى أَنْفُسنَا وَأَهْل مِلَّتنَا وَقَبِلْنَا عَلَيْهِ الْأَمَان فَإِنْ نَحْنُ خَالَفْنَا فِي شَيْء مِمَّا شَرَطْنَاهُ لَكُمْ وَوَظَّفْنَا عَلَى أَنْفُسنَا فَلَا ذِمَّة لَنَا وَقَدْ حَلَّ لَكُمْ مِنَّا مَا يَحِلّ مِنْ أَهْل الْمُعَانَدَة وَالشِّقَاق .


وهاد كتاب أحكام أهل الذمّة, والباقي عليكن انكن تتأكّدوا من صحّة الوارد



أحكام أهل الذمة

إسم المؤلف محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله
ولادة المؤلف 691
وفاة المؤلف 751
عدد الأجزاء 3
دار النشر رمادي للنشر - دار ابن حزم
مدينة النشر الدمام - بيروت
سنة النشر 1418 - 1997
رقم الطبعة الأولى
إسم المحقق يوسف أحمد البكري - شاكر توفيق العاروري

كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 3، صفحة 1161.

فكتب بذلك عبد الرحمن بن غنم إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكتب إليه عمر أن أمض لهم ما سألوا وألحق فيهم حرفين أشترطهما عليهم مع ما شرطوا على أنفسهم ألا يشتروا من سبايانا شيئا ومن ضرب مسلما عمدا فقد خلع عهده .
فأنفذ عبد الرحمن بن غنم ذلك وأقر من أقام من الروم في مدائن الشام على هذا الشرط .
قال الخلال في كتاب أحكام أهل الملل أخبرنا عبد الله بن أحمد فذكره .
وذكر سفيان الثوري عن مسروق عن عبد الرحمن بن غنم قال كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام وشرط


كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 3، صفحة 1162

عليهم فيه ألا يحدثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب ولا يجددوا ما خرب ولا يمنعوا كنائسهم أن ينزلها أحد من المسلمين ثلاث ليال يطعمونهم ولا يؤوا جاسوسا ولا يكتموا غشا للمسلمين ولا يعلموا أولادهم القرآن ولا يظهروا شركا ولا يمنعوا ذوي قراباتهم من الإسلام إن أرادوه وأن يوقروا المسلمين وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس ولا يتشبهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم ولا يتكنوا بكناهم ولا يركبوا سرجا ولا يتقلدوا سيفاولا يبيعوا الخمور وأن يجزوا مقادم رؤوسهم وأن يلزموا زيهم حيثما كانوا وأن يشدوا الزنانير على أوساطهم ولا يظهروا صليبا ولا شيئا من كتبهم في شيء من طرق المسلمين ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم ولا يضربوا بالناقوس إلا ضربا خفيا ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرةالمسلمين ولا يخرجوا شعانين ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم ولا يظهروا النيران معهم ولا يشتروا من الرقيق ما جرت فيه سهام المسلمين فإن خالفوا شيئا مما شرطوه فلا ذمة لهم وقد حل للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق


كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 3، صفحة 1163

وقال الربيع بن ثعلب
حدثنا يحيى بن عقبة بن أبي العيزار عن سفيان الثوري والوليد بن نوح والسري بن مصرف يذكرون عن طلحة ابن مصرف عن مسروق عن عبدالرحمن بن غنم قال كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى أهل الشام بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب لعبدالله عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا وكذا إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا وشرطنا لكم على أنفسنا ألا نحدث في مدائننا ولا فيما حولها ديرا ولا قلاية ولا كنيسة ولا صومعة راهب فذكر نحوه .


كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 3، صفحة 1164.

وشهرة هذه الشروط تغني عن إسنادها فإن الأئمة تلقوها بالقبول وذكروها في كتبهم واحتجوا بها ولم يزل ذكر الشروط العمرية على


كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 3، صفحة 1165

ألسنتهم وفي كتبهم وقد أنفذها بعده الخلفاء وعملوا بموجبها .
فذكر أبو القاسم الطبري من حديث أحمد بن يحيى الحلواني حدثنا عبيد بن جناد حدثنا عطاء بن مسلم الحلبي عن صالح المرادي عن عبد خير قال رأيت عليا صلى العصر فصف له أهل نجران صفين فناوله رجل منهم كتابا فلما رآه دمعت عينه ثم رفع رأسه إليهم قال يا أهل نجران هذا والله خطي بيدي وإملاء رسول الله فقالوا يا أمير المؤمنين أعطنا ما فيه قال ودنوت منه فقلت إن كان رادا على عمر يوما فاليوم يرد عليه فقال لست براد علىعمر شيئا صنعه إن عمر كان رشيد الأمر وإن عمر أخذ منكم خيرا مما أعطاكم ولم يجر عمر ما أخذمنكم إلى نفسه إنما جره لجماعة المسلمين .


كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 3، صفحة 1166.

وذكر ابن المبارك عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي أن عليا رضي الله عنه قال لأهل نجران إن عمر كان رشيد الأمر ولن أغير شيئا صنعه عمر
وقال الشعبي قال علي حين قدم الكوفة ما جئت لأحل عقدة شدها عمر .


كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 3، صفحة 1167.

وقد تضمن كتاب عمر رضي الله عنه هذا جملا من العلم تدور على ستة فصول
الفصل الأول في أحكام البيع والكنائس والصوامع وما يتعلق بذلك .
الفصل الثاني في أحكام ضيافتهم للمارة بهم وما يتعلق بها .
الفصل الثالث فيما يتعلق بضرر المسلمين والإسلام
الفصل الرابع فيما يتعلق بتغيير لباسهم وتمييزهم عن المسلمين في المركب واللباس وغيره .
الفصل الخامس فيما يتعلق بإظهار المنكر من أفعالهم وأقوالهم مما نهوا عنه .
الفصل السادس في أمر معاملتهم للمسلمين بالشركة ونحوها .


ياريت نعامل هالنصوص معاملة الوثيقة التاريخيّة فقط .

كل الحب

karim94
18/10/2007, 18:38
صديقي أرى أنه كان عليك ومن باب الإنصاف أن تدرج النص الأخر من تاريخ الطبري....

نص الطبري ومجير الدين العليمي المقدسيِ:


أوردَ مجير الـدين العليمي المقـدسي المتوفى سنـة 927 هـ نصاً منقـولاً عن نص الطـبري، الـذي أسنـده لسيف عن أبي حازم وأبي عثـمان عن خالـد وعبادة، بأن عمر بن الخطاب صالح أهل إيلياء بالجابية وكتب لهم:


"بسم الله الـرحمن الرحيم، هذا ما أعطى عبـد الله أمير المؤمنين عمر، أهل إيليا من الأمـان، أعطـاهم أمـانـاً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم ولصلبانهم ومقيمها وبريئها وسائر ملتها، إنها لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من حدها ولا من صلبانهم، ولا شيء من أموالهم، ولا يكـرهـون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، ولا يسكن بإيليا معهم أحـد من اليهود، وعلى أهـل إيليا أن يعطـوا الجـزيـة كـما يعطي أهل المدائن (يقصد مدن فلسطين)، على أن يخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغـوا مأمنهم، ومن أقـام منهم فهو آمن وعليه مثل ما على أهل إيليا من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم، ويخلي بيعتهم وصليبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعتهم وصليبهم حتى يبلغوا مأمنهم, ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على إيليا من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أرضه، فإنه لا يؤخذ منه شيء حتى يحصد حصادهم, وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمته، وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليه من الجزية.



شهـد على ذلـك خالـد بن الـوليد، وعمرو بن العـاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان. كتب وحضر سنه خمس عشرة[1].

[1] مجير الدين: الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل، ج اص253.

ASH
18/10/2007, 18:53
هلأ اول شي خلوني بس وضح للاخ شادي انو نجمة داود معروفه كرمز ليهود و الديانه اليهوديه منذ وجودها لليوم ، طبعا هاد مو انو بدي اطلع عن الومضوع ، بس مشان اثبة شغلة انو لو تم الامر بهدم الكنيسه و تحويلها لجامع ما كان لليوم في نجمه سداسيه على وحده من المأذن ...

نجمة داوود وتسمى أيضا بخاتم سليمان (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وتسمى بالعبرية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ماجين داويد بمعنى "درع داوود" ، تعتبر من أهم رموز هوية الشعب اليهودي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وهناك الكثير من الجدل حول قدم هذا الرمز فهناك تيار مقتنع بأن إتخاذ هذا الشعار كرمز لليهود يعود إلى زمن الملك داوود (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ولكن هناك بعض الأدلة التأريخية التي تشير إلى ان هذا الرمز أستخدم قبل اليهود (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) كرمز للعلوم الخفية التي كانت تشمل السحر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و الشعوذة (1) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-0) (2) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-1) وهناك أدلة ايضا على إن هذا الرمز تم إستعماله من قبل الهندوسيين (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) من ضمن الأشكال الهندسية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) التي إستعملوها للتعبير عن الكون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و الميتافيزيقيا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 9%82%D9%8A%D8%A7) (3) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-2) وكانوا يطلقون على هذه الرموز تسمية ماندالا Mandala وهناك البعض ممن يعتقد إن نجمة داوود أصبحت رمزا للشعب اليهودي في القرون الوسطى وإن هذا الرمز حديث مقارنة بالشمعدان (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) السباعي الذي يعتبر من أقدم رموز بني إسرائيل (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) (4) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-3) . في عام 1948 ومع إنشاء دولة إسرائيل (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) تم إختيار نجمة داوود لتكون الشعار الأساسي على العلم الإسرائيلي


الفرضيات حول المنشأ :

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ge_e.jpg)
هناك نظريات مختلفة حول بداية استعمال النجمة السداسية كرمز للشعب اليهودي وفي مايلي بعض من هذه الفرضيات:

أهمية الرقم 6 في اليهودية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) في إشارة إلى الأيام الستة لخلق الكون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و الأيام الستة التي يسمح بها للعمل و التقاسيم الستة للتعاليم الشفهية في اليهودية (13) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-12)
النجمة السداسية تمثل الحرف الأول و الأخير من اسم داوود (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) بالعبرية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) דָּוִד حيث يكتب حرف الدال بالعبرية بصورة مشابه لمثلث (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) منقوص الضلع (14) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-13)
من خلال مراقبة الشمس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و القمر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) والنجوم (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) والمذنبات كجزء من التنجيم (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) يعتقد إن النجمة السداسية تمثل ميلاد الملك داوود (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) او زمان إعتلاءه العرش (15) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-14) .
إستنادا إلى كتاب كبالاه Kabbalah الذي يعتبر الكتاب المركزي في تفسير التوراة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) فإن هناك 10 صفات للخالق الأعظم وقد جرت العادة على تجسيد تلك الصفات على شكل هرم شبيه بنجمة داوود (16) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-15).
إستنادا على روايات غير موثقة فإن الدرع (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D9%85%D8%A9) الذي إستعمله الملك داوود (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) في المعارك في شبابه كان درعا قديما وقام بلفه بشرائط من الجلد (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) على هيئة النجمة السداسية (17) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-16) .
إشارة إلى يهوه الذي يعتبر من أقدم أسماء الخالق الأعظم في اليهودية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و الذي يكتب بالعبرية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) הוה ويمكن تشكيل نجمة سداسية من الحرف (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) الأول و الأخير (18) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-17) .
رمز لتحرير اليهودية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) من العبودية بعد أربعمائة سنة قضوها في مصر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)‏.‏ فالشكل المثلث للهرم يدل علي التصوير الشامل لسلطة أما الهرم (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) الآخر المقلوب فيعني الخروج عن هذه السلطة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) (19) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-18)لايوجد أدلة في علم الآثار (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%B1) بكون نجمة داوود كانت شائعة الأرض المقدسة في زمن الملك داوود وأقدم دليل أثري تم العثور عليه لحد هذا اليوم هو عبارة عن وجود النجمة السداسية على شاهد قبر في مدينة تارانتو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) في الجزء الشرقي من جنوب إيطاليا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) والذي يعتقد إنها تعود إلى القرن الثالث بعد الميلاد (20) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-19) ويعتقد بعض الباحثين إن إرتباط النجمة السداسية باليهود قد يرجع إلى الملك سليمان (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) الذي خلف الملك داوود حيث إشتهر سليمان بتعدد زوجاته وكانت إحداهن من مصر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ومن المحتمل إن هذه الزوجة قد لعبت دورا في إنتشار النجمة السداسية التي كانت رمزا هيروغليفيا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 9%8A%D8%A9) لأرض الأرواح (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) حسب معتقد قدماء المصريين (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86)
تم العثور على اقدم نسخة من الكتاب المقدس اليهودي في سانت بطرسبرغ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%A8%D8%B1%D8%BA) ويرجع تاريخ هذا الكتاب إلى عام 1010 وغلاف هذا الكتاب مزين بنجمة داوود (21) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-20) . تم العثور ايضا على مخطوطة قديمة للكتاب المقدس اليهودي المعروف بإسم التناخ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) في طليطلة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%29) ترجع إلى عام 1307 وقد تم تزيين هذه المخطوطة بالنجمة السداسية (22) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-21)


القرون الوسطى :

يوجد في القرون الوسطى حادثتين موثقتين عن استخدام نجمة داوود كشعار لليهود كانت احداها في عام 1354 في براغ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) عندما كات جزءا من بوهيميا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) حيث تم تصميم علم لليهود الساكنين في تلك المنطقة في عهد الملك تشارلس الرابع (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// B3_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9&action=edit) (1316 - 1378) حيث شاركت قوة من اليهود (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) في قتال قوات تابعة لملك المجر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) . في عام 1648 وقعت حادثة مشابهة عندما تعرضت براغ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) لهجوم من قبل جيش السويد (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وكان من ضمن المدافعين عن المدينة مجموعة من اليهود (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) فأقترح الإمبراطور فرديناند الثالث (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// A7%D9%86%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%A B&action=edit) (1608 - 1657) على هذه الجماعة حمل راية خاصة بها للتمييز بينها وبين القوات السويدية الغازية وكانت الراية حمراء اللون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وعليها نجمة داوود باللون الأصفر..

العصر الحديث :

إختارت الحركة الصهيونية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) عام 1879 نجمة داوود رمزاً لها واقترح تيودور هرتسل (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AA%D8%B3%D9%84) في أول مؤتمر صهيوني في مدينة بال (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) أن تكون هذه النجمة رمزا للحركة الصهيونية بل أيضا رمز الدولة اليهودية مستقبلا (24) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-23) وتم استعمال هذا الرمز ايضا من قبل لجنة الطلاب "أخوة صهيون" في عام 1881 وفي عام 1882 اختار مؤيدي حركة "البيلو" نجمة داوود في ختمهم الرسمي ومن الجدير بالذكر إن حركة « محبة صهيون » ( البيلو ) كانوا من طلائع اليهود الذين بدؤا بالهجرة إلى فلسطين (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) من 1882 إلى 1903 والذي يسمى ايضا بالهجرة الأولى (25) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-24) وبعد إعلان دولة إسرائيل (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) بستة أشهر قرر مجلس الدولة المؤقت بتاريخ 28 أكتوبر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) 1948 إعتماد نجمة داوود كشعار على العلم الإسرائيلي (26) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-25)
من الجدير بالذكر إن اليهودية الأرثودوكسية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AB%D9%88%D8%B0%D9%88%D9%83%D8%B3%D9%8A%D8%A9) ترفض إعتبار نجمة داوود رمزا للشعب اليهودي وذلك لكونها رمزا ذو علاقة بالسحر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و الشعوذة القديمة او ماكانت تسمى العلوم الخفية .

نجمة داود في المسيحية :

يستعمل نجمة داوود كرمز من قبل الطائفة المسيحية التي تسمى المورمنز (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// B2&action=edit) وخاصة في كنائسهم (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ويعتبر المورمنز النجمة رمزا لقبائل بني إسرائيل (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) الأثنا عشر القديمة حيث يعتبر المورمنز نفسهم إمتدادا لهذه القبائل ويحتفل المورمن بكثير من المناسبات اليهودية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) حيث وقعت الكثير من الأحداث التأريخية للمورمنز في مناسبات يهودية مهمة ولا يعرف إن كانت هذه مصادفة او شيئا متعمدا فعيد ميلاد مؤسس الطائفة جوزيف سمث (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %B3%D9%85%D8%AB&action=edit) يصادف يوم الهانكة التي هي عطلة يهودية تبدأ عادة في ديسمبر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وهناك 12 مناسبة تاريخية مهمة للمورمنز تصادف كلها مناسبات يهودية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) (27) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%AF#_note-26) .

هلا بنتوصل لشي واحد من هل حكي كلو يلي بعرف ما كان لازم انسخو كلو بس بنتوصل لشي مفادو انو النجمه موجوده قدم اليهود نفسهم و كانت من رموزوهم من ايام سيدنا داود و سليمان ، ستخدموها كشعار لدولتهم بالعصر الحديث اوكي انا معك ، بس هيه شعارهم منذ الأزل ، او وجودها على احد المازن بياكد كلامي انو ما صار عملية هدم و بناء للكنيسه يلي هيه الجامع الاموي حاليا ... لانو لو تم البناء ما كان امير اموي قبل باي شكل بوجود هل نجمه بالجامع ...

ودمتم :D

karim94
18/10/2007, 18:56
من خلال بحثي في غووغل ,وجدت هذا البحث للدكتور شفيق جاسر أحمد محمود, وفيه جميع النصوص المذكورة سابقاً....
الرابط:
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

وهذا إقتباس من بعض ماجاء فيه:

"اما ما جاء فى تفسير بن كثير فهو لم يكن من عمربن الخطاب و انما كانت شروط وضها النصارى على انفسهم حينما اعتدوا على حامية من جيش المسلمين فى مصر قام النصارى على هذه الحاميه و قتلوا ناسا منها فلما عاد سيدنا عمرو بن العاص خافوا أن ينتقم منهم جزاء خيانتهم فكتبوا هذه الوثيقه على أنفسهم و تم أرسالها الى سيدنا عمر بن الخطاب فزاد عليها جملة واحده و هى و لا نضرب أحدا من المسلمين و بالتالى فالوثيقه الثانيه هم الذين كتبوها على أنفسهم لأنهم كانوا يعلمون أنهم يستحقون القتل جزاء خيانتهم فحموا أنفسهم بكتابة هذه الوثيقه و هم الذين وضعوا هذه الشروط على أنفسهم و لم يضعها المسلمون عليهم ابتداء

انظر كتاب كنز العمال سنن الاقوال و الافعال
رقم11493

و سنن البيهقى 19186
و هذا هو الرابط

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

هذه الوثيقة و رغم شهرتها لم تثبت عن عمر بالسند الصحيح،وقد ضعف الألباني إسناد هذه الوثيقة في الإرواء (5\103)

نص الخبر:
عن عبد الرحمن بن غنم قال‏:‏ كتبت لعمر بن الخطاب حين صالح نصارى أهل الشام‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب لعبد الله عمر أمير المؤمنين من نصاري مدينة كذا وكذا لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا وشرطنا لكم على أنفسنا أن لا نحدث في مدينتنا ولا في ما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب ولا نجدد ما خرب منها، ولا نحيي ما كان منها في خطط المسلمين، ولا نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار، وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل، وأن ننزل من مر بنا من المسلمين ثلاثة أيام نطعمهم، وأن لا نؤمن في كنائسنا ولا منازلنا جاسوسا ولا نكتم عينا للمسلمين، ولا نعلم أولادنا القرآن ولا نظهر شركا ولا ندعو إليه أحدا، ولا نمنع أحدا من أهلنا الدخول في الإسلام إن أرادوه، وأن نوقر المسلمين، وأن نقوم لهم من مجالسنا إن أرادوا جلوسا، ولا نتشبه بهم في شيء من لباسهم من قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر، ولا نتكلم بكلامهم ولا نتكنى بكناهم، ولا نركب السروج ولا نتقلد السيوف ولا نتخذ شيئا من السلاح ولا نحمله معنا، ولا ننقش خواتمنا بالعربية، ولا نبيع الخمور وأن نجز مقاديم رؤسنا وأن نلزم زينا حيث ما كنا، وأن نشد الزنانير على أوساطنا، وأن لا نظهر صليبنا وكتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم، وأن لا نظهر الصليب على كنائسنا، وأن لا نضرب بناقوس في كنائسنا بين حضرة المسلمين، وأن لا نخرج سعانين، ولا باعوثا ولا نرفع أصواتنا مع أمواتنا، ولا نظهر النيران معهم في شيء من طرق المسلمين، ولا نجاورهم موتانا، ولا نتخذ من الرقيق ما جرى عليه سهما المسلمين، وأن نرشد المسلمين، ولا نطلع عليهم في بنيان لهم، فلما أتيت عمر بالكتاب زاد فيه‏:‏ وأن لا نضرب أحدا من المسلمين، شرطنا لكم ذلك على أنفسنا وأهل ملتنا وقبلنا عنهم الأمان، فإن نحن خالفنا ما شرطناه لكم فضمناه على أنفسنا فلا ذمة لنا وقد حل لكم ما يحل لكم من أهل المعاندة والشقاق‏.‏

‏(‏ابن منده في غرائب شعبة وابن زبر ‏(‏ابن زبر‏:‏ بفتح الزاي وسكون الباء هو‏:‏ عبيد الله‏.‏ انتهى‏.‏تقريب التهذيب‏.‏ ح‏)‏ في شروط النصارى‏)‏‏.‏

.......هذا والله أعلم "

والله أعلم

shasho
18/10/2007, 19:00
صديقي أرى أنه كان عليك ومن باب الإنصاف أن تدرج النص الأخر من تاريخ الطبري....



حبيبنا الغالي
بصراحة, هاد الخبر أقدم من يللي انذكر بالوثيقة العمرية, هالخبر عند سقوط دمشق بيد الغزاة, وأقدم أكيد من أصل الموضوع يللي عمله الوليد
والعهود هيّ نقضت بعد فترة وجيزة, والدليل الوثائق المذكورة, إلا إذا بتشكك بصحّة الكاتبين, أو انه هالكلام موجود بكتبهن.
إذا هيك من واجبك تكشف التزوير إذا كان موجود
حبي وتقديري

ASH
18/10/2007, 19:02
صديقي أرى أنه كان عليك ومن باب الإنصاف أن تدرج النص الأخر من تاريخ الطبري....

نص الطبري ومجير الدين العليمي المقدسيِ:


أوردَ مجير الـدين العليمي المقـدسي المتوفى سنـة 927 هـ نصاً منقـولاً عن نص الطـبري، الـذي أسنـده لسيف عن أبي حازم وأبي عثـمان عن خالـد وعبادة، بأن عمر بن الخطاب صالح أهل إيلياء بالجابية وكتب لهم:


"بسم الله الـرحمن الرحيم، هذا ما أعطى عبـد الله أمير المؤمنين عمر، أهل إيليا من الأمـان، أعطـاهم أمـانـاً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم ولصلبانهم ومقيمها وبريئها وسائر ملتها، إنها لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من حدها ولا من صلبانهم، ولا شيء من أموالهم، ولا يكـرهـون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، ولا يسكن بإيليا معهم أحـد من اليهود، وعلى أهـل إيليا أن يعطـوا الجـزيـة كـما يعطي أهل المدائن (يقصد مدن فلسطين)، على أن يخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغـوا مأمنهم، ومن أقـام منهم فهو آمن وعليه مثل ما على أهل إيليا من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم، ويخلي بيعتهم وصليبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعتهم وصليبهم حتى يبلغوا مأمنهم, ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على إيليا من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أرضه، فإنه لا يؤخذ منه شيء حتى يحصد حصادهم, وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمته، وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليه من الجزية.



شهـد على ذلـك خالـد بن الـوليد، وعمرو بن العـاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان. كتب وحضر سنه خمس عشرة[1].

[1] مجير الدين: الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل، ج اص253.



دليل أخر على انو الخليفه عمر بن الخطاب ، انصف المسيحيه ، طبعا في دلائل اخرى و كلها بكتب موثقه ممكن استعين بكتاب قديمين او ممكن حتى من المستشرقين الأوربين ...

كيف ممكن خليفه ممكن يامر بيلي بالوثيقه بس بنفس الوقت دخل كنيسه ..

ولاشي الاهم كيف الاسلام ممكن يهين المسيحيه و المسيحيه ساعدة الاسلام في المهد عن طريق ملك الحبشه ؟؟؟

ماعم اطلب بتصديق او رفض او حتى بانو نشوف كل التب و الدراسات ، انا بدي بس نحكم عقلنا و المنطق و بنشوف انو الحكي يلي عم احكي منطقي ..

shasho
18/10/2007, 19:06
معلمنا
صرنا عم نتناقش بجنس الملائكة
كل يللي عم تذكره هو إغراق للموضوع, والسبب انك الأولى فيك تردّ على النصوص يللي أنا حطّيتها, وذكرت فيها المراجع.
وإلا هلأ كمان حدا تاني بيحط رأي لشخص تالت.
الآراء كتيرة, وكتار يللي حاولوا يغطّوا السموات بالأبوات, أما أصل الموضوع مرتبط بأدلة أنا نفسي قدّمتهن, إذا عندك مرجع أهم من إبن القيم الجوزية أو أصحاب الكتب المذكورين أعلاه, وإذا هالمرجع مقبول عند أغلب المسلمين, وإذا بيخطّئ كلام هالكتّاب فأهلا وسهلا
وعلى كل حال أهلا وسهلا

karim94
18/10/2007, 19:12
حبيبنا الغالي
بصراحة, هاد الخبر أقدم من يللي انذكر بالوثيقة العمرية, هالخبر عند سقوط دمشق بيد الغزاة, وأقدم أكيد من أصل الموضوع يللي عمله الوليد
والعهود هيّ نقضت بعد فترة وجيزة, والدليل الوثائق المذكورة, إلا إذا بتشكك بصحّة الكاتبين, أو انه هالكلام موجود بكتبهن.
إذا هيك من واجبك تكشف التزوير إذا كان موجود
حبي وتقديري

صديقي كأنو لم تقرأ ردي السابق....
بعدين الأمانة التاريخية تقتضي عليك إدراج جميع النصوص (التي في متناولك طبعاً) بغض النظر عن الأقدم والأحدث....ثم أين الدليل على أقدمية النصوص التي طرحتها....

shasho
18/10/2007, 19:15
كيف ممكن خليفه ممكن يامر بيلي بالوثيقه بس بنفس الوقت دخل كنيسه ..

الاهم كيف الاسلام ممكن يهين المسيحيه و المسيحيه ساعدة الاسلام في المهد عن طريق ملك الحبشه ؟؟؟

ماعم اطلب بتصديق او رفض او حتى بانو نشوف كل التب و الدراسات ، انا بدي بس نحكم عقلنا و المنطق و بنشوف انو الحكي يلي عم احكي منطقي ..

حبيبي آش
نفس الأسئلة بقدر أنا كمسيحي اسألهن, لكن لمّا قرأت أكتر عرفت
انو... هيك الله ورجاه...
هاد يللي صار....
لكن حلو نحكّم عقلنا, ومومشان نتدابح لا سمح الله,
بداية قولولنا رأيكن بأصحاب الكتب يللي ذكرت هالعهود, مشان ما يصير في إغراق والناس تمل من قراءة الآراء إذا كترت, ومن بعدها مننتقل لنقطة تانية بأصل الموضوع.
وبالمناسبة هالموضوع حصل بمرحلة كتير أساسية بتاريخ بلاد الشام وممكن التبحّر بعشرين أو تلاتين اتجاه فرعي من الموضوع.
شكراً يا أكابر

shasho
18/10/2007, 19:24
صديقي كأنو لم تقرأ ردي السابق....
بعدين الأمانة التاريخية تقتضي عليك إدراج جميع النصوص (التي في متناولك طبعاً) بغض النظر عن الأقدم والأحدث....ثم أين الدليل على أقدمية النصوص التي طرحتها....

صديقي
إذا بدنا نفهم الأمانة التاريخية بهالشكل هاد بيلزمنا نبلش بالموضوع من خلق سيّدنا آدم عليه السلام, وأنا جاد بكلامي, إذا انت كان قصدك تناقشني بالنصوص, أما إذا كان قصدك تجرح أمانتي بالنقل, فعندك طريق أسهل: فتّش عن الوثائق بهالكتب بالذات.

أمّا الدليل على أقدميّة النصوص....
شو يللي صار بالأول؟ رتّب الأحداث التالية بحسب الأقدمية:
كتابة العهدة العمرية
ضم النصف العائد للمسيحيين من كنيسة مار يوحنا
احتلال بلاد الشام
الإستحواذ على نصف كنيسة مار يوحنا
إمارة عمر بن الخطاب على المسلمين
توريث الوليد الحكم الأموي من أبيه

وساعتها بتعرف الترتيب الطبيعي
تحياتي واحترامي

shasho
18/10/2007, 19:37
هلأ اول شي خلوني بس وضح للاخ شادي انو نجمة داود معروفه كرمز ليهود و الديانه اليهوديه منذ وجودها لليوم

الغالي آش
مشكور على بحثك عن أصل النجمة السداسيّة, لكن شو بيهمّنا من هالقصّة إذا الخلفاء المسلمين ضلّوا يستعملوها بزخرفة قصورهن؟ لا بل صارت أساس لأي شكل هندسي مستخدم بالزينة المعماريّة.
ولزيدك من الشعر بيت: قصور بكاملها أمر بتشييدها خلفاء المسلمين كان شكل المسقط الرأسي لبناءها نجمة سداسيّة.

بقى ليش ليقيموها من المادنة؟

وشو دخل هالقصّة بهدم المذبح بالكنيسة مثلاً؟
ووين المذبح هلأ؟
ويمكن حدا يسألني عن البير وجرن المعمودية يللي بقي بالجامع, اي لأنه كان بير والجرن يعبوا فيه الماء من البير فالتقاله شغلة, ومشان هيك ما انهدم.
طيب شو مشان قبر القديس يوحنا المعمدان؟ ليش ما هدموه؟
أنا متأكّد لو ماكان هالقديس مذكور بالقرآن لكنّا ما شفناله أثر....

*Marwa*
18/10/2007, 19:45
مرحبا جميعا :D
حابة اعلق على كم شغلي..اولا النجمة السداسية ما اخترعها المسيحيين في سوريا بل هي رمز لنجمة داود الملك اليهودي او النبي اليهودي ..
ثانيا هاي الوثيقة العمرية مش لعمر بن الخطاب وهناك كتير مؤرخين (منهم اقباط على فكرة وواحد منهم احنا تعملنا كتابه في المنهاج) شككوا بانها لعمر بن الخطاب وعلى الارجح هي للخليفة عمر بن عبد العزيز واللي كانت احواله مع الدول المسيحية المجاورة ليس بافضل حال..ولذلك منشوف انو في خلفاء مسلمين كرموا المسيحية وفي منهم اللي اساءوا للمسيحيين وكلو هاد بعتمد على العلاقات الخارجية مع الدول الاجنبية..لكن يبقى ويبقى ويبقى الفتح الاسلامي افضل وارحم بكثير من الغزاة الصليبيين اللي دمروا البلاد!..بنصحك تقرا كتاب حضارة العرب ل جوستاف لوبون :)
وعلى كل الاحوال اللي بلاحظ وبقرا اكتر عن الفتوحات الاسلامية بشوف انها غالبا ما كانت تحصل بسلم وبدون اراقة الكثير من الدماء..وبدي اشدد على انو ازا حصل نوع من الظلم و في الفتوحات الاسلامية فاللوم يقع على المسلمون وليس على الدين الاسلامي ..
وسأورد هنا بعضا من اخلاق الحرب في الاسلام :
1)
من هذا الجانب تراه(ص) وضع قواعد واسعة عامة يمكن من خلالها الحد من نشو بالحروب وإمكانية التقليل من الخسائر عند اشتعالها، علماً أن هذه القواعد والأنظمة إنما هي أسس أخلاقية.
ففي حديث للرسول(ص) يقول: (لا تغلوا ولا تمثلوا ولا تغدروا شيخاً فانياً ولا صبياً ولا امرأة)(1) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////).
فقد نهت الشريعة الإسلامية عن وضع الأغلال في أيدي الأسارى، وأمرت بتركهم أحرارا من دون تقييد أو تحديد لحركتهم، مع العلم أن ذلك ربما يطمعهم بالغدر ولكن الشريعة آثرت الخلق الرفيع، فكان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) يأمر بعدم التعرض للعاجزين والممتنعين عن الحرب بقوله: (ولا تصيبوا معسوراً) حيث يأمر الخلق الإسلامي بإطعامه والرفق به واحترام حقوقه كإنسان، وهذا القانون الإسلامي قد سبق بأكثر من عشرة قرون ما توصلت إليه اتفاقية جنيف في 12/آب/1949..

2)
كما نهت الشريعة الإسلامية عن التمثل برجال العدو الذين قتلوا أو الذين استنفذت كافة قوتهم، فهم بين الحياة والموت يلفظون أنفاسهم الأخيرة فإيذاءهم وهم بهذه الحالة يعتبر انتقاماً فيه من البشاعة ما هو خارج عن إطار الخلق الإنساني مما ترفضه الشريعة الإسلامية السمحاء.. وهذا ما توصل إليه القانون الدولي والمشرعون الدوليون أخيراً في ضرورة دفن جثث القتلى في أماكن معروفة كي تسهل عملية تسليمهم وعدم العبث بها، وذلك ما سبق إلى تطبيقه الرسول الكريم(ص) وخاصة في معركة بر حتى تعداه إلى مداواة جرحى العدو والسماح إلى أفرادهم بحمل جثث قتلاهم وجرحاهم، وهذا أيضاً ما أفصح عنه لاحقاً القانون الدولي بضرورة تشريع منظمة الصليب الأحمر الدولية وما أنيط بها ن دور أثناء الحروب.

3)
وهنالك أساس أخلاقي آخر أشار إليه الرسول(ص) في حديثه آنف الذكر وهو عدم الغدر، وهو نظام يهدف إلى عدم الانقضاض على العدو قبل دعوته إلى الحرب، وإنذاره بادئ الأمر، وقد التزم(ص) بذلك أثناء حروبه وبكافة تعهداته مع العدو فتراه في صلح الحديبية يلتزم بالمقررات المتفق عليها حتى بان خلاف ذلك من العدو لكافة تعهداته، أما أمير المؤمنين(ع) فكان بثباته على تعاليم رسول الله(ص) يقول: (الوفاء توأم الصدق)، وفي عهده إلى مالك الأشتر في ولايته لمصر (وإن عقدت بينك وبين عدوك عقدة أو ألبسته منك ذمة، فحط عهدك بالوفاء.. فلا تغدرن بذمتك.. ولا تختلن عدوك..) (2) (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////).
وهذا النهج هو عين النهج الذي سار عليه مؤتمر لاهاي الثالث حيث ألزم العازمين على شن الحرب بضرورة إنذار الخصم قبل أربع وعشرين ساعة من بدء العمليات الحربية.. مع الالتزام بكافة التعهدات والمقررات التي سبق أن اتفق عليها..
من هنا نلاحظ أن هذه القوانين تصب في نفس النتيجة التي سبق وأن أشارت إليها الشريعة الإسلامية مع العلم أنها كانت مطبقة على الواقع العملية في عهد الرسول(ص) ، وكذلك في عهد خلافة أمير المؤمنين علي(ع) ، ولكننا نراها اليوم مجرد قوانين وأنظمة ـ حبر على ورق ـ لا يلتزم بها أحد بل العمل يسير على خلافها من الغدر ونقض في العهود والمواثيق.. فترى اليهود من جانب يحاولون اللف والدوران وكسب الوقت للحيلولة دون الاعتراف بالحقوق المصادرة واسترداد الأراضي المغتصبة..
ومن جانب آخر ترى الصليبية تعود للغدر والانقضاض على أي تواجد إسلامي ومحاولة محوه بأي وسيلة كانت من الوسائل الخارجة عن كل المعايير الأخلاقية والقانونية، فتراهم في البوسنة والهرسك يمثلون بجثث القتلى من المسلمين ويبقرون بطون الحوامل ليراهنا على ما فيها هل هو ولد أم بنت؟ والى غير ذلك من الوحشية في عصر التطور وادعاء المنظمات الدولية باحترام حقوق الإنسان والتعايش السلمي.

*Marwa*
18/10/2007, 19:49
من اخلاق الحرب في الاسلام:

4)
وفي إشارة أخرى إلى أساس أخلاقي آخر من أسس الشريعة السمحاء فقد أمر(ص) بعدم التعرض لكبار السن والنساء والأطفال باعتبارهم غي محاربين، ولا يقوون على حمل السلاح، فاعتبرهم من غير المشمولين بالحرب والقتل.. وهذا ما وصلت إليه الاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف لحماية المدنيين في 12/ آب/ 1949 وهو كسابقه أصبح ـ حبراً على ورق ـ لما نراه اليوم من تعرض المدنيين شيوخاً ونساءً وأطفالاً إلى القتل والدمار وبكافة أنواع الأسلحة، وحتى المحرمة دولياً، كالأسلحة السامية، كيماوية وبيولوجية، ناهيك عن أسلحة الدمار الشامل.. فتراهم من جهة يصرحون باتفاق معين لخدمة البشرية السلام، ومن جهة أخرى يصرّحون باتفاق معين لخدمة البشرية والسلام، ومن جهة أخرى يتغاضون عن أفعالهم في تدمير المجتمعات بوسائل أكثر وحشية.. فترى المجتمع الدولي رغم ما يمر به من مراحل التطور والرقي، يفقد أغلى وأثمن شيء ممكن أن يتعامل به وهو الجانب الأخلاقي تجاه شعوب لا ذنب لها إلا رغبة الدول الكبرى والمستعمرين في الرجوع إلى عصر الجاهلية في اتخاذ القرارات التي تخدم مصالحهم في إبادة الشعوب وتحطيم كبريائهم وتمزيق وحدتهم من أجل السيطرة على مقدراتهم واستعمارهم وبأي وسيلة أنت.

5)الضرورة والتناسب والتكافىء بين الطرفين

6) أن يكون رد العدوان بمثل ما حدث به العدوان، وذلك حتى لا يستبيح الناس فى الحرب غير المباح، ولأن الحرب – فى الرؤية الإسلامية – هى جراحات استثنائية، يجب الوقوف فى آلياتها ومقاصدها ونطاقها عند المداواة للداء الذى فرضها، دون الآليات والمقاصد التى توسع أبوابها فتحول الداء إلى أدواء.. ولذلك، جاء فى القرآن الكريم عن هذه الضوابط [الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين] البقرة: 194.

7)والأصل فى القتال هو مقاتلة المقاتلين من الأعداء المعتدين، وليس قتال ولا قتل النساء والأطفال وعموم غير المقاتلين.
وعن هذه الشمائل للفروسية الإسلامية تحدثت وصايا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ووصايا الخلفاء الراشدين للجيوش والسرايا والبعوث القتالية: "لاتقتلوا شيخًا، ولا امرأة، ولا صبيًا ولا عابدًا أو راهبًا فى صومعته". بل وتحدثت هذه الشمائل وآداب الفروسية الإسلامية عن الاحترام والرفق والحفاظ على الحيوانات والنباتات، فدعت إلى عدم قطع الأشجار أو ذبح الحيوانات إلا لضرورة الطعام.
وفى هذه الشمائل سبق الإسلام المعاهدات الدولية – مثل معاهدة "جنيف" لسنة 949م- التى تحرم قتل المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال، أثناء الحروب.

وحتى فى الأسرى، يميز الإسلام بين المقاتلين وغير المقاتلين. فيجعل الأسرى فقط للمقاتلين للمسلمين إذا ظفر بهم المسلمون أحياء، بينما يعد النساء والأطفال "سبايا" – بلغة وقواعد التاريخ القديم- .. وهذا التمييز تظهر آثاره فى أن المقاتلين يجب أسرهم، بينما غير المقاتلين – وخاصة النساء والأطفال – لا يجوز أسرهم – فى بعض المذاهب الإسلامية – طالما لا يخشى المسلمون ضررًا من تركهم أحرارًا…
وإذا كان أسرى الحروب – المقاتلون – تتم تصفية أوضاعهم عند انتهاء الحروب، وفق المعاملة بالمثل بين الفرقاء المتحاربين، فلقد وضع القرآن لذلك قاعدة ؛ قال تعالى :ـ[فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منًا بعد وإما فداءً حتى تضع الحرب أوزارها] – محمد: 4 - ..
وإذا كانت الحروب الحديثة، بأسلحتها التى تعمم القتل والدمار، لم تعد تميز- فى الكثير من الأحيان – بين المقاتلين وغير المقاتلين، ولا بين الكبار والصغار، ولا بين الرجال والنساء، بل ولا بين الأهداف العسكرية والمدنية بما فيها المستشفيات ودور العبادة – فإن المعاهدات الدولية، التى تحرم وتجرم قتل المدنيين، واستهداف الأهداف المدنية، متمشية تمامًا مع مقاصد الإسلام فى هذا الموضوع.

karim94
18/10/2007, 19:53
صديقي
إذا بدنا نفهم الأمانة التاريخية بهالشكل هاد بيلزمنا نبلش بالموضوع من خلق سيّدنا آدم عليه السلام, وأنا جاد بكلامي, إذا انت كان قصدك تناقشني بالنصوص, أما إذا كان قصدك تجرح أمانتي بالنقل, فعندك طريق أسهل: فتّش عن الوثائق بهالكتب بالذات.

أمّا الدليل على أقدميّة النصوص....
شو يللي صار بالأول؟ رتّب الأحداث التالية بحسب الأقدمية:
كتابة العهدة العمرية
ضم النصف العائد للمسيحيين من كنيسة مار يوحنا
احتلال بلاد الشام
الإستحواذ على نصف كنيسة مار يوحنا
إمارة عمر بن الخطاب على المسلمين
توريث الوليد الحكم الأموي من أبيه

وساعتها بتعرف الترتيب الطبيعي
تحياتي واحترامي

صديقي أنا أتحدث عن العهدة العمرية, حضرتك أوردت نصوص على أنها الوثيقة العمرية, وهي ليست كذلك....وأغفلت (أو تغافلت)نصوصا تتحدث عن العهدة العمرية....أفلا يحق لي إذن أن أتساءل عن الأمانة التاريخية و الإنصاف??