-
دخول

عرض كامل الموضوع : فتوى تبيح للمرأة العاملة "إرضاع" زميلها منعا للخلوة المحرمة.


صفحات : 1 [2] 3 4 5

tiger
21/05/2007, 18:55
فراج اسماعيل - العربية .

احتدم جدل بين علماء دين في مصر ووصل إلى البرلمان بعد فتوى لرئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، تبيح "إرضاع الكبير"، في وقت انتقدت عدة صحف تدريس كتاب في هذا القسم يؤكد أن الارضاع يحلل الخلوة بين رجل وإمرأة غريبة عنه في مكاتب العمل المغلقة.

وقال عضو مجلس الشعب عن كتلة الاخوان المسلمين صبري خلف الله إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع مساء الأربعاء وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى اعلاميا، واقترح بعضهم تقديم طلبات احاطة، لكنهم اتفقوا على ارجاء ذلك، واعطاء فرصة للأزهر والاعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة من اللغط الشديد في الشارع المصري خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالاسلام.
كان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما.
واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.
وفي تصريحات لـ"العربية.نت" قال عضو مجلس الشعب خلف الله: أن الخطأ في هذا الموضوع أنه لم يتم تناوله بطريقة علمية أو أكاديمية، فلو حدث ذلك لاختلفت المسألة، لكنها أثيرت اعلاميا بطريقة ساخرة كأن هناك من يحبون أن تشيع الفاحشة.
إلا أن الشيخ السيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية، وهي أعلى هيئة فقهية بالأزهر والنائب عن جماعة الإخوان المسلمين بالبرلمان، رفض هذا الرأي مؤكداً انه خروج على إجماع علماء الأمة، ولا يجوز القياس علي حالة خاصة، ومطالباً بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين.

المشكلة في التطبيق
وقال د.عزت عطية ل"العربية.نت" إن بعض الناس قد نظر إلى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمراً شرعياً أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في إتباع الشرع، وفي الأعمال الدينية يستشعر المؤمن عبوديته وخشوعه لله فتنمحي النواحي الشيطانية، وحينما يقوم الكبير بذلك للحصول على رخصة شرعية فإنه يتنزل منزلة الصغير في حالة الرضاعة، وإلا كان متلاعباً بالدين يستغله لأغراض خسيسة ويجرم في حقه.
وأضاف: إن أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقوله "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا".
ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً، فإن دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلي دخوله عليها ليكون محرماً لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.

رضاع الكبير لا يحرم الزواج
وأكد د. عزت عطية أنه لو كان رضاع الكبير فيه أدني شك لعاتب الله نبيه في تشريعه أو تقريره، ولثار الصحابة جميعاً على عائشة رضي الله عنها لمخالفتها الشرع واستباحتها الخلوة بهذا الرضاع، أما أمهات المؤمنين فيما عدا حفصة فقد رأين عدم الحاجة لاستعمال الرخصة وهذا أمر متروك للمسلم أو المسلمة فيما بينهما وبين الله، في تقرير الحاجة إلى الخلوة، مع عدم وجود ما يبيح الخلوة من النكاح أو الرضاعة في الصغر.
وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكدا إن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته وهذه هي الحكمة من إرضاع الكبير، فالعورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين يمكن كشفها، أما العورات الغليظة فلا يجوز كشفها على الإطلاق.
إلا أن الدكتور سيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة قال إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث. إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.

الإباحة للضرورة فقط
لكن د.عزت عطية رد بأن إرضاع الكبير يكون لإباحة الدخول والخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الرضاع في حال الصغر، ويكون الإرضاع للضرورة فقط.
وحذر من "التوسع في استخدام الضرورة فيتصور الناس أن جميع الموظفين والموظفات في العمل يجب عليهم إرضاع الكبير، لأن هذا تصور خاطئ، ولكنني أقصد أن الإرضاع يباح لمن ينفرد بزميلة في العمل داخل الغرفة المغلقة ولا يدخلها أحد إلا بإذن من أحدهما".
سألته عمن يطيل اليوم مع زميلة داخل غرفة واحدة ولا يدخل عليهما أحد إلا بإذن منهما، فقال إن هذه خلوة محرمة شرعا، وعليك أن ترضع منها حتى تختلي بها بهذا الشكل المحرم، موضحا أن الخلوة تتحقق بإغلاق باب الحجرة علي رجل وامرأة، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان.
وأكد أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة وذلك لأن سالم الذي رضع كان كبيرا وله لحية، والحديث صحيح ومن يعترض عليه فيكون اعتراضه علي رسول الله.
وحول القول بأن الواقعة التي تحدث عنها مرتبطة بزمان ومكان وعصر غير الذي نعيش فيه والفتوى تتغير بتغير العصور والأزمة، قال إن أحكام الإسلام ترتبط بذات الإنسان عبر الأزمان والأماكن، وذات الإنسان لم تتغير منذ وجد على ظهر الأرض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وأضاف: من أرذل الرذائل استقباح أو النفور من أمر يسر الرسول صلي الله عليه وسلم على الأمة به بدعوى المدنية أو بدعوى الحرص على الحرمات أكثر منه أو من الإسلام، فالله أدرى بمصالح عباده، والشرع إلزام بما ألزم الله به لا بما يريده الناس لأهوائهم.

توثيق الإرضاع هو الحل
كان د.عزت عطية صرح لجريدة "الوطني اليوم" الناطقة باسم الحزب الحاكم الذي يهيمن أعضاؤه على مجلس الشعب، إن إرضاع الكبير "يضع حلا لمشكلة الخلوة لأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة ويبني عليها كثير من الأحكام. مطالبا بتوثيق الإرضاع كتابة ورسميًا، ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا ونشهد الله علي ذلك ونحن من الشاهدين". ثم كرر ذلك في لقاء مع قناة النيل الثقافية التابعة للدولة.
وحول خطورة الإرضاع في نشر الرذيلة قال عطية: الحكمة من الرضاع أن تصبح المرأة قريبة وليست غريبة علي الرجل والعكس وحرمة الرضاع كحرمة النسب وفي ذلك صيانة للحرمات، والحكمة من إرضاع الكبير هي تحويل العلاقة البهيمية عن الإنسان إلي علاقة دينية تقوم علي الحقوق.
وقال د.عطية إن أي حكم إسلامي يراد تطبيقه يحتاج إلي تحديد دقيق فالرضاع في الصغر أمر غير مستحب في الإسلام، والأصل فيه الضرورة لتضييق دائرة المحارم فيما يتصل بالزواج، والرضاع في الكبر أشد تضييقاً لأن الحاجة إليه نادرة جداً.
وطالب د.عطية المسلمين علماء أو غير علماء بتحديد دائرة التطبيق بحسب الحاجة الاجتماعية الفردية، فإذا توسع الناس في الرضاع بحيث يتعثر تطبيق حكم الشرع في النكاح اتجهت الدعوة الشرعية إلي ترك الرضاع إلا عند الحاجة الماسة إليه في الصغر، وكذلك إذا وجدت الوسائل القاطعة للخلوة كعدم إغلاق الأبواب أو وضع حوائط زجاجية أو وجود كاميرا تليفزيونية فلا حاجة لإرضاع الكبير.
وقال د.عزت عطية إن هذه الفتوى تختص بأي رجل يخلو بامرأة في غرفة مغلقة لا يدخل عليهما أحد، ولا يختص الأمر بالموظفين والموظفات فقط فهذا يؤدي الى تشويش في الموضوع، لأن القضية تخص أي رجل وامرأة غريبة عنه تغلق عليهما غرفة خاصة ولا تفتح إلا بإذن أحدهما، لكن لو كان هناك أكثر من اثنين من الموظفين والموظفات في حجرة فلا يعتبر ذلك خلوة.
وأضاف أن الذين قالوا إن هذه الفتوى تنطبق على كل الموظفين والموظفات في أماكن العمل أرادوا فقط التشويش عليها لأنه لا توجد خلوة بهذا الوضع، لكن لو رضع كل الناس من بعضهم فهذا فائدة للاسلام لأن كل رجل سيحترم المرأة ولن يؤذيها دون أن يؤثر ذلك في تحريم النكاح "أي الزواج بينهما".
وحول أن ذلك يستغل في الاساءة للاسلام قال د.عطية إن الاستغلال يحصل عندما يكون الفهم خاطئا لحديث الرسول عن الرضاع من الكبير، لكن بعد التوضيح لا يمكن ذلك.
وبشأن من يقول إن هذا الحديث ينطبق على حادثة حذيفة فقط الخاصة بالتبني تساءل: لماذا اذن استخدمته السيدة عائشة رضي الله عنها، ولم يكن ذلك اجتهادا منها، لأن من يطبق النص لا يكون مجتهدا، أما من يعارضه فليأت بالدليل، فلا يوجد أي حكم شرعي ورد خاصا أو استثنائيا لشخص معين، فالحكم الشرعي هو حكم عام، ومن يأت لنا بدليل غير ذلك فنحن على استعداد لمقابلته.
وحول معارضة أمهات المؤمنين لما قالته عائشة قال لأنهن رأين أنهن لا يحتاجن للخلوة، أي أنها ليست ضرورة لهن، كما أن سبب الاشكال كله في هذه الناحية أنه لا يوجد في الفقه كله باب اسمه الخلوة، بل باب اسمه "النكاح" ومن خلاله ذكروا أن رضاع الكبير لا يؤثر فيه، ولم يتحدث واحد منهم بأن هذا الرضاع لا يجيز الخلوة.
وأضاف أن امهات المؤمنين أقررن السيدة عائشة على الفعل، لكنهن لم يفعلن مثلها، فيما عدا السيدة حفصة التي بعثت ابن أخيها سالم بن عبدالله بن عمر يرضع من اخت السيدة عائشة حتى يدخل عليها، فرضع ثلاث مرات وتعبت ولم يتم خمس رضعات فلم تدخله السيدة عائشة وماتت قبل ان يحدث ذلك.
وأوضح أن هذا الجدل كان قد بدأ عندما أثار البعض بأن حديث رضاع الكبير ليس صحيحا وأن كل المحدثين الذين أوردوه كذابون، فقاموا قبل ثلاثة اسابيع بحملة ضد الأزهر واتهموه بأنه يقوم تدريس ما يخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويحاربها، وطعنوا في قسم الحديث الذي أرأسه وفي أساتذته وفي كلية أصول الدين وجامعة الأزهر وفي شيخه الامام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي، وقالوا إنهم يطالبون بالغاء كل هذه الأحاديث حماية للرسول.

ايهاب المسلم
21/05/2007, 18:56
اولا انا شرحت يعني ايه رضاع الكبير والي فهم فهم والي مفهمش عنه ما فهم
ولهجة التهديد لكل من يمس اسلامي
اما عن النقل ممكن انقلك نشيد الاناشيد وهو من كتابك المقدس الي حضرتك مؤمن بيه
اما الكتاب المسلمين فهم لايعنوني فأنا لااخذ ديني الا من القرأن والسنة ودة الفرق بينا وبينكوا
انا حتي لايهمني شيخ الازهر ذاته لكن حضرتك تقدر تقول كدة بكل صراحة عن البابا الذي تتبعة اشك طبعا فامتقوليش كتاب مسلمين
اما عن موضوع النصراني غريبة مفتكرش ان المسيح قال ان من يتبعوني يسمون مسيحين انا فاكر انها شتيمة لكل من كان يتبع المسيح
النصراني هو من نصر المسيح

tiger
21/05/2007, 18:57
كتاب "دفع الشبهات"
وأضاف أنهم هاجموا كتابا وضعه د. عبدالمهدى عبدالقادر عبدالهادى أستاذ الحديث بكلية أصول الدين عنوانه "دفع الشبهات عن السنة النبوية" وقالوا إنه يقوم بتدريسه لطلاب الفرقة الثالثة، ويثبت فيه أن موضوع الرضاع من الكبير حديث صحيح، ولكن الكتاب لم يوضح الأمور جيدا، وتناول القضية باختصار حيث كان يأتي بالشبهة ثم يرد عليها فقط، لكنني عندما رددت على هؤلاء اتيت بنموذج من الأحاديث التي يعترضون عليها ومنها هذا الحديث بالدليل والتفصيل لكي يفهمه الناس، ثم قلنا باختصار إن الدراسة العلمية لا ينبغي اثارتها في وسائل الاعلام لأن هذه الوسائل لا تعطي سوى النتيجة النهائية مما يستعصي فهمه على العامة، ولذلك فموضوع الرضاع من الكبير مثلا يحتاج لشرح في محاضرة عامة كبيرة.
وتابع د.عزت عطية: بعد أن فندنا اعتراضهم بالدليل القاطع على حديث رضاع الكبير، أتوا بشبهاتهم فيما يختص برضاع الصغير وقالوا إنه يحرم النكاح "الزواج" لكنه لا يجيز الخلوة مع أن هذا فيه نصا أيضا عندما دخل شخص على عائشة فمنعته فقال الرسول "ليلج عليك أنه عمك" وعندما قلنا لهم ذلك وصفوا الأزهر بالكذب.
وقال إن كتاب د.عبدالمهدي عبدالقادر الذي يهاجمونه عبارة عن دراسة عملها في وقت مبكر من حياته العلمية، وعندما يقوم هو شخصيا الآن بتدريس بعض الشبهات والرد عليها، لا يورد ما في الكتاب باللفظ وإنما يحضر له ويقدم الأدلة ويشرحها شرحا علميا مبسطا للطلاب يفهمون منه المقصود تماما، ويطلب منهم تصحيح بعض الأمور التي يرى أنها في حاجة لتصحيح أو شرح.
وأوضح: خدمنا الكتاب وخدمنا صاحبه وبينا أن ما ينكرونه هو أصل من السنة، لكن حتى الآن لا توجد مادة مستقلة في المنهج العلمي بقسم الحديث اسمها "رد الشبهات" وهو عنوان الكتاب، لكننا قررنا أن يتم تدريس هذه المادة من العام الدراسي القادم. وحتى الآن فاننا نختار أحاديث عليها شبهات ونقوم بشرحها والرد عليها، ولم يكن حديث "رضاع الكبير" ضمن تلك الأحاديث.
وقال إن د.عبدالمهدي عبدالقادر له كتب كثيرة غير هذا الكتاب وهو من أساتذة الأزهر المجتهدين ولا قيود على الاجتهاد القائم على علم ودراسة.

في صحيحي البخاري ومسلم
أما الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في التراث الاسلامي والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الامام البخاري فقال: إن اثارة هذا الموضوع ليس بغرض الاثارة بل للطعن في الاسلام نفسه، فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني، حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه "سالم" زوجة أبي حذيفة التي ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها "أرضعيه تحرمي عليه". هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي حذيفة، وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي شخص في مكانة سالم، وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ. والخلاصة تتمثل في الرأي الذي تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو يقول في كتاب "الشرح الممتع على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي" الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد انتهاء التبني لا يجوز ارضاع الكبير ولا يؤثر ارضاع الكبير.. أي أنه في الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل الفطام..
وأضاف الشيخ عبدالمقصود: من يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك، وهذا غير ممكن لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني وبالتالي فهي قصة نادرة لن تتكرر مرة أخرى، وبالتالي لما انتفى الحال انتفى الحكم، يدل على ذلك حديث الرسول الوارد في البخاري "الحمو الموت".. والحمو هو أخ الزوج وفي حاجة لأن يدخل بيته، فلماذا لم يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه في البيت، إن عليها أن ترضعه؟.. هنا يقول الشيخ ابن عثيمين إن هذا يدل أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير، لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة. أي أن تأتي امرأة لزوجها بمن تقول إنه رضع منها وهنا تحصل مشكلة كبيرة جدا، فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ الزوج مثلا.
من ناحيته يقول المفكر الاسلامي جمال البنا إن مسألة ارضاع الكبير لم تكن ذات حساسية عند الاسلاف، لكن الفهم الآن اختلف وتغير مع اختلاف الزمن والبيئات، أي أن المسألة كلها اختلاف في الفهم واختلاف في الحساسية، ومن ثم نادينا بتنقية التراث، فهناك عشرة آلاف حديث صحيح لم يقبل منهم البخاري مثلا سوى خمسة أو سبعة آلاف حديث، وبالتالي ننادي دائما بتنقية التراث من مثل هذه الأحاديث التي اختلفت الظروف والحساسيات ومستوى الفهم الذي جاءت فيه عما هو في زمننا الحالي.
ويضيف أن أن هناك قضية رفعت مؤخرا ضد شيخ الأزهر يطالبه بتنقية التراث لأن هذا من المهام المكلف بها بالقرار الوزاري في تشكيل مجمع البحوث الاسلامية، واستندت على كتابي "نحو فقه جديد" وعلى رأي لوزير الأوقاف الأسبق د.عبدالمنعم النمر أدلى به عام 1969.
وتابع أننا نقصد هنا تنقية التراث من الأشياء التي لم ير الاوائل والمتقدمون غضاضة من ذكرها، لكنها تعد بالمستويات الحالية بمثابة خدش للحياء.
وقال الداعية الاسلامي والنائب الإخواني الشيخ ماهر عقل إن فتوى رضاع الكبير من جانب د.عزت عطية جانبها الصواب، فابن القيم رضي الله عنه عندما ذكر هذا الحديث بين أنها فتوى خاصة بسالم مولى أبي حذيفة، لأن الرضاع مدته عامين ولا رضاع بعد ذلك، ومن شروطه أن ينبت اللحم ويقوي العظم، ورضاع الكبير لا يؤدي إلى ذلك بل يثير الشهوات، لأن كشف المرأة ثديها لغير زوجها يعتبر كشفا لعورة.

ايهاب المسلم
21/05/2007, 19:02
الاخوة المسلمين الي كاتبين المقالات لامؤخذة حمير
نص الحديث تاني للي بيفهم فتحوا مخكوا
قالت إن امرأة ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏قالت يا رسول الله إن ‏ ‏سالما ‏ ‏يدخل علي وهو رجل وفي نفس ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏منه شيء فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرضعيه حتى يدخل عليك .
هل قراتم احبتي المسلمين هل قرأت يا نصراني بيك
‏أرضعيه حتى يدخل عليك
‏أرضعيه حتى يدخل عليك
‏أرضعيه حتى يدخل عليك
‏أرضعيه حتى يدخل عليك
نفهم ان الرضاعه ليست باللمس لأنه لن يدخل عليها اصلا حتى ترضعه باللمس

محمد ابراهيم
21/05/2007, 19:09
الاخوة المسلمين الي كاتبين المقالات لامؤخذة حمير
نص الحديث تاني للي بيفهم فتحوا مخكوا


يا اخي (حتى )مشكله عويصه باللغه مش اي حد عارف معانيها
هنا افسرها كي والله اعلم
بمعنى يرضع اولا ثم يدخل بعد ذلك
والله ورسوله اعلم

tiger
21/05/2007, 19:12
اولا انا شرحت يعني ايه رضاع الكبير والي فهم فهم والي مفهمش عنه ما فهم
ولهجة التهديد لكل من يمس اسلامي
اما عن النقل ممكن انقلك نشيد الاناشيد وهو من كتابك المقدس الي حضرتك مؤمن بيه
اما الكتاب المسلمين فهم لايعنوني فأنا لااخذ ديني الا من القرأن والسنة ودة الفرق بينا وبينكوا
انا حتي لايهمني شيخ الازهر ذاته لكن حضرتك تقدر تقول كدة بكل صراحة عن البابا الذي تتبعة اشك طبعا فامتقوليش كتاب مسلمين
اما عن موضوع النصراني غريبة مفتكرش ان المسيح قال ان من يتبعوني يسمون مسيحين انا فاكر انها شتيمة لكل من كان يتبع المسيح
النصراني هو من نصر المسيح

انت شرحت و( الدكتور ) عزت عطية شرح ووجهة نظركما لم تتطابق ولثقل ال د.عزت الاكاديمي فأنا مضطر لتصديقه اكثر منك ...
انت ذكرت حادثة عائشة وعلى ما يبدو هناك حوادث اخرى لم تقم بذكرها !!!!!!
اعتقد انك لم تلمس الحقيقة وواضح جهلك بالمسيحية لان كلمة ناصري اتت من مدينة الناصرة التي عاش بهاالسيد المسيح ....
فنحن لا ننصر المسيح , نحن ابنائه , ابناء الله ....
بالنسبة لتهديدك فبلط البحر ....

ايهاب المسلم
21/05/2007, 19:28
انت شرحت و( الدكتور ) عزت عطية شرح ووجهة نظركما لم تتطابق ولثقل ال د.عزت الاكاديمي فأنا مضطر لتصديقه اكثر منك ...


اولا انت حابب تقبل وجهة نظر الدكتور انا شرحت الحديث نفسة وانه كان حالة خاصة ولم يقر الرسول نفسة بكلام عائشة خد دي مني ليك



من سفر راعوث الإصحاح رقم 3(1 )
وقالت لها نعمي حماتها يا بنتي ألا التمس لك راحة ليكون لك خير.
(2 ) فالآن أليس بوعز ذا قرابة لنا الذي كنت مع فتياته.ها هو يذري بيدر الشعير الليلة.
(3 ) فاغتسلي وتدهّني والبسي ثيابك وانزلي الى البيدر ولكن لا تعرفي عند الرجل حتى يفرغ من الاكل والشرب.
(4 ) ومتى اضطجع فاعلمي المكان الذي يضطجع فيه وادخلي واكشفي ناحية رجليه واضطجعي وهو يخبرك بما تعملين.
(5 ) فقالت لها كل ما قلت اصنع
(6 ) فنزلت الى البيدر وعملت حسب كل ما أمرتها به حماتها.
(7 ) فاكل بوعز وشرب وطاب قلبه ودخل ليضطجع في طرف العرمة فدخلت سرّا وكشفت ناحية رجليه واضطجعت.
(8 ) وكان عند انتصاف الليل ان الرجل اضطرب والتفت واذا بامرأة مضطجعة عند رجليه.
DEEP ORAL
(9 ) فقال من انت فقالت انا راعوث امتك فابسط ذيل ثوبك على امتك لانك وليّ.
(10 ) فقال انك مباركة من الرب يا بنتي ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// لانك قد احسنت معروفك في الاخير اكثر من الاول اذ لم تسعي وراء الشبان فقراء كانوا
(11 ) والآن يا بنتي لا تخافي.كل ما تقولين افعل لك.لان جميع ابواب شعبي تعلم انك امرأة فاضلة.
(12 ) والآن صحيح اني وليّ ولكن يوجد وليّ اقرب مني.
(13 ) بيتي الليلة ويكون في الصباح انه ان قضى لك حق الولي فحسنا.ليقض.وان لم يشأ ان يقضي لك حق الوليّ فانا اقضي لك حيّ
(14 ) فاضطجعت عند رجليه الى الصباح ثم قامت قبل ان يقدر الواحد على معرفة صاحبه.وقال لا يعلم ان المرأة جاءت الى البيدر.
(15 ) ثم قال هاتي الرداء الذي عليك وامسكيه فامسكته فاكتال ستة من الشعير ووضعها عليها ثم دخل المدينة.
(16 ) فجاءت الى حماتها فقالت من انت يا بنتي.فاخبرتها بكل ما فعل لها الرجل.
(17 ) وقالت هذه الستة من الشعير اعطاني لانه قال لا تجيئي فارغة الى حماتك.
(18 ) فقالت اجلسي يا بنتي حتى تعلمي كيف يقع الأمر.لان الرجل لا يهدأ حتى يتمّم الامر اليوم ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
وجاء :
من هي راعوث هاته الفاسقة الوقحة التي رضعت الكبير ???
متى 1
(5 ) وسلمون ولد بوعز من راحاب.وبوعز ولد عوبيد من راعوث.وعوبيد ولد يسى.
(6 ) ويسى ولد داود الملك.وداود الملك ولد سليمان من التي لأوريا.
......
16 ) ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح
انها جدة الرب المسيحيين اليسوع تلك الفاسقة التي مكنت الرجال من ارضاعها مقابل بيدر الشعير
و ليس 5 رضعات لأن الليل على الليل على القل 7-8 ساعات فاحسبوها ادن كم العدد ,,,?





إشعياء49 عدد22:
هكذا قال السيد الرب ها اني ارفع إلى الامم يدي والى الشعوب اقيم رايتي.فيأتون بأولادك في الاحضان وبناتك على الاكتاف يحملن (23) ويكون الملوك حاضنيك وسيداتهم مرضعاتك.بالوجوه إلى الارض يسجدون لك ويلحسون غبار رجليك فتعلمين اني انا الرب الذي لا يخزي منتظروه (SVD)

محمد ابراهيم
21/05/2007, 19:35
انت شرحت و( الدكتور ) عزت عطية شرح ووجهة نظركما لم تتطابق ولثقل ال د.عزت الاكاديمي فأنا مضطر لتصديقه اكثر منك ...
انت ذكرت حادثة عائشة وعلى ما يبدو هناك حوادث اخرى لم تقم بذكرها !!!!!!
اعتقد انك لم تلمس الحقيقة وواضح جهلك بالمسيحية لان كلمة ناصري اتت من مدينة الناصرة التي عاش بهاالسيد المسيح ....
فنحن لا ننصر المسيح , نحن ابنائه , ابناء الله ....
بالنسبة لتهديدك فبلط البحر ....
يا عزيزي
قد تصدق الدكتور عزت ويكون هو على خطأ فليس معنى ان يكون الشخص اكاديمي ان يكون دائما على صواب حتى وان اختلف مع غير الاكاديمي ..
من قال هذا الحديث اصلا لم يكن (دكتور) استاذا بالازهر ولم يكن حتى يقرأ او يكتب فالاكاديمية ليست المقياس
او المعيار للقابليه للتصديق .
وفي التاريخ الاسلامي من هم اعظم من الدكتور عزت ولم يكونوا اكاديمين مثل د عزت انا اقصد على سبيل المثال الائمه الاربعه ,
في الاسلام الباب مفتوح للاجتهاد بعد ان يدرس اولا
الاكاديمي قد يقع في الخطأ وغير الاكاديمي بالدراسه من بيته او باساليب تقليديه غير اكاديميه قد يصيب في نفس المسائل التي اخطأ فيها الاكاديمي . العبره بمن معه الادله حتى يقبلها العقل (يعني بالاعلم) ولذلك هناك مصطلح افضل من الاكاديمي هو (العالم ) .
ومن ردك انت الذي وضعته يوجد الرد العلمي من العالم

في صحيحي البخاري ومسلم
أما الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في التراث الاسلامي والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الامام البخاري فقال: إن اثارة هذا الموضوع ليس بغرض الاثارة بل للطعن في الاسلام نفسه، فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني، حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه "سالم" زوجة أبي حذيفة التي ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها "أرضعيه تحرمي عليه". هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي حذيفة، وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي شخص في مكانة سالم، وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ. والخلاصة تتمثل في الرأي الذي تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو يقول في كتاب "الشرح الممتع على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي" الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد انتهاء التبني لا يجوز ارضاع الكبير ولا يؤثر ارضاع الكبير.. أي أنه في الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل الفطام..
وأضاف الشيخ عبدالمقصود: من يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك، وهذا غير ممكن لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني وبالتالي فهي قصة نادرة لن تتكرر مرة أخرى، وبالتالي لما انتفى الحال انتفى الحكم، يدل على ذلك حديث الرسول الوارد في البخاري "الحمو الموت".. والحمو هو أخ الزوج وفي حاجة لأن يدخل بيته، فلماذا لم يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه في البيت، إن عليها أن ترضعه؟.. هنا يقول الشيخ ابن عثيمين إن هذا يدل أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير، لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة. أي أن تأتي امرأة لزوجها بمن تقول إنه رضع منها وهنا تحصل مشكلة كبيرة جدا، فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ الزوج مثلا. .

eLiTe
21/05/2007, 19:36
انا خايف بعدين الناس يخربطو وتضيع الطاسة وما يعرفو مين بدو يرضع من مين ( :oops: )

لأنو ؟؟؟؟؟ يا عيب الشوم
بعدين

محمد ابراهيم
21/05/2007, 19:49
انا خايف بعدين الناس يخربطو وتضيع الطاسة وما يعرفو مين بدو يرضع من مين ( :oops: )

لأنو ؟؟؟؟؟ يا عيب الشوم
بعدين
:shock::shock::shock:
ايش تسوي ؟؟؟
الموقع محجوب في السعوديه
من وين داخل؟؟؟
ما تفهم اني ما برحب بوجوزدك بالعكس
كفو يا قلبي كفو

eLiTe
21/05/2007, 19:59
:shock::shock::shock:
ايش تسوي ؟؟؟
الموقع محجوب في السعوديه
من وين داخل؟؟؟
ما تفهم اني ما برحب بوجوزدك بالعكس
كفو يا قلبي كفو



شريك انا تركت وصرلي فترة بالشام :sick:

بس اكيد مو منشان أرضع :oops:

tiger
21/05/2007, 20:03
اولا انت حابب تقبل وجهة نظر الدكتور انا شرحت الحديث نفسة وانه كان حالة خاصة ولم يقر الرسول نفسة بكلام عائشة خد دي مني ليك


حلوة طريقة هروبك بالهجوم , لكنها لن تمر علي فأنا لن اعطيك مبتغاك في تشتيت الموضوع ...;-)
طيب سأناقشك بما عرضت ....
انتى تقول انه ارضاع بدون لمس !! ....
طيب لماذا لم تكتب كلمة اشربيه من حليبك ( ان كان المقصود عدم اللمس ) ???!!!! ....
الا ترى انها اوفى بالمعنى ??!!! ....
وهل كل الناس الذين يشربون حليب البقر يوميا بدون لمس يرضعون من البقر ??!!!!..... :? :shock:
الارضاع يعني لقم الثدي في الفم .....

امر آخر ... حادثة ارضاع عائشة لم تكن الوحيدة !!
ساعيد كتابة ما ذكر في المقالة الأنفة والتي لم تتكرم بقرائتها حتى !!!....

فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني، حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه "سالم" زوجة أبي حذيفة التي ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها "أرضعيه تحرمي عليه". هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي حذيفة، وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي شخص في مكانة سالم، وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ.

راديا
21/05/2007, 20:06
:larg:
كان بعد ناقص ...يرضعو الشباب بالشغل ...العالم ولادا ماعم تقدر ترضعا:frown:
بصراحة مصدومة كتير انا اغرب فتوى تمرق عليي بحياتي كلاا عجبني تعليقو ل راو راغب حكي منيح و مزبوط كيف بتصير هي ؟مع احترامي لكل الللي بيفتو كبار العلمااء بس بهوننن و الله القصة اكتر من غبية و كمان تحديداا بمصر بيطلعو متل هيك فتاوى مرة كمان سمعت انو بيقولو التدخين برمضان مش من المفطراتت يعني هوي عباره عن دخان = هواا بيفوت و بيطلع مش اكل و شرب مشكلتنا يا عالم انو ببنتقيد بالمصطلحات مش بالمعني و الكلمة ككل و من الاول التدخين حراااام لانو مضر بالصحة
//////////////////////////////////////////
اما هون بهالفتوىىى فهاااد هبل و انصياااع ما فيي سميه غير هيك بكرا كمان بيصيروو يحللو الزنىى و كل الفواحش لللي تحريمهاااا تقيل يا ما رح نشووووف
بعدين مش فاهمة انا شي كيف بدا ترضعو و شو معناة ترضعو ؟ما بعلمي بس المراة اللي بتكون خلفت ل بيكون بصدرها حليب هيي ل بتقدر تحقق هالشي اما هون كيف ؟بصفتها شو كمان ؟الله يجيرنااا
...............
عقلو وين كان هادا السيد مدري وين ؟
:shock::?:frown:

أسير التشرد
21/05/2007, 21:54
الزلمة اجتهد فان اصاب له اجران وطبعاً ان اخطا فله اجر واحد...

Ms. J.A
21/05/2007, 21:58
الزلمة اجتهد فان اصاب له اجران وطبعاً ان اخطا فله اجر واحد...


:frown:!!!
يا عمي
الو بوسة ع جبينو ازا فكر بالاشيا اللي جد بدها اللي يفتي فيها بمصر !
أحسنلو من انو يفكر بهيك قصص !

أسير التشرد
21/05/2007, 22:06
الزلمة اجتهد فان اصاب له اجران وطبعاً ان اخطا فله اجر واحد...
بعدين خلينا نسأل حالنا شوي... كم رضعة تحتاج المرأة لارضاع زميلها لحتى تصير الخلوة شرعية...
حسب علمي في شروط للرضاعة...ولحتى يصير الزميل ابن المراة بالرضاعة بدها ترضع هالزميل مدة من الزمن لحتى يتحقق الشرط بالمحرمية...
وكمان معلومة: انو ما فيها تحلب نفسها بالبيت وتخزن الحليب بشي سطل وبعدين تجي ع الشغل وتوزع حليبها ع زملائها .. هالشي لا يحقق شرط الرضاعة... الشرط هو المص يعني ضروري يكون في مص من ثدي المرأة لحتى يتحقق شرط الرضاعة الشرعية..
ومنشان سؤالك راديا... انو المرأة اللي بتكون خلفت بيكون بصدرها حليب هي اللي بتقدر تحقق هالشي...رح قلك انو جمهور العلماء قالوا كل لبن من ثدي المرأة لبن مُحَرِّم ان كان عن حمل او غير حمل ..مطلقاً مُحَرِّم... يعني البنت البكارة فيها ترضع زميلها بالعمل وما عنا اي مشكلة حتى لو ما خرج من ثديها شي..اكيد رح يخرج شي رطوبة من صدرها وهاد كافي لتحقيق الشرط من الرضاعة الشرعية... بس عليها انها تداوم ع الرضاعة مدة من الزمن لحتى ينبت اللحم والعضم ع جسم زميلها من حليبها...
وللحديث بقية...:D

Ms. J.A
21/05/2007, 22:12
الزلمة اجتهد فان اصاب له اجران وطبعاً ان اخطا فله اجر واحد...
بعدين خلينا نسأل حالنا شوي... كم رضعة تحتاج المرأة لارضاع زميلها لحتى تصير الخلوة شرعية...
حسب علمي في شروط للرضاعة...ولحتى يصير الزميل ابن المراة بالرضاعة بدها ترضع هالزميل مدة من الزمن لحتى يتحقق الشرط بالمحرمية...
وكمان معلومة: انو ما فيها تحلب نفسها بالبيت وتخزن الحليب بشي سطل وبعدين تجي ع الشغل وتوزع حليبها ع زملائها .. هالشي لا يحقق شرط الرضاعة... الشرط هو المص يعني ضروري يكون في مص من ثدي المرأة لحتى يتحقق شرط الرضاعة الشرعية..
ومنشان سؤالك راديا... انو المرأة اللي بتكون خلفت بيكون بصدرها حليب هي اللي بتقدر تحقق هالشي...رح قلك انو جمهور العلماء قالوا كل لبن من ثدي المرأة لبن مُحَرِّم ان كان عن حمل او غير حمل ..مطلقاً مُحَرِّم... يعني البنت البكارة فيها ترضع زميلها بالعمل وما عنا اي مشكلة حتى لو ما خرج من ثديها شي..اكيد رح يخرج شي رطوبة من صدرها وهاد كافي لتحقيق الشرط من الرضاعة الشرعية... بس عليها انها تداوم ع الرضاعة مدة من الزمن لحتى ينبت اللحم والعضم ع جسم زميلها من حليبها...
وللحديث بقية...:D
lol!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ايهاب المسلم
21/05/2007, 22:14
‏رد كل واحد من أولئك إلى أبيه فإن لم يعلم أبوه رد إلى ‏ ‏مولاه ‏ ‏فجاءت ‏ ‏سهلة بنت سهيل ‏ ‏وهي امرأة ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏وهي من ‏ ‏بني عامر بن لؤي ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله كنا نرى ‏ ‏سالما ‏ ‏ولدا وكان يدخل علي وأنا ‏ ‏فضل ‏ ‏وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ‏ ‏ترى في شأنه فقال لها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏ ‏فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها ‏ ‏أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق ‏ ‏وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس وقلن لا والله ما نرى الذي أمر به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سهلة بنت سهيل ‏ ‏إلا رخصة من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في رضاعة ‏ ‏سالم ‏ ‏وحده لا والله لا يدخل علينا بهذه الرضاعة أحد فعلى هذا كان أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في رضاعة الكبير (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


__________________________________________________ ___________________________


المرأة تحرم على الرجال بثلاث :

1) النسب
2) المصاهرة
3) الرضاع


والحديث ذَكَرَ الرّضاعة، ولم يَذكر مباشرتها الرجل بالرضاعة أو مصّ الثدي أصلاً ! بل قامت سهلة بنت سهيل بوضع اللبن في الإناء وسقيه له. قال الإمام ‏ابن عبد البر في التمهيد (8\257): «هكذا إرضاع الكبير كما ذكر: يحلب له اللبن ويسقاه. وأما أن تلقمه المرأة ثديها – كما تصنع بالطفل – فلا . لأن ذلك لا ‏يَحِلُّ في الإسلام . وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من لبن المرأة، وإن لم يمصه من ثديها. وإنما اختلفوا في السعوط به وفي ‏الحقنة والوجور وفي حين يصنع له منه ، بما لا حاجة بنا إلى ذكره هاهنا».‏

وقال ابن حجر في الفتح (9\148): «التغذية بلبن المرضعة يحرِّم، سواء كان بشرب أم بأكل، بأيِّ صفةٍ كان، حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ، وغير ذلك إذا ما وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد، لأن ذلك يطرد الجوع». الوجور هو صب اللبن في الفم، والثرد هو خلط اللبن بالخبز.

فمن الواضح أن العلماء مجمعون على أنه لا يجوز بحال أن يرى ويمس ثدي المرأة من الرجال غير زوجها. وإلا فإن التعسف والقول بالرضاعة المباشرة فيه نكارة ‏شديدة. ذلك أن حذيفة يغار من دخوله على زوجه. فكيف يأمرها النبي بأمرٍ يغار منه المرء أشد من غيرته من الدخول، ألا وهو الرضاعة؟! هذا إذا افترضنا أن ‏الرضاعة لا بد أن تكون من الثدي مباشرة.‏

وإلى هذا تشير روايةٌ أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (8\271): «أخبرنا محمد بن عمر حدثنا محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال: كانت ‏سهلة تحلب في مسعط أو إناءٍ قدر رضعة، فيشربه سالمٌ في كل يومٍ حتى مضت خمسة أيام. فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسِرٌ رأسها، رُخصة من رسول ‏اللّه (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ) لسهلة بنت سهيل».

وأخرج عبد الرازق في مصنفه (7\458): عن ابن جريج قال: سمعت عطاء يُسأل، قال له رجل: «سقتني امرأة من لبنها بعدما كنت رجلاً كبيراً، أأنكحها؟». قال: «لا». قلت: «وذلك رأيك؟». قال: «نعم. كانت عائشة تأمر بذلك بنات أخيها». ويتضح من هذين الأثرين أن تناول الكبار اللبن كان من إناء، كما وضح كيفيته الأثر الأول، وكما هو واضح من لفظة "سقتني" في الثاني.

وليس القول ان رضاعة الكبير رخصة في سالم وحده أنه للرضاعة بالمص من الثدي بل المقصود هو ان الرضاعة لما أنبت اللحم وأنشز العظم لذلك كانت رضاعة الكبير هي رخصة لسلم وحده .

قال القاضي عياض : لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها وهذا أحسن (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////****=ارضعيه&SearchType=root&Scope=all&Offset=120&SearchLevel=QBE)

ايهاب المسلم
21/05/2007, 22:16
الرضاع بفتح الراء وقد تكسر ( وهو ) لغة : مص لبن من ثدي وشربه . و ( شرعا مص لبن ) في الحولين ( ثاب ) أي اجتمع ( عن حمل من ثدي امرأة ) متعلق ب " مص " ( أو شربه ونحوه ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ) كأكله بعد تجبينه وسعوط به ووجور ( ويحرم ) رضاع ( كنسب ) لقوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة } وحديث عائشة مرفوعا " { يحرم من الرضاع ما يحرم من الولادة } " رواه الجماعة ولفظ ابن ماجه من النسب . وأجمعوا على أن الرضاع محرم في الجملة . (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

إذن الرضاعة هي : مص لبن من ثدي وشربه وبمعى آخر : اجتمع ( عن حمل من ثدي امرأة ) متعلق ب " مص " ( أو شربه ونحوه ) كأكله بعد تجبينه وسعوط به ووجور



بِوَجُور
ٍ

ثم شرع في بيان أحكام الرضاع وما يحرم منه وما لا يحرم فقال [ درس ] ( باب حصول ) أي وصول ( لبن امرأة ) للجوف ولو شكا للاحتياط ( وإن ) كانت المرأة ( ميتة وصغيرة ) لا تطيق الوطء وعجوزا قعدت عن الولد وإن وصل لجوفه ( بوجور ) بفتح الواو ما يدخل في وسط الفم أو ما صب في الحلق من اللبن ( أو سعوط ) بفتح السين المهملة ما صب في الأنف ( أو حقنة ) بضم الحاء المهملة دواء يصب في الدبر ، والباء متعلقة بحصول والوجور ، وما عطف عليه نوع من مطلق اللبن فالمعنى لا يستقيم أجيب بأن الباء باء الآلة أي وإن كانت الآلة الموصلة للجوف ، وجورا أي آلة وجور فلا بد من هذا المضاف (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

وجاء في ( باب الرضاع )

( باب الرضاع ) هو بفتح الراء وكسرها مع التاء وتركها ففيه أربع لغات ، وأنكر الأصمعي الكسر مع التاء أي أنكر ثبوت ذلك في اللغة ، قال في المصباح : رضع من باب تعب في لغة نجد ومن باب ضرب في لغة تهامة وأهل مكة يتكلمون بهما ا هـ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

( قوله : إن بوجور )

والحق أن الوجور والسعوط فعل الشخص ، وأن الأول هو صب اللبن في وسط الفم أو في الحلق ، والثاني صب اللبن في الأنف وحينئذ فالباء سببية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

وجاء في باب (بيان أحكام الرضاع)


( باب حصول ) أي وصول ( لبن امرأة ) للجوف ولو شكا للاحتياط ( وإن ) كانت المرأة ( ميتة وصغيرة ) لا تطيق الوطء وعجوزا قعدت عن الولد وإن وصل لجوفه ( بوجور ) بفتح الواو ما يدخل في وسط الفم أو ما صب في الحلق من اللبن ( أو سعوط ) بفتح السين المهملة ما صب في الأنف ( أو حقنة ) بضم الحاء المهملة دواء يصب في الدبر ، والباء متعلقة بحصول والوجور (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

إذن كشفنا بالحجة والمصدر أن الرضاع لا تعني المص فقط بل هو ما يدخل في وسط الفم أو ما صب في الحلق من اللبن ، فصب لبن الام لجوف الرضيع يعني (وجور) وفعل الصب يأتي إما من خلال المص أو من خلال الشُرب لأن هناك أجزاء اخرى من الجسد يمكن الصب فيها من دواء وخلافه ، لذلك سُمي الصب داخل الفم بـ (وجور)...
يارب تكونوا فهمتم

راديا
21/05/2007, 22:19
7elo hadi hek ballashet efham
ehhhhhh
:larg:

Echo
21/05/2007, 22:43
هل قراتم احبتي المسلمين هل قرأت يا نصراني بيك



نصراني براسك يا حمار....

العمى ما اجحشك.....

اسمو مسيحي يا بهيم...ولاّ عامل حالك فهمان وانت مو عرفان دنبك وين...

مسطول على طول
21/05/2007, 22:45
خبر عاجل صاحب الفتوى تراجع عن فتواه :cry::cry:

Ms. J.A
21/05/2007, 22:48
خبر عاجل صاحب الفتوى تراجع عن فتواه :cry::cry:
lol
شو طلع بيعمل الكاميرا الخفية ؟! :shock:

أسير التشرد
21/05/2007, 23:37
رجعنا لبقية الحديث...
خطر ببالي سؤال... والسؤال كتالي: بما انو الزوجين متزوجين وفق شرائع ربهم فيحق لهم عمل كل شي بدهم بليلة الدخلة وغيرو من الليالي الحمرا... ومن هالاشياء اللي بحق لزوجين المداعبات بينهم قبل وبعد العملية... وهو رضاعة الزوج من ثدي زوجته ... هون هلأ رضاعة الزوج من ثدي زوجته ع سبيل المداعبة رح يستمر لعدة اشهر او فينا نقول سنوات وسنين واكيد رح يشرب حليب زوجتو وقت المص والرضاعة من ثديها... وهالشي رح يحقق الرضاعة الشرعية الممتدة لحولين كاملين ... والمحصلة انو الزوج رح يصير اخ ابنو بالرضاعة وابن مرتو بالرضاعة... ويقع التحريم بينهم... والطلاق الاجباري والفصل كون التحريم وقع بالرضاعة الشرعية...
لك شو هالسؤال ...
وللحديث بقية كمان...:D

tiger
22/05/2007, 00:41
(////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) يارب تكونوا فهمتم ( هل قرأت يا نصراني بيك )

يا ريت انت تكون فهمت يا مسلم بيك ......
انا ردي عليك لم يكن بقصد مناقشة الاسلام كدين ( كما حاولت انت بكتابات قادمة من توراة اليهود ) , لاني لو قصدت ذلك لكان هناك الكثير من الامور لمناقشتها و لكن تلك لم تكن غايتي لعدم اهتمامي بهكذا نقاش .....:larg:
انت تهجمت على عضو في المنتدى لنقله خبر وارد في وكالات الانياء و كان كل ذلك الهجوم لانه مسيحي و انت تعلم بأن ناقل الكفر ليس بكافر .....:pos:
و قد قمت بذلك حتى قبل ان تناقش الخبر و ان كان ذلك يدل فهو يدل على ما في قلبك .......;-)
نرجع و نراجع الخبر و لنرى ما مسؤولية فادي عنه !!!!! ......
كان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما. واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.

و هنا نرى ان لا ذنب للعضو المذكور فادي , فهو نقل ما جاء في الخبر ليس الا !!!
وفر تعبك للرد على من من كتب تلك الفتوى و هو رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ( د. عزت عطية ) ارجو ان تبعث بمشاركتك القيمة له .....

و بالنهاية ارجع و اقول لك لا احد يخاف من تهديداتك و كل ما كتبته و لعدم اهتمامي به فلن اناقشك به ( علما اني ما زلت غير مقتنع بكلامك ! ) فلا تحاول تخويف احد من الاعضاء او ارهابه ( و خصوصا انه لم يهاجمك ) فأنت في منتدى حر و ارهابك لا ينفع .....

MadMax
22/05/2007, 01:53
:frown:!!!
يا عمي
الو بوسة ع جبينو ازا فكر بالاشيا اللي جد بدها اللي يفتي فيها بمصر !
أحسنلو من انو يفكر بهيك قصص !
بأكدلك لو سمع بهالجائزة ....... كان فكر :larg:

Ms. J.A
22/05/2007, 02:00
بأكدلك لو سمع بهالجائزة ....... كان فكر :larg:
عرضت الجائزة لأن احتمال .000000000000001% يكون في عندو مخ يفكر فيه !
ال risk قليل !
كه كه كه :p

مسطول على طول
22/05/2007, 03:53
والمحصلة انو الزوج رح يصير اخ ابنو بالرضاعة وابن مرتو بالرضاعة.

لا شريك لانو الزوج (رجل) كامل النمو

مسطول على طول
22/05/2007, 03:54
lol
شو طلع بيعمل الكاميرا الخفية ؟! :shock:

مابحطو بزمتي وبيجوز عم يعمل دعايه في بالو شي للمستقبل ؟

ايهاب المسلم
22/05/2007, 09:06
اولا دلوقتي لو انا جبت خبر عن قسيس مشلوح لارتكابه جرائم جنسية
ايه غرضي يعني الا اني اثير فتنة وخلاص ودة الي فادي عملة
اما عطية عزت يفتي زي ما هو عايز انا مش مطالب بكل فتوي يقولها حمار الحديث واضح(حتي يدخل عليكي)
مافي واحد افتي في صيام رمضان بثلاث سيجارات اثناء الصيام مطلوب مني اتبع كلامه
لا طبعا انا بأخد كلامي من القرأن والسنة حتي شيخ الازهر ذاته ماهو ليه كام فتوي ملهموش لازمة دول بشر مش معصومين بس فهمت
وانا لم اتهجم عليه انا لما اقولك يانصراني يعني يا من نصرت المسيح مش شتيمة:shock: بس الموضوع دة مضايكوا لان الكلمة ذكرت في القرأن عارف لو كان القرأن قال يا مسيحين كنتوا قلتوا لا احنا نصاري
ولما يبتدي يعمل زي سكيبي ويبدأ في عرض مقالات من شأنها تثير حفيظة المسلمين انا
لن اتركة والعين بالعين وانا مش غاوي يعني اتهجم عليكوا يا مسيحين :larg:
اما موضوع انك مش مقتنع انت حر انا عملت الي عليا اللهم بلغت اللهم فأشهد انا مش هاقنعك بالعافية
ولا يعلم مافي قلبي الا الله علشان تقولي عما في قلبي

Echo
22/05/2007, 09:22
اولا دلوقتي لو انا جبت خبر عن قسيس مشلوح لارتكابه جرائم جنسية
ايه غرضي يعني الا اني اثير فتنة وخلاص ودة الي فادي عملة
اما عطية عزت يفتي زي ما هو عايز انا مش مطالب بكل فتوي يقولها حمار الحديث واضح(حتي يدخل عليكي)
مافي واحد افتي في صيام رمضان بثلاث سيجارات اثناء الصيام مطلوب مني اتبع كلامه
لا طبعا انا بأخد كلامي من القرأن والسنة حتي شيخ الازهر ذاته ماهو ليه كام فتوي ملهموش لازمة دول بشر مش معصومين بس فهمت
وانا لم اتهجم عليه انا لما اقولك يانصراني يعني يا من نصرت المسيح مش شتيمة:shock: بس الموضوع دة مضايكوا لان الكلمة ذكرت في القرأن عارف لو كان القرأن قال يا مسيحين كنتوا قلتوا لا احنا نصاري
ولما يبتدي يعمل زي سكيبي ويبدأ في عرض مقالات من شأنها تثير حفيظة المسلمين انا
لن اتركة والعين بالعين وانا مش غاوي يعني اتهجم عليكوا يا مسيحين :larg:
اما موضوع انك مش مقتنع انت حر انا عملت الي عليا اللهم بلغت اللهم فأشهد انا مش هاقنعك بالعافية
ولا يعلم مافي قلبي الا الله علشان تقولي عما في قلبي

احسنت الرد ايها المحمدي بيك...

ايهاب المسلم
22/05/2007, 11:31
اولا اسمي مسلم وخاضع لاوامر واعبد الله وحده ولا اعبد الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلامه لكي تدعوني محمدي اما حضرتك تعبد المسيح فتسمي نفسك مسيحي اما زي ماقلت النصراني ليست شتيمة انما هي صفة تطلق علي من نصروا المسيح عيسي عليه السلام وعلي العموم انتم فعلا مسيحين
ولستم نصاري:larg:
اه بالمناسبة شكرا علي الشتيمة التي شتمتها لي يا اكو

Fady007
22/05/2007, 14:49
مرحبا يا أستاذ مسلم.

أولا: انا عمري ما هضايق اذا قلت عليا نصراني
حتي لو قلت أيها الكافر او المشرك
عمري ما هضايق...يعني خد راحتك
لكن لا يجب ان تتحول الي قلة الادب.لانو هنا مش هأسمحلك تغلط بحرف

اما بالنسبه لتهديدك فأحب اقولك اني خفت منك وكشيت بصراحه
وياريت ما تخضني تاني مرة علشان كده الخوف بيمنع الخلفه وحيات رأس محمد عندك.

ثانيا:حسيتك داخل سخن وحامي ومش عارف ليه
مع انو ما حد مس الدين الاسلامي بسوء
يعني عندما انقل خبر من وكالات الانباء واضعه في قسم عناوين الاخبار
عمره ماكان نقد او انتقاص من الدين الاسلامي
و أحب اقولك انا مش هأرضي انو حد يمس دينك بشيء ...ما تخافش من النقطه دي
حتي لو لقيت عضو بيغلط في الدين الاسلامي هأرد غيبتك

اما بالنسبه لمحورة الموضوع
فلا يجب عليك ان تمحور الموضوع الي الجانب الديني البحت
وخليك هنا خليك في الموضوع الاساسي وناقش براحتك يا عم
واعترض واغضب والعن لكن لا تسب اي من الاعضاء او طبعا اي ديانه..اتفقنا

هنا وصلنا للنقطه التالته: وهي بخصوص ردك الاخير
أنت تعبد الله او لا تعبد محمد او حتي تعبد نفسك
ده مش موضوعنا ولو عايز تتكلم فيه
أعملك موضوع مخصوص وأتكلم عن نفسك وكيف تعبد ومن تعبد
و وزنك وطولك ولون شعرك والوان ملابسك ولون عينيك وارتفاع حاجبك

احنا مالنا بحالتك الشخصيه...لو بصيت فوق شوية هتلاقي اسم الموضوع
بيتكلم عن فتوي

عايز تعترض اوكي عايز تقاطع او حتي عايز تسخر او تتهكم انت في جميع الاحوال حر
لكن لا تحكيلنا عن يومياتك او حكايات الفتي الطاير
اتفقنا ياعم وعايزك تهدي كده وانت بتتكلم علشان العصبيه تؤدي الي التعصب.

ايهاب المسلم
22/05/2007, 15:31
قلة الادب لما تسيب كل الاخبار المهمة وتجيب فتوي مالهاش لازمة
وتنشرها مش عارف ايه غرضك كأن الاخبار خلصت مثلا
وبعدين انت بيتهيألي بتدخل منتديات مسيحية وعارف شبهة رضاع الكبير دي
يعني يا استاذ فادي انا شاكك انه صدفه مثلا ام زي مثلا اجيب اي قصة خبر عن المسيحين
واقول يا جماعة اصلي بنقل خبر بس عيب انا مش عيل صغير قدامك
بالنسبة لتهديدي انك لو واصلت نشرهذة الاخبار الي بتعمل بلبلة للمسلمين
انا مستعد اجيب اخبار تستفزك شخصيا ويبقي حضرتك الي بدأت
مش انا
لما اقولك يانصراني انا لااشتمك دي صفة دينك لما تقولي يامحمدي يبقي لازم ارد اقولك انا مسلم وموحدبالله
مزعلاك في ايه دي
ومحدش قالك تقرأ حالتي الشخصية انا برد علي شخص يدعي ايكو
وبتقولي بلاش اتعصب ابعد عن اخبار تستفزني كمسلم وهتلاقيني بارد

Fady007
22/05/2007, 15:42
يعني انت برده مافهمت شيء من كلامي.

المهم انو الموضوع مستفزك في ايه كمسلم
دا خبر عادي وانا شايفه انو خبر

يعني يوم لما حضرتك تنزل موضوع بيتكلم عن خبر موثق من وكالة انباء
وبيتكلم عن فتوي لكاهن تبيح دخول الكنيسه عرايا
عمري ما الخبر هيستفزني او بالاحري موضوعك

بل بالعكس هأتهكم وأسخر من هذا الكاهن...عرفت الفرق يا كوتش.

ايهاب المسلم
22/05/2007, 15:55
يعني انت برده مافهمت شيء من كلامي.

المهم انو الموضوع مستفزك في ايه كمسلم
دا خبر عادي وانا شايفه انو خبر

يعني يوم لما حضرتك تنزل موضوع بيتكلم عن خبر موثق من وكالة انباء
وبيتكلم عن فتوي لكاهن تبيح دخول الكنيسه عرايا
عمري ما الخبر هيستفزني او بالاحري موضوعك

بل بالعكس هأتهكم وأسخر من هذا الكاهن...عرفت الفرق يا كوتش.
سؤالي يا فادي له خبر زي ده منك كمسيحي دي فتوي من رجل حمار الخبر نفسة مش مستفزني
انا شرحتلك انك ممكن تكون حضرتك بترمي بالكلام زي ماقلت اصل ولاد الحرام مخلوش لولاد الحلال حاجة
ثالثا هو انت فادي الي كنت في المناظرة مع الفيتوري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Fady007
22/05/2007, 16:12
سؤالي يا فادي له خبر زي ده منك كمسيحي دي فتوي من رجل حمار الخبر نفسة مش مستفزني
انا شرحتلك انك ممكن تكون حضرتك بترمي بالكلام زي ماقلت اصل ولاد الحرام مخلوش لولاد الحلال حاجة
ثالثا هو انت فادي الي كنت في المناظرة مع الفيتوري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا سيدي أنا ما برمي بالكلام
لانو مش أنا الشخص اللي يشوه صورة الدين الاسلامي
لان أخلاقي ومبادئي ما تسمحلي بفعل ذلك
لاني بحترم جميع الاشخاص بمختلف اديانهم او الوانهم او جنسياتهم
حتي لو قدامي شخص بيعبد شخته هحترمه برده...فهمت!

ثانيا عمري ما دخلت مناظره مع حد في حوار الاديان
لاني لا أملك الامكانيات اللي تؤهلني للمناظره
لاني ما درست اللاهوت المسيحي المعاصر او الاحاديث الشريفه مثلا
يعني أنا ما بتفلسف بشيء مش تخصصي
أكيد اللي بتتكلم عنه ده مش أنا.

ايهاب المسلم
22/05/2007, 16:15
حصل خير يافادي عموما كلامك شجعني احترمك:deal:

fofo besset syria
22/05/2007, 19:18
يؤسفني انو احبط البعض وانقل لكم الخبر الي راح يحبط البعض من الاعضاء الي كانو عم يفكرو يهاجرو عمصلا ليستفيدو من الفتوى..

الخبر انه المحروس الي طلع الفتوى .....طلع مو قد كلمتو وسحب الفتوى...

وهاي الخبر:

القاهرة - رويترز - سحب استاذ في جامعة الازهر امس فتوى كان اصدرها واثارت ضجة هائلة تتيح للرجل ان يتواجد بمفرده في مكتب مغلق مع زميلته شرط ان يكون قد رضع منها.
ورغم اعلان الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية اصول الدين بجامعة الازهر سحب فتواه فقد قرر رئيس جامعة الازهر احمد الطيب ايقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق الذي قرر احالته اليه، حسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
وجاء قرار رئيس جامعة الازهر بعد ان طلب المجلس الاعلى (لمؤسسة) الازهر الذي اجتمع امس برئاسة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي احالة عطية للتحقيق معه في فتواه المعروفة باسم ''رضاعة الكبير''، وفق الوكالة.
واكد المجلس الاعلى للازهر ان هذه الفتوى ''اساءة للازهر كمؤسسة علمية ودينية''. وكان عزت عطية اعتبر انه من المباح للمرأة العاملة ان تقوم بارضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة بينهما اذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها الا بواسطة احدهما.
ووزع الازهر امس بيانا يعلن فيه عطية ''سحب فتواه ويعتذر فيه عن سوء الفهم الذي سببته''.
واضاف عطية ان فتواه ''كانت اجتهادا وبناء على ما تدارسه'' ولكنه تراجع عن رايه هذا ''الذي يخالف راي الجمهور''.
وقال الدكتور مبروك عطية الاستاذ بكلية الدراسات الاسلامية في جامعة الازهر ان الحديث النبوي الذي استند اليه الدكتور عزت عطية جاء في سياق حالة خاصة عندما سمح النبي لسيدة مسلمة بان ترضع ابن زوجها بالتبني حتى تصبح محرمة بالنسبة له.
واضاف انه ''من الثابت ان هذه السيدة كانت تضع لبنها في اناء لكي يشرب منه ابن زوجها''.
وكان عطية قد قال في مقابلة نشرتها صحيفة الوطني امس الاسبوعية الناطقة بلسان الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ان فتواه توضح حكما شرعيا ورد في السنة النبوية ''هو ثبوت ارضاع الكبير لاباحة الخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الارضاع في حال الصغر قبل الفطام بشرط أن تكون الخلوة لضرورة دينية أو دنيوية''.
ووصف الخلوة بأنها ''اغلاق باب الحجرة على رجل وامرأة وعدم امكانية رؤية من بداخل المكان بأي وسيلة مثل مدير العمل والسكرتيرة وانارة اللمبة الحمراء على باب الغرفة بحيث لا يستطيع أحد رؤية ما يحدث بالداخل.
''كذلك الخادمة التي تضطرها الظروف للاقامة في منزل به رجال ويغلق عليهم الباب... ولا يلزم من الخلوة الاتصال الجنسي بل التمكن منه. وبذلك يضع ارضاع الكبير حلا لهذه المشكلة لان حماية الاعراض /هي/ من المقاصد الاصيلة للشريعة ويبنى عليها كثير من الاحكام''.
ونقلت قناة العربية قوله ان الخلوة تحل للرجل والمرأة الغريبة عنه بعد رضاعه منها خمس مرات ويجوز له أن يرى شعرها.


بس السؤال الاهم الناس الي استعملو الفتوى وطبقوها واستغلو الموضوع شو وضعن هلأ؟؟ :o عادي يكملو التطبيق او رجع حرام؟ ;-)

ايهاب المسلم
22/05/2007, 19:27
والله يا اخي حاجة تغيظ حمار بيفتي
وعلي رأي وزير الثقافة في شيوخ ماتساويش تلاتة مليم وبتفتي
ايه الفتوي العجيبة دي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ده علي كدة البلد هتبقي كلها اخواتفي الرضاعة
الله يرحمة شيخ الازهر السابق جاد الحق ولا الشعراوي مكنش حد يقدر يفتح بقة:pos:
ويفتي

abdulah raad
22/05/2007, 20:40
كل واحد عامل نفسه شيخ

abdulah raad
22/05/2007, 20:40
............................

abdulah raad
22/05/2007, 20:41
..................................

abdulah raad
22/05/2007, 20:41
......................................

abdulah raad
22/05/2007, 20:41
..................................................

abdulah raad
22/05/2007, 20:42
...............................................

abdulah raad
22/05/2007, 20:42
.................................................. .....

abdulah raad
22/05/2007, 20:42
.................................................. ...........

abdulah raad
22/05/2007, 20:42
.......................................

abdulah raad
22/05/2007, 20:43
................................................