-
دخول

عرض كامل الموضوع : يعيش بابا الفاتيكان ..يعيش ..يعيش ..يعيش


صفحات : 1 [2] 3

tiger
27/10/2006, 00:59
===============================================

*سرفيتوس: كان يدرس في جامعة باريس، اطلع على ما ترجمه "ألباجو" من كتاب ابن النفيس. ونظراً لاتهام سرفيتوس في عقيدته، فقد طرد من الجامعة، وتشرد بين المدن، وانتهى به الحال إلى الإعدام حرقاً هو وأكثر كتبه في سنة (1065هـ/1553م)، على أن الأقدار شاءت أن تنجو بعض كتبه من الحرق، كان من بينها ما نقله "الباجو" عن "ابن النفيس" في ما يخص الدورة الدموية.

على فكره هو عالم دين اسلامي كمان



المعنى ؟؟!!!!!
فعلا ما فهمت شو قصدك !!!!!!
بس ملاحظة : مين العالم الإسلامي ؟؟؟ ابن النفيس وللا الثاني ؟؟!!!! مو واضح !!!!

tiger
27/10/2006, 01:05
انا مابدي جر موضوع لمنا آخر آذا بدك فتاح موضوع وانا ما عندي مانع ..

بس تذكر شغله انه الاسلام يحرم دم من يقول الااله الا الله والاسلام لم يقتل بسبب بحث علمي او اكتشاف علمي ولايوجد شيىء بالقرآن يجرم على البحث العلمي

اما القتل لانكار الذات الالهيه موجود الى الأن


الذي احرق ليس ابن النفيس بل من آخذ عنه وترجم... آقراء جيداً

معلم أن ماني عرفان سبب اعتراضك على كلامي ؟؟!!!!!
أنا ماني عم هاجم دينك أو ناقش فيه و لا بدي ادخل بمناقشة من هالنوع لأنو مو هون محلها ......
أنا بكل بساطة عم ناقش تاريخ شي صار و حصل من كذا مئة سنة و لا مجال لتغييره متله متل تاريخ الكنيسة .....
كلامي صحيحي وافقني عليه و نقطة إنتهى .....
كلامي مو صحيح فرجيني مصادرك و الأدلة تبعك و بنتناقش فيها .....
و منشان ردك على (ويللي) برجع بقلك اللي صار كان غلط و الكنيسة اعترفت بأخطائها لكن هل سيعترف المسلمون بأخطائهم يوما ؟؟!!!!

مسطول على طول
27/10/2006, 01:11
اقترن اسم ابن النفيس باكتشافه الدورة الدموية الصغرى، أو دوران الدم الرئوي، التي سجّلها في كتابه "شرح تشريح القانون" لابن سينا، وقبل العالم الطبيب الإنجليزي هارفي المتوفى (سنة 1068 هـ /1657م)، الذي بحث في دورة الدم بعد ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف من وفاة ابن النفيس، وظلَّ الناس يتداولون هذا الوهم حتى أبان عن الحقيقة محي الدين التطاوي في رسالته العلمية.
وقد أثار ما كتبه التطاوي اهتمام الباحثين، وفي مقدمتهم "مايرهوف" المستشرق الألماني، الذي كتب في أحد بحوثه عن ابن النفيس: "إن ما أذهلني هو مشابهة، لا بل مماثلة بعض الجمل الأساسية في كلمات سرفيتوس* لأقوال ابن سينا التي ترجمت ترجمة حرفية؛ ولما اطَّلع "الدوميلي" على المتنين قال: "إنّ لابن النفيس وصفاً للدوران الصغير تطابق كلماته كلمات سرفيتوس تماماً، وهكذا فمن الحق أن يعزى كشف الدوران الرئيس إلى ابن النفيس لا إلى "سرفيتوس أو هارفي".
غير أن اكتشاف الدورة الدموية الصغرى هي واحدة من إسهاماته العديدة، بل يعزى إليه أنه اكتشف الدورتين الصغرى والكبرى للدورة الدموية، ووضع نظرية باهرة في الإبصار والرؤية، وكشف العديد من الحقائق التشريحية، وجمع شتات المعرفة الطبية والصيدلانية في عصره، وقدّم للعلم قواعد للبحث العلمي وتصوّرات للمنهج العلمي التجريـبي.
وابن النفيس هو أوَّل من طالب مرضاه بضرورة الاعتدال في تناول الملح، وقدّم أدق الأوصاف لأخطار الملح، وأثره على ارتفاع الضغط، كما أنه أبدع في تشريح الحنجرة وجهاز التنفس والشرايين وبيّن وظائفها.
أما عن تشريح ابن النفيس جثة الإنسان، فقد دار الجدل حولها، وظهرت في الأفق وجهات نظر ثلاث:
الفريق الأول: ينكر قيام ابن النفيس والعلماء العرب المسلمين بأي عمل تشريحي كان، ومن هذا الرأي ماكس مايرهوف(1874ـ1954) الذي يقول: "كانت الشريعة الإسلامية في أوَّل ظهورها تبيح دراسة العلوم إطلاقاً، ويمكننا القول منذ أن ظهر المعلم الديني الشهير الغزالي (1111م) فصاعداً، حلَّ الاضطهاد الديني لهذه الدراسات محل السماح بها، بزعم أنها تؤدي إلى الشك في الاعتقاد بأصل العالم بوجود الخلاّق"، ولكنه يعود فيعترف بأنه: "إن لم يكن هذا الموقف كافياً لمنع ظهور علماء مفكِّرين أحرار، فمما لا شك فيه، أنها كانت عاملاً مهماً جداً في خنق أصوات أولئك المفكرين".
أما الفريق الثاني: أمثال الدكتور الأستاذ عبد الكريم شحادة، والدكتور أمين سعد خير الله، فيقول: "إن ابن النفيس قد شرّح، ولكن شرّح الحيوان فقط". كما فعل جالينوس.
أما الفريق الثالث، ومنهم الدكتور سليمان قطاية، والدكتور حداد، فيعتقدون أن ابن النفيس شرّح جثة الإنسان، ويعزز هذا الفريق رأيه بالقول بمشروعية تشريح جثة الإنسان، ويعزي سيادة فكرة تحريم تشريح جثة الإنسان إلى الموروثات الشعبية العامية النابعة من الاحترام الشديد للأجداد وللموتى، ولا علاقة لها بالدين الحنيف. وهذا ما تطرَّقت إليه المناقشات بين كلوت بك Kloot Bek طبيب محمد علي الكبير الذي أنشأ مدرسة أبي زعبل الطبية، فأراد تشريح الجثث لتعليم الطلاب، فاعترض عليه البعض، فذهب إلى أكبر علماء الدين في ذلك الوقت الشيخ العروسي، فحصل على موافقته الخفية لتدريس التشريح، وأخذ عهداً منه على أن لا يفعل ذلك إلا باحتراس وسرية، وذلك "خيفة الاصطدام بمعتقدات قديمة". وإلى هذا المعنى ذهب ابن النفيس، وقال في مقدمة كتابه "شرح التشريح": "وقد صدَّنا عن مباشرة التشريح وازع الشريعة، وما في أخلاقنا من رحمة".
وهذا الكلام رآه الدكتور سليمان قطاية دليلاً على قيام ابن النفيس بالتشريح، حيث يقول: من المعروف أن المؤلف يكتب مقدمة كتابه بعد الانتهاء من تأليفه، ولربما لاحظ ابن النفيس أن ما جاء في كتابه كان دليلاً على مزاولته التشريح، فوجد أنه من الأفضل والأنسب أن ينفي عنه التهمة من البداية، فكتب هذه الجملة، خاصة أن القلائل هم الذين سيقرأون الكلام برمّته، لأن النسخ منه قليلة.
ولقد استند "مايرهوف" "وشاخت" وغيرهما على هذه الجملة لنفي قيام ابن النفيس بالتشريح إطلاقاً.
مؤلّفات ابن النفيس
لابن النفيس مؤلّفات كثيرة نشر بعضها وما يزال بعضها الآخر حبيس رفوف المخطوطات لم ير النور بعد، من هذه المؤلّفات:
شرح فصول أبقراط، والمهذَّب في الكحل المجرَّب، الموجز في الطبّ، شرح تشريح القانون وهو من أهمِّ الكتب، وتبرز قيمته في وصفه للدورة الدموية الصغرى، واكتشافه أنَّ عضلات القلب تتغذى من الأوعية المبثوثة في داخلها لا من الدم الموجود في جوفه. ويظهر في الكتاب ثقة ابن النفيس في علمه؛ حيث نقض كلام أعظم طبيبين عرفهما العرب في ذلك الوقت، وهما: جالينوس، وابن سينا، غير أن أعظم مؤلَّفاته تتمثل في موسوعته الكبيرة المعروفة بـ"الشامل في الصناعة الطبية".
وكان ابن النفيس قد وضع مسودات موسوعته في ثلاثمائة مجلَّد، بيّض منها ثمانين، وهي تمثِّل خلاصة الجهود العلمية للمسلمين في الطب والصيدلة لخمسة قرون من العمل المتواصل. وقد وضعها ابن النفيس لتكون نبراسًا ودليلاً لمن يشتغل بالعلوم الطبية.
كان ابن النفيس إلى جانب نبوغه في الطب فيلسوفًا وعالمًا بالتاريخ وفقيهاً ولغويًا، له مؤلّفات في اللغة والنحو، حتى كان ابن النحّاس العالم اللغوي المعروف لا يرضى بكلام أحد في القاهرة في النحو غير كلام ابن النفيس، وكان يقضي معظم وقته في عمله أو في التأليف والتصنيف أو في تعليم طلابه.
كتاباته الإسلامية:
اهتمَّ ابن النفيس، شأنه شأن الكتّاب المسلمين وعلمائهم، بالعلوم الإسلامية، كالسير والأحاديث، وقد بقي من كتبه التي قيل عنها إنها كانت كثيرة، كتاب في سيرة الرسول(ص) تحت عنوان: "الرسالة الكاملية في السيرة المحمدية" وكتاب آخر في أصول الحديث تحت عنوان: "مختصر في علم أصول الحديث".
وله رسالة في علم الكلام عارض فيها كتاب أبو حيّان التوحيدي "حيّ بن يقظان"، وهذه الرسالة تحت عنوان "فاضل بن ناطق".
كما كتب ابن النفيس كتباً في الفقه، ولكنها كانت شرحاً على التنبيه للشيرازي.. غير أن المصادر التي أشارت إلى هذا الكتاب ذكرته اسماً ولم تحصل على نسخة منه للتأكد من ذلك.
ويقال إن ابن النفيس كتب في الفلسفة شرحاً لكتاب "الإشارات"، وآخر لكتاب "الهداية في الحكمة" للشيخ الأديب والرئيس ابن سينا، ونلاحظ أن معظم مؤلَّفاته كانت تصنيفاً وشرحاً للكتب الشهيرة.
وفاته
وفي أيَّامه الأخيرة، بعدما بلغ الثمانين من العمر، مرض ستة أيام مرضًا شديدًا، وحاول الأطباء أن يعالجوه بالخمر، فدفعها عن فمه وهو يقاسي عذاب المرض قائلاً: "لا ألقى الله تعالى وفي جوفي شيء من الخمر". ولم يطل به المرض؛ فقد توفي في سَحَر يوم الجمعة الموافق (21 من ذي القعدة 687هـ = 17 من ديسمبر 1288م).
ـــــــــــــــــــــ

اما الثاني عالم آوربي آخذ عن ابن النفيس فآحرق

tiger
27/10/2006, 01:23
أنا ما فهمت السبب من تنزيلك لسيرة العالم الفذ ابن النفيس .....
لكن معلش اعرف ليش نزلت الموضوع ناقص ؟؟!!!!!

مسطول على طول
27/10/2006, 01:25
لانه مابيسع مشاركه وحده . بدك كمله بمعرفتك

وانته الي طالبتني فيه

tiger
27/10/2006, 01:33
لانه مابيسع مشاركه وحده . بدك كمله بمعرفتك

لأ ما حزرت ......
أنت ما نزلته كامل مو من نهايته .....
إنت حذفت بدايته ......
منشان ما يبين إنو هالعالم عاش بفترة انتهاء الخلافة العباسية و اجتياح المغول لها و تفكك الدولة الإسلامية لدويلات متفرقة ....
إذا كان قصدك الرد على سؤالي بوجود عالم لم يشكك به .....
معلم بهالعصر إنت متوقع حدا يحاكم عالم و هو عم يخسر ملكه ؟؟؟؟!!!!
مين فاضي لهيك أمور .....
على أي حال أنا رح كمل الموضوع و من نفس مصدرك ......
من شان يشوفوه متابعي الموضوع .....

suryoyo
27/10/2006, 01:34
هو الكاتب العراقي نسي يقول انو تم الهجوم على كنيستين في بغداد و البصرة -هجوم قوي- و ذكر فقط الفلسطينيين

tiger
27/10/2006, 01:34
ترعرع ابن النفيس في ربوع القرشية من أعمال حمص، ونشأ في وسط حقولها وحدائقها الغناء، وكانت حمص هذه حاضرة مهمة من حواضر العالم الإسلامي، حيث نبغ فيها علماء في الفقه والحديث، وفي علوم اللغة العربية من نحو وصرف، وبيان، ومعان وبديع.
ومضى علاء الدين أبو العلاء ابن النفيس إليها، وانضمَّ إلى مدارس الفقه والحديث فيها، وعكف على دراسة علوم العربية وبيانها وصرفها، وأدرك معانيها وبديعها في زمن قياسي لم يعتده دارس قبل ابن النفيس، فكان إطراء الأساتذة على تلميذهم النابه شديداً مشجِّعاً، حتى خيّل للبعض أن ابن النفيس سيكون عالم فقه وحديث من الطراز الأول.
ولكن ابن النفيس ذهب في اتجاه آخر، حيث وجد نفسه توّاقاً للعلم والطبّ، ولعلّ الدافع إلى دراسته للطبّ تعرضه في سنة 629هـ/1231م، لأزمة صحية ألمت به يقول هو عنها: "قد عرض لنا حميات مختلفة، وكانت سنّنا في ذلك الزمان قريبة من اثنين وعشرين سنة، ومن حين عوفينا من تلك المرضة، حملنا سوء ظننا بأولئك الأطباء ـ الذين عالجوه ـ على الاشتغال بصناعة الطب لننفع بها الناس". ولكن هذه الرغبة جوبهت بمعارضة شديدة من الأهل، لأن دراسة الطب في تلك السنوات كانت شيئاً جديداً على مجتمع حمص الذي كانت مجالس العلم فيه عامرة بالفقه واللغة والحديث، ولذلك أدهشهم اختيار ابن النفيس للطبّ وكان والده أوَّل المعترضين على رغبته في ذلك، ولكن ابن النفيس أصرَّ على دراسة الطب، راجياً أباه أن يمنحه هذه الفرصة، واعداً إياه بالعمل على بلوغ مركز متقدّم فيها.
وبعد نقاش طويل، أقنع ابن النفيس والده بأهميّة دراسة الطبّ، فوافق على سفر ابنه إلى دمشق كي ينتظم في "البيمارستان النوري"، نسبة إلى نور الدين زنكي منشئ هذا البيمارستان.
وكانت دمشق في تلك الفترة تحت حكم الأيوبيين الذين كانوا يعتنون بالعلم عامةً، وبالطب خاصة، وجعلوا من دمشق حاضرة للعلوم والفنون، وكانت تضم، في ما تضم، مكتبة عظيمة تحوي نفائس الكتب، وبيمارستاناً عظيماً اجتذب أمهر أطباء العصر الذين توافدوا إليه من كل مكان.
وفي هذا المعهد، درس ابن النفيس الطبّ على يد "مهذب الدين عبد الرحيم" طبيب العيون الشهير، المتوفى سنة 628هـ/1230م، وعمران الإسرائيلي المتوفى سنة 637 هـ/ 1229م. وكان طبيباً فذّاً وصفه ابن أبي أصيبعة، الذي ولد في دمشق (سنة 600هـ /1203م) وزامل ابن النفيس في التلمذة والتدريب على يديه، بقوله: "وقد عالج أمراضاً كثيرة مزمنة كان أصحابها قد سئموا الحياة، ويئس الأطباء من برئهم، فبرئوا على يديه بأدوية غريبة يصفها أو معالجات بديعة يعرفها".
وفي سنة 633هـ/1236م، نزح ابن النفيس إلى القاهرة، ويقال إنها كانت على أثر خصومة حادّة مع ابن أبي أصيبعة، فالتحق بالبيمارستان الناصري، واستطاع بجده واجتهاده أن يصير رئيساً له، وتلميذاً للمدرسة الطبية الملحقة به، ثم انتقل بعد ذلك بسنوات إلى بيمارستان "قلاوون" على أثر اكتمال بنائه سنة 680هـ / 1281م.
كما صار طبيباً خاصاً للسلطان بيبرس البندقداري ملك مصر والشام، طوال السنوات الاثنين والعشرين الأخيرة من عمر الظاهر بيـبرس.
ذاع صيت ابن النفيس الطبيب، ولكنه لم ينس الاهتمام بدراسة الفقه على المذهب الشافعي، فالتحق بالمدرسة المسرورية، وقد عاصر في مصر أحداثاً هامة كان لها تأثيرها على المنطقة والعالم، منها الحروب الصليبية في الشام، واجتياح هولاكو والتتر لبغداد، وهدم التتار لها، ما آلمه أشدّ الألم.
بعد مضيّ تسع وثلاثين عاماً على وجوده في مصر، وفي عام 671هـ / 1271م حلّ بها وباء اجتاح المدن والقرى وأصاب الناس إصابات بالغة.
تصدَّى ابن النفيس لهذا المرض بكلِّ شجاعة، وعندما استفحل المرض واتسعت دائرة انتشاره، وراح يفتك بالرجال والنساء والأطفال، شكَّل فريقاً طبياً كبيراً لتنفيذ وصاياه في معالجة المرضى، وبعد حوالي ستة أشهر، استطاع هذا الطبيب السيطرة على المرض والقضاء عليه، فكرّمه المصريون، وقدَّموا له الهدايا، ولقّبوه "بالمصري"، وأغدقوا عليه الأموال، ما مكّنه من شراء دار فسيحة، وعاش في بحبوحة، وتردَّد على مجلسه العلماء والأعيان وطلاب العلم يطرحون عليه مسائل الفقه والطب والأدب، ووصفه معاصروه بأنه كريم النفس، حسن الخلق، صريح الرأي، متديّن على المذهب الشافعي، ولذلك أفرد له السبكي ترجمة في كتابه "طبقات الشافعية الكبرى"، باعتباره فقيهاً شافعياً".
اقترن اسم ابن النفيس باكتشافه الدورة الدموية الصغرى، أو دوران الدم الرئوي، التي سجّلها في كتابه "شرح تشريح القانون" لابن سينا، وقبل العالم الطبيب الإنجليزي هارفي المتوفى (سنة 1068 هـ /1657م)، الذي بحث في دورة الدم بعد ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف من وفاة ابن النفيس، وظلَّ الناس يتداولون هذا الوهم حتى أبان عن الحقيقة محي الدين التطاوي في رسالته العلمية.
وقد أثار ما كتبه التطاوي اهتمام الباحثين، وفي مقدمتهم "مايرهوف" المستشرق الألماني، الذي كتب في أحد بحوثه عن ابن النفيس: "إن ما أذهلني هو مشابهة، لا بل مماثلة بعض الجمل الأساسية في كلمات سرفيتوس* لأقوال ابن سينا التي ترجمت ترجمة حرفية؛ ولما اطَّلع "الدوميلي" على المتنين قال: "إنّ لابن النفيس وصفاً للدوران الصغير تطابق كلماته كلمات سرفيتوس تماماً، وهكذا فمن الحق أن يعزى كشف الدوران الرئيس إلى ابن النفيس لا إلى "سرفيتوس أو هارفي".
غير أن اكتشاف الدورة الدموية الصغرى هي واحدة من إسهاماته العديدة، بل يعزى إليه أنه اكتشف الدورتين الصغرى والكبرى للدورة الدموية، ووضع نظرية باهرة في الإبصار والرؤية، وكشف العديد من الحقائق التشريحية، وجمع شتات المعرفة الطبية والصيدلانية في عصره، وقدّم للعلم قواعد للبحث العلمي وتصوّرات للمنهج العلمي التجريـبي.

مسطول على طول
27/10/2006, 01:46
لأ ما حزرت ......
أنت ما نزلته كامل مو من نهايته .....
إنت حذفت بدايته ......
منشان ما يبين إنو هالعالم عاش بفترة انتهاء الخلافة العباسية و اجتياح المغول لها و تفكك الدولة الإسلامية لدويلات متفرقة ....
إذا كان قصدك الرد على سؤالي بوجود عالم لم يشكك به .....
معلم بهالعصر إنت متوقع حدا يحاكم عالم و هو عم يخسر ملكه ؟؟؟؟!!!!
مين فاضي لهيك أمور .....
على أي حال أنا رح كمل الموضوع و من نفس مصدرك ......
من شان يشوفوه متابعي الموضوع .....



حبيبي جرب ونزله كامل ان كنت كذاب ... اوكه بتمنى تنزله كامل

بعدين كلامك عم يقارن الاسلام بالمسيحيه بالعصور الوسطى 100%

الاسلام لايعاقب على البحث العلمي بل على نكران الذات الآلهيه وهاد الي بدك توصله

الاسلام يعاقب على الحاد وليس على كروية الارض او اكتشاف مرض الصرع او الكيمياء او الهندسه او ان الارض تدور حول نفسها

كلامك الاسلام والقرآن يتناقض مع البحث العلمي :shock:

ان تناقض نصوص القرآن مع العلم اعدك سأكون ملحد

suryoyo
27/10/2006, 01:58
كروية الارض مذكورة في الكتاب المقدس

tiger
27/10/2006, 02:00
حبيبي جرب ونزله كامل ان كنت كذاب ... اوكه بتمنى تنزله كامل

بعدين كلامك عم يقارن الاسلام بالمسيحيه بالعصور الوسطى 100%

الاسلام لايعاقب على البحث العلمي بل على نكران الذات الآلهيه وهاد الي بدك توصله

الاسلام يعاقب على الحاد وليس على كروية الارض او اكتشاف مرض الصرع او الكيمياء او الهندسه او ان الارض تدور حول نفسها

كلامك الاسلام والقرآن يتناقض مع البحث العلمي :shock:


ان تناقض نصوص القرآن مع العلم اعدك سأكون ملحد


أخي هاي تاني مرة برجع و بقلك دقق بكلامي السابق ......
أنا لا أناقش الإسلام و ماهيته و لا أريد الدخول بهكذا نقاش .......
و لا أناقش الدين الأسلامي و الدين المسيحي
أنا اعترفت بخطأ الكنيسة ( و ليس الدين المسيحي ) عن العصور الوسطى ......
و إجابتي كانت للرد على ( تصحيح ) ....
بأنو الدولة الإسلامية ( مو الدين الإسلامي ) ايضا مارست الإضطهاد على العلماء و المفكرين .....
و سؤالي كان هل كلامي صحيحي أم لا ؟!!!!!!
لا أكثر و لا أقل ......
لا يهمني على ماذا اعتمد المضطهدون بإضطهادهم على الدين أو غيره .....
الذي يهمني هل جرى اضطهاد ام لا ؟؟!!!!!
إن جرى اتفقنا و كلامي صحيح ......
و إن لم يجري قل لي و آتني بمصادر و لنكمل النقاش .......


من بعد آذنك احترم الدين المسيحي والآخوه المسيحيين واحسن آدب الحوار

او لاتحاور

أشكر لك شهامتك و إن كنت ماني متعود أرد على قليلي الأدب ......يصطفل .... ما بيعرف يحكي هاي مشكلتو ....

الفوهرر
27/10/2006, 03:24
انا يا زميلي كاتب عراقي مو تابع لايه جهه انا كاتب عراقي حر هدفي هو القضاء على كل جندي امريكي في العراق و بنتمي لجهة وحدة هي حب الوطن اما شو بقبض لا دولار و لا دينار انا بقبض بعملة ما رح تعرفة الا اذا عشت بنفس الظروف الي عما عيشة ما رح تعرفة الا اذا تم اعتقالك و تم سجنك بسجن فيو فيران ميتين "لا تقرف" و ما فيك تتخلص منون لانو هدول غذائك لشهور

ويمكن انت شوي قليت من احترامي بكلمة لاتعي ما تقول لاني واعي اكتر من مليون عربي
اما بالنسبة لكلامي الي ما عجبك مو قصدي انو صدام كان الحل بس نحنا شعب متمرد و اسلوب التعامل معنا يختلف عن الاسلوب الي بتتعامل في مع اي شعب عربي وشكرا


يحيا النضال

الخلود لاصحاب القضايا

و الحرية لسجناء الراي
الحديث الذي وجهته لا تعي ما تقول موجه بالأساس للسيد mick وليس للأخ أبو مارسيل
لأن السيد mick شن هجوما عشوائيا دون تحديد من يهاجم ولماذا يهاجم؟
الأخ أبو مارسيل أنا لم أقلل من أحترامك أبد ولا أعرف أنك كاتب هذا المقال من أساسه
اذا كنت أنت كاتب هذا المقال فهو مقال غاضب يذكرني بقصيدة هوامش علي دفتر النكسة لنزار قباني الذي سب فيها كل شئ وأي شئ ثم عاد واعتذر عنها بعد ذلك
أتحفظ بشدة علي الهجوم علي الدين (أي دين)
وأتحفظ بشدة علي الغضب العارم الغير موجه وجهته الصحيحة
وهل مشكلة العراق الاختلاف الطائفي أم وجود الاحتلال؟

ابو صخر بفش اهر
27/10/2006, 03:46
أخي هاي تاني مرة برجع و بقلك دقق بكلامي السابق ......
أنا لا أناقش الإسلام و ماهيته و لا أريد الدخول بهكذا نقاش .......
و لا أناقش الدين الأسلامي و الدين المسيحي
أنا اعترفت بخطأ الكنيسة ( و ليس الدين المسيحي ) عن العصور الوسطى ......
و إجابتي كانت للرد على ( تصحيح ) ....
بأنو الدولة الإسلامية ( مو الدين الإسلامي ) ايضا مارست الإضطهاد على العلماء و المفكرين .....
و سؤالي كان هل كلامي صحيحي أم لا ؟!!!!!!
لا أكثر و لا أقل ......
لا يهمني على ماذا اعتمد المضطهدون بإضطهادهم على الدين أو غيره .....
الذي يهمني هل جرى اضطهاد ام لا ؟؟!!!!!
إن جرى اتفقنا و كلامي صحيح ......
و إن لم يجري قل لي و آتني بمصادر و لنكمل النقاش .......


....

الاضطهاد كان ومازال وسيظل في كل زمان وكل مكان انا معك بهل فكره والاضهاد كان من الحاكم ومازال الى يومنا مع مراعات العصر الحديث

الاضهاد حتى في السويد وفرنسا موجود ؟؟؟

بس الفرق انك قادر تنزل عل شارع وتتظاهر وتعبر عن رائيك ام لا ؟ طبعا عنا لالالالالالالا:cry:

الحجاج مثلاً كان سفاح بحق الجميع وله كلمه شهيره (من قال لي اتقي الله قتلته ) وقالها بعده عبدالملك بن مروان


اظن مازال حكامنا الى الان يرددونهاااااااااااااا:cry: :cry: :cry: :cry:

ابو صخر بفش اهر
27/10/2006, 03:49
على بن لادن شكر صاحب المقال

بقـ انسان ـايا
27/10/2006, 03:49
و هناك :
بشار بن برد
صالح بن عبد القدوس
الحلاج
ابو العلاء المعري
ابن الراوندي
الرازي
التوحيدي
الشيخ الاكبر ابن سينا
عمر الخيام
المعلم الاكبر ابن عربي
و غيرهم .....

من يريد سيرتهم و ماذا حصل معهم فليقل لي .......


تايجر انا لو بدي سوي متلك كان انا هلا في المعتقل ول مالي وجود معك خبر ولا تنسى اكلت 5 زعلات ووانا ما بحب جيب شي من عندي

:D

krimbow
27/10/2006, 03:53
لأ ما حزرت ......
أنت ما نزلته كامل مو من نهايته .....
إنت حذفت بدايته ......
منشان ما يبين إنو هالعالم عاش بفترة انتهاء الخلافة العباسية و اجتياح المغول لها و تفكك الدولة الإسلامية لدويلات متفرقة ....
إذا كان قصدك الرد على سؤالي بوجود عالم لم يشكك به .....
معلم بهالعصر إنت متوقع حدا يحاكم عالم و هو عم يخسر ملكه ؟؟؟؟!!!!
مين فاضي لهيك أمور .....
على أي حال أنا رح كمل الموضوع و من نفس مصدرك ......
من شان يشوفوه متابعي الموضوع .....

قفشو

يا عيب الشوم عم يشوه الحقائق...

يا عيب الشوم

الفوهرر
27/10/2006, 04:08
الأخ أبو مارسيل
أقدر تماما حالتك النفسية وما تعرضت له من ظروف اعتقال وقد يكون نالك أيضا بعض التعذيب
ولكن من الذي أعتقلك؟ هل هم موالين للاحتلال أم أصحاب مصلحة في اسكات كل قلم حر؟
راجع يا سيدي تاريخ الهند وكتاب الحرب النفسية لصلاح نصر لتعلم كيف نجح الانجليز في اشعال الفتن والحروب في الهند مابين الهندوس والمسلمين
رحل المحتل البريطاني نعم ولكن ماذا خلف وراءه
1-تقسيم شبه القارة الهندية الي 3 دول الهند وباكستان وبنجلاديش
اثنان منهما في حالة تنازع مستمر (الهند وباكستان ) نزاع ديني ( هندوسي_اسلامي)ونزاع سياسي حربي(كشمير) قد يصل الي حرب نووية مدمرة تأتي علي الأخضر واليابس
ولكن كيف نجح الانجليز في صنع ذلك؟
ببساطة باشعال الفتنة ما بين الهندوس والمسلمين بشراء العملاء الخونة من كلا الطرفين لاتباع الطرق الآتية
1- تكليف العملاء المسلمين بحرق المعابد الهندوسية
2- تكليف العملاء الهندوس بحرق المساجد الاسلامية
3- الاختيار النوعي للقوات العسكرية الموالية للاحتلال البريطاني بحيث
تقوم قوات هندوسية بحرق وتدمير القري والمدن المسلمة المتمردة علي الاحتلال البريطاني
وتقوم قوات مسلمة بحرق وتدمير القري والمدن الهندوسية المتمردة علي الاحتلال البريطاني
وحقق الانجليز نجاحات باهرة في مجال اشعال الفتنة مابين المسلمين والهندوس
وكان أمرا طبيعيا للغاية اشتعال الحرب الأهلية المدمرة لينشغل أهل البلاد بعضهم ببعض ويفرغ المحتل لنهب خيرات البلاد
وحاول الانجليز تجربة هذا الأمر في مصر لاشعال الفتنة ما بين المسلمين والمسيحيين لافشال ثورة1919 واشغال أهل البلاد بالاقتتال الطائفي عن المطلب الأساسي وهو جلاء المحتل
ولكن تكاتف المصريين معا حول الزعيم سعد زغلول والوعي الوطني الجارف حالا دون وقوع الفتنة المرجوة
فخطب مكرم عبيد في جامع الأزهر
وخطب سعد زغلول في الكتدرائية المسيحية
وظهر شعار يحيا الهلال مع الصليب لمقاومة المحتل الانجليزي
وشكل المسلمون والمسيحيون فرق مختلطة لحماية أماكن العبادة وتم القبض علي العملاء الخونة من الجانبين وتم تنفيذ حكم الاعدام علي يد الشعب في هؤلاء الخونة
وأصيب المحتل الانجليزي بصدمة كبيرة ازاء فشله في اشعال الفتنة ما بين المسلمين والمسيحيين في مصر
وتحققت مكاسب ثورة 1919 التي أهمها توحيد الشعب المصري تحت راية واحدة هي الوطنية المصرية
ألا يتعلم الأخوة العراقيون شيئا من هذا؟
لقد سجنت أنت يا أخ أبو مارسيل ولكن علي يد من ؟ سني أو شيعي ؟ لا يهم
فهو عميل للاحتلال في النهاية يعتقل الأبرياء وأصحاب الأقلام الحرة ويقتل ويفجر علي الهوية (راجع قصة الانجليز مع الهند) لاشعال الحرب الأهلية الطائفية في النهاية
فرق تسد ذلك هو مبدأ المحتل
أن من سجنك لم يكن مسلما أو مسيحيا أو شيعيا أو سنيا أو كرديا
بل من سجنك هو الاحتلال وعملاؤه الذي ولاؤهم الأول والأخير لمن يدفع أكثر
برجاء مراجعة موقفك ودراسته مرة أخري كي توجه غضبك تجاه من يستحق وهو المحتل الأنجلو أمريكي وعملاؤه
أما بشأن حديثك عن صدام ,اهميته للعراق فأنا أتفق معك لأنه لا ينفع حكم بلد طائفي مكون من أية أعراق الا حكم قومي ذو قبضة حديدية
المهم أن يعي تماما مصالح شعبه ويبعد بهم عن أية مغامرات خارجية طائشة (حرب ايران _احتلال الكويت) تسبب دماره .
أدعو الله أن يقي شعب العراق سر الفتن وأن يتعلم من التجربة المصرية الرائدة (ثورة1919) في اطفاء نار الفتنة
والحرب الأهلية الطائفية التي بدت وشيكة علي الأبواب .

moon safty
27/10/2006, 04:37
الي صاحب هذة ال.................

ليس من الصعب علي اي مسلم ان يشتم كل من ينتسب للمسيحية ورسولكم


ولكن الم تسأل نفسك سؤال قبل ذلك

لما لا يتجرء اي مسلم في ان يستهزء بالديانة المسيحية او سيدنا عيسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاجابة بكل بساطة

اولا : ان اي مسلم يقوم بهذا الفعل الشنيع لايستحق مسمي مسلم " لان المسلم هو من سلم الناس من لسان ويده "

ثانيا : ان الله سبحانه وتعالي امرنا بتبجيل كل الرسل ومنهم سيدنا عيسي عليه السلام , والايمان بوجود كل الرسل

فلايستطيع اي مسلم ان يقول اي شئ عن اي رسول

هل عرفت الان لما لايستطيع احد من المسلمين ان يرد علي من تدعو له ان يعيش وعليك



يارب لقد طفح الكيل من هؤلاء المعتدين ....... انتقم منهم يارب العالمين " اللهم امين"

Willi
27/10/2006, 04:42
لما لا يتجرء اي مسلم في ان يستهزء بالديانة المسيحية او سيدنا عيسي

:shock: :lol:

ومن هون لهون؟

الفوهرر
27/10/2006, 05:08
الأخ أبو مارسيل
أقدر تماما حالتك النفسية وما تعرضت له من ظروف اعتقال وقد يكون نالك أيضا بعض التعذيب
ولكن من الذي أعتقلك؟ هل هم موالين للاحتلال أم أصحاب مصلحة في اسكات كل قلم حر؟
راجع يا سيدي تاريخ الهند وكتاب الحرب النفسية لصلاح نصر لتعلم كيف نجح الانجليز في اشعال الفتن والحروب في الهند مابين الهندوس والمسلمين
رحل المحتل البريطاني نعم ولكن ماذا خلف وراءه
1-تقسيم شبه القارة الهندية الي 3 دول الهند وباكستان وبنجلاديش
اثنان منهما في حالة تنازع مستمر (الهند وباكستان ) نزاع ديني ( هندوسي_اسلامي)ونزاع سياسي حربي(كشمير) قد يصل الي حرب نووية مدمرة تأتي علي الأخضر واليابس
ولكن كيف نجح الانجليز في صنع ذلك؟
ببساطة باشعال الفتنة ما بين الهندوس والمسلمين بشراء العملاء الخونة من كلا الطرفين لاتباع الطرق الآتية
1- تكليف العملاء المسلمين بحرق المعابد الهندوسية
2- تكليف العملاء الهندوس بحرق المساجد الاسلامية
3- الاختيار النوعي للقوات العسكرية الموالية للاحتلال البريطاني بحيث
تقوم قوات هندوسية بحرق وتدمير القري والمدن المسلمة المتمردة علي الاحتلال البريطاني
وتقوم قوات مسلمة بحرق وتدمير القري والمدن الهندوسية المتمردة علي الاحتلال البريطاني
وحقق الانجليز نجاحات باهرة في مجال اشعال الفتنة مابين المسلمين والهندوس
وكان أمرا طبيعيا للغاية اشتعال الحرب الأهلية المدمرة لينشغل أهل البلاد بعضهم ببعض ويفرغ المحتل لنهب خيرات البلاد
وحاول الانجليز تجربة هذا الأمر في مصر لاشعال الفتنة ما بين المسلمين والمسيحيين لافشال ثورة1919 واشغال أهل البلاد بالاقتتال الطائفي عن المطلب الأساسي وهو جلاء المحتل
ولكن تكاتف المصريين معا حول الزعيم سعد زغلول والوعي الوطني الجارف حالا دون وقوع الفتنة المرجوة
فخطب مكرم عبيد في جامع الأزهر
وخطب سعد زغلول في الكتدرائية المسيحية
وظهر شعار يحيا الهلال مع الصليب لمقاومة المحتل الانجليزي
وشكل المسلمون والمسيحيون فرق مختلطة لحماية أماكن العبادة وتم القبض علي العملاء الخونة من الجانبين وتم تنفيذ حكم الاعدام علي يد الشعب في هؤلاء الخونة
وأصيب المحتل الانجليزي بصدمة كبيرة ازاء فشله في اشعال الفتنة ما بين المسلمين والمسيحيين في مصر
وتحققت مكاسب ثورة 1919 التي أهمها توحيد الشعب المصري تحت راية واحدة هي الوطنية المصرية
ألا يتعلم الأخوة العراقيون شيئا من هذا؟
لقد سجنت أنت يا أخ أبو مارسيل ولكن علي يد من ؟ سني أو شيعي ؟ لا يهم
فهو عميل للاحتلال في النهاية يعتقل الأبرياء وأصحاب الأقلام الحرة ويقتل ويفجر علي الهوية (راجع قصة الانجليز مع الهند) لاشعال الحرب الأهلية الطائفية في النهاية
فرق تسد ذلك هو مبدأ المحتل
أن من سجنك لم يكن مسلما أو مسيحيا أو شيعيا أو سنيا أو كرديا
بل من سجنك هو الاحتلال وعملاؤه الذي ولاؤهم الأول والأخير لمن يدفع أكثر
برجاء مراجعة موقفك ودراسته مرة أخري كي توجه غضبك تجاه من يستحق وهو المحتل الأنجلو أمريكي وعملاؤه
أما بشأن حديثك عن صدام ,اهميته للعراق فأنا أتفق معك لأنه لا ينفع حكم بلد طائفي مكون من أية أعراق الا حكم قومي ذو قبضة حديدية
المهم أن يعي تماما مصالح شعبه ويبعد بهم عن أية مغامرات خارجية طائشة (حرب ايران _احتلال الكويت) تسبب دماره .
أدعو الله أن يقي شعب العراق سر الفتن وأن يتعلم من التجربة المصرية الرائدة (ثورة1919) في اطفاء نار الفتنة
والحرب الأهلية الطائفية التي بدت وشيكة علي الأبواب .

tiger
27/10/2006, 12:18
الاضطهاد كان ومازال وسيظل في كل زمان وكل مكان انا معك بهل فكره والاضهاد كان من الحاكم ومازال الى يومنا مع مراعات العصر الحديث
الاضهاد حتى في السويد وفرنسا موجود ؟؟؟
بس الفرق انك قادر تنزل عل شارع وتتظاهر وتعبر عن رائيك ام لا ؟ طبعا عنا لالالالالالالا:cry:
الحجاج مثلاً كان سفاح بحق الجميع وله كلمه شهيره (من قال لي اتقي الله قتلته ) وقالها بعده عبدالملك بن مروان
اظن مازال حكامنا الى الان يرددونهاااااااااااااا:cry: :cry: :cry: :cry:

أخي الآن لا يوجد ما يسمى بالإضطهاد في الدول التي ذكرتها او باقي الدول الأوروربية .....
ما بوجد الآن هو العنصرية و ليس الاضطهاد .....
و العنصرية من المؤكد انها ليست بالأمر الجيد و لكنها اقل بكثير الكثير من الإضطهاد .....
و يكفي انك تستطيع التعبير عن رأيك و بحرية و بدون ما حدا يحكي معك شي .....
صحيح انهم ما رح ينفذوا و لا شي من ياللي عبرّت عنه و لكن بيسمحولك على الأقل إنو تعبر عن هالرأي .....
و بالنسبة للحجاج أو غيره , العالم كله كان يدار بتلك الطرق الوحشية , ما كان في حدا أحسن من حدا .......
سواء بالغرب أو بالشرق .....لا فرق .....
كان الإنسان بحاجة لهدوليك المراحل منشان يتطور .....
و نحنا ( الجنس البشري ) بتطور دائم و على جميع الأصعدة .....
و نحنا كجيل مثقف وواعي لازم نكون مع هالتطور الصاير و نساهم فيه عمليا و فكريا ......
لحد ما بيوم من الأيام يوصل الإنسان ( ربما أولادنا أو أحفادنا )لمرحلة العيش بسلام دائم و حرية و ديمقراطية .......

tiger
27/10/2006, 12:38
تايجر انا لو بدي سوي متلك كان انا هلا في المعتقل ول مالي وجود معك خبر ولا تنسى اكلت 5 زعلات ووانا ما بحب جيب شي من عندي

:D

ما فهمت عليك ؟؟!!!!
ليش أنا شو سويت ؟؟!!!!
كل ياللي صار إنو ناقشنا تاريخ المنطقة بكل هدوء و تحضّر و دون تهجمات !!!!!......

mo_nag
27/10/2006, 14:26
مع كل احترامى وتقديرى لن تجد بعد الاسلام عقيدة ودين يحمى الانسان من كل اهوال الدنيا ولن تجد دين يحتضن كل الاديان مثل الاسلام .
الدين الذى جائت من قبله اليهودية والمسيحية وديانات ورسل كثيرة تمهد له وتدعو له دون غيره
فالكتب التى نزلت على الرسل قبل سيدى رسول الله رسول الاسلام الطاهر الامين صلى الله عليه وسلم كلها
تدعو بدعوته وتمهد لرسالته ولكن قام المفسدين بتحريفها وتحويلها الى شرائع تخدم مشريعهم الدنيئة المزمومة
والتى سممت عقول من اتبعها الى يومنا هذا
امال لناقل المقال او كاتبه انت والبابا وكل من يؤمن بفكره
(مثل الذى يحرث فى البحر لا ينقص ولا يغير فيه شيء)
لان الاسلام دين منتصر بأذن الله
ادعوك الى الدستور الذى لايفسد ولا تمل منه حتى الممات ادعوك الى الحق الذى بان رغم انف الحاقدين ادعوك الى النور الذى لا بنطفئ ادعوك الى الحب الذى عم بين اصحابه لن تجد ارحم من الاسلام بالانسانية
ادعوك الى رحمة من الله ومغفرة الى خير الدنيا والآخرة الى الاسلام اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين
آمين يا رب العالمين

ابو مرسيل
27/10/2006, 15:01
مع كل احترامى وتقديرى لن تجد بعد الاسلام عقيدة ودين يحمى الانسان من كل اهوال الدنيا ولن تجد دين يحتضن كل الاديان مثل الاسلام .
الدين الذى جائت من قبله اليهودية والمسيحية وديانات ورسل كثيرة تمهد له وتدعو له دون غيره
فالكتب التى نزلت على الرسل قبل سيدى رسول الله رسول الاسلام الطاهر الامين صلى الله عليه وسلم كلها
تدعو بدعوته وتمهد لرسالته ولكن قام المفسدين بتحريفها وتحويلها الى شرائع تخدم مشريعهم الدنيئة المزمومة
والتى سممت عقول من اتبعها الى يومنا هذا
امال لناقل المقال او كاتبه انت والبابا وكل من يؤمن بفكره
(مثل الذى يحرث فى البحر لا ينقص ولا يغير فيه شيء)
لان الاسلام دين منتصر بأذن الله
ادعوك الى الدستور الذى لايفسد ولا تمل منه حتى الممات ادعوك الى الحق الذى بان رغم انف الحاقدين ادعوك الى النور الذى لا بنطفئ ادعوك الى الحب الذى عم بين اصحابه لن تجد ارحم من الاسلام بالانسانية
ادعوك الى رحمة من الله ومغفرة الى خير الدنيا والآخرة الى الاسلام اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين
آمين يا رب العالمين
لك يعني انتوا المتدينيين ما بدكون تحلوا عن رب البشر شوي اسى لهلق منتصر و ما بعرف شو

حاجة حروب و مذابح لك بيكفي تعصب

toocoolfriend
27/10/2006, 18:15
ولك مدري ليش حاسس انو بابا الفاتيكان لازم ليصير بابا يكون غبي وطرطور وجاهل ومتخب من مجموعة من المجرمين العالميين

krimbow
27/10/2006, 19:01
ولك مدري ليش حاسس انو بابا الفاتيكان لازم ليصير بابا يكون غبي وطرطور وجاهل ومتخب من مجموعة من المجرمين العالميين
انا بخبرك ليش هيك حاسس

لأنك متعصب

toocoolfriend
27/10/2006, 19:19
لأ حبيبي كريم مش لأني متعصب.

بس لأني لما وعيت على الدني كان في بابا اسمو يوحنا بولس التاني عرفت عنو انو برأ اليهود من دم المسيح الذي يلطخ أيديهم وهو "في أعناقهم وأعناق أولادهم الى القيامة" حسب العقيدة المسيحية ورفض الاعتذار للمسلمين عن الحروب الصليبية اللي هيي من ابشع جرائم البشرية. هيك بكون البابا غبي

وبعد ما الله اخدو اجانا واحد تاني الله يلعنني اذا ما كنت قادر على تكذيب وتفنيد مقالاتو كلمة بكلمة لأنو ما في شي من اللي قالو بمت للاسلام بصلة والولد اللي عمرو 10 سنين بيقدر يفحمو. وهيك بكون الباب جاهل

ولما بيتم انتخاب امرأة لمنصب البابا جهلا بجنسها بكون المنتخبين اغبياء
ولما يبعد بابا عن منصبو لأنو أفريقي وينتخبو واحد أوروبي بكونو المنتخبين هني نفس العصابة المجرمة اللي محركة العالم

مسطول على طول
27/10/2006, 19:53
على بن لادن شكر صاحب المقال


هوه بن لادن معتمد على افكارهم لانها كتيررررررر:sosweet:

قفشو

يا عيب الشوم عم يشوه الحقائق...

يا عيب الشوم

شاطر كتير ... طمن مصدره غير

وهوه نزل موضوعه كامل شو لقيت افشه لك افيش

قتح خزيت العين

سلملي عل بابا ولماما :lol: :lol: :lol:

krimbow
27/10/2006, 20:01
بابا اسمو يوحنا بولس التاني عرفت عنو انو برأ اليهود من دم المسيح
معلم، البابا هوي رئيس مجموعة من الناس بيعتبروا التسامح اغلى و اسمى فضائلهم، لما بيطبق هالشي بيكون عم يمشي على تعاليم معلمو يللي قال "باركوا لاعنيكم، صلوا لمضطهديكم..الخ" و ايضا "من ضربك على خدك الايمن ادر له الاخر"

هلأ هل يا ترى هالتعاليم صحيحة او خاطئة.. مش موضوعنا هاد، الزلمة يللي هوي البابا طبق تعاليم معلمو... مش تعاليم حدا تاني

الذي يلطخ أيديهم وهو "في أعناقهم وأعناق أولادهم الى القيامة"

تماما، فمسامحتو لا تعني اطلاقا تبرئتهم منو، هنن يللي هيك بدهم، مش المسيحيين

رفض الاعتذار للمسلمين عن الحروب الصليبية اللي هيي من ابشع جرائم البشرية

للمسلمين؟ عفوا المفروض يعتذر لالنا نحنا السوريين و اللبنانيين و الفلسطينيين و المصريين، بغض النظر عن ديننا لأنو نحنا يللي انبلينا، و نحنا بتشمل كل الناس يللي كانوا عايشين ببلاد الشام و مصر وقت الحملات الصليبية

عموما اذا ما عندك خبر، فالبابا يوحنا بولس التاني اعتذر عن الحروب الصليبية

وبعد ما الله اخدو
الله يخليلك حبابك، و يرحم امواتك
بس اسمحلي انت متعصب لدرجة سيئة

اجانا واحد تاني الله يلعنني اذا ما كنت قادر على تكذيب وتفنيد مقالاتو كلمة بكلمة لأنو ما في شي من اللي قالو بمت للاسلام بصلة والولد اللي عمرو 10 سنين بيقدر يفحمو. وهيك بكون الباب جاهل

عن جد؟
يعني بشرفك هاد حكي بيحكيه شخص مش متعصب؟

شوف معلم، بيجوز يكون غلطان، بيجوز يكون فعلا قاصد كل كلمة قالها عن الاسلام او النبي محمد... بس بكل الاحوال هوي مش جاهل

ولما بيتم انتخاب امرأة لمنصب البابا جهلا بجنسها بكون المنتخبين اغبياء

شو ؟؟؟

ولما يبعد بابا عن منصبو لأنو أفريقي وينتخبو واحد أوروبي بكونو المنتخبين هني نفس العصابة المجرمة اللي محركة العالم
هي انا معك فيها،

عموما ما بيهمني مين هوي البابا و لا شو جنسيتو و لا حتى شو جنسو

كل ما هنالك انك حاسس بأمور سببها تعصبك

ليك يا باشا، البابا لما حكا هالشي ما غبر على صرمايتي و لا صرماية النبي محمد
بس شكلو غبر على صرمايتك

krimbow
27/10/2006, 20:04
سلملي عل بابا ولماما :lol: :lol: :lol:

رح وصل سلامك لابي و امي

و يا ريت تسلملي على ابوك و امك

مسطول على طول
27/10/2006, 20:04
لك يعني انتوا المتدينيين ما بدكون تحلوا عن رب البشر شوي اسى لهلق منتصر و ما بعرف شو

حاجة حروب و مذابح لك بيكفي تعصب


حبيب البي هاد الكلام بتوجهوه لبوش وللقاعده مو لانسان عادي متدين

حتى افعال القاعده هي مجرد رد على سياسة الولايات المتحده ....

تابع حضارة حلف الاطلسى على جزيره :cry:

كاسترو
27/10/2006, 21:34
يعني عفوا بس يلي بيطرح هيك موضوع بعتقد كتير واضح شو بيقصد فيه؟؟؟؟؟؟ مع احترامي الو.

ما صار لازم نتجاوز عقدة الاختلاف الديني و لا شو؟

روقوا شباب والله في شغلات كتير نحكي فيها اهم من البحبشة ع الطائفية.:cry:
:D و هي احلى وردة للكل (بدون استثناء)

kiven
28/10/2006, 03:10
أناباب الفتكان لم يفعل شياء ليعتز عنه
هل قل أنا لأسلام قامو بالفتوحات هذا صحيح
نسيه أن يخبر أنا المسيحين الذين يرديون تخفض ضرائبهم أو أعفأهم منها
كان عليهم أن يسلم

moon safty
28/10/2006, 03:20
أناباب الفتكان لم يفعل شياء ليعتز عنه
هل قل أنا لأسلام قامو بالفتوحات هذا صحيح
نسيه أن يخبر أنا المسيحين الذين يرديون تخفض ضرائبهم أو أعفأهم منها
كان عليهم أن يسلم

واحب ان اعلمك ياأخي الكريم انك لاتعلم شئ عن الاسلام

واهم شئ تجهله ان الذي كان يدفع الجزية هو الرجل القادر علي دفعها

ومن لم يقدر علي دفعها لايدفعها ويظل علي دينه كما يريد

وبالنسبة لموضوع الفتوحات

عليك ان ترجع الي وصايا الرسول في الحروب اولا

فوصي رسول الله بعدم التعرض للنساء او الاطفال او الشيوخ وعدم قطع الاشجار وهناك العديد من الوصايا الاخري

اعلمها اولا ثم هاجم الاسلام ورسوله

الغضب القسامي
28/10/2006, 03:45
لو كنتُ ( بابا الفاتيكان ) لما اعتذرتُ لحثالات المسلمين


كتابات - الراصد البغدادي

تابعتُ بمتعة بالغة ردود الأفعال " الإسلامية" في الوطن العربي والعالم على ما أدلى به سماحة الحاج بابا الفاتيكان حفظه الله ورعاه من أقوال “ قوية " يقولون أنها مسّت الإسلام واتهمته بالشر والإرهاب. وركزت على ردود الأفعال العربية على وجه الخصوص بشغف كبير ، مستمتعاً بحنقبازيات العلوج المسلمين


الاعتذار من شيم الكرام ***** والاسائه لم نستعود عليها يامن تدعي العروبه وابن بغداد بل نحن نعيشها واقعاً في فلسطين

دمائنا تسيل وتدفق والاسائه معها

شكراً للبابا والحضاره والحداثه والتقدم :D

شكراً للآخوه المسيحيين على الاهانه :D

TheLight
28/10/2006, 05:45
شكراً للآخوه المسيحيين على الاهانه :D

شكرا على التعميم

TheLight
28/10/2006, 05:47
ولك مدري ليش حاسس انو بابا الفاتيكان لازم ليصير بابا يكون غبي وطرطور وجاهل ومتخب من مجموعة من المجرمين العالميين

لو سب واحد مسيحي ع اعلى سلطة دينية او مرجعية دينية اسلامية بهالطريقة ما كنتو حللتو دمو؟؟؟

tiger
28/10/2006, 11:22
واحب ان اعلمك ياأخي الكريم انك لاتعلم شئ عن الاسلام
واهم شئ تجهله ان الذي كان يدفع الجزية هو الرجل القادر علي دفعها
ومن لم يقدر علي دفعها لايدفعها ويظل علي دينه كما يريد


هللا بغض النظر عن عن باقي الإجابة .....
لكن هالمقطع لفتلي نظري !!!!
لأنو بظن بكلامك هذا أنت بتخالفي كلام القرآن ؟؟!!!!!
يعني بالقرآن ما نزلت الآية لأخذ الجزية من الغني فقط ؟؟!!!!!
و من أجل ما ينقلب الموضوع لموضوع خاص بتفسيرات القرآن .......
أنا ( على حد علمي ) ما صار و حصل هيك شي بالتاريخ .....
إذا بتريدي ممكن تجبيلي مثل تاريخي عن كلامك ( من مصدر معروف ) لأنو فعلا هاي أول مرة اسمع فيها هالشيء !!!!.....

الفوهرر
28/10/2006, 11:25
علينا ان نفرق ما بين الخطاب الديني المسيس والخطاب الديني الذي يدعو للايمان والتسامح
خطاب البابا خطاب مسيس يخلط الدين بالسياسة
وأنا ضد الحوار بين الأديان ومقارنة الأديان لأن ذلك يخلق مشاكل طائفية وعرقية لا حدود لها
ولكني مع التحاور بين الانسان
والسيد بن لادن حين فجر برجي التجارة (اذا كان قد فعلها حقا) لم يفعلها من منطلق ديني ايماني
بل فعلها من منطلق سياسي بعد نبذ الأمريكان له بعد انتهاء مصالحهم معه في حرب الاتحاد السوفيتي في أفغانستان
والعقائد متاحة الآن أمام البشر
وليختر كل انسان العقيدة التي يعتنقها
هذه حرية للجميع
دون سب ومقارنة الأديان والقول بأن الدين الذي نعتنقه أفضل من الدين الآخر

tiger
28/10/2006, 11:35
ولكني مع التحاور بين الانسان
والسيد بن لادن حين فجر برجي التجارة (اذا كان قد فعلها حقا) لم يفعلها من منطلق ديني ايماني
بل فعلها من منطلق سياسي بعد نبذ الأمريكان له بعد انتهاء مصالحهم معه في حرب الاتحاد السوفيتي في أفغانستان


علي الطلاق هو من فعلها ..... ( اقتنعت هيك ؟؟!!!!! )
يعني أنا مستغرب إنك و بعد مرور كذا سنة بعدك بتتسائل إذا فعلها هالمجرم المتوحش ولا لأ ؟؟!!!!!....

الفوهرر
28/10/2006, 12:56
نعم فعلها ولكن لصالح من ؟
وهل بمواقفه السابقة في خدمة الأمريكان الصليبيين الملاعين (كما يصفهم واكتشف حقيقتهم مؤخرا بعد 10 سنوات خدمة معهم ) يعبر عن الاسلام فعلا أم عن تبعيته لمصالحه الشخصية؟
وهل عندما يدفع بوش العالم الي حرب صليبية جديدة (كما يصفها هو ) بعبر عن الصليب والديانة المسيحية أم يعبر
عن طمع في خيرات بترول الشرق ؟
دعنا لا نخلط الدين بالسياسة
لأن الدين أي دين يعبر عن مبادئ واضحة لا تحتمل المخاتلة والألاعيب البهلوانية التي تشهدها السياسة
وقديما قالوا لبرنارد شو عندما أشاروا الي قبر أحد السياسيين (هنا يرقد السياسي الصادق)
فكان رده لهم ( هل يحتوي هذا القبر غلي شخصين أم شخص واحد فقط)؟؟؟

أبو أنمـــار
28/10/2006, 14:28
إذا بتريدي ممكن تجبيلي مثل تاريخي عن كلامك ( من مصدر معروف ) لأنو فعلا هاي أول مرة اسمع فيها هالشيء !!!!.....


مرحبا اخي الكريم tiger

ان شالله تكون بالف خير .
الشوهد كثيرة . واحببت ان انقل لك هذا الموضوع عن الجزيه .اتمنى ان بؤدي الغرض . تقبل محبتي .





شملت رعاية التشريع الإسلامي كل من يعيش في ظلاله ، وجعل العلاقة بين المسلمين وغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى مثالية وخاصة أهل الكتاب ، حيث أمر المسلمين بالعدل والبر بهم ، وأباح الزواج منهم ، وحرم الظلم ، وأمر بالإنفاق على من أصبح شيخا منهم ، وبالنسبة لما يثار حول الجزية فهي مبلغ بسيط جدا لا يقارن بالزكاة المفروضة على المسلمين ، ولها سببها وهو حماية أهل الذمة من الاعتداء وتوفير الأمن لهم ، فإذا لم يستطع المسلمون توفير هذه الحماية ردوا لهم أموالهم ، والتاريخ يشهد بذلك .

يقول فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بجامعة الأزهر رحمه الله :

حجة من لايريدون تطبيق الشرع .. ظلم أهل الذمة :

لعل أكرم الصَّيَحات التي تردّدت في جنبات بلادنا خلال الأيام الأخيرة هي الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية الغرّاء؛ لأنها شريعة الحق، شريعة العدل، شريعة الله، والله ـ تبارك وتعالى ـ هو الأعلم بمصالح عباده، والأعلم بما يسعدهم في الأولى والآخرة: (صِبْغَةَ اللهِ ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً ونحن له عابدون) (البقرة: 138).

ولعل أبرز عقبة يتعلَّل بها الجهلة أو المغرضون هو اصطناع التساؤل المتكرر الظّنين عن مصير أهل الذمة الذين لا يدينون بالإسلام أمام هذا التطبيق. ولو علم هؤلاء وجهَ الحقِّ لأدركوا أن تطبيق الشريعة الغراء سيكون خيرًا لأهل الذِّمّة من حياة يسودُها الإعْراض عن شريعة الله والإلحاد في آياته، فالإسلام أرأَف بأهل الذِّمّة من أي نظام آخر؛ لأنّه دِين العَدالة والسماحة والإنصاف، وقد جاء بمُثل عُليا ومبادئ سامية في هذا المجال.

الأخوة الإنسانية .. مبدأ إسلامي :

إن الإسلام يقرر أوّلاً أن الناس كلهم بينهم وشيجة من وحدة الأصل البشري والأجهزة والأخوّة الإنسانيّة، والقرآن الكريم يقول في مطلع سورة النساء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَها وبَثَّ مِنْهُمَا رِجالاً كَثِيرًا ونِساءً واتَّقُوا اللهَ الذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأرْحامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (الآية:1) وهو يقرِّر حريّة الاعتقاد دون إكراه أو اعتساف فيقول: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ) (البقرة: 256). ويقول مستنكرًا: (أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنينَ) (يونس: 99). ويقول أيضًا: (فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤمِنْ ومَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) (الكهف: 29).

أهل الذمة يعيشون بحرية تامة كالمسلمين :

وأهل الذِّمّة هم أهل الكِتاب الذين قبِلوا أن يعيشوا بين المسلمين مسالمين، من يهود أو نصارى، وأن يؤدُّوا ما عليهم من جزية لحمايتهم والدفاع عنهم، مع بقائهم على دينهم ومُمارستهم لشعائرهم.

وقد وضع الإسلام قاعدتَه الذهبيّة المثاليّة في معاملة أهل الذِّمّة ـ والذِّمّة هي العهد والضمان والأمان ـ فقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: "لَهُم مَا لَنا وعليهم ما علينا". وتوسع الإسلام في عدله وفضله، فشرع أكثر من رابطة لحسن العلاقة بين المسلمين وأهل الذّمّة من أهل الكتاب فقال الله تعالى: (اليَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وطَعَامُ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ والمُحْصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ والمُحْصَناتُ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجورَهُنَّ مُحْصِنينَ غَيْرَ مُسَافِحينَ ولاَ مُتَّخِذِي أَخْدانٍ ومَنْ يَكْفُرْ بِالإِيْمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ) (المائدة: 5).

البر والإحسان بأهل الذمة :

وقرَّر القُرآن في مُحكم آياتِه أنَّ عَلاقة المودّة هي الأساس بين المسلمين والمخالفين لهم في الدين، إذا لم يكن هناك عدوان ولا طغيان، بل حثَّ الإسلامُ أتباعه على أن يعاملوا المخالفين في الدين المسالمين بالبر والقسط فقال القرآن: (لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ ولَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وظَاهَرُوا عَلَى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ومَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة: 8 ـ9).

ويأتي حديث سيدنا رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ ليقول:" من ظلم معاهدًا أو كلفه فوق طاقته فأنا حَجِيجُه" أي محاججه ومغالبه بإظهار الحجّة عليه. ولقد كرّم الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ العَلاقة بين مجتمع الإسلام الذي يوجهه وقبط مصر، فتزوّج من مارية القبطية المصرية، وأوصى بالقبط خيرًا وأخبر أن "لهم نَسبًا وصهرًا".

ووجه الإسلام أتباعه إلى حسن الحوار وأدب الجدال مع أهل الكتاب وهم أهل الذمة ـ فقال القرآن: (وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتابِ إِلاّ بِالتِي هِيَ أَحْسَنُ) (العنكبوت: 46).

حقيقة الجزية وأساس فرضها :

وإذا كان الإسلام قد فرض جزءًا قليلاً من المال على أهل الكتاب يؤخذ باسم الجزية، فإنه قد فرض على المسلمين تبعاتٍ أكثرَ وأوسعَ، ومع ذلك أعفى من أداء هذا الجزء النِّساءَ والصبيانَ والمساكينَ والرُّهبان وذوي العاهات، فلا تُجبى الجِزية من امرأة ولا فَتاة، ولا صبي، ولا فقير، ولا شيخ، ولا أعمى، ولا أعرج، ولا راهب، ولا مختل في عقله. بل زاد الإسلام في فضله فتكفل بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الذِّمة.

وهذا هو خامس الراشدين عمر بن عبد العزيز يكتب إلى عدي بن أرطاة عامله على البصرة: "أما بعد، فإنَّ الله ـ سبحانَه ـ إنّما أمر أن تؤخَذَ الجزيةُ ممّن رغِب عن الإسلام، واختار الكفر عِتيًّا وخُسرانًا مبينًا، فَضَعِ الجزيةَ على من أطاق حملَها، وخَلِّ بينهم وبين عمارة الأرض، فإنَّ في ذلك صَلاحًا لمعاش المسلمين، وقوة على عدوهم. وانظر من قِبلكَ من أهل الذّمة، مَن قد كَبُرَتْ سنُّه وضعفت قوتُه، وولَّت عنه المكاسب، فأجرِ عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه. فلو أن رجلاً من المسلمين كان له مملوك كبُرت سنُّه، وضعفت قوته، وولَّت عنه المكاسب، كان من الحق عليه أن يَقُوته حتى يفرق بينهما موت أو عِتق، وذلك أنه بلغني أن أمير المؤمنين عمر - يقصد عمر بن الخطاب ـ مرَّ بشيخ من أهل الذِّمّة، يسأل على أبواب الناس، فقال: "ما أنصفناك، إن كنا أخذنا منك الجزية في شَبابك، ثم ضيَّعْناك في كِبَرِك". ثم أجرى عليه من بيت المال ما يُصلحه".

ولم تكن الجزية عقابًا من المسلمين لعدم دخول الذمي في الإسلام، ويشهد بذلك باحث مستشرق إنجليزي هو السير توماس أرنولد صاحب كتاب "الدعوة إلى الإسلام" الذي يقول فيه ما نصه: "لم يكن الغرض من فرض هذه الضريبة ـ يعني الجزية ـ على المسيحيِّين، كما يريدنا بعض الباحثين على الظنّ، لونًا من ألوان العقاب لامتناعهم عن قبول الإسلام، وإنما كانوا يؤدُّونها مع سائر أهل الذمة وهم غير المسلمين من رعايا الدولة الذين كانت تحول ديانتهم بينهم وبين الخدمة في الجيش في مقابل الحماية التي كفلتها لهم سيوف المسلمين ".

ولما قدّم أهل الحيرة المال المتفق عليه، ذكروا صراحة أنهم إنما دفعوا هذه الجزية على شريطة " أن يمنعونا وأميرهم البغي من المسلمين وغيرهم "، وكذلك حدث أن سجل خالد في المعاهدة التي أبرمها مع بعض أهالي المدن المجاورة للحيرة قوله: " فإن منعناكم فلنا الجزية وإلا فلا ".

رد الجزية عند عدم تحقيق الأمن .. وموقف فريد :

ويمكن الحكم على مدى اعتراف المسلمين الصريح بهذا الشرط من تلك الحادثة التي وقعت في حكم الخليفة عمر. لما حشد الإمبراطور هرقل جيشًا ضخمًا لصد قوات المسلمين المحتلة، كان لزامًا على المسلمين نتيجة لما حدث، أن يركِّزوا كل نشاطَهم في المعركة التي أحدقت بهم. فلمّا علم بذلك أبو عبيدة قائد العرب، كتب إلى عمّال المدن المفتوحة في الشام يأمرهم بأن يردُّوا عليهم ما جُبِيَ من الجزية من هذه المدن، وكتب إلى الناس يقول: "إِنَّما رددنا عليكم أموالَكم؛ لأنه بلغَنا ما جُمع لنا من الجموع وإنكم قد اشترطتم علينا أن نمنعكم وإنا لا نقدر على
ذلك، وقد رددنا عليكم ما أخذنا منكم ونحن لكم على الشرط، وما كتبنا بيننا وبينكم إن نصرنا الله عليكم".

وبذلك رُدت مبالغ طائلة من مال الدولة، فدعا المسيحيون بالبركة لرؤساء المسلمين، وقالوا: "ردكم الله علينا ونصركم عليهم (أي على الروم)، فلو كانوا هم لم يردوا علينا شيئًا وأخذوا كل شيء بقي لنا".

مقدار الجزية :

ويقول الإمام أبو يوسف في كتابه: "الخراج" عن مقدار الجزية: "وإنما تجب الجزية على الرجال منهم دون النساء والصبيان. وعلى الموسِر ثمانية وأربعون درهمًا، وعلى الوسط أربعة وعشرون وعلى المحتاج الحراث العامل بيده اثنا عشر دِرهمًا، يؤخذ ذلك منهم في كل سنة، وإن جاؤوا بعَرَض قُبل منهم، مثل الدوابّ والمتاع وغير ذلك، ويؤخذ ذلك منهم بالقيمة،
ولا يؤخذ منهم في الجزية ميتة ولا خنزير ولا خمر".

ومعنى ذلك أن الإسلام يطالب بالجزية على حسب الطاقة، ويسمح بدفعها نقدًا أو عينًا، وهذا هو عمر بن الخطاب يقول: "مَن لم يطق الجزية خففوا عنه، ومن عجز فأعينوه، فإنا لا نريدهم لعام أو لعامين".

وكانت الدولة الإسلامية كثيرًا ما تؤخر موعد تحصيل الجزية حتى تنضج المحصولات الزراعية فيستطيع أهل الذمة تأديتها دون أن يرهقهم ذلك، ويعلل أبو عبيدة حكمة التأجيل بقوله: "وإنما وجه التأخير إلى الغلّة (المحصول) للرِّفق بهم".

بل إن الخليفة عمر بن الخطاب قد قبل من نصارى "تغلب" أن يدفعوا المستحق عليهم دون أن يسمِّيها جزية، بل قبل منهم تسميتهم لهم صدقات ولذلك روى المؤرِّخون قولهم: كان عمر يجعل صدقات بني تغلب ـ وهي قبيلة عربية مسيحيّة ـ في فُقرائهم دون ضمِّها إلى بيت المال. ولقد تحدث التاريخ فقال: إن النعمان تكلم مع عمر فقال له: يا أمير المؤمنين، إن بني تغلب قوم عرب، يأنَفون عن الجزية، وليست لهم أموال، إنَّما هم أصحاب حرْث ومواشٍ، ولهم نكاية في العدو فلا تُعِن عدوَّك عليكم بهم، فصالَحهم عمر بن الخطاب على أن ضاعَف عليهم الصدقة، ومن الممكن أن يقال إن أوضاع مجتمعنا الآن قد تغير الكثير منها، فأصبح أبناء الوطن كلهم يشتركون في الدفاع عنه، وفي أداء الضرائب، وفي ضوء هذا التغير يمكن علاج كثير من جوانب هذا الموضوع.

وخلاصة القول أن تطبيق الشريعة الإسلامية الغراء ضمان أي ضمان لأهل الذّمّة، حيث تتوافر لهم في ظلاله العدالة والسماحة والبر والإنصاف.


منقول

الفوهرر
28/10/2006, 16:23
كتب الخليفة عمر بن الخطاب لأهل إيلياء (القدس) عندما فتحها المسلمون عام 638هـ كتاباً أمّنهم فيه على كنائسهم وممتلكاتهم، واشترط ألا يسكن أحد من اليهود معهم في المدينة ؛ وقد اعتبرت العهدة العمرية واحدة من أهم الوثائق في تاريخ القدس وفلسطين ؛ وفيما يلي نص العهدة.

"بسم الله الرحمن الرحيم

(هذا ما أعطى عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان.. أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها.. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود .

وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن ؛ وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص ؛ فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم ؛ ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ؛ ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ؛ ومن شاء سار مع الروم ؛ ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم .

وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية) .

كتب وحضر سنة خمس عشرة هجرية.

شهد على ذلك: خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان
(منقول)
نلاحظ أن فرض الجزية هو نوع من الضرائب يدفعها غير المسلمين للحاكم كما يدفع المسلمون الزكاة للحاكم
والآن بعد فرض الضرائب بالقوانين الوضعية تم الغاء الجزية وتحصيل الزكاة من الرعية
وتم الاستعاضة عنهما بالضرائب والجمارك وغيرها
ايه المشكلة يا جماعة؟
المواطنة حق مشروع للجميع

الفوهرر
28/10/2006, 16:26
وللعلم الجزية كانت أرحم بكثير مما فرضه الروم علي أهل البلاد التي كانوا يحتلونها
والدليل علي ذلك استمرار الوجود المسيحي في البلاد العربية التي يحكمها المسلمون وعدم حدوث هجرات جماعية وعمليات ترانسفير كما يفعل اليهود في غير اليهودي في فلسطين المحتلة

₪₪خليجية وأنعم₪₪®
28/10/2006, 19:03
أقول سلموا لي على صدام...والله ما عرف لكم إلا هو

ابو مرسيل
28/10/2006, 19:15
أقول سلموا لي على صدام...والله ما عرف لكم إلا هو
ما حاسة حال متضايقة شي انت

ابو مرسيل
28/10/2006, 19:16
أقول سلموا لي على صدام...والله ما عرف لكم إلا هو
ما حاسة حالك متضايقة شي انت

₪₪خليجية وأنعم₪₪®
28/10/2006, 19:22
ابو مرسيل!!!!
إس كلام سديق؟؟؟أنا مابي مألوم

أبو أنمـــار
28/10/2006, 19:34
أقول سلموا لي على صدام...والله ما عرف لكم إلا هو



و لا تنســي الحجاج و انا اخوك

ابو مرسيل
28/10/2006, 19:44
ابو مرسيل!!!!
إس كلام سديق؟؟؟أنا مابي مألوم
ما فهمت عيدي الكتابة بشكل اوضح
او لومي ماكو مشكلة