-
دخول

عرض كامل الموضوع : حزورة : ما الفرق بين الله والتنين والغول ؟


صفحات : 1 [2] 3 4 5

Willi
14/08/2006, 07:52
ايوا يعني الشغلة هية شي انت بتعتقدي فيه
طيب معناتها مافيكي تقوليها وكأنها شغلة لا جدل فيها.

لمعرفتي بضرورة الاحتياج لمن يلجأ اليه المخلوق وقت الخطر والمصائب
صحيح
وكتير ممكن يكون اللي بيلجأ الو المخلوق هو مخلوق تاني. يعني صديق/ة , اخ, اخت , اب , ام ;-)

حوراء
14/08/2006, 08:00
:)
من ناحية لاجدل فيها بالتأكيد لا جدل فيها

والال مارأيك انت ؟

...
لجوء الانسان لمخلوق مثله قد يكون ناجحا وقد يكون العكس ..
لانك في حال شدتك من المفروض ان تلجأ لمن يمتلك القوة على حلها وليس لمخلوق ضعيف مثلك ..

gabo
14/08/2006, 09:13
مشكور يا عم gabo على دعواتك الصادقة الصدوق. مشكور لأنو من قلب صادق ومحروق عليك

بس يعني بلا صغرة، أنا اللي بقرر إذا موضوعي مناسب أو غير مناسب للمناقشة وعلى إساس ذلك بجتمع مع نفسي وبقرر طرحه أو جمعه.
الهيئة انت ما عرفت تقرر منيح لأنو ما بدو نقاش بنوب يعني وقت إنسان بيحط موضوع للمناقشة ومستاهل المناقشة ما بينزل موضوع من 3 كلمات ما الفرق بين الله والغول والتنين ؟ هادا ما صار موضوع هادا صار سؤال لجذب الانتباه
هلق أهلا وسهلا فيك كجديد بأخوية وعندك حق تجذب الانتباه بس مو على حساب الرب

وإذا كنت أنت والأستاذ " عمار المالكي" شايفين الموضوع تافه كتير، فهذا حقكم. طبعا هادا حقي 100% وأنت اللي معتدي على هادا الحق لأنك منزل الموضوع بالثالون وقت بيصير حكي عن اللع روح عالمنتديات الروحية بأخوية وهذه المنتديات خاصة بهيك شغلات
ومن حقكم المصون أيضاُ أن تعبروا عن رأيكن في تفاهته وازدرائكم له، تماماً كما أنو من حق غيركم أن لا يشارككم الرأي وأن يعبر أيضاُ عن رأيو. أنا ما اعتديت على حق غيري أن بكل بساطة قلت أنو موضوعك تافه ومو خرج المناقشة أنا ما قلت انو يا شباب موضوعو تافه لا تناقشو


هذا ما يُسمّى بالعربية "احترام الرأي الآخر". ... عاشت الأسامي.
على فكرة، الرأي الآخر ممكن يكون رأيكم أيضاً !
منيح إنك بتفهم بالعربية لأنك ما بحقلك تتهجم على راي غيرك إذا مو عاجبك وهادا الرأي اللي عم تحكي عليه انو الرأي الآخر لو طالع عن قناعة شخصية الله يلعن أبو اللي بيزعل بس أنت استخدمت اسمه تعالى للمتاجرة باسمك كجديد باخوية


يالله، الله ياخذنا جميعاً .................... في رحلة سياحية عالجنّة قبل ما نموت.
أنا برأي تغير هالدعوة فبدال ما تدعي ل الله ادعي للغول أو للتنين بلكي بستجيبولك
وشكرا:D

أنا_بذاتو
14/08/2006, 12:42
شكراً لك يا حوراء لتعبيرك بصدق وعفوية عن قناعتك وعن رأيك الذي أحترمه وأقدره لأنه أيضاً رأي الكثير من الناس الطيبين الذين أحب. فلولاه لكانت حياتنا كبقية المخلوقات بلا هدف بلا عقل بلا اهمية .. هذا الكلام سليم إلى حد كبير لكن هناك أيضاً إمكانية أن الإنسان هو من يخلق الأهداف لحياته وهو الذي يعمل ليعطيها الأهمية التي يظن أنها تستحقها. اما قولنا عن الغول و التنين بأنهما اسطورة نظرا لعدم توافر أدلة حسية او دلائل تاريخية موثوقة نستند عليها في اثبات وجودهما ... "الأدلة" الحسية بمعنى الإحساس يمكن أن تفسر بشكل مختلق من بيئة لأخرى ومن إنسان لآخر لذلك لا نستطيع أن نقول أنها أدلة لكونها مجرد آراء وتفاسير لأحاسيس شخصية.
يعني شخص قد تدفعه أحاسيسه للإيمان بالتنين في بيئة ما ونفس الأحاسيس يمكن أن تدفع شخص آخر للإيمان بالله في بيئة أخرى وشخص ثالث قد تدفعه هذه الأحاسيس للبحث في أصلها وفصلها ليتفهم مدى تأثير مجتمه في تكوينها وذلك دون الإيمان بأي فكرة إلهيه.

أما "الأدلة" التاريخية فهي تستند إلى الكثير من القيل والقال المتناقل بين البشر الذين لهم مشاعر وأحاسيس ومصالح تؤثر في طريقة نقلهم وتناولهم للأحداث التاريخية.
فمثلاً لو قرأنا ما كتبه العرب وما كتبه الفرنجة عن الحروب الصليبية في ذلك الوقت لوجدنا اختلاف شاسع في طريقة نقل وتناول الأحداث لأن كل طرف يسعى للسرد والتفسير بما يتماشى مع دينه ومجتمعه وما يظن أنه حق. لذا انني استغرب جدا من هذا الموضوع بل واستغرب من طريقة تفكير البعض :shock: بها الدنيا فيه طرق تفكير لا حصر لها ولاستغراب هو بداية طيبة لتفهم أن هناك ناس لا يفكرون مثلنا مما يسهل علينا وعليهم العيش بسلام وود بعيداً عما حدث ويحدث من عراك وتناطح وحروب والتي تنتج من انغلاق الناس على أنفسهم وعدم سعيهم لتفهم طرق تفكير الآخرين وتقبل وجودها.

تحياتي :D

أنا_بذاتو
14/08/2006, 13:05
ماشي خيي gabo. هلق وضحتلي وجهة نظرك وبصراحة أنا لم أضع الموضوع في ساحة الأديان لسببين على الأقل : الأول لأني لا أحب كثيراً هذه الساحة لكون نقاشاتها تشبه صراع الديوك أكثر من أي شيء آخر والثاني لأن فزورتي ليس هدفها النقاش الديني البحت بل أشياء أخرى كثيرة غير ذلك. يالله، الله ياخذنا جميعاً .................... في رحلة سياحية عالجنّة قبل ما نموت.
أنا برأي تغير هالدعوة فبدال ما تدعي ل الله ادعي للغول أو للتنين بلكي بستجيبولك
وشكرا:D كلامك هدا فيه وجهة نظر … السفر لجنة الغول، فكرة كيّسي. يعني إذا بيحب أبو الشباب ياخدنا في رحلة سياحية على جنتو فأنا موافق بس المشكلة هي في جنة التنين اللي ممكن تكون كلها فتيشات ونار وحرايق وروائح بطاطا وزيت مقلي ومن هالشغلات يعني جنة نارية ومع هيك أنا بقبل دعوتو الكريمة إذا ما تفضل علينا بها.

شكراً لترحيبك الودي رغم الاختلاف :D

Abu Guzef
14/08/2006, 16:28
أنا بحكيلك مين
نصرالله لأنو
1 أذاشلت أخر حرف من إسم وليد بيصير ولي
2أذاشلت أخر حرف من إسم نبيه بيصير نبي
3 بس أذاشلت أخر حرف من إسم نصر الله بيصير نص الله

والله يسامحني
أنا مو مشان شي مشانكون مشان تعرفو مين;-)

عاشق الريم
14/08/2006, 19:05
قال المولى عز وجل

((سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَِ))

احتراما لشخصيتك اخي بس اتمنى ان اعرف ديانتك ومن ثم يكون لي رد بسيط

Kakabouda
14/08/2006, 19:22
بكل بساطة الله خالق التنين و الغول :clap:

ابو عمير السوري
14/08/2006, 23:33
شو الفرق بيننا وبين الأوربيون الفرق هو هذا العلاك المصدي اللذي لايغني ولايفني
كل ها التخلف يلي نحنا فيه وعم ندور على أشياء سخيفة نضوع وقتنا فيها
عيب ياشباب عيب////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

Spector
15/08/2006, 10:39
قال المولى عز وجل


((سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَِ))


احتراما لشخصيتك اخي بس اتمنى ان اعرف ديانتك ومن ثم يكون لي رد بسيط


يا حرام الله يشفيك أخي

عاشق الريم
15/08/2006, 11:13
يا حرام الله يشفيك أخي


الله يشفي الجميع اخي بس على ايش؟؟

LEONARDO
15/08/2006, 13:03
:)
لمعرفتي بضرورة الاحتياج لمن يلجأ اليه المخلوق وقت الخطر والمصائب
فإن من لا يعترف بوجود الله لو انه تعرض لموقف مُميت فإن نفسه او قلبه بحركة لا إرادية تتعلق بشي ما للنجاة من هذا الموقف ..
مرحبا شباب وصبايا
هلأ وبعد اذن أبو الجود رح اربط الشي يللي عم يحكي عنو أبو الجود بيلي بدو يشرحلنا اياه ( انا بذاتو ) أو ممكن قول يللي أنا بفكر فيه :
الفكرة يللي ( يمكن ) عم يحاول ( أنا بذاتو ) يوصلها انو الايمان فينا تعتبروا مرتبط بالبيئة أو بالمكان أو بالزمان أو بعدة أشياء تانية ( وأنا مقتنع بهالشي ) فلما الواحد بوصل لهالنتيجة بصير يسأل حالو عن الله و عن المسيح و عن محمد و عن الغول و عن التنين و عن هادا الكون .
أوك هل هون الست ( حوراء ) قالت و رح اشرح هالشي بالعامية قالت انو الانسان بشكل غير ارادي لما بيوقع بمشكلة أو مأزق بصير ينادي حدا يناجي و بما انو عنا بالمجتمع العربي مو أخدين حقنا انو نسأل عن الرب يللي خلقنا و نسأل عن كتير شغلات ببالنا فنحنا مقتنعين (غصب عنا ) انو الله هوي الأقوى و هوي الرب فمشان هيك دغري بتناجي ليساعدك من تلقاء نفسك مشان هيك ( على حكي الست حوراء ) بتعرف انو الله موجود.
هلأ هون الشي يللي عم يحكي عنو ( انا بذاتو ) انو نفس الشي بصير مع عبادين الغول و عبادين التنين و عبادين الجحش و عبادين البقر فلما بصير معهن مأزق دغري بناجوا ألهتهن .
طيب الاحساس نفسو موجود عند الكل و لكن باختلاف الاله تبع كل عقيدة ( اش معنا هادا ).؟
هادا معناه ( وبنظري ومن وجهة نظري الشخصية ) انو هادا الشي موجود بس للاحساس بالاطمئنان و الراحة و حبك لأنو تلاقي شي عظيم و قوي و جبار تقدر تناجي بالمحن بس عمليا هادا الشي هوي عبارة عن رياحة نفسية مو أكتر .
خلونا نعمل تجربة:
ولد و من وقت يوم ولادتوا الأول كان أهلوا يعلموا و يربوه انو في شي اسمو ( بطيخة ) و هاي البطيخة هيي الاله و هيي الأمر الناهي و هيي و هيي .............الخ.
فالولد لما يكبر رح يضل معتقد انو هاي البطيخة هيي الله و لما رح يصلي رح يصلي الها و طبعا متلوا متل أي شخص رح يرتاح من جواتو و بنفس الوقت بعض الأشياء يللي رح يصليلها رح تظبط و بعضها لأ يعني عمليا متلو متل كل المؤمنين بغض النظر عن الدين أو نوع الاله.
بعتقد وصلت الفكرة بس بدي احكي قصة تانية مشان يللي بدهن يحاربوني على هالكلام يقروها و يفكروا فيها :
كيف بتدرب الفيل انو يسمع كلمتك ؟\
مدربين الفيلة و لحتي يخلوا الفيل تبعن يسمع كلمتهن بيربطوا اجرو (؛ رجله ) و هوي صغير بالشجرة و بما انو هوي صغير بحاول و بحاول و بحاول ميت مرة انو يفك حالو بس ممافي مجال و لما بيكبر بضل مفكر انو مافي مجال انو يحرر حالو من هالشجرة ومن هالحبال و بضل متوقع انو المحاولة رح تأدي لجرح رجلي و تعبو و من دون افادة بس هوي مو عرفان انو الحقيقة بعيدة خطوة وحدة عنو و محتاجة لخطوة وحدة وهادا يللي صاير معنا نحنا لما كنا صغار كانوا يعلمونا و يعبوا براسنا و يغصبونا أحيانا و أحيانا تانية يخوفونا من النهاية بس الحقيقة قدامك بس قوي قلبك و اسأل عنها.

abu alameer
15/08/2006, 15:11
لك انا بتوقع انهن كلياتهون بشتركوا بشي واحد

وهو انو مافي حدا بالدنيا شافهون

اما الفرق انا ما بعرف؟؟

ما اتمنيت اتشاركي بهيك موضوع

جورج الأول
15/08/2006, 15:18
مع احترامي لكافة الأخوة و أرائهم النقاش بوجود الله وبفاعليته وانكارهم له جيد جدأ
أهم شئ بكل الأديان السماوية و غيرها انك تكون مؤمن بالاه تبع هادا الدين
وهادا الشئ هالايام و قصدي الايمان صاير اجباري.يعني عيب تقول الله موجود ولا لاء وهادا الخطأ يلي كتير شباب مفكرين عم يدافعوا عن الله وهنن بالعكس عم يكرهو العالم بالله.
الله بتتعرف عليه و انت عم تعيش حياتك وكلما كبرت و صرت واعي بتعرف حاجتك لله .بتعرفو انو العرب كانو يعبدو الله قبل الديانات السماوية وكانو يعتبروا كبير الأله و السبب كان احساسن بوجود
ما هو أكبر من كل شئ و كل الأله الحجرية يلي كانو يعبدوها.
فرجاء من الأخوة يلي بحبو الله ما يفرضوا على البقية اجباري و بطريقة تهكمية وجود الله؟
و على فكرة من مداخلات كتير من الأخوة يدل على فهم لوجود الله من الكتب أو التعليم التواتري
أو عن أفكار كبارهم و هادا مسئ للايمان.
و بالنسبة للحزورة ما لقيتلها حل لأنو ما بيجمعهم شئ حتى يفرقهم شئ؟
سلام

Spector
16/08/2006, 11:50
يا حرام الله يشفيك أخي

أنا قصدي يا أخي أنو بصراحة الكلام الطائفي بالنسبي لألي كلام صادر عن أنسان مريض و لهيك ألتلك الله يشفيك
بس أذا انتي أصدك غير شي و أنا فهمتك غلط لا تواخذنا

عاشق الريم
16/08/2006, 12:05
أنا قصدي يا أخي أنو بصراحة الكلام الطائفي بالنسبي لألي كلام صادر عن أنسان مريض و لهيك ألتلك الله يشفيك
بس أذا انتي أصدك غير شي و أنا فهمتك غلط لا تواخذنا

اي مو مشكله بس ممكن تعبر عن رأيك بدون ما تقول مريض او غيره وسواء كان كلامي طائفي ولا غيره اعتقد انا وجهته لصاحب الموضوع مو لك

شكرا على ردك

Spector
16/08/2006, 12:10
اي مو مشكله بس ممكن تعبر عن رأيك بدون ما تقول مريض او غيره وسواء كان كلامي طائفي ولا غيره اعتقد انا وجهته لصاحب الموضوع مو لك

شكرا على ردك
روق لأني ما بدي عصب لأني مبسوط و مروق هلأ مابدي أزعج حالي بقا روف حالك ولا تعصب

leoprad
16/08/2006, 12:20
الغول و التنين مو موجودين بالواقع !
اللهم عند الأطغال لأنو بنخوفهم فيهم ((انتو اطفال شي؟))

إنسان وبس
16/08/2006, 12:24
يا جماعة في متل بقول الله ما انشاف بس بالعقل انعرف، هلأ اللي عندو عقل رح يعرف الله واللي ما عندو يروح يشتري عقل :lol:

خلينا بالجد هلأ الحزورة بالفعل بايخة كتير هذا من جانب
هل يا ترا الله هو جسم أو شيء من الاشياء ؟ لحتى اقدر اجاوب بعدين

عاشق الريم
16/08/2006, 12:37
روق لأني ما بدي عصب لأني مبسوط و مروق هلأ مابدي أزعج حالي بقا روف حالك ولا تعصب

مروق على الاخر واذا تريد تعصب او شي بنحاول ندعيلك بالشفاء :jakoush:

lucky
17/08/2006, 17:14
من الآخر.......شو طلع الجواب؟؟؟؟؟؟؟:?

nisrine
17/08/2006, 17:51
بتعرفي يمكن انتي اكتر وحده فهمانه هون :D تسلمي حبيبتي علوش كلك ذوق بس انت اكثر وحدة بتفهم بالمنتدى كلو :hart: :hart: :hart: :hart:

Abu Guzef
17/08/2006, 19:32
يا شباب ما في شي بيجمع بيناتون حتى يفرقون

أنتو عم تحكو عن الله ما بيصير هيك

حيفاويه
17/08/2006, 19:34
تسلمي حبيبتي علوش كلك ذوق بس انت اكثر وحدة بتفهم بالمنتدى كلو :hart: :hart: :hart: :hart:
:kissyou: :kissyou: :kissyou: :mimo: :mimo:

saly
17/08/2006, 23:31
انا ماكنت بتصور بحياتي ممكن انسان يشبه الله سبحانه وتعالى لهيك اشيا

استغفرو الله وانسو هالموضوع


((الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم له مافي السماوات ومافي الارض من ذا الذي
يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيئ من علمه الا بما شاء ))


بتمنى يكون وصلكم الجواب

asdfghjkl
18/08/2006, 19:22
حسب ... "
الشيوعي: بيقلك كلن خيااااااااااااااااااااال :willi: :krimbow:احلى شي هي انا بعتقد انو تلاتتتون بيخوفوا:devil: :devil:

ابراهيم الندم
18/08/2006, 19:29
حبابي ..

مافي وجه للتشابه ..

Fady007
18/08/2006, 19:32
اعتقد انه التلاته بالمفهوم العلمي النفسي لا وجود لهما

لكن من وجهة نظري
ان التلاته بنسمع عنهم ولا نراهم
لكن الله ممكن نسمع عنه ونسمعه في نفس الوقت
ياريت يكون وجهة نظري اتفهمت

تشاو مع واحد كاكاو

ابراهيم الندم
18/08/2006, 20:23
استغفروا الله احسنلكوم ..

نيفين
19/08/2006, 02:00
مرحبا
شكرا لموضوعك لانه مهم كتير وفتح عدة بواب للنقاش

الله ... التنين.... الغول.....

هؤلاء الثلاثة اخترعهم الانسان مجرد فكرة

لكن للأسف تلك الفكرة الوردية قد لا تطول للأبد

حيث سيكتشف العلم أيضاً ما تعجز عقولنا عن إدراكه الآن

BLaCK SCoRpiON
19/08/2006, 03:50
مرحبا
شكرا لموضوعك لانه مهم كتير وفتح عدة بواب للنقاش

الله ... التنين.... الغول.....

هؤلاء الثلاثة اخترعهم الانسان مجرد فكرة

لكن للأسف تلك الفكرة الوردية قد لا تطول للأبد

حيث سيكتشف العلم أيضاً ما تعجز عقولنا عن إدراكه الآن






ترى انو انا عجزت لاقي الحل :shock: :shock: :shock:
بس عجبني ردك :D :D :D

abu alameer
20/08/2006, 11:34
استغفر الله العظيم
واشهد انه لا اله الا هو القوي المنتقم الجبار

وبعدين
المقارنة عادة بتكون بين اشياء ممكن نقارنها ببعض يعني شو الفرق بين الاستاذ انا بذاتو والحما...
بنقول التنين اغبى من بعض مع احترامنا طبعا للحما...
اما المقارنة بين اشياء ما اله علاقة ببعض فهاد اسمه استخفاف بالعقول
يعني انا ما بقدر اقول شو الفرق بين الحمار والطنجرة مثلا

هاي بس للتوضيح يعني

أنا_بذاتو
20/08/2006, 13:02
قال المولى عز وجل



((سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَِ))


احتراما لشخصيتك اخي بس اتمنى ان اعرف ديانتك ومن ثم يكون لي رد بسيط
وأنا أتمنى لو سمحت أن يكون النقاش في الموضوع لا في معتقدات واضعه.

وتحياتي لأسلوبك الرايق :D

أنا_بذاتو
20/08/2006, 13:11
شو الفرق بيننا وبين الأوربيون الفرق هو هذا العلاك المصدي اللذي لايغني ولايفني
كل ها التخلف يلي نحنا فيه وعم ندور على أشياء سخيفة نضوع وقتنا فيها
عيب ياشباب عيب////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////هالعلاك المصدي هو اللي بدأ الأوربيون الذين تستشهد بهم، بمناقشته علناً منذ أكثر من 300 سنة بكل حرية وبدون نرفزة.

فخدلك كمان هالوردة :D وروّق.

أنا_بذاتو
20/08/2006, 13:22
الفكرة يللي ( يمكن ) عم يحاول ( أنا بذاتو ) يوصلها انو الايمان فينا تعتبروا مرتبط بالبيئة أو بالمكان أو بالزمان أو بعدة أشياء تانية ( وأنا مقتنع بهالشي ) فلما الواحد بوصل لهالنتيجة بصير يسأل حالو عن الله و عن المسيح و عن محمد و عن الغول و عن التنين و عن هادا الكون .

خلونا نعمل تجربة:
ولد و من وقت يوم ولادتوا الأول كان أهلوا يعلموا و يربوه انو في شي اسمو ( بطيخة ) و هاي البطيخة هيي الاله و هيي الأمر الناهي و هيي و هيي .............الخ.فالولد لما يكبر رح يضل معتقد انو هاي البطيخة هيي الله و لما رح يصلي رح يصلي الها و طبعا متلوا متل أي شخص رح يرتاح من جواتو و بنفس الوقت بعض الأشياء يللي رح يصليلها رح تظبط و بعضها لأ يعني عمليا متلو متل كل المؤمنين بغض النظر عن الدين أو نوع الاله. كلامك معقول جداً خيي ليوناردو وهو بيستاهل مناقشة مطوّلة مع من يرى عكس ذلك فأين المناقشون المطولون ؟

أنا_بذاتو
20/08/2006, 13:34
يا جماعة في متل بقول الله ما انشاف بس بالعقل انعرف، هلأ اللي عندو عقل رح يعرف الله واللي ما عندو يروح يشتري عقل :lol: يا خيو إنسان فيه متل تاني بيقول : "إذا كان حبيبك تور (ثور) لبسلو أحمر" مع أن التور ما بيميز الأحمر عن الأخضر عن الأصفر شنو التور وحرمه وعائلته كلهن ما بيقدرو يميزوا الألوان وكل شيء بيشوفوه بالأبيض والأسود.

العبرة مما ورد فوقاه هي أن الإنسان لا يستطيع الاعتماد دائماً على الأمثال لأنها تمثل خبرة الأجيال السابقة وهالخبرة ممكن الأجيال اللاحقة تكتشف إنها غلط وتحاول تصححها ولا شو قولك إنت ؟

أنا_بذاتو
20/08/2006, 21:22
الغول و التنين مو موجودين بالواقع !
اللهم عند الأطغال لأنو بنخوفهم فيهم ((انتو اطفال شي؟)) الله كمان يا رفيق leoprad منخوف فبه الصغار والكبار كمان. لكن باستثناء "ألولو" كيف بنقدر نعرف أنو الغول والتنين غير موجودين بالواقع وأن الله هو الموجود فيه ؟

أنا_بذاتو
20/08/2006, 21:34
هلق في معلومة مرة شفتها على التلفاز
طارق سويدان شو كان عم يقول :
قارن نفسك مع الغرفة اللي انت قاعد فيها ((يعني قديش حجمك بالنسبة للغرفة و بعدين قارن حالك بالبناية و الشارع و الحارة و بعدين شوف قديش انت صغير كحجم بالنسبة لمحافتك و من ثم بلدك و القارة و الأرض . يعني انت و لا شي بالنسبة للكرة الأرضية , طيب مهي الكرة الأرضية أصفر من الشمس بشي مية مرة و الشمس جزء من المجموعة الشمسية اللي هي ولا شي بدرب التبانة (مجرتنا) و درب التبانة عبارة عن لاشيئ مقارنة بملايين المجرات بالسماء الأولى ((و بعديييين))؟ و السماء الأولى في منها شي كذا سماء مجموعين ليشكلو السماء التانية و اللي كم وحدة منها بشكلو السماء التالتة و هكدا حتى السماء السابعة ((عم تتخيلو قديش حجمكن بالنسبة للسماء السابعة )) و لمعلوماتكم كل هاي السماوات بقبضة الرحمن ((الله))
فهلق قديش حجمكم بالنسبة ل لله
و كل واحد بيقعد ياكل هوا و يزت نكت يمين و شمال عن رب العالمين
يا خيي leoprad هدا صاحبك طارق سويدان أخفى عنك في كلامه هذا أنه يخلط عباس بدباس.
أما عباس فهو يعني أنو طارق قاعد يخلط بين الأمور والمكتشفات العلمية كالقارات والكرة الأرضية والشمس وشلتها ودرب التبانة والمجرات من جهة وبين فرناس اللذي هو هذه السموات السبع وما إلى ذلك مما لا علاقة لها بالعلم ومكتشفاته لا من قريب ولا من بعيد.

بكلام آخر، عندما نخلط العلم باللاعلم ممكن ببساطة أن نستنتج ما نريد كأن نقول أن لون البرتقال برتقالي لأن عنترة يلعب البلياردو !
هلق في معلومة مرة شفتها على التلفاز
و بنفس الوقت بتلاقي اذا شاف شي واحد من هدولي أبو عضل بشخ بتيابو و بيتخربط وجهو و بيعبدو بعد شوي
فهادا اللي حاطط الحزورة (( ****فيك)) :gem: برافو عليك يا بطل.

أنا_بذاتو
20/08/2006, 21:44
بما أن الكثير من الرفاق والرفيقات هنا يستغربون أو لايجدون وجه للتشابه بين الله وبين التنين والغول، إليكم أهم وجه لهذا التشابه وهو أنهم جميعاً عبارة عن معتقدات آمن ويؤمن بها الناس في أماكن أو في أعمار مختلفة.

على فكرة، وجه التشابه هدا هو جزء من حل الحزيرة هه.

طيب هلق بعد ما عرفنا أهم ما يجمع هذه الكائنات، فما الفرق بينها يا ترى ؟

amal aya
20/08/2006, 21:54
يا اخي اتق الله في نفسك حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا.......... واسغفر لربك وتب اليه قبل ان ياتي يوما لاتنفع فيه حسرة ولا ندامة."الم تروا ان الله سخر لكم ما في السموات وما في الارض واسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولاكتاب منير"صدق الله العظيم سورة لقمان الاية20

أنا_بذاتو
20/08/2006, 22:04
مرحبا
شكرا لموضوعك لانه مهم كتير وفتح عدة بواب للنقاش
الله ... التنين.... الغول.....
هؤلاء الثلاثة اخترعهم الانسان مجرد فكرة
لكن للأسف تلك الفكرة الوردية قد لا تطول للأبد
حيث سيكتشف العلم أيضاً ما تعجز عقولنا عن إدراكه الآن تسلمي يا نيفين على هالمداخله المهمة لأنها تتطرق لكلمة مهمة في حزورتنا وهي كلمة "فكرة" للتعبير عن الكائنات الثلاثة.
فالإنسان يؤمن بالكثير من الأفكار لمجرد أنها تناسبه أو تساعده أو تخفف عنه مصاعب الحياه كإيمانه سابقاً بفكرة أن الشمس هي التي تدور حول الأرض الثابتة وإيمانه بفكرة الطفل ينشأ من نطفة الرجل وأن المرأة ليست إلا وعاء أو قارورة لاحتواء هذه النطفة الثمينة ... الخ

الإنسان يعيش في عالم من الأفكار التي يختار منها ما يناسبه بحسب مكان ولادته واستقلالية تفكيره واطلاعه وأشياء كثيرة أخرى ومن ثم يؤمن بهذه الأفكار حتى لو ثبت له بطلانها لأنه يتخوف من العيش بدونها.

أنا_بذاتو
20/08/2006, 22:20
اعتقد انه التلاته بالمفهوم العلمي النفسي لا وجود لهما

لكن من وجهة نظري
ان التلاته بنسمع عنهم ولا نراهم

لكن الله ممكن نسمع عنه ونسمعه في نفس الوقت
ياريت يكون وجهة نظري اتفهمت

بالمفهوم العلمي النفسي معك خيي فادي بوند، بس كمان بحسب هذا المفهوم هناك ما يُسمّى بالهلوسة حيث يمكن للمرضى النفسيين أن يسمعوا ويروا أصوات لكائنات موجودة أو غير موجودة، تحدثهم وقد تقول لهم ما يجب عليهم فعله.
لذلك فالمجتمع يدخلهم المصحات والمشافي النفسية للعلاج !

يناءاً على ذلك فما هو برأيك موقف هذا المفهوم العلمي النفسي، من كل "الأنبياء" لو أنهم ولدوا في أيامنا هذه ؟

عاشق الريم
21/08/2006, 01:47
وأنا أتمنى لو سمحت أن يكون النقاش في الموضوع لا في معتقدات واضعه.

وتحياتي لأسلوبك الرايق :D

تحياتي لك اخي

وطبعا اكيد يفترض كل واحد يقول رأيه بكل حريه لكن في بعض الاشخاص تعاملوا بالرد بطريقة السخرية وهالشي مفروض وليست طريقة للنقاش وبالنسبه لي ماكان لي ان ارد على الموضوع لكن يمكن يكون عندي فكره ممكن اوصلها للبعض

وطبعا ليس هناك اي مقارنة واحب اضيف بعض مقتطفات اقتبستها من احد الكتب تحملني شوي واسف اذا كانت طويله


كان صديقنا الدكتور واثقا من نفسه كل الثقة هذه المرة وهو يلوك بالكلمات ببطء ليلقي بالقنبلة – كيف يعذبنا الله وهو الرحمن الرحيم على ذنب محدود في الزمن بعذاب لا محدود في الابد (النار خالدين فيها أبدا)ومن نحن وماذا نساوي بالنسبة لعظمه الله حتى بنتقم منا هذا الإنتقام .. وما الانسان الا ذرة أو هبأة في الكون وهو بالنسبة لجلال الله أهون من ذالك بكثير ... بل هو لا شيء بعينه.



ونحن نصحح معلومات الدكتور وفنقول:



أولا – أننا لسنا ذرة ولا هبأة في الكون .. وان شأننا عند الله ليس هينا بل عظيما ..ألم ينفخ فينا من روحة .. ألم يسجد لنا الملائكة .. ألم يعدنا بميراث السموات والأرض ويقول عنا:

(ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)



ان فينا إذا من روح الله.


ونحن بالنسبة للكون لسنا ذرة ولا هبأة .. اننا نبدو بالنظر الى أجسادنا كذرة أو هبأة للكون الفسيح الواسع.
ولكن الا نحتوي على هذا الكون ونستوعبه بعقلنا وندرك قوانينه وأفلاكه ونرسم لكل كوكب مداره .. ثم ينزل رائد الفضاء على القمر فيكتشف أن كل ما استوعبناه بعقلنا على الأرض كان صحيحا .. وكل ما رسمناه كان دقيقا.
ألا يدل هذا على أننا بالنظر الى روحنا أكبر من الكون واننا نحتوي عليه .. وان الشاعر كان على حق حينما خاطب الإنسان قائلا:

وتحسب انك جرم صغير ... وفيك انطوى العالم الاكبر.

وان الانسان كما يقول الصوفية هو الكتاب الجامع الكون صفحاته.

اذن فالانسان عظيم الشأن كبير الخطر.

وهو من روح الله.
وأعماله تستوجب المحاسبة.


أما عن الذنب المحدودفي الزمان الذي يحاسبنا الله عليه بعذاب لا محدود في الأبد .. فمغالطة أخرى وقع فيها الدكتور العزيز الواثق من نفسه.

فالله يقول عن هؤلاء المخلدين في النار حينما يطلبون العودة الى الدنيا ليعلموا غير ما عملوا .. يقول سبحانه:

(ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وانهم لكاذبون) 28- الأنعام

أي ان ذنبهم ليس ذنبا محدودا في الزمان .. بل هو خصله ثابته سوف تتكرر في كل زمان .. ولو ردوا لعادوا الى ذنبهم وانهم لكاذبون.
هي اذن صفه مؤبدة في النفس وليست سقطة عارضة في ظرف عارض في الدنيا.
ويقول عنهم في مكان آخر:
(يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون انهم على شي .... الا انهم هم الكاذبون) 18-المجادلة

هنا لون اخر من الإصرار والتحدي يصل إلى انهم يواجهون الله بالكذب والحلف الكذب وهم بين يديه يوم الموقف العظيم يوم يرفع الحجب وينكشف الغطاء.. وهذا غاية الجبروت والصلف.

ولسنا هنا أمام ذنب محدود في الزمان.


بل أمام ذنب مستمر في الزمان وبعد ان يطوى الزمان وكل زمان .. نحن هنا امام نفس تحمل معها الشر الأبدي.

ومن هنا كان تأبيد العذاب لهذه النفس عدلا.
ولهذا تقول عنهم الآية في صراحة:



(وما هم بخارجين من النار) 167-البقرة
ويقول ابن عربي:ان الرحمة بالنسبة لهؤلاء انهم سوف يتعودون على النار .. وتصبح تلك النار في الآباد المؤبدة بيئتهم الملائمة.

ولا شك ان هناك مجانسة بين بعض النفوس المجرمة وبي النار.. فبعض تلك النفوس هي في حقيقتها شعلة حسد وحقد وشهوة وغيرة وغل وضرام من الغضب والنقمة والثورة والمشاعر الاجرامية المحتدمة وكأنها نار بالفعل.

مثل تلك النفوس لا تستطيع ان تعيش في سلام .. ولا تستطيع ان تعيش ساعة دون ان تشعل حربا حولها.. ودون ان تضرم حولها النيران .. لان النيران هي بيئتها وطبيعتها.
ومثل تلك النفوس يكون قرارها في النار هو الحكم العدل ويكون هذا المصير من قبيل وضع الشيء في مكانه ..فلو أنها ادخلت الجنه لما تذوقتها.
ألم تكن ترفض السلام في الارض ؟
وينبغي ان نفهم النار والجنه في الآخرة فهما واسع الافق.. فالنار في الآخرة ليست شواية. وليس ما يجري فيها هو الحريق بالمعنى الدنيوي فالله يقول ان المذنبين في النار يتكلمون ويتلاعنون وان النار فيها شجرة لها ثمر .. هي شجرة الزقوم التي تخرج من أصل الجحيم .. كما ان فيها ماءاحميما يشرب منه المعذبون.
مثل تلك النار التي فيها شجرة وفيها ماء ... ويتكلم فيها الناس لابد انها نار غير النار:

(كلما دخلت أمة لعنت أختها حتى إذا أداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء اضلونا فآتهم عذابا ضعفا من النار قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون) 37-38 الاعراف
انهم يتكلمون وهم في النار وهي نار:
(وقودها الناس والحجارة) 24-البقرة
هذه النار اذا من قبيل الغيب.. وما ورد منها إشارات

ولا يجب ان يفهم من هذا الكلام اننا نكر العذاب الحسي ونقول بالعذاب المعنوي .. فان العذاب الحسي صريح لا يجوز الشك فيه ونحن نؤمن بوجوده . وانما نقول ان تفاصيل هذا العذاب وكيفيته .. كما ان كيفية تلك النار وأوصافها التفصيلية .. هي غيب مجهول .. فهيعلى ما يبدو في الاشارات القرآنية .. نار غير النار .. كما ان اجسامنا في تحملها لتلك النار هي غير الاجسام الترابية الهشة التي لنا الآن...

وان التعذيب في الآخرة ليس تجبرا من الله على عباده وانما هو تطهير وتعريف وتقويم ورحمه .

(ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم و آمنتم) 157- النساء
فالأصل هو عدم العذاب .
والله لا يعذب العارف المؤمن وانما ينصب عذابه على الجاحد المنكر الذي فشلت معه كل وسائل الهداية والتعريف والتفهيم.
(ولنذيقهم من العذاب الادنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون) 12- السجدة.
سنة الله أن يذيق هؤلاء من العذاب الأصغر في الدنيا لايقاظهم من غفلتهم ولإزعاجهم من هذا الصمم والسبات..(لعلهم يرجعون).

فإذا لم تفلح كل هذه الوسائل .. وظل المنكر على إنكاره لم يبقى إلا مواجهته بالعذاب الحق لتعريفه .. والتعريف بالحق هو عين الرحمة .. ولو أن الله تركهم في عماهم وجهلهم وأهملهم لكان في حقه ظلما.. سبحانه وتعالى عن ذالك علوا كبيرا .. فالعرض على النار بالنسبة لهؤلاء الجهال .. عناية.

وكل أفعال الله رحمة ..
يرحم الجاهل بالجحيم تأديبا و تعليما.
ويرحم العارف بالجنه فضلا وكرامة.

(عذابي أصيب به من أشاء ورحمتي وسعت كل شيء) 156- الأعراف

فجعل رحمته تسع كل شيء حتى العذاب.

ثم دعونا نسأل الدكتور .. أيكون الله أكثر عدلا في نظره لو أنه ساوى بين الظالمين والمظلومين وبين السفاحين وضحاياهم فقدم للكل حفلة شاي في الآخره.
وهل العدل في نظر الدكتور ان يستوي الأبيض والأسود.
وللذين يستبعدون على الله أن يعذب نقول : ألا يعذبنا الله بالفعل في دنيانا؟ .. وماذا تكون الشيخوخة والمرض والسرطان الا العذاب بعينه.
ومن خلق الميكروب..؟!!
اليست جميعها إنذارات بأننا أمام اله يمكن أن يعذب.


اتمنى ان تكون وصلت الفكرة

BLaCK SCoRpiON
21/08/2006, 22:05
هلق كاتب كل هل الجريدة مشان توصل فكرا اي قول الي بدك تقولوا من لاول وبلا كل هل الحكي شه :jakoush:


هلق بدنا شو لاختلاف بين هدول :shock:

spam
23/08/2006, 16:31
أنا عندى الرد
الله نور السماوات والارض ليس كمثله شىء وهو السميع العليم
أما الباقى فهى حيوانات أشبه ماتكون بأخلاق هؤلاء (لا داعى للتوضيح ) وأعتقد أن مثل هذا السؤال لا يصدر إلا من إنسان (أعتقد أن الوصف أعلى من الموصوف)لايملك أية عقيدة

راديا
23/08/2006, 17:04
جماعة لا تصح المقارنة
لانو الله ما منقدر نقارنو باي شي
الله ا كبر
تنين و غول من فصيلة الحيوانات او الهوايش بس
الله لا
للعبادة و بس
ما في مجال يعني ما في مجال
من نفس الجنس يا اما بلا
او شي تاني لا تفوتو الله
بمعياتكن

fernanda bachchan kfoury
23/08/2006, 17:07
يي شو هاد بدكن تقارنو الله ببعوشات و الله حرااام
البعوشات مخلوقات الله خالقها و انتو بدكن تقارنو بين الله و البعوشات و الهوايش

يي سبحان الله و لا اله الا الله





====فرناندا كفوري=====

leoprad
24/08/2006, 02:11
هوايش
نحنا بحمص منستخدم هاي الكلمة بس نحنا منقول هايشة بدل هوايش

تامل
24/08/2006, 02:51
هذا الكلام سليم إلى حد كبير لكن هناك أيضاً إمكانية أن الإنسان هو من يخلق الأهداف لحياته وهو الذي يعمل ليعطيها الأهمية التي يظن أنها تستحقها.
هذا لان الانسان يتميز عن البقية بميزة التفكير ..فمن اعطاه هذه الميزة ??
لهذا جاءت الرسالات لتعلم من لم يعلم لوحده ان الله موجود او بالاحرى لتعلمهم كيف يستخلفون في الارض .

مع احترامي لكافة الأخوة و أرائهم النقاش بوجود الله وبفاعليته وانكارهم له جيد جدأ
أهم شئ بكل الأديان السماوية و غيرها انك تكون مؤمن بالاه تبع هادا الدين
وهادا الشئ هالايام و قصدي الايمان صاير اجباري.يعني عيب تقول الله موجود ولا لاء وهادا الخطأ يلي كتير شباب مفكرين عم يدافعوا عن الله وهنن بالعكس عم يكرهو العالم بالله.
الله بتتعرف عليه و انت عم تعيش حياتك وكلما كبرت و صرت واعي بتعرف حاجتك لله .بتعرفو انو العرب كانو يعبدو الله قبل الديانات السماوية وكانو يعتبروا كبير الأله و السبب كان احساسن بوجود
ما هو أكبر من كل شئ و كل الأله الحجرية يلي كانو يعبدوها.
فرجاء من الأخوة يلي بحبو الله ما يفرضوا على البقية اجباري و بطريقة تهكمية وجود الله؟
و على فكرة من مداخلات كتير من الأخوة يدل على فهم لوجود الله من الكتب أو التعليم التواتري
أو عن أفكار كبارهم و هادا مسئ للايمان.
و بالنسبة للحزورة ما لقيتلها حل لأنو ما بيجمعهم شئ حتى يفرقهم شئ؟
سلام
:D

الله محبة و رحمة
قال تعالى في القران الكريم : "والارض بعد ذلك دحاها"
والادحوة هي مبيض النعام .

Ray
24/08/2006, 03:26
ya sedee ana ba3reef al 7al :
hala2 wjah al shabah benatoon enoon keloon adrab mn ba3doon w ma byjoomnoon gheer al masayeeb
ama al faree2 benatoon enoo al tneen wel ghoool kan mawjoodeen bel aseel w nkardoo amma allah hada ne7na khtar3na meshan ynakdlna 3eshtna aslan ana hadool al tlatee
keloon ma beshtryoon be frankeen