-
دخول

عرض كامل الموضوع : اعتمد ع مخك بجوابك... وخلي دينك لنفسك.


صفحات : 1 [2] 3

المحارب العتيق
01/08/2009, 03:13
تحية صديقي :D

انا معك أنو الدين مابيصير ينتقص منطرف على حساب طرف أخر . والاسلام مثلا ما امرنا بهاد الشي . بس كمان متل ماقال يمان أنا قناعتي ممكن تكون مبنية على شي ديني . فاذا كنت عم ناقشك وذكرت هالشي فأنا عم اذكر قناعتي واكيد مابيكون قصدي لا أنتقص منك ولا أهديك مثلا .

منرجع لقصة حوارك مع التقرير الجوال . انا بشوف انو هو ماقصد الاهانة أنما هو حاول يشرح وجهة نظر . ونقاش قانون الاحوال الشخصية شي تاني بعيد عن يلي عم نحكي فيه هون . وعمادو الدين فبشكل طبيعي رح يكون أغلب النقاش بيتطرق للدين .

متل ماقال يمان .مبارح صار معي شي مشابه ز احد الاشخاص عزمني على كاس بيرة . وانا قلو مابدي اشرب . وهو يرجع ويقلي لأ أجباري بدك تشرب قلو مابدي . يقلي ليش قلو ولا شي . هو يمكن يفكرني خجلان يقلي لأ لازم تشرب . اخر شي قلتلو أنا مابشرب لأنو بالنسبة الي محرم .
طيب انا حاولت انو احتفظ بسببي . بس كمان لما حكيتو مابعتقد أنو أنا هنتو أو أنتقصت منو . أنا حر وهو حر

Government
01/08/2009, 03:16
اوك Government انت بتدعو نخرج من قصة انو نكون قطيع بنفس الفكر و العادات.. و بتدعو للتغير و التطور و عدم التسليم بما تربينا عليه بكل سذاجة... كلام جميل..


بس انا هدفي الدين تحديدا...
يعني انا بتمنى بهالمنتدى ما حدا يقول كلمة حرام و كلمة جنة ونار و حسنات الخ...


هلأ معلم بشكل عام مافي هيك حكي بالاخوية .. لانو الكل صار يعرف النظام وهيك .. واللي عندو هيك حكي فانو منو لحالو صار يحس انو الاخوية مو مكان ملائم لهالقصص اللي بدخل فيا الدين
وازا صار هيك حكي فكلو من اعضاء جداد لسه داخلين جديد ومالن فهمانين شو الطبخة

قرصان الأدرياتيك
01/08/2009, 03:25
تحية صديقي :D

انا معك أنو الدين مابيصير ينتقص منطرف على حساب طرف أخر . والاسلام مثلا ما امرنا بهاد الشي . بس كمان متل ماقال يمان أنا قناعتي ممكن تكون مبنية على شي ديني . فاذا كنت عم ناقشك وذكرت هالشي فأنا عم اذكر قناعتي واكيد مابيكون قصدي لا أنتقص منك ولا أهديك مثلا .

منرجع لقصة حوارك مع التقرير الجوال . انا بشوف انو هو ماقصد الاهانة أنما هو حاول يشرح وجهة نظر . ونقاش قانون الاحوال الشخصية شي تاني بعيد عن يلي عم نحكي فيه هون . وعمادو الدين فبشكل طبيعي رح يكون أغلب النقاش بيتطرق للدين .

متل ماقال يمان .مبارح صار معي شي مشابه ز احد الاشخاص عزمني على كاس بيرة . وانا قلو مابدي اشرب . وهو يرجع ويقلي لأ أجباري بدك تشرب قلو مابدي . يقلي ليش قلو ولا شي . هو يمكن يفكرني خجلان يقلي لأ لازم تشرب . اخر شي قلتلو أنا مابشرب لأنو بالنسبة الي محرم .
طيب انا حاولت انو احتفظ بسببي . بس كمان لما حكيتو مابعتقد أنو أنا هنتو أو أنتقصت منو . أنا حر وهو حر
ميت مرحبا :D.

لمّا تبني قناعاتك ومواقفك على معتقدات دينيّة فهذا أمر خاصّ فيك لأنّك إنسان حرّ بهالمجتمع، وحتّى إذا اقتبستها بمعرض أي حوار، كمان أنت حرّ... بس لمّا يصير هالمعتقد أمر بيحطّ من قيمة الآخر فما بظنّ أنّو أنت حرّ هون!

أنا ما بخلط "الشخصنة" بأي حوار، ومتأكد أنّو ما في شخص بيتعمّد إهانة الآخر بدون سبب، والتقرير الجوّال كان بنقاش ودفاع وهاد أمر بيعنيه بالدرجة الأولى، المسألة تغيّرتْ تماماً لمّا صار معتقدو أمر بيمسّ الآخر، وما اقتصر عليه هو كفرد أو كجماعة. يعني إذا أنا مثلاً آمنت بأنّي من شعب الله المختار والبقيّة مو مختارين، فهالأمر بيخصني، بس إذا نظّمت قوانين لكافّة الأفراد انطلاقاً من هالإيمان، فالأمر صار يخصّ الجميع ومن حقّ الجميع يدافعون عن كرامتن وحقوقن... أنا هاد قصدي مو أكتر!

والمثال يللي عطيتو طرحتو لأنّو كان بالأخويّة من فترة قريبة ولأنّو ميّز بطريقة فاضحة بين المسلم وغير المسلم من جهة الحقوق والواجبات...

بالنسبة للشراب إذا في شخص عالطاولة ما بيشرب أنا مستعد كرامة ألو ما أشرب، وياما ضليتني صايم لأنّي كنت برفقة مسلم بشهر رمضان... المشاركة والاقتسام أكتر من رائعين بشرط أنّو نتساوى بالحقوق والواجبات!
:D.

W.E.G.A
01/08/2009, 04:09
ياسيدي انا معك مليون بالمية

لا من يومين بس

مع اني انا مسلم ليش علقت على موضوع يستخدم اسلوب الترهيب

الله وكيلك صار ما دخلني

والي عجبوا يرد والي ما عجبوا يترك الموضوع

شي بيقرف والله

وكلامك ما عليه اي غبار

وهي وردة :D

لجين مهند قطيش
01/08/2009, 04:23
شووو هالموووضوووع الخطيـــــــــــــــررررر رر


شكرااا كتيـــــــــــر ع الموووضووع التححححححححفه :D

Elephant And Castle
01/08/2009, 04:59
بشوف انو من حق اي شخص يقتبس اي نص ديني لبرهان وجهة نظر عم يدافع عنها ...يعني متل ما منقتبس لأدباء و علماء و مفكرين ...

بس لازم يعرفوا ...انو الأقتباس هاد ..قابل لأنو يخضع لشي اسمو نقد ادبي علمي ديني لغوي او حتى تهكمي...متلو متل اي اقتباس تاني .
نوع النقد بتعتمد على الأسلوب يلي الشخص اقتبس فيها النصوص الدينية

DARKNESS
01/08/2009, 08:41
الدين ل لله و الأرض للجميع

Nay
01/08/2009, 09:18
انا رح جاوبك inodessa (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) من جهة تانية جهة الشخص العلماني اللي بيستشهد بآيات.. احيانا بينزلولك موضوع بيقلولك "هل الحب حرام" يعني سؤال بايخ ومبين جوابو بس الشبيبة ما رح يقتنعولحتى تورجيهون كم اية
او بينزل موضوع "تنامي ظاهرة الامتناع عن المصافحة بين الشباب والبنات" بدك تورجيهون انو السلام ممنوع من بالاسلام خلال اراء الفقهاء الاسلاميين..
لانو عادةالنقاش لما بيدخل فيه كلام الله بيكون عبارة عن نقطة انتهى.. وصار مسلم به ومو ممكن مناقشة اي افكار او خيارات اخرى لأنو برأي الؤمن لاصوت يعلو فوق صوت الله.. وبرأيي اذا شخص مؤمن بمسلمات اي دين من الاديان ما في داعي يناقش حدا لأنو هوي وصلتو كل الاجوبة على "طبق من فضة" واجوبتو مبنية على مسلمات ممكن تكون غير منطقية بالنسبة للاخرين بس مسلم بها بالنسبة الو..

DARKNESS
01/08/2009, 09:43
انا رح جاوبك inodessa (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) من جهة تانية جهة الشخص العلماني اللي بيستشهد بآيات.. احيانا بينزلولك موضوع بيقلولك "هل الحب حرام" يعني سؤال بايخ ومبين جوابو بس الشبيبة ما رح يقتنعولحتى تورجيهون كم اية
او بينزل موضوع "تنامي ظاهرة الامتناع عن المصافحة بين الشباب والبنات" بدك تورجيهون انو السلام ممنوع من بالاسلام خلال اراء الفقهاء الاسلاميين..
لانو عادةالنقاش لما بيدخل فيه كلام الله بيكون عبارة عن نقطة انتهى.. وصار مسلم به ومو ممكن مناقشة اي افكار او خيارات اخرى لأنو برأي الؤمن لاصوت يعلو فوق صوت الله.. وبرأيي اذا شخص مؤمن بمسلمات اي دين من الاديان ما في داعي يناقش حدا لأنو هوي وصلتو كل الاجوبة على "طبق من فضة" واجوبتو مبنية على مسلمات ممكن تكون غير منطقية بالنسبة للاخرين بس مسلم بها بالنسبة الو..


:D
:larg:

يمان Rooooonaldo
01/08/2009, 12:35
انو .. الموضوع .. كتير كبر بالفترة اللي ما فتت فيها .. ما اتوقعتو يوصل لهي الصفحة .. والاغلبية عم تحكي وتلف حوالين نفس النقطة وبطريقة عقلانية .. بدون خناق يعني ..

هلا .. بالاخير .. متل ما حكيت نقطة وما حدا علّق عليها يمكن .. انو الانسان .. معروف عنو وعن شخصيتو انو بتتكون وبتتاّثر بالجو والبيئة والمعتقدات اللي بيامن فيها .. طبيعيا .. ما بإرادتو ..

هلا بجوز بعد ما يكبر .. وتصير قدرة التفكير عندو اكبر واوسع .. ممكن يحلل ويشوف انو الشي اللي انا مآمن فيه يا اخي غلط .. او يشوف انو هاد الشي اللي انا .. اتربيت عليه وعرفتو ما .. كتير عم يلائمني .. وبعّد عن هاد الشي كلو .. بيبلش من جديد .. يبني تطلعاتو وافكارو .. على اشياء تانية اخرى ..
بالمقابل .. في عالم بعد ما ترجع .. وتكبر وهيك .. بتفكر بتلاقي انو فعلا الشي اللي انا متربي عليه .. واللي بامن فيه واللي عشتو .. هوة شي .. مريحني .. وعاطيني قناعة اني انا ماشي تمام ومتل ما بدي .. " شو ما كان طريقو " ..

هلا تعا شوف هدول التنين .. وقت بدن يجو يتناقشو .. شو حتشوف .. كل واحد لح يحاول الحكي من المبدا والمنطلق اللي متربي عليه .. سواءً كان بيرضي الطرف التاني او لا .. يعني حكيت كلمة من قبل ولح ارجع عيدا ..

لو بدّك كل العالم تحكي .. وتفكر وتناقش بغض النظر عن معتقداتا وكيف بتفكر .. ما لح ينتج عندك نقاش ابدا .. لانو لح يكون الكل محايد .. وما في افكار او اتجاهات معينة تتناقش بصدى هالموضوع ..

نقطة الاحترام للطرف المقابل جدا مهمة بهي الحالة .. لانو عند اقل .. شي بيحس الطرف التاني بالاهانة فيه لح .. ينتج خلاف معين بينهم .. وما ينتهي النقاش بايا شي .. بس في ملاحظة مهمة ..

انو ازا انا استنتجت وناقشتك من منطلق اللي انا بامن فيه .. وووقت بقلك انو الشرب حرام وقت انت بتكون عم تقلي انو امشي نشرب " مثال ما اكتر " .. ما بكون عم هينك ابدا .. لاني ما عم قلك ازا بتشرب بتكون .......
ابدا وقطعا لاني عم كون احكي انا شو بآمن .. وانا شو شايف الصح وشو شايف الغلط ..

* نقطة اخيرة ردّا على ابو سارة .. منشان شغلة العبيد والجواري والخ .. ما لح فيها هون منشان ما نحول مسار الموضوع لمسالة ما معينة ونبعد عن الفكرة الرئيسية والعامة .. بس لح نحكي فيها لاحقا ..

منشان شغلة التطور .. والدين .. الدين .. واللي بيفهمو منيح وبيعرف فيه منيح مالو ابدا ضد التطور .. ولا التقدم الفكري .. وفي نقطة انك تحكم عالدين .. من خلال شخصيات بتمثل هاد الدين .. مين ما كانت تكون "باستثناء اللي وصل هالرسالة بالدين " .. غلط كبير لح يكون ..

لانو اللي عم يمثل الديين " دولة - مجموعة - فرد " .. بجوز تكون مصالحو الشخصية الها دور كبير بتشكيل .. الصورة الدينية او هوة يا اخي كيف فهم هالدين .. لذلك .. بتمنى ما ينحكم على الدين .. من خلال اراء او نظريات معينة .. بتخالف تماما الواقع الديني الحقيقي ..

فـ .. وقت بدك تجي وتقلي انو الدين .. بيخالف التطور والتقدم والتعليم .. عطيني دليل .. من الدين اللي عم ينحكى عنو .. بيطالب بهيك شي .. وساعتا بكون النا حكي بهاد المجال ..


شكرا للكل .. عطريقة الحوار .. وانو ما حدا .. طقلّو شي عرق .. :p .. وعراسي جميعا :D

Ichigo
01/08/2009, 13:04
المسالة بسيطة عندما تؤمن بفلسفة فيلسوف او قول شاعر فانك تثبت وجهة نظرك بترديدها ونفس الشئ حينما تستشهد من الدين فانت تؤمن به وتؤمن بانه صحيح وانا متفقة معك ان البعض لا يؤمن بدينك وبالتالي لايبالي بما قلته الحل هو اضافة اتباث اخر لا يرتبط بالدين ولكن لا يعني ان نخبئ ديننا .

suryoyo
01/08/2009, 13:27
حلو النقاط اللي طرحتها يا يامن ...

بس بدك تقرا كلامي حتى تفهمو اكثر ... انا ما حكيت انو الدين ضد التطور ... انا حكيت انو تيارات ماشية مع الدين تعارض التطور و التقدم ...

و هناك تيارات عارضت الطب الحديث و السيارة في بداية القرن العشرين و هي اذا تريد تتأكد اسأل فيها ...

ما قصدي على كل التيارات الدينية او المحافظة ... لكن هذا الشي صار و كان بالمقابل وجهات نظر مؤيدة لها
و آخر شي الواقع فرض نفسو



هون كمان نقطة مهمة


لانو اللي عم يمثل الديين " دولة - مجموعة - فرد " .. بجوز تكون مصالحو الشخصية الها دور كبير بتشكيل .. الصورة الدينية او هوة يا اخي كيف فهم هالدين .. لذلك .. بتمنى ما ينحكم على الدين .. من خلال اراء او نظريات معينة .. بتخالف تماما الواقع الديني الحقيقي ..

هي ارجع و اقول انا انتقدت تيارات تمشي مع الدين ... مو الدين نفسو

و وقت ما تشوف انو هناك تيارات تستغل الدين لصالحها ... و نشوف تيارات اخرى تحكي عن الموضوع بوجهة نظر دينية اخرى


نرجع و نقول ...مشكلة العالم العربي هو مصادرة الاراء بشكل مستمر تحت مسمى الدولة او الدين او الحزب او العشيرة او القانون او حتى مجلس البلدية !!

i m sam
01/08/2009, 13:39
كل نقاش يدور فهو عبارة عن نوعين
الاول ابداء رأي شخصي
والثاني اقناع الناس برأيك الشخصي
1- ابداء الراي الشخصي وهو حتما نابع من قناعات الشخص وبيئته وقراءته الشخصية مهما كانت هذه الخلفيات دينية سياسية اقتصادية الخ الخ ... ومهما كانت الخلفيات فالرأي هو رأي شخصي انت حرّ بطرحه واظهاره بالعكس انت معنيٌّ باظهاره تعبيرا عن حريتك الشخصيةسواءا قبل به الناس ام لم يقبلو اذ أنهم غير ملزمين بأيّ من الامرين. وهنا يحق لك الاستشهاد بما تشاء وبما يعبّر عن قناعاتك. كمثال على ذلك ما ذكره المحارب وهو شرب الخمر فانا قناعاتي وايماني يمنعني من شربه وانا حرّ بذلك سواء أعجبك أم لم يعجبك هذا أنا وعليك تقبلي طالما أنا أيضا اتقبلك كما أنت.
2- اقناع الناس برأيك الشخصي وهنا الصعوبة وهنا تكمن التقنيات والقدرات الشخصية التي تجعل الناس تؤمن وتتقبل ما تؤمن به انت او ما تطرحه. أحد اهم هذه التقنيات أن تخاطب الناس بما يفهمونه وبما يستسيغونه, "ان لم تستطع ذلك فلا تطلب اساسا من الناس الاقتناع بما تقتنع واترك ذلك لمن يستطيع فقد تؤثر سلبا لا ايجابا."
كما في المثال السابق في اقناع عالم تاريخ بأمر ما.
وكمثال آخر ولكن بجهة معاكسة "في موضوع تحديد النسل" الذي تمت مناقشته كثيرا من قبل.
كانت كل الآراء عبارة عن نظريات اقتصادية ونفسية ونسي الجميع ان المواطن عندنا لا يفقه منها شيئا او انه يؤمن بان الرزق على الله من هنا عليك لاقناعه ان تاتي من ناحية الدين لانه لن يتقبل اي شيء آخر طالما الدين قد ابدى الرأي فيه.

Sarita
01/08/2009, 19:03
لانو اللي عم يمثل الديين " دولة - مجموعة - فرد " .. بجوز تكون مصالحو الشخصية الها دور كبير بتشكيل .. الصورة الدينية او هوة يا اخي كيف فهم هالدين .. لذلك .. بتمنى ما ينحكم على الدين .. من خلال اراء او نظريات معينة .. بتخالف تماما الواقع الديني الحقيقي ..


:D

المسالة بسيطة عندما تؤمن بفلسفة فيلسوف او قول شاعر فانك تثبت وجهة نظرك بترديدها ونفس الشئ حينما تستشهد من الدين فانت تؤمن به وتؤمن بانه صحيح وانا متفقة معك ان البعض لا يؤمن بدينك وبالتالي لايبالي بما قلته الحل هو اضافة اتباث اخر لا يرتبط بالدين ولكن لا يعني ان نخبئ ديننا .

بحييكِ ع هالكلام
خصوصا بآخر سطرين كلام كتيير معقول:D
يحوّي الحوار الاخلاقي ما حدا تنرفز وما صار أي مشكل :oops:
تسلملي أخوية :larg:

inodessa
01/08/2009, 23:28
اول شي لازم ننتبه انو شغلة منيحة كثير انو ما صار خناق مع انو مذكورة كلمة دين بالموضوع....

تعالوا انشوف الموضوع من ناحية تانية....

ليش دايما بنعترض؟؟؟
مثلا... اذا استشهد حدى بالانجيل يا بيعترضوا المسلمين يإما بيصيروا الملحدين بيتمسخروا
..........= = = = = بالقرآن = = = المسيحيين = = = = =

واذا عبر الملحد عن عدم اقتناعوا بتنقلب الدنيا!!!!

ما بعرف ليش ما نتقبل الاخر ومعتقداتو ...... مهما كانت .......
..
ليش بدي اذكر اية ما بآمن الملحد بأهميتها او بمعناها؟؟؟ بكون متل يلي عم يحكي العرب بالايطالي..!!


بسم الله الرحمن الرحيم

أنا بعتقد أنو كل واحد حر بطريقة تعبيرو عن فكرتو يلي هية بالنتيجة قناعة لألو . ومحاولة مصادرة هاد الحق لن تزيد أبدا من قيمة النقاش او تنقصه . والله اعلم
هوي حر.... طبعا حر... وبتصرفاتو كمان حر.... فما في داعي للنقاش اصلا... كل واحد يسوي شو ما بدو!



شووو هالموووضوووع الخطيـــــــــــــــررررر رر


شكرااا كتيـــــــــــر ع الموووضووع التححححححححفه :D
اهليييييييييييييييييييين.. . انشالله تكوني عم تابعي وتفهمي... سلميلي ع رفقاتك...


بشوف انو من حق اي شخص يقتبس اي نص ديني لبرهان وجهة نظر عم يدافع عنها ...يعني متل ما منقتبس لأدباء و علماء و مفكرين ...

بس لازم يعرفوا ...انو الأقتباس هاد ..قابل لأنو يخضع لشي اسمو نقد ادبي علمي ديني لغوي او حتى تهكمي...متلو متل اي اقتباس تاني .
نوع النقد بتعتمد على الأسلوب يلي الشخص اقتبس فيها النصوص الدينية

عال... حدا بيقبل نقول عن اية انها مو منطقية مثلا؟؟ لان النقاش يعني قبول النقد.


انا رح جاوبك inodessa (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) من جهة تانية جهة الشخص العلماني اللي بيستشهد بآيات.. احيانا بينزلولك موضوع بيقلولك "هل الحب حرام" يعني سؤال بايخ ومبين جوابو بس الشبيبة ما رح يقتنعولحتى تورجيهون كم اية
او بينزل موضوع "تنامي ظاهرة الامتناع عن المصافحة بين الشباب والبنات" بدك تورجيهون انو السلام ممنوع من بالاسلام خلال اراء الفقهاء الاسلاميين..
لانو عادةالنقاش لما بيدخل فيه كلام الله بيكون عبارة عن نقطة انتهى.. وصار مسلم به ومو ممكن مناقشة اي افكار او خيارات اخرى لأنو برأي الؤمن لاصوت يعلو فوق صوت الله.. وبرأيي اذا شخص مؤمن بمسلمات اي دين من الاديان ما في داعي يناقش حدا لأنو هوي وصلتو كل الاجوبة على "طبق من فضة" واجوبتو مبنية على مسلمات ممكن تكون غير منطقية بالنسبة للاخرين بس مسلم بها بالنسبة الو..



يا عيني عليكي... اذا شخص مؤمن بمسلمات اي دين من الاديان ما في داعي يناقش حدا

Sarita
Ichigo
W.E.G.A
قرصان الأدرياتيك
Government
أنا متفق معكم بمشاركاتكم..

بشكر الجميع بدوري ع الرقي...
اصلا هاي الناس يلي بترفع الراس... بدنا الجداد (وانا منهم) يتعلمو الفهم من القدام... يمكن هاد شي لا يقل شأناً عن الدين.:D

يمان Rooooonaldo
02/08/2009, 00:06
يا عيني عليكي... اذا شخص مؤمن بمسلمات اي دين من الاديان ما في داعي يناقش حدا

:lol:

يبدو انو فعلاً .. ما في أمل ..

يعطيك العافية معليم .. :D

suzaan
02/08/2009, 00:24
يعني هلا كل واحد حر بدينو

وبمعتقداتوا انو يمكن تبدي رأي

بس ماتفرضوا على الشخص ألي قدامك

وبصراحة انا بحترام كل الأراء المطروحة والأديان

لانو كل الأديان سماوية ومو نحنا الي أخترعناها وبالأول وبالأخير ماحد مستفيد شي الا صاحب العلاقة

Nay
02/08/2009, 11:35
ل


يا عيني عليكي... اذا شخص مؤمن بمسلمات اي دين من الاديان ما في داعي يناقش حدا

Sarita

ما بعرف اذا كنت انت عم تسأل ولا عم توافقني..
بس الافكار الدينية كلها مبنية على مسلمات لانو مبنية على فكرة الايمان.. ولما بيآمن الشخص بشي بيكون متقبلو بدون ما يفكر هل هو منطقي أو لأ..
مشان هيك ما فيك تناقش حدا بفائدة الحجاب مثلا او بفائدة الحج.. او حتى بماهية الاله ووجوده.. لأنو هي بيعتبرها هوي مسلمات ايمانية.. غير قابلة للتفاوض..
فبرأيي ما في داعي حدا يتعب حالو ويناقش فيها..

يمان Rooooonaldo
02/08/2009, 14:54
ما بعرف اذا كنت انت عم تسأل ولا عم توافقني..
بس الافكار الدينية كلها مبنية على مسلمات لانو مبنية على فكرة الايمان.. ولما بيآمن الشخص بشي بيكون متقبلو بدون ما يفكر هل هو منطقي أو لأ..
مشان هيك ما فيك تناقش حدا بفائدة الحجاب مثلا او بفائدة الحج.. او حتى بماهية الاله ووجوده.. لأنو هي بيعتبرها هوي مسلمات ايمانية.. غير قابلة للتفاوض..
فبرأيي ما في داعي حدا يتعب حالو ويناقش فيها..

مرحبا ناي .. :D

الموضوع .. او الفكرة الاساسية للموضوع ما كانت بطرح قضية دينية .. او شي معين بيتعلق بدين للنقاش .. كان عم يحكي على .. نقاش عام وبمواضيع مختلفة .. مثلا لو صار نقاش ما حول مسالة معينة ومختلفة اللي بيامنو بالحج او بالله .. او بيامنو بالبقر او بالنجوم والشمس .. كلّو يضل حاطط ايدو عتمو وقاعد ساكت مثلا ؟

يا جماعة .. مناقشة الامور اللي بتتعلق بديانات الطرف التاني ومعتقداتو .. معقدّة نوعاً ما .. على العالم الافتراضي .. لانو هيك نوع من نقاش " في حال كان لازم يصير مع اني ما بفضل انو كتير يصير لانو ما لح يجيب نتائج باغلب الاحيان " .. لازم يكون في الحوار مباشر .. وما يكون مقطّع من فترة لفترة ..

اما فكرة انك .. بتآمن بايا شي من المسلمات .. واي دين ممن الاديان .. او بايا شي .. ما تجي تناقش .. فعزروني يعني .. فكرة جداا .. فاشلة ..

:D

DARKNESS
02/08/2009, 15:02
و الله انا شايف كلو اضرب من بعضو انو تأمن ما بتسلم و اذا ما أمنت كمان ما بتسلم

فالواحد يعيش حياتو و ينبسط و الغلط و الصح مبينين بهالحباة

و ما يأطر حياتو بشغلات و معتقدات لا بتضر و لا بتنفع

سلام:D

قرصان الأدرياتيك
02/08/2009, 15:09
مرحبا ناي .. :D
الموضوع .. او الفكرة الاساسية للموضوع ما كانت بطرح قضية دينية .. او شي معين بيتعلق بدين للنقاش .. كان عم يحكي على .. نقاش عام وبمواضيع مختلفة .. مثلا لو صار نقاش ما حول مسالة معينة ومختلفة اللي بيامنو بالحج او بالله .. او بيامنو بالبقر او بالنجوم والشمس .. كلّو يضل حاطط ايدو عتمو وقاعد ساكت مثلا ؟
يا جماعة .. مناقشة الامور اللي بتتعلق بديانات الطرف التاني ومعتقداتو .. معقدّة نوعاً ما .. على العالم الافتراضي .. لانو هيك نوع من نقاش " في حال كان لازم يصير مع اني ما بفضل انو كتير يصير لانو ما لح يجيب نتائج باغلب الاحيان " .. لازم يكون في الحوار مباشر .. وما يكون مقطّع من فترة لفترة ..
اما فكرة انك .. بتآمن بايا شي من المسلمات .. واي دين ممن الاديان .. او بايا شي .. ما تجي تناقش .. فعزروني يعني .. فكرة جداا .. فاشلة ..
:D
حبيبي يمّون
بالتأكيد منع النّقاش هو أمر مرفوض، إلا إذا كان في شي بالنقاش بيقلل من قيمة الآخر!
بس كمان لازم تنظر من جهة تانية للموضوع، مثلاً:
بيكون في نقاش طبّي عن مرض معيّن، يجي شخص بيقلّك بفلان دين مكتوب أنّو بيض الدبّانة إذا انسلق وانرش عليه قمل مع كم برغوث بيعطيك خلاصة الخلاصات! :shock:.
بتشعر ساعتها أنّو في استهزاء بالعقل وبقوى الإنسان العقلانيّة يللي ما بتعتمد اليوم إلا على التجربة والاختبار.
برجع بأكد، أنا من ناحيتي ما بفضل أي منع بس بنصح المشاركة انطلاقاً من أمور اختبرها العلم، وخاصّة في مواضيع عقلانيّة أو علميّة.
:D.

يمان Rooooonaldo
02/08/2009, 15:37
حبيبي يمّون
بالتأكيد منع النّقاش هو أمر مرفوض، إلا إذا كان في شي بالنقاش بيقلل من قيمة الآخر!
بس كمان لازم تنظر من جهة تانية للموضوع، مثلاً:
بيكون في نقاش طبّي عن مرض معيّن، يجي شخص بيقلّك بفلان دين مكتوب أنّو بيض الدبّانة إذا انسلق وانرش عليه قمل مع كم برغوث بيعطيك خلاصة الخلاصات! ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
بتشعر ساعتها أنّو في استهزاء بالعقل وبقوى الإنسان العقلانيّة يللي ما بتعتمد اليوم إلا على التجربة والاختبار.
برجع بأكد، أنا من ناحيتي ما بفضل أي منع بس بنصح المشاركة انطلاقاً من أمور اختبرها العلم، وخاصّة في مواضيع عقلانيّة أو علميّة.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
حبيبي قرصان ..
حكيت كلمة من قبل .. ازا بترجع بتقرا الردود .. عن كيفية وتمثيل الدين .. واكيد ما حدا بيكون قبلان لو بيتجاوب بهيك طريقة ولكن .. لو اجا واحد وقلّك .. يا اخي انو فعلا في دين من الاديان المعينة .. سارد فكرة او .. دوا عن مرض ما معين .. بيكون عم يستهزا بمخك ؟ .. مو بالضرورة .. !
ممكن يكون .. فعلا هالشي واقعي وموجود .. روح جرّب .. ورجاع ناقشو .. قلّو يا اخي هيك هيك ما زبط معنا .. ساعتا .. يا بيكون في مشكلة .. بالفكرة نفسها وانو فعلا هالدوا مالو شغّال .. بجوز يكون انت او انا يا اخي ما عرفنا كيف .. نستخرج هالدوا .. متل مانو مذكور ..
مافينا نخصص حالات حاليا ونطلب منها عدم تدخل الدين بالحوار .. لانو لكل حالة .. شي معين بيخصها فيها .

:D

mblue
02/08/2009, 15:40
الموضوع برأيي اله اكتر من جهة
اذا كنت عم تناقش بمواضيع علمية بحتة نفسية طبية الخ ... ممكن تقول انه يكون النقاش علمي فقط ومبني على أسس وبراهين اثبتها العلم والتجربة ...
ولكن اللي بصير انه في كتير نقاشات بتكون عن مواضيع بتمس العلاقات بين الناس بالمجتمعات او حتى تصرفاتهن وبتنطرح هي النقاشات على الأغلب نتيجة الاختلاف في المذاهب والاعراف فمثلا كمثال بسيط متل اللي قاله يمان انه لما بتقول لواحد مسلم عن موضوع شرب الخمر فلا تتوقع انه رح يناقشك علميا لانه اولا بالنسبة اله الموضوع منتهي ( دينه هيك بقلله ) طبعا وبنفس الاسلوب بالنسبة لبقية المعتقدات والاديان . هو صحيح بيقدر يقللك عن مضار صحية ( خلينا نقول ) وعن انه لازم يكون في شروط مثلا لحتى يسمح للناس اللي ماعندها مشكلة بالشرب انها تشرب بدون ما تعمل أذى لغيرها بس الاسهل بالنسبة اله على اعتبار انه الموضوع مرفوض اساسا انه يعطيك حجة مبنية على أساس العقيدة ...( طبعا انا عم احكي كمثال طرح سابقا وما ردت جيب غيره )
فلذلك وبالمختصر انه تطلب نقاش بموضوع اصل النقاش فيه هو اختلاف الرأي الناجم عن اختلاف العقيدة على أساس علمي بحت صعبة شوي وما ممكن تطبق بكتير من النقاشات الا اللي بتكون بمواجهة مباشرة وبكون الطرفين فيها على مستوى معين من العلم بجوانب الموضوع كافة ( والا بصير واحد بيطرح اللي عنده والطرف التاني بكون مو مقتنع ولكن ما بيقدر يكمل للنقص الموجود عنده) ... ويمكن هاد الشي اللي بخلي اكتر الناس تلجأ للدين كحكم لانه هنن كأشخاص ما عندهن القدرة على المحاججة العلمية البحتة فبيختصر الطريق على حاله وعلى غيره وما بده وجعة هالراس لانه بالنتيجة ماحدا رح يقدر يغير قناعة التاني عن شي مذكور فيه نصوص دينية صريحة بغض النظر عن الدين والمذهب

inodessa
02/08/2009, 17:55
الموضوع برأيي اله اكتر من جهة
اذا كنت عم تناقش بمواضيع علمية بحتة نفسية طبية الخ ... ممكن تقول انه يكون النقاش علمي فقط ومبني على أسس وبراهين اثبتها العلم والتجربة ...
ولكن اللي بصير انه في كتير نقاشات بتكون عن مواضيع بتمس العلاقات بين الناس بالمجتمعات او حتى تصرفاتهن وبتنطرح هي النقاشات على الأغلب نتيجة الاختلاف في المذاهب والاعراف فمثلا كمثال بسيط متل اللي قاله يمان انه لما بتقول لواحد مسلم عن موضوع شرب الخمر فلا تتوقع انه رح يناقشك علميا لانه اولا بالنسبة اله الموضوع منتهي ( دينه هيك بقلله ) طبعا وبنفس الاسلوب بالنسبة لبقية المعتقدات والاديان . هو صحيح بيقدر يقللك عن مضار صحية ( خلينا نقول ) وعن انه لازم يكون في شروط مثلا لحتى يسمح للناس اللي ماعندها مشكلة بالشرب انها تشرب بدون ما تعمل أذى لغيرها بس الاسهل بالنسبة اله على اعتبار انه الموضوع مرفوض اساسا انه يعطيك حجة مبنية على أساس العقيدة ...( طبعا انا عم احكي كمثال طرح سابقا وما ردت جيب غيره )
فلذلك وبالمختصر انه تطلب نقاش بموضوع اصل النقاش فيه هو اختلاف الرأي الناجم عن اختلاف العقيدة على أساس علمي بحت صعبة شوي وما ممكن تطبق بكتير من النقاشات الا اللي بتكون بمواجهة مباشرة وبكون الطرفين فيها على مستوى معين من العلم بجوانب الموضوع كافة ( والا بصير واحد بيطرح اللي عنده والطرف التاني بكون مو مقتنع ولكن ما بيقدر يكمل للنقص الموجود عنده) ... ويمكن هاد الشي اللي بخلي اكتر الناس تلجأ للدين كحكم لانه هنن كأشخاص ما عندهن القدرة على المحاججة العلمية البحتة فبيختصر الطريق على حاله وعلى غيره وما بده وجعة هالراس لانه بالنتيجة ماحدا رح يقدر يغير قناعة التاني عن شي مذكور فيه نصوص دينية صريحة بغض النظر عن الدين والمذهب



انا ضدك تماما
لانو وقت بدك تثبت شي.. بتعتمد ع قانو او نظريات مثبتة قبلا والكل معترف بصحتها...
بس الاديان كلها نظريات غير مثبتة بالنسبة للجميع!


فكيف بدك تثبت قضية الخمر اعتماداً على الدين يلي هوي غير مثبت اصلا!



تانيا في حدا ذكر انو الدين من المسلمات!!!!
ومين سلم بهالشي؟؟؟
الدين مرفوض بالنسبة للملحدين على الاقل... فخلينا نحترم وجودهم.


هامش للمتدينين:
كل شخص مؤمن بدينو بقلبو بدون ما يفكر, و بيعتبر انو هاي مسلمات منزلة والنقاش المنطقي فيها مرفوض بكون درويش ويبصدق يلي بينقلو.. و ما بدو يشغل عقلو... و هاد شي ما بيرضي ربو...

mblue
03/08/2009, 02:07
بس الاديان كلها نظريات غير مثبتة بالنسبة للجميع!

لأ هون بدك تسمحلي !!! الاديان مو هي نظريات وغير مثبتة وبالنسبة للجميع كمان لأ ما بظن انه الجميع هيك بفكر ؟؟!!!
اول شي اغلب الاديان اذا ما كان كلها بتعتمد على اساس مكتوب ( يعني بالنسبة للاسلام القرآن وبالنسبة للمسيحية الانجيل وبالنسبة لليهود التوراة وهكذا ... ) اما اذا بدك تقللي انه انت ما بتآمن فيهن وبوجودهن وانه هنن موضوعين او خلينا نقول معدلين من قبل البشر فكمان انا بقلك على اعتبار كذلك فانه بضل في نص مكتوب وكل او اغلب اللي بيتبعوا هاد الدين او العقيدة وبيعتبروا حالهن بينتموا الها فهنن بياخدوا فيها ( للكتب الدينية هي ) او على الاقل جزء منها فما بتقدر تقللي انها نظريات ...

هلق انا بقلك بالنسبة النا كعرب في عنا شي اسمه علم الانساب وهاد العلم قديم كتير ومهمته (من اسمه طبعا واضح ) انه يربط انساب البشر مع بعضعهم البعض ( فلان ابن فلان ابن علتان ) واللي هو يعتمد عليه في توثيق نقل المعلومات من العصر القديم لهلق وهو اللي بساعد على انه نتأكد انه النصوص اللي نحن منعتمد عليها هي مثبتة ومقبولة ( عم بشكل خاص بالنسبة للاسلام )


وبرجع بقول مرة تانية انه لما تطرح موضوع مو علمي خلينا نقول فكري واللي هو بالاغلب بكون الاختلاف فيه ناتج عن القناعات المختلفة لكل شخص واللي هي ناتجة عن العقيدة اللي بيعتنقها سواء كان عنده عقيدة ام لا ، فرح تكون وجهة نظر كل شخص مرتبطة بالدين اللي هو مقتنع فيه وصعب انه تحاججه دائما بوسائل علمية .

فكيف بدك تثبت قضية الخمر اعتماداً على الدين يلي هوي غير مثبت اصلا!

بالنسبة لموضوع الخمر كان مجرد مثال مو اكتر والفكرة بتنطبق على كتير امثلة بس ما حبيت اضرب اي شي تاني مشان ما اخرج عن الموضوع

بس انه طلب صغير يا ريت توضحلي شو معنى الهامش اللي حطيته بالاخير لانه بصراحة ما كتير استوعبت عليه !!!;)

inodessa
03/08/2009, 07:11
لأ هون بدك تسمحلي !!! الاديان مو هي نظريات وغير مثبتة وبالنسبة للجميع كمان لأ ما بظن انه الجميع هيك بفكر ؟؟!!!
اول شي اغلب الاديان اذا ما كان كلها بتعتمد على اساس مكتوب ( يعني بالنسبة للاسلام القرآن وبالنسبة للمسيحية الانجيل وبالنسبة لليهود التوراة وهكذا ... ) اما اذا بدك تقللي انه انت ما بتآمن فيهن وبوجودهن وانه هنن موضوعين او خلينا نقول معدلين من قبل البشر فكمان انا بقلك على اعتبار كذلك فانه بضل في نص مكتوب وكل او اغلب اللي بيتبعوا هاد الدين او العقيدة وبيعتبروا حالهن بينتموا الها فهنن بياخدوا فيها ( للكتب الدينية هي ) او على الاقل جزء منها فما بتقدر تقللي انها نظريات ...

هلق انا بقلك بالنسبة النا كعرب في عنا شي اسمه علم الانساب وهاد العلم قديم كتير ومهمته (من اسمه طبعا واضح ) انه يربط انساب البشر مع بعضعهم البعض ( فلان ابن فلان ابن علتان ) واللي هو يعتمد عليه في توثيق نقل المعلومات من العصر القديم لهلق وهو اللي بساعد على انه نتأكد انه النصوص اللي نحن منعتمد عليها هي مثبتة ومقبولة ( عم بشكل خاص بالنسبة للاسلام )


وبرجع بقول مرة تانية انه لما تطرح موضوع مو علمي خلينا نقول فكري واللي هو بالاغلب بكون الاختلاف فيه ناتج عن القناعات المختلفة لكل شخص واللي هي ناتجة عن العقيدة اللي بيعتنقها سواء كان عنده عقيدة ام لا ، فرح تكون وجهة نظر كل شخص مرتبطة بالدين اللي هو مقتنع فيه وصعب انه تحاججه دائما بوسائل علمية .


بالنسبة لموضوع الخمر كان مجرد مثال مو اكتر والفكرة بتنطبق على كتير امثلة بس ما حبيت اضرب اي شي تاني مشان ما اخرج عن الموضوع

بس انه طلب صغير يا ريت توضحلي شو معنى الهامش اللي حطيته بالاخير لانه بصراحة ما كتير استوعبت عليه !!!;)



موضوع انو الدين نظرية غير مثبتة... المقصود فيها انو في كتار ما بآمنو بصحتو... بينما نظرية انو العمودان ع مستقيم واحد متوازيين نظرية مثبتة وكل العالم بتآمن فيها بدون اي استثناء...
انتي فيك تثبت لحدا بشكل علمي بيقبلو العقل انو في ملاك اسمو جبريل مثلا؟
هلق انا كمسيحي وانت كمسلم مؤمنين بالدين بشكل او بآخر... بس ما فينا نعتمد عليه باخوية لانو لازم تقنع الاخرين فيه بالاول وبعدين تعتمد عليه ببراهينك و وجهات نظرك.


هامش:
مشان الهامش يلي سألتني عنو... تبع المتدينين (يلي بامنو بحقيقة الدين اصلا)
الدين مو هوي الايمان الاعمى بدون تفكير, و انما لازم تخلي كل شي في حالة دراسة مستمرة و بنوع من عدم الثقة بفهمك الو... وما بعتقد انو في انسان فهمان الدين 100%
يعني اذا بتعتقد ان الدين حرم الخمر (كمثال), فلا تكون متأكد 100% انك فهمان الموضوع صح.
فضل عم تسمع الطرف الاخر...
:D

Genifer
03/08/2009, 12:08
هلق انا كمسيحي وانت كمسلم مؤمنين بالدين بشكل او بآخر... بس ما فينا نعتمد عليه باخوية لانو لازم تقنع الاخرين فيه بالاول وبعدين تعتمد عليه ببراهينك و وجهات نظرك.

:D

ماشي انا موافقة ع هالموضوع

طيب نحن هون كلنا شباب وصبايا فخلينا نحكي بوجهة نظر علمية وخلي الدين لأهله , لأنه الدين بحد ذاته عم يتطور فنحن مافينا نحكي عن رأي المسؤولين بالدين لأنه بيتغير وبيتطور كل فترة
مثلاً ماكانوا موافقين ع تطور جديد وبعدين بيجوز يوافقوا (مثلاً طفل الأنابيب مثلاً )

أإأبو العبد
03/08/2009, 12:15
وصلتو لشي:?

mblue
03/08/2009, 14:15
موضوع انو الدين نظرية غير مثبتة... المقصود فيها انو في كتار ما بآمنو بصحتو... بينما نظرية انو العمودان ع مستقيم واحد متوازيين نظرية مثبتة وكل العالم بتآمن فيها بدون اي استثناء...
انتي فيك تثبت لحدا بشكل علمي بيقبلو العقل انو في ملاك اسمو جبريل مثلا؟
هلق انا كمسيحي وانت كمسلم مؤمنين بالدين بشكل او بآخر... بس ما فينا نعتمد عليه باخوية لانو لازم تقنع الاخرين فيه بالاول وبعدين تعتمد عليه ببراهينك و وجهات نظرك.

:D

منيح كتير اول شي انت عم تأكد من خلال "العمودان" انه الموضوع العلمي البحت ممكن نقاشه بالتجربة وكمان انه لا يمكن النقاش بالامور الفكرية اللي تتعلق بالدين من خلال مثال "جبريل" عن طريق برهان علمي ...
(وبعتقد انه مارح تقدر توصل لنتيجة غير هي بهالنقاش متل ما لاحظت من كتير ردود سابقة) .

في شغلة مهمة الايمان بالدين او معتقداته هو ايمان لايعتمد على البرهان خصوصا بوقتنا الحاضر وعلى اعتبار انه الشخص اللي كان مكلف بنشر هالدين هاد ما بقي موجود ... ولذلك الايمان بأشياء غيبية ( متل وجود الملائكة) رح يكون عن اعتقاد شخصي بهاد الشي ،فأنا قطعا ما رح اقدر اقنعك انه في ملاك موجود اسمه "فلان" لانه ما مكن انك تشوفه او حتى تلمس وجوده بشكل حسي ولكن هاد الشي هو جوهر الايمان بحد ذاته .

اما بالنسبة للهامش : و انما لازم تخلي كل شي في حالة دراسة مستمرة و بنوع من عدم الثقة بفهمك الو...
بالنسبة انه تتعامل مع النصوص الدينية او التعليمات الدينية بنوع من عدم الثقة وتخليه بحالة دراسة ممكن بالنسبة لكيفية تطبيق تعليمات الدين وليس المس باصله او اركانه الاساسية والا بهاالحالة بصير كل شخص "بفصل دين على كيفه" وبيشتغل عليه ،
انا بوافق معك على انه فهمنا للنص الديني لازم يكون في نوع من المرونة ولكن مو بالامور الاساسية .

واكيد انا ما بعتقد انه انا فهمان الدين بكامل جوانبه 100% متل ما قلت وممكن ما كون فهمان ليش تحرم شرب الخمر ولكن انا متأكد بالنسبة الي كمسلم انه محرم ... كيف ؟؟؟ ممكن انه السبب يكون ماهو واضح بالنسبة الي بالشكل الكافي (برجع بقول انه المثال انضرب ومابدي افتح غيره)... وممكن اترك مجال لرؤية وجهة نظر الطرف التاني ولكن لست بالضرورة ملزما بالاقتناع بها.
اخيرا بعتقد انه فكرتي اللي كنت بدي قولها وصلت وما بدي اخرج عن الطرح الاساسي للموضوع :D

mblue
03/08/2009, 14:21
ماشي انا موافقة ع هالموضوع

طيب نحن هون كلنا شباب وصبايا فخلينا نحكي بوجهة نظر علمية وخلي الدين لأهله , لأنه الدين بحد ذاته عم يتطور فنحن مافينا نحكي عن رأي المسؤولين بالدين لأنه بيتغير وبيتطور كل فترة
مثلاً ماكانوا موافقين ع تطور جديد وبعدين بيجوز يوافقوا (مثلاً طفل الأنابيب مثلاً )

صحيح انه الأفضل ترك النقاشات الدينية المحضة لمكانها اولا ولاهلها ثانيا ونحاول نعتمد المواضيع اللي النقاش فيها ممكن يكون على اسس فكرية شخصية او علمية حتى ...
ولكن في شغلة الدين هو هو نفسه ما بيتغير ولا بيتبدل ولكن ممكن انه فهمنا اله وتعاملنا مع تعليماته هي اللي بتتبدل وبتطور حسب المرحلة اللي نحن فيها ولكن هو كأساس ثابت وما بيجرى عليه اي تعديل

boy freind
03/08/2009, 15:37
طيب معلش عطينا هالسؤال الخطير مشان نجاوبك بدون دين :pos:

inodessa
03/08/2009, 19:41
منيح كتير اول شي انت عم تأكد من خلال "العمودان" انه الموضوع العلمي البحت ممكن نقاشه بالتجربة وكمان انه لا يمكن النقاش بالامور الفكرية اللي تتعلق بالدين من خلال مثال "جبريل" عن طريق برهان علمي ...
(وبعتقد انه مارح تقدر توصل لنتيجة غير هي بهالنقاش متل ما لاحظت من كتير ردود سابقة) .

في شغلة مهمة الايمان بالدين او معتقداته هو ايمان لايعتمد على البرهان خصوصا بوقتنا الحاضر وعلى اعتبار انه الشخص اللي كان مكلف بنشر هالدين هاد ما بقي موجود ... ولذلك الايمان بأشياء غيبية ( متل وجود الملائكة) رح يكون عن اعتقاد شخصي بهاد الشي ،فأنا قطعا ما رح اقدر اقنعك انه في ملاك موجود اسمه "فلان" لانه ما مكن انك تشوفه او حتى تلمس وجوده بشكل حسي ولكن هاد الشي هو جوهر الايمان بحد ذاته .

اما بالنسبة للهامش :
بالنسبة انه تتعامل مع النصوص الدينية او التعليمات الدينية بنوع من عدم الثقة وتخليه بحالة دراسة ممكن بالنسبة لكيفية تطبيق تعليمات الدين وليس المس باصله او اركانه الاساسية والا بهاالحالة بصير كل شخص "بفصل دين على كيفه" وبيشتغل عليه ،
انا بوافق معك على انه فهمنا للنص الديني لازم يكون في نوع من المرونة ولكن مو بالامور الاساسية .

واكيد انا ما بعتقد انه انا فهمان الدين بكامل جوانبه 100% متل ما قلت وممكن ما كون فهمان ليش تحرم شرب الخمر ولكن انا متأكد بالنسبة الي كمسلم انه محرم ... كيف ؟؟؟ ممكن انه السبب يكون ماهو واضح بالنسبة الي بالشكل الكافي (برجع بقول انه المثال انضرب ومابدي افتح غيره)... وممكن اترك مجال لرؤية وجهة نظر الطرف التاني ولكن لست بالضرورة ملزما بالاقتناع بها.
اخيرا بعتقد انه فكرتي اللي كنت بدي قولها وصلت وما بدي اخرج عن الطرح الاساسي للموضوع :D
يعني بمثالنا تبع الخمر
اذا اجاك واحد ملحد متل يلي عم نشوفهم بأخوية... (و العوذ بالله :lol::lol::lol:)
فيك تقلو لا تشرب خمر لآنو بالدين محرم!!!؟؟؟ ما هوي ملحد!!
يعني خلص ما بتناقشو؟؟ يعني بالمنطق و العقل ما فيك تثبت صحة رأيك؟؟

inodessa
03/08/2009, 19:43
وصلتو لشي:?
ابو العبد انا مبسوط انك عم تتابعنا... راجع الموضوع شوي بتلاحظ تغير اراء الاعضاء...

marochka
03/08/2009, 20:11
يعني بمثالنا تبع الخمر
اذا اجاك واحد ملحد متل يلي عم نشوفهم بأخوية... (و العوذ بالله :lol::lol::lol:)
فيك تقلو لا تشرب خمر لآنو بالدين محرم!!!؟؟؟ ما هوي ملحد!!
يعني خلص ما بتناقشو؟؟ يعني بالمنطق و العقل ما فيك تثبت صحة رأيك؟؟

بس المشكلة أنو بالدين ما في تتركو للملحد يكون حر برأيه، ما أغلب الأديان عندا قناعة بالكارثة اللي اسما التبشير يعني لازم المؤمن يجرب يهدي اللي بيعتبرو ملحد او ضال لأنو هيك بيكون عم يخدم دينو، كل الحروب الطائفية والدينية والكوارث اللي مرت عالبشرية سببا مو الدين نفسو إنما اللي بيحاولو ينشرو الدين بما تيسر من وسايل وما بيقدرو يسلمو أنو الواحد حر يكون ملحد أو بيؤمن بغير دين

x52
03/08/2009, 22:34
يا جماعة كل واحد يجيب افكارو من وين مابدو.... من الدين, من ابوه, من المجتمع....
انا قصدي انو اذا انطرح موضوع ما يطلع حدا يقول انو هالشي خطأ لآنو حرام!!!!! نحنا مو هدفنا نعرف وجهة نظر كل الدين بكل قضية... وانما بهمنا وجهة نظر الناس نفسون... وبهمنا نعرف السبب المنطقي يلي بيرتكزو عليه برأيهم... مو الايات يلي بيرتكزو عليها...
بتمنى تكون وصلت الفكرة...

هوي النقاش لازم يصير بالأفكار والاراء..
مو الواحد كل ما حكا كلمة يجي يمزئو التاني عشيرن تليتين اية:pos:..



هلق ابو العبد انتي موافق انو مافيني غيّر قناعة شخص بشي معين!!! معناها ليش بدنا نتناقش؟؟؟!!!!
تانيا انا استعرضت هالمثال البسيط مو لاجل المثال نفسو... و انما مشان المبدأ تبعو...
وفي امثلة اهم بكتير... بس بهمني اعطي مجرد مثال لانو في ناس ما عم تفهمني

يعني شو رأيكون نختصر النقاشات للشكل التالي:
شرب الخمر ... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
تعدد الزوجات... مقبول (حلال بدليل الاية"......")
المصافحة... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
الانتقام... مقبول (.....)
الخ..سماع الموسيقى.... الاستنساخ... دفن الموتى.... تصوير الناس... السنما
:Dللجميع

انا شايف هون مع التكرار انو التركيز على الايات الفرآنية
يعني بدكن ايانا احنا المسلمين مثلا نعطي ارآئنا بدون ايات من القرآن شيت انكم ما بتآمنو فيها
يعني التغيير من طرف واحد بس

على كلن بكل صراحة في شوية منطق, يعني مثلا مسلم ومسيحي بدهم يتناقشو ازا انا كل شوي بدي اعطيه ايه مشان اثبتلو شي عمرو ما بيقتنع لأنو مو مقتنع بالقرآن من اساسو


بس بالاخر ازا بدك تلغي ديني يعني بتلغيني
وانا اكيد ما بوافق يعني بناقشك دينيا بدون ايات في اشي اسمو علم وهو بيتماشى مع دينّا

وحيو الشباب :D

inodessa
04/08/2009, 00:45
بس المشكلة أنو بالدين ما في تتركو للملحد يكون حر برأيه، ما أغلب الأديان عندا قناعة بالكارثة اللي اسما التبشير يعني لازم المؤمن يجرب يهدي اللي بيعتبرو ملحد او ضال لأنو هيك بيكون عم يخدم دينو، كل الحروب الطائفية والدينية والكوارث اللي مرت عالبشرية سببا مو الدين نفسو إنما اللي بيحاولو ينشرو الدين بما تيسر من وسايل وما بيقدرو يسلمو أنو الواحد حر يكون ملحد أو بيؤمن بغير دين
تمام... التبشير هون بالمنتدى مو الهدف.. التبشير الو منتدياتو و الو مواضيعو..
اذا بدكم افتحو قسم خاص ديني انا بكون اول المشاركين...

inodessa
04/08/2009, 00:48
انا شايف هون مع التكرار انو التركيز على الايات الفرآنية
يعني بدكن ايانا احنا المسلمين مثلا نعطي ارآئنا بدون ايات من القرآن شيت انكم ما بتآمنو فيها
يعني التغيير من طرف واحد بس

على كلن بكل صراحة في شوية منطق, يعني مثلا مسلم ومسيحي بدهم يتناقشو ازا انا كل شوي بدي اعطيه ايه مشان اثبتلو شي عمرو ما بيقتنع لأنو مو مقتنع بالقرآن من اساسو


بس بالاخر ازا بدك تلغي ديني يعني بتلغيني
وانا اكيد ما بوافق يعني بناقشك دينيا بدون ايات في اشي اسمو علم وهو بيتماشى مع دينّا

وحيو الشباب :D
العفو منك... بس بالانجيل كمان في ايات...
ماحدا بدو يلغي دين حدا
ما دام حضرتك قلت في اشي اسمو علم...تمام هدا بناسب الجميع!

mhsen77
04/08/2009, 01:16
شباب خلونا نتفق على فكرة وحدة اذا ممكن و بتسمحو

يا خيو يا عيني حط ببالك انو لما تناقش اي شخص بدك تعطيه مبرر لفكرتك بشي هو مقتنع فيه مو شي انت مقتنع فيه وهوي لاء و بدك تقنعو هيك ما بزبط :pos:

اما تعى معو بفكرو هوي مقتنع فيها و انت مقتنع فيها و وصلو بعدين لفكرتك

بغض النظر ان كانت حجتك من القرآن او السنة او الانجيل او سطل سعدو او اي كتاب و تقليد و عرف

marochka
04/08/2009, 08:11
شباب خلونا نتفق على فكرة وحدة اذا ممكن و بتسمحو

يا خيو يا عيني حط ببالك انو لما تناقش اي شخص بدك تعطيه مبرر لفكرتك بشي هو مقتنع فيه مو شي انت مقتنع فيه وهوي لاء و بدك تقنعو هيك ما بزبط :pos:

اما تعى معو بفكرو هوي مقتنع فيها و انت مقتنع فيها و وصلو بعدين لفكرتك

بغض النظر ان كانت حجتك من القرآن او السنة او الانجيل او سطل سعدو او اي كتاب و تقليد و عرف

بدنا شوي نتفق على معاني الكلمات، يعني كلمة مقتنع بشي بتفرق كتير عن كلمة مؤمن بشي، يعني في كتير ناس مؤمنين بأشياء مع أنو بالعقل مانون مقتنعين فيها، القناعة بتستوجب التفكير والتحليل والتشكيك، بينما الإيمان بيجي هيك صبة باطون ما فيك تشكلا على كيفك، مشان هيك النقاش صعب سواء بين اتنين كل واحد عندو صبة باطون شكل، أو واحد صبة باطون وواحد عجينة عم يشكلا على كيفو

المحارب العتيق
04/08/2009, 14:59
هلاء في جماعة بالهند قناعتها أنو الجردون هو الرب لأنو بيفوت لاماكن ماحدا بيفوتها وعندو اطلاع على كلشي

برأيك اسمع جوابو لما منحكي ولا شوطو ؟

marochka
04/08/2009, 16:08
هلاء في جماعة بالهند قناعتها أنو الجردون هو الرب لأنو بيفوت لاماكن ماحدا بيفوتها وعندو اطلاع على كلشي

برأيك اسمع جوابو لما منحكي ولا شوطو ؟

شوووووووووووووووووووووووو وووووووووووووط

x52
04/08/2009, 17:44
العفو منك... بس بالانجيل كمان في ايات...
ماحدا بدو يلغي دين حدا
ما دام حضرتك قلت في اشي اسمو علم...تمام هدا بناسب الجميع!
هيك انت عيني

لأن اصلا ما في شي بالدين بيتناقض مع العلم

وأسأل وشوف لأن شايف موضوعك تشعب وما حكينا بالمهم

jano.
04/08/2009, 18:13
هيك انت عيني

لأن اصلا ما في شي بالدين بيتناقض مع العلم

وأسأل وشوف لأن شايف موضوعك تشعب وما حكينا بالمهم

طيب عطيني وصف علمي دقيق للجنة. إحداثياتا الجغرافية ودرجة الحرارة وحجما وطولا وعرضا.
واشرحلي تقمّص الأرواح كمان بطريقة علميّة.


عم امزح ها!
لا تاخد الشغلة جد، هدول القصص مالون تفسير علمي:?

x52
04/08/2009, 18:34
طيب عطيني وصف علمي دقيق للجنة. إحداثياتا الجغرافية ودرجة الحرارة وحجما وطولا وعرضا.
واشرحلي تقمّص الأرواح كمان بطريقة علميّة.


عم امزح ها!
لا تاخد الشغلة جد، هدول القصص مالون تفسير علمي:?
منيح اللي عدلتي حكيك :lol:

بس على كل حال في وصف بكتب معينة ماني متذكر اسم لأعطيكي بس هو كونو الجنة من صنع الرب فطبيعي عقل الانسان ما يستوعبا, لهيك شو ما انوصف ما رح يقدر العقل البشري بفهم الموضوع

ويلكم

khaliiiil
04/08/2009, 18:41
بالنسبة الي موضوع للكفر بالله

عم تحكو عن شي فكرة اخترعها الإنسان منشان يكذب نفسو حقيقة وجود الله

suryoyo
04/08/2009, 20:16
في ناس ... بالمفتوح تريد تسخر من كل الاديان باسم العلم و الدين و اذا حدا حكى كلمة عن معتقدو ... يطلع عنصري و عندو ميول تمييز و ميول كره على اساس الدين


شو اسم هيك ناس ؟؟؟

المحارب العتيق
04/08/2009, 23:45
شوووووووووووووووووووووووو وووووووووووووط
على هالحالة بدي شوط90% من يلي بناقشهم :larg:

Nay
04/08/2009, 23:50
على هالحالة بدي شوط90% من يلي بناقشهم :larg:
صار زمان ما شفناك عم تشوط..

المحارب العتيق
04/08/2009, 23:56
صار زمان ما شفناك عم تشوط..
ممكن شرح المفردات ؟ :larg:

Nay
05/08/2009, 00:01
مافي شي والله .. بس هيك كنت شوفك قبل متحمس ووبتحكي وبتشوط.. بس اخوية نايمة صرلها فترة ..
يعني لا عم نشوط ولا ما يحزنون..
:D