-
عرض كامل الموضوع : عرفي متعتة مسيار حل ام سوء اختيار
انا بعرف بلبنان هيك بتزوجو زواج مدني بس كمان براة لبنان
اما خطيفه يعني بضب اوعيها وبتخلي اهلها نامو وبتهرب من البيت بعدين بتروح ع الماذون المناوب وبكتبو كتابهم ؟ بس ما تنسى في ابوها يطعن بالعقد بس هو ما بيعمل هيك هو بيتبرا من بنتو
لا مش صح .... ما اقتنعت بهالحكي أنو القاضي بيطلب راي الولي ... بس رح حاول جيب النص القانوني
زواج المسيار" هو عقد مستوفي الشروط الدينية ( الشرعية ) ، يُصاغ بين زوجين بوجود شهود وللمرأة فيه حق المهر والإرث وينسب فيه الأولاد لأبيهم ، كما أن للمرأة فيه الحق في أن تثبت هذا العقد في المحكمة الشرعية " .
طيب بهالحالة ..
شو الفرق بينو و بين الزواج العادي ..؟؟
طيب بهالحالة ..
شو الفرق بينو و بين الزواج العادي ..؟؟
الفرق انو مو لازم تقيم المرأة مع زوجها يعني سكن الزوجية مرات نساء بتكون حاضنه ولادها وما بدها تتركهم او امها وابوها بدها اضل عايشه معهم والزوج في مدينه بعيده فبلتقو بفترات بتفقو عليها وبمكان معين
لا مش صح .... ما اقتنعت بهالحكي أنو القاضي بيطلب راي الولي ... بس رح حاول جيب النص القانوني
يازلمة منقلكون تور بتقولو حلبوووووو
لكان هي ارقام المواد من وين انا جبتها مو من قانون الاحوال الشخصية السوري؟؟..
القاضي بياخد راي الولي ولكن ببلدنا كلشي بيزبط بالرشوىىىىىى يعني اذا كاتب عدل صاحبك او قاضي دفعتلو المعلوم بيكتب الكتاب ونحنا هون عم نحكي على القانون مو على الشي اللي عم يصير بالواقع
يازلمة منقلكون تور بتقولو حلبوووووو
لكان هي ارقام المواد من وين انا جبتها مو من قانون الاحوال الشخصية السوري؟؟..رجاءاً هالألفاظ تور و احلبو .. احتفظي فيها لنفسك
هالمواد جايبتيها من قانون الاحوال الشخصية للمذهب الحنفي
بس عنا كذا مذهب بسوريا غيرو
بعدين في شي اسمو تثبيت زواج ..
يعني بيكفي يقولو أنو في علاقة بيناتهون .. ليصير الزواج اجباري عن رب الولي يللي عم تحكي عنو
رجاءاً هالألفاظ تور و احلبو .. احتفظي فيها لنفسك
هالمواد جايبتيها من قانون الاحوال الشخصية للمذهب الحنفي
بس عنا كذا مذهب بسوريا غيرو
بعدين في شي اسمو تثبيت زواج ..
يعني بيكفي يقولو أنو في علاقة بيناتهون .. ليصير الزواج اجباري عن رب الولي يللي عم تحكي عنو
خلص سامر ما تعصب ولووووووووو:D
ِAbu Alzooz
26/01/2009, 01:28
هالمواد جايبتيها من قانون الاحوال الشخصية للمذهب الحنفي
بس عنا كذا مذهب بسوريا غيرو
بس معليش دئيئة سمرا
لخبرك المواد هدول من قانون الاحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953
و معدل بالقانون رقم 34 لعام 1975
هلق قانون الاحوال الشخصية هوي مو المذهب الحنفي بالعكس في تناقد بيناتون بكتير اشيا
بس في قاعدة بتقول الا ماوجد مادة بتخص قضية معينة
بيرجعوا فيها للمذهب الحنفي
و هالمواد بيتم تطبيقها بالمحكم الشرعية لكل المذاهب من عدا المحاكم الروحية
ِAbu Alzooz
26/01/2009, 01:38
هلق بما انو عما نحكي عن أنواع الزواج
أول شي منحكي عن شروط الزواج ... للزواج شروط انعقاد و شروط صحة و شروط نفاذ و شروط لزوم
بيهمنا بهالموضوع شروط الانعقاد و شروط الصحة
شروط الانعقاد :
1- العاقدان
2- محل العقد
3- الصيغة
شروط الصحة :
1- الشهادة على عقد الزواج
2- التأبيد و عدم التأقيت
3- حلية المحل المختلف فيها
هلق انتو
عما تحكو عن تلت انواع من الزواج .. العرفي , المتعة , المسيار
العرفي : هو تزويج المرأة البالغة العاقلة نفسها من رجل كفؤ بعقد صحيح أمام شاهدين
و هو عقد صحيح 1000 % لأني الشهادة تعتبر بمثابة الاشهار و دون تسجيل بالمحكمة
اي دون توثيق اصولي
المتعة : و هو عقد زواج محرم عند جمهور السنة , صحيح عند الشيعة و له ضوابط و اصول
و أحكامه عن الشيعة الجعفرية :
1- ينتهي الزواج بانتهاء الفترة او الانقطاع
2- لا يشترط فيها الاجل كثرة أو قلة
3- يشترط المهر
4- يستحب وجود شهود
5- لا يقع الطلاق
6- لا ارث بينهما الا بشرطه
7-وجوب العدة
8- لا حصر لعدد النساء اللواتي يتمتع بهن
(( دليل الصحة لزواج المسيار مالح فوت فيه بس في ايات و احاديث بدل على صحة زواج المتعة ))
زواج المسيار : هوي عقد زواج مشروط
يعني عقد زواج صحيح يشترط فيه عدم المبيت و احيانا عدم النفقة , مع الكتمان ايضا
هلق هادا هوي التعريف القانوني لكل من هالأنواع من الزواج ....
ِAbu Alzooz
26/01/2009, 01:50
مع انه سؤالي برات الموضوع
ما بدنا بالعوائل والمجتمعات بدنا قانونيا شو بتقصد هالكلمة وشو حكما ؟!
وبحكم انك مطلعة على القانون ، شو هوي الزواج اللي معترف عليه بالقانون السوري ؟!
يعني هدول كلن مسيار متعة وبقية الشلة التعامل معن بتم بشكل قانوني او بتم بشكل استفادة من نصوص غير واضحة .
:D
كلمة كفؤ يا صديقي بتعني
لغة : المثيل و النظير , الكفاءة هي المماثلة هي انا يكون الرجل مساويا للمرأة في حسبها و دينها و ...
شرعا : المساوة بين الزوجين في أمور مخصوصة , مما يوجب عدمها عارا
حسب المادة 28 من قانون الاحوال الشخصية
العبرة في الكفاءة لعرف البلد
و في اراء الفقهاء:
منهون ذهب الى تحديدها الدين و النسب و المال و الحرفة (( حنفية و حنابلة ))
و منهون التدين و السلامة من العيون ( مالكية )
و منهون الدين العفة و النسب و الحرفة و السلامة من العيوب ( شافعية )
المتعة : و هو عقد زواج محرم عند جمهور السنة , صحيح عند الشيعة و له ضوابط و اصول
و أحكامه عن الشيعة الجعفرية :
1- ينتهي الزواج بانتهاء الفترة او الانقطاع
2- لا يشترط فيها الاجل كثرة أو قلة
3- يشترط المهر
4- يستحب وجود شهود
5- لا يقع الطلاق
6- لا ارث بينهما الا بشرطه
7-وجوب العدة
8- لا حصر لعدد النساء اللواتي يتمتع بهن
(( دليل الصحة لزواج المسيار مالح فوت فيه بس في ايات و احاديث بدل على صحة زواج المتعة ))
زواج المسيار : هوي عقد زواج مشروط
يعني عقد زواج صحيح يشترط فيه عدم المبيت و احيانا عدم النفقة , مع الكتمان ايضا
هلق هادا هوي التعريف القانوني لكل من هالأنواع من الزواج ....
دخلك و هدول ... مسموحين بسوريا .؟.؟؟
Abu ToNi
26/01/2009, 08:54
دخلك و هدول ... مسموحين بسوريا .؟.؟؟
ابو سمرا ناي وابو ويلم (( يعطين العافية )) حطوا ووثقوا الاشياء بمواد قانونية معمول فيها بسوريا حاليا فشو اللي انت مستغربه او ما عبترضى تصدقه .؟!
Abu ToNi
26/01/2009, 09:04
كلمة كفؤ يا صديقي بتعني
لغة : المثيل و النظير , الكفاءة هي المماثلة هي انا يكون الرجل مساويا للمرأة في حسبها و دينها و ...
شرعا : المساوة بين الزوجين في أمور مخصوصة , مما يوجب عدمها عارا
و في اراء الفقهاء:
منهون ذهب الى تحديدها الدين و النسب و المال و الحرفة (( حنفية و حنابلة ))
و منهون التدين و السلامة من العيون ( مالكية )
و منهون الدين العفة و النسب و الحرفة و السلامة من العيوب ( شافعية )
انا مفوكس مع ناي تمام التمام وحتى بتعاريفك للزواج فهمتن كتير منيح
بس عتبك علي فهم شي من هلمشاركة هي .. انه الزوج الكفؤ شرعا كيف بتم تحديده على ايا مقاييس بيمشوا بعملية التقييم هي ؟!
:D
هلق بما انو عما نحكي عن أنواع الزواج
أول شي منحكي عن شروط الزواج ... للزواج شروط انعقاد و شروط صحة و شروط نفاذ و شروط لزوم
بيهمنا بهالموضوع شروط الانعقاد و شروط الصحة
شروط الانعقاد :
1- العاقدان
2- محل العقد
3- الصيغة
شروط الصحة :
1- الشهادة على عقد الزواج
2- التأبيد و عدم التأقيت
3- حلية المحل المختلف فيها
هلق انتو
عما تحكو عن تلت انواع من الزواج .. العرفي , المتعة , المسيار
العرفي : هو تزويج المرأة البالغة العاقلة نفسها من رجل كفؤ بعقد صحيح أمام شاهدين
و هو عقد صحيح 1000 % لأني الشهادة تعتبر بمثابة الاشهار و دون تسجيل بالمحكمة
اي دون توثيق اصولي
المتعة : و هو عقد زواج محرم عند جمهور السنة , صحيح عند الشيعة و له ضوابط و اصول
و أحكامه عن الشيعة الجعفرية :
1- ينتهي الزواج بانتهاء الفترة او الانقطاع
2- لا يشترط فيها الاجل كثرة أو قلة
3- يشترط المهر
4- يستحب وجود شهود
5- لا يقع الطلاق
6- لا ارث بينهما الا بشرطه
7-وجوب العدة
8- لا حصر لعدد النساء اللواتي يتمتع بهن
(( دليل الصحة لزواج المسيار مالح فوت فيه بس في ايات و احاديث بدل على صحة زواج المتعة ))
زواج المسيار : هوي عقد زواج مشروط
يعني عقد زواج صحيح يشترط فيه عدم المبيت و احيانا عدم النفقة , مع الكتمان ايضا
هلق هادا هوي التعريف القانوني لكل من هالأنواع من الزواج ....
هلا سؤال كتير بهمني بما انو بتعرفو بالقانون لو وحده جابت معها ورقة زواج عرفي وراحت للمحكمة الشرعية فيها توثقها لزواج رسمي حتى لو ما رضى او ما كان معها اللي تزوجتو
وبالتالي بتحصل على حقوق الزوجة من نفقه وارث ونسب اطفال
whiterose
26/01/2009, 11:55
نسيت كمان موافقة الولي بالنسبة للمرأة غير هيك يعتبر العقد باطل عند اغلب اهل السنة
مابظن نور
هالاشياء تغيرت وصارت المحمة الشريعة بتكتب عقد زواج شرعي بين اثنين بالغين راشدين وع شهود طبعا وتوثيق بالمحكمة
هالشيء كان قبل سنين كتيرة وكانت اغلب الجيزات تكون ببيروت او قبرص زواج مدني
وغالبا ما بيلجأ لها الجيزات هو زوا مختلف الديانات
انو القصة ما بتوقف عند تشريعات
يعني اذا بيشرعوا السرقة منسرق
وانا بعتبر تشريع هيك أنواع من الزواج موجود من أجل المتعة الجنسية وبس
مالو غايات اخرى لهيك
لو أي قانون بيوثقو أنا برفضوا
بضل بعتبروا دعارة او متل ما بيحب أبو طوني
زني
ابو سمرا ناي وابو ويلم (( يعطين العافية )) حطوا ووثقوا الاشياء بمواد قانونية معمول فيها بسوريا حاليا فشو اللي انت مستغربه او ما عبترضى تصدقه .؟!
لا .. الشباب عرّفو زواج المتعة و زواج المسيار ...بس ما قالو أنو مسموحين بسوريا .. أو في نص قانوني بيدعمهون ..
هلأ يمكن يكونو موجودين بالمجتمع ... بس قانونياً ما بظن ..
يعني ما بتقدر تروح على محكمة شرعية تقلون بدي اتزوج متعة أو مسيار
هلا سؤال كتير بهمني بما انو بتعرفو بالقانون لو وحده جابت معها ورقة زواج عرفي وراحت للمحكمة الشرعية فيها توثقها لزواج رسمي حتى لو ما رضى او ما كان معها اللي تزوجتو
وبالتالي بتحصل على حقوق الزوجة من نفقه وارث ونسب اطفال
اي .... بهالحالة .. اسمو تثبيت زواج ..
و و مو بحاجة موافقة لا ولي ولا بطيخ
انو القصة ما بتوقف عند تشريعات
يعني اذا بيشرعوا السرقة منسرق
وانا بعتبر تشريع هيك أنواع من الزواج موجود من أجل المتعة الجنسية وبس
مالو غايات اخرى لهيك
لو أي قانون بيوثقو أنا برفضوا
بضل بعتبروا دعارة او متل ما بيحب أبو طوني
زني
اي مزبوط هالكلام ...
بس القصة بدها وعي اجتماعي و شعبي ....
اي مزبوط هالكلام ...
بس القصة بدها وعي اجتماعي و شعبي ....
شو قلت بدها !!!!!
قال وعي اجتماعي وشعبي قال
دخلك وين بدو يصير هالوعي ..... عنا هون ? ! !
ازا متل ماعم تقول بدنا وعي اجتماعي معناتو لما السما بتصير خضرا رح يتطبق هالكلام
الحقيقة انو وجعني راسي من كل هالمواد وهالقصص .. بس ما فهمنا مع انو الكل معارضو لكن مين عم يتزوجوا
بعدين نصيحة حيث كانت تنفع النصيحة : لا لا لالالالالالالالالالالالال الالالالالالا تتجوزوا شو ما كان نوع الزواج والله والله كانت النصيحة بجمل وما حدا بالآخر بينتصح .
انا مع الزواج المدني مية بالمية ومع تقاليد الغرب البالية والمهترئة التي تفكك العائلات وتبعد الابناء عن الآباء وياعمي فكونا من القوانين والشريعة والحياة .. مر 2000 سنة ولساتنا ميقيدين بالعادات والاعراف .. الي حطوها اشخاص ميتين ونحنا لازم نمشي عليها ونمشّي عليها ولادنا الي لسا ما خلقوا
اعتبروا المشاركة لاغية لو ما عجبكو الرد بس كل واحد بالنهاية بيعمل الي بيريحو وهيدا هوي العرف
شو قلت بدها !!!!!
قال وعي اجتماعي وشعبي قال
دخلك وين بدو يصير هالوعي ..... عنا هون ? ! !
ازا متل ماعم تقول بدنا وعي اجتماعي معناتو لما السما بتصير خضرا رح يتطبق هالكلام
المشكلة أنو المجتمع عنا لسا ما اقتنع أنو مو أي شي حلال هو شي أيجابي ..
يعني فلان تجوز الرابعة .. أي شو عليه .. حقو الدين سامحلو
بقى بدنا شوية وعي ... لنتحرر من هالقصة . و يصير تفكيرنا مدني و عقلاني .. مو ديني
مابظن نور
هالاشياء تغيرت وصارت المحمة الشريعة بتكتب عقد زواج شرعي بين اثنين بالغين راشدين وع شهود طبعا وتوثيق بالمحكمة
هالشيء كان قبل سنين كتيرة وكانت اغلب الجيزات تكون ببيروت او قبرص زواج مدني
وغالبا ما بيلجأ لها الجيزات هو زوا مختلف الديانات
انا كنت فكر متلك بس مرة اخوي قلي انو كان بجاهه و وقت كتب لكتاب العروس بتكون بنت عم العريس وابو العروس متوفي فجابو جد العروس ولي عنها فالشيخ تنح إلا يشوف شهادة وفاة ابوها وطلعت روحهم لقتنع .بس بجوز بسوريا القوانين غير لأنو القانون المدني بفوت مرات بشرعي
شكرا لمرورك
الزواج هذه الصيغة الخاطئة التي أرست دعائمها الأديان الإبراهيمية فاشلة
العودة للوثنية حاجة ملحة الآن لبني البشر لكي يتخلصوا من الضوابط
الحرية للذكر و الأنثى ....والمساواة في كل شي ء
لأن هذا الموضوع يدل على أن الأنثى هو الكائن الضعيف
الحب و الوفاق أهم عاملان لبناء خلية لبني البشر
الزواج هذه الصيغة الخاطئة التي أرست دعائمها الأديان الإبراهيمية فاشلة
العودة للوثنية حاجة ملحة الآن لبني البشر لكي يتخلصوا من الضوابط
الحرية للذكر و الأنثى ....والمساواة في كل شي ء
لأن هذا الموضوع يدل على أن الأنثى هو الكائن الضعيف
الحب و الوفاق أهم عاملان لبناء خلية لبني البشر
اذا شايف انو الوثنية حاجة ملحة فا ما بعتقد انو حدا بيردك عن حاجياتك بس انو تععم مطالبك الشخصية باسم بالبشرية فهاد اكيد فيه ناس رح توقف ضدك
او خليني عبر عنها بطرية تانية : هل البشرية اختارتك لتكون الناطق الرسمي باسمها؟
و ممكن اسالك سؤال: اذا كنت بترضى لنفسك تكون وثني بالحب والزواج فهل تقبل لامك واختك هذا التصرف ؟
اتمنى منك الاجابة على تسائلاتي .
الزواج هذه الصيغة الخاطئة التي أرست دعائمها الأديان الإبراهيمية فاشلة
العودة للوثنية حاجة ملحة الآن لبني البشر لكي يتخلصوا من الضوابط
الحرية للذكر و الأنثى ....والمساواة في كل شي ء
لأن هذا الموضوع يدل على أن الأنثى هو الكائن الضعيف
الحب و الوفاق أهم عاملان لبناء خلية لبني البشر
يا اخي ع الاقل قول زواج مدني طيب رح مشي معك لو رحت ع دائرة حكومية توثق اي شي بينك وبين هالمخلوقة وقلك وين العقد الموظف سواء شرعي او كنسي شو رح تقلو وازا اجاك فصعين اصغار كيف رح توثق وجودهم بالحياة فهمني اياها وانا رح مشي معك
ِAbu Alzooz
02/02/2009, 02:28
دخلك و هدول ... مسموحين بسوريا .؟.؟؟
المسيار مسموح فيه لأنو هوي بالاساس عقد زواج مشروط
المتعة بظن يعني 9, 99% انو مالو مسموح بس بسألك
اذا شايف انو الوثنية حاجة ملحة فا ما بعتقد انو حدا بيردك عن حاجياتك بس انو تععم مطالبك الشخصية باسم بالبشرية فهاد اكيد فيه ناس رح توقف ضدك
او خليني عبر عنها بطرية تانية : هل البشرية اختارتك لتكون الناطق الرسمي باسمها؟
و ممكن اسالك سؤال: اذا كنت بترضى لنفسك تكون وثني بالحب والزواج فهل تقبل لامك واختك هذا التصرف ؟
اتمنى منك الاجابة على تسائلاتي .
أنا ماني ناطق رسمي بإسم حدن ...هيدا رأيي ...اقبلوا أو رفضوا يا أما ناقشي فيه
أنا بفكر بحالي و بقرر عن حالي و ماني وصي على حدن لا أمي و لا أختي
إذا مقتنعين بأفكاري أو لا ..يعملوا شو بقناعاتهم ...وبس
المسيار مسموح فيه لأنو هوي بالاساس عقد زواج مشروط
المتعة بظن يعني 9, 99% انو مالو مسموح بس بسألك
اه ردلنا خبر بقولو الرمد ولا العمى يعني متعة اشوى من مصاحبه
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة