-
دخول

عرض كامل الموضوع : أستاذ أخوية في اللغة العربية


صفحات : [1] 2

boy freind
02/11/2008, 20:12
هون بتجي بتسأل اي سؤال باللغة العربية

اعراب كلمة , جملة , شرح بيت شعري , تطلب بيت شعري لشي مناسبة

او شرح مفردة بالعربي غريبة ( و ما أكثر الكلمات الغريبة :shock: )

وهكذا ............

قرصان الأدرياتيك
14/11/2008, 02:10
كثرُ في اللغة العربيّة استعمالُ عبارة "لا يَخْفى عنِ القرّاء". لكنَّ اللغويّين يخطّئون من يقولها ويقولون إنَّ الصّوابَ "لا يَخْفى على القرّاء" معتمدين في ذلك على بضع آيات من القرآن، من بينها الآية 5 من سورة آل عمران، والآية 38 من سورة إبراهيم... إلخ.

إلا أنَّ الأولى، أي استعمال حرف الجرّ "عن" بدلاً من "على"، وردت عند الشريف الرضيّ والكسائيّ وابن مالك وأجازه أكثرُ الكوفيّين ومنع منه أغلبُ البصريّين.

فما هو رأيُ أستاذ أخويّتنا العزيز؟!

هل يُجيزه أم يمنع منه؟!

:D.

whiterose
14/11/2008, 02:26
حلو برافو الاعراب كانت هوايتي وكان شيء كتير بحبه

بس مين الاستاذ؟؟؟

فسحة أمل
14/11/2008, 02:28
أستاذ هلا شو جمع عندليب :?

saman
14/11/2008, 02:32
قرصان مو انت الاستاز ولا اللامنتمي ؟؟ ;)

قرصان الأدرياتيك
14/11/2008, 02:53
حلو برافو الاعراب كانت هوايتي وكان شيء كتير بحبه
بس مين الاستاذ؟؟؟
قرصان مو انت الاستاز ولا اللامنتمي ؟؟ ;)
لا والله أنا ما خصني بالعربية الله يسامحك. مبين أنو الأستاذ هو بوي فريند لأن هو بلش بالموضوع. أنا هيك فهمت!!! بيجوز فهمت غلط!

أستاذ هلا شو جمع عندليب :?
بالأذن من الأستاذ جمع "عندليب" "عنادِل".

:D.

فسحة أمل
14/11/2008, 02:58
طيب حتى ولو عم عزبك شو جمع شاة

قرصان الأدرياتيك
14/11/2008, 03:29
طيب حتى ولو عم عزبك شو جمع شاة
جمعُ الشّاةِ شاءٌ وشِياهٌ وشِواهٌ وأشاوِه وشِيْهٌ وشِيَّهٌ وشَوِيّ.

اختار اللي يناسبك :p.

whiterose
14/11/2008, 03:33
طيب حتى ولو عم عزبك شو جمع شاة

:lol::lol:
افحمو...

شياة او شاتات ايهما اقرب:p

قرصان الأدرياتيك
14/11/2008, 03:35
:lol::lol:
افحمو...
شياة او شاتات ايهما اقرب:p
:? :shock:.

فسحة أمل
14/11/2008, 03:35
جمعُ الشّاةِ شاءٌ وشِياهٌ وشِواهٌ وأشاوِه وشِيْهٌ وشِيَّهٌ وشَوِيّ.

اختار اللي يناسبك :p.
هلا جد شو جمع شاة , هلا مثلاً ناقة جمعها نوق.
بس شاة شو الجمع الي الها ؟

قرصان الأدرياتيك
14/11/2008, 03:39
هلا جد شو جمع شاة , هلا مثلاً ناقة جمعها نوق.
بس شاة شو الجمع الي الها ؟
هلا عطيتك كل هدول الجموع ولساتك تسألني؟!
شو نحن عم نتسلى؟
خيي فسحة الجموع أعلاه كلها بتناسب تكون جمع لكلمة "شاة" وفيك تختار أي واحد منها.
وإذا لساتك مو فهماني رح عيدن بترتيب جديد:
شاءٌ
شِياهٌ
شِواهٌ
أشاوِه
شِيْهٌ
شِيَّهٌ
شَوِيّ.

whiterose
14/11/2008, 03:40
:? :shock:.


هههههههههه
معك حق بس كل واحد وعلامه:larg:

قرصان الأدرياتيك
14/11/2008, 03:45
هههههههههه
معك حق بس كل واحد وعلامه:larg:
والله ما عم أفهم عليكِ لا شو عم تكتبي ولا شو عم تقصدي!!!
اعذريني وايت روز بس ممكن توضحي شو بدّك؟!
:D.

فسحة أمل
14/11/2008, 03:45
هلا عطيتك كل هدول الجموع ولساتك تسألني؟!
شو نحن عم نتسلى؟
.
لا ما عم نتسلى بس سال أب سارة ليش بهل الساعة بالتحديد ما عم جمع وبظن أنو لح تلاقيه هوي كمان ما عم يجمع لسبب مشترك

قرصان الأدرياتيك
14/11/2008, 03:48
لا ما عم نتسلى بس سال أب سارة ليشبهل الساعة بالتحديد ما عم جمع وبظن أنو لح تلاقيه هوي كمان ما عم يجمع لسبب مشترك
لك عم أمزح معك أنت التاني شو بك بشور؟!
اليوم الكل منرفزين وما عم يجمعوا... فايت نام أحسن ما آكلي شي كف عند هالمسا!
ولا حول ولا قوة إلا بالله.

الصمت الناطق
14/11/2008, 14:27
قرصان يا قرصان ..

عرفتها جمع شاة ... هيي شياة :o

لا تقووول مو مظبوط :jakoush:..

إبريل
14/11/2008, 14:32
فما هو رأيُ أستاذ أخويّتنا العزيز؟!

هل يُجيزه أم يمنع منه؟!

:D.


إلى أن نعرف هوية الأستاذ
وما إذا كان نهجه كوفيًّا أم بصريًّا

" إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء "
" رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء "
أستاذنا
على هنا تأتي بمعنى الظهور والإحاطة
ولو استبدلنا بعلى الحرف عن
فما المعنى الذي سيخرج إليه حرف الجر ؟

personita
14/11/2008, 14:40
هلا عطيتك كل هدول الجموع ولساتك تسألني؟!
شو نحن عم نتسلى؟
خيي فسحة الجموع أعلاه كلها بتناسب تكون جمع لكلمة "شاة" وفيك تختار أي واحد منها.
وإذا لساتك مو فهماني رح عيدن بترتيب جديد:
شاءٌ
شِياهٌ
شِواهٌ
أشاوِه
شِيْهٌ
شِيَّهٌ
شَوِيّ.

غلط!! الجمع "مشاوي":clap:!!

قرصان الأدرياتيك
16/11/2008, 21:26
إلى أن نعرف هوية الأستاذ

وما إذا كان نهجه كوفيًّا أم بصريًّا
" إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء "
" رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء "
أستاذنا
على هنا تأتي بمعنى الظهور والإحاطة
ولو استبدلنا بعلى الحرف عن
فما المعنى الذي سيخرج إليه حرف الجر ؟

عزيزتي رنا
لننتهِ من المسألة الأولى ففيها يأتي الجوابُ على مسألتك هذه!
مع المحبّة ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

غلط!! الجمع "مشاوي":clap:!!

بيرسونيتا يا حبيبتي أنت يلزمك عصا، هل تعرفين لماذا؟!
لأنَّ العصا لمن عصى!
:p :hart:.


أستاذُ أخويّتنا العزيز
نحن بانتظارك فلا تتأخر (انتبه ما تشفّط عالكوع، بعدين بيطير الجواب).
:D.

i m sam
16/11/2008, 21:41
أستاذُ أخويّتنا العزيز
نحن بانتظارك فلا تتأخر
أظن أنهم رشحوك لتكون الاستاذ دون علمك

personita
16/11/2008, 22:19
بيرسونيتا يا حبيبتي أنت يلزمك عصا، هل تعرفين لماذا؟!
لأنَّ العصا لمن عصى!
:p :hart:.


أنا لازملي عصا؟:x:x طيب، خلاص، ما دام صار فيها عصا بطلت أعلمكو عربي! :p
يعني ما عجبكتك "مشاوي"؟، ما هو الشاة لكي تجمع، لا بد أن تطرح أرضا أولا، ثم تذبح، ثم تقطع، ثم تشوى، ثم تجمع في الصحون، فيكون الجمع بذلك "مشاوي"
شفت كيف التسلسل المنطقي!:o

boy freind
20/11/2008, 17:55
يلي ما عندو سؤال يسكت و ما يجي يعلك ممكن ؟

انا مو الاستاز اي واحد بيكون بيعرف الجواب بيحطو و بس و بليز بلا فزلكة :pos:

قرصان الأدرياتيك
21/11/2008, 11:11
أظن أنهم رشحوك لتكون الاستاذ دون علمك
لا والله يا صديقي أنا ما خرجي كون أستاذ! لساتني عم أتعلّم :D.

أنا لازملي عصا؟:x:x طيب، خلاص، ما دام صار فيها عصا بطلت أعلمكو عربي! :p
يعني ما عجبكتك "مشاوي"؟، ما هو الشاة لكي تجمع، لا بد أن تطرح أرضا أولا، ثم تذبح، ثم تقطع، ثم تشوى، ثم تجمع في الصحون، فيكون الجمع بذلك "مشاوي"
شفت كيف التسلسل المنطقي!:o
هاد هو التسلسل الخارج عن البطنِ لا عن العقل :p. أتراكِ جائعة أيتها الصديقة العزيزة؟!
:D.

قرصان الأدرياتيك
21/11/2008, 11:16
يلي ما عندو سؤال يسكت و ما يجي يعلك ممكن ؟
انا مو الاستاز اي واحد بيكون بيعرف الجواب بيحطو و بس و بليز بلا فزلكة :pos:
بوي فريند أشو هالرقيّ: يسكت وعلاك وفزلكة... !!!
ما حدا علك ولا تفزلك... كنا عم نتناقش بمسألة تتعلّق بجمع كلمة معيّنة وإذا أنت مو شايف هالشي فاستنى عالدور ليجي الأستاذ ويقوّم الموضوع!
وبعدين يا ريت تخففولنا من هاللهجات بالأخويّة، منّا بشي قطعة عسكريّة سوريّة!
وكل ما يؤخذ بالسّيف فبالسّيف يُردّ!
تحيّتي :D.

boy freind
25/11/2008, 03:31
بوي فريند أشو هالرقيّ: يسكت وعلاك وفزلكة... !!!
ما حدا علك ولا تفزلك... كنا عم نتناقش بمسألة تتعلّق بجمع كلمة معيّنة وإذا أنت مو شايف هالشي فاستنى عالدور ليجي الأستاذ ويقوّم الموضوع!
وبعدين يا ريت تخففولنا من هاللهجات بالأخويّة، منّا بشي قطعة عسكريّة سوريّة!
وكل ما يؤخذ بالسّيف فبالسّيف يُردّ!
تحيّتي :D.
يعني انت عاجبك التشات يلي انفتح بالموضوع و بلا جدوى

قرصان الأدرياتيك
25/11/2008, 11:08
يعني انت عاجبك التشات يلي انفتح بالموضوع و بلا جدوى

لا يا صديقي أكيد ما رح يعجبني، بس إذا ملاحظ كنا لساتنا عم نحكي عن كلمة وجمعها وهكذا.
وبعدين أي حديث ما لازم يخلو من مزحة أو طرفة وإلا كنا متل الحنابلة على رأي بيرسونيتا فيّي أنا!
بس يمكن يا صديقي طريقتك شوي كانت قاسية... كان فيك بكل محبة تطلب هالشي وكون أكيد كان رح نقلك عراسنا وعينا، الأسلوب يا صديقي كتير بيأثر حتى لو الغاية كانت وحدة.
وبالنهاية بحاول ما أطلع عن الموضوع ويا ريت الكل كمان يحاولوا هيك.
مع أحلى تحية :D.

الباحثة عن الحرية
20/12/2008, 01:46
استفسار عن موشح ايها الساقي اليك المشتكى
" ايها الساقي اليك المشتكى ............. قد دعوناك وان لم تسمع
ونديم همت في غرته
وشربت الراح من راحته
كلما استيقظ من سكرته
جذب الزق اليه واتكى .......................... وسقاني اربع في اربع "
بدي تفسير لهذا المقطع وخاصة هي وسقاني اربع في اربع ...

إبريل
20/12/2008, 13:17
استفسار عن موشح ايها الساقي اليك المشتكى
" ايها الساقي اليك المشتكى ............. قد دعوناك وان لم تسمع
ونديم همت في غرته
وشربت الراح من راحته
كلما استيقظ من سكرته
جذب الزق اليه واتكى .......................... وسقاني اربع في اربع "
بدي تفسير لهذا المقطع وخاصة هي وسقاني اربع في اربع ...

الشرح للمطلع والبيت الأول من الموشح
المطلع هو من أيها الساقي الى لم تسمع
والبيت الأول من ونديم الى أربعا في أربع

الفكرة الرئيسة : بث الشكوى الى الساقي ووصف مجلس الشراب
العاطفة : عاطفة الألم والشكوى من البعد عن المحبوبة والاعجاب بها

يقول الوشاح أنني أيها الساقي يا من تصب لي الشراب أشكو اليك وابث حزني ولكنك تتجاهلني وتتظاهر بعدم سماعي، ثم يصف مجلس الشراب وأن له نديم ( مصاحب للشرب ) تولع به حبا وشرب الراح ( الخمر ) من راحته ( يده ) وكان هذا النديم كلما استيقظ من نومه الخفيف تناول الزق ( وعاء جلدي يوضع فيه الخمر جمعه أزقاق أو زِقاق - هاي مشان القرصان- ) وأخذ يسقيه بشكل متتابع وهو متكئ ( جالسا باتكاء )أما سقاني أربعًا في أربع أي سقاني مرات كثيرة متتابعة .

:D

الباحثة عن الحرية
02/01/2009, 18:41
شكرا كثير كثير رنوش ... طريقة الشرح حلوة وسهلة
اخيرا فهمتو للمقطع :oops:
مية وردة الك :D

Abu ToNi
05/02/2009, 17:04
سؤال :

في شي قاعدة باللغة العربية بتقول يمنع ابتداء الكلمة بحرف ساكن ؟!

i m sam
05/02/2009, 17:58
سؤال :

في شي قاعدة باللغة العربية بتقول يمنع ابتداء الكلمة بحرف ساكن ؟!
يستحيل النطق عند الابتداء بحرف ساكن

michico
05/02/2009, 20:26
سؤال :

في شي قاعدة باللغة العربية بتقول يمنع ابتداء الكلمة بحرف ساكن ؟!

نعم في قاعدة صوتية تقول يمنع الابتداء بساكن
لأنه عند دراسة علم اصوات اللغة العربية
تجد أن ابسط مقطع صوتي في اللغة مكون من صامت و تليه حركة قصيرة
و لا تقبل اللغة العربية في اصواتها الابتداء بصامتين او بصامت دون حركة
اذا هنالك اي استفسار انا موجودة

قرصان الأدرياتيك
05/02/2009, 20:43
نعم في قاعدة صوتية تقول يمنع الابتداء بساكن
لأنه عند دراسة علم اصوات اللغة العربية
تجد أن ابسط مقطع صوتي في اللغة مكون من صامت و تليه حركة قصيرة
و لا تقبل اللغة العربية في اصواتها الابتداء بصامتين او بصامت دون حركة
اذا هنالك اي استفسار انا موجودة

لكان زكاتك طيري على المشاركة التانية بنفس الموضوع وحليلي المسألة اللي أوردتا. مع الشكر.

michico
05/02/2009, 21:24
كثرُ في اللغة العربيّة استعمالُ عبارة "لا يَخْفى عنِ القرّاء". لكنَّ اللغويّين يخطّئون من يقولها ويقولون إنَّ الصّوابَ "لا يَخْفى على القرّاء" معتمدين في ذلك على بضع آيات من القرآن، من بينها الآية 5 من سورة آل عمران، والآية 38 من سورة إبراهيم... إلخ.

إلا أنَّ الأولى، أي استعمال حرف الجرّ "عن" بدلاً من "على"، وردت عند الشريف الرضيّ والكسائيّ وابن مالك وأجازه أكثرُ الكوفيّين ومنع منه أغلبُ البصريّين.
فما هو رأيُ أستاذ أخويّتنا العزيز؟!
هل يُجيزه أم يمنع منه؟!

:D.

من عيوني

اولا للكسائي في معاني حروف الجر أن حرف الجر "على" يأتي يمعنى المجاوزة فيستقيم معناه بمعنى الحرف "عن"
كما في قول القحيف بن سليم العقيلي
إذا رضيت علي بنو قشير لعمر الله اعجبني رضاها
و هذا الشاهد موجود في شرح ابن عقيل و مغني اللبيب
لكن السؤال الذي اطرحه عليك
في جملة (لا يخفى على القارئ) هل اتت على بمعنى المجاوزة بحيث يستقيم استخدام عن عوضا عنها؟

أما رأيي الشخصي إذا احببت ان تأخذه فأن ترد الجملة الى الشاهد القرآني "و ما يخفى على الله من شيء "
و تقول لا يخفى على القارئ من باب ان معناها من معنى الاستعلاء المجازي و ليس الحقيقي ^^
و الله فيما اقول أعلم ^^

قرصان الأدرياتيك
06/02/2009, 01:37
من عيوني

اولا للكسائي في معاني حروف الجر أن حرف الجر "على" يأتي يمعنى المجاوزة فيستقيم معناه بمعنى الحرف "عن"
كما في قول القحيف بن سليم العقيلي
إذا رضيت علي بنو قشير لعمر الله اعجبني رضاها
و هذا الشاهد موجود في شرح ابن عقيل و مغني اللبيب
لكن السؤال الذي اطرحه عليك
في جملة (لا يخفى على القارئ) هل اتت على بمعنى المجاوزة بحيث يستقيم استخدام عن عوضا عنها؟

أما رأيي الشخصي إذا احببت ان تأخذه فأن ترد الجملة الى الشاهد القرآني "و ما يخفى على الله من شيء "
و تقول لا يخفى على القارئ من باب ان معناها من معنى الاستعلاء المجازي و ليس الحقيقي ^^
و الله فيما اقول أعلم ^^

أول شي تسلم عيونك الحلوة، تاني شي أنا استغربت أنو أنتِ عم تحلي مسائل باللغة العربيّة وإملائك مو كتير يعني! بعدين أنا المسألة عرضتا بشكل واضح يعني ما كان في داعي مثلاً للسؤال، لأن الله وكيلك العربيّة شيّبتني! والقصّة باينة بيان الشّمس... فريق بيقول هيك والفريق التاني بيمنعوا، اللي عندو سبب لغوي فقهي ليأكّد ليش الموافقة وليش المنع، فأهلاً وسهلاً! أنا ما بيهمني جاء بالقرآن ولا عند فلان أو علتان، بدي تحليل لغوي لا أكثر... ومع الشكر لك على المحاولة والاقتراح.

3ajeeb
18/06/2009, 22:45
سؤال للاستاذ القدير :
كنت عم حاول اعرب بيت شعر للشاعر عمر الفرا من اجل مراجعة بعض المعلومات
المهم يرجو انو تعربلنا هالبيت مفردات وجمل ازا ما في ثقلة ومشكور سلف :

بيقول عمر الفرا واصفا السيد حسن نصرالله :

ما أنت إلّا سيفُ خالدَ ضامؤٌ ........ هاوٍ على اليرموك ينهَل واشتَبك

leonardo_dicabreo
18/06/2009, 22:59
أيش جمع أنسان . . ! ! :?

في ناس بيحكيلي , أناسين , بس ما أكل معي الحكي هاد . . :shock:

قرصان الأدرياتيك
18/06/2009, 23:08
سؤال للاستاذ القدير :
كنت عم حاول اعرب بيت شعر للشاعر عمر الفرا من اجل مراجعة بعض المعلومات
المهم يرجو انو تعربلنا هالبيت مفردات وجمل ازا ما في ثقلة ومشكور سلف :
بيقول عمر الفرا واصفا السيد حسن نصرالله :
ما أنت إلّا سيفُ خالدَ ضامؤٌ ........ هاوٍ على اليرموك ينهَل واشتَبك

اعذرني أنا ماني الأستاذ الفطحل يللي ما شرّف لسّا حضرتو!
بس شو رأيك تكتبلنا أول شي محاولاتك كونك كنت عم تعرب ومبلش فيه نحت؟!

قرصان الأدرياتيك
18/06/2009, 23:14
أيش جمع أنسان . . ! ! :?

في ناس بيحكيلي , أناسين , بس ما أكل معي الحكي هاد . . :shock:

جمعُ إنسان "ناسٌ" أو "أناسٌ" وهي مذكّر وقد تؤنّث على معنى القبيلة أو العشيرة أو الطّائفة، فتقول: جاءتكَ النّاسُ.
والإنسانُ أصلُه "إِنسيانٌ" لأنّ العربَ تقولُ في تصغيرِه "أُنَيسيان" فدلّت الياءُ الأخيرة على تكبيره.

هذا ما رواه ابنُ منظور في موسوعته "لسانُ العرب". :D.

3ajeeb
20/06/2009, 03:13
اعذرني أنا ماني الأستاذ الفطحل يللي ما شرّف لسّا حضرتو!
بس شو رأيك تكتبلنا أول شي محاولاتك كونك كنت عم تعرب ومبلش فيه نحت؟!

انا عدلي فترة مترك هالمصلحة بس هيك والله قلت لراجع معلوماتي وهالبيت قصة حب مشربكة يا رَجُل المهم هاد الطلع معي :

ما : نافية للجنس (اعوذ بالله)
انت : ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
إلا : اداة حصر
سيف : مبتدأ مرفوع
خالد : مضاف اليه مجرور حرك بالفتح لانه ممنوع من الصرف
ضامؤ : خبر سيف مرفوع
هاو : طلعت معي خبر ثاني لسيف بس ماغدرت فسر الجر
الجملة الاسمية (سيف.... هاو) خبر للمبتدأ انت
بس الجملة الاسمية (انت....) ما عرفت
على اليرموك : جار ومجرور بس ما عرفت بشو متعلقان
ينهل : فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره السيف
و : حرف عطف
اشتبك : بعتقد فعل مضارع بس مجعلك للضرورة الشعرية
والجملة الفعلية ينهل ماعرفت

المهم هاي كانت محاولتي :oops:
يمكن تكو غلط بس المهم نعرف شو الصح

personita
20/06/2009, 06:10
أنو أنا كمان ماني "فطحلة"، بس حسب تصوري المتواضع إعراب الجملة هيك:


ما أنت إلّا سيفُ خالدَ ضامئٌ ........ هاوٍ على اليرموك ينهَل واشتَبك

ما: أداة نفي
أنت: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
إلا: أداة استثناء عاملة أو ملغاة وتعرب أداة حصر
سيف: خبر المبتدأ وهو مضاف
خالد: مضاف إليه مجرور حرك بالفتح لأنه ممنوع من الصرف
ضامئ: نعت أول لسيف، مرفوع بالضمة الظاهرة
هاوٍ: نعت ثاني (في محل رفع)
على: حرف جر
اليرموك: مجرور
ينهل: جملة فعلية في محل رفع نعت ثالث (تقديرها ناهل)
و: حرف عطف
اشتبك: جملة فعلية معطوفة على التي قبلها، في محل رفع (نعت رابع)

leonardo_dicabreo
20/06/2009, 10:20
جمعُ إنسان "ناسٌ" أو "أناسٌ" وهي مذكّر وقد تؤنّث على معنى القبيلة أو العشيرة أو الطّائفة، فتقول: جاءتكَ النّاسُ.
والإنسانُ أصلُه "إِنسيانٌ" لأنّ العربَ تقولُ في تصغيرِه "أُنَيسيان" فدلّت الياءُ الأخيرة على تكبيره.

هذا ما رواه ابنُ منظور في موسوعته "لسانُ العرب". :D.
شكرا معلّم , تفسير منطقي جداً :D

3ajeeb
20/06/2009, 21:02
أنو أنا كمان ماني "فطحلة"، بس حسب تصوري المتواضع إعراب الجملة هيك:





مشكورة بونيتا على المشاركة
منضل على امل مرور الاستاذ لنتأكد
لأنو بعتقد ( إلا ) ما بتدخل بين المبتدأ والخبر

ويا ريت المشاركة من الاخوة اللي عندهم فكرة

:D

personita
20/06/2009, 21:40
مشكورة بونيتا على المشاركة
منضل على امل مرور الاستاذ لنتأكد
لأنو بعتقد ( إلا ) ما بتدخل بين المبتدأ والخبر

ويا ريت المشاركة من الاخوة اللي عندهم فكرة
:D

مش هون القصة، إلا ممكن جدا تدخل بين المبتدأ والخبر، بس نبهتني لشغلة قواعدية، وهي التالية: لما يحصر الخبر في المبتدأ، يجب تقديمه على المبتدأ:

الأصل كما قلنا من قبل أن يتقدم المبتدأ على خبره، ولكن قد يُقدَّم الخبر ويؤخر المبتدأ لغرض بلاغي: (آيةٌ لهم الليلُ). وهناك حالات يجب فيها تقديم الخبر:
1- إذا كان مما له الصدارة، كاسم الاستفهام: أين أبوك، متى السفرُ.
2- إذا كان محصورا في المبتدأ: ما فائز إلاّ المجتهدُ، إنما في القناعة الغِنَى.


وبالتالي هون في بيت الشعر، الخبر متقدم على المبتدأ، بمعنى الجملة هيك:


سيف خالد أنت

وبما أنو دخلت عليها إلا، تقدم الخبر وجوبا وصايرة "ما أنت إلا سيف خالد"

3ajeeb
20/06/2009, 21:51
مش هون القصة، إلا ممكن جدا تدخل بين المبتدأ والخبر، بس نبهتني لشغلة قواعدية، وهي التالية: لما يحصر الخبر في المبتدأ، يجب تقديمه على المبتدأ:

الأصل كما قلنا من قبل أن يتقدم المبتدأ على خبره، ولكن قد يُقدَّم الخبر ويؤخر المبتدأ لغرض بلاغي: (آيةٌ لهم الليلُ). وهناك حالات يجب فيها تقديم الخبر:
1- إذا كان مما له الصدارة، كاسم الاستفهام: أين أبوك، متى السفرُ.
2- إذا كان محصورا في المبتدأ: ما فائز إلاّ المجتهدُ، إنما في القناعة الغِنَى.


وبالتالي هون في بيت الشعر، الخبر متقدم على المبتدأ، بمعنى الجملة هيك:


سيف خالد أنت

وبما أنو دخلت عليها إلا، تقدم الخبر وجوبا وصايرة "ما أنت إلا سيف خالد"

قلتلك قصة حب مشربكة ما صدقتيني .

وهاي بالمبتدأ والخبر عم نخربط :shock:

شكرا عالتوضيح بس لسا ما خرطت مشطي

قرصان الأدرياتيك
23/06/2009, 18:54
السّلامُ على جمع الفقهاء ورحمة من لدن أبي الأنوار، أمّا بعد

أطالَ الأستاذُ الغيابَ فرمتُ في نفسي مشاركة الأحبّة في قراءتهم هذا الشّعرَ برغم ما فيه من تكسيرٍ ولا جمال!

وكانَ مبعث القلق ما وقع فيه الأصدقاءُ من سهوٍ من مثل قول العزيزة بيرسونيتا إنَّ "خالد" حُرّكت بالفتح لمنعها من الصّرف! ولا أدري واللهِ هل أخطأ شاعرُنا أم ناسخُ البيت أم ناقله صديقنا "عجيب"؟! فخالد وإن كان "اسم علم" فإنّه يصرف فينوّن ومن حقّه أن يأتي في البيت أعلاه "خالدٍ". ونحن نعلم أنّ الجوازات الشعريّة تسمح بتنوين الممنوع من الصّرف، لكنّها لا تسمح بمنع المنوّن من الصّرف!

ثمَّ وكيفَ مرّا على كلمة "ضامؤ" أو "ضامئ" وأعرباها وهي كلمة لا تجد لها أثراً في القاموس؟! ولعلّ الشّاعرَ أرادَ بها "ظامئ" وعنى بذلك "سيفٌ ظامئ لا يرتوي إلا بالدّماء"!

وردّاً على سؤال الصّديق عجيب في كيفَ جُرّت "هاوٍ" وهي مرفوعة: أصلها "هاويٌ" وحذفت الياء لجزم النكرة. ولكنّها ليست مرفوعةً كما توهّم الشّاعر لأنّها تدلّ على حالِ سيف خالد، وينبغي أن تأتي "هاوياً"

وكيفَ يُخفي الشّاعرُ عيبَ الوزنِ الواردِ في تفعيلة الصّدرِ وقد أراده أن يكون على بحر "الرّجز"؟!

كما وأختلفُ مع الأصدقاء في بعضِ الإعراب فأقول:
خالد: مضاف إليه كان عليه أن يُكسرَ كسرَ تنوينٍ لأنَّ اسم العلم "خالد" لا يُمنع من الصّرف
ضامئ: وهي تصحيفٌ لـ"ظامئ" وعليها أن تأتي منصوبةً على الحال "سيفُ خالدٍ ظامئاً"
هاوٍ: وعليها أن تكون هي الأخرى حالاً "هاوياً"
على اليرموك: جار ومجرور متعلّقان بـ "هاوياً"
ينهل: جملة حاليّة
اشتبك: معطوفة على السّابق.

فيكون:
ما أنتَ إلا سيفُ خالدٍ ظامئاً ..... هاوياً على اليرموكِ ينهل واشتبك

وبهذا يخسرُ البيتُ وزنَه فلم يأتِ مثلما رسمَ له الفرّا!

فـُقاعةحائرة
23/06/2009, 19:35
نعم لفظ "خالد" ليس ممنوعاً من الصرف كما بين الأخ قرصان,
والدليل قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن خالد بن الوليد:
أعجزت النساء أن يلدن مثل خالدٍ؟!

personita
23/06/2009, 20:46
وكانَ مبعث القلق ما وقع فيه الأصدقاءُ من سهوٍ من مثل قول العزيزة بيرسونيتا إنَّ "خالد" حُرّكت بالفتح لمنعها من الصّرف!

ثمَّ وكيفَ مرّا على كلمة "ضامؤ" أو "ضامئ" وأعرباها وهي كلمة لا تجد لها أثراً في القاموس؟! ولعلّ الشّاعرَ أرادَ بها "ظامئ" وعنى بذلك "سيفٌ ظامئ لا يرتوي إلا بالدّماء"!
صح! :cry: وين كان مخي؟:krimbow:

وردّاً على سؤال الصّديق عجيب في كيفَ جُرّت "هاوٍ" وهي مرفوعة: أصلها "هاويٌ" وحذفت الياء لجزم النكرة. ولكنّها ليست مرفوعةً كما توهّم الشّاعر لأنّها تدلّ على حالِ سيف خالد، وينبغي أن تأتي "هاوياً"


سؤال قرصان: شو اللي خلاك تعتبر "ظامئ" ،"هاو" .. أحوال، مش نعوت لسيف؟ فهي أيضا تصف سيف خالد! فليش تنغير الإعراب ووزن البيت كلو؟

قرصان الأدرياتيك
24/06/2009, 01:23
سؤال قرصان: شو اللي خلاك تعتبر "ظامئ" ،"هاو" .. أحوال، مش نعوت لسيف؟ فهي أيضا تصف سيف خالد! فليش تنغير الإعراب ووزن البيت كلو؟
أهلاً بصديقتي النحويّة (هل تذكرين نوادر النحاة؟) :p.

أنا لم أغيّر في الإعرابِ والوزن شيئاً، لأنّه في الأصلِ جاءَ مخالفاً النحوَ والأوزان، وإليكِ تفصيلُ الأمر:
إذا وُصفت "المعرفة" جاءت الصّفةُ "حالاً"، نقول: جاءَ الطفلُ باكياً. وفيه الموصوفُ معرّف بـ "أل" والصّفةُ حال.
فأمّا إذا نكّرنا الموصوفَ "جاءَ طفلٌ" لوجبَ أن تأتي صفتَه "نعتاً"، فنقول: جاءَ طفلٌ باكٍ.

وأنتِ تعلمين أنَّنا إذا أردنا الوصفَ جاءَ النعتُ مُطابقاً الموصوفَ في جميع حالاته من تعريفٍ وتنكيرٍ ورفعٍ ونصبٍ وجرٍّ وتثنيةٍ وجمعٍ... إلخ.

وفي البيتِ السّابق جاءَ "سيفُ خالدٍ" معرّفاً فوجب أن يكونَ نعتُه حالاً، فيصحّ: أنتَ سيفُ خالدٍ ظامئاً هاوياً...
ولو أردنا أن يكونَ نعتاً لعرّفناه مثله قائلين: أنتَ سيفُ خالدِ الظامئُ الهاوي... إلخ.

مع الحب والتقدير :D.