-
دخول

عرض كامل الموضوع : أستاذ أخوية في اللغة العربية


صفحات : 1 [2]

personita
24/06/2009, 02:45
أهلاً بصديقتي النحويّة (هل تذكرين نوادر النحاة؟) :p.

لا تسب علي!:jakoush: :p


أنا لم أغيّر في الإعرابِ والوزن شيئاً، لأنّه في الأصلِ جاءَ مخالفاً النحوَ والأوزان، وإليكِ تفصيلُ الأمر:
إذا وُصفت "المعرفة" جاءت الصّفةُ "حالاً"، نقول: جاءَ الطفلُ باكياً. وفيه الموصوفُ معرّف بـ "أل" والصّفةُ حال.
فأمّا إذا نكّرنا الموصوفَ "جاءَ طفلٌ" لوجبَ أن تأتي صفتَه "نعتاً"، فنقول: جاءَ طفلٌ باكٍ.

وأنتِ تعلمين أنَّنا إذا أردنا الوصفَ جاءَ النعتُ مُطابقاً الموصوفَ في جميع حالاته من تعريفٍ وتنكيرٍ ورفعٍ ونصبٍ وجرٍّ وتثنيةٍ وجمعٍ... إلخ.

وفي البيتِ السّابق جاءَ "سيفُ خالدٍ" معرّفاً فوجب أن يكونَ نعتُه حالاً، فيصحّ: أنتَ سيفُ خالدٍ ظامئاً هاوياً...
ولو أردنا أن يكونَ نعتاً لعرّفناه مثله قائلين: أنتَ سيفُ خالدِ الظامئُ الهاوي... إلخ.

مع الحب والتقدير :D.

لك إي، بعرف، وفعلا خذت بالي من ها الشغلة وتوقفت عندها قبل ما أنزل الرد، بقصد أنو النعت في هاي الحالة مش مطابق للمنعوت في التعريف، لأنو سيف معرَّف بالإضافة، مشان هيك عملت بحبشة، والمفاجـأة كانت أنو طلع في حالات ممكن ييجي المنعوت معرفة والنعت نكرة محضة. اقرا هون، واحكيلي رأيك:

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

:D

3ajeeb
24/06/2009, 09:44
عدنا .
شكرا للمجهود .. و يبدو انني اتعبتكم معي

اولا : عفوا على الخطأ الطباعي في الكلمة ظامؤ .

ثانيا : رغم ان رأي الاخ قرصان معتبر لكن هناك بعض الاسئلة :

ماذا لو قال الشاعر : سَيفُهُ ظامؤٌ هل هناك خطأ في هذه الجملة ؟

شعور شخصي "غير مبني على قواعد ابي الاسود الدؤلي " انه يمكن كتابة جملة كالتالي :

كلبُ رائد جائعٌ . أو كلبهُ جائعٌ

انا طلعت معي جملة اسمية يخبّر فيها الشاعر عن السيف (المبتدأ) بأنه ظامئ.
والامر ذاته للكلمة هاوٍ . اللتي أوضح القرصان (مشكورا) سبب حذف الياء من اخرها.

بس بيضل البيت عاجبني لو شو ما كان اسمني والقواعد العربية ما اتفقنا من زمان

شكرا للمرور والاجوبة

عجيب!!

3ajeeb
24/06/2009, 09:53
السّلامُ على جمع الفقهاء ورحمة من لدن أبي الأنوار، أمّا بعد

أطالَ الأستاذُ الغيابَ فرمتُ في نفسي مشاركة الأحبّة في قراءتهم هذا الشّعرَ برغم ما فيه من تكسيرٍ ولا جمال!

وكانَ مبعث القلق ما وقع فيه الأصدقاءُ من سهوٍ من مثل قول العزيزة بيرسونيتا إنَّ "خالد" حُرّكت بالفتح لمنعها من الصّرف! ولا أدري واللهِ هل أخطأ شاعرُنا أم ناسخُ البيت أم ناقله صديقنا "عجيب"؟! فخالد وإن كان "اسم علم" فإنّه يصرف فينوّن ومن حقّه أن يأتي في البيت أعلاه "خالدٍ". ونحن نعلم أنّ الجوازات الشعريّة تسمح بتنوين الممنوع من الصّرف، لكنّها لا تسمح بمنع المنوّن من الصّرف!

ثمَّ وكيفَ مرّا على كلمة "ضامؤ" أو "ضامئ" وأعرباها وهي كلمة لا تجد لها أثراً في القاموس؟! ولعلّ الشّاعرَ أرادَ بها "ظامئ" وعنى بذلك "سيفٌ ظامئ لا يرتوي إلا بالدّماء"!

وردّاً على سؤال الصّديق عجيب في كيفَ جُرّت "هاوٍ" وهي مرفوعة: أصلها "هاويٌ" وحذفت الياء لجزم النكرة. ولكنّها ليست مرفوعةً كما توهّم الشّاعر لأنّها تدلّ على حالِ سيف خالد، وينبغي أن تأتي "هاوياً"

وكيفَ يُخفي الشّاعرُ عيبَ الوزنِ الواردِ في تفعيلة الصّدرِ وقد أراده أن يكون على بحر "الرّجز"؟!

كما وأختلفُ مع الأصدقاء في بعضِ الإعراب فأقول:
خالد: مضاف إليه كان عليه أن يُكسرَ كسرَ تنوينٍ لأنَّ اسم العلم "خالد" لا يُمنع من الصّرف
ضامئ: وهي تصحيفٌ لـ"ظامئ" وعليها أن تأتي منصوبةً على الحال "سيفُ خالدٍ ظامئاً"
هاوٍ: وعليها أن تكون هي الأخرى حالاً "هاوياً"
على اليرموك: جار ومجرور متعلّقان بـ "هاوياً"
ينهل: جملة حاليّة
اشتبك: معطوفة على السّابق.

فيكون:
ما أنتَ إلا سيفُ خالدٍ ظامئاً ..... هاوياً على اليرموكِ ينهل واشتبك

وبهذا يخسرُ البيتُ وزنَه فلم يأتِ مثلما رسمَ له الفرّا!

هون فوتني بالحيط . الله يرحم هديك الايام .

يا ريت التذكرة بمفتاح بحر الرجز

وكيف كسر البيت الاصلي (قبل التنقيح) تفعيلات البحر

وبعدين قرصان ..... لك يحق للشاعر ما لايحق لغيره..... الله يرضا عليك

مشكور سلف :D

قرصان الأدرياتيك
24/06/2009, 15:19
عدنا .
شكرا للمجهود .. و يبدو انني اتعبتكم معي
اولا : عفوا على الخطأ الطباعي في الكلمة ظامؤ .
ثانيا : رغم ان رأي الاخ قرصان معتبر لكن هناك بعض الاسئلة :
ماذا لو قال الشاعر : سَيفُهُ ظامؤٌ هل هناك خطأ في هذه الجملة ؟
شعور شخصي "غير مبني على قواعد ابي الاسود الدؤلي " انه يمكن كتابة جملة كالتالي :
كلبُ رائد جائعٌ . أو كلبهُ جائعٌ
انا طلعت معي جملة اسمية يخبّر فيها الشاعر عن السيف (المبتدأ) بأنه ظامئ.
والامر ذاته للكلمة هاوٍ . اللتي أوضح القرصان (مشكورا) سبب حذف الياء من اخرها.
بس بيضل البيت عاجبني لو شو ما كان اسمني والقواعد العربية ما اتفقنا من زمان
شكرا للمرور والاجوبة
عجيب!!
على العكس يا صديقنا الرّائع مجدّد هذه الصّفحة، فقد كان أستاذ العربيّة في الأخويّة نائماً في القطرميز ولم يدرِ، واللهِ، أنّه نما وكبر فصارَ عنقُ القطرميز أصغر بكثير من حجمه! ولهذا السّبب سيقضي الأستاذُ بقيّة العمرِ أسيرَ القطرميز فإن ضربتْ في رأسِك النخوة فعليكَ بهِ... هاتِ معك مطرقةً تدكّ فيها أطرافَ العنق علّك تخرجه منه!
أمّا بعد

لو قالَ الشّاعرُ يا صديقي: "سيفُه ظامئٌ" لما أخطأَ... ففيها "السّيفُ" مبتدأً و"ظامئٌ" خبره!

وقولُك أيضاً صحيحٌ: "كلبُ خالدٍ جائعٌ". فكلبُ مبتدأٌ وجائعٌ خبرُه، ولا غبارَ عليه.

ولكنّه لا يصحُّ إن قلتَ: أنتَ سيفُ خالدٍ ظامئٌ هاوٍ... إلخ! اقرأها بربّك واحكم بعيداً عن النحوِ والصّرف!
فإن أردتَها صحيحةً لألحقتَ "ظامئٌ" و"هاوٍ" بـ "أنتَ" لا بـ"سيف خالد".

ويصحُّ قولُنا: أنتَ سيفُ خالدٍ الظامئُ الهاوي...إلخ.
أو: أنتَ سيفُ خالدٍ ظامئاً هاوياً... إلخ.
لأنَّ الأمثلة التي جئتَ بها تدلّ على مبتدأ وخبره، فأمّا في مثال الشّاعر فالمبتدأ والخبر سبقا الحالَ الذي كلامُنا عنه.
وأهلاً بكَ دائماً أبدا :D.

قرصان الأدرياتيك
24/06/2009, 16:06
هون فوتني بالحيط . الله يرحم هديك الايام .
يا ريت التذكرة بمفتاح بحر الرجز
وكيف كسر البيت الاصلي (قبل التنقيح) تفعيلات البحر
وبعدين قرصان ..... لك يحق للشاعر ما لايحق لغيره..... الله يرضا عليك
مشكور سلف :D
على بحرِ الرّجز:
ما أنتَ إلا سيفُ خالدٍ ظامئاً ..... هاوياً على اليرموكِ ينهل واشتبك
/././ /./. /./ /.//././/. ---- /.//.//. /././ /./. /.//.
مُسْتَفْْعِلُن مُسْتَفْْعِلُن (كسر) ..... (كسر) مُسْتَفْْعِلُن مُسْتَفْْعِلُن

ولربّما وَزَنَه على ما قالَ:
ما أنتَ إلا سيفُ خالدَ ظامئٌ ..... هاوٍ على اليرموكِ ينهل واشتبك
/././ /./././ /.// /.//. ---- /././/. /././ /./. /.//.
مُسْتَفْْعِلُن مُسْتَفْْعِلُن (كسر) ..... مُسْتَفْْعِلُن مُسْتَفْْعِلُن مُسْتَفْْعِلُن

أو أرادَه على (جوازات) الكامل:
مُتْفاعِلُن مُتْفاعِلُن مُتَفاعِلُن ..... مُتْفاعِلُن مُتْفاعِلُن مُتْفاعِلُن
وكيفَ يقيسُ شاعرٌ بيتَه على تفعيلات جميعها من الجوازات؟! هذا إذا قبلنا فرضاً بما جاءَنا بهِ من إخلالٍ بالنحوِ والعروض والبلاغة!

قرصان الأدرياتيك
29/06/2009, 16:59
لك إي، بعرف، وفعلا خذت بالي من ها الشغلة وتوقفت عندها قبل ما أنزل الرد، بقصد أنو النعت في هاي الحالة مش مطابق للمنعوت في التعريف، لأنو سيف معرَّف بالإضافة، مشان هيك عملت بحبشة، والمفاجـأة كانت أنو طلع في حالات ممكن ييجي المنعوت معرفة والنعت نكرة محضة. اقرا هون، واحكيلي رأيك:
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
:D
عزيزتي بيرسونيتا
اعذريني على تأخّري في الإجابة على سؤالِك، لأنّني كنتُ في سفرٍ بعدَ مغادرتي لبنانَ...

إنَّ الاستثناءات في اللغة العربيّة يعودُ أكثرها إلى القرآن بعد أن تأخّر تنقيطه، وإلى كثرة اللهجات العربيّة وهذا بيّن في الصّراع الشّهير بين الكوفيّين والبصريّين في إجازة شيء أو منعه!

ولهذا فإنَّ ما جاءَ في الصّفحة التي أشرتِ إليها تبقى استثناءات لا قاعدة لها، وهي لا تمسّ مسألتنا لأنَّ هذه الأخيرة جاءَ فيها الموصوف مُضافاً إلى معرفة، وما تريدونه صفة جاء نكرة محضة خالصة، ولا يصحُّ في أيّ حال... ولو كانت كلمة "سيف" مُضافة إلى نكرة لاستطعنا أن نقولَ إنَّ "ظامئ" "صفة" لكن من باب الاستثناء النادر في اللغة! مثلاً: ما أنتَ إلا سيفُ رجلٍ ظامئٌ هاوٍ... إلخ!
فأمّا وقد جاءَ السّيف مُضافاً إلى "خالد" وهو اسم علم شهير فقد صارت الكلمة معرفة في أعلى درجاتها بعد (الضمير)! فأسقطت عنها حتّى الاستثناء...
وقد أبنتُ لصديقِنا عجيب كيفَ أنَّ هذا البيت فاسدٌ لغةً وجمالاً... فقد أخلَّ بكلّ منظومات النحو والعروض حتى الاستثناء والجواز منها، فما قولك أنتِ في شعرٍ كهذا؟! :D.

i m sam
11/08/2009, 18:16
بما ان الموضوع لم يفتح مذ فترة فلي عندكم بضع أسئلة:
1 هل كلمة صوب " بمعنى إتجاه" هي عربية فصحى؟؟
2 كلمة صبا ما معناها أو ماهي المعاني اللتي تحملها ثم ما قصد الشاعر فيها عند قوله"سلام من صبا بردى"
3 وهنا السؤال الدسم هل اسم يعقوب ممنوع من الصرف أي أننا لا نستطيع تحريكه بالجر؟؟
ومتى يكون الاسم ممنوعا من الصرف؟؟ ماهي القاعدة ؟؟

Dndoshy
11/08/2009, 18:52
1 هل كلمة صوب " بمعنى إتجاه" هي عربية فصحى؟؟

نعم

كلمة صبا ما معناها أو ماهي المعاني اللتي تحملها ثم ما قصد الشاعر فيها عند قوله"سلام من صبا بردى"صبا_ صبوا:مال الى الهو..وجهلة الفتوّة..
واليه صبوا وصبوة:حنّ وتشوق
وصبت الريح صبا وصبوّا:هبّت من جهة الشرق

أما الصّبا:الصغر أو الحداثة


ما بعرف اشو القصد الصحيح من جملتك

وبعتذ عن الكتابة بلا تشكيل لأنو ما بعرف شكل بالكيبود:frown:
وهنا السؤال الدسم هل اسم يعقوب ممنوع من الصرف أي أننا لا نستطيع تحريكه بالجر؟؟
نعم لأنه اسم علم أعجمي


ومتى يكون الاسم ممنوعا من الصرف؟؟ ماهي القاعدة ؟؟القاعدة ماني حافظها كلها..بس بعرف هيدول

يمنع الاسم من الصرف اذا كان على وزن أفعل(أحمر)
أو كان من صيغ منتهى الجموع(مصابيح)
أو كان اسم علم اعجمي

i m sam
21/08/2009, 08:50
شكرا جزيلا
:D

قرصان الأدرياتيك
21/08/2009, 13:50
بما ان الموضوع لم يفتح مذ فترة فلي عندكم بضع أسئلة:
مرحباً بكَ يا سام... في الحقيقة اشتقتُ إليك!
وأشكر الصّديق Dndoshy على إجاباته القيّمة.

1 هل كلمة صوب " بمعنى إتجاه" هي عربية فصحى؟؟
الصَّوبُ نزولُ المطرِ وانصبابِه... وصوّبَ الفرسَ أرسلها في الجري... والصَّوبُ هو القصدُ فيقال: أقمْ صوبَك إذا زاغَ أي أقمْ قصدَك، وفلانٌ مستقيمُ الصَّوبِ إذا لم يزغ عن قصدِه في مسيرِه. وتأتي في معانٍ أخرى كثيرة.

2 كلمة صبا ما معناها أو ماهي المعاني اللتي تحملها ثم ما قصد الشاعر فيها عند قوله"سلام من صبا بردى
الصِّبا الفتوّة (مصدر). والصِّبا من الشّوق والحنوّ. وصَبا إلى اللهوِ مالَ إليهِ. الصَّبا ريحٌ معروفة، وقيلَ تستقبلُ البيتَ لأنّها تحنّ إليهِ. وأظنّ أنَّ الشّاعر أرادَ الشّوقَ "الصِّبا" في قولِه:
سلامٌ من صبا بردى أرقُّ ..... ودمعٌ لا يُكفكفُ يا دمشقُ
ويجوز أن تكون "الصَّبا" رياح الشّوق.

3 وهنا السؤال الدسم هل اسم يعقوب ممنوع من الصرف أي أننا لا نستطيع تحريكه بالجر؟؟
نعم يُمنع "يعقوب" من الصّرف لأنّه اسمٌ أعجميّ، كما سبقَ وأجاب Dndoshy

ومتى يكون الاسم ممنوعا من الصرف؟؟ ماهي القاعدة ؟؟
يُمنع الاسم من الصّرف "التنوين" في ثماني حالات:
1- إذا كان في آخره ألف ونون زائدتان: سليمان، عدنان، عثمان
2- إذا كان اسم العلم على وزن "فُعَل": عُمَر، مُضَر
3- إذا كانَ اسماً لعلم مؤنث:
- تأنيث لفظي: اسم لعلم مذكر تلحقه تاء التأنيث: طلحة، عنترة
- تأنيث معنوي: اسم لعلم مؤنث: زينب، سعاد
- تأنيث لفظي ومعنوي: اسم علم مؤنث ينتهي بتاء التأنيث: فاطمة، عائدة
4- إذا كانَ اسماً أعجمياً: إبراهيم، إلياس (أكثر أسماء البلدان أعجمية)
5- إذا كان مركّباً تركيباً مزجياً: حضرموت، بعلبك
6- إذا كانَ على وزن الفعل: أحمد، يزيد، أكرم
7- إذا كان اسماً لغير علم جاء على صيغة منتهى الجموع:
- مَفاعِل: معامل، مكاتب
- مفاعيل: مصابيح، قناديل
- فعائل: رسائل، مسائل
- فواعِل: جواهر، قوارب
8- إذا كان اسماً لغير علم مختوماً بألف التأنيث الممدودة بعدها همزة: صحراء، شمطاء.

وهنالك قواعد تفصيليّة تختصّ بما سبق. هذا وللصفات قواعد أخرى.
ومن المعلوم أنَّ الممنوع من الصّرف يجرّ بالفتحة، إلا أنّه يجرّ بالكسرة في حالتين:
- دخول ال التعريف عليه: كتبتُ بالقلمِ الأحمرِ
- إضافته إلى اسم آخر: كتبتُ بقلمٍ أحمرِ اللونِ.
(راجع: الواضح في القواعد والإعراب، محمد زرقان الفرخ، ص 35-39).
:D.