-
عرض كامل الموضوع : تكفير التفكير
يعني بفهم من هل الحكي انك لغيتي كل شي انساني فرضيها ملحدة وما بحياتها امنت فرضيها بتعبد حالها لازم نفرقها عن زوجها
صحصح معي يا ابني
انا ضد التكفير تماما واقرأ مشاركاتي
نوال السعداوي هيك صار فيها بس زوجها تمسك فيها !!
وهاد اسلوب قمعي ضعيف مقرف بالنسبة الي
انو يفرقو واحد عن زوجتو ويهدو كل حياتها لأنها قررت تحكي شو بتفكر
الباحثة عن الحرية
15/08/2008, 01:07
شباب شوفولي القران والانجيل والتوراة والحكمة وكل الكتب المقدسة والي بلاقي شي بيعطي الحق لرجال الدين بهدر الدم يقلي ..................:frown:
whiterose
15/08/2008, 01:08
بمعنى آخر ...... كان من الضروري إهدار دمها ..؟؟
وانا ضد القتل بكل اشكاله وضد سياسة هدر الدماء..لأي سبب كان
بعدين كل ما طلع شيخ وقال اهدرو دم فلان لكلمة قالها
بتخيل بينقص عدد سكان الكرة الارضية للنصف
مشكلة الميراث وتعدد الزوجات حكوا فيها كتار قبل ما تجي نوال وبعد ما ايجت نوال
والأمر عادي يعني ما حكيت شيء خطير
فسحة أمل
15/08/2008, 01:11
شباب شوفولي القران والانجيل والتوراة والحكمة وكل الكتب المقدسة والي بلاقي شي بيعطي الحق لرجال الدين بهدر الدم يقلي ..................:frown:
ما بعرف انا عم اسال:p
whiterose
15/08/2008, 01:17
اي يعني لازم ينهدر دمها ؟
اكيد لاء هية بالنهاية انسانة..
وانا ضد القتل بكل اشكاله وضد سياسة هدر الدماء..لأي سبب كان
بعدين كل ما طلع شيخ وقال اهدرو دم فلان لكلمة قالها
بتخيل بينقص عدد سكان الكرة الارضية للنصف
كلامك خطير كتير
انتي عم تقللي من قيمة هالفتاوي ...... ما بعرف لأي سبب
إما عم تقللي من قيمة يللي عم ينهدر دمون ..
أو إنك عم تقللي قيمة يللي عم يفتي هالفتاوي
رح اعتبر إنك قصدتي الاحتمال التاني ...... لأنو الاحتمال الاول خطير كتير
و بهالحالة كمان انتي غلطانة كتير .... لأنو في طبقة كبيرة من البسطاء و المغرر فيهون ... عم تصدق هالفتاوي ..
و الا ما كنا شفنا المهدور دمهون .... عم يهربوا من البلد
فسحة أمل
15/08/2008, 01:30
بدات القضية عندما تقدم الدكتور نصر حامد ابو زيد الاستاذ المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة في صيف 1992بانتاجه العلمي في كتابين " الإمام الشافعي وتأسيس الايديولوجية الوسطية" و " نقد الخطاب الديني فضلا عن احد عشر بحثاً ودراسة وقدمها للجنة المنوط بها دراسة انتاج أبو زيدتجاهلت اللجنة الجامعية التقاليد العلمية وأخذت بتقرير الاستاذ في كلية الآداب عبد الصبور شاهين الذي يمثل التيار الديني ورفضت ترقية الدكتور ابو زيد
وتضمن التقرير عبارات " علمية تصفه بالجهل والكذب والافتراء على الإسلام بمذهب هو خليط من فكر وايديولوجية وتطرف ونقد وجدلية
من خلف اسوار الجامعة خرجت القضية إلى الصحافة وسرعان ما تحول الصراع إلى صراع بي نرمز التيار الديني" السيد شاهين , ورمز التيار العلماني نصر أبو زيد وغيب في هذا السباق المحموم قضية حرية البحث العلمي ومسالة التكفير ومخاطرها واللجان العلمية في الجامعة ومشكلاتها.
وعندئذ خرجت القضية إلى ساحة القضاء وحكمت محكمة استئناف القاهرة بردة أبو زيد وبالتالي التفريق بينه وبين زوجته وهذا الحكم رفضته زوجته ابتهال يونس وهرباً من كل ها خرج ابو زيد وزوجته إلى هولندة وأصدرت محكمة النقض _ اعلى سلطة قضائية _ بتأييد حكم الاستئناف على الرغم من وصول رسالة موثقة من السفارة المصرية في هولندة يقول فيها ابو زيد انه"" مسلم ابن مسلم ولم يتطاول ابداً على صحيح الإسلام ولم يقصد الإساءة له
اي دين او اي اله يدعي محبة عبده يمكن ان يحلل القتل او هدر الدم
كنت قد قرأت موضوع عن الدين والعلم بعنوان
الدين يعوق العلم وهذه نبذة عن الموضوع
يجعل رجال الدين من المفسرين مترددين في تقبل النظرية العلمية متأثرين بظاهر القرآن و أنه عندما تتزايد الضغوط نتيجة تزايد المشاهدات المتعارضة كانوا يحاولون أولا المعارضة ثم يبدأون في مرحلة الإحتواء و التأويل ( التلفيق):
ويوجد أربعة مراحل تقابلهم عند مواجهة فكرة أو تصرف جديد يناسب العصر و يعارض ظاهر القرآن :
المرحلة الأولي : معارضة شديدة و محاولة كبت و تجاهل تام للمنطق ..
المرحلة الثانية : إرتباك و تأويل و تحايل و تلفيق حتى يواءموا بين القرآن و المستجدات
المرحلة الثالثة : تحت تأثير الحقائق الصارخة يضطرون الإنصياع و الموافقة على الرأي المخالف لظاهر القرآن و محاولة إحتواءه تماما داخل المنظومة حتى لا يُحسب عليها .
المرحلة الرابعة : في أي لحظة نتيجة ضعف مفاجئ عند أنصار التأويل أو قوة مفاجئة عند السلف نعود ثانية لمرحلة سابقة أو يتم القضاء تماما على الفكرة .
بدات القضية عندما تقدم الدكتور نصر حامد ابو زيد الاستاذ المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة في صيف 1992بانتاجه العلمي في كتابين " الإمام الشافعي وتأسيس الايديولوجية الوسطية" و " نقد الخطاب الديني فضلا عن احد عشر بحثاً ودراسة وقدمها للجنة المنوط بها دراسة انتاج أبو زيدتجاهلت اللجنة الجامعية التقاليد العلمية وأخذت بتقرير الاستاذ في كلية الآداب عبد الصبور شاهين الذي يمثل التيار الديني ورفضت ترقية الدكتور ابو زيد
وتضمن التقرير عبارات " علمية تصفه بالجهل والكذب والفتراء على الإسلام بمذهب هو خليط من فكر وايديولوجية وتطرف ونقد وجدلية
من خلف اسوار الجامعة خرجت القضية إلى الصحافة وسرعان ما تحول الصراع إلى صراع بي نرمز التيار الديني" السيد شاهين , ورمز التيار العلماني نصر أبو زيد وغيب في هذا السباق المحموم قضية حرية البحث العلمي ومسالة التكفير ومخاطرها واللجان العلمية في الجامعة ومشكلاتها.
وعندئذ خرجت القضية إلى ساحة القضاء وحكمت محكمة استئناف القاهرة بردة أبو زيد وبالتالي التفريق بينه وبين زوجته وهذا الحكم رفضته زوجته ابتهال يونس وهرباً من كل ها خرج ابو زيد وزوجته إلى هولندة وأصدرت محكمة النقض _ اعلى سلطة قضائية _ بتأييد حكم الاستئناف على الرغم من وصول رسالة موثقة من السفارة المصرية في هولندة يقول فيها ابو زيد انه"" ملم ابن مسلم ولم يتطاول ابداص على صحيح الإسلا ولم يقصد الإسائة له
القضية هاي وصمة عار اعتبرها بتاريخ الفكر العربي... لك انو عالم شريعة.. و متدين كمان... كفّروه و فرّقو بينو و بين مرتو.. لك مين هنن ليقررو انو ما خرج يكون مع مرتو؟؟ و طبعا هرب هو و مرتو... ع تركيا أول شي بعتقد و هلأ بهولندا بيشتغل بمعهد دراسات اسلامية...
الاخوان المسلمين طبّلو و زمّرو وقت الأزهر لاحقو لنصر حامد أبو زيد.. و هاد دليل على الحس الديمقراطي تبعهون و مدى قدرتهم على استخدام الديالكتيك
انو عندي سؤال هدول بيعاملوهم معاملة المرتد صح؟
فسحة أمل
15/08/2008, 01:37
هاد بحث علمي وطبقة مثقفة وهيك , الي صار مع الدكتور نصر حامد ابوزيد خطير جداً وعم يصير مع كتير من كبار الدكاترة والمثقفين والمفكرين وهاد عامل مهم بيخلي الكتير منن يفكر بالهجرة وبالتالي هجرة العقول
فسحة أمل
15/08/2008, 01:39
انو عندي سؤال هدول بيعاملوهم معاملة المرتد صح؟
تمام والمرتد علتو صعبة منرجع لنفس الحكاية الي ما بتخلص هدر الدم
:sick:
فسحة أمل
15/08/2008, 01:41
اي دين او اي اله يدعي محبة عبده يمكن ان يحلل القتل او هدر الدم
كنت قد قرأت موضوع عن الدين والعلم بعنوان
الدين يعوق العلم وهذه نبذة عن الموضوع
يجعل رجال الدين من المفسرين مترددين في تقبل النظرية العلمية متأثرين بظاهر القرآن و أنه عندما تتزايد الضغوط نتيجة تزايد المشاهدات المتعارضة كانوا يحاولون أولا المعارضة ثم يبدأون في مرحلة الإحتواء و التأويل ( التلفيق):
ويوجد أربعة مراحل تقابلهم عند مواجهة فكرة أو تصرف جديد يناسب العصر و يعارض ظاهر القرآن :
المرحلة الأولي : معارضة شديدة و محاولة كبت و تجاهل تام للمنطق ..
المرحلة الثانية : إرتباك و تأويل و تحايل و تلفيق حتى يواءموا بين القرآن و المستجدات
المرحلة الثالثة : تحت تأثير الحقائق الصارخة يضطرون الإنصياع و الموافقة على الرأي المخالف لظاهر القرآن و محاولة إحتواءه تماما داخل المنظومة حتى لا يُحسب عليها .
المرحلة الرابعة : في أي لحظة نتيجة ضعف مفاجئ عند أنصار التأويل أو قوة مفاجئة عند السلف نعود ثانية لمرحلة سابقة أو يتم القضاء تماما على الفكرة .
على فكرة الفكر السلفي بيحمل بطياتو خطر كبير كتير على المجتمع لأن الخط السلفي مشكلتو أنو ما بس بيحكي وبيفعل يعني ما عندو امي ارحميني:pos:
نعم لكن توجد اخطار اكبر حاليا حديثة في المجتمععلى فكرة الفكر السلفي بيحمل بطياتو خطر كبير كتير على المجتمع لأن الخط السلفي مشكلتو أنو ما بس بيحكي وبيفعل يعني ما عندو امي ارحميني:pos:
الباحثة عن الحرية
15/08/2008, 01:55
ما بعرف انا عم اسال////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// معلم هل سؤال لهدول الي بلاقو الدين خط احمر و هدر الدم شي مسموح يعني .......... بس بتعرف اليوم الاوضاع صارت اهون شوي يعني الناس بطلت فرقت معها دين ما دين (مش قصدي قلة احترام للدين) يعني في امل يخلونا نطلع من هال تخلف الي اخنا فيه ولا .......... انا عم بحلم ؟
ربما الناس بدأت تزهق من الدين, بس فاتو بحيط اكبر بكتير اسمو , العادات والتقاليد البالية والمتخلفة والقتل باسم الشرف.. والاغلبية من من يهدرون الدم باسم الدين لا يهمهم الدين اصلا;) الاصة اصة مجتمع ابل دينمعلم هل سؤال لهدول الي بلاقو الدين خط احمر و هدر الدم شي مسموح يعني .......... بس بتعرف اليوم الاوضاع صارت اهون شوي يعني الناس بطلت فرقت معها دين ما دين (مش قصدي قلة احترام للدين) يعني في امل يخلونا نطلع من هال تخلف الي اخنا فيه ولا .......... انا عم بحلم ؟
هلق الكل عم يحكي والكل قاعدلك تحت مكيف وعم يعلق على موضوع اكبر منو بكتير وحساس كتير
يعني لما بكون رجل دين وبشوف حدى عم يتعدى على حرمات هذا الدين اكيد رح وقف ضدو ونحن حتى اخدين فكرة سيئ عن حرية التعبير
ليش صمت المشايخ على هذا الارهاب و التخريب في العراق على ايدي تنظيم القاعدة ؟؟
ألا يرى المشايخ خطر هؤلاء) على البشرية و على الدين !!!
لماذا اكتفوا بكلمة رنانة ... بأن هذه العمليات لا تمت للإسلام بصلة ... و لم يهدروا دماء هؤلاء الارهابيين و يحرموا التعامل معهم بفتوى صريحة جدا ؟؟
هل نجيب محفوظ اشد خطرا على الامة من مجموعة القتل ؟؟
whiterose
15/08/2008, 02:19
كلامك خطير كتير
انتي عم تقللي من قيمة هالفتاوي ...... ما بعرف لأي سبب
إما عم تقللي من قيمة يللي عم ينهدر دمون ..
أو إنك عم تقللي قيمة يللي عم يفتي هالفتاوي
رح اعتبر إنك قصدتي الاحتمال التاني ...... لأنو الاحتمال الاول خطير كتير
و بهالحالة كمان انتي غلطانة كتير .... لأنو في طبقة كبيرة من البسطاء و المغرر فيهون ... عم تصدق هالفتاوي ..
و الا ما كنا شفنا المهدور دمهون .... عم يهربوا من البلد
معلش بدي عزبك خيي سامر
مافهمت شي معلش تاخدني على قد عقلي وتفسرلي تفسير بسيط:oops:
Marooshe
15/08/2008, 08:40
كاتب النص الأصلي : فسحة أمل ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
هلا مو من حقنا انو نقول عن الي بأمن بفكرة ويقتنع فيها انو غبي هلا الي بالدين هاد حقو وحرية شخصية ونحنا منحترم هاد الشي بس كمان من حق اي مفكر انو يعبر عن رأيو من دون ما يخاف يروح بشي محشاية او شي رصاصة طايشة مضروبة عمداً الفكرة انوأي فكرة مهما كانت قدسيتها هيي قابلة للنقاش وبتستحق الطرح وما ضروري تجبري الطرف التاني فيها
ايوا... بس في فرق كتير كبير بين يلي انا قلتو وبين يلي انت مجلوبني علية... بس للتوضيح يعني انا حكيت بالحرف، انومافي اهين من سلاح الدين للسيطرة على عقول الاغبياء... لانو شي اكيد انو محاربة هشي بغير اسلوب ما رح تجيب النتيجة او الوقع والصدى يلي بيقدر يحصلها الدين...
يعني المقصود هو مش انو المتدينين اغبياء... وانما الاغبياء هني يلي كل ما حدا جاب قدامهن كلمة دين بيثورو... ويلي شو ما سمعو وشقد كان سخيف وغبي بيوافقوة بس لانو بيتعلق بالدين مثلا وبيحكمو علية بيدون ما حتى يشوفوة او يناقشوة او يتناقشو فية... هلأ هون بيصير فينا ننعت هلعالم بالاغبيا ولا لاء... وبس يظهرو هلعالم بينتهي شي اسمو راي اخر... وبتصير حرية التعبير شي منكر... وفكرة ناقشني متل ما بناقشك بتصير تضييع وقت بالنسبة الهن لهيك بيحاولو يحاربو هشي بفتاوى غبية ما بيستجيب الها غير الضعفاء يلي متلون و الاغبياء...
فسحة أمل
15/08/2008, 13:25
ايوا... بس في فرق كتير كبير بين يلي انا قلتو وبين يلي انت مجلوبني علية... بس للتوضيح يعني انا حكيت بالحرف، انومافي اهين من سلاح الدين للسيطرة على عقول الاغبياء... لانو شي اكيد انو محاربة هشي بغير اسلوب ما رح تجيب النتيجة او الوقع والصدى يلي بيقدر يحصلها الدين...
يعني المقصود هو مش انو المتدينين اغبياء... وانما الاغبياء هني يلي كل ما حدا جاب قدامهن كلمة دين بيثورو... ويلي شو ما سمعو وشقد كان سخيف وغبي بيوافقوة بس لانو بيتعلق بالدين مثلا وبيحكمو علية بيدون ما حتى يشوفوة او يناقشوة او يتناقشو فية... هلأ هون بيصير فينا ننعت هلعالم بالاغبيا ولا لاء... وبس يظهرو هلعالم بينتهي شي اسمو راي اخر... وبتصير حرية التعبير شي منكر... وفكرة ناقشني متل ما بناقشك بتصير تضييع وقت بالنسبة الهن لهيك بيحاولو يحاربو هشي بفتاوى غبية ما بيستجيب الها غير الضعفاء يلي متلون و الاغبياء...
...........:deal:
فسحة أمل
15/08/2008, 13:45
في صباح السبت الموافق 17 أب 1997 توجهت قوة من شرطة المصنفات الفنية في القاهرة إلى مكتبة مدبولي الصغير وتحفظت على كتاب رب الزمان للكاتب المصري سيد القمني بناء على قرار من النيابة العامة بضبط الكتاب, بناء على المادة 198 من قانون العقوبات . وفي وقت لاحق استدعي الكاتب سيد القمني إلى المحكمة ووجهت له بما أنه مؤلف الكتاب التهم التالية :
- يتحدث بالكتاب عن ألهة سماوية وآلهة أرضية ذكور واناث , ويتناول تعدد الآلهة بصورة تخالف ما ورد في تعاليم الإسلام.
-يتحدث الكاتب باستهزاء واستهتار مشحون بالنقد والتجريح عن النبي يوسف.
-يندد الكتاب بالخليفة عثمان بن عفان ,وينسب اليه بما لا يليق به كصحابي جليل.
- تناول الكتاب علماء المسلمين بالسخرية والتهكم سواء منهم الأحياء أو الأموات , وصفهم بما لا يليق بهم.
-يحتوي الكتاب على عبارات تتهكم على بعض رجالات القضاء والتنديد بتراث الإسلام والأمة الإسلامية.
وفي معرض غجابة الكاتب على أسئلة القاضي قال: يحتوي كتابي على ثلاثة أقسام , القسم الأول منها بعنوان اسرائيليات أرد فيه على المزاعم الصهيونية ضد بلادي وديني ووطني ومستقبل أولادي.
والقسم الثاني هو معارك فكرية اضطررت لخوضها إما دفاعاً عن الإسلام كما في موضوع هل بنى فرعون الكعبة تصحيح مغالطات والعنوان واضح يقول أنب أصحح كلاماً لغيري , وبقية القسم معارك علمية بحتة
أما القسم الثالث بعنوان مقالات ودراسات كنت أناقش فيه موضوعات تشغل بال الأمة.
وبعد مداولات واستجوابات عديدة قررت المحكمة إلغاء الأمر الصادر بضبط كتاب رب الزمان ودراسات أخرى لسيد القمني
فسحة أمل
15/08/2008, 13:56
قبل البدء لابد من الإشارة إلى ان عبد الصبور شرب من نفس الكأس التي أجبر نصر حامد أبو زيد على الشرب منها
في عام 1999 أصدر الدكتور عبد الصبور شاهين كتابه أبي أدم وهو دراسة تأويلية حول موضوع الخليقة . أثار الكتاب عاصفة مدوية ضده من جانب حلفاء الأمس أعداء اليوم ممن يوصفون بالإسلاميين ولم يتورعو عن اقامة دعاوى قضائية ضده بل تهديده بتطليقه من زوجته.
يقول عبد الصبور شاهين انه بدأ كتابه منذ 30 عام ويقول " وجدت أن نكبه هذه الأمة الفكرية جائت من هذه الزاوية فقلت لابد من أن يخرج هذا الإجتهاد ما دمنا قد مكنا في أيدينا وثائق تؤكد الكذب على رسول الله وصحابته"
وعندما تم تحويل الكتاب إلى الأزهر لإبداء الرأي أفاد الشيخ سامي الشعراوي أمين عام مجمع البحوث الإسلاميه بضرورة منع الكتاب لما احتواه من مخالفات وتأويلات باطله
Marooshe
15/08/2008, 13:59
يندد الكتاب بالخليفة عثمان بن عفان ,وينسب اليه بما لا يليق به كصحابي جليل.
افففففففف
يتحدث الكاتب باستهزاء واستهتار مشحون بالنقد والتجريح عن النبي يوسف.
مين هاد النبي يوسف؟؟؟
يوسف ماغيرو تبع اخوتو والقميص ومصر ... ليش ايمتى صار نبي هاد كمان!!!
طيب شو مع نيتشة مسموح بيعو بالمكتبات؟؟؟
افففففففف
مين هاد النبي يوسف؟؟؟
يوسف ماغيرو تبع اخوتو والقميص ومصر ... ليش ايمتى صار نبي هاد كمان!!!
طيب شو مع نيتشة مسموح بيعو بالمكتبات؟؟؟
لسا في كتير منن يمكن لسا ما بنعرفن, يمكن يطلع جداد كمان
بس المثر للجدل, اشتهي سماع كلمة نبية شي مرة بدل نبي
لكن للاسف لا يوجد....:lol:
Marooshe
15/08/2008, 15:45
لسا في كتير منن يمكن لسا ما بنعرفن, يمكن يطلع جداد كمان
بس المثر للجدل, اشتهي سماع كلمة نبية شي مرة بدل نبي
لكن للاسف لا يوجد....:lol:
اي اي حتى اللة عملو ذكر... بس السؤال الدين والانبياء في خدمة من؟؟؟
ومنرجع لموضوعنا...
انو اي كل ما حدا جاب سيرة شي بيقرب الاديان من قريب او من بعيد بيكفروة... شو هلأمة هي!!!
فسحة أمل
15/08/2008, 18:52
هي قائمة غيض من فيض الشخصيات الأدبية والفكرية والعامة الي تكفرو بسبب فكر أو ابداع1- تكفير أحمد لطفي السيد
2- تكفير الأديب جبران خليل جبران
3- تكفير الشاعر أبو القاسم الشابي
4- تكفير الشاعر محمد سعيد العشماوي
5- تكفير الروائي عبدالرحمن منيف
6- تكفير المفكر عبدالله العروي
7- تكفير الشاعر إليا أبو ماضي
8- تكفير القاص يوسف إدريس
9- تكفير الأديب نجيب محفوظ
10- تكفير الأديب طه حسين
11- تكفير الروائي جمال الغيطاني
12- تكفير الأديبة نوال السعداوي
13- تكفير المفكر فرج فودة
14- تكفير المفكر فؤاد زكريا
15- تكفير الناقد جابر عصفور
16- تكفير الباحثة أمينة السعيد
17- تكفير الباحث نصر أبو زيد
18- تكفير الشاعر نزار قباني
19- تكفير الشاعر محمود درويش
20- تكفير الشاعر سميح القاسم
21- تكفير الباحث محمد خلف الله
22- تكفير المفكر محمد عابد الجابري
23- تكفير الباحث أحمد البغدادي
24- تكفير الباحث فرح أنطون
25- تكفير المفكر سلامة موسى
26- تكفير الروائي إجسان عبدالقدوس
27- تكفير الناقد عبدالسلام المسدي
28- تكفير المؤرخ جورجي زيدان
29- تكفير الباحث محمد الرميحي
30- تكفير الروائية غادة السمان
31- تكفير المغني كاظم الساهر
32- تكفير الروائية أحلام مستنغامي
33- تكفير المغنية أم كلثوم
34- تكفير المدعو غازي القصيبي
35- تكفير المدعو محمد الأحمد الرشيد
36- تكفير المدعو عبدالله الغذامي
37- تكفير المدعو تركي الحمد
38- تكفير المدعو حسن المالكي
39- تكفير المدعو حمزة المزيني
40- تكفير المدعو تركي السديري
41- تكفير المدعو أحمد أبو دهمان
42- تكفير المدعو سليمان الهتلان
43- تكفير المدعو منصور النقيدان
44- تكفير المدعو محمد عبده وزمرته من المارقين
45- تكفير المدعو عبدالله السدحان وناصر القصبي
46- تكفير الشاعرة فدوى طوقان
47- تكفير الباحث محمد أركون
48- تكفير الشاعرة سعاد الصباح
49- تكفير المدعو أحمد أبو دهمان
50- تحريم جريدة الشرق الأوسط
51- تكفير الروائي غسان كنفاني
52- تكفير المدعو عثمان العمير
53- تكفير المدعو فهد العبدالجبار
54- تكفير من يودع حسابه في البنوك
55- تكفير الشاعر بدر شاكر السياب
56- تكفير الشاعر عبدالله البردوني
57- تكفير الشاعر عبدالوهاب البياتي
58- تكفير الشاعر صلاح عبدالصبور
59- تكفير المدعو حمزة شحاته
60- تكفير الناقد أدونيس
61- تكفير الروائي إبراهيم الكوني
62- تكفير الشاعر عبدالعزيز المقالح
63- تكفير الروائي الطيب صالح
64- تكفير المؤرخ حمد الجاسر
65- تكفير الروائي جبرا إبراهيم جبرا
66- تكفير المفكر خالص جلبي
67- تكفير الروائي مؤنس الرزاز
68- تكفير المدعو منصور الحازمي
69- تكفير المدعو عبدالله أبو السمح
هي قائمة غيض من فيض الشخصيات الأدبية والفكرية والعامة الي تكفرو بسبب فكر أو ابداع1- تكفير أحمد لطفي السيد
2- تكفير الأديب جبران خليل جبران
3- تكفير الشاعر أبو القاسم الشابي
4- تكفير الشاعر محمد سعيد العشماوي
5- تكفير الروائي عبدالرحمن منيف
6- تكفير المفكر عبدالله العروي
7- تكفير الشاعر إليا أبو ماضي
8- تكفير القاص يوسف إدريس
9- تكفير الأديب نجيب محفوظ
10- تكفير الأديب طه حسين
11- تكفير الروائي جمال الغيطاني
12- تكفير الأديبة نوال السعداوي
13- تكفير المفكر فرج فودة
14- تكفير المفكر فؤاد زكريا
15- تكفير الناقد جابر عصفور
16- تكفير الباحثة أمينة السعيد
17- تكفير الباحث نصر أبو زيد
18- تكفير الشاعر نزار قباني
19- تكفير الشاعر محمود درويش
20- تكفير الشاعر سميح القاسم
21- تكفير الباحث محمد خلف الله
22- تكفير المفكر محمد عابد الجابري
23- تكفير الباحث أحمد البغدادي
24- تكفير الباحث فرح أنطون
25- تكفير المفكر سلامة موسى
26- تكفير الروائي إجسان عبدالقدوس
27- تكفير الناقد عبدالسلام المسدي
28- تكفير المؤرخ جورجي زيدان
29- تكفير الباحث محمد الرميحي
30- تكفير الروائية غادة السمان
31- تكفير المغني كاظم الساهر
32- تكفير الروائية أحلام مستنغامي
33- تكفير المغنية أم كلثوم
34- تكفير المدعو غازي القصيبي
35- تكفير المدعو محمد الأحمد الرشيد
36- تكفير المدعو عبدالله الغذامي
37- تكفير المدعو تركي الحمد
38- تكفير المدعو حسن المالكي
39- تكفير المدعو حمزة المزيني
40- تكفير المدعو تركي السديري
41- تكفير المدعو أحمد أبو دهمان
42- تكفير المدعو سليمان الهتلان
43- تكفير المدعو منصور النقيدان
44- تكفير المدعو محمد عبده وزمرته من المارقين
45- تكفير المدعو عبدالله السدحان وناصر القصبي
46- تكفير الشاعرة فدوى طوقان
47- تكفير الباحث محمد أركون
48- تكفير الشاعرة سعاد الصباح
49- تكفير المدعو أحمد أبو دهمان
50- تحريم جريدة الشرق الأوسط
51- تكفير الروائي غسان كنفاني
52- تكفير المدعو عثمان العمير
53- تكفير المدعو فهد العبدالجبار
54- تكفير من يودع حسابه في البنوك
55- تكفير الشاعر بدر شاكر السياب
56- تكفير الشاعر عبدالله البردوني
57- تكفير الشاعر عبدالوهاب البياتي
58- تكفير الشاعر صلاح عبدالصبور
59- تكفير المدعو حمزة شحاته
60- تكفير الناقد أدونيس
61- تكفير الروائي إبراهيم الكوني
62- تكفير الشاعر عبدالعزيز المقالح
63- تكفير الروائي الطيب صالح
64- تكفير المؤرخ حمد الجاسر
65- تكفير الروائي جبرا إبراهيم جبرا
66- تكفير المفكر خالص جلبي
67- تكفير الروائي مؤنس الرزاز
68- تكفير المدعو منصور الحازمي
69- تكفير المدعو عبدالله أبو السمح
استغربت من عدم وجود اسمئنا في اللائحة:larg:
Just kidding
بس بتعرف الي الشرف يكون اسمي بهل لائحة:lol:
فسحة أمل
15/08/2008, 23:26
استغربت من عدم وجود اسمئنا في اللائحة:larg:
Just kidding
بس بتعرف الي الشرف يكون اسمي بهل لائحة:lol:
لا تجرب تفكر ما بصير اسمك فيها :p
لا تجرب تفكر ما بصير اسمك فيها :p
ههههههه ربما ليس في اللائحة العربية, في كتير لوائح تانية:lol:
فسحة أمل
16/08/2008, 00:06
بدأت هذه الأزمة عندما تقدم نائب عن جماعة الأخوان المسلمين المحظورة بطلب احاطة عاجل إلى وزير الثقافةيدعي فيه أن ثلاث روايات أصدرتها وزارة الثقافة ضمن سلسلة أصوات ادبية تحدش الحياء العام وتتضمن كلمات جارحة للشرف والكرامة ومعاني جنسية صريحة لا يمكن أن تعد ابداعاً
الروايات الثلاثة هي قبل وبعد لتوفيق عبد الحكيم , وأحلام محرمة لمحمود حامد , وأناء الخطأ الرومنسي لياسر شعبان .
جاء قرار وزير الثقافة فاروق حسني بإيقاف توزيع هذه الروايات التي لم يكن قد مضى على اصدارها سوى عدة اشهر واتخذ قراراً آخر يقضي بمحاسبة المسؤولين عن النشر في الوزارة ....
والمفارقة هنا أن الوزير فاروق حسني هو نفسه الذي دافع عن رواية وليمة لأعشاب البحر ويرى المثقفون بان سبب هذا التغير هو رغبته في تجنب أزمة مشابهة لتلك التي اثارتها وليمة لأعشاب البحر
فسحة أمل
16/08/2008, 00:07
طيب أنا بدي اطرح سؤال جديد برأيكن شو الحل لهل الظاهرة ؟
طيب أنا بدي اطرح سؤال جديد برأيكن شو الحل لهل الظاهرة ؟
الحل بصراحة صعب جدا وبعيد
الحل هو منح الحرية لجميع الكتاب والمعبرين عن رأيهم بشكل صريح
اي حرية النشر وعدم التقفي واستخدام المجهر الاعلى كفاءة في التقفي وراء كل ما احب لهم منعه
هنا دخلنا بنطاق الديمقراطية..........
اذا الحل هو انو
اذا الشعب يوم اراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر
اخوية نت
بدعم من : في بولتـين الحقوق محفوظة ©2000 - 2015, جيلسوفت إنتربـرايس المحدودة