أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27/07/2005   #1
شب و شيخ الشباب agha
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ agha
agha is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
647

افتراضي الأخوان المسلمون من هم وماذا يريدون ؟


من هم الأخوان المسلمون من وراءهم و ماذا يريدون ؟
سؤال ياريت كل من عنده فكرة عن الموضوع يشاركنا فيها ...
ولح بلش أنا من عندي
.................................................. ..............

الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية تم تأسيسها في عام 1928 من قبل حسن البنا في مصر كدعوة صوفية للطلريقة الحصافية . وتنتشر هذه الجماعة الآن في بعض الدول العربية و الإسلامية و في أنحاء كثيرة من العالم.

تدعو جماعة الإخوان المسلمين إلى رجوع الأنظمة الحاكمة في الدول العربية و الإسلامية إلى الكتاب والسنة في الحكم، وترفع الشعار "الله غايتنا، الرسول قدوتنا، القران دستورنا، الجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا"..ولها عشرون أصلا وضعها المرشد حسن البنا فيما يسمى بالأصول العشرين..ومن أهم ما يوضح أفكارهم من الكتب: "رسائل حسن البنا" وكتب سيد قطب..وكتاب "دعاة لا قضاة" لحسن الهضيبي..ولهم كثير من الكتب التي توضح رؤاهم السياسية..وهم لا يتبنون مذهبا فقهيا معينا..وهم من الطائفة السنية التي يتبعها معظم المسلمين في العام

يتواجد تنظيم الإخوان المسلمين في أكثر من 70 دولة وقد شارك الإخوان المسلمون في الكثير من الصراعات العالمية التي دخل المسلمون بها كأحد الأطراف كالحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 .والحرب الأفغانية السوفيتية و الأن الحرب العراقية الأميركية .وحربهم ضد الحضارة الغربية
ويعد تنظيم الاخوان المسلمين تنظيماً محظوراً.في معظم الدول التي يعملون بها و أسسو فروع فيها مثل سورية والأردن و السودان .

أما اليوم فيعد تنظيم الأخوان المسلمين في مصر هو تنظيم سياسي معتدل و أيضا في الأردن
مما يدل على أنقسام هذا التنظيم أو تبنيه لسياسة عمل جديدة تتبنى فكرة العمل الجهادي الأجرامي السري و الدعم للجماعات الأجرامية الأرهابية و بنفس الوقت ممارسة العمل السياسي كحزب أسلامي معتدل
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #2
شب و شيخ الشباب SAM 1
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ SAM 1
SAM 1 is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
the island of dr. morrow
مشاركات:
992

افتراضي


احتراما لمشاعر الآخرين ولأنو الحقيقة بتجرح...لا تعليق........................................ ............................

¿
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #3
شب و شيخ الشباب نيقولا
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ نيقولا
نيقولا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
ألمانيا
مشاركات:
735

إرسال خطاب ICQ إلى نيقولا
افتراضي


جماعة تحترف القتل باسم الله والدين وهم عملاء مسيرون بمعرفتهم او بجهلهم من الخارج
ارتكبوا افظع الجرائم في سوريا في الثمانينات وأهم مجازرهم حادثة مدرسة مدفعية الميدان في حلب حيث قتلوا رميا بالرصاص والقنابل عشرات الطلاب الضباط العزل من السلاح بتواطؤ المجرم النقيب ابراهيم اليوسف عميلهم وكان ضابطا مناوبا .. وقد أعدمته سوريا أمام الجميع في مدرسة المدفعية نفسها بعد أن قبضت عليه
ومجزرة الأزبكية بدمشق حيث شعبة التجنيد
ومجازر مختلفة في حلب ودمشق وحماة وحمص من تفجيرات واغتيالات
وتفجير عدد من الباصات المدنية عشية عيد الجلاء وكانت متجهة من حمص الى طرطوس وقتل عشرات المدنيين والعسكريين فيها
وقتل كبار المثقفين ونخبة العقول السورية : د. محمود شحادة جراح الأعصاب الشهير ود. حنا من الكفرون وعدد من أساتذة الجامعات
وسجل طويل دامي جدا في تاريخهم
حاربهم النظام في سوريا بكل الوسائل وبنفس الشدة .. وفي شتاء 1982 حاصر أهم معاقلهم في مدينة حماه وقام باجتثاثهم من جذورهم باللغة الوحيدة التي يفهمونها
كان هناك ضحايا من الأبرياء ولكن لولا الشدة لتضاعفت ضحاياهم كما يحصل في دول عربية اخرى

www.serafemsarof.org
تعليم الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة المقدسة الرسولية
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #4
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي


اقتباس:
احتراما لمشاعر الآخرين ولأنو الحقيقة بتجرح...لا تعليق
حبيب انا بحييك
بس هون منبر حر
واذا عندك شي مهم لازم تحطوا
تحياتي

Nothing Else Matters

عندما قرر ادم اكل التفاحة لم يكتفي بقضمها بل اكلها كلها ربما كان يعرف انه ليس هناك فرق بين انصاف خطايا وخطايا

jesus i trust in you
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #5
شب و شيخ الشباب agha
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ agha
agha is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
647

افتراضي


اقتباس:
احتراما لمشاعر الآخرين ولأنو الحقيقة بتجرح...لا تعليق
ياريت أذا عندك شي تقولو
أو أذا عندك رأي معين لحتا نستفيد منو ولا تنسى أنو نحن عمنتحاور بطريقة عقلانية و مافي داعي نجرح مشاعر حدا
طول ما أنو في حقيقة
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #6
شب و شيخ الشباب agha
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ agha
agha is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
647

افتراضي


اقتباس:
جماعة تحترف القتل باسم الله والدين وهم عملاء مسيرون بمعرفتهم او بجهلهم من الخارج
بس ياترى مين داعمهم بالخارج ؟ وعمبيستغل جهلهن
مع أنو مافينا نقول عنهم جاهلين و قت نشوف تنظيم متل هادا التنظيم وقوتو وانتشارو و العمليات اللي عبيساويها مو شغل ناس جاهلين أو غبايا
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #7
شب و شيخ الشباب نيقولا
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ نيقولا
نيقولا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
ألمانيا
مشاركات:
735

إرسال خطاب ICQ إلى نيقولا
افتراضي


مثلا بشكل او بآخر صدام حسين حركهم ضد سوريا
والأمير الحسن بن طلال دعمهم ضد سوريا
وهم كغيرهم يخضعون للعبة التوازنات في المنطقة و يتم تحريكهم من قبل القوى الغربية لزعزعة لعض الأنظمة بمجرد العزف على الوتر الطائفي .. وعن طريق تسهيل تمويلهم وتسليحهم وأيواء قيادييهم المطلوبين بالدول العربية للسجن او المشنقة
والمضحك ان قيادييهم يستفيدون من ديمقراطية الغرب وينتفون دقنه ويعلنون الجهاد ضده .. مفارقة
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #8
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي الإخوان المسلمون


الإخوان المسلمون

الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية تم تأسيسها في عام 1928 من قبل حسن البنا في مصر كدعوة صوفية للطلريقة الحصافية . وتنتشر هذه الجماعة الآن في بعض الدول العربية و الإسلامية و في أنحاء كثيرة من العالم.
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #9
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي ايديولوجية


ايديولوجية
تدعو جماعة الإخوان المسلمين إلى رجوع الأنظمة الحاكمة في الدول الإسلامية إلى الكتاب والسنة في الحكم، وترفع الشعار "الله غايتنا، الرسول قدوتنا، القران دستورنا، الجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا"..ولها عشرون أصلا وضعها المرشد حسن البنا فيما يسمى بالأصول العشرين..ومن أهم ما يوضح أفكارهم من الكتب: "رسائل حسن البنا" وكتب سيد قطب..وكتاب "دعاة لا قضاة" لحسن الهضيبي..ولهم كثير من الكتب التي توضح رؤاهم السياسية..وهم لا يتبنون مذهبا فقهيا معينا..وهم من أهل السنة..وهي تمثل الاسلام المعتدل . والذي يتبعه معظم المسلمين بالعالم الإسلامي
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #10
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي هيكل


هيكل

يتواجد تنظيم الإخوان المسلمين في أكثر من 70 دولة وقد شارك الإخوان المسلمون في الكثير من الصراعات العالمية التي دخل المسلمون بها كأحد الأطراف كالحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 . ويعد تنظيم الاخوان المسلمين تنظيماً محظوراً بمصر.ولاسبما بعد إتهامهم محاولة إغتيالهم لعبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية عام 1954 و إتهامهم أيضا بإغتيال محمود النقراشي باشا والدكنور أحمد ماهر وكانا رئيسي وزراء مصر وقتها ومن المجاهدين ضد الإحتلال البريطاني ومن قادة فدائي ثورة 1919 .وعمل الاخوان المسلمون على تشكيل فروع في سوريا والسودان والأردن .
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #11
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي تاريخ


تاريخ


بدأت حركة الاخوان المسلمين كحركة شبابية تُعنى بالاخلاق الحميدة والاصلاح الاجتماعي .وكان قد أسسها حسن البنا عام 1928 ومعه ضديق طفولته أحمد السكري . وفي ثلاثينيات القرن العشرين، زاد التفاعل السياسي لجماعة الاخوان المسلمين واصبحت من عداد الجماعات الرسمية في عام 1939بعدما كانت عميلة للسراي ضد حزب الوفد . وفي عام 1942 وخلال |الحرب العالمية الثانية]] عمل مؤسس حركة الاخوان المسلمين حسن البنا على تأسيس فروع لحركة الاخوان المسلمين في كل من شرق الاردن وفلسطين، كما قام الفرع السوري على الانتقال الى العاصمة دمشق في عام 1944. وبعد الحرب العالمية الثانية، قام عناصر من الاخوان المسلمين المصريين بالمشاركة في حرب 1948 .وحلت الجماعة في أعقاب إتهامها بإغتيال النقراشى باشا حلت الجماعة لم يستطع المرشد السيطرة عليها لأنها واجهت سخطا شعبيا مما أدي لإغتياله و ومنعت الجماهير جنازته .

وفي 1964، اعاد عبدالناصر الأفراج عن أعضاء الجماعة بعدما ظن أن التعذيب الذى نالوه سينسيهم الأخوان .فوجد أن الأخوان مازالوا يتمسكون بتنظيمهم وأمر باعتقالهم عي أعقاب إكتشاف مؤامرتهم المزعومة لإغتياله وأعدم سيد قطب مفتي الجماعة فى عام 1966.وكانت مصر تخضع للحكم الشمولي وقتها.وبعد حرب إكتوبر 1973أعطي السادات لهم مساحة من الحرية لضرب الشيوعيين الذين كانوا معارضين إنفتاحه علي أمريكا ولاسيمابعد إبرامه معاهدة السلام مع اسرائيل في عام 1979.

وبعد ان خلف الرئيس السادات جمال عبدالناصر رئاسة الجمهورية، وعد الرئيس السادات بتبني الشريعة الاسلامية واجراء اصلاحات سياسية مما بعث بالطمأنينة في نفوس الاخوان وسرعان ما تلاشت تلك الطمأنينة بإبرام السادات معاهدة السلام مع اسرائيل في عام 1979 ونصحوه وعارضوه ولكن قامت الجماعة الأسلامية بقتله برشاش خالد الأسلامبولى أحد أبرز رجالها ولقد تابت تلك الجماعة عن العنف

وفي عام 1950، دعم الشق الاردني الملك حسين ضد خصومه السياسيين ومن محاولة الرئيس عبدالناصر الإطاحة بالملك حسين. وفي عام 1957، منعت الحكومة الأردنية جميع الاحزاب السياسية الا ان حزب الاخوان كان من الاحزاب المستثناة من قرار المنع.

وعندما اندمجت مصر وسوريا بالجمهورية العربية المتحدة عام 1958، نال الاخوان المسلمون قرار المنع من مزاولة الانشطة السياسية والاتجاه للعمل السري. وبحلول عام 1961 عندما لم تقم للجمهورية العربية المتحدة قائمة، ظهر حزب الاخوان على السطح وفاز بـ 10 مقاعد نيابية في الانتخابات الا ان الانقلاب البعثي عام 1963 اجبر الاخوان في سوريا على مزاولة العمل السري.

وبتولي الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد زمام السلطة في سوريا، زاد من حفيظة وغضب الاخوان لانتماء الاسد للطائفة العلوية التي لايعتبرها السنة احد الطوائف الاسلامية. وفي 25 يونيو 1980، جرت محاولة اغتيال للرئيس الاسد . فعمل الاسد على الحصول على تفويض من البرلمان السوري باعتبار الاخوان المسلمين من الجماعات المحظورة وإقرار قانون ينزل عقوبة الإعدام بكل من ثبت إنتمائه للجماعة وارسال الجيش الى مدينة حماة ودكها بالطائرات وحُصد من مدينة حماة ما بين 10,000 الى 25,000 شخص.
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #12
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي اليوم


اليوم

يعد تنظيم الاخوان المسلمين من التنظيمات الاسلامية المعتدلة


مصر

الإخوان المسلمون محظرون رسميا في مصر. كما ينص قانون الأحزاب المصري بألا يكون أي حزب قائم على أيدولوجية دينية. لذا فعملهم الحزبي غير مسموح. برغم ذلك، يعد حزب العمل حزب غير رسمي للإخوان."حزب العمل تم تجميد نشاطه هو الآخر "

تولي تنظيم الإخوان مجالس النقابات المهنية في مصر رافعين شعار الإسلام هو الحل . ومازالت نقابات مهنية كبري يحمها الإخوان كنقابات المهن الطبية لأكثر من 15 سنة متصلة بلاتجديد لمجالسها كما تنص قوانين هذه النقابات ليكون التغيير كل 4 سنوات . مما جعل المهنيين يشكلون الجبهة الوطنية لإنقاذ هذه النقابات وطالبت بتعديل قوانين الإنتخابات لهذه النقابات

الأردن

في الأردن يشكل الإخوان المسلمون اليوم بحزبهم السياسي جبهة العمل الإسلامي أكبر حزب سياسي في المملكة منذ إعادة تعدد الحزبية في عام 1989.
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #13
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي حسن البنا


حسن البنا

حسن احمد عبدالرحمن البنا - (14 اكتوبر 1906 - 12 فبراير 1949). مؤسس حركة الاخوان المسلمين سنة 1928 مع صديقه أحمد السكري الذي كان مؤسسا و سكرتير عام الجماعة .لكنهما إنشقا. ولاسيما بعدما إنتهجت الجماعة الإغتيال السياسي للنقراشي باشا والدكتور أحمد ماهر. وكانا رئيسي وزراء وقتها. وهما من خيرة زعماء مصر وكانا من المجاهدين ضد الإحتلال البريطاني . و من قواد ثورة 1919 والنقراشي كان قائد الفدائيين وقتها . وقد كرمهما الشعب المصري بعد إغتيالهما . وأقام لهما التماثبل تخلبدا لهما

منشأ

ولد البنا بمنزل آل عوف بمدينة المحمودية .وعائلته من متوسطي الحال وتعمل بالفلاحة. درسه ابوه القران الكريم وتجويده وعمل في تصليح الساعات وسُمّي بالساعاتي. واشتغل ابوه بعلم الحديث وله اصدار في هذا المجال وهو "الفتح الرباني في ترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني". أخذ حسن من والده العلوم الشرعية وتصليح الساعات بل وتجليد الكتب. وتربي حسن البنا التلميذ في مدرسة الرشاد الاولية وكان ناظرها من الشخصيات التي أثرت في حسن البنا التلميذ ثم أنضم حسن البنا بعد ذلك إلى الطريقة الحصافية الصوفية بالبحيرة مغ رفيقه أحمد السكري ز وكان مواظباً على أورادها وتاثر حسن البنا بفكرة الإصلاح أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .ويظهر ذلك في تأسيس جماعة الأخلاق الحميدة وهي جماعة مكونةمن عدة تلاميذ في المرحلة الأولية أخذوا على عاتقهم هداية وإرشاد زملائهم التلاميذ ، وقامت هذه الجماعة بعدة أعمال خيرية

مماته

في 12 فبراير 1949، تم اطلاق النار على البنا في مدينة القاهرة على يد مجهول وأرداه قتيلاً. ولم يعرف الجاني .والمعلوم انه كان لديه كثيرا من الاعداء. بعد جملة الإغتيالات السياسية التي إنتهجتها جماعة الإخوان من خلال الجهاز السري بها وكان البنا مرشدا عاما .مما جعل الوطنيين يغتالونه أمام دار الشبان المسلمين بوسط القاهرة . ولم تقم للبنا جنازة.وكانت مصر وقتها تغلي من الإحتلال وحرب فلسطين . وقتل أحمد ماهر بالبرلمان وهو يطالب بحقوق مصر في الحرب العالمية الثانية . بعد مقتل البنا آلت الجماعة للأفول حتي حلها عبد الناصر بعد محاولة الجهاز السري بها إغتياله في ميدان المنشية بالإسكندرية .وقبض علي ميليشيا الجماعة وصادر أسلحتها والقنابل التي كانت في حوزتها .


بدايته

كان والد حسن البنا حريصا ان يحفظ ولده القران فألحقه بالكتاتيب الا ان البنا لم ترق له فكرة الكتاتيب وأراد الالتحاق بالمدرسة الابتدائية لكن والده عارض الفكرة. وفي النهاية، رضخ والده للأمر الواقع ووافق على التحاق ولده بها شريطة ان يتم حفظ القران. وفي عام 1923، انهى البنا المرحلة الثانوية و التحق بمدرسة دار العلوم في القاهرة وانهى دراسته في عام 1927. عمل البنا كمدرس للمرحلة الابتدائية فترة 19 عاما قضاها بين الاسماعيلية والقاهرة ثم استقال من عمله كمدرس عام 1946 ليعمل في جريدة الاخوان المسلمين وما لبث ان أصدر مجلته الشهرية "الشهاب" والتي أصبحت مصدر رزقه الى ان حل عليها قرار الغلق مع حل جماعة الاخوان المسلمين في 8 ديسمبر 1948.أيام حكومة إبراهيم عبد الهادي عندما أعلن الأحكام العر فية بسبب موجة الإغتيالات والتفجيرات التي كانت تقوم بها جماعة الإخوان . ولاسيما بعدما إنتهجت الجماعة الإغتيال السياسي للنقراشي باشا والدكتور أحمد ماهر. وكانا رئيسي وزراء وقتها. وهما من خيرة زعماء مصر وكانا من المجاهدين ضد الإحتلال البريطاني . و من قواد ثورة 1919 والنقراشي كان قائد الفدائيين وقتها . وقد كرمهما الشعب المصري بعد إغتيالهما . وأقام لهما التماثبل تخلبدا لهما .

كان لمجلة (الشهاب) ملحق في صفحة أو صفحتين تحرص عليه كسجل للتعارف الإسلامي توثق به الأسماء والصور لبعض من رجالات سوريا وعلمائها ودعاتها وكان من هؤلاء: الدكتور معروف الدواليبي، والأستاذ أحمد مظهر العظمة.


انخرط البنا بالجماعات الاسلامية قبل تأسيسه لجماعة الاخوان المسلمين عام 1928. ومن الجماعات الاسلامية التي تعلق بها البنا قبل الاخوان المسلمين، "جمعية منع المحرمات" والتي أنشأها مع زملاء الدراسة، جمعية الاخلاق الادبية"، و"الطريقة الحصافية" التي اتسمت بالصوفية. فقد انشأت الجماعة فروعاً لها في شتى الاقطار العربية. ولعل من أسباب انتشار فكر جماعة الاخوان المسلمين هو تأكيد البنا ان الاخوان المسلمين يرمون الى الاصلاح الفردي والاجتماعي وليست حزباً سياسياً. ويتلخص فكر الاخوان المسلمين في تأسيس الفرد المسلم الذي بدوره سيُعنى بتأسيس الاسرة المسلمة، فالمجتمع المسلم، فالدولة المسلمة، فالخلافة الاسلامية.هكذا كانوا يروجون .

وتجدر الاشارة ان الاحزاب المصرية قاومت فكر البنا وحالت دون توسع رقعة الاخوان المسلمين السياسية ومن تلك الاحزاب، حزب الوفد والحزب السعدي والشعب المصري تفسه الذي كان أغلبيته وفديا .وكان البنا قد خاض الإنتخابات أكثر من مرة بدائرة الدرب الأحمر بالقاهرة وكان بها المركز العام لجماعته وكان بفطن بها بحي المغربلبن .لكنه لم يفز ولا مرة لا هو ولا زملاؤه في أي دائرة بما قيهم أحمد السكري سكرتير الجماعة وكان مرشحا بالمحمودية موطن مولدهما. رغم الشعارات الديتية التي كانا يرفعانها . وهذا يدل أنهم كانوا قلة منظمة لا شعبية لها في الشارع المصري .
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #14
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي صورة حسن البنا


حسن البنا
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg banna.jpg‏ (24.5 كيلو بايت, 43 قراءة)
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #15
شب و شيخ الشباب Syria Man
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Syria Man
Syria Man is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
بين الزحام أدوب ...................... وارحل بين الدروب
مشاركات:
5,240

إرسال خطاب MSN إلى Syria Man إرسال خطاب Yahoo إلى Syria Man
افتراضي


اقتباس:
احتراما لمشاعر الآخرين ولأنو الحقيقة بتجرح...لا تعليق
اقتباس:
حبيب انا بحييك
بس هون منبر حر
واذا عندك شي مهم لازم تحطوا
تحياتي
اقتباس:
ياريت أذا عندك شي تقولو
أو أذا عندك رأي معين لحتا نستفيد منو ولا تنسى أنو نحن عمنتحاور بطريقة عقلانية و مافي داعي نجرح مشاعر حدا
طول ما أنو في حقيقة
ياريت اذا عندك شي تقولو متل ما قال سليمان والاغا
منشان نتبادل الآراء مع بعض

خدني الحنين لعينيكي حبيتو من وقتها
بحلم سنين ألاقيكي و أنسى الجراح بعدها
وبقيتي من قسمتي عشقي ونور دنيتي
ما شافتش قبلك عيوني وعليكي فتّحتها

المسيح يحمينا

jesus i trust in you

أنا هو القيامة والحياة من يتبعني لايمشي في الظلمة
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #16
شب و شيخ الشباب s1_daoud
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ s1_daoud
s1_daoud is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA
مشاركات:
1,231

افتراضي


الاخوان المسلمون Les Fre"res Musulmans
المؤلف: كزافييه تيرنسيان Xavier Ternisien
دار النشر: فايار. باريس. 2005 Fayard. Paris.




من هم الاخوان المسلمون؟ كيف تأسست حركتهم على يد الشيخ حسن البنا في العشرينات من القرن الماضي؟ ما هي التطورات التي طرأت على الحركة منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا؟ وهل صحيح انهم يشبهون الحركات الفاشية التي ظهرت في اوروبا في الثلاثينات من القرن الماضي؟ ام انهم تطوروا وتغيروا؟

هذه هي بعض الاسئلة التي يطرحها الباحث الفرنسي كزافييه تيرنسيان. وهو في الاصل خريج معهد الدراسات السياسية في باريس ـ مركز تدريب الصحافيين. وكان قد اشتغل سابقا في مجلة «الاعتقاد اليوم» قبل ان ينتقل الى جريدة «اللوموند» الشهيرة عام 2000 . وقد تسلم فيها مسؤولية تتبع احوال الاديان في فرنسا. وكان قد قام بتحريات ميدانية عديدة عن المسلمين فرنسا وخارجها، ثم اصدر عام 2002 كتابا بعنوان «فرنسا الجوامع» وهو كتاب يدرس بطريقة واقعية حية كيفية انتشار الاسلام في المجتمع الفرنسي وترسخه على هيئة جوامع ومؤسسات دينية وتربوية وهو بالتالي آخر دين يجيء الى هذه البلاد عن طريق الجاليات المغاربية والعربية ويحتل مكانته بالاضافة الى الاديان السابقة كالمسيحية واليهودية. انه احدث دين يدخل الى بلاد فولتير ويستقر فيها ويثير مناقشات واسعة كانت صاخبة ولا تزال.

في هذا الكتاب الجديد الذي صدر قبل اسبوع في باريس يقدم المؤلف صورة متكاملة عن حركة الاخوان المسلمين. ومنذ البداية يقول بان مجرد ذكر هذا الاسم يحدث القشعريرة والرعب في نفوس الناس في اوروبا والغرب كله. فالغربي غير المسلم يرى في التسمية ذاتها تهديدا له. ويمكن ان نضيف بان الكثيرين من العرب او المسلمين انفسهم يشعرون بالرهبة والخوف ما ان يذكر هذا الاسم امامه. فمن اين جاء كل هذا الخوف يا ترى؟ ولماذا التصق بحركة الاخوان من دون سواها من الحركات الايديولوجية او السياسية العربية؟

على هذا السؤال يجيب المؤلف قائلا: بان الحركات الاصولية المعاصرة خرجت كلها من رحم الاخوان المسلمين. وبما انها تلجأ الى اساليب العنف او الاغتيالات او التفجيرات عادة فان سمعة الاخوان تشوهت على مدار التاريخ المعاصر.

وعلى ما يبدو فان المؤلف ذهب الى القاهرة وقابل معظم قادة الاخوان لكي يعرف الحقيقة. وبالتالي فكتابه عبارة عن سلسلة مقابلات مع الرعيل الاول كفريد عبد الخالق عضو مكتب الارشاد في الخمسينات وتلميذ حسن البنا. وقد كان عضوا فاعلا وقياديا في الحركة لمدة ثلاثين سنة قبل ان يبتعد عنها في الوقت الذي حافظ على علاقات جيدة معها. وعندما سأله الباحث الفرنسي لماذا تركت الحركة؟ اجاب: لقد تركتها عام 1971 لانه كانت لي بعض التحفظات، ينبغي العلم بان الاسلام يحتوي على بُعد انساني رحيم اذا ما فهمنا القرآن الكريم جيدا. وبالتالي ينبغي على المسلم ان يتحلى بالنزعة الانسانية. ولكن للاسف فان بعض الاخوان المسلمين لا يتحلون بها. وهذا هو سبب ابتعادي عنهم.

نفهم من هذا الكلام ان قراءة الاخوان المسلمين للقرآن الكريم ورسالة الاسلام هي قراءة عنيفة متشددة على عكس القراءة العقلانية او الاصلاحية للامام محمد عبده مثلا او حتى لاخ حسن البنا نفسه: المصلح جمال البنا. وقد قابله المؤلف مطولا في القاهرة وكان مما قال له هذا الكلام المعبر ذو الدلالة: لو ان اخي عاش اكثر لربما تطور كثيرا باتجاه الانفتاح ولما بقي على مواقفه السابقة، ثم اضاف في مكان آخر: لو عاش حسن البنا عمرا اطول ما سمع الناس بشخص يدعى جمال عبد الناصر! ولكن هذا ليس مؤكدا وربما كانت العاطفة تجاه اخيه وهي مفهومة ومشروعة، قد دفعته الى هذا التصريح المبالغ فيه في رأينا.

هكذا نلاحظ ان الاستاذ جمال البنا يحاول شد اخيه المؤسس باتجاه التقدم لكي يبعد عنه تلك السمعة الرهيبة التي لحقت بالاخوان على مدار التاريخ المعاصر ولا تزال. وهدف الباحث الفرنسي من هذا الكتاب هو ان يقدم عنهم صورة اقل سوادا باعتبار ان الحركة تحتوي على عدة تيارات منغلقة ومنفتحة وليست تيارا واحدا كما نتوهم. وبالتالي فمن الظلم ان نضع الجميع في سلة واحدة. فهناك عبد المنعم ابو الفتوح وعصام العريان اللذان يقبلان بالحوار مع الحضارة الحديثة، بل وتبني الديمقراطية على الطريقة الغربية. وهناك الجيل المتشدد الذي ينتمي الى الرعيل الاول اساسا كصالح العشماوي مثلا او سيد قطب او سواهما.

ويرى الباحث الفرنسي انه ينبغي التمييز بين جيل الشيوخ (اي الرعيل الاول من الاخوان) وجيل الكهول (45 ـ 55 سنة)، وجيل الشباب (30 سنة). فكل جيل يحمل سمات عصره وثقافته وحساسيته.. وبالتالي فالاخوان ليسوا كتلة واحدة صماء بكماء عمياء!.. وانما ينتمون الى عدة حساسيات وتوجهات وفيهم مثقفون مطلعون على الحضارة الحديثة، كما ان بينهم تقليديين منغلقين كليا على العالم.

وعندما قابل المؤلف عبد المنعم ابو الفتوح الذي ينتمي الى الجيل الثاني قدم نفسه على اساس انه يمثل الجناح المنفتح في حركة الاخوان المسلمين، فهو يقبل مثلا بالديمقراطية بدون ان تفسر بالضرورة عبر المنظور الديني وهو بذلك يتخذ موقفا مضادا لمعظم قادة الحركات الاصولية الذين يدينون الديمقراطية باعتبار انها مستوردة من الغرب الكافر. انظر موقف الجزائري علي بلحاج وآخرين، بل انظر موقف المودووي وسيد قطب اللذين يقولان بالحاكمية ويرفضان سيادة الشعب، فالمشروعية في نظرهما ليست بشرية ولا يمكن ان تكون ناتجة عن تصويت الشعب، وانما هي إلهية حصرا.

وهكذا لا يستطيعان التفريق بين ما هو سماوي /وما هو ارضي، وبين ما هو ديني/ وما هو دنيوي، او بين العبادات/ والمعاملات.

فهل يعني ذلك ان الجيل الجديد من الاخوان قطع مع عقيدة الجيل القديم تحت ضغط الاحداث الجارية وبخاصة 11 سبتمبر؟ ربما، هل يعني انه تخلى عن العنف كوسيلة للوصول الى السلطة؟ لا ريب في ان العناصر الاكثر عقلانية اصبحت تدرك مدى خطورة السمعة السوداء التي لحقت بالحركة وشوهت سمعتها في الداخل والخارج بسبب لجوئها الى سياسة التفجيرات والاغتيالات سابقا، انظر التنظيم الخاص والسري في عهد البنا وما تلاه. ولهذا السبب فهي تريد تحسين صورتها امام الرأي العام، المحلي والعالمي تمهيدا لوصولها الى السلطة يوما ما وقد ابتدأت تغازل الغرب وتتودد اليه لكي تبعد عن نفسها شبح التطرف والتعصب والاكراه في الدين. وابتدأ الغرب يفكر في التعامل معها باعتبار انها تمثل شرائح واسعة من الشعب.

وهذا اكثر ما يخشاه المثقفون التحديثيون في العالم العربي من امثال رفعت السعيد الذي قال للمؤلف: الخطر الاكبر هو ان يتحالف الاخوان مع الاميركان. وعندئذ لا يستطيع احد ان يقف في وجه هذا التحالف! وهذا الكلام يقودنا الى طرح بعض الاسئلة عن شعبية الاخوان في مصر، فالبعض يضخمها والبعض الآخر يقلل منها. فهل حقا انهم سيصلون الى السلطة اذا ما جرت انتخابات حرة؟

جمال البنا يعتقد ذلك بحسب ما نقله الباحث الفرنسي من تصريحات عنه. فهو يقول بانهم سيحصلون على عدد يتراوح بين 50 و 100 نائب في مجلس الشعب. ولكنهم الآن لا يمتلكون إلا (17) نائبا لأن الانتخابات لم تكن حرة. ولكن مائة نائب ليست كافية لاستلام الحكم، وانما يلزمهم على الاقل (225) نائبا.

وشعبية الاخوان عائدة الى الحقيقة البسيطة التالية: وهي ان جميع الاحزاب السياسية مارست الحكم ما عدا الاخوان. وبالتالي فلم يفقدوا مصداقيتهم بعد والناس يعتقدون بأنهم قادرون على حل مشاكلهم، ولهذا السبب فانهم يشكلون معارضة حقيقية وتخيف النظام. انتهى كلام جمال البنا.

ولكن المؤلف يقول بان المراقبين الآخرين للساحة المصرية لا يعتقدون بان الاخوان يمكن ان ينتصروا في الانتخابات الحرة. فأفضل التقديرات لا تعطيهم اكثر من نسبة %30 من اصوات الشعب المصري. وهي نسبة كبيرة ولا يستهان بها، ولكنها ليست كافية لتحقيق الاغلبية المطلقة في مجلس الشعب والوصول الى سدة السلطة. ويبدو ان الاستاذ جمال البنا لا يتمنى انتصار الاخوان المسلمين بحسب ما ينقله عنه المؤلف. لماذا؟ لأنه يوجد اختلاف راديكالي بين السلطة والقيم الدينية، فاذا ما استولى الدين على السلطة، فإنها تفسده! فهل هناك كلام اجمل من هذا الكلام؟ ولكن من يستمع الى حكيم مصر والعرب؟

في ختام الكتاب نلاحظ ان الباحث الفرنسي يعطي بعض النصائح للاخوان المسلمين الذين فتحوا له ابوابهم في القاهرة بكل ترحاب من كبيرهم الى صغيرهم. ولذلك يبدو متعاطفا معهم، او قل متفهما لهم، من دون ان ينسى اخطاءهم ونواقصهم، وهي كبيرة، واحيانا فاحشة، فهو ينصحهم بتشكيل حزب سياسي على طريقة يمين الوسط: اي على غرار حزب العدالة والتنمية التركي، وهو حزب نجح في تجديد القوانين التركية والتخلي عن الفقه القديم الذي لم يعد صالحا للعصور الحديثة. فلا احد يقبل بقطع يد السارق او رجم المرأة الزانية، او التفريق بين المواطنين على اساس طائفي او مذهبي، وبالتالي فالاقباط ينبغي ان تكون لهم نفس الحقوق في وطنهم تماما كاخوانهم المسلمين. فهل يستطيع الاخوان العرب ان يحققوا نفس الطفرة النوعية التي حققها الاخوان الاتراك بقيادة طيب رجب اردوغان وعبد الله غول؟ هذا هو السؤال المطروح على الاخوان المسلمين في مصر وغير مصر. هل سيقبلون بوجود مواطنين ينتمون الى اديان اخرى غير الاسلام، او الى مذاهب اخرى غير مذهب اهل السنة والجماعة؟ ونقصد بذلك المذاهب الشيعية والاباضية بمختلف انواعها، ام انهم سيظلون يكفرونهم ويبيحون دماءهم؟ بل ويمكن ان نصعد التساؤلات اكثر ونقول: هل سيقبلون بوجود مواطنين غير مؤمنين بالمعنى التقليدي للكلمة، اي غير ممارسين للطقوس والشعائر؟ بكلمة مختصرة: هل سيقبلون بالفصل بين الانتماء الطائفي/ والانتماء الوطني؟

فمن المعلوم ان كل «مؤمن» مواطن بالضرورة، ولكن ليس كل مواطن «مؤمنا» بالضرورة، وعندئذ تصبح مسألة الايمان قضية شخصية بين الانسان وربه ولا يحق لمخلوق كائن من كان ان يحاسبه عليها. تصعب الاجابة بالايجاب على هذه الأسئلة في الوضع الراهن للامور، وذلك لأن الاسلام، كما يقول المؤلف، لم يشهد بعد اصلاحه الجذري، كما حصل للمسيحية الاوروبية اثناء الفاتيكان الثاني، وهو المجمع الكنسي الشهير الذي تخلى عن المقولات اللاهوتية العتيقة وصالح بين المسيحية والحداثة بعد طول عراك وخصام.

ثم يردف المؤلف قائلا: بالطبع فإن الكثيرين من المثقفين العلمانيين يتمنون من كل قلوبهم ان يحصل اصلاح للاسلام، كما حصل للمسيحية في اوروبا. وهو اصلاح يمكن ان يؤدي الى اسلام تنويري مضاد للاسلام الاصولي الذي لا يزال يتمسك به جمهور الاخوان حتى الآن. ويمكن القول بانه لو استمر خط الامام محمد عبده، ولو لم يصادر حسن البنا مشروعه الاسلامي الرائع، لكنا قد توصلنا الآن الى اسلام تنويري وعقلاني بالكامل.

ولكن الباحث الفرنسي يقول بان الاصلاح الديني لا يحصل عادة الا في ظروف مؤاتية. وهذه الظروف غير متوافرة الآن في الاسلام. فالعالم العربي يتعرض لزعزعة استقرار كبيرة في فلسطين والعراق، وبالتالي فآخر همّ له هو ان يفكر في اصلاح الاسلام، على العكس فإنه بحاجة اليه في صيغته الجهادية لكي يدافع عن هويته المهددة، ولهذا السبب فإن التيارات التكفيرية المتشددة هي التي تسيطر على الساحة، وسوف تظل الامور كذلك حتى تحل قضية فلسطين والعراق.

وبالتالي ففيما وراء تنظيم الاخوان، فإن مصير العالم الاسلامي كله اصبح الآن على المحك. والسؤال المطروح هو التالي: هل سيقلب العالم الاسلامي في اتجاه العنف والارهاب، ام على العكس سوف ينحو باتجاه الديمقراطية على الطريقة التركية؟ وما هو دور الغرب في ذلك؟

في الواقع ان الغرب الذي يمسك بمقاليد العالم اليوم يستطيع ان يساعد العالم العربي ـ والاسلامي ككل على السير في اتجاه الاصلاح الديني والحداثة السياسية، ويستطيع ان يعقد له اموره ويدفعه في اتجاه التطرف اكثر فاكثر. وتقع على اوروبا مسؤولية كبيرة في هذا المجال. ويرى المؤلف ان عليها ان تختار بين طريقين: اما ان تضع جميع الاصوليين في سلة واحدة غير مفرقة بين معتدل ومتطرف، واما ان تفعل العكس. والحل الثاني هو الصحيح. فمن غير المعقول ان نساوي بين طارق رمضان وبن لادن، وبين الشيخ يوسف القرضاوي وابو مصعب الزرقاوي! على العكس ينبغي تشجيع التيار المعتدل في الاسلام من اجل مواجهة التيار التكفيري المتطرف وتحجيمه. وكل ذلك بانتظار ان يحصل التنوير في الاسلام يوما ما وتنحل المشكلة من اساسها
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #17
شب و شيخ الشباب XT2k
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ XT2k
XT2k is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
UNKNOWN
مشاركات:
2,486

افتراضي


ما بقدر الا اهنيكون عالمواضيع الرائعة بهالقسم

She said: Oh baby I'm yours... I laughed and said: Honey, you're not even yours how can you be mine? HAN
  رد مع اقتباس
قديم 27/07/2005   #18
شب و شيخ الشباب agha
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ agha
agha is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
647

افتراضي


اقتباس:
ما بقدر الا اهنيكون عالمواضيع الرائعة بهالقسم
على راسي و مشكور
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:10 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.19769 seconds with 12 queries