س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
02/10/2007 | #1 | ||||
مشرف متقاعد
|
المسرح في سوريا .....
// التمثيل جلاء البصائر ,ومرآة الغابر ,,ظاهره ترجمة أحوال وسير , وباطنه مواعظ وعبر // ابو الخليل القباني إذا كانت الولادة الأولى للمسرح في سوريا قـد تمت على يـد أحمد أبو خليل القباني(1833-1903) فإن فـن المسرح لم يتبلور وينضج إلا مـع إنشاء المسرح الـقومـي (1959) حيث انتقل المسرح من مجال الهواية إلى الإحتراف، فبعد فترة تمهيد استمرت أكثر من نصف قرن، قام به أشخاص عشقوا هذا الفن وأسسوا نواد وفرقاً مسرحية للهواة، كانت المقدمات الضرورية للوصول إلى الصيغة المؤسساتية لفن المسرح، الذي ناضل مؤسسوه لإدخاله في النسيج الثقافي والإجتماعي للمجتمع السوري، وفي أواخر عام (1959) دعت (مديرية الفنون) التابعة لوزارة الثقافة آنذاك النوادي والفرق الفنية والمعنيين بشؤون المسرح والمهتمين به والعاملين فيه، إلى اجتماع تمهيدي لبحث موضوع تأسيس فرقة قومية رسمية على غرار فرقة المسرح القومي في مصر، وبعد فترة مداولات استجاب للدعوة عدد كبير من الأندية وفرق الهواة (النادي الشرقي - المسرح الحر - النادي الفني - أنصار المسرح .....) وتم تشكيل فرقة قومية ترتبط بوزارة الثقافة وتتفرغ للتمثيل .. وكانت هذه الفرقة هي أول فرقة رسمية في دمشق وبهذا كنا أمام الولادة الثانية للمسرح السوري بعد حوالي تسعين عاماً من ظهور فرقة رائد المسرح السوري (القباني) (1871) وقدمت فرقة المسرح القومي عرضها الأول في (25/2/1960) وكان بعنوان (براكساجورا) لاريستوفان اقتباس توفيق الحكيم وبعد أشهر صدر القرار التنظيمي عن وزارة الثقافة السورية والذي تضمن إنشاء مسارح وفرق فنية، وجاء في المادة الأولى من القرار: ينشأ في وزارة الثقافة ثلاثة مسارح يتألف كل منها من فرقة فنية أو أكثر: -الأول للتمثيل يدعى (المسرح القومي). -الثاني للفنون الشعبية ويدعى (فرقة أمية للفنون الشعبية). -الثالث للعرائس ويدعى (مسرح العرائس). وأول مدير لفرقة المسرح القومي كان محمود المصري وهو من أعضاء النادي الشرقـي، وأول من أخرج عروض فرقة المسرح القومي كان الدكتور رفيق الصبان العائد لتوه من فرنسا بالتعاون مع الفنان الراحل نهاد قلعي الذي تفرغ فيما بعد لإدارة المسرح القومي. وفي نفس الفترة أسس المسرح الشعبي الملحق بوزارة الثقافة وضم عدداً من المحترفين منهم (محمد علي عيدو الذي ترأس المسرح لمدة وأخرج له, و مظهر الشاغوري , عمر قنوع و عبد اللطيف فتحي مدير مسرح العرائس آنذاك وبقي المسرح الشعبي حتى 1969 حيث اندمج مع المسرح القومي. في عام 1963 أسس د.رفيق الصبان (فرقة الفنون الدرامية للتلفزيون) وألحقت بالتلفزيون وكان من بين أعضاءها (هاني الروماني - سليم كلاس - رياض نحاس - يوسف حنا - كوثر ماردو - آرليت عنحوري .. وبعد مضي فترة من الزمن تم إلحاق فرقة الفنون الدرامية) بالمسرح القومي إدارياً. في تلك المرحلة (الستينيات من القرن العشرين) رُفد المسرح القومي بالكوادر الأكاديمية التي درست المسرح في الخارج (مصر - الإتحاد السوفيتي ..) (أسعد فضة - علي عقلة عرسان - خضر الشعار - محمد الطيب - يوسف حرب - حسين إدلبي - فردوس أتاسي - اسكندر كيني - حسن عـويتي- محمود خضور - فـؤاد الـراشد - تـوفيق المؤذن - شريف شاكر.. ) كما استعان المسرح القومي بفنانين آخرين كالمخرج التلفزيوني سليم قطان فيصل الياسري - سليم صبري - شريف خزندار.. إن اغتناء المسرح القومي بهذه الكوادر المختصة الموفدة من قبل الدولة قد جعل من المسرح القومي معهداً لتطور العاملين في المسرح بشكل عملي وصقل تجاربهم حيث لم يكن قد أسس بعد المعهد العالي للفنون المسرحية (197 في تلك الفترة كرس المسرح القومي فن المسرح بين الجمهور حيث وصل عدد مشاهدي بعض العروض المسرحية كما جاء في كتاب الأستاذ جان الكسان (المسرح القومي والمسارح الرديفة ..) إلى ثلاثين ألف مشاهد فكانت بحق العهد الذهبي للمسرح السوري الذي وضع في اعتباره قضايا الناس وأدرك القائمون على المسرح أهميته الاجتماعية والسياسية وأهميته الكبيرة في تأمين المتعة والتسلية بنفس الوقت. المسرح القومي في المحافظات تأسس المسرح القومي في حلب في 25/6/1967م. حيث جاء في قرار وزير الثقافة : ينشأ في مدينة حلب مسرح للتمثيل يدعى مسرح حلب القومي يرتبط بالمركز الثقافي العربي بحلب ويكون تابعاً لمسارح الوزارة وفرقها الفنية). وفي عام 1993 صدر قراراً من وزارة الثقافة بتأسيس مسرح قومي طرطوس وتحديداً في شهر شباط وفي نفس العام أسس المسرح القومي في اللاذقية أيضاً. وهناك مشروع قيد الدراسة الآن لتأسيس مسارح قومية في باقي محافظات القطر. .................................................. ................... المسارح الرديفة للمسرح القومي مسرح العرائس .. تأسس مسرح العرائس للأطفال في سورية في صيف ( 1960) وتسلم إدارته آنذاك الفنان عبد اللطيف فتحي. المسرح التجريبي .. أحدث المسرح التجريبي عام 1976 وتسلم إدارته الكاتب الكبير الراحل سعد الله ونوس وأخرج أول أعماله المخرج الراحل فواز الساجر. المسرح الجوال .. أنشأ المسرح الجوال عام 1971 ومهمته تقديم العروض المسرحية في الريف والمناطق النائية وتعريف الجمهور بالمسرح، وقدم هذا المسرح في عقد السبعينات حوالي ألف عرض وزار أكثر من سبعمائة قرية. مسرح الأطفال .. أسس هذا المسرح عام 1980 وتسلم إدارته المخرج عدنان جودة الذي قدم في عقد الثمانيات أكثر من خمسة عروض لمسرح الطفل من تأليفه وإخراجه. اعداد //أحمد الخليل .. يتبع
لا تحلموا بعالم جديد
فخلف كل قيصر يموت قيصر اخر جديد وخلف كل ثائر يموت احزان بلا جدوى ودمعة سدى ،،أمــل دنقل : ((We ask the Syrian government to stop banning Akhawia )) |
||||
02/10/2007 | #2 | ||||
مشرف متقاعد
|
فرق الفنون الشعبية التابعة لمديرية المسارح - فرقة أمية القومية: تأسست فرقة أمية مع تأسيس وزارة الثقافة عام 1960 والهدف من تأسيسها تقديم اللوحات الفولكورية المتحدة من التراث العربي والحضارة العربية واللوحات المعبرة عن أماني وتطلعات الشعوب العربية. - فرقة زنوبيا : تأسست صيف 1985 لتكون رديفاً لفرقة أمية وكلف الفنان حسين نازك بتشكيلها وتم حلها أيضاً العام الماضي وتوقفت عروضها. المسارح في سورية تتبع مديرية المسارح والموسيقا في دمشق ثلاثة مسارح هي القباني - الحمراء - العرائس إضافة إلى مسارح المراكز الثقافية وقصر العظم و مسرح 8 آذار و مسرح نقابات العمال. وفي حلب يوجد ثلاثة مسارح هي مسرح نقابة الفنانين مسرح المركز الثقافي -مسرح قلعة حلب وفي باقي المحافظات تقتصر المسارح على المراكز الثقافية فقط. وقريباً ستوضع مسارح دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق قيد الإستثمار مما يعني نقلة نوعية على صعيد توفير البنية التحتية اللازمة لنهوض مسرحي جديد. |
||||
02/10/2007 | #3 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
وهلق الواقع أنو المسرح عنا بسوريا للأسف ضعيف
....
فلا يسعى إلى الطرق السهلة الخالية من الأخطار إلا الضعفاء...... |
03/10/2007 | #5 | ||||
مشرف متقاعد
|
ولا رح يتغير عن هالحال الا ازا تغيرت البنيه التحتيه الو ...مع انو سوريا عندا اكتر من 200 كاتب مسرحي بس انتاجها المسرحي كتير ضعيف وهش ..لانو لاعنا دعم معنوي ولا مادي ولا اداري
معلوم فيه صبرك علينا مية ورده للمرور |
||||
03/10/2007 | #6 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
نسيتي تحكي كمان انو مافي وعي بين الشباب بدور المسرح كخطوه اولا في عالم التمثيل ، و بانو فن واقعي اكتر من السينما ..
شكرا للموضوع
卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون |
03/10/2007 | #7 | |||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
رغم المهرجانات المسرحيه يلي بتقام كل سنه مشانو |
|||||
03/10/2007 | #8 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
الشي التاني لو بتلاحظي 80% من المسرحيات هيه مسرحيات ساخره و معظم يلي بيجوها مع احترامي للجميع من طبقه تحت المتوسط او متوسط بالنسبه لللتفكير ن يعني المسرحيه اصلن ما فيها شي ثقافي او مغزى عام ، غير لو كانت محاكات للواقع يلي عايشينو ، وهل شي برع فيه حمام حوت بمسرحيتو من الحياة الواقعيه لهيك بتلاقي في نسبة كبيره من المثقفين متابعينو بالنهايه المسرح صار ضايع بالشارع السوري |
|
03/10/2007 | #9 | ||||||
مشرف متقاعد
|
|
||||||
03/10/2007 | #10 | ||||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
اقتباس:
ثانك يو |
||||||
03/10/2007 | #11 | |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
اقتباس:
بالنسبه ليلي عم يحضرو مسرح نصهم بتكون دعوات او قرايب الممثلين او ناس بدها تتسلا ما لقة شي تعملو ام فاتت على المسريحه ، و لو بتلاحظي اخر فتره من شي 3 سنين يمكن وجايه صارو يعتمدو على المسرحيات الراقصه او لنقول مستوى شوي متدني يعني عم يقومو بالمسريحه باشباع النظر اكتر من مناقشة قضيه او روايه او اي شي ، لك حتى مسرحنا بتحسي ضايع مافي ترتيب اي قرأة المسرح تبع شكسبير الصور لحالها تبع مسارحو شي لهلا ما وصلنالو من كواليس و تجهيزات .. وهاد تطبعا غير انو في عدم ترابط بالمشاهد بشكل عام ... معناها الحق مو بس على المشاهد او على الجمهور ، لانو كمان في قلة اهتمام من الوزاره نفسها .. بس دخلك في امل يرجع يطور المسرح عنى ؟؟؟ هاد السؤال برأي |
|
03/10/2007 | #12 | |||||
مشرف متقاعد
|
اقتباس:
لما بيتكون الكتابات بمستوى كتابات محمد الماغوط وسعد الله ونوس وعلي كنعان لما بيكون الأخراج اخراج للقيمة اولا ثم الشكل ..لما بتكون المسرحيات عم تحاكي بجرأة مشاعر الناس والامهم بالاضافه الى واقعنا السياسي والانهزام العربي بدون حاجز رقابه اكيد بدو يرجع المسرح .. وهلق رح كفي الموضوع واكيد رح يكون فيه ماده بتحكي عن الانكسار المسرحي في سوريا ..اسباب وعلاج |
|||||
03/10/2007 | #13 | ||||
مشرف متقاعد
|
يتبـــــــــــــــــع ////
مهرجانات مديرية المسارح : - مهرجان دمشق للفنون المسرحية : استجابة لتوصيات مؤتمر المسرحين العرب المقام في القاهرة (آذار) 1969أقيمت الدورة الأولى لمهرجان دمشق المسرحي في أيار (1969) بمبادرة من نقابة الفنانين وبالتعاون مع وزارة الثقافة وكانت أهداف المهرجان: - بلورة فن مسرحي عربي يخاطب الجماهير العربية ويعكس اهتماماتها وتطلعاتها. - إيجاد فن مسرحي عربي يغرس جذوره في أعماق التاريخ الحضاري للأمة العربية. - إيجاد فن مسرحي عربي إنساني النزعة. واستمرت دورات المهرجان حتى عام 1988 (الدورة الحادية عشرة) حيث توقف بعدهاوهناك محاولة جدية الآن لبث الروح مجدداً في المهرجان كونه شكل معلماً ثقافياً وفنياً مهماً في سورية طوال عشرون عاماً. - مهرجان بصرى الدولي : بدأت دورات مهرجان بصرى الدولي عام 1978 على مسرح قصر العظم وفي عام 1978 أقيم على مدرج بصرى مهرجانها الدولي الأول، وأصبح مهرجاناً سنوياً يقام في شهر أيلول من كل عام وفي السنوات الأخيرة أصبح المهرجان يقام كل سنتين وكانت دورته رقم (17) عام 2003 (شهر أيلول). - مهرجان ربيع مسرح الأطفال : أقيمت دورته الأولى في شهر شباط 2004 وشملت محافظات دمشق وحلب واللاذقية وقدمت فيه عشرة عروض مسرحية خلال عشرة أيام، وهذا المهرجان حسب خطة مديرية المسارح مهرجان سنوي يقام في العطلة الإنتصافية من كل عام والدخول إليه مجاناً. يتبع ..... |
||||
05/10/2007 | #14 | ||||
مشرف متقاعد
|
إضــــــاءات علـــى المســـــــــرح القــــومي تشير تجربة المسرح القومي في دمشق إلى غنى وثراء هذه التجربة على الرغم من كل العقبات التي اعترضت طريقها على مدى مراحل عمرها المختلفة والممتدة على ما يقارب النصف قرن، وقد جاء تأسيس فرقة المسرح القومي في العام 1959 وبداية انطلاقته الفعلية في العام 1960 تكريساً لواقع أضحى معه وجود فرقة مسرحية رسمية مطلباً فنياً وثقافياً، بل وحضارياً بعد تجربة مسرحية بلغت من العمر ما يقارب المئة عام، جلّها تجارب ومحاولات شخصية أو جماعية على نطاق ضيق، اضطلعت بالقيام بها مجموعة من الهواة الموهوبين الذين حاولوا ما وسعتهم المحاولة تأسيس هذا الفن في هذه الأرض، فكانت تجاربهم ومحاولاتهم هذه متفاوتة النجاح ومتفاوتة الفشل، حسب الظرف الاجتماعي والسياسي والاقتصادي القائم، ولكن مما لا شك فيه أن كل محاولة مهما بلغت من البساطة والتواضع ساهمت ولو بشكل رمزي في الوصول إلى المرحلة التي أصبح فيها وجود مسرح رسمي ومحترف أمراً ضرورياً لا غنى عنه، وبناء عليه دعت مديرية الفنون في وزارة الثقافة والإرشاد القومي بدمشق في أواخر الخمسينيات النوادي والفرق الفنية السورية في دمشق وغيرها من المدن السورية إلى اجتماع تمهيدي لبحث موضوع تأليف فرقة قومية رسمية تعمل للنهوض بالفن المسرحي، وقد لبى الدعوة العديد من المهتمين بالمسرح، كما استجابت لها النوادي والفرق السورية، وانتهت مداولات المجتمعين إلى تأليف فرقة قُبِل فيها الهواة والمحترفون من مختلف النوادي والفرق، كالنادي الشرقي والنادي الفني والمسرح الحر، وغيرها، وانتهت المداولات إلى تشكيل فرقة قومية ترتبط بوزارة الثقافة وتتفرغ للتمثيل وهكذا تألفت أول فرقة مسرحية رسمية في دمشق . انضم إلى هذه الفرقة القومية الرسمية والتي صارت تعرف باسم المسرح القومي معظم أعضاء النوادي والفرق الفنية في دمشق وغيرها من المدن السورية . ويمكن أن نعتبر تأسيس المسرح القومي وبداية عروضه في مطلع الستينيات بمثابة الولادة الثانية للمسرح في سورية ومرحلة نوعية جديدة في مسيرة وتاريخ هذا المسرح بعد مرحلة الفرق الخاصة ذات الإمكانات المحدودة التي كانت تعتمد على المسرحيات المقتبسة، الكوميدية منها على وجه التحديد . واشتمل القرار الرسمي على عدة فرق وكان قراراً تنظيمياً تضمن إنشاء مسارح وفرق فنية. وقد استقطب المسرح القومي نخبة من الممثلين وأصحاب المواهب الذين أغرتهم التجربة الجديدة، وكان معظم أعضاء هذه الفرق في بدايتها من هواة الناديين الشرقي والفني، على جانب عدد من المحترفين العاملين في المسرح الحر أو في فرقة سعد الدين بقدونس . وتمت الاستعانة بالمخرجين رفيق الصبان وهاني صنوبر، وسرعان ما انضم إلى الفرقة مخرجون عادوا إلى بلادهم بعد أن درسوا المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وبهذا أخذ يتكون للمسرح السوري على المدى الطويل الطاقم الفني اللازم لقيام حركة مسرحية وأصبح ينتظر المؤلفَ المحليَّ الواعي القادر على أن يكتب نصاً مسرحياً قابلاً للتمثيل . وقد باشرت الفرقة تدريباتها في العام نفسه، إذ كانت الاجتماعات تعقد صباحاً ومساء للتداول في أمور المسرح أو للقيام بالتدريبات والبروفات . وفي يومي 25 و26 شباط 1960 قدمت الفرقة القومية أول إنتاجها المسرحي في صالة سينما الحمراء وهو مسرحية "براكساجورا" تأليف أرستوفانس اقتباس توفيق الحكيم وإخراج رفيق الصبان وقام بأداء الأدوار فيها الفنانون : محمود جبر-موسى عكرماوي-عبد الرحمن آل رشي-عدنان عجلوني-كوثر ماردو-أرليت عنحوري-هيلدا زخم.. ومسرحية "المزيفون" لمحمود تيمور إخراج نهاد قلعي وقام بأداء الأدوار فيها : يعقوب أبو غزالة-داوود يعقوب-نزار شرابي-أكرم خلقي-محمد صالحية-رضوان الساطي-ظفيرة قطان . ثم تتابعت عروض الفرقة الوليدة بهمة وحماس، وكانت مديرية المسارح من أجل تقديم هذه العروض المسرحية تستأجر دور السينما أو المسارح الأخرى كالمسرح العسكري وغيره . وقد ظلت على هذه الحال زهاء سنتين ونيف حتى افتتحت في مطلع عام 1962 مسرح القباني، ثم اشترت سينما الحمراء وحولتها إلى صالة الحمراء وربطتها بملاك المديرية في وزارة الثقافة والإرشاد القومي . وقتها نشطت حركة نقدية في الجرائد والمجلات تتعرض بالنقد أو بالتجريح لنصوص المسرحيات والتمثيل والإخراج، كما عمدت المديرية نفسها إلى إقامة ندوات لمناقشة هذه العروض المسرحية المختلفة وهو التقليد الذي أعادته المديرية مؤخراً . كانت الموضوعات في العروض المسرحية التي قدمتها الفرقة القومية في أعوامها الأولى متنوعة ومن اتجاهات مختلفة : ذهنية، وتاريخية، وواقعية، واجتماعية، ووطنية، وكلاسيكية، وتراجيدية، وكوميدية، وشعرية، وانتقادية.. وفي الوقت الذي كان فيه الفضل للمسرح القومي في التعريف بالمسرح العالمي كانت جهود تُبذَل لتوجيه المسرح القومي نحو الهوية العربية والجمهور العربي، كما كان للكاتب المسرحي السوري مكانه في عروض المسرح القومي بدمشق وإن تأخر الأخذ بنصوصه ست سنوات لكنه استطاع إثبات وجوده فيما بعد وبزخم أشد كلما تقدمت تجربته وازدادت خبرته، وإذا ألقينا نظرة على تواجد النص المسرحي السوري في الستينيات لوجدناه متواضعاً قياساً إلى العقود التالية وهو أمر طبيعي نظراً لكون فن الكتابة للمسرح كان ما يزال في مراحله الأولى المتأثرة بأنماط الكتابة السائدة المستوردة، وقد كان أول ظهور لنص مسرحي محلي في المسرح القومي بدمشق نص مسرحية "البيت الصاخب" لوليد مدفعي في العام 1966 أي بعد ست سنوات من تأسيس المسرح القومي، تلاه نص لأحمد قنوع ثم توالت الأسماء لتظهر نصوص لعبد اللطيف فتحي ويوسف مقدسي وعلي عقلة عرسان وحكمت محسن وعلي كنعان، وبذلك يكون عدد العروض المسرحية المعتمدة على نصوص محلية في فترة الستينيات قد بلغ سبعة عروض، لكن هذا الرقم ما لبث أن قفز في السبعينيات إلى الـ 15 فكتب للمسرح القومي لأول مرة : أحمد يوسف داوود ومحمد الماغوط وصدقي اسماعيل وجان ألكسان ورياض عصمت ونذير العظمة وممدوح عدوان بينما كتب مصطفى الحلاج نصين وسعد الله ونوس ثلاثة نصوص واستمر علي عقلة عرسان وعبد اللطيف فتحي لوحدهما من كتّاب الستينيات في تقديم النصوص المسرحية فقدم عرسان نصين وفتحي نصاً واحداً، وشهد عقد الثمانينات تراجعاً طفيفاً بعدد النصوص المسرحية المحلية حيث بلغ عددها 11 نصاً فقط وبلغ عدد الكتّاب الذين يكتبون للمسرح القومي لأول مرة ثمانية هم وليد إخلاصي وأديب النحوي وأسعد فضة وسعيد حورانية وعبد الفتاح قلعه جي وعماد عطواني وجهاد سعد بالإضافة إلى فيصل الراشد الذي قدم نصين، وبقي من عقد السبعينيات ممدوح عدوان وحيداً ليقدم في الثمانينيات نصين مسرحيين، ويأتي عقد التسعينيات ليشهد قفزة في عدد النصوص المسرحية المحلية وكان أغزر كتّاب هذا العقد ممدوح عدوان الذي كتب للمسرح القومي أربعة نصوص مسرحية يليه طلال نصر الدين وتامر العربيد بنصين مسرحيين لكل منهما أما بقية الكتّاب فكان من نصيب كل واحد منهم نص واحد فقط وهم جهاد سعد وعبد الرحمن حمادي ورياض عصمت ووليد قوتلي وسعد الله ونوس وناصر الشبلي وكوليت بهنا، وعلى الرغم من عدم انقضاء عقد كامل من الألفية الثالثة إلا أن السنوات السبع الأولى منها شهدت من نصوص الكتّاب السوريين الذين قدم المسرح القومي بدمشق أعمالاً لهم ما لم يشهده أي عقد سابق، فحتى هذه اللحظة تم تقديم 25 عملاً مسرحياً لكتّاب سوريين كان نصيب طلال نصر الدين أربعة منها وثلاثة نصوص لجوان جان ونفس العدد لموفق مسعود ونصان لكل من عبد المنعم عمايري وممدوح عدوان ونص واحد لتامر العربيد وأكرم التلاوي ومأمون الخطيب ونوار بلبل وكمال البني ومحمود الجعفوري وهشام كفارنة وعبد الفتاح قلعه جي وزيناتي قدسية ورغدة الشعراني، ولا شك أن هذا الكم من النصوص المسرحية السورية مؤشر إيجابي على ازدياد الاهتمام بالكتابة للمسرح على الرغم من المردود المادي والمعنوي المتواضع العائد على الكتّاب المسرحيين . لقد استطاع المسرح القومي بدمشق عبر تاريخه الطويل أن يشكل البؤرة التي تصب فيها جهود المسرحيين السوريين لتقديم فن مسرحي راقٍ ونظيف وبعيد عن مظاهر الإسفاف والابتذال . ويمكن القول في هذا الإطار أنه آن أوان وضع ضوابط تضمن الحقوق المادية والمعنوية للكتّاب المسرحيين السوريين، هذه الحقوق التي تبدو في أحيان كثيرة مستباحة بطريقة قد لا يتصورها عقل. |
||||
06/10/2007 | #15 | ||||||
مشرف
|
ثبتناه
انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
06/10/2007 | #16 | ||||||
مشرف متقاعد
|
|
||||||
06/10/2007 | #17 | ||||
مشرف متقاعد
|
|
||||
07/10/2007 | #18 | ||||
مشرف متقاعد
|
أهم اعمال المسرح القومي.....
اعمـــــــــــــــــــال المسرح القومـــي اعمال المسرح1960/1969
|
||||
أدوات الموضوع | |
|
|