أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01/07/2007   #1
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline
 
نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟
مشاركات:
5,248

افتراضي اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك


اصبح هدف المربين والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل . أجريت أبحاث مختلفة على طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين المواد المراد تعلمها والخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف اللغة الجديدة التي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر اللغة الجديدة . يذكر ( Engle , 1979, 184 ) بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقد وجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال : الباحث ( Mandler and Johnson , 1977 ) ، و (Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) ) و (Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون مطبوعة في الذهن وتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . يشير كل من (MAYER , 1979 ) و (Eggent et al , 1979 ) و (Whiteand Tisher , 1981 ) و ( Barich , 1988 ) و ( Corkill et al , 1988) و (Kloster andWinne, 1989 ) إلى إن قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاط المهمة فيه . كما يشير (Glover et al , 1987 ) إلى إن أحداث العلاقات بين المواضيع وإثارة الخيال يساعد الطلبة على التعلم والتذكر .
أكد (
Paivio and Desrochers, 1981) و ( Jones and Hall, 1982) نتيجة للتجارب التي أجروها ، إن هناك وسائل تساعد على التعلم . على سبيل المثال : إن وضع علاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . أجرى (Jones and Hall, 1982 ) تجربتهما على اللغة أما (Pressley and Dennis Rounds , 1981 ) فقد اجريا تجربتهما على الدروس الاجتماعية و (Shribery et al , 1982 ) اجروا تجربتهم على دروس البايولوجي وقد استعمل ( Debraveit and Colleagues , 1986) مفتاح لتدريس المعوقين بوضع تلك العلاقات بين الكلمة والمعنى .
هناك نظام آخر في إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات يطلق عليها
Peg word systen وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات . على سبيل المثال استعملت في اللغة الإنكليزية ما يلي :
One is a bum , Two is a shoeThree is a tree , Four is a doorFive isa hive , Six is sticksNine is swine , Ten is a hen
أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقة تضمنت الشكل التالي :
واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع
خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية
تسعة وعشرة تفاحة وتمرة
لو تمعنا بتلك الكلمات المعطاة للأطفال لوجدنا أنها تتضمن اللعب والآكل والحيوانات التي يحبها الطفل . هذه الطريقة تثير انتباه الأطفال بالإضافة إلى أنها تخلق لديهم دوافع الحفظ .
ومن خلال ما رأيت في البرامج التعليمية في الاتحاد السوفيتي وجدت أن البرامج التعليمية في المدارس الابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق . وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألة حسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به .
ذكر (
Butter Worth and Harris , 1994 , 209 ) بأن في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابع اليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ، وتبدأ من رقم واحد إلى رقم 29 . اختبر (Sex , 1981 ) هذه الطريقة فوجد أن الأطفال من 7 ـ 16 في غينيا الجديدة في منطقة ( Oksapnin) جميعهم يفهمون الأرقام بهذه الطريقة وإن الأطفال الكبار في عمر 9 سنوات قد استعملوا أرقاما أكبر باستعمالهم أقسام الجسم الأخرى ، وأعتاد الأطفال على استعمال تلك الطريقة وبالعكس أحيانا ، أي استعمال الجسم من اليسار إلى اليمين ، ولكن بعض الأطفال يصابون بالارتباك عندما يستعملون العد من اليسار إلى اليمين .
يذكر(
Hintzman , 1978) بأن الكلمات المنظمة والتي تعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . كما يذكر ( Mayers, 1993) بأن عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها , يذكر
(
Gordon Bower, 1969) تجربته التي تضمنت عرض المعلومات على شكل هرمي يستطيع الفرد أن يتذكر ثلثي المعلومات بسهولة .
عمل
Melik برنامجا تليفزيونيا للأتراك وذلك بهدف إظهار النظام الذي يساعد على تقوية الذاكرة وذلك بالشكل التالي : أجلس 20 مواطنا تركيا من مختلف المستويات والأعمار وذكر أمامهم 20 كلمة وبعد أن انتهى طلب منهم إعادة ما حفظوا منها من الكلمات فلم يستطيعوا إلا ذكر سبعة كلمات منها أي ثلث العدد تقريبا ، ثم بدأ بعرض الكلمات بحكاية مضحكة وخيالية وغير منطقية بعد ذلك طلب من الحاضرين إعادة الكلمات ، أكثرهم رددوا العشرين كلمة متسلسلة وبسهولة وبالعكس أيضا . قمت بتسجيل البرنامج وعرضته على الطلبة وبعد العرض طلبت من الطلبة إعادة الكلمات فكانت نفس النتيجة . والذي دفعني إلى ذلك إن الهدف هو إن استبعاد عامل تكرار الأستاذ لنفس الكلمات الذي قد يكون عامل مساعد للمجتمعين على حفظ تلك الكلمات بالشكل الذي عرضه مليك .
هناك طريقة للتعليم اعتمدت على الطريقة التي اتبعها الرومان قديما في الحفظ . تتلخص تلك الطريقة بأن يضع المتعلم المواد المراد تعليمها أو تعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ، وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفرد تذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليه تذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماء تلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .
يدرج (
Kaplan, 1990, 87 ) ملاحظتين مهمتين لتقوية الذاكرة هما ما يلي :
1 ـ هناك اختلاف بين التلاميذ ينبغي الانتباه إليه وذلك بأن بعض الأطفال بحاجة ماسة إلى فن تنمية الذاكرة التي يمكن استعمالها لمثل سنهم من الأطفال .
ذكر (
Justice, 1985) نتائج بحثه الذي أجراه على طرق تنمية الذاكرة لدى الأطفال فوجد بأن طلاب السنة الثانية لم يظهروا نوعا من الاسترجاع بينما أظهر طلاب السنة الرابعة نتائج جيدة في استعمال طرق تنمية الذاكرة . قد يعير الصغار ما قبل المدرسة اهتماما بأسماء الأشياء ولكنهم لم يستعملوا أي فن من فنون الكلمات بعد . ذكر (Brown , et al . 1983 ) بأن الأطفال في منتصف العمر يسترجعون المعلومات بالتكرار الذي يساعدهم ويسهل عليهم تنمية ذاكرتهم .
2 ـ نوعية الطريقة : وجدت دراسات عديدة بأن من الممكن أن يتعلم الأطفال كيف يستعملون الطرق الدقيقة بحيث تساعدهم على رفع قابلياتهم لمعرفة الأشياء التي تذكر أمامهم ، كذلك تساعدهم على أن يتعرفوا على مدى معرفتهم بالأشياء التي مرت أمامهم . أشارت بعض الأبحاث إلى إن الأطفال في بعض الأحيان لم يفهموا المادة ولكنهم لم يجرؤا على الاعتراف بذلك من هذه الأبحاث بحث (
Short and Ryan Cross and Paris, 1988, 1984) . وبناءا على ذلك ادرج بعض التوصيات للمعلمين بالشكل التالي :
1 ـ توجيه أسئلة عامة حول الموضوع المراد تعليمه للطلبة ومساعدة الطلبة على إبداء آرائهم حول الموضوع بشكل حر .
2 ـ تشويق الطلبة إلى قراءة المادة ، وبيان وتوضيح ماذا يجب عليهم أن يعملوا ويدركوا ويفكروا ويعرفوا .
3 ـ ينبغي مساعدة الطلبة على تركيز انتباههم للنقاط المهمة في الموضوع الجديد .
4 ـ مساعدة الطلبة على أن يضعوا على الأقل ثلاثة أسئلة حول الموضوع الذي يشعرون بأهميته
5 ـ السماح للطلبة أن يتبادلوا الأسئلة والأجوبة ولكن بدون الرجوع للمادة .
6 ـ من المستحسن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لمناقشة الأسئلة والأجوبة
7 ـ إعداد ملخص لنتائج عمل الطلبة ، ووصف النقاط التي نوقشت خلال الدرس .
8 ـ إذا استعمل الطلبة بعض المهارات الفنية في تنمية وتقوية الذاكرة مرة لا يعني هذا انهم سيستعملون تلك الوسيلة الفنية دائما . وبناءا على ذلك ينبغي التأكيد على فن تنمية وتقوية الذاكرة لديهم .


د. امل المخزومي

رايحة تزور
كوخ مسحور
  رد مع اقتباس
قديم 02/07/2007   #2
شب و شيخ الشباب قهوة دايمي
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ قهوة دايمي
قهوة دايمي is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلد عربي ولا تقرف
مشاركات:
939

افتراضي


شكرا جدا جزيلا

إنني أرفض اختيار طريق ،، لأنه يقيدني
أفضل البقاء في مفترق الطرق ..
أنني أعاني الحرية ولا أمارسها !!

CHE*
  رد مع اقتباس
قديم 02/07/2007   #3
شب و شيخ الشباب Remember Me
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ Remember Me
Remember Me is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
هون على الأصلي ... يعني بالشام أكيد
مشاركات:
557

افتراضي


Thnxxxxxxx " gabriel "

Remember Meeeeeeee

حزب المعارضة
http://www.akhwia.com/showthread.php?p=732515
  رد مع اقتباس
قديم 02/07/2007   #4
شب و شيخ الشباب Placebo
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ Placebo
Placebo is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
Siria .. Damcaso .. Una grande Citta
مشاركات:
613

افتراضي


موضوع يستحق القراءة بعناية .. ولو أني أعلم أن مشكلة تعب تحصيلي لا يعود لسوء الحفظ .. بل لأسباب نفسية قبل أن تكون مشاكل بالحفظ ..

أنا على سبيل المثال . كنت أفتح الكتاب 10 دقائق وبعدين أترك الكتاب ساعتين لحتى فكر وتبلش أحلام اليقظة تاخدني وتجيبني .. وياريت هالساعتين إسثمرتهم بدراستي لكان أفضل .. ولكنني نفسياً مالي مهيأ.

شكراً مرة تانية!
  رد مع اقتباس
قديم 04/07/2007   #5
شب و شيخ الشباب pioneer
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ pioneer
pioneer is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
على عرش من الياسمين الدمشقي
مشاركات:
255

افتراضي


موضوع رائع
لك الشكر الجزيل

سأخرج الضوء من قلب الوجود وأحلق
سأقتلع الفرح والسرور من بين براثن هذا السواد القاتم الذي يخيم علي
لكنها لعمري تدابير القدر فقد بلت أعواد الثقاب مجددا بالماء
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2007   #6
شب و شيخ الشباب k51119
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ k51119
k51119 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2007
مشاركات:
7

افتراضي


Hi: I'm Bea.
مشكورة د. المخزومي ع هل الموضوع الهم.
حبيت أن أقول:
(الذكاء) هو: ذاكرة + تحليل.
  رد مع اقتباس
قديم 18/07/2007   #7
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline
 
نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله
مشاركات:
14,333

افتراضي


يسلمو على الموضوع ..
هون محلو أدق

من الصالون

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


  رد مع اقتباس
قديم 18/07/2007   #8
شب و شيخ الشباب Syrian Gay
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Syrian Gay
Syrian Gay is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
جبّ الفئران
مشاركات:
3,593

افتراضي


هممم

عجبتني هاي مع انو اول مرة بسمعا
أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقة تضمنت الشكل التالي :
واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع
خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية
تسعة وعشرة تفاحة وتمرة


ويسلمو غبرييل
  رد مع اقتباس
قديم 18/07/2007   #9
صبيّة و ست الصبايا sarah s
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ sarah s
sarah s is offline
 
نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
هون بالشام
مشاركات:
882

افتراضي


موضوع لذيذ

بدو تأني بالقراءة


يسلمو كتير ويعطيك العافية

قمة التحدي ..أن تبتسم وفي عينيكَ الفُ دمعة
قمة الصبر ..أن تسكـتَ وفي قلبكَ جرحٌ يتكـلم
قمة الحب ..أن تــــــــحـــب مــــن جــرحـــــك
(*(*(*(*(*(*(*عصابة الملوك *)*)*)*)*)*)*)
http://falga.ahlamontada.net/index.htm
  رد مع اقتباس
قديم 08/12/2007   #10
post[field7] abdelouahed
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ abdelouahed
abdelouahed is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
مشاركات:
88

افتراضي


شكرا جزيلا على هذا الموضوع المفيد

اذا غامرت فى شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم


فطعم الموت فى امر حقير كطعم الموت فى امر عظيم
  رد مع اقتباس
قديم 08/12/2007   #11
شب و شيخ الشباب L.A.
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ L.A.
L.A. is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
بكرم اللولو
مشاركات:
377

إرسال خطاب MSN إلى L.A. إرسال خطاب Yahoo إلى L.A.
افتراضي


يسلموا كتيير كبرئيل على المعلومات الرائعة و لح جرب طبقها لأنو الإمتحانات عالطريق

No One Dies Vergin Cuz Life Fuck Us
  رد مع اقتباس
قديم 09/12/2007   #12
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline
 
نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟
مشاركات:
5,248

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Luay Adam عرض المشاركة
يسلموا كتيير كبرئيل على المعلومات الرائعة و لح جرب طبقها لأنو الإمتحانات عالطريق
فيها وجهة نظر
  رد مع اقتباس
قديم 10/12/2007   #13
شب و شيخ الشباب ارسلان
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ارسلان
ارسلان is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيث أجدني
مشاركات:
3,170

إرسال خطاب ICQ إلى ارسلان إرسال خطاب AIM إلى ارسلان إرسال خطاب Yahoo إلى ارسلان
افتراضي


موضوع ثري جدا وانشالله نستفيد منه

وبعض الطرق انا جربتها وما زالت تُدرس لاطفال الروضة

وهناك طريقة اخرى للحفظ وهي ما تسمى الخريطة الدماغية حيث نكتب العنوان الرئيس للموضوع المراد حفظه داخل دائرة ونعطي الدائرة اسم معين ( كلون من الوان الطيف او نوع من الخضار او الاشياء التي نحبها او كاسم حبيبة مثلا تلك الاسماء التي لا تنسى )

وبعد ذلك تتفرع من الدائرة الكبيرة العناوين الاخرى في دوائر تأخذ اسماء لها علاقة باسم الدائرة الكبيرة

ارجو ان ا كون وضحت الفكرة
لكم مني السلام بكل قوة

جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 15:22 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.09291 seconds with 11 queries