أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13/10/2006   #1
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA
مشاركات:
10,020

افتراضي Gestalt theory


هلق في شي بعلم النفس اسمو.

The Gestalt theory


هالثيري بتقول

"The whole is Greater than the Sum of it's parts"

هلق سؤالي هو. شو المقصود بهالحكي.
يعني الجملة ما عم افهما.

فتلتا يمين, شمال. لفوق لتحت.
ما كانت تزبط معي.

حدا عندو معلومة شو هاي؟؟
وشو معناتها؟؟
وشو الها علاقة بعلم النفس كلو من اصلو؟؟

هلق هية يمكن الها علاقة بحاسة البصر. بس شلون ما بعرف.


اذا حدا بيعرف لا يبخل علينا.

مافي امل

يلعن ابو التخلف

ضاع الهدف




ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو
بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح
  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2006   #2
شب و شيخ الشباب Odell
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Odell
Odell is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
bliardo.net
مشاركات:
1,242

افتراضي


اي انا بعرف


الكل اكبر من مجموع الاجزاء


يعني الطاولة اظن بتحتل حيز او كتلة او شغلة اكبر من لما تفكها و تحط كل جزء لحالو


فهمان عليي شلون


انا هاد يلي متزكرو .. ياريت كون فدتك


شكرا حبيبي
  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2006   #3
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA
مشاركات:
10,020

افتراضي


اي فهمت قصدك.

طيب بس شو الو علاقة هالحكي بعلم النفس؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2006   #4
صبيّة و ست الصبايا امرأة من ورق
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ امرأة من ورق
امرأة من ورق is offline
 
نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق
مشاركات:
2,968

افتراضي


بحبشت عليها بالانترنت وهيك طلع معي
اقتباس:
"The whole is greater than the sum of it's parts." This perception suggests that viewing and living with body-mind-spirit as unified, rather than as separate independent entities
اما عن علاقتها بالبصر متل ماانت قلت بقى هي من فهمي انا للشرح انو لما بتشوف شي بتشوفو بابعادو الحسية المادية بالاضافة لانو بتحسو بروحك وبعقلك كمان يعني انو الشي رح يعطيك ايحاءات او ذكريات او هيك شي بقى المقصود من الكل هوي الانطباع البصري بالاضافة للانطباع النفسي اللي عطاك اياه النظر على هالشئ..... اما الاجزاء فهو انو تنظر للشئ بس عن طريق البصر

مابعرف اذا فهمتها صح او خبصت الموضوع اكتر

لاتمشي حيث يأخذك الطريق
بل امشي حيت لاطريق
واترك اثرا

عملك فتلة باللغات ياحبيب
  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2006   #5
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA
مشاركات:
10,020

افتراضي


ممممم لا ما خبصتي.
فهمت عليكي شو قصدك

انا كنت قاري شوي من هالحكي. وشايف اشكال, وعامل النظرية. بس ما زيادة انتبهت لشغلة غيستولت. وعلاقتا بالموضوع
هلق توضح كلشي

مشكورين


لنشوف حسب الفضى.
بلكي مننزل شي من هالحكي بالقسم
  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2006   #6
شب و شيخ الشباب TheLight
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ TheLight
TheLight is offline
 
نورنا ب:
May 2006
المطرح:
عند ساركوزي اللعين..
مشاركات:
3,091

افتراضي


الموضوع والنظرية ابسط من هيك بكتير وتطبيقها على علم النفس كمان بسيط
المقصود بالكلام انو الانسان في علم النفس يدرس بشكل متكامل يشمل النفس والجسد وحتى العلاقة مع المحيط
النظرية بلشت بالظهور باواخر القرن التاسع عشر وكان من المساهمين بظهورها مجموعة من علماء النفس يللي كانوا ضد مفهوم او فكرة دراسة النفس بشكل مجزأ...

I am quitting...
  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2006   #7
صبيّة و ست الصبايا امرأة من ورق
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ امرأة من ورق
امرأة من ورق is offline
 
نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق
مشاركات:
2,968

افتراضي


شكرا كتير the light وجاد
هي علمتونا شي ماكنا بنعرفو
  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2006   #8
شب و شيخ الشباب Odell
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Odell
Odell is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
bliardo.net
مشاركات:
1,242

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Willi عرض المشاركة
اي فهمت قصدك.

طيب بس شو الو علاقة هالحكي بعلم النفس؟؟؟


ما الو

  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2006   #9
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA
مشاركات:
10,020

افتراضي


لالا الو اقرا الردين اللي حطوهون امرأة من ورق وذا لايت
  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2006   #10
شب و شيخ الشباب Odell
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Odell
Odell is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
bliardo.net
مشاركات:
1,242

افتراضي


ممممممم يعني مال صار الا وطلعوووا الو؟؟


لا حول ولا قوة الا بالله


امت مابدهون بيكون الو و امت ما مابدهون بيكون ما الو


على قولت عادل امام

دي عالم بايظة ياجدعان!!
  رد مع اقتباس
قديم 19/10/2006   #11
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA
مشاركات:
10,020

افتراضي


اقتباس:
المقصود بالكلام انو الانسان في علم النفس يدرس بشكل متكامل يشمل النفس والجسد وحتى العلاقة مع المحيط
بالفعل, هلق مثلا الناس منقسمين بين انو يصنفو علم النفس من ضمن الدراسات الاجتماعية, او العلوم.

هلق انا شخصيا الي عم ادرس شي شهرين هالمادة. كانت عندي فكرة بالبداي انو علم النفس هو من ضمن الاجتماعيات.

لاكن بعد هالشهرين (واقل) اكتشفت انو علم النفس مانو اجتماعيات, بل هو من ضمن العلوم.

يعني بتدرس كل شغلة وشلون الها علاقة بالجينات تبعك, وشلون كمان الها علاقة بالمخ.
وانو شلون اذا شميت او سمعت او حسيت شغلة. هالشي بروح على مخك ومخك بحللو. وبعدين بتصير تتصرف تصرفات نسبة لهلشي.

يعني انا اخدت المادة على اساس تسلاي.
صرت ادرس فيها عن جسم الانسان واجزائو اكتر من مواد العلوم التانية.

بس حلوة كتير.
  رد مع اقتباس
قديم 12/10/2008   #12
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !
مشاركات:
2,220

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman
افتراضي


up up up up

بالله حابب اسأل كم سؤال عن المدرسة الجشتالتية ونظرياتها تبع الكل والاجزاء !!!

اذا حدا سامعني .. بس يشرحلنا عن النظرية الكشتلتية ؟؟

وشو الها علاقة بعلم النفس ؟؟

يعني انا قريت عليها شوي .. بس ما فهمت كتيير .. وبنفس الوقت ما حسيت انو الها علاقة بعلم النفس .. يمكن الها علاقة بالمنطق اكتر من علم النفس !!!
حتى الاستاز يلي بلش يشرحلي عنها .. شرحلي عنها بامثلة من الفيزياء !! .. ما عم اعرف كيف بتهمنا بالحياة النفسية !!!

يا ترى الها علاقة بالـ NLP ؟؟؟

وميرسي سلفاً

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
  رد مع اقتباس
قديم 12/10/2008   #13
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي ميرو يا ميرو


لك ميرو كيف مالها علاقة بعلم النفس
كل نظرياتا وتطبيقاتا بمجال الإدراك والتعلم وعلم النفس التربوي وين راحت
المشكلة أنو الناس بتعتقد علم النفس هو بس دراسة أمراض نفسية وحالات وتحليل نفسي وهيك أشيا ... مع أنو هو بحر هائل من التفرعات والاختصاصات
لنا عودة

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2008   #14
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !
مشاركات:
2,220

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman
افتراضي


اقتباس:

لك ميرو كيف مالها علاقة بعلم النفس
كل نظرياتا وتطبيقاتا بمجال الإدراك والتعلم وعلم النفس التربوي وين راحت
المشكلة أنو الناس بتعتقد علم النفس هو بس دراسة أمراض نفسية وحالات وتحليل نفسي وهيك أشيا ... مع أنو هو بحر هائل من التفرعات والاختصاصات
لنا عودة
اي وانا من هالناس يلي بيفكرو علم النفس هيك تماماً متل ما عم بتقولي ...

عم بستنى الشرح والعودة
  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2008   #15
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


ظهرت مدرسة الجشتالت في ألمانيا عام 1910كرد فعل رافض للبنائية وعلم النفس التحليلي.
ومن أهم روادها كوفكا وكوهلر وفرتمر.

جشتالت (Gestalt) كلمة ألمانية معناها شكل (shape) أو صورة (form) و تعني الكل المتكامل.

إذ يرى أصحاب هذه المدرسة أن الكل أكبر من الأجزاء ذلك لأن الكل هو الذي يحدد معنى عناصره و أجزائه. أي أن الجزء ليس له معنى إلا من خلال الكل.
فإذاً من النقاط البارزة في هذه النظرية:
· تدرك الأشياء في البداية ككل متكامل.
· الكل لا يساوي الأجزاء .
· مدلول الكل أكثر من مجموع الأجزاء.
· الاهتمام بطبيعة عملية الإدراك ، والدافعية.

· تأثر رواد مدرسة الجشتالت إلى درجة كبيرة بفلسفة "ايمانويل كانط" التي تؤكد أهمية العمليات العقلية وفاعليتها وخضوعها لقوانين موجودة مسبقا.

· في المجال العلمي تأثر رواد الجشتالت بالتطور في مجال الفيزياء ومنها أفكار انشتاين وفكرة قوى المجال.

· ركزت مدرسة الجشتالت على دراسة الخبرة الذاتية الكلية .


· من أهم ما قدمه علماء الجشتالت أبحاثهم في مجال الإدراك وتحديدهم لقوانين المجال الإدراكي ( ألشكل والخلفية، التشابه، الإغلاق، التقارب الإقفال، الاستمرارية.

بعتقد هالقوانين موجودة بكتاب البكالوريا لعلم النفس ومع صور وبالتفصيل


· لهم أبحاث عديدة في مجال التفكير والتعلم بالاستبصار.
حيث يفرق فرتمر على سبي المثال بين التفكير الإنتاجي المعتمد على المدركات والعادات والاشتراط ، والتفكير الإبداعي القائم على الأفكار الإبداعية والنشاط العقلي الخالص.

· أدت تجاربهم في التعلم بالاستبصار إلى كثير من التطبيقات التربوية. كما مهدت لنظريات أخرى في مجال التعلم وعلم النفس التربوي ومنها التعلم بالاكتشاف وحل المشكلات
.
  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2008   #16
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


تطبيق الجشتالت في تحليل النصوص

المستوى التفكيكي (الجشتالتي): وتحليل النص وفق جشتالت يبدأ من الكل إلى الجزء، فلابد إذن من تحليل النص إلى وحدات صغيرة ومن ثم تشريحها بمنظور كلي وصولاً (بالاستقراء) إلى استنباط قوانينه الظاهرة والغاطسة، والفكرة التي يستند إليها أتباع هذا المستوى أن طبيعة النظرة الإنسانية تبدأ من الكل ثم تصل إلى الجزء لاحقاً..
  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2008   #17
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي قوانين الإدراك البصري


الشكل والأرضية:
تقسم المدرسة الشكلية المجال الإدراكـي إلى جزأين هما
الشكل : هو الغشتالت أو الصورة البارزة المتمايزة أما الفرد، هو الجزء السائد الذي يستحوذ على بؤرة الانتباه ويُدرك
الأرضية خلفية الشكل وهي أكثر تجانساً، أقل تحديداً وتمايزاً والتي يظهر عليها الشكل
مثال:
الصوت المميز العالي وسط أصوات خفيفة أو وسط السكون
يجب التنبيه إلى أن التحديد أو الفصل بين الشكل والأرضية هو أمر نسبي ويرتبط بظروف معينة
فقد يكون شيئاً ما في موقف معين شكلاً، في حين يكون أرضية يبرز عليها شكل آخر


يتبع ............
  رد مع اقتباس
قديم 14/10/2008   #18
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


يولي الغشتالت أهمية للعلاقات المتبادلة بين الأجزاء فهي التي تحدد صفة المجال الإدراكي وطبيعته

التعلم هو اكتشاف لطبيعة هذه العلاقات بين الأجزاء
أو اكتشاف نمط تنظيمي جديد لها وغالباً ما يتم بصورة مفاجئة تسمى هذه الخبرة بخبرة وجدتها إشارة إلى قصة أرخميدس وهو ما يُدعى بالاستبصار

الاستبصار
هو ظهور الحل بشكل مفاجئ بعد العمل فيه لفترة طويلة

الكثير من المعرفة العلمية حول ظاهرة الاستبصار مستمدة من أعمال عالم النفس الألماني الشكلي كوهلر Köhler وبحوثه حول تعلم الحيوان.
فقد عمد كوهلر في إحدى تجاربه التي أجراها على الشمبانزي الجائع «سلطان» إلى وضع موزة خارج القفص ووضع له داخل القفص عصوين قصيرتين لا توصل إحداهما إلى الموزة الموجودة خارج القفص، ولكن وصلهما معاً في عصا واحدة يجعل الطول مناسباً لسحب الموزة من خارج القفص إلى داخله. ولقد قام الشمبانزي «سلطان» بتجريب كل من هاتين العصوين من دون أن يحقق النجاح بل استعمل إحداهما لدفع الأخرى لكي تمس الموز. وفجأة جمع «سلطان» العصوين معاً لكي تؤلفا عصا واحدة، وجذب بهذه العصا الطويلة الموزة باتجاهه. ولقد ظهر هذا الحل فجأة حين تكررت المشكلة، إلا أن هذه النتيجة تنطوي على شيء من الغموض، فالكثير من الاستجابات المتعلمة سابقاً، يبدو أنها استخدمت في حل المشكلة فأمكن استخدام المهارات الحركية الضرورية (بإعادة تركيب العصوين) لحل المشكلة.





يعتمد الاستبصار على ذكاء المتعلم وإلفته للموقف
وهو على صلة وثيقة بإدراكنا الحسي وتنظيمنا المعرفي
يعتمد الاستبصار على تنظيم الموقف والأفكار وإدراك العلاقات بين الأجزاء
إذا حدث الحل بالاستبصار فإن ذلك الحل يمكن أن يتكرر إلى أن يصبح قابلاً للتعميم والانتقال
الحل الذي يمكن الوصول إليه بالاستبصار يمكن استخدامه بمواقف جديدة

الاستبصار هو نوع من الاستعداد الفطري يولد به المتعلم مزوداً به وظروف حياة الفرد تنضج هذا الاستعداد


يتبع ...
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 15:18 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.12234 seconds with 11 queries