أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > رسم و تصوير > كاريكاتير

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15/09/2009   #1
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

Arrow حنظلة العلي


مرحبا..حبيت أنزل هالموضوع ليكون كمعرض خاص بمنتدى أخوية لابداعات الفنان المناضل ناجي العلي ورح حاول ضم اكبر عدد ممكن من الرسومات

بداية حابب اعطي نبذة عن الفنان ناجي العلي وعن شخصية حنظلة مستعين بهالشي بعدة مواقع منها الويكيبيديا وموقع ناجي العلي ومواقع اخرى ..

ناجي العلي





ناجي سليم حسين العلي 1937 إلى 29 اغسطس 1987 ، رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله شخص مجهول في لندن عام 1987.

مقولات الراحل ناجي العلي:-
  • للي بدو يكتب لفلسطين, واللي بدو يرسم لفلسطين, بدو يعرف حالو : ميت.
  • هكذا أفهم الصراع: أن نصلب قاماتنا كالرماح ولا نتعب.
  • الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة, إنها بمسافة الثورة.
  • كلما ذكروا لي الخطوط الحمراء طار صوابي, أنا أعرف خطا أحمرا واحدا: إنه ليس من حق أكبر رأس أن يوقع على اتفاقية استسلام وتنازل عن فلسطين
  • متهم بالإنحياز, وهي تهمة لاأنفيها, أنا منحاز لمن هم "تحت".
  • أن نكون أو لا نكون, التحدي قائم والمسؤولية تاريخية.
بقلم ناجي العلي:
طور الصبا
اسمي ناجي العلي.. ولدت حيث ولد المسيح ، بين طبرية والناصرة ، في قرية الشجرة بالجليل الشمالي، أخرجوني من هناك بعد 10 سنوات ، في 1948 إلى مخيم عين الحلوة في لبنان .. أذكر هذه السنوات العشر أكثر مما أذكره من بقية عمري، أعرف العشب والحجر والظل والنور ، لا تزال ثابتة في محجر العين كأنها حفرت حفراً .. لم يخرجها كل ما رأيته بعد ذلك .
.. أرسم .. لا أكتب أحجبة ، لا أحرق البخور ، ولكنني أرسم ، وإذا قيل أن ريشتي مبضع جراح ، أكون حققت ما حلمت طويلاً بتحقيقه.. كما أنني لست مهرجاً ، ولست شاعر قبيلة – أي قبيلة – إنني أطرد عن قلبي مهمة لا تلبث دائماً أن تعود .. ثقيلة .. ولكنها تكفي لتمنحني مبرراً لأن أحيا .
متهم بالانحياز ، وهي تهمة لا أنفيها .. أنا لست محايداً ، أنا منحاز لمن هم "تحت" .. الذين يرزحون تحت نير الأكاذيب وأطنان التضليلات وصخور القهر والنهب وأحجار السجون والمعتقلات، أنا منحاز لمن ينامون في مصر بين قبور الموتى ، ولمن يخرجون من حواري الخرطوم ليمزقوا بأيديهم سلاسلهم ، ولمن يقضون لياليهم في لبنان شحذاً للسلاح الذي سيستخرجون به شمس الصباح القادم من مخبئها .. ولمن يقرأون كتاب الوطن في المخيمات.
كنت صبياً حين وصلنا زائغي الأعين ، حفاة الأقدام ، إلى عين الحلوة .. كنت صبياً وسمعت الكبار يتحدثون .. الدول العربية .. الإنكليز .. المؤامرة .. كما سمعت في ليالي المخيم المظلمة شهقات بكاء مكتوم .. ورأيت من دنت لحظته يموت وهو ينطلق إلى الأفق في اتجاه الوطن المسروق ، التقط الحزن بعيون أهلي ، وشعرت برغبة جارفة في أن أرسمه خطوطاً عميقة على جدارن المخيم .. حيثما وجدته مساحة شاغرة .. حفراً أو بالطباشير..
وظللت أرسم على جدران المخيم ما بقي عالقاً بذاكرتي عن الوطن ، وما كنت أراه محبوساً في العيون، ثم انتقلت رسوماتي إلى جدران سجون ثكنات الجيش اللبناني ، حيث كنت أقضي في ضيافتها فترات دورية إجبارية .. ثم إلى الأوراق .. إلى أن جاء غسان كنفاني ذات يوم إلى المخيم وشاهد رسوماً لي، فأخذها ونشرها في مجلة " الحرية"وجاء أصدقائي بعد ذلك حاملين نسخاً من " الحرية " وفيها رسوماتي ... شجعني هذا كثيراً.

حين كنت صبياً في عين الحلوة ، انتظمت في فصل دراسي كان مدرسي فيه أبو ماهر اليماني ..وعلمنا أبو ماهر أن نرفع علم فلسطين وأن نحييه ، وحدثنا عن أصدقائنا وأعدائنا .. وقال لي حين لاحظ شغفي بالرسم " ارسم .. لكن دائماً عن الوطن " ..

وتوجهت بعد ذلك إلى دراسة الفن أكاديمياً ، فالتحقت بالإكاديمية اللبنانية لمدة سنة ، أذكر أني لم أحاول خلالها إلا شهراً أو نحو ذلك ، والباقي قضيته كما هو العادة في ضيافة سجون الثكنات اللبنانية .. كانوا يقبضون علينا بأية تهمة ، وبهدف واحد دائماً: هو أن نخاف ، وكانوا يفرجون عنا حين يملون من وجودنا في السجن ، أو حين يتوسط لديهم واحد من الأهل أو الأصدقاء.
ولآن الأمور كانت على ما كانت عليه ، فقد فكرت في أن أدرس الرسم في القاهرة ، أو في روما ، وكان هذا يستلزم بعض المال ، فقررت أن اسافر إلى الكويت لأعنل بعض الوقت .. وأقتصد بعض المال .. ثم اذهب بعدها لدراسة الرسم ..
ووصلت بالفعل إلى الكويت عام 1963، وعملت في مجلة" الطليعة " التي كانت تمثل التيار القومي العربي هناك في ذلك الوقت .. كنت اقوم أحياناً بدور المحرر والمخرج الفني والرسام والمصمم في آن واحد .. وبدأت بنشر لوحة واحدة .. ثم لوحتين ..وهكذا .. وكانت الاستجابة طيبة .. شعرت أن جسراً يتكون بيني وبين الناس ، وبدأت أرسم كالمحموم ، حتى تمنيت أن أتحول إلى أحد آلهة الهند القدامى .. بعشرين يداً .. وبكل يد ريشة ترسم وتحكي ما بالقلب .. عملت بصحف يومية بالإضافة إلى عملي ، ونشرت في أماكن متفرقة من العالم .
كنت أعمل في الكويت حين صدرت جريدة" السفير " في بيروت . ولقد اتصل بي طلال سلمان وطلب مني أن أعود إلى لبنان لكي أعمل فيها . وشعرت أن في الامر خلاصاً ، فعدت ولكني تألمت وتوجعت نفسي مما رأيت ، فقد شعرت أن مخيم عين الحلوة كان أكثر ثورية قبل الثورة ، كانت تتوفر له رؤية أوضح سياسياً ، يعرف بالتحديد من عدوه وصديقه ، كان هدفه محدداً فلسطين ، كامل التراب الفلسطيني .

لما عدت ، كان المخيم غابة سلاح ، صحيح ، ولكنه يفتقد إلى الوضوح السياسي، وجدته أصبح قبائل ، وجدت الأنظمة غزته ودولارات النفط لوثت بعض شبابه ، كان هذا المخيم رحماً يتشكل داخله مناضلون حقيقيون ، ولكن كانت المحاولات لوقف هذه العملية . وأنا اشير بإصبع الاتهام لأكثر من طرف ، صحيح أن هناك تفاوت بين الخيانة والتقصير ، ولكني لا أعفي أحداً من المسؤولية ، الأنظمة العربية جنت علينا ، وكذلك الثورة الفلسطينية نفسها .


هذا الوضع الذي اشير إليه يفسر كثيراً مما حدث أثناء غزو لبنان .





حنظلة



هي أشهر الشخصيات التي رسمها ناجي العلي في كاريكاتيراته، و يمثل صبياً في العاشرة من عمره. ظهر لأول مرة في جريدة القبس الكويتية عام 1969. أدار حنظلة ظهره للقارئ وعقد يديه خلف ظهره عام 1973. أصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي كما أصبح رمزاً للهوية الفلسطينية. يقول ناجي العلي أن الصبي ذا العشرة أعوام يمثل سنه حين أجبر على ترك فلسطين و لن يزيد عمره حتى يستطيع العودة إلى وطنه، إدارة الظهر و عقد اليدين يرمزان لرفض الشخصية للحلول الخارجية، لبسه لملابس مرقعة و ظهوره حافي القدمين يرمزان لإنتمائه للفقر. ظهر حنظلة فيما بعد بعض المرات رامياً الحجارة (تجسيداً لأطفال الحجارة منذ الإنتفاضة الأولى) وكاتباً على الحائط. أصبح حنظلة إمضاءً لناجي العلي، كما ظل رمزاً للهوية الفلسطينية و التحدي حتى بعد موت مؤلف الشخصية.




حنظلة يعرف بنفسة:-

عزيزي القارئ اسمح لي ان اقدم لك نفسي .. انا وأعوذ بالله من كلمة أنا ..
اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، امي .. اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ..
نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماًً حافي ..
تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)
جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان عربي وبس ..

التقيت بالصدفة بالرسام ناجي .... كاره فنه لانه مش عارف يرسم .. وشرحلي السبب .. وكيف كل مارسم عن بلد .. السفارة بتحتج ..الارشاد والانباء ( الرقابة) بتنذر ..
قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملايكة .. وآل ما في أحسن من هيك .. وبهالحالة .. بدي ارسم بدي اعيش .. وناوي يشوف شغلة غير هالشغلة ..
قلتله انت شخص جبان وبتهرب من المعركة .. وقسيت عليه بالكلام ، وبعدما طيبت خاطرو .. وعرفتو على نفسي واني انسان عربي واعي بعرف كل اللغات وبحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي والازعر .. كل الانواع .. اللي بيشتغلوا مزبوط واللي هيك وهيك .. وقلتله اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير . كل يوم وفهمته اني ما بخاف من حدا غير من الله واللي بدوا يزعل يروح يبلط البحر .. وقلتلو عن اللي بيفكروا بالكنديشن والسيارة وشو يطبخوا اكتر من مابفكروا بفلسطين ..

وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني طولت عليك .. وما تظن اني قلتلك هالشي عشان اعبي هالمساحة .. واني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك على طول .. وبس ..
التوقيع (حنظلة)


عندما سئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب : عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة ،وعندما يسترد الانسان العربي شعوره بحريته وانسانيته
  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #2
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي





  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #3
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #4
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي





  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #5
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #6
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #7
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #8
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #9
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #10
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #11
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي




  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #12
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline
 
نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل
مشاركات:
915

إرسال خطاب MSN إلى marochka
افتراضي



إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
  رد مع اقتباس
قديم 15/09/2009   #13
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ DARKNESS
DARKNESS is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk
مشاركات:
1,755

افتراضي


شخصية حنظلة كتير أنشهرت بالفترة الأخيرة حتى صارت رمز

شكرا عن هالمعلومات عن مبتكر هالشخصية

.

نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام

---------------------------------------------------------------

ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر .............


DaRkNeSs LoRd

Lord Of DarkneSs

Lord Of The Sweet Sadness
  رد مع اقتباس
قديم 16/09/2009   #14
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marochka عرض المشاركة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : DARKNESS عرض المشاركة
شخصية حنظلة كتير أنشهرت بالفترة الأخيرة حتى صارت رمز

شكرا عن هالمعلومات عن مبتكر هالشخصية

.
  رد مع اقتباس
قديم 16/09/2009   #15
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي


  رد مع اقتباس
قديم 16/09/2009   #16
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي


  رد مع اقتباس
قديم 16/09/2009   #17
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي


  رد مع اقتباس
قديم 16/09/2009   #18
شب و شيخ الشباب د ر و ي ش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ د ر و ي ش
د ر و ي ش is offline
 
نورنا ب:
Sep 2009
المطرح:
**********
مشاركات:
89

افتراضي


  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 21:10 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.08953 seconds with 11 queries