س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
13/09/2009 | #1 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
قبيلة بني كـلب .. ابرز الشخصيات والموقع الجغرافي
مقدمة بنو كلبقبيلة
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
1-أبرز الشخصيات من قبيلة بني كلب 2- ديار بني كلب و موقعها الجغرافي 3- قبيلة بني كلب في زمن الرسول صلى الله علية وسلم 4- قبيلة بني كلب في العـهـد الحديث أبرز الشخصيات من قبيلة بني كلب 1- دحية بن خليفة الكلبي :قبل الإسلام أ-زهير بن جناب بن هبل الكلبي: من بني كنانة بن بكر (توفي نحو
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
بعد الإسلام الذي كان جبريل عليه السلام ينزل بصورتة عند نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم , هو موفد الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قيصر الروم . وقد كان مشهورا رضي الله عنه بجماله وحسن مظره . ويقال انه اجمل عربي. 2-زيد بن حارثة الكلبي: هو زيد بن حارثة بن شراحِيْل بن عبد العُزَّي بن امرئ القيس، من قبيلة كلب ,الأمير الشهيد النبوي المسمى في سورة الأحزاب أبو أسامة الكلبي، ثم المحمدي سيد الموالي وأسبقهم إلى الإسلام، وحِبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو حبه، وما أحب صلى الله عليه وسلم إلا طيباً، ولم يسم الله تعالى في كتابه باسمه من الصحابة إلا زيداً.. وعيسى ابن مريم الذي سينزل حكماً مقسطاً. و كان لقبه حب الرسول صلى الله عليه وسلم . استشهد زيد بن حارثة (رضي الله عنه) في وقعة مؤتة، سنة ( للهجرة، وكان عمره خمس وخمسين سنة. ولما بلغ رسول الله صلى الله علية وسلم خبر مقتل زيد بن حارثة، مع
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
2-أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي: صحابي جليل ومولى رسول اللّه , وابن مولاه زيد بن حارثة. أمه أم أيمن، واسمها بركة مولاة الرسول وحاضنته . ونظراً لمحبة الرسول الكريم لزيد بن حارثة وابنه أسامة، فإن عمر بن الخطاب، عندما فرض العطاء ، فرض لأسامة في ثلاثة آلاف وخمس مئة وقيل أربعة آلاف درهم، ولابنه عبد اللّه في ثلاثة آلاف، فقال له عبد الله: «لم فضلته علي، فواللَّه ما سبقني إلى مشهد»، قال:«لأن أباه كان أحب إلى رسول اللّه من أبيك وهو أَحب إلى رسول اللّه منك، فآثرت حب رسول اللّه على حبي». وكان عمر يقول: «ما كنت لأُحيِّي أحداً بالإمارة غير أسامة لأن رسول اللّه قُبِض وهو أمير». 3- محياه بنت امرئ القيس بن عدي الكلبي: زوجة علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولها ابنة توفيت وهي جارية لم تبرز وكانت تخرج إلى المسجد وهي طفلة فيقال لها من أخوالك .. فتقول: وهـ -- وهـ وهذا التقليد لنباح الكلب هو إشارة إلى أن أخوالها من بني كلب. ورغم كل ذلك فقد كان الافتخار بتلك اللفظة جليا ً سواء ً أكان ذلك في الماضي أو الحاضر .. أنشد سيبويه : فلما لحقنا والجياد عشية دعوا يا لكلب واعتزينا لعامر4-عنبسة بن سحيم الكلبي: واصل الفتوحات حتى حدود مايعرف بفرنسا اليوم واستشهد في بلاط الشهداء .. 5- ميسون بنت بحدل بن انيف الكلبي : ام يزيد بن معاوية . 6- محمد ابن السائب الكلبي وابنه هشام : هما من أول من وضع أسس علم انساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم. ديار بني كلب و موقعها الجغرافي قال الأخنس بن شهاب التغلبي :وكلب لها خبت فـ رملة عالج ( 1) إلى الحرة الرجلاء حيث تحارب ( 1) رملة عالج : النفود الكبير وقال حمد الجاسر في مجلة العرب 8 / 112 –114( تقع بلاد كلب في الجهة الشمالية من شبة جزيرة العرب وفي الطرف الشمالي الغربي من النفوذ الكبير المعروف برمل عالج ممتدة إلى الشام شمالا ً وتمتد شرقا ً إلى قرب الكوفة ويجاورها جنوبا ً غطفان وغربا ً بنو القين وعذره وبلي وغيرها من قبائل قضاعة .وجنوبا ً شرقيا ً بنو أسد , وبطون من تميم , ومن بلاد كلب خبت , دومة الجندل , صوار , عالج عراعر , وقو) وقال البكري فيما نقل عن ابن الكلبي في افتراق القبائل قبل الإسلام : إن قبيلة كلب ومن حالفهم نزلت بخبت دومة إلى ناحية بلاد طي ء من الجبلين وحيزهما إلى تيماء وفي أوائل القرن الثامن للهجرة كان من بني كلب كثيرون على خليج القسطنطينية مسلمون. قال في مسالك الأبصار: (وبشَيْزَر، وحلبب وبلادها، وتدمر، والمناظر[48] اقوام منهم[49 [ولعل من في نواحي اللذقية الآن من (الكلبيين)، وهم نُصيريون، وقريتهم (الكلبية) من بني كلب هؤلاء .انتهى قبيلة بني كلب في زمن الرسول صلى الله علية وسلم ـ 1- في شعبان من السنه السادسه للهجرهـ ارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم سريه عبد الرحمن بن عوف إلى دومة الجندل وقال له ( إن اطاعوك فتزوج ابنة ملكهم ، فأسلم القوم ، فتزوج عبد الرحمن بن عوف تماضر بنت الاصبغ ، وهي ام ابي سلمه . وكان ابوها راسهم وملكهم .. 2 - في السنه الثامنه من الهجرهـ خرج عمرو بن كعب الغفاري بسريه مكونه من خمسة عشر رجلاً حتى انتهى إلى ذات اطلاح فوجد جمعا كبيراً فدعاهم إلى الإسلام فأبو ان يجيبوا وقتلوا اصحاب عمرو جميعاً وتحامل حتى بلغ المدينه.ـ قبيلة بني كلب في العـهـد الحديث لقد خفت شوكة بني كلب بمجرد سقوط الدوله الامويه ولكن التنافس ظل قائماً فتجددت الفتنه بين المضربين واليمنيين فاستنجد المضربين بقيس واليمنيين استنجدوا بكلب فقتل بينهم الطرفين بسبب العصبيه خلق كثير وكان اذاك عامل السلطان موسى بن عبس فارسل هارون الرشيد موسى بن يحي وولاه على دمشق واصلح بين اهلها وسكنت الفتنه واستقام الامر وكان ذلك في سنة 176 هـ وهي ماتسمى فتنة دمشق وفي سنة 195 هـ ظهر بالشام السفياني علي بن عبد الله بن خالد بن يزيد بن معاويه وامة نفيسه بنت ابن عباس بن علي بن ابي طالب وهو الملقب بابي العميطر فدعاهـ إلى نفسه واستنجد بكلب فطرد عامل الخليفه محمد الامين سليمان بن ابي جعفر ولكن حركته باءت بالفشل (2) وفي سنة 249 هـ قتل بنو كلب على بن الجهم بن بدر الشاعر واخذوا مامعه فقال وهو في السياق ازيد في الليل ليل .... ام شال في الصبح سيل ذكرت اهل دجيل .... واين مني اهل دجيل وفي سنة 249 هـ حصلت وقعه بين الحسين بن حمدان وبين اعراب من بني كلب . وفي سنة 250 هـ وثب اهل حمص بمعاويه قبيلة كلب الذي كان عليهم رجل يقال له عطيف بن نعمه الكلبي بعاملهم وهو الفضل بن قارن فوجه اليهم موسى بن بغا فحاربهم وهزمهم وقتل منهم مقتله عظيمه واسر جماعه من اهلها الاعيان وهرب عطيف ولحق بالبدو وفي هذا العصر وما بعده ظلت الخلافات بين قيس وكلب مستمره وكانت تقوم المعارك بينهم بين فينه وأخرى وكثيرا مايستنجد باحدهم ضد الاخر من قبل الامراء والقبائل الأخرى أيضاً ولم يكن هناك نصر أو هزيمه لاحدهم جدير بالذكر حتى عام 1666 م في عهد الامير أحمد بن ملحم بالشام عندما عادت الخلافات بين قيس وكلب ثانيه للظهور وقد احرز الامير أحمد نصراً كبيراً على كلب ومن يساعدهم من اليمنيين في واقعة الغلغول فضعف كثيراً من مركزهم أما بني كلب الموجودين الآن في
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
و أما بني كلب مصر دخلوا بالحلف في قبيلة جذام، و تحديداً في حلف بني الوليد بن سويد بن حرام بن جذام ، و مساكنهم فيما بين فاقوس إلى السنبلاوين بالدقهلية في بلاد كثيرة مثل: قرية الزهايرة و البيروم بفاقوس و الحسينية بمحافظة الشرقية ، و قرى الزهايرة و طماي الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية. و بني كلب بفاقوس كانوا حلفاء للسادة العزازية عند نزول السيد عزاز إلى الشرقية في القرن الثامن الهجري. و صحب الزهايرة من بني كلب في نزولهم مصر اخوتهم بنو عدي بن جناب ، خصوصا بنو حصن بن ضمضم بن عدي بن جناب ، المسمون بالحصاينة بمركز السنبلاوين و فاقوس و الحسينية و غيرهما. وانا احد افراد هذه القبيلة .. ممن عاشو في الجزيره العربية .. واغلبنا حاليا في المدينة المنورة . واعتقد انه يوجد بعض منا في الشام في الاردن وسوريا تحديدا .. فهد الكلبي |
20/09/2009 | #2 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
مشكور يا أخ فهد والنعم فيك
ومن أرمينية بدأ الأمويون بغزو الخزر وأشهر من غزاهم الجرَّاح بن عبد الله الحكمي والي أرمينية الذي قُتِل بمرج أردبيل سنة 111هـ/729م فولَّى هشام بن عبد الملك أخاه مسلمة بن عبد الملك أرمينية فاستطاع بجهد بالغ أن يفتح مدينة باب الأبواب (دَرْبَند) (داغستان) التي أسكنها أربعة وعشرين ألفاً من أهل الشام وبنى هُرْياً (بيت كبير لخزن الحبوب والمؤن) للطعام وخزانة للسلاح ورمّم المدينة، ثم ولَّى هشام بن عبد الملك مروان بن محمد ذلك الثغر (أرمينية) وكان له بلاء في قتال الخزر حتى إن عظيمهم عندما رأى كثرة ما وطئ به مروان بلاده من الرجال وما هم عليه في عدتهم وقوتهم أعلن إسلامه، فأقره مروان في مملكته، ويبدو أن مدينة باب الأبواب أصبحت المركز الذي تنطلق منه جيوش المسلمين. ويلاحظ أن المعاهدات التي عقدها مروان بن محمد مع ملوك تلك المناطق كانت تنص كلها على تقديم أعداد من الغلمان والجواري وكميات ضخمة من الأرزاق تصب كلها في مدينة باب الأبواب.
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
----------------------------------- في بلاد الروس وكيفما كان الأمر ، فقد ذكرت المراجع الإسلامية والروسية أنّ أحفاد القبائل اليمنية في بلاد الروس ، كان مركزهم في إقليم داغستان وهى الواقعة في روسيا الاتحادية ( حاليًا ) جعلوها قاعدة لانطلاقاتهم والتوغل إلى داخل روسيا لنشر الدين الإسلامي ، وتشير تلك المراجع إلى أن أحفاد اليمنيين الأوائل حققوا الكثير من النجاحات حيث دخل عددٍ غير قليل من الروس في الإسلام . وهذا ما أكده المؤرخ التركي إحسان حقي بأنه بلغ عدد المسلمين ثمانية عشر مليونًا ، كان الجزء الأكبر منهم في سهول روسيا عند نشوب الثورة الشيوعية .
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
----------------------------------- كتاب فتوح البلدان المجلد الأول ( 13 من 29 ) لمؤلفه المؤرخ، الرحالة، احمد بن يحيى بن جابر بن داوود البلاذري " وأسكن مسلمة بن عبد الملك مدينة الباب والأبواب أربعة وعشرين ألفًا من أهل الشام على العطاء فأهل الباب اليوم لا يدعون عامل يدخل مدينتهم إلا ومعه مال يفرقه بينهم. وبنى هريًا للطعام وهريًا للشعير وخزانة للسلاح وأمر بكبس الصهريج ورم المدينة وشرفها وكان محمد بن مروان مع مسلمة وواقع معه الخزر فأبلى وقاتل قتالًا شديدًا. "
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
------------------------------- ويقول عبدالباقي جمو: «في العام 1901 قدمت إلى الأردن عائلات شيشانية من القوقاز وسكنت في منطقة صحراوية عرفت فيما بعد بمدينة الزرقاء» ويضيف جمو: «تلك العائلات الشيشانية قررت ترك القوقاز في العام 1900 بعد فتوى من العلماء آنذاك بأن هذه الأرض ستقع تحت حكم «لا دينيّ» لذا قررت تلك العائلات ترك القوقاز للحفاظ على دينها الإسلامي فكانت الهجرة إلى الأردن، فاستمرت رحلتهم إلى هذه الأرض عاما كاملا. جمو يؤكد أن أصول بعض العائلات الشيشانية عربية، مرجعها يمنيون ذهبوا إلى الشيشان لنشر الإسلام واستقروا هناك.
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
-------------------------------------------------------- أخ فهد هل يوجد فروع من بني كلب في مناطق القوقاز ذهبوا هناك أيام الفتوحات الأسلاميه ? |
||||
20/09/2009 | #3 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
بصراحة اخي لا اعرف .. لكن بعظهم في جنوب ايطاليا ومصر و الشام من الاردن حتى سوريا ..
الأمراء الذين امروا على جنوب ايطاليا من طرف
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
لكن احب اسألك اخي هل هناك عائلات معروفة من بني كلب في سوريا ؟؟ و ياليت تذكر لي لقبهم الحـالي .. ولك جزيل الشـكر .. |
16/10/2009 | #4 | ||||
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
يسلمو ع المعلومات
[url=http://www.i44i.net][img]http://www.i44i.net/uploads/images/i44i6b98c0ee3f.jpg[/img][/url]
|
||||
22/10/2009 | #5 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
يسلموا ,عندي سؤال عنترة بن شداد منوا من هاد القبيلة sorry
البحر لا ينام و في يقظة البحر تعزية لروح لا تنام
جبراااااااااان |
22/10/2009 | #6 |
مسجّل
-- اخ حرٍك --
|
عنتره بن شداد من قبيلة بني عبس ..
^_^ |
23/10/2009 | #7 |
عضو
-- أخ لهلوب --
|
يسلموا خيي مشكور ,اسفة عزبتك معي
|
أدوات الموضوع | |
|
|