س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
27/08/2009 | #1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
opera music موسيقى و أغاني الأوبرا
الأصوات الأوبرالي هو أنقى و أعذب الأصوات فهي نادرة و فريدة بالنسة لي أنا أعشق الأوبرا و مغنيها لان الأوبرا بالنسبة لي هي أنفاس أله تتحرك في أجوائنا فانا معها لا أعرف للزمان تفسير و لا للمكان حدود المقطوعات الأوبرالية هي ليست عبارة عن غناء عادي أنما هي رحلة نصل بها لأعماق ذواتنا و نسرح بها في ملكوت الحياة ............................. و لكن للأسف في عالمنا العربي ما زالت الأوبرا هي من الأشياء التي توجع الرأس و لا تزال ثقافة الفن الأوبرالي بعيدة كل البعد عن أذان شعبنا ........ لذلك الموضوع هو لأحياء قليل مما نمتلكه من أوبرا سورية و نلقي الضوء و لو قليلا على عمالقة الأوبرا السوريين و منشان يكون موضوعنا مرتب رح يكون كالتالي أولا رح نعطي أفكار عامة عن الاوبرا تانيا رح نتكلم على الأوبرا السورية و رح نحول نسلط الضوء قليل على عمالقتها..... تالتا رح نتكلم عم الأوبرا العالمية و عمالقتها ....... . . . . تحياتي....
إن كون إعاقاتنا أقل وضوحا من إعاقات إخوتنا , هذا لا يعني أنها أقل واقعية
. . . إيمان و نور لأن العطاء هو الأخذ www.saydat-alwehdah.org آخر تعديل MadMax يوم 27/08/2009 في 14:11. |
||||||
27/08/2009 | #2 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
أولا بعض أفكار عن الأوبرا المعلومات الواردة مصدرها marioma alghzayala مشكورة مسرحية غنائية تعتمد على الغناء أكثر من الكلام، وتختلف عن التمثيليات التقليدية في عدة جوانب أهمها أن العنصر التمثيلي في الأوبرا يعد أكثر عمقاً وتأثيراً في المشاهدين، خاصة أن الأوبرا تعتمد على الانفعالات الأساسية كالغضب والحزن والحب والانتقام والقسوة والغيرة ونشوة الانتصار. يستفيد المؤلف الأوبرالي إلى درجة كبيرة من إمكانات الموسيقى المصاحبة التي تعمق الإحساس لدى الممثل والمشاهد كليهما. وتتميز الأوبرا عن التمثيلية التقليدية في أنها تجمع بين أكثر من لون من ألوان فنون الأداء مثل التمثيل، والغناء، وموسيقى الأوركسترا، والأزياء، وفي أحيان أخرى كثيرة الرقص والباليه. وبالرغم من أن الأوبرا تعد أبرز ما أخرجه العصر، فقد كان ظهورها مصادفة أو راجعاً إلى خطأ في فهم طبيعة التمثيل اليوناني القديم. فقد تصور بعض العلماء المتحمسين أن التراجيديات الإغريقية كانت ترتل وتغنى كلها. وسرعان ما تحمس اثنان من العلماء من هذه الجماعة هما: "جاكوبو بيري Jacopo Peri" و"أوتافيو رينوشيني Ottavio Rinuccini" فأخرجا أوبرا "دافني Dafne" عام 1597م، التي تعد أول أوبرا في العالم. مصطلحات تستخدم في الأوبرا 1. الآريا: مقطوعة غنائية مطولة يقوم بها المغني بمفرده للتعبير عن مشاعره الشخصية. 2. الإلقاء المنغم: جزء من النص الأوبرالي يقدم معلومات عن الحديث ويطور الحبكة الدرامية في شكل غنائي بسيط فيما يشبه الحديث العادي وأحياناً بمصاحبة الأوركسترا. 3. الأوبرا الجادة: لون الأوبرا الذي ساد في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين وكانت تتناول موضوعات أسطورية وتاريخية في المقام الأول وتركز على المؤثرات المسرحية الخاصة والغناء المتميز. 4. الأوبرا الكبرى: أوبرا السنوات المبكرة من القرن التاسع عشر الميلادي حيث يتم التركيز على المؤثرات المسرحية ومشاهد المجموعات الكبيرة والموسيقى المركبة المتداخلة، والحوار. 5. الأوبرا الهزلية: أوبرا إيطالية هزلية تعالج مواقف إنسانية مأخوذة من الحياة اليومية. 6. طاقم المغنين"إينسيمبل": مجموعة صغيرة من المغنين، تتكون عادة من شخصين إلى خمسة أشخاص. تسمى المقطوعة التي تؤديها المجموعة بنفس الاسم. 7. بل كانتو: أسلوب في الغناء يركز على جمال النغمة والمهارة الفنية. 8. كولوراتورا: أسلوب أداء في الغناء يميل إلى التلوين وتقوم به عادة أصوات سوبرانو قوية. 9. سنجسبايل: لون من الأوبرا الألمانية يستخدم الحوار المؤدى بدلاً من الأغنية المنفردة. 10. ليتموتيف: مقطوعة موسيقية قصيرة تقدم بعض الأفكار والأماكن والشخصيات كلما ظهرت في العرض. 11. المدونة الموسيقية: هي النوتة الموسيقية المكتوبة التي يستخدمها قائد الأوركسترا. 12. النص الشعري: هو النص المكتوب للأوبرا. 13. الواقعية: أسلوب واقعي في الأوبرا الإيطالية يكون فيه التركيز على الحدث والانفعالات. |
||||||
27/08/2009 | #3 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
تختلف الأوبرا كذلك عن العروض الأخرى، التي تستخدم الموسيقى مثل المسرحيات الموسيقية والغنائية، في أن الأوبرا تستخدم حواراً أقل منهما، وتشترك الموشحات الدينية الغربية مع الأوبرا في ميزات معينة وهي استخدام الموسيقى المصاحبة للغناء الفردي ومجموعة المنشدين والأوركسترا، وقد تحكي قصة. إلا أن الموشحات الدينية في الغرب تختلف عن الأوبرا في أنها تفتقر عناصر التمثيل والأزياء والتزين، وقد بدأت الأوبرا في إيطاليا في السنوات الأخيرة من القرن السادس عشر الميلادي ثم قام الموسيقيون الإيطاليون والمغنون وقادة الأوركسترا بتطوير ذلك الفن الأدائي في السنوات التالية. وبحلول نهاية القرن السابع عشر الميلادي انتشرت الأوبرا من إيطاليا إلى بقية دول أوروبا.
وتتكون الأوبرا من عنصرين أساسيين هما الكلمات أو النص المكتوب والموسيقى أو النوتة ويقصد بها الغناء والموسيقى. والنص المكتوب للحوار في الأوبرا أقل طولاً من النص التمثيلي التقليدي؛ لأن غناء الكلمات يستغرق وقتاً أطول من مجرد أدائها تمثيلاً، ومن ناحية أخرى فإن الموسيقى ذاتها تقوم أحياناً بتجسيد العواطف والانفعالات التمثيلية بصورة أكثر عمقاً من الكلمات. أما الموسيقى فإن كل دور في الأوبرا يتطلب مغنياً يتمتع بمدى أو درجة صوت معينة، ومن ثم يتم تقسيم المغنين في الأوبرا حسب درجات الصوت. ويستخدم الغناء الجماعي في معظم عروض الأوبرا إلى جانب الغناء المنفرد والثنائي والأداء الموحد. رغم أن طبيعة الأوبرا تفرض قيوداً على حركة المغني، إلا أن الحركة السريعة والمفاجئة والجسم الملتوي قد تؤثر على صوت المغني، كما أن الأداء في الأوبرا يتطلب درجة معينة من إجادة التمثيل. ويختلف عدد الآلات الموسيقية المستخدمة في الأوركسترا ونوعها من أوبرا إلى أخرى، فالآلات التي يحتاجها عرض إيطالي في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي تختلف عن الآلات التي يتطلبها عرض كتبه "فاجنر Wagner" في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. وتحدد طبيعة العرض كذلك دور الأوركسترا، فقد توفر موسيقى مصاحبة للأداء وقد تؤدي دوراً مهماً في العرض، وقد تبرز مشهداً أو حدثاً معيناً أو تؤكده، وقد تقوم بتقديم فواصل تمهد أو تعد المشاهد وهكذا. الأوبريت نوع من المسرحيات الغنائية كان محبوباً في الفترة بين أواسط القرن التاسع عشر حتى العشرينيات من القرن العشرين الميلادي. تطور الأوبريت من الأوبرا الهزلية الفرنسية ولكنه يختلف عنها في أنه يحتوي على حوار كلامي بدلاً من الحوار الغنائي، وعلى أغاني بدلاً من ألحان. وغالباً ما تكون مقدمة الأوبريت خليطاً من أغان منتزعة من العرض وليست شيئاً مؤلفاً مستقلاً كما هو الحال في الأوبرا. الغرض من الأوبريت هو الترفيه وإدخال السرور على النفوس وليس إثارة العواطف القوية أو الكشف عن قضايا مهمة أو مناقشة قضية ذهنية أو جدلية. وفي كثير من الأوبريتات نجد أن عقدة القصة إما عاطفية رومانسية أو ساخرة. وفي معظم الحالات تتضمن نوعاً من الارتباك حول أخطاء غير مقصودة، كما تنتهي بنهاية سعيدة كثيراً ما تعكس شيئاً من المغزى الأخلاقي. في الأوبريت تُظهر الموسيقى ألحاناً مباشرة من غير تعقيدات لحنية، وفيها إيقاع قوي. وهناك الأوبريت الذي يحتوي على رقصات وغيرها من التي تقوم على أساس رقصة الفالس والكورال "الغناء الجماعي". ازدهرت عدة مدارس قومية خلال الفترة التي انتشر فيها الأوبريت واستقبلت بلهفة شديدة. وازدهر هذا النوع في فرنسا، وكانت أجمل الأوبريتات التي كتبت هي تلك التي ألفها "جاك أوفنباك Jacques Offenbach" وهو مؤلف موسيقى فرنسي، ألماني المولد. ومن بين مؤلفاته "أورفيس في العالم الأرضي Orpheus in the Underworld" عام 1858م و"لابيل هيلين" عام 1864م و"لابيريشول La Perichle" عام 1868م. في عام 1860م كتب المؤلف الموسيقي النمساوي "فرانز فون سوبيه Franz Von Suppe" أوبريت "داس بنسيونات" الذي أصبح فيما بعد النموذج الحي للأوبريت في فيينا، غير أن رائد مدرسة الأوبريت في فيينا هو "يوهان شتراوس Johann Strauss" الابن الذي جعل "الفالس" السلسلة الفقرية لإيقاع موسيقى الأوبريت. يعد أوبريت "داي فلدرماوس" 1874م أشهر مثال لمدرسة الأوبريت في فيينا، وقد سيطر هناك الأوبريت الرومانسي وشكل هذا النوع من فن الأوبريت سيادة تامة في أوائل القرن العشرين الميلادي مع انتشار أعمال مثل "الأرملة المرحة" عام 1905م التي ألفها "فرانز ليهار Franz Lehar" والتي كانت محببة لكثيرين. في العالم العربي انتشر فن الأوبريت نقلاً عن أوروبا ولكن بمزيد من التعريب ليلائم الفكر الشرقي والمتلقي في الشرق. وقد بدأ هذا اللون من المسرح الغنائي في مصر في الثلث الأول من القرن العشرين الميلادي، ثم سرعان ما انتقل إلى بلدان عربية أخرى مثل لبنان وسورية وكان هناك تأثير كبير لزيارة الفرق المسرحية الغنائية المصرية للبلدان العربية. |
||||||
27/08/2009 | #4 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ثانيا أهم الأصوات الأوبرالية العربية من أهم الأصوات الأوبرالية العربية هم لبانة القنطار سوريا ديمة أورشو سوريا رشا رزق سوريا سوزان حداد سوريا ماجدة الرومي لبنان فاديا طنب الحاج لبنان هبة قواص لبنان بالنسبة لي أنا لا أعرف غيرهم و ليس لدي أي مقطوعات غنائية أوبرالية لأحد غيرهم فعذروني إذا نسيت أحد ----------------- ملاحظة على الهامش : لن أتكم عن ماجدة الرومي بحكم أنها لا تحتاج إلى تسليط الضوء عليها مع أحترامي البالغ لصوتها الرائع جدا آخر تعديل marioma alghzayala يوم 30/08/2009 في 09:56. |
||||||
27/08/2009 | #5 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
أولا سأبدا مع عميدة الأوبرا السورية و العالمية لبانة القنطار واحدة من أفضل خمسة مغنيات أوبرا في العالم ..... |
||||||
27/08/2009 | #6 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
لبانة القنطار حاصلة على دبلوم في الغناء الأوبرالي من المعهد العالي للموسيقى في دمشق، ودبلوم في الغناء الأوبرالي من الكلية الملكية البريطانية في لندن، ودبلوم في علوم الموسيقى والغناء من جامعة ماسترخت في هولندا. هي أول مغنية أوبرا في سورية، وأول مغنية أوبرالية عربية تشارك في مسابقات عالمية للغناء الأوبرالي، ورئيسة قسم الغناء الأوبرالي وأستاذة الغناء الأوبرالي وكذلك الغناء الشرقي في المعهد العالي للموسيقى بدمشق. وهي أيضاً مؤسس فرقة الغناء العربي الكلاسيكي. قامت بأداء الدور الرئيسي في أوبرا «لاترافياتا» (دور فيوليتا) في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. شاركت مع أوركسترا الأوبرا الوطنية البلجيكية بقيادة فريدريك بلييار وكذلك في دار أوبرا دو موني، وشاركت في أداء القداس الجنائزي للمؤلف فيردي مع الأوركسترا الوطنية الإنكليزية مع قائد الأوركسترا الإنكليزي جون لوملي وعملت في دار أوبرا بريمن لمدة سنتين ولعبت الأدوار الرئيسية في المسرح مثل فيوليتا وكارمن وملكة الليل، كما شاركت في العديد من الحفلات الموسيقية في عدة أماكن من أوربا. حصلت على جائزة الجمهور الأولى في مسابقة الغناء الأوبرالي العالمية في بلغراد عام 1996، والجائزة الخامسة عالمياً في الغناء الأوبرالي في مسابقة الملكة إليزابيت في بلجيكا عام 2000، والجائزة الرابعة في مسابقة بلغراد العالمية. و الشيء الأغرب أني لم أصدف و لو صدفة أي شخص يعرف هذه المعلومات أو يعرف من هي لبانة القنطار ........... |
||||||
27/08/2009 | #7 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
و لكن للأسف فشلت في الحصول علي مجموعة جيدة لها و الذي أستطعت الحصول عليه ليس إلا عبارة عن مقطوعتين قد سجلتهما و بالصدفة من القناه الثانية السورية و من القناة الفضائية و ها هم |
||||||
27/08/2009 | #8 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
فيديو مدته دقيقة و نصف فقط تغني في لبانة القنطار مع فرقة أجنبية ..... و لا أعرف أي تفاصيل أخرى -------------------------------- ملاحظة الفيديو مسجل من القناة الثانية السورية فأعذرونا على ضعف جودة الصوت |
||||||
27/08/2009 | #9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
مقطع من الحفلة التي كانت على الفضائية السورية ....... |
||||||
27/08/2009 | #10 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
إن هذا هو جل ما أملكه للرائعة لبانة القنطار و إن أكثر ما فاجئني أو أحزني أنني لم أستطع أن أجد لها أي شيء على الأنترنيت و حتى على البوتيوب وجدت لرشا رزق و لديمة أورشو و لكني لم أجد أبدا أي شي للبانة القنطار بالرغم من كل سيل النجاحات التي حققتها فياريت لو حدا عندو أي شي أوبرالي إلها ما يقصر أبدا ................... |
||||||
27/08/2009 | #11 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
ننهي اليوم مع لبانة القنطار لنعود غدا لنتحدث عن الرائعة رشا رزق....... يتبع ..... |
||||||
27/08/2009 | #12 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
بما أن لا يملك أحد أي مقطوعات للسيدة لبانة القنطار فسننتقل للحديث عن واحدة من ألمع المغنيات الأوبراليات السوريات رشا رزق |
||||||
27/08/2009 | #14 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
رشا رزق رشا رزق هي مغنية سورية من مواليد 1976 في دمشق احترفت الغناء منذ الصغر بعد ان اتضحت موهبتها , تعمل لدى شركة الزهرة السورية للإنتاج والدبلجة رائدة دبلجة مسلسلات وافلام الكرتون في العالم العربي وقدمت الكثير من الاعمال الفنانة المغنية رشا رزق من مواليد دمشق 1976 تابعت دراستها الأساسية بدمشق، حاصلة على شهادة البكالوريا سنة 1995 كما أنها دارسة للتجارة و الأدب الفرنسي بالمراسلة مع جامعة السوربون بفرنسا، و متخرجة من المعهد العالي للموسيقى بدمشق سنة 2002 تعمل أستاذة في معهد الموسيقى، , وهي استاذه متخصصة في تعليم الأطفال وتنمية قدراتهم في مجال الموسيقى بشكل خاص . ( متزوجة من الفنان الملحن الأستاذ إبراهيم سليماني ) صدر لها ألبوم : "بيتنا" بالإشتراك مع زوجها . |
||||||
27/08/2009 | #15 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
نحن و بما أنو الموضوع فقط عن الأوبرا لذلك لا ندخل ابدا في أي أغاني لا تمت للأوبرا بصلة .... بالرغم من وجود عدد لا بأس به من أغاني رشا رزق على الأنترنيت بعكس لبانة القنطار تماما ...... و لكن حتى تتعرفوا أكتر على صوت رشا رزق في هاد الموضوع
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
فيو كتير أغاني إلها و ألبوم بيتنا مع تحياتي لرجل من ورق |
||||||
27/08/2009 | #16 |
عضو
-- زعيـــــــم --
|
غو قصي غو
لقلك انا بعرف اللي قلته عن لبانة القنطار للاسف ما لقيت اي تسجيل بصوتا انما صوتا رهيب بالشرقي والغربي برده ناطر رشا رزق وديمة كمان بلبنان في كمان هبة قواص وفاديا طنب الحاج
قم واضرب المستحيل بقبضتك اليسرى
انت تستطيع ذلك http://themanofpapers.wordpress.com |
27/08/2009 | #17 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
|
||||||
27/08/2009 | #18 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
بس خيو هلق في عندك أي شي أوبرالي إلهم ؟؟؟؟؟ و منيح يلي زكرتني بفاديا طنب الحاج بس أنو عندها شي أوبرالي ؟؟؟؟؟؟ |
|||||||
أدوات الموضوع | |
|
|