س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
22/04/2009 | #1 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
دروس للمبتدئين وغير المبتدئين.. عناصر التكوين
تتضافر على تكوين الصورة الجيدة عوامل كثيرة، منها الوحدة والتوازن والإيقاع والعمق والتأطير وتعيين مركز الاهتمام. الوحدة: تتجلى وحدة العمل الفني بالاستخدام المناسب للخط والشكل والكتلة والفراغ والأضواء والظلال يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه. وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاً مرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة و الحبر أو بالفرشاة واللون. والخط في العمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي ، بل إن العين أثناء متابعتها العناصر المرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه الخطوط الوهمية ، الناشئة عن حركة العين ، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط المرئية . يتخذ مسار العين بين عناصر الصورة شكلاً مثلثياً أو شكلاً دائرياً أو غير ذلك من الأشكال. ويستخدم الفنان هذه الأشكال ، بوعي أو من دون وعي ، لتكوين الرسوم ذات التأثير الجمالي السار. يوحي الشكل المثلثي بالثبات الذي تتميز به الجبال الراسخة ، وهو يستخدم لتصوير المجموعات البشرية ، حيث يمكن إبراز الشخصية الهامة ، أو الشخصية الأكبر سناً ، بجعلها أكثر ارتفاعاً. ويستطيع الشكل الدائري أن يحتفظ بانتباه المشاهد ، فالمجموعة المكونة من أشخاص أو أشياء بشكل دائري تحمل المشاهد على أن يطوف بنظره داخلها ولا يشرد خارجها. أما الأشكال المختلفة لحرف "ل" فهي توحي بالبعد عن الرسمية . وهي أشكال مرنة مفيدة لتكوين المناظر الطبيعية ، حيث يمكن ، مثلاً ، تصوير شجرة ترتفع عمودياً ، بالقرب من حافة المنظر ، فوق مساحة من الأرض تمتد أفقياً. وهنا لا بد أن نميز بين الشكل والكتلة ، فنحن غالباً ما نخلط بينهما. فالشكل يمثل المضمون الأساسي المراد التعبير عنه بالرسم ، أما الكتلة فهي التي تعطي صلابة الأشكال وتميزها عما يحيط بها. وإذا كانت الخطوط والأشكال تسود التكوين بما تحمله من قيم جمالية ، فإن الكتلة تستحوذ على الاهتمام بما لها من ثقل. كذلك يبرز ملمس الأشكال في الكتلة بالظلال التي توحي بالتباين بين الداكن والفاتح.
لستُ بجسدٍ تسكنه روح.
بل ثلاثة أرواحٍ و عقولٍ و قلوب جزئها المرئيُّ الصغيرُ جسدْ. http://evandarraji.blogspot.com/ |
||||||
22/04/2009 | #2 | ||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
شكرا ألك على المعلومات صمم وفرجيكي التصميم
وبتنتقديه ؟؟ بتأليلي شو الغلط فيو طيب
مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني
و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ .... **************** ******************* ياشام اختَصرتي .. كلَّ بقاعِ الدُنيا .. بأطرافِ ياسَمينة .. أشرَقَتِ الشَمسُ .. لِتُنِيرَ بياضَها .. دِمَشقُ . suzaan.. |
||||
22/04/2009 | #3 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
التوازن التوازن نوعان : توازن متماثل وتوازن غير متماثل ، فإذا نظرت إلى صورة متوازنة توازناً متماثلاً وجدت أن العناصر في نصفها الأيمن تكاد تنطبق على العناصر في نصفها الأيسر. وإذا نظرت إلى صورة متوازنة توازناً غير متماثل وجدت أن العناصر فيها تتباين ، بحيث أنك إذا رسمت خطاً عمودياً في منتصفها لما وجدت أن النصفين ينطبقان كما هي الحال في التوازن المتماثل. ومع ذلك فإن هذا التوازن المستتر ، الذي يعطي الفنان حرية في التعبير أكثر مما يسمح به التوازن المتماثل ، يمكن الإحساس به ، وإن كان يصعب قياسه بالمسطرة. ويعتمد هذا النوع من التوازن غير الملحوظ على نظرية الروافع التي تجعل التوازن بين الأثقال متوقفاً على حجمها وبعدها أو قربها من نقطة الارتكاز. ولعل ميزان القبّان هو خير مثال على ذلك، فالقبّان آلة توزن بها الأشياء عن طريق تحريك العيار باتجاه الطرف أو باتجاه وسط الآلة. والفنان يستفيد من نقطة الانطلاق هذه ليوازن الكتلة الكبرى مع الكتلة الصغرى والمساحة قاتمة اللون مع المساحات الأخف لوناً. |
||||||
22/04/2009 | #4 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الإيقاع إن الإيقاع الذي نشهده في الحياة بتعاقب الليل و النهار والحياة والموت ، يمكن أن نلمسه في الصورة عندما تنتقل أعيننا من عنصر إلى آخر فيها من دون تعثر أو ملل. والإيقاع يمكن تحديده على أنه تناوب منتظم لخط أو شكل. وهذا التناوب الذي يجمع بين الوحدة والتغير ، يولد الحركة في الصورة ويبعد عنها الجمود. |
||||||
22/04/2009 | #6 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
العمق يعتمد الفنان على قواعد المنظور ليظهر عمق الصورة. وهذه القواعد توضح كيف أن جانبي الطريق يبدوان وكأنهما يلتقيان في نقطة التلاشي Vanishing Point على خط الأفق Horizon line يقع على مستوى النظر Eye Level على الرغم من أننا نعرف أن الطريق متمائل في العرض ، وكيف أن كل الخطوط الواقعة تحت مستوى النظر تجري إلى الأعلى نحو نقطة التلاشي، فيما تنحدر كل الخطوط الواقعية فوق مستوى النظر إلى النقطة عينها ، وتصبح الأشجار والأشكال البشرية أصغر كلما ابتعدت عن النظر. |
||||||
22/04/2009 | #7 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
التأطير لتأطير وسيلة فعالة لحصر الموضوع المنتقى من الطبيعة وجذب اللإنتباه إليه. وهو يتكون من أحد العناصر المرسومة في مقدمة الصورة كالأبواب والنوافذ والقناطر والأشجار وقضبان الحديد المتعامدة. ولابد أن يكون الإطار واضح المعلم حتى يمكن المشاهد من إدراك حقيقة ، فلا يصح مثلا ، رسم فرع شجرة من دون رسم جزعها الثابت في الأرض. كذلك لابد من أن يتوفر الفصل الواضح بين الإطار والموضوع الأساسي ، ويتحقق ذلك بتجنب الأطر المعقدة ، وبتحاشي الخلط الناجم عن التشابه في الأضواء والظلال ، فالموضوع هو جوهر الصورة ، والإطار عامل مساعد من عوامل تكوينها. ويستحسن البحث عن إطار شامل يحيط بالموضوع الأساسي ، فإذا تعذر ذلك ، يمكن استخدام إطار جزئي يحيط بأعلى الصورة وأحد جانبيها كفرع الشجرة مثلا. وهذا النوع من الأطر مفيد لملأ مساحة من السماء في الصورة، أو لكسر حدة الاتساع في مقدمتها الخالية |
||||||
22/04/2009 | #8 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
مركز الإهتمام مركز الاهتمام هو المركز الرئيسي في الصورة تنجذب إليه العين مباشرة. ولتعين مركز الاهتمام في الصورة ، يرسم الفنان مستطيلا يمثل مساحة الصورة ، ثم يقسمه إلى تسعة مستطيلات متساوية فتتكون النقاط الأربع الداخلية ، التي تلتقي فيها خطوط التقسيم ، مراكز اهتمام قوية توضع فيها العناصر الأكثر أهمية في الموضوع. وتأسيسا على ما سبق ، لا يصح أن يرتكز خط الأفق في وسط الصورة ، لأنه في هذه الحالة سيقسمها إلى نصفين متساويين، وهو أمر غير مرغوب فيه. |
||||||
22/04/2009 | #9 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اتمنى اكون مفيدة ....
|
||||||
22/04/2009 | #10 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اي كتير حلو.. هلأ رغم انو المعلومات المذكورة لحد الان اغلب الي بيشتغلو بالتصوير الفوتوغرافي او التصوير "الرسم" او الغرافيك مفترض انو بيعرفوها.. لانو مو منطقي يكونو ما بيعرفوها.. بس حلو كتير يكونو هيك مجموعين مع بعض على شكل موضوع واحد
بتمنى تكملي.. لحتى نستفيد اكتر.. واذا ممكن المصدر لو سمحتي شكرا الك مرة تانية
طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار |
||||||
22/04/2009 | #11 | |||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
اقتباس:
عفوا عفوا والله مصادر مختلفة دراسة يعني فيكي تقولي بس الصور من مصدر واحد لان لقيتهن الاوضح |
|||||||
22/04/2009 | #12 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
|
||||||
22/04/2009 | #13 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
المنظور الأخطاء التي قع فيها المبتدئ تنشأ أحياناً عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام و اتجاهاتها لا تبدو على حقيقتها أثناء النظر إليها، بل يطرأ عليها تغيير تناسب مع موقع الناظر إلى هذه الأجسام . تعريف المنظور: المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع، ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين . إن المنظور كما تراه عين الإنسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزيولوجية وضوئية، فعندما ينظر الإنسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق . قواعد المنظـــور: تتلخص قواعد المنظور بما يلي : · كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق . · كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق . · تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر . · تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي . خط الأفــق: خط الأفق هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو يعلو وينخفض وفقاً لعلو وانخفاض الناظر عن سطح الأرض . للتأكد من ذلك، هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وأنظر باتجاه البحر حيث ستلاحظ أن السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينك تماماً . إن هذا المستقيم هو خط الأفق . أخفض نفسك وسترى أن خط الأفق ينخفض مع انخفاضك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ، اصعد إلى مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من أعلى، وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك . نقطة النظر والتلاشــي : إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر . بالنسبة إلى نقطة التلاشي، فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة ، وبما أننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم، لذلك لا بد لنا من إيجاد هذه النقطة ، التي تتلاشى فيها الخطوط، على خط الأفق . إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الأشياء في مكانها الصحيح على اللوحة ؛ أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى . |
||||||
22/04/2009 | #14 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
طريقة إستخدام المنظور بشكل عملي أثناء الرسم أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى ثانياً : على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق ثالثاً : إرسم نقطة في منتصف هذا الخط و هذه هي نقطة التلاشي رابعاً : ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة خامساً : ارسم ثلاث خطوط مائلة تربط بين ثلاث أركان من الشكل المربع و بين نقطة التلاشي سادساً :ارسم خط أفقي بين خطين مائلين على المسافة التي تريد أن يمتد الشكل عندها سابعا:ارسم خط عامودي مكمل للخط الألإقي السابق و يصل إلى الخط المائل الثالث ثامنا :امسح بقية الخطوط المائلة الآن أصبح لديك رسم ثلاثي الأبعاد يرتبط بخط أفق و نقطة تلاشي |
||||||
22/04/2009 | #15 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
الظل والنور إ ن العمل الجمالي ككل يسند إلى إتقان فن التنوير والتظليل ، فهما يقومان مقام التلوين ويكسبان الأجسام الحيوية والتألق، كما أنهما يعطيان الفنان القدرة على التعبير عن خصائص الأجسام من حيث الحجم والعمق . قيم الظـل والنــور يُطلق تعبير القيم على تدرج الألوان من القاتم إلى المضيء وعلى تدرج الظل والنور بين السواد والبياض . ومن المعروف أن الأبيض والأسود هما قطبان متناقضان في أية مجموعة للقيم، وانطلاقاً من هذين اللونين ، تحدد القيم الوسيطة كالرمادي بكثافته المختلفة . وترتب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساوية تتدرج الألوان فيها من اللون الأسود حتى اللون الأبيض، وذلك كي يسترشد بها الطالب المبتدئ الذي يرغب في إجادة التظليل بصورة فينة . و بالمثل يقاس على الرمادي لبقية الألوان ويفضل ممارسة عملية التظليل بالقلم الرصاص للمبتدئ حتى لو لم تكن هناك رغبة في رسم موضوع معين، ذلك لكي تتعود يد المبتدئ على التدرج في الظل والنور . وهنا لا بد أن نذكر أيضاً بأن التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل اللوحة، فالأشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة، إلا أنها تكاد تتلاشى عندما تكون بعيدة وبحسب البعد ، يصبح محيط الأشياء أقل حدة و تُرسم الأشكال و التفاصيل بخطوط أقل دقة . ويمكن الاستنتاج بأن الأشياء البعيدة أكثر شحوباً من الأشياء القريبة ، فلو تأملنا في صف طويل من الأشجار للاحظنا أن اللون الأخضر الزاهي يظهر على الأشجار القريبة ، واللون الأخضر المختلط مع اللون الرمادي على الأشجار متوسطة البعد ، واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الأزرق على الأشجار البعيدة . |
||||||
22/04/2009 | #16 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
بما ان الموضوع مفيد وعجبكم فممكن اضيف اي شي تحبون تعرفون عنه
و لا تخجلون ابدا او تترددون انا بالخدمة. |
||||||
22/04/2009 | #17 | ||||||
مشرف متقاعد
|
رجاء من الجـميع .. اللي ما عـنده معلومات يـضيفها في نفس السـياق اللي بوزي عم تـتبعه يـنتظر أو أسـئله يطرحها من ضـمن الاشيا اللي حـكيت عنها .. يا ريت ما يـضيف ردوده من شـكر أ طراء او أينوع من الردود اللي قد تنتظر لحد ما تخلص شـرح و شـكرا
من يومها صار القمر أكبر :)
______
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||||
22/04/2009 | #18 | ||||||
عضو
-- زعيـــــــم --
|
طيب اذا راح اكمل
شكرا boss |
||||||
أدوات الموضوع | |
|
|