أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05/02/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2008
مشاركات:
1,420

افتراضي إيـجـــــو ...


إنه "الأنا" التي في داخلنا .. تلك الـ "أنا" التي تتحكم بجسمنا، وعقلنا، وعواطفنا .. إنه حقيقتنا ..

الايجو هو هويتنا .. شخصيتنا التي يصقلها تاريخها،
هو نحن بما نحن عليه .. الأشياء التي نحبها والتي لا نحبها ، التي تعجبنا والتي لا تعجبنا وتلك الأشياء التي نتصنعها ..

لكنه غالبا ما ينغّص علينا سلامنا الداخلي ليخبرنا بأن الأمور لا يجب أن تكون على ما هي عليه،
يغطي وعينا ويقوم بفلترة وتصفية مشاعرنا وأفعالنا .. يجعلنا ننظر للأشياء من خلف قناعه أو من خلال نظارات تعرضت للرش بـألوانة .. وبذلك لا يمكننا أن نرى الأشياء على حقيقتها ..


ولأن كل إيجو تشكل بطرق وأحداث مختلفة، فهذا يعني أننا لن نرى الأشياء بنفس الطريقة التي يراها بها الآخرون .. لهذا السبب يمكن لشخصين مختلفين أن ينظرا الى الحذث نفسه ويقوما بتفسيره تفسيرين مختلفان تماماً .. وهو السبب الذي يجعل شخص معين لا يتأثر نهائياً بحدث ما، بينما يقع الآخر في الكآبة بسبب الحدث نفسه ..


اذا راقبنا طفلة مع دميتها الجديدة .. انها ستبكي اذا ما اخذنا منها دميتها وستفعل أي شيء لتسترجعها .. ولكنها اذا حصلت بعد ايام على دمية جديدة أخرى .. فإنها لن تبالي أبداً لما حل بدميتها السابقة ..
كيف هذا؟ وما الفرق؟
لقد كانت الدمية الأولى جزءاً من إيجو تلك الطفلة، لقد كانت "لها" "دميتها" .. وعندما أخذت الدمية منها، فإن الإيجو هو من سبب لها الألم والخسارة وليست الخسارة خسارة الدمية نفسها، بدليل عدم مبالاتها بالدمية الأولى بعد حصولها على الثانية ..

وال "أنا" ذاته هو من يدفع شخصاً ما للإعتذار عن خطأ بحق أحدهم،
وهو بنفسه الذي يمنع شخصاً آخر من الإعتذار أو حتى الإعتراف بالخطأ خوفا من أن يُمس ال"أنا" لديه .. عندها يقوم ذاك الشخص بالتصرف بإستعلاء وإنكار الخطأ بالرغم من كونة على يقين من خطأه .. فإذا أنبه ضميره الصاحي يتغاضى عن الموضوع وكأن شيئاً لم يكن ..
لا يهم كيف ومن .. المهم بأن لا ينزل ذاك الإيجو من سمائه ويعتذر ..






ما رأيكم بالـ إيجو ؟؟
إذا نظرنا لأنفسنا بعيون خارجية .. محايدة .. وليس بعيون أنفسنا وبعيون الـ إيجو ،
برأيكم سنستطيع عندها الموازنة؟ سنستطيع أن نرجح كفة المنطق في ميزان ال إيجو؟

كيف لنا أن نتحكم بأنفسنا .. أن نحد من سيطرة ال إيجو التامة على افعالنا .. ؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 05/02/2009   #2
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


الــــ أنا وما أدراك ما الـــ أنا
اقتباس:
وال "أنا" ذاته هو من يدفع شخصاً ما للإعتذار عن خطأ بحق أحدهم،
وهو بنفسه الذي يمنع شخصاً آخر من الإعتذار أو حتى الإعتراف بالخطأ خوفا من أن يُمس ال"أنا" لديه .. عندها يقوم ذاك الشخص بالتصرف بإستعلاء وإنكار الخطأ بالرغم من كونة على يقين من خطأه .. فإذا أنبه ضميره الصاحي يتغاضى عن الموضوع وكأن شيئاً لم يكن ..

لا يهم كيف ومن .. المهم بأن لا ينزل ذاك الإيجو من سمائه ويعتذر ..

أنو عم تقصدي بهالكلام الإيجو ولا السوبر الإيجو ... إي الأنا الأعلى بالعربي
يلي بعرفو بأنو السوبر إيجو هو يلي بيلعب دور الضمير القاسي والحاجز الكبير والضابط لتحقيق رغبات الفرد الجنسية وغيرها وضبط الليبيدو .... والأيجو -الأنا- هو يلي بيلعب دور الوسيط بين الطرفين وبقصد فيهم الإيجو والليبيدو والموازنة بينهما
هاد طبعاً كلام عمو فرويد وما بدنا نفوت بهالتعقيدات كتير
منرجع ......
اسئلتك بالأخير بدها وقفة كتير كبيرة بالنسبة الي
خصوصي بهالمرحلة من حياتي كتير عم تدور حولها
موضوعك رائع صديقتي ....لي عودة

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
  رد مع اقتباس
قديم 05/02/2009   #3
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2008
مشاركات:
1,420

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
أنو عم تقصدي بهالكلام الإيجو ولا السوبر الإيجو ... إي الأنا الأعلى بالعربي
يلي بعرفو بأنو السوبر إيجو هو يلي بيلعب دور الضمير القاسي والحاجز الكبير والضابط لتحقيق رغبات الفرد الجنسية وغيرها وضبط الليبيدو .... والأيجو -الأنا- هو يلي بيلعب دور الوسيط بين الطرفين وبقصد فيهم الإيجو والليبيدو والموازنة بينهما
عم اقصد بهالكلام ال إيجو مش السوبر إيجو ..
أي ال إيحو هو لي بيلعب دور الوسيط بين الطرفين بس مش بين السوبر ايجو واللبيدو .. وانما بين السوبر ايجو والأيد ..

بما انو ال ايجو او ال أنا هو لي بيلعب دور الوسيط بين الطرفين وهو لي بيعمل اتزان ف هو لي بيقرر وهو لي بيتصر وهو لي بيقودنا على اختيار انو نعمل اشيا دون اخرى ..

السوبر ايجو والأيد متشابهين عند الناس لأنو الأول بيمثل مجموعه الغرائز والشهوات والرغبات لي بيولد معها الطفل .. والثاني بيمثل القيم والمبادئ .. بيمثل جهاز المعايير وبيكون قاسي وصارم ..

بينما ال إيجو هو لي بيخلق الموازنة بين التنين وهو لي بيشوف الاشيا من وجهة نظرو وبينفذها .. لهيك كل اعمالنا بتكون ناتجة عن قرار ال أنا تبعنا ..
ومن الجدير بالذكر انو مو دائما بيقدر ال ايجو يعمل هي الموازنة .. بكتير احيان بترجح كفة السوبر ايجو أو كفة الأيد ..
لما انسان بيتصرف من منطلق :"أنا الأعلى" بيكون خلى السوبر ايجو يوجة الايجو بتصرفو .. ولما الانسان بيتصرف تصرفات غريزية جنسية مجنونة فبيكون عندو الأيد هو لي عم يوجة الايجو ..




نورتي ساندي
  رد مع اقتباس
قديم 05/02/2009   #4
post[field7] THE_unforgiven
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ THE_unforgiven
THE_unforgiven is offline
 
نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
بين العدم والوجود .. بين حبات المطر .. بين الغيمات ..
مشاركات:
1,012

إرسال خطاب MSN إلى THE_unforgiven
افتراضي


اقتباس:
ما رأيكم بالـ إيجو ؟؟
الإيجو هو شيء يتعلق قبل كل شي بالإنسان ذاته ... وليس غيره ...
هو الذي يميز شخص عن آخر ... بل يميز الشخص نفسه بين حالة و أخرى ...
أحيان نقول .. (ماحاله .. إنه ليس على طبيعته .. )

اقتباس:
إذا نظرنا لأنفسنا بعيون خارجية .. محايدة .. وليس بعيون أنفسنا وبعيون الـ إيجو ،
برأيكم سنستطيع عندها الموازنة؟ سنستطيع أن نرجح كفة المنطق في ميزان ال إيجو؟
أحياناً ... قد لانقدر ... لأنه بالنهاية .. نحن لاننظر بعيون خارجية محايدة ... نحن ننظر بأعيننا الداخلية .. إلى أنفسنا الخارجية ... ونتوهم ... اننا نرى خارجنا ... ولكننا بالحقيقة نرى انعكاس داخلنا الخارجي .. الذي يختلف تماماً عن الصورة الحقيقية ...
اقتباس:
وبذلك لا يمكننا أن نرى الأشياء على حقيقتها ..
بالحالة العادية لانستطيع .. إلا في حالات الإنسان المتمرس ذو النظرة الماورائية للأمور ... والذي يملك الخبرة الإجتماعية الكافية ... ولكنها ممكنة وليست مستحيلة ..

اقتباس:
، فهذا يعني أننا لن نرى الأشياء بنفس الطريقة التي يراها بها الآخرون ..
نستطيع ... عندما ندخل في عمق تفكير الآخرين .. ونضع أنفسنا مكانهم .. وبنفس الظروف ..
اقتباس:
كيف لنا أن نتحكم بأنفسنا .. أن نحد من سيطرة ال إيجو التامة على افعالنا .. ؟؟
بالممارسة .. والتجربة .. ولكنها رحلة طويلة ... مليئة بالصعوبات .. فالتغلب على عقل الإنسان نفسه صعب ... إذا ماتسلح بعقل آخر ... أي ... يجب أن يتمتع بمقدرة فكرية عالية ... وقادر على التفكير بطريقتين دون الوقوع في شرك (انفصام الشخصية ... ) وهي حالة منتشرة بكثرة ..

.
.
THE,unforgiven ... "

اشلاء محطمة ..
افكار مشتتة ..
مشاعر هائجة ..
و ..
كبرياء متواضع ..
هذا بعض من جنون .. رجل المطر ..
.
.
سنفهم يوماً ما .. أهمية مالم نفهمه يوماً ..
----
Unforgiven ..
  رد مع اقتباس
قديم 05/02/2009   #5
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


مروشي السوبر ايجو مش متشابه عند كل الناس لأن بيتعلق بالتنشئة الاجتماعية ومتل ما بتعرفي كل واحد مننا اتعرض لتنشئة ولخبرات مختلفة
اما يما يخص الليبيدو فالصراحة ما بعرف شو بدي جاوبك .... هل هو مشترك ومتشابه عند الكل أم لا
بكل الأحوال يلي بيختلف من شخص لآخر هو التفاعل بين العناصر التلاتة وبقصد فيها الإيجو والسوبر ايجو والايد أو الهو متل ما بيقولو بالعربي وهو بيحوي الليبيدو ... وطبعاً ظروفنا الخارجية يلي بتختلف من شخص لآخر وبتأثر كتير على مجرى حياتنا وشخصيتنا
مروشي اسمحيلي ضيف هالمقطع عن الــ أنا .... بعتقد بيفيد موضوعك
وهو بقلم سيغموند فرويد المعظم
مرة تانية بشكرك


ثمة قول مأثور ينصح الإنسان بألاّ يخدم سيدين في آن واحد. والأمر أدهى وأسوأ بكثير بالنسبة إلى الأنا المسكين إذ عليه أن يخدم ثلاثة أسياد قساة، وهو يجهد نفسه للتوفيق بين مطالبهم . وهذه المطالب متناقضة دوما، وكثيرا ما يبدو التوفيق بينها مستحيلا، فلا غرابة إذن أن يخفق الأنا غالبا في مهمته .
وهؤلاء المستبدون الثلاثة هم العالم الخارجي والأنا الأعلى والهو، وحين نعاين ما يبذله الأنا من جهود ليعدل بين الثلاثة معا، أو بالأحرى ليطيعهم جميعا، لا نندم على أننا جسمنا الأنا وأقررنا له بوجود مستقل بذاته ، إنه يشعر بأنه واقع تحت الضغط من نواح ثلاث، وأنه عرضة لثلاثة أخطار متباينة يرد عليها، في حال تضايقه، بتوليد الحصر.
وبما أنه ينشأ أصلا عن تجارب الإدراك ، فهو مدعوّ إلى تمثيل مطالب العالم الخارجي، غير أنه يحرص مع ذلك على أن يبقى خادما وفيّا للهو، وأن يقيم وإياه على تفاهم ووفاق ، وأن ينزل في نظره منزلة الموضوع، وأن يجتذب إليه طاقته الليبيدية.
وكثيرا ما يرى نفسه مضطرا، وهو الذي يتولى تأمين الاتصال بين الهو والواقع، إلى التستر على الأوامر اللاّشعورية الصادرة عن الهو بتبريرات قبل شعورية وإلى التخفيف من حدة المجابهة بين الهو والواقع ، وإلى سلوك طريق الرّيّاء ا لدبلوماسي و التظاهر باعتبار الواقع ، حتى وإن أبدى الهو تعنتا وجموحا.
ومن جهة أخرى، فان الأنا الأعلى القاسي ما يفتأ يراقبه ويرصد حركاته، ويفرض عليه قواعد معينة لسلوكه غير مكترث بالصعاب التي يقيمها في وجهه الهو والعالم الخارجي . وإن اتفق أن عصى الأنا أوامر الأنا الأعلى عاقبه هذا الأخير بما يفرضه عليه من مشاعر أليمة بالدونية والذنب. على هذا النحو يكافح الأنا، الواقع تحت ضغط الهو والرازح تحت نير اضطهاد الأنا الأعلى والمصدود من قبل الواقع، يكافح الإنجاز مهمته الإقتصادية و لإعادة الانسجام بين مختلف القوى الفاعلة فيه والمؤثرات الواقعة عليه. ومن هنا نفهم لماذا يجد الواحد منا نفسه مكرها في كثير من الأحيان على أن يهتف بينه وبين نفسه: "آه ، ليست الحياة بسهلة".
  رد مع اقتباس
قديم 06/02/2009   #6
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2008
مشاركات:
1,420

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
مروشي السوبر ايجو مش متشابه عند كل الناس لأن بيتعلق بالتنشئة الاجتماعية ومتل ما بتعرفي كل واحد مننا اتعرض لتنشئة ولخبرات مختلفة
اما يما يخص الليبيدو فالصراحة ما بعرف شو بدي جاوبك .... هل هو مشترك ومتشابه عند الكل أم لا
طبعاً .. هي من ناحية فحوى السوبر ايجو .. شو القيم لي بيضمها .. اي مبادئ بيمشي حسبها .. وشو الحدود والخارطة لي بيفرضها ع نفسو ..

أنا يمكن ما فسرت رأيي بطريقه واضحة لما حكيت هالجمله:
اقتباس:
السوبر ايجو والأيد متشابهين عند الناس لأنو الأول بيمثل مجموعه الغرائز والشهوات والرغبات لي بيولد معها الطفل .. والثاني بيمثل القيم والمبادئ .. بيمثل جهاز المعايير وبيكون قاسي وصارم ..
المقصود هون هو التشابه من ناحية التركيبة ومن ناحية التمثيل ومن ناحية طريقة العمل .. التنين متشابهين بشو بيضمو وشو لاء وبكيف بيشتغلو ..
بينما ال ايجو بيختلف تماما من شخص لآخر وهو المتأثر الرئيسي من التنشئه ..
عند كتير عالم طريقة عمل الايجو ما بتمشي حسب ما المفروض انها تمشي .. ومسؤوليتو كعامل مسؤول عن اتخاذ القرارات المتزنه بيكون فيها خلل .. وهالشي ما بينبع من خلل بال ايد او بال سوبر ايجو وانما خلل بالتربيه لي بتكون قوّت واحد ع حساب التاني او بتكون شكلت بلبله بحيث انو طريقه شغل الايجو ما تكون مزبوطة .. وطبعا ساعتها النتائج بتنعكس سلبيا ع حياة الشخص ..





بالنسبه للفقرة لي ضفتيها .. فرويد بيشرح فيها بطريقه بتجنن الصراع بين التلاته وكيف الاتزان والخلل بالاتزان بيصيرو ..

شكرا سوووس
  رد مع اقتباس
قديم 06/02/2009   #7
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2008
مشاركات:
1,420

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : THE_unforgiven عرض المشاركة
أحياناً ... قد لانقدر ... لأنه بالنهاية .. نحن لاننظر بعيون خارجية محايدة ... نحن ننظر بأعيننا الداخلية .. إلى أنفسنا الخارجية ... ونتوهم ... اننا نرى خارجنا ... ولكننا بالحقيقة نرى انعكاس داخلنا الخارجي .. الذي يختلف تماماً عن الصورة الحقيقية ...
.
.
THE,unforgiven ... "
اقتباس:
بالحالة العادية لانستطيع .. إلا في حالات الإنسان المتمرس ذو النظرة الماورائية للأمور ... والذي يملك الخبرة الإجتماعية الكافية ... ولكنها ممكنة وليست مستحيلة ..
اقتباس:
نستطيع ... عندما ندخل في عمق تفكير الآخرين .. ونضع أنفسنا مكانهم .. وبنفس الظروف ..
اقتباس:
بالممارسة .. والتجربة .. ولكنها رحلة طويلة ... مليئة بالصعوبات .. فالتغلب على عقل الإنسان نفسه صعب ... إذا ماتسلح بعقل آخر ... أي ... يجب أن يتمتع بمقدرة فكرية عالية ... وقادر على التفكير بطريقتين دون الوقوع في شرك (انفصام الشخصية ... ) وهي حالة منتشرة بكثرة ..
بجميع هي الاقتباسات انت مجاوب على شي واحد .. هل باستطاعتناامتلاك الوعي الذاتي الكافي لحتى نقدر نسيطر عكيفية عمل الايجو عنا؟

بالعاده ما بيكون عند الناس سيطره عليه .. هو بياخذ قرارات ونحنا منّفذها ..
بس الانسان القادر على هالشي مش بحاجة يكون مع نظره ما ورائيه للامور ولا بحاجه انو يكون عاش حياة مليانه بالصعوبات .. ومنو شي هالقد شبه مستحيل ..
ولحتى نقدر نشوف حالنا من خلال الآخرين كمان منا بحاجه لندخل بعمق في تفكيرهن ووضع انفسنا مكانهم وبنفس ظروفهم ..

الشي يلي نحنا بحاجتو هو معرفة ذاتية عاليه .. نعرف انفسنا وبس .. كتار من الناس بيعتقدر انهم بيعرفو انفسهم ، بس هالشي منو صحيح ممكن جدا يكونو بيعتقدو انهم بيعرفو انفسهم ولكن معرفة الذات بتقتضي ع دراستها يوميا .. وفحص الاسباب المؤديه لطريقة تصرفها بشكل دون عن آخر ..

احيانا ما منقدر ناخذ قرارات سليمة الا لنقدر نشوف انفسنا بعيون خارجية "مفلترة" ما بتتأثر بالشوائب الداخلية .. وهي بتطلب فقط دراسه لانفسنا ..






  رد مع اقتباس
قديم 07/02/2009   #8
شب و شيخ الشباب zen
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل
مشاركات:
7,229

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen
افتراضي


مروووش ميرسي لأنك نبهتيني ع الموضوع الحلووووووووو

هلق من ناحية أنا مع سوسة بالكلام أنو التنشئة بتعلب دور كبير بسيطرة الانا على الأنسان
وانا بشوف انو هي لازم تكون موجودة عنا بنسب معيبنة
بس بختلف مع بنشر انو نحنا ممك نتحكم فيها بكل الأوقات يعني انا بظن انو نحنا ممكن نخدرها لبعض الوقت وراح ترجع تفيق من جديد
ومرووش تعقيبا على تسأول أنو نحنا منقدر نشوف نفسنا من برااا انا ما بظن انو كل العالم قادرين على هالشي

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 07/02/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2008
مشاركات:
1,420

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : zen عرض المشاركة
هلق من ناحية أنا مع سوسة بالكلام أنو التنشئة بتعلب دور كبير بسيطرة الانا على الأنسان
شي اكيد زين،
سبق وذكرت انا بردود سابقه انو التنشئه هيي لي بتلعب الدور الرئيسي بتصميم السوبر ايجو وال ايجو عنا .. وهيي يلي بتتكوّن شخصيتنا اللي بالتالي بتحمل ال ايجو تبعنا ..

اقتباس:
ومرووش تعقيبا على تسأول أنو نحنا منقدر نشوف نفسنا من برااا انا ما بظن انو كل العالم قادرين على هالشي
طبيعي مو كل العالم قادرين على هالشي .. والا لكانت البشر مرتاحة مع انفسها مقتنعه بحالها والدنيا بألف خير ..
ومتل ما قلت برد سابق:
اقتباس:
الشي يلي نحنا بحاجتو هو معرفة ذاتية عاليه .. نعرف انفسنا وبس .. كتار من الناس بيعتقدر انهم بيعرفو انفسهم ، بس هالشي منو صحيح ممكن جدا يكونو بيعتقدو انهم بيعرفو انفسهم ولكن معرفة الذات بتقتضي ع دراستها يوميا .. وفحص الاسباب المؤديه لطريقة تصرفها بشكل دون عن آخر ..
بالبداية لازم الشخص يتصالح مع حالو لحتى يقدر يشوفها منيح ، يقراها ويدرسها ، وبعدين "يفلتر" نفسو من كل المؤثرات التانيه ويحاول ينظر لنفسو بعيون محايدة ويشوف ساعتها كيف العالم بيشوفوه ..


نورت زين
  رد مع اقتباس
قديم 08/02/2009   #10
شب و شيخ الشباب zen
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل
مشاركات:
7,229

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen
افتراضي


كمان بحب ضيف انو مو بكل الاوقات منقدر نكون نحنا متل نا نحنا
لأنو منصدم بمجتمع ممكن يرفض النحنا و بيجوز ما نقدر نواجه مجتمع كامل لمجرد انو انا بدي كون انا
  رد مع اقتباس
قديم 08/02/2009   #11
شب و شيخ الشباب رضوان ابو فخر
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ رضوان ابو فخر
رضوان ابو فخر is offline
 
نورنا ب:
Dec 2008
مشاركات:
296

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Marooshe عرض المشاركة
ولأن كل إيجو تشكل بطرق وأحداث مختلفة، فهذا يعني أننا لن نرى الأشياء بنفس الطريقة التي يراها بها الآخرون ..
[بعتقد الاختلاف بين شخصين لتفسير حدث ما أو بردة فعليهما تجاه حدث خارجي أو ما يسمى بالمصطلحات السلوكية (المثير) يعود للتكوين الشخصي ككل بمكوناته الثلاث : الهو و الانا والأنا الاعلى
وليس للأنا وحده ,وهي تترابط بعلاقة تفاعلية كل منها يؤثر بالآخر,وتتوقف الصحة النفسية للفرد على مدى الانسجام بين هذه الاركان الثلاث والتوازن بينها .وحسب مثالك أعلاه حول التميز من خلال الانا اسمحيلي اشير إلى أن الهو أو (الليبيدو) يحدث فارقا بالسلوك تجاه ما يحدث . فمثلا تصرف الرجل اتجاه المرأة يتوقف بجزء منه على قوة الدافع الجنسي من جهة ومدى كبته من جهة أخرى وهذا يختلف بين رجل وآخر.وكذلك يتدخل الانا الاعلى بصياغة التفرد وبنفس المثال المذكور انفا حيث المعايير الاجتماعية والاخلاق والقيم والدين تجعل رجل ينجذب الى أمرأة( متحررة مثلا) وقد تجعل رجلا آخرا عدوانيا تجاهها وذلك حسب تحت أي ثقافة يتأثر.
وال "أنا" ذاته هو من يدفع شخصاً ما للإعتذار عن خطأ بحق أحدهم،

وهنا اضم رأيي الى ساندرا بأن الاعتذار والشعور بالخطأ وما يشابهه من الأحكام هي أحكام قيمية يكون مصدرهها المجتمع والاخلاق العامة وهي من اختصاص الانا الاعلى حيث يحافظ على القيم العامة ويضبط الانا للخضوع لها .اما الانا يعمل وفق (مبدأ الواقع ) حيث يسيطر على الليبيدو ولا يسمح له الظهور الا بالزمان والمكان المناسبين.
ما رأيكم بالـ إيجو ؟؟
إذا نظرنا لأنفسنا بعيون خارجية .. محايدة .. وليس بعيون أنفسنا وبعيون الـ إيجو ،
برأيكم سنستطيع عندها الموازنة؟ سنستطيع أن نرجح كفة المنطق في ميزان ال إيجو؟
اذا نجحنا ولن ننجح الا عند درجة من درجات التأمل والنظر الى الذات من زاوية محايدة هذا يعني الانفصال عنها وتوقفها ولو مؤقتا ولم يتبق منها شيئ وهذا غاية التأمل : الغاء الذات والتوحد مع الكون والطبيعة والشعور بالاتصال بها وهذ يتم بعد التخلص من الليبيدو بالمعنى المهدد للفرد والتخلص من الانا وبغير ذلك لا يمكن النظر للأنا من الخارج.
كيف لنا أن نتحكم بأنفسنا .. أن نحد من سيطرة ال إيجو التامة على افعالنا .. ؟؟
هلق هون هاي السؤال الصعب والكبير والذي للإجابة علية يجب أن يطال التغيير بالإضافة لتغيير بنية الفرد النفسية وما يرتبط بها من تنشئة اجتماعية يجب أن يتغير المجتمع معايير عاداته تقاليدة وتخفيف التسلط لصالح الحرية ...
لان الأنا الأعلى يصوغ الانا , والانا يتسلط على الليبيدو (بالكف والكبت) ودرجة ونوع الكبت يؤنر على الانا ويحد من تفاعله مع الانا الاعلى ويحدد وجهته أحيانا- أي حلقة مترابطة, ولكنها ليست مفرغة.

لم يبق لي الا ان اشكرك على هذا الموضوع المهم.

اذا لم أحترق أنا !
وتحترق أنت !
فمن سينير هذه الظلمات ؟

آخر تعديل رضوان ابو فخر يوم 08/02/2009 في 21:52.
  رد مع اقتباس
قديم 09/02/2009   #12
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2008
مشاركات:
1,420

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : رضوان ابو فخر عرض المشاركة
بعتقد الاختلاف بين شخصين لتفسير حدث ما أو بردة فعليهما تجاه حدث خارجي أو ما يسمى بالمصطلحات السلوكية (المثير) يعود للتكوين الشخصي ككل بمكوناته الثلاث : الهو و الانا والأنا الاعلى
وليس للأنا وحده ,وهي تترابط بعلاقة تفاعلية كل منها يؤثر بالآخر,وتتوقف الصحة النفسية للفرد على مدى الانسجام بين هذه الاركان الثلاث والتوازن بينها .
مزبوط انو ما فينا نفصل الايجو عن الايد والسوبر ايجو ،
بس بالدراسات ما فينا نتوجهلهن كثلاثية غير منفصلة عن بعضها .. الايجو وظيفتو يعمل الاتزان بين التنين الباقين .. قراراتنا هو لي بياخذها وشخصيتنا هو لي بيعكسها، والاشخاص مختلفين لانو الايجو مختلف والايجو مختلف لانو التربية مختلفه ولانو نسب سيطرة كل من السوبر ايجو والايد على الناس كمان مختلفه ..






مرورك كان كتير مثري ورائع،
بشكرك
  رد مع اقتباس
قديم 09/02/2009   #13
شب و شيخ الشباب رضوان ابو فخر
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ رضوان ابو فخر
رضوان ابو فخر is offline
 
نورنا ب:
Dec 2008
مشاركات:
296

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Marooshe عرض المشاركة
مزبوط انو ما فينا نفصل الايجو عن الايد والسوبر ايجو ،
بس بالدراسات ما فينا نتوجهلهن كثلاثية غير منفصلة عن بعضها .. الايجو وظيفتو يعمل الاتزان بين التنين الباقين .. قراراتنا هو لي بياخذها وشخصيتنا هو لي بيعكسها، والاشخاص مختلفين لانو الايجو مختلف والايجو مختلف لانو التربية مختلفه ولانو نسب سيطرة كل من السوبر ايجو والايد على الناس كمان مختلفه ..

مرورك كان كتير مثري ورائع،
بشكرك
مرووش الشكرلك على الموضوع المهم
والثراء بالحوار معكن وبوجودكن.

مع مودتي.
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 13:17 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.12723 seconds with 11 queries