أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > لغات > لغة عربيّة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01/12/2008   #1
شب و شيخ الشباب cool_man228
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ cool_man228
cool_man228 is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
16

سوريا من يستطيع الإجابة على هذه الأسئلة


السؤال الأول: اقرأ النص الآتي ثم اجب عما يلي من الأسئلة:

برزت الحاجة إلى تعرف معاني الكلمات منذ نزل القرآن الكريم، وإلحاح الحاجة إلى تفسير مفرداته لفهم مراد الله تعالى من الوحي، وكانت تلبية هذه الحاجة مقرونة بحفظ النص القرآني من خطر اللحن مع انتشار الإسلام هي الدافع إلى جمع اللغة شعرها ونثرها من فصحاء العرب، والى تدوين السنة الشريفة، وحينئذ بدأ النشاط المعجمي في صورة رسائل صغيرة يعالج كل منها موضوعاً محدداً مثل كتاب الخيل والإبل لأبي عمرو الشباني ويُعزى أول معجم جامع ومنسَق إلى الخليل بن احمد وهو معجم العين وقد رتبه صوتيا، وكان مقصده من ذلك حصر جذور اللغة حصرا مستقصيا لمعرفة المستعمل والمهمل منها.

أولا: ضع عنوانا مناسبا للنص السابق .

ثانيا: استخرج من النص ما يأتي:

1- صامتا انفجاريا آخر مكررا
2- كلمة بها صامت مجهور، وأخرى بها صامت مهموس
3- فعلا معتلاً وآخر صحيحا مع بيان نوع كل منهما
4- فعلا مجردا، وآخر مزيدا مع ذكر حروف الزيادة
5- ممنوعا من الصرف واذكر نوع كل منهما ووزنهما الصرفي

ثالثا: اعرب ما تحته خط في النص:
1- مقرونة
2- شعرها
3- صغيرة
4- صوتيا

السؤال الثاني:
1- حدد الفرق بين مصدر الهيئة ومصدر المرة، مع ذكر شواهد تؤكد ما تذكر.
2- يأتي جمع التكسير على نوعين....حددهما مع ذكر الفرق بين كل نوع منهما من حيث الأوزان الصرفية، مستشهدا.

السؤال الثالث: هات في مثال من عندك، مع الضبط درجتان

تعرب الأسماء الخمسة بعلامات فرعية بشروط.... اذكر منها الشروط مع الاستشهاد بأدلة توضحها من خارج الكتاب المقرر.

السؤال الرابع: هات في مثال من عندك، مع الضبط:

- ملحقا بجمع المذكر السالم في حالة الجر
- جمع مؤنث سالم معرب بعلامة فرعية
- فعلا مضارعا منصوبا بعد أن جوازا
- فعلا مضارعا مجزوما في جواب الطلب
- خبرا متقدم جوازا على فعل ناسخ واسمه
- نائبا عن الظرف

السؤال الخامس:

أولا: بين موضوع الشاهد اللغوي في الأمثلة الآتية:
1- "وإذا الموؤدة سئلت"
2- "وانه هو اضحك وأبكى * وانه هو أمات وأحيا"
3- "بسم الله الرحمن الرحيم"
4- "وما أدراك ماهيه"
  رد مع اقتباس
قديم 01/12/2008   #2
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2008
مشاركات:
1,420

افتراضي


شو هاد امتحان أدب..؟؟ اي خليه لمحبينو...
  رد مع اقتباس
قديم 01/12/2008   #3
شب و شيخ الشباب cool_man228
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ cool_man228
cool_man228 is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
16

افتراضي


مش مهم إمتحان ولا مش عارف شو

المهم إحنا في فرع لغة عربي
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Marooshe عرض المشاركة
شو هاد امتحان أدب..؟؟ اي خليه لمحبينو...
  رد مع اقتباس
قديم 01/12/2008   #4
شب و شيخ الشباب lord tartous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ lord tartous
lord tartous is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
Tartooooooos
مشاركات:
1,110

إرسال خطاب MSN إلى lord tartous إرسال خطاب Yahoo إلى lord tartous
افتراضي


العنوان: معاني الكلمات وعلاقتها بالقرآن
الاعرابات:مقرونه : حال
شعرها: مضاف إليه
صغيرة : صفة مجرورة
صوتيا : حال كمان
----------------

كل عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأنتم بخير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
  رد مع اقتباس
قديم 01/12/2008   #5
شب و شيخ الشباب cool_man228
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ cool_man228
cool_man228 is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
16

افتراضي


شكرا يا لورد على إجابتك لبعض الأسئلة
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lord tartous عرض المشاركة
العنوان: معاني الكلمات وعلاقتها بالقرآن
الاعرابات:مقرونه : حال
شعرها: مضاف إليه
صغيرة : صفة مجرورة
صوتيا : حال كمان
----------------
  رد مع اقتباس
قديم 01/12/2008   #6
شب و شيخ الشباب lord tartous
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ lord tartous
lord tartous is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
Tartooooooos
مشاركات:
1,110

إرسال خطاب MSN إلى lord tartous إرسال خطاب Yahoo إلى lord tartous
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : cool_man228 عرض المشاركة
شكرا يا لورد على إجابتك لبعض الأسئلة
هلا حبيب
بس البقية صعبين شوي
  رد مع اقتباس
قديم 01/12/2008   #7
شب و شيخ الشباب cool_man228
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ cool_man228
cool_man228 is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
16

افتراضي


أيوه وانا صارلي وجع راس من قراية الأسئلة لمعقدة
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lord tartous عرض المشاركة
هلا حبيب
بس البقية صعبين شوي
  رد مع اقتباس
قديم 03/12/2008   #8
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني
مشاركات:
932

افتراضي


السؤال الأول: اقرأ النص الآتي ثم أجب عما يلي من الأسئلة:
برزت الحاجة إلى تعرف معاني الكلمات منذ نزل القرآن الكريم، وإلحاح الحاجة إلى تفسير مفرداته لفهم مراد الله تعالى من الوحي، وكانت تلبية هذه الحاجةمقرونة بحفظ النص القرآني من خطر اللحن مع انتشار الإسلام هي الدافع إلى جمع اللغةشعرها ونثرها من فصحاء العرب، وإلى تدوين السنة الشريفة، وحينئذ بدأ النشاط المعجمي في صورة رسائل صغيرة يعالج كل منها موضوعاً محدداً مثل كتاب الخيل والإبل لأبي عمرو الشباني ويُعزى أول معجم جامع ومنسَق إلى الخليل بن أحمد وهو معجم العين وقد رتبه صوتيا، وكان مقصده من ذلك حصر جذور اللغة حصرا مستقصيا لمعرفة المستعمل والمهمل منها.

أولا: ضع عنوانا مناسباللنص السابق .
بداية النشاط المعجمي
ثانيا: استخرج من النص ما يأتي:1
-صامتا انفجاريا آخر مكررا: ب 2
-كلمة بها صامت مجهور: بدأ،
وأخرى بها صامت مهموس: النشاط3
-فعلا معتلاً: عزى (معتل منقوص)
وآخر صحيحا: برز (صحيح سالم)
4-فعلا مجردا: برز
وآخر مزيدا: عالج

5-ممنوعان من الصرف واذكر نوع كل منهما ووزنهما الصرفي:
رسائل: صيغة منتهى الجموع (مفاعل)
أحمد: اسم علم على وزن فعل
ثالثا: اعرب ما تحته خط في النص:
1-مقرونة: خبر كان
2-شعرها: بدل جزء من كل
3-صغيرة: نعت لرسائل
4-صوتيا: حال
السؤال الثاني:
1-حدد الفرق بين مصدر الهيئة ومصدر المرة، مع ذكر شواهد تؤكد ماتذكر.

مصدر الهيئة يصاغ للدلالة على الصورة أو "الهيئة" التي جرى عليها الفعل، وهو من الثلاثي على وزن ((فِعْلة)) مثل: يمشي مِشْية المتكبر
مصدر المرة يصاغ للدلالة على عدد وقوع الفعل وهو من الثلاثي على وزن ((فَعلة)) مثل: أَقرأُ في النهار قَرْأَة و سجد سجدة واحدة.

2-يأتي جمع التكسير على نوعين....حددهما مع ذكر الفرق بين كل نوع منهمامن حيث الأوزان الصرفية، مستشهدا.
وجمع التكسير ثلاثة صنوف:
الصنف الأوّل: على وزن فَعَالِل
ويُجمَع عليه كل اسم أحرفه أربعة كلها أصلية: (عقرب – عقارب)، أو أحدها زائد: أصابع، خواتم، رسائل..
الصنف الثاني: على وزن فَعَالِيْل
قناطير، عصافير، قناديل..
الصنف الثالث: ما كان مفرده ثلاثي الأصول. نحو: بَحْر: بُحور - جَمَل: جِمال - جريح: جرحى - كتاب: كُتُب...
تعرب الأسماء الخمسة بعلامات فرعية بشروط.... اذكر منها الشروط مع الاستشهاد بأدلة توضحها من خارج الكتاب المقرر.

1-أن تكون مفردة

2-أن تكون مضافة وإضافتها لغير ياء المتكلم -
لا فض فوك
فغر فاه من الدهشة،
لا تصرخ في وجه أبيك

السؤال الرابع: هات مثالا من عندك، مع الضبط:
-ملحقا بجمع المذكر السالم في حالةالجر: دع الأمر لأولي الأمر
-جمع مؤنث سالم معرب بعلامةفرعية: أكلنا تفاحاتٍ
- فعلا مضارعا منصوبا بعد أن جوازا: اقرأ لِ (أن) تتحسن لغتك (هنا يجوز حذف أن)
-فعلا مضارعا مجزوما في جواب الطلب: اسمع كلامي، تفُزْ
-خبرا متقدما جوازا على فعل ناسخ واسمه: ليس مفيدا العناد.
- نائبا عن الظرف: ذهبت إلى عملي طلوعَ الشمس (بمعنى وقت طلوع الفجر)
لا تغفل طرفةَ عين! (بمعنى مدة طرفة عين)

السؤال الخامس:أولا: بين موضوع الشاهد اللغوي في الأمثلةالآتية
:1-"وإذا الموؤدة سئلت"2
-"وانه هو أضحك وأبكى *
وأنه هو أمات وأحيا"
3-"بسم الله الرحمن الرحيم"
4-"وما أدراك ماهيه"

كلها أمثلة من القرآن.



لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان
و قد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
و بيت لأوثان و كعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنَّى توجهت
ركائبه، فالحب ديني و إيماني
ابن عربي
  رد مع اقتباس
قديم 04/12/2008   #9
شب و شيخ الشباب cool_man228
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ cool_man228
cool_man228 is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
16

Thumbs up


شكرا يا personita على الاجابات

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : personita عرض المشاركة
السؤال الأول: اقرأ النص الآتي ثم أجب عما يلي من الأسئلة:

برزت الحاجة إلى تعرف معاني الكلمات منذ نزل القرآن الكريم، وإلحاح الحاجة إلى تفسير مفرداته لفهم مراد الله تعالى من الوحي، وكانت تلبية هذه الحاجةمقرونة بحفظ النص القرآني من خطر اللحن مع انتشار الإسلام هي الدافع إلى جمع اللغةشعرها ونثرها من فصحاء العرب، وإلى تدوين السنة الشريفة، وحينئذ بدأ النشاط المعجمي في صورة رسائل صغيرة يعالج كل منها موضوعاً محدداً مثل كتاب الخيل والإبل لأبي عمرو الشباني ويُعزى أول معجم جامع ومنسَق إلى الخليل بن أحمد وهو معجم العين وقد رتبه صوتيا، وكان مقصده من ذلك حصر جذور اللغة حصرا مستقصيا لمعرفة المستعمل والمهمل منها.

أولا: ضع عنوانا مناسباللنص السابق .
بداية النشاط المعجمي
ثانيا: استخرج من النص ما يأتي:1
-صامتا انفجاريا آخر مكررا: ب 2
-كلمة بها صامت مجهور: بدأ،
وأخرى بها صامت مهموس: النشاط3
-فعلا معتلاً: عزى (معتل منقوص)
وآخر صحيحا: برز (صحيح سالم)
4-فعلا مجردا: برز
وآخر مزيدا: عالج

5-ممنوعان من الصرف واذكر نوع كل منهما ووزنهما الصرفي:
رسائل: صيغة منتهى الجموع (مفاعل)
أحمد: اسم علم على وزن فعل
ثالثا: اعرب ما تحته خط في النص:
1-مقرونة: خبر كان
2-شعرها: بدل جزء من كل
3-صغيرة: نعت لرسائل
4-صوتيا: حال
السؤال الثاني:
1-حدد الفرق بين مصدر الهيئة ومصدر المرة، مع ذكر شواهد تؤكد ماتذكر.

مصدر الهيئة يصاغ للدلالة على الصورة أو "الهيئة" التي جرى عليها الفعل، وهو من الثلاثي على وزن ((فِعْلة)) مثل: يمشي مِشْية المتكبر
مصدر المرة يصاغ للدلالة على عدد وقوع الفعل وهو من الثلاثي على وزن ((فَعلة)) مثل: أَقرأُ في النهار قَرْأَة و سجد سجدة واحدة.

2-يأتي جمع التكسير على نوعين....حددهما مع ذكر الفرق بين كل نوع منهمامن حيث الأوزان الصرفية، مستشهدا.
وجمع التكسير ثلاثة صنوف:
الصنف الأوّل: على وزن فَعَالِل
ويُجمَع عليه كل اسم أحرفه أربعة كلها أصلية: (عقرب – عقارب)، أو أحدها زائد: أصابع، خواتم، رسائل..
الصنف الثاني: على وزن فَعَالِيْل
قناطير، عصافير، قناديل..
الصنف الثالث: ما كان مفرده ثلاثي الأصول. نحو: بَحْر: بُحور - جَمَل: جِمال - جريح: جرحى - كتاب: كُتُب...
تعرب الأسماء الخمسة بعلامات فرعية بشروط.... اذكر منها الشروط مع الاستشهاد بأدلة توضحها من خارج الكتاب المقرر.

1-أن تكون مفردة

2-أن تكون مضافة وإضافتها لغير ياء المتكلم -
لا فض فوك
فغر فاه من الدهشة،
لا تصرخ في وجه أبيك

السؤال الرابع: هات مثالا من عندك، مع الضبط:
-ملحقا بجمع المذكر السالم في حالةالجر: دع الأمر لأولي الأمر
-جمع مؤنث سالم معرب بعلامةفرعية: أكلنا تفاحاتٍ
- فعلا مضارعا منصوبا بعد أن جوازا: اقرأ لِ (أن) تتحسن لغتك (هنا يجوز حذف أن)
-فعلا مضارعا مجزوما في جواب الطلب: اسمع كلامي، تفُزْ
-خبرا متقدما جوازا على فعل ناسخ واسمه: ليس مفيدا العناد.
- نائبا عن الظرف: ذهبت إلى عملي طلوعَ الشمس (بمعنى وقت طلوع الفجر)
لا تغفل طرفةَ عين! (بمعنى مدة طرفة عين)

السؤال الخامس:أولا: بين موضوع الشاهد اللغوي في الأمثلةالآتية
:1-"وإذا الموؤدة سئلت"2
-"وانه هو أضحك وأبكى *
وأنه هو أمات وأحيا"
3-"بسم الله الرحمن الرحيم"
4-"وما أدراك ماهيه"

كلها أمثلة من القرآن.



  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 23:53 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.14939 seconds with 11 queries