أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > رسم و تصوير

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27/06/2008   #1
شب و شيخ الشباب اللامنتمي
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اللامنتمي
اللامنتمي is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
في عينيها !
مشاركات:
2,873

افتراضي تعالوا جميعاً نقرأ هذهِ اللوحة




مَنْ يبدأ وَ مَنْ تبدأ في قراءة هذهِ اللوحة

نريد الإستفادة من ذوي الطرائق النقدية في الفن التشكيلي






وَ التحية للجميع






الصور المرفقة
نوع الملف : jpg pol06b[1].jpg‏ (25.5 كيلو بايت, 2 قراءة)

" أعطني سـَريراً وكِتاباً تكونُ قد أعطيتني سـَعادتي "
  رد مع اقتباس
قديم 13/09/2008   #2
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
4,906

افتراضي قراءة في لوحة


تمثل اللوحة التشكيلية:

- تسلسلاً من الأيقونات مليئة بالدلالات والمعاني .

- تعبير إبداعي يكونه عناصر قابلة للوصف

- نمط تعبيري مرئي... تغطية مجموعة من الدلالات الصورية...

انطلاقا من هذه التعريفات

هل بإمكاننا رسم حدود منهجية لقراءة لوحة تشكيلية ما واختراق حدودها السطحية ؟
بل، هل باستطاعتنا. كقراء، نسج خيوط التواصل مع اللوحة التشكيلية باعتبارها نِتاج إبداعي؟


ما لا نختلف عليه أن قراءة أي عمل تشكيلي (لوحة، منحوتة) تعني محاولة الدخول في علاقة مع اللوحة نفسها وبالتالي استخلاص العلاقات التي تصورها.
ومن هنا يمكن للقارئ أن يفكك البناء الدلالي للوحة بغية توضيح المعنى واستيضاح ما يخفيه المعنى..

مما يعني أن القارئ مدعو إلى نسج خيوط التواصل مع عنصرين اثنين:

- التواصل مع اللوحة باعتبارها تسلسلاً أيقونياً مرئياً وملموساً.

- التواصل مع المبدع نفسه ... بما تركه من أثار وانطباعات ذاتية وخطابات حسية في هذه اللوحة .

ولكي يتم هذا التواصل في صورة واضحة وجيدة يجب :

- اكتساب لغة تشكيلية متخصصة.

- وضع اللوحة في سياق الفن ... قراءة اللوحة .. بذاتها ومدلولاتها الفنية ... وليس بما تحمله من مدلولات غير الـ فنية .

- دراسة الأبعاد وتجاوزها لاختراق الحدود السطحية للوحة



هنا ... سيتم طرح لوحة تشكيلية بشكل اسبوعي ... الدعوة مفتوحة للجميع لـ محاولة قرائتها ...

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 13/09/2008   #3
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
4,906

افتراضي


أول لوحة رح نتناولها لأسبوعنا هاد ...

The Wedding

للفنان :
Jan Van Eyck

في القرن الخامس عشر




ناطرين متابعتكن
  رد مع اقتباس
قديم 13/09/2008   #4
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
4,906

افتراضي


لمحة عن الفنان ...


يان فان آيك Jan Van Eyck
من 1390 - 1441 م.
رسام فلامنكي ( نسبة الى مقاطعة فلاندرس في بلجيكا
ساهم بقدر كبير في نشر طريقة التصوير الزيتي في أوروبا
قام بسنوات حياته الأولى بخدمة ولي نعمته ( يوهانس من بافاريا ) والذي أصبح برتبة "كونت" على هولندا ( المقاطعة وليس البلد المعروف اليوم.

من أشهر أعماله لهذه الفترة "البشاره - تورينو "
ثم انتقل عام 1425 إلى خدمة فيليب الطيب ( دوق بورغنديا - فرنسا ) فـ كلّف ببعض المهام الدبلوماسية إلى ان استقر به الحال عام 1430 م. في مدينة بروج ( بلجيكا )

بدأ صيته يَذيع عندما دُشِنت رافدة الحَمَل الروحاني (الرافِدة: هي قطعة من الأثاث تتخذ من الخشب أو من الحجر، توضع خلف المذبح، ترسم وتعلق عليها أعمال فنية دينية) في إحدى كنائس مدينة غاند (بلجيكا) عام 1432 م، كان أخوه الأكبر منه سناً "هوبِرْت فان آيك" قد بدأ في تنفيذ هذا العمل الفني قبلها بفترة.

قام "فان آيك" بالجمع بين عدة تقنيات، ومن أبرزها التصوير الزيتي، حتى يعطى للمواد المصورة قوة على الإيحاء، وواقعية أكثر. أتاحت له تقنيات التصوير الزيتي إمكانية استعمال المزيد من تدرج الألوان، كما كانت له تجارب عديدة مع استعمال المنظور في لوحاته
يعتبر "فان آيك" مع "أستاذ فليمال" مؤسس المدرسة الفلامنكية التصويرية، نفذ العديد من الأعمال الدينية، واللوحات الشخصية على غرار الزوجان أرنولفيني.



المعلومات هي ... فقط لأخذ فكرة عن اسلوب الفنان ... لأجل تسهيل قراءة اللوحة
  رد مع اقتباس
قديم 13/09/2008   #5
صبيّة و ست الصبايا gevara7
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ gevara7
gevara7 is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
استوطن الفراغ
مشاركات:
175

افتراضي


الموضوع رائع

تسجيل متابعة

كَمْ كُنّا ملائِكَةً وَحَمْقــَىْ حِيــْنَ صدّقنْا الخُيوُلْ وَحيْنَ آمَنّا بأنّ جَنَاحَ نَسْرٍ سَوْفَ يَرْفعُنَا اِلَىْ أعْلى.
  رد مع اقتباس
قديم 14/09/2008   #6
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


بحب ادخل لمعنى الصورة من عنوانها
The Wedding يعنى الزفاف ....فسرت الصورة كابنة واب بينهم علاقة صارمة ما فيها مناقشة الاب واضح انو قاطع الرأى والبنت خنوع وظهر ده فى نظره عينو وايدوا اللى بتمسك ايدها وكمان ايده التى فى الهواء اللى واخده وضع سيفى بمعنى انتهى الامر
والبنت استسلامها فى نظر عينونها المنكسرة الموجهة الى اليد السيفية وكمان لمة فستانها بايدها دليل على الاذعان والاستعداد للتنفيذ
فان جان بيجسد ثقافة القرن الخامس العشر الابوية الذكورية

عجبنى اختيار لون البنى مع الاسود ( الوان القتامة ) مع السلطة الديكتاتورية
واللون الاخضر ( لون الحياة ) مع الواقعية

وعجبنى كمان الشبشب اللى داخل بالصورة ...بيضفى جو كتير واقعى وبسيط ع العمل

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة
  رد مع اقتباس
قديم 20/09/2008   #7
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago
مشاركات:
7,423

افتراضي


up up

من يومها صار القمر أكبر :)

______

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 20/09/2008   #8
شب و شيخ الشباب أبو السييم العظيم
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ أبو السييم العظيم
أبو السييم العظيم is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
مدينة الياسمين
مشاركات:
371

افتراضي


حلو كتيير الموضوع ، و أنا بحب اسمع تعليقات الفنان نفسو لأنو في أمور ما حدا بيقدر يكشفها أو يفسرها غير الفنان صاحب اللوحة

أنا بحب حلل اللوحات الفنية لمعظم المدارس الفنية و لكن أخشى الوقوع في مطب تحليل اللوحات من المدارس الرمزية البحتة متل الفن التكعيبي أو السريالي ، فما بقدر فكر و حلل بهي اللوحات بس بطلق لمشاعري العنان .

بالنسبة لهي اللوحة برأيي فيها نوع من الواقعية لحال المرأة بهداك الزمن و السيطرة الذكورية الواضحة بوضعية الرجل ( يللي ممكن يكون زوجها أو أبوها - مو واضح هاد الشي - )
و كمان عجبتني القطة يللي بأسفل اللوحة طالعة و كأنو عم تاخد وضعية للصورة



الشجاع من يخلق من اليأس أمل لأن اليأس فيه طعم الموت -----



و لأن الشجاعة معنى الحياة............


***** الدين أفيون الشعوب *****
  رد مع اقتباس
قديم 21/09/2008   #9
صبيّة و ست الصبايا osee2222
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ osee2222
osee2222 is offline
 
نورنا ب:
May 2008
مشاركات:
42

افتراضي


عن جد بتجننو يا اهل المنتدى انتو قيمه كبيره النا كلنا بشكركم من كل قلبي
  رد مع اقتباس
قديم 03/10/2008   #10
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago
مشاركات:
7,423

افتراضي


شو صار معنا ؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 03/10/2008   #11
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
4,906

افتراضي


2 بس

وازا نزلت قراءة من عندي 3

لكن بضل عدد غير كافي

شو شباب
  رد مع اقتباس
قديم 04/10/2008   #12
شب و شيخ الشباب ارسلان
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ارسلان
ارسلان is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيث أجدني
مشاركات:
3,170

إرسال خطاب ICQ إلى ارسلان إرسال خطاب AIM إلى ارسلان إرسال خطاب Yahoo إلى ارسلان
افتراضي


أرى سرير نومٍ مرتب وأربع عيون ذابلة
وزوج يرتدي ملابس السفر يُبارك تكور بطن امرأته

لك



جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/
  رد مع اقتباس
قديم 04/10/2008   #13
صبيّة و ست الصبايا إبريل
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ إبريل
إبريل is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
Behind The Scenes
مشاركات:
437

Smile


الموضوع شيق وممتع ومفيد نشكرك على الطرح
تسجيل متابعة

لدى رؤية اللوحة تظهر جليا بيئة القرن الخامس عشر
مع استخدام متميز لفكرة المنظور الى يمين اللوحة على الجانب التقني

ينقل رائد التصوير الزيتي شيئا من الترف عند النظر الى الثريا المنسدلة أو الى اللباس
بالاضافة الى استخدام هذه الدرجة بالذات من اللون الأخضر ذات دلالة مغايرة
ننظر في الرجل الحازم على التنفيذ ولكن يلعب تكوينه الجسدي دورا هاما بنقل وجه نظر الفنان عن ذلك
اذ أن الناظر يلحظ شيئا من عدم الاتزان العائد الى طريقة اللباس
التي تخدم رفض الفكرة و يلفت النظر ذلك القط
الذي يتوسط الوالد والابنة وهيئته التي تحاكي خلفية الصورة أو أرضية الغرفة

يبقى أن أشير الى الاعتناء البالغ بالتفاصيل مثل الحذاء الملقى الى جانب الصورة
فهذا يشعر بواقعية الموقف وتكرره و نلحظ بأن رداء الفتاة يأخذ قسما كبيرًا من اللوحة
وينسدل بالرغم من امساكها له وهذا يدل على استشراف مستقبل من نوع آخر

وتقبلوا المشاركة


  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2008   #14
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago
مشاركات:
7,423

افتراضي


تم دمج موضوعين بيناقشو نفس الفكره ..

ابو حميد حتنزللنا القراءه المعتمده تبع اللوحه او نزلها أنا و طاحش عليك ?
  رد مع اقتباس
قديم 13/10/2008   #15
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
4,906

افتراضي


اقتباس:
تم دمج موضوعين بيناقشو نفس الفكره ..

ابو حميد حتنزللنا القراءه المعتمده تبع اللوحه او نزلها أنا و طاحش عليك ?
شوش .. اليوم المسا .. بنزل قراءتي + القراءة المعتمدة + ازا بتئدري نزلي القراءة اللي عندك ... لنشوف التقاطعات بالقراءات ..
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 11:41 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.08287 seconds with 12 queries