س و ج | قائمة الأعضاء | الروزناما | العاب و تسالي | بحبشة و نكوشة | مواضيع اليوم | أشرلي عالشغلات يلي قريانينها |
|
أدوات الموضوع |
27/06/2008 | #1 | ||||||
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
تعالوا جميعاً نقرأ هذهِ اللوحة
مَنْ يبدأ وَ مَنْ تبدأ في قراءة هذهِ اللوحة نريد الإستفادة من ذوي الطرائق النقدية في الفن التشكيلي وَ التحية للجميع
" أعطني سـَريراً وكِتاباً تكونُ قد أعطيتني سـَعادتي "
|
||||||
13/09/2008 | #2 | ||||
مشرف
|
قراءة في لوحة
تمثل اللوحة التشكيلية:
- تسلسلاً من الأيقونات مليئة بالدلالات والمعاني . - تعبير إبداعي يكونه عناصر قابلة للوصف - نمط تعبيري مرئي... تغطية مجموعة من الدلالات الصورية... انطلاقا من هذه التعريفات هل بإمكاننا رسم حدود منهجية لقراءة لوحة تشكيلية ما واختراق حدودها السطحية ؟ بل، هل باستطاعتنا. كقراء، نسج خيوط التواصل مع اللوحة التشكيلية باعتبارها نِتاج إبداعي؟ ما لا نختلف عليه أن قراءة أي عمل تشكيلي (لوحة، منحوتة) تعني محاولة الدخول في علاقة مع اللوحة نفسها وبالتالي استخلاص العلاقات التي تصورها. ومن هنا يمكن للقارئ أن يفكك البناء الدلالي للوحة بغية توضيح المعنى واستيضاح ما يخفيه المعنى.. مما يعني أن القارئ مدعو إلى نسج خيوط التواصل مع عنصرين اثنين: - التواصل مع اللوحة باعتبارها تسلسلاً أيقونياً مرئياً وملموساً. - التواصل مع المبدع نفسه ... بما تركه من أثار وانطباعات ذاتية وخطابات حسية في هذه اللوحة . ولكي يتم هذا التواصل في صورة واضحة وجيدة يجب : - اكتساب لغة تشكيلية متخصصة. - وضع اللوحة في سياق الفن ... قراءة اللوحة .. بذاتها ومدلولاتها الفنية ... وليس بما تحمله من مدلولات غير الـ فنية . - دراسة الأبعاد وتجاوزها لاختراق الحدود السطحية للوحة هنا ... سيتم طرح لوحة تشكيلية بشكل اسبوعي ... الدعوة مفتوحة للجميع لـ محاولة قرائتها ...
- ابو شريك هاي الروابط الي
بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف
الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة
سوريا -
|
||||
13/09/2008 | #3 | ||||
مشرف
|
أول لوحة رح نتناولها لأسبوعنا هاد ...
The Wedding للفنان : Jan Van Eyck في القرن الخامس عشر ناطرين متابعتكن |
||||
13/09/2008 | #4 | ||||
مشرف
|
لمحة عن الفنان ...
يان فان آيك Jan Van Eyck من 1390 - 1441 م. رسام فلامنكي ( نسبة الى مقاطعة فلاندرس في بلجيكا ساهم بقدر كبير في نشر طريقة التصوير الزيتي في أوروبا قام بسنوات حياته الأولى بخدمة ولي نعمته ( يوهانس من بافاريا ) والذي أصبح برتبة "كونت" على هولندا ( المقاطعة وليس البلد المعروف اليوم. من أشهر أعماله لهذه الفترة "البشاره - تورينو " ثم انتقل عام 1425 إلى خدمة فيليب الطيب ( دوق بورغنديا - فرنسا ) فـ كلّف ببعض المهام الدبلوماسية إلى ان استقر به الحال عام 1430 م. في مدينة بروج ( بلجيكا ) بدأ صيته يَذيع عندما دُشِنت رافدة الحَمَل الروحاني (الرافِدة: هي قطعة من الأثاث تتخذ من الخشب أو من الحجر، توضع خلف المذبح، ترسم وتعلق عليها أعمال فنية دينية) في إحدى كنائس مدينة غاند (بلجيكا) عام 1432 م، كان أخوه الأكبر منه سناً "هوبِرْت فان آيك" قد بدأ في تنفيذ هذا العمل الفني قبلها بفترة. قام "فان آيك" بالجمع بين عدة تقنيات، ومن أبرزها التصوير الزيتي، حتى يعطى للمواد المصورة قوة على الإيحاء، وواقعية أكثر. أتاحت له تقنيات التصوير الزيتي إمكانية استعمال المزيد من تدرج الألوان، كما كانت له تجارب عديدة مع استعمال المنظور في لوحاته يعتبر "فان آيك" مع "أستاذ فليمال" مؤسس المدرسة الفلامنكية التصويرية، نفذ العديد من الأعمال الدينية، واللوحات الشخصية على غرار الزوجان أرنولفيني. المعلومات هي ... فقط لأخذ فكرة عن اسلوب الفنان ... لأجل تسهيل قراءة اللوحة |
||||
13/09/2008 | #5 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
الموضوع رائع
تسجيل متابعة
كَمْ كُنّا ملائِكَةً وَحَمْقــَىْ حِيــْنَ صدّقنْا الخُيوُلْ وَحيْنَ آمَنّا بأنّ جَنَاحَ نَسْرٍ سَوْفَ يَرْفعُنَا اِلَىْ أعْلى.
|
||||||
14/09/2008 | #6 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
بحب ادخل لمعنى الصورة من عنوانها
The Wedding يعنى الزفاف ....فسرت الصورة كابنة واب بينهم علاقة صارمة ما فيها مناقشة الاب واضح انو قاطع الرأى والبنت خنوع وظهر ده فى نظره عينو وايدوا اللى بتمسك ايدها وكمان ايده التى فى الهواء اللى واخده وضع سيفى بمعنى انتهى الامر والبنت استسلامها فى نظر عينونها المنكسرة الموجهة الى اليد السيفية وكمان لمة فستانها بايدها دليل على الاذعان والاستعداد للتنفيذ فان جان بيجسد ثقافة القرن الخامس العشر الابوية الذكورية عجبنى اختيار لون البنى مع الاسود ( الوان القتامة ) مع السلطة الديكتاتورية واللون الاخضر ( لون الحياة ) مع الواقعية وعجبنى كمان الشبشب اللى داخل بالصورة ...بيضفى جو كتير واقعى وبسيط ع العمل
شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ لتكتمل النشوة الصاعدة |
20/09/2008 | #8 | ||||||
عضو
-- أخ لهلوب --
|
حلو كتيير الموضوع ، و أنا بحب اسمع تعليقات الفنان نفسو لأنو في أمور ما حدا بيقدر يكشفها أو يفسرها غير الفنان صاحب اللوحة
أنا بحب حلل اللوحات الفنية لمعظم المدارس الفنية و لكن أخشى الوقوع في مطب تحليل اللوحات من المدارس الرمزية البحتة متل الفن التكعيبي أو السريالي ، فما بقدر فكر و حلل بهي اللوحات بس بطلق لمشاعري العنان . بالنسبة لهي اللوحة برأيي فيها نوع من الواقعية لحال المرأة بهداك الزمن و السيطرة الذكورية الواضحة بوضعية الرجل ( يللي ممكن يكون زوجها أو أبوها - مو واضح هاد الشي - ) و كمان عجبتني القطة يللي بأسفل اللوحة طالعة و كأنو عم تاخد وضعية للصورة
الشجاع من يخلق من اليأس أمل لأن اليأس فيه طعم الموت -----
و لأن الشجاعة معنى الحياة............ ***** الدين أفيون الشعوب ***** |
||||||
21/09/2008 | #9 | ||||
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
|
عن جد بتجننو يا اهل المنتدى انتو قيمه كبيره النا كلنا بشكركم من كل قلبي
|
||||
03/10/2008 | #10 | ||||||
مشرف متقاعد
|
شو صار معنا ؟؟
|
||||||
03/10/2008 | #11 | ||||
مشرف
|
2 بس
وازا نزلت قراءة من عندي 3 لكن بضل عدد غير كافي شو شباب |
||||
04/10/2008 | #12 |
عضو
-- مستشــــــــــار --
|
أرى سرير نومٍ مرتب وأربع عيون ذابلة
وزوج يرتدي ملابس السفر يُبارك تكور بطن امرأته لك
جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/ |
04/10/2008 | #13 | ||||||
عضو
-- قبضاي --
|
الموضوع شيق وممتع ومفيد نشكرك على الطرح تسجيل متابعة لدى رؤية اللوحة تظهر جليا بيئة القرن الخامس عشر مع استخدام متميز لفكرة المنظور الى يمين اللوحة على الجانب التقني ينقل رائد التصوير الزيتي شيئا من الترف عند النظر الى الثريا المنسدلة أو الى اللباس بالاضافة الى استخدام هذه الدرجة بالذات من اللون الأخضر ذات دلالة مغايرة ننظر في الرجل الحازم على التنفيذ ولكن يلعب تكوينه الجسدي دورا هاما بنقل وجه نظر الفنان عن ذلك اذ أن الناظر يلحظ شيئا من عدم الاتزان العائد الى طريقة اللباس التي تخدم رفض الفكرة و يلفت النظر ذلك القط الذي يتوسط الوالد والابنة وهيئته التي تحاكي خلفية الصورة أو أرضية الغرفة يبقى أن أشير الى الاعتناء البالغ بالتفاصيل مثل الحذاء الملقى الى جانب الصورة فهذا يشعر بواقعية الموقف وتكرره و نلحظ بأن رداء الفتاة يأخذ قسما كبيرًا من اللوحة وينسدل بالرغم من امساكها له وهذا يدل على استشراف مستقبل من نوع آخر وتقبلوا المشاركة |
||||||
13/10/2008 | #14 | ||||||
مشرف متقاعد
|
تم دمج موضوعين بيناقشو نفس الفكره ..
ابو حميد حتنزللنا القراءه المعتمده تبع اللوحه او نزلها أنا و طاحش عليك ? |
||||||
13/10/2008 | #15 | |||||
مشرف
|
اقتباس:
|
|||||
أدوات الموضوع | |
|
|