millio
27/04/2008, 19:11
حبيت لو ان حد عنده اى كتب عن موضوع شم النسيم يشاركنا بيها
انا ما املكه فى الموضوع معلومات قليله الخصها فى هذة السطور
شم النسيم
شم النسيم هو أحد الاعياد المصرية القديمة ،و يرجعالاحتفال به الى مايقرب من خمسة آلاف عام ، وترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسمإلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهي كلمة هيروغليفية قديمة ، و يرمز هذاالعيد إلى بعثالحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو بدأ خلق العالم .
وطبعا القيامة ذاتها هى بعث للحياة مرة اخرى بعد الموت و لذلك اتفق المعنيان القبطىو الفرعونى مع اختلاف الاحداث و الايمانويحتفل المصريون بعيد شم النسيم يومالاثنين التالى مباشرة ليوم الاحد الموافق عيد الفصح طبقا لتقويم الكنيسة القبطيةالارثوذوكسية .
وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلكالعيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.
وكانقدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم احتفال رسمي كبير ، فكانوا يجتمعون أمام الواجهةالشمالية للهرم قبل الغروب ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحوالغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمةالهرم ، و تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقدانشطرت إلى قسمين.
مظاهر الاحتفال :
ويتحول الاحتفال بعيد "شم النسيم" – مع إشراقة شمس اليوم الجديد - إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة،فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات.
أطعمة شم النسيمالبيض،والفسيخ (السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر)، وهي أطعمةمصرية كان لها معنى ومدلول عند المصريون القدماء.
البيض يرمز إلى خلقالحياة من الجماد، وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله "بتاح" إله الخلق عند الفراعنةوهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد ، فقد كانوا ينقشون علىالبيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيليعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار؛ لتحظى ببركات نور الإله عند شروقهفيحقق أمنياتهم.
وقد تطورت هذه النقوش فيما بعد لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلةوالتلوين البديع للبيض.
اما الفسيخ أو "السمك المملح" فقد ظهر بين الأطعمةالتقليدية في الاحتفال بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديسالنيل، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعةالفسيخ.
- كذلك كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء علىتناولها في تلك المناسبة، وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب علىالمرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حولرقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين حتىاليوم.
وكان الخَسُّ من النباتات المفضلة في ذلك اليوم، وقد عُرِف منذ عصرالأسرة الرابعة، وكان يُسَمَّى بالهيروغليفية "عب"، واعتبره المصريون القدماء منالنباتات المقدسة.
" نبات الحمص الأخضر" وهو ما يعرف عند المصريين باسم "الملانة"، وقد جعلوا من نضوج ثمرة الحمص وامتلائها إشارة إلى مقدم الربيع.
وعندما دخلت المسيحية مصر جاء "عيد القيامة" موافقًا لاحتفال المصريينبعيدهم، فكان احتفال المسيحيين بعيد الفصح – أو "عيد القيامة" – في يوم الأحد، ويليهمباشرة عيد "شم النسيم" يوم الإثنينيوم شم النسيم هو يوم إحتفال ورثه الأقباطعن آبائهم الفراعنةمقتبس من العيد الفرعوني عيد شموش اي عيد الحياة و حرفتكلمة شموش الي شم و اضيف اليها كلمة نسيم اي هواء الربيع الهادي , لانة في هذااليوم يحدث الانقلاب الربيعي و يتساوي الليل و النهار في المدة و كان يحتفل بيةاليهود ايضاواستمر الاحتفال بهذا العيد تقليدًا متوارثًا تتناقله الأجيالعبر الأزمان والعصور، يحمل ذات المراسم والطقوس، وذات العادات والتقاليد التي لميطرأ عليها أدنى تغيير منذ عصر الفراعنة وحتى الآن ، فهي نفس العادات التي ما زاليمارسها المصريون حتى اليوم.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
اشكركم وعيد سعيد:mimo:
انا ما املكه فى الموضوع معلومات قليله الخصها فى هذة السطور
شم النسيم
شم النسيم هو أحد الاعياد المصرية القديمة ،و يرجعالاحتفال به الى مايقرب من خمسة آلاف عام ، وترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسمإلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهي كلمة هيروغليفية قديمة ، و يرمز هذاالعيد إلى بعثالحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو بدأ خلق العالم .
وطبعا القيامة ذاتها هى بعث للحياة مرة اخرى بعد الموت و لذلك اتفق المعنيان القبطىو الفرعونى مع اختلاف الاحداث و الايمانويحتفل المصريون بعيد شم النسيم يومالاثنين التالى مباشرة ليوم الاحد الموافق عيد الفصح طبقا لتقويم الكنيسة القبطيةالارثوذوكسية .
وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلكالعيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.
وكانقدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم احتفال رسمي كبير ، فكانوا يجتمعون أمام الواجهةالشمالية للهرم قبل الغروب ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحوالغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمةالهرم ، و تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقدانشطرت إلى قسمين.
مظاهر الاحتفال :
ويتحول الاحتفال بعيد "شم النسيم" – مع إشراقة شمس اليوم الجديد - إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة،فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات.
أطعمة شم النسيمالبيض،والفسيخ (السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر)، وهي أطعمةمصرية كان لها معنى ومدلول عند المصريون القدماء.
البيض يرمز إلى خلقالحياة من الجماد، وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله "بتاح" إله الخلق عند الفراعنةوهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد ، فقد كانوا ينقشون علىالبيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيليعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار؛ لتحظى ببركات نور الإله عند شروقهفيحقق أمنياتهم.
وقد تطورت هذه النقوش فيما بعد لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلةوالتلوين البديع للبيض.
اما الفسيخ أو "السمك المملح" فقد ظهر بين الأطعمةالتقليدية في الاحتفال بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديسالنيل، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعةالفسيخ.
- كذلك كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء علىتناولها في تلك المناسبة، وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب علىالمرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حولرقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين حتىاليوم.
وكان الخَسُّ من النباتات المفضلة في ذلك اليوم، وقد عُرِف منذ عصرالأسرة الرابعة، وكان يُسَمَّى بالهيروغليفية "عب"، واعتبره المصريون القدماء منالنباتات المقدسة.
" نبات الحمص الأخضر" وهو ما يعرف عند المصريين باسم "الملانة"، وقد جعلوا من نضوج ثمرة الحمص وامتلائها إشارة إلى مقدم الربيع.
وعندما دخلت المسيحية مصر جاء "عيد القيامة" موافقًا لاحتفال المصريينبعيدهم، فكان احتفال المسيحيين بعيد الفصح – أو "عيد القيامة" – في يوم الأحد، ويليهمباشرة عيد "شم النسيم" يوم الإثنينيوم شم النسيم هو يوم إحتفال ورثه الأقباطعن آبائهم الفراعنةمقتبس من العيد الفرعوني عيد شموش اي عيد الحياة و حرفتكلمة شموش الي شم و اضيف اليها كلمة نسيم اي هواء الربيع الهادي , لانة في هذااليوم يحدث الانقلاب الربيعي و يتساوي الليل و النهار في المدة و كان يحتفل بيةاليهود ايضاواستمر الاحتفال بهذا العيد تقليدًا متوارثًا تتناقله الأجيالعبر الأزمان والعصور، يحمل ذات المراسم والطقوس، وذات العادات والتقاليد التي لميطرأ عليها أدنى تغيير منذ عصر الفراعنة وحتى الآن ، فهي نفس العادات التي ما زاليمارسها المصريون حتى اليوم.
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
اشكركم وعيد سعيد:mimo: