-
دخول

عرض كامل الموضوع : القمّة


Raw
29/03/2008, 13:50
السلام عليكم يا إخوة العرب!!
(حلوة هي إخوة العرب)

تجري الآن أحداث القِمّة العربيّة في دمشق عاصمة الثقافة العربيّة في قصر ... إلى آخر الديباجة.
و في كلّ مكان نمشي فيه نجد الناس يتحدّثون عن القمّة و نحن الآن لسنا بصدد الحديث عن القمّة بل من أجل كلمة "قمّة" بحدّ ذاتها، و بغضّ النظر عن نجاح القمّة أو فشلها أو نتائجها فالقمّة تبقى قمّة و ألسنة الناس تتداولها ليلاً نهاراً و وجب التنبيه إلى اللبس الذي يحصل أثناء الكلام فصيحاً كان أم عامّيّاً، فـمن بين العديد من المعاني لكلمة "قمّة" هناك شكلان أريد التطرّق إليهما و هما: "قِـمّة" و "قـُمّة" أي الأولى بكسر القاف و الثانية بضمّ القاف؛ و إليكم ما جاء في قاموسي "جمهرة اللغة" و "لسان العرب"..

((و إن كانت القراءة ترهقك انتقل إلى آخر الموضوع لتجد النتيجة))


جمهرة اللغة
قمم
قَمَمْت البيتَ أقمًّه قَمًّا، إذا كَسَحْتَه. والمِقَمَّة: والقُمام والقُمامة: الكُساحة، والجمع القُمام. وقَمَتِ الشاةُ تَقُمُّ قَمًّا، إذا ارتمت من الأرض. والمِقَمَّة والمِرَمَّة بمعنى واحد: ما اقتَمَّت به من الأرض، وهو فم الشاة وما حولها.
والقِمَّة قِمَّة الرأس، وهي أعلاه، وقِمَّة كل شيء: أعلاه. وقِمَة النخلة: أعلاها. قال ذو الرًّمَّة:
ورَدْتُ اعتسافاً والثريّا كأنّها على قِمّة الرأس ابنُ ماءٍ محلِّقُ
وقَم الرجلُ ما على المائدة يَقُمُّه قمًا، إذا أكل ما عليها. وأقَم الفحلُ شَوْلَه إذا ضربها بأسْرٍها.


لسان العرب
قمم
قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم، حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
والمِقَمَّة: المِكْنَسة. والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام. وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض. الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس. يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة، فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك. وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:
قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء
وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً. وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه. وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه. وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض. واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم
يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله. ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان. الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم،
ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها. وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير. والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
وقِمَّةُ النخلة: رأْسها. وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها. وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه. وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني. وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.


النتيجة:
قِـمّة: الرأس أو المكان العالي من الشيء؛ فـقِمّة العرب أي رؤساء العرب.
قـُمّة: القُمامة أي الكناسة أي الزبالة.

فانتبهوا يرعاكم الله؛؛ تلك الاجتماعات قِمّة العرب و ليست قُمّة العرب؛ و لست خبيراً قانونيّاً لكن أظنّ أنّه تجب محاكمة القائل "قـُمّة العرب" بتهمة الإساءة إلى شخص أو شخوص الرؤساء العرب.

:melody:

®

yass
30/03/2008, 03:03
حيّو حج راغب!!!

و الله أول مرة اسمع قُمّة (بضم القاف)... يعني ما كان عندي علم بوجود هالالتباس هاد... و ما كان عندي فكرة عن معناها بنوب يبقى كسبت فينا أجر حضرتك ع آخرة هالليل


مشكوووووووووووووور

suryoyo
30/03/2008, 16:34
فعلا ملاحظة مهمة ..

و لن نقول الا قِمّة العرب


و يمكن لازم المذيعات و المذيعين ... ينتبهوا اكثر بعد الآن :lol: